للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         من أصل 122 دولة..المغرب في المرتبة الأخيرة من حيث الدخل الفردي(فيديو+الترتيب)             بعد الثروة الحيوانية ،الخليجيين بالصحراء ينهالون على الترفاس ويسرفون في طبخ ما يفوق حاجتهم(فيديو)             5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون             5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون             موقف الإسلام من العنصرية الجاهلية             إدارة الضرائب تستعد لشن حرب على منعشين عقاريين ومقاولات مزيفة بسبب التهرب الضريبي             قريباً..لحوم امريكية على موائدنا             الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف             رئيس جهة العيون يرتبك أمام قصر الأمم المتحدة بجنيف،بعد سؤاله عن..(فيديو).             لائحة بأسماء عمال جدد باتت جاهزة،فهل تشمل عمال بجهات الصحراء             بشرى للراغبين في ولوج مهنة التدريس:وزارة التعليم تُلغي "الإنتقاء الأولي" وتمدد السن إلى 55 سنة             الوزارة تفتح باب التسجيل للأحرار (الشروط-وتاريخ ايداع الملفات)             المصادقة على عقود التجزئات العقارية والمجموعات السكنية مقابل رشوة سمينة في تحدي للداخلية             أزمة سياسية جديدة:حزب التقدم والاشتراكية يهاجم حزب “التجمع الوطني للأحرار” بسبب             احتجاج:أطباء القطاع العام قرروا وقف العمليات الجراحية ابتداءا من هذا التاريخ             بوادر أزمة بين تونس والمغرب وهذا سببها             بعد الاعتقال الثاني بفرنسا، سعد لمجرد خارج اسوار السجن             شجار حاد بجماعة تكليت بسبب طريق،والسلطة توقف الأشغال             طانطان:اندلاع حريق في باخرة و ألسنة اللهب وأعمدة الدخان تغطي الميناء             في ظرف اسبوع،مقتل مواطنان اثنان وبتر ذراع أخر، بسبب الألغام             الخليجيون بالصحراء ينهالون على الترفاس ( الكمأ ) ويسرفون في طبخ ما يفوق حاجتهم            لحظة وصول بعض الوفود الى جنيف للمشاركة حول طاولة المفاوضات بين المغرب والبوليساريو            حريق كبير داخل باخرة بميناء طانطان            كارثة بمستشفى الحسن الثاني بالداخلة: دماء وديدان وروائح نثنة بمستودع الأموات            شهادة وزير موريتاني حول حرب الصحراء ولقاء الرباط             فضيحة ترميم نطفية ب60.000 درهم بجماعة افركط إقليم كليميم           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

الخليجيون بالصحراء ينهالون على الترفاس ( الكمأ ) ويسرفون في طبخ ما يفوق حاجتهم


لحظة وصول بعض الوفود الى جنيف للمشاركة حول طاولة المفاوضات بين المغرب والبوليساريو


حريق كبير داخل باخرة بميناء طانطان


كارثة بمستشفى الحسن الثاني بالداخلة: دماء وديدان وروائح نثنة بمستودع الأموات


شهادة وزير موريتاني حول حرب الصحراء ولقاء الرباط

 
اقلام حرة

موقف الإسلام من العنصرية الجاهلية


الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون

بعد ملفي المستشفى والجامعة بكليميم،التنسيقية تستعد لإطلاق ملف جديد

الملف المطلبي لهيئة الادارة التربوية

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
من أصل 122 دولة..المغرب في المرتبة الأخيرة من حيث الدخل الفردي(فيديو+الترتيب)

بوادر أزمة بين تونس والمغرب وهذا سببها

وزير موريتاني : حرب الصحراء ما كانت لتقع لو لم تكن الجزائر من ورائها (فيديو)

زيارة بن سلمان ..المغرب يختار الحفاظ على صورته دولياً والجزائر وموريتان تغلبان المصلحة الاقتصادية

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

دروس السيد أكديم إزيك
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 06 نونبر 2010 الساعة 53 : 16


رشيد أوس (*)

من يجرؤ على أن ينبس بكلمة واحدة على كيفية تصفية مخيم الوحدة السابق بمدينة العيون اهو الخوف من ... أم سياسة المصالح المتبادلة أم هما معا.
لقد سنحت لي الفرصة لتبيان حقيقة تاريخية للمسؤولين إن كانوا يجهلونها  هذه مصيبة،  أما إن كانوا على علم بها فالمصيبة أعظم أنها وضعية  مزرية لمخيم صيفي على ضفاف واد الساقية الحمراء بالعيون دام أزيد من 20 سنة=البرغوث.العواصف.التشتت العائلي الامراض الحرمان.. لأناس لا علاقة لهم بالسياسة  و لا شان لهم بالمتغيرات الجيوسياسية  و الجيوستراتيجية للمنطقة ، أناس اقل ما يمكن أن يقال عنهم أنهم بسطاء همهم كسب لقمة العيش و مسؤولين يأمرونهم بالطاعة العمياء مع سياسة لا تجادل و لا تناقش.
شريحة من المجتمع الصحراوي محرومة من ابسط شروط العيش الكريم و هو الحق في السكن المنصوص غليه في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان و كل المواثيق الدولية ظروف أتحدى أي كان أن يعيش فيها و لو لأسبوع واحد فما بالك بعقدين و لن أقول بأنه سجنا نافذا و لا حتى موقوف التنفيذ بل هو أكثر من السجن. في المقابل تمت تسوية  و ضعية العائدين سواء أكانوا فعلا ينتمون إلى المنطقة أم إلى خارجها أي إلى كجيجيمات ، ترتب عنه هدر كبير للمال العام وامتيازات هائلة استفادوا منها هؤلاء مع العلم أن بعضهم ضرب الدورة،

و الطامة الكبرى أن المخيم في بدايته استقبل استقبال الأبطال و اليوم ينعت من طرف المسؤولين بالعيون بأنه وكر للمجرمين و بان أهله "مسخين" و متخلفين .
و هذا كله يجعلنا نطرح سؤالا مهما و هو : ما مصير هذا المخيم و ما مصير شبابه و شيوخه و نسائه و أطفاله ..و هنا نستحضر مقولة شهيرة : يبقى الوضع على ما هو عليه و على المتضرر اللجوء إلى .....و بعد تصفية المخيم بطريقة غير حكيمة وفي ظل سيطرت برجوازية الحرب على كل مصادر العيش في العيون و غيرها من المدن الصحراوية ..ظهرت أسلحة مرحلية جديدة و المتجلية في  النزوح الجماعي لآلاف المواطنين والمواطنات، منذ العاشر من أكتوبر 2010، من مدينة العيون إلى خارج المدار الحضري بحوالي 12 كيلومترا؛ حيث نصبوا الخيام،  وأعلنوا انطلاق اعتصام سلمي احتجاجي على سوء أوضاعهم
 الاقتصادية والاجتماعية، وعلى عدم وفاء المسؤولين محليا ومركزيا بالتزاماتهم،  اتجاه  ساكنة العيون ومدن أخرى، والمتعلقة  بالشغل والسكن تمخض وضع جديد نسجل فيه مايلي :
1 إن من بركات مخيم النازحين أنه عرى عن المستور وعرى عن تعطش سكان العيون والصحراء عموما إلى تحريك المتابعات وفتح التحقيقات وبذل مجهود كبير في المتابعة القانونية للضرب على المفسدين. بدليل أن لجنة الحوار بمخيم النازحين التي تلقى احترام و تقدير جميع النازحين و غيرهم رفضت رفضا مطلقا التحاور مع مسؤولين منتخبين ومع أعيان المنطقة، وألحت على التحاور فقط مع الدولة ومع ممثليها.
2 الصحراء ليست عقيمة بل غنية بموارد تستفيد منها الدولة واللوبي وهي الفوسفاط ثلتي الاحتياط العالمي منه موجودة في الصحراء بالإضافة إلى الثروة السمكية وباقي المعادن التي تحتاج إلى التنقيب.. لكن المشكل في سياسة الدولة ذات المقاربة الأمنية الفاشلة والسياسية الانتقائية التي أوصلت المنطقة إلى ما نحن فيه. فالدولة مطالبة بإعادة الهيكلة و مسح السياسات الممنهجة دلك بإتباع سياسة التشارك والحوار والإفساح المجال للطاقات الواعدة الصحراوية لتدبير الشأن العام المحلي دون إقصاء دون تمييز والتخلي عن الحلول الترقعية التي تجهد الميزانية دون
 نتيجة تذكر والسلام.
3 أما عن احتمال وجود جهة ما وراء هذا النزوح، يبقى احتمال غير وارد، إذا ما رجعنا إلى أحداث العيون  الدامية سنة 1999 م وكيف تم استغلالها من طرف الأعيان  عن طريق رفع شعارات معادية للدولة كورقة ضغط للتربع على رئاسة المجلس الاستشاري للشؤون الصحراوية، فهل يتكرر هذا السيناريو مرة أخرى، إذا ما استحضرنا إعادة تشكيل المجلس الاستشاري للشؤون الصحراوية و ما دوره أصلا في ظل نزوح المواطنين من المدن؟ وهل الساكنة الأصلية فهمت الدرس جيدا؟
4 صحيح أن النزوح الجماعي يكتسي في مظهره مطالب اجتماعية ،لكن من الممكن أن يتحول إلى مطلب سياسي وبالتأكيد فهناك دائما من يحاول إعمال التوجيه في قضايا بعينها لمصلحته أو خدمة لأهداف تخدم الخصوم بالدرجة الأولى ،وقد ينفجر الوضع في أي لحظة ،ومن تم فالحنكة تقتضي إجراء حوار مع النازحين و  قبل أن يمتد هذا المفعول السحري من الاحتجاج إلى السمارة وبوجد ور  والداخلة و الطانطان أسا كليميم و محاميد الغزلان بالرغم من إن ثمة محاولات قام بها أفراد هناك.. مع العلم أن ساكنة سيدي افني المناضلة دخلت في الخط  .
5 عجب أن تنقلب سياسة الدولة عليها و ذلك على المدى الطويل لان لكل سياسة سقف محدد و مدى معين لا بد من يصل في لحظة ما إلى حالة الإشباع لتظهر محدودية الوسيلة. فسياسة ملء بطون البعض وتربيتهم على المعاملة النفعية و الموقف مقابل التعويض المادي عوض المواطنة الصحيحة المبنية على الاقتناع و التنمية و برامج محاربة الهشاشة و البطالة و التنافس الشريف على المناصب و الصفقات و العدل...
فوجئت لجنة الحوار وكافة النازحين بتملص السلطات من الاتفاق الأولي الذي تعهدت السلطة بتنفيذه في الحين ، حيث وبدون أي تنسيق مع لجنة الحوار أو إشعارها، أقدمت سلطات العيون على إعطاء الانطلاقة لعملية توزيع البقع على بعض الأرامل و توزيع بطائق الإنعاش الوطني على أشخاص، قال البيان، بأنهم لا صلة لهم بمخيم النازحين الصحراويين بأكديم إزيك، وذلك يقول بيان اللجنة المؤطرة للمخيم بحضور السلطات والأعيان والمنتخبين، وتغطية إعلامية في مسرحية جديدة حسب وصف البيان تم الإعداد لها وإخراجها بمقر ولاية العيون بغرض تسويق الأكاذيب حسب لغة البيان،
 وفبركة حلول جزئية فاقدة للشرعية والمصداقية. من هنا نستشف أن نفس السياسة الفاشلة لازالت مستمرة  في ظل عقلية الأعيان و الشيوخ و مسؤوليين متخصصين في زرع _ رياح العواصف..الم تفشل اداعة العيون و أخواتها من صحافة الرصيف و أبواق  كراء ألحنوك.. ؟
 الم تفشل العمليات الانتخابية في الصحراء و معها الأعيان و كراسهم في مجالسهم؟
 الم تفشل الجمعيات التي قيل عنها انها عيون المخزن في الساقية الحمراء؟
الم تفشل سياسة  المهرجانات و الشطيح و الرديح؟
 كل المستفيدين من الوضع الراهن يكرهون السيد أكديم إزيك..الذي قدم دروس فهمها بالعربية الواضحة الشيخ قبل الوالي.

حيث سأله الاسكندر: كيف تجرأ على ممارسة المضايقات في البحر ؟ يجيبه القرصان و كخاتمة لما سبق قد أشار المفكر الأمريكي " ناعوم تشومسكي"إلى رواية طريفة تعبر بدقة عن هذا الحراك في مدينة العيون  فيقول " يروي القديس أوغسطين حكاية قرصان وقع بين يدي الاكسندر العظيم ، و: كيف تجرأ على مضايقة العالم بأسره ؟ لأنني أفعلها بسفينة صغيرة فقط، يقال بأنني لص، و حين تفعلها بأسطول كبير يقال بأنك إمبراطور.
فمن هو الإرهابي الحقيقي؟
هل الأباطرة أم القراصنة...!هل الذي يبني خيمته من اجل الخبز المبلل بالكرامة  أم تجار الصفقات و الحروب؟.


(*) - مدير نشر و رئيس تحرير جريدة دعوة الحرية المغرب



11582

47






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- نحن ضحية المخيم

ام لخوت

عانينا في المخيم لعقدين في الاخير تخلت الجولة غنا و جعاتنا على هامش المجتمع .

في 06 نونبر 2010 الساعة 00 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- اكتوبر الأخر

معطلة صحراوية

كلام جميل جدا ، و حقائق من واقع المخيم ، لكن سؤالي الوجيه هل ستكمم أفواه المضربين و النازحين بعد الخطاب الملكي الذي حتما مسطر لاسكات المطالب الاجتماعية و أزمات السكن ، أم أن النازحين عبروا عن أرائهم في سياسة التهميش ، و قرروا مصيرهم بعيدا عن ضجيج المدينة و مسؤوليها الفاشلين ؟
هي رسالة وجيهة للأذكياء فقط ، فالصحراء واسعة فتحت ذراعيها لمن لم يرضو الذل في بلد التهميش و القمع ، و نصبوا خيامهم مدافعين عن حقهم في كل حبة رمل منها ، و مطالبهم تعدوا السكن و الكارطيات لأنهم ضحوا ببيوتهم الدافئة المجهزة ، و عاشوا قساوة المخيم ، كرد على رفض الوضع بكل المقاييس ، هي إذا رسالة لمن يهمه الأمر و مخيم اكديم ازيك سيسجله التاريخ المغربي خصوصا لأنه لقمة صعبة البلع ، و سابقة تاريخية تعبر عن رفض السياسة الحالية.

في 06 نونبر 2010 الساعة 51 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- “تندوف بيس” في ظرف أقل من شهر،

nazih

هكذا إذن تحولت بضع عشرات من الخيام، التي نصبها بعض الغاضبين، نهاية شهر شتنبر الماضي، في العراء الصحراوي على بعد نحو 13 كلمتر من مدينة العيون، إلى تجمع سكني ضخم بزهاء ثمانية آلاف خيمة و40 ألف مُقيم. ولزحزحة هذا المُستجد الصلد يجب التوفر على سلطة معنوية وقانونية “دولية” كتلك التي للأمين العام الأممي “بان كيمون” وليس أربعة ولاة يقفون على رمال مُتحركة تُغرقهم فيها هواجسهم المخزنية.
فكما كان يرى “المُتشائمون” أول الأمر، فإن “الحل” المخزني لم يخرج عن أحد أمرين: الإستجابة لطلبات المُحتجين، وهو أمر مستحيل بالنظر إلى ضخامة و “فجائية” النزوح الإحتجاجي، مما يتطلب توفر لوجيستيك دقيق وكاف، غير مُتوفر، في حين أن وزارة الداخلية ليس في جعبتها في مثل هذه الحالات “النادرة” سوى ما يُطلق عليه كبار أطر نفس الوزارة “المخطط باء ” وقوامه التفاوض والإستدراج للحل “الأنسب” أمنيا.. ويبدو أن هذا المُخطط استنفذ أغراضه ولم يُجد نفعا، فكان اللجوء إلى “الحل” الثاني: عسكرة وبولسة فضاء المُخيم وتحويله إلى “تندوف بيس  (مُكرر )” وفي ذلك كل الإحالات التي ستنقل قضية الصحراء الغربية إلى طور آخر جديد تماما.

منذ إنشاء الجدار العسكري حول المناطق “المغربية” من الصحراء، بداية ثمانينيات القرن الماضي، كانت المُناوشات العسكرية بين الجيشين المغربي والصحراوي  (البوليساريو ) تتم انطلاقا من مناطق مرسومة بخطوط عسكرية واضحة بين قيادة اليوليساري في تندوف، ونظيرتها المغربية بمدينة العيون، أما الآن فإن الصراع اتخذ وجهة جديدة بعد إنهاك المساعي الدبلوماسية، التي استُعيض بها عن الحرب، منذ سنة 1991، ومنها مُقترح “الاستفتاء التأكيدي” وِفق القريحة السياسية للحسن الثاني، ثم “مُقترح الحكم الذاتي المُوسع” التي يُعتبر أيضا فكرة نفس الرجل، أي الحسن الثاني، تمت أجرأتها من طرف وريثه محمد السادس. وبما أن منظمة الأمم المتحدة هي راعية مثل هذه المُبادرات، للبحث عن حل سلمي، والوصية على مسألة إيجاد حل سياسي لهذه القضية التي تضعها في خانة “تصفية استعمار” فإن

في 08 نونبر 2010 الساعة 43 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- الحراك في مدينة العيون

مراقب

رواية طريفة تعبر بدقة عن هذا الحراك في مدينة العيون فيقول " يروي القديس أوغسطين حكاية قرصان وقع بين يدي الاكسندر العظيم ، و: كيف تجرأ على مضايقة العالم بأسره ؟ لأنني أفعلها بسفينة صغيرة فقط، يقال بأنني لص، و حين تفعلها بأسطول كبير يقال بأنك إمبراطور.
فمن هو الإرهابي الحقيقي؟
هل الأباطرة أم القراصنة... !هل الذي يبني خيمته من اجل الخبز المبلل بالكرامة أم تجار الصفقات و الحروب شكرا اخي على هدا المقال الضافي.

في 10 نونبر 2010 الساعة 51 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- تحية نضالية لرجال الامن والقوات المساعدة

صحراوية مغربية

ردا على الاخ رشيد انا اتفق معك على حسب ظني الى حد الان انه ليس جميع الناس الذين كانوا يتواجدون بالمخيم هم ارهابيون و اعداء الوحدة و لكن التحريات مع المعتقلين المجرمين ستثبت لنا حقيقة المخيم لكن ما اعلق عليه هو لماذا تم تنصيب الداودي كمسؤول عن المخيم في اول الامر و هو المعروف بسوابقه القضائية واعماله اللااخلاقية ا لم يكن في هذا المخيم شباب حاملي الاجازات و مثقفون لماذا لم ياخدوا هم بزمام الامور ووقفوا مكتوفي الايدي امام اولئك المجرمين و تركوا لهم حرية التصرف واتمنى ان ينالوا اشد العقاب و اتمنى ان يسود الامن و الامان والحب بين جميع سكان الصحراء المغربية الاصلين او النازحين من بعض المدن الداخلية المغربية حتى يتمكن شيوخنا واطفالنا وجميع من لاحول لهم ولا قوة وابرياء من العيش بنفسية هادئة و مرتاحة كانت قد افتقدت في هذه الايام واخيرا اتمنى ان يلهم الله الصبر والسلوان لعائلات شهداء الواجب ونقول للعالم باسره اننا جميعا جنود مجندون وراء صاحب الجلالة من اجل تحقيق الوحدة الترابية فسحقا سحقا لجيراننا الاعداء الجزائرين وهادقد خاب املكم مرة اخرى كما سيخيب دائما ان شاء الله

في 10 نونبر 2010 الساعة 35 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- تحية نضالية لرجال الامن والقوات المساعدة

صحراوية مغربية

ردا على الاخ رشيد انا اتفق معك على حسب ظني الى حد الان انه ليس جميع الناس الذين كانوا يتواجدون بالمخيم هم ارهابيون و اعداء الوحدة و لكن التحريات مع المعتقلين المجرمين ستثبت لنا حقيقة المخيم لكن ما اعلق عليه هو لماذا تم تنصيب الداودي كمسؤول عن المخيم في اول الامر و هو المعروف بسوابقه القضائية واعماله اللااخلاقية ا لم يكن في هذا المخيم شباب حاملي الاجازات و مثقفون لماذا لم ياخدوا هم بزمام الامور ووقفوا مكتوفي الايدي امام اولئك المجرمين و تركوا لهم حرية التصرف واتمنى ان ينالوا اشد العقاب و اتمنى ان يسود الامن و الامان والحب بين جميع سكان الصحراء المغربية الاصلين او النازحين من بعض المدن الداخلية المغربية حتى يتمكن شيوخنا واطفالنا وجميع من لاحول لهم ولا قوة وابرياء من العيش بنفسية هادئة و مرتاحة كانت قد افتقدت في هذه الايام واخيرا اتمنى ان يلهم الله الصبر والسلوان لعائلات شهداء الواجب ونقول للعالم باسره اننا جميعا جنود مجندون وراء صاحب الجلالة من اجل تحقيق الوحدة الترابية فسحقا سحقا لجيراننا الاعداء الجزائرين وهادقد خاب املكم مرة اخرى كما سيخيب دائما ان شاء الله

في 10 نونبر 2010 الساعة 37 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- الحق

akik

هذا هو الصواب
شكرا على هدا المقال

في 11 نونبر 2010 الساعة 19 : 01

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- الحقيقة المجهولة

stifan

لا يجب ان نختبئ وراء الحقيقة لكن علينا مواجهة الواقع بكل أصنافه لكي نكون ذوي المسؤولية ونتحمل أخطائنا .لا مطالب اج بل هي سياسة تنكرية من أجل بلبلة الوضع الامني . ليس لكم الحق في تحريف الحقيقة .المغرب منح اسبقية لكم لكن انتم من قطع اليد التي مدت لكم بالخير ..... ليس المهم ان لا تضع تعليقي هذا المهم انك قرأته

في 12 نونبر 2010 الساعة 44 : 04

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- انتصرنا

اااااااااااااااا

المهم ان انتصارنا بدا عندما انهزمت الرباط واعيانها والشيوخ واسيادهم والاعلام المغربي الكاذب وسياسة المهرجانات التي لا تسمن ولا تغني من جوع

في 14 نونبر 2010 الساعة 18 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- رومانسيات رنانة

ssd;g;^dh

خطابات و ترهات وكلام لا يكاد ينساق ورائه كل من يملك ناصية سياسية و اديولوجية كفيلة بأن تجعله يعي تماما حجم و خطورة الوضع السياسي بعيدا عن رومانسيات رنانة لا تكشف عن الواقع الا بمقدار ما تحجبه. يقول صاحب المقال حتى لو اقتضى الحال سوف ننضم مسيرة خضراء ثانية ..... على من تضحكون بهذا الكلام وقت الجد كل تلك الانفعالات تبرد و تتلاشى و أراهن أن الكثيرون لن تنطلي غليهم هذه الخديعة الابستملوجية التي تحاول تقديم الشعب ككبش فداء لن تضفر هذه الألعوبة الا بمن يفتقر للوعي السياسي و بانزلاقات اللعبة التي تحاك خيوطها للضفر بالسدج.

في 16 نونبر 2010 الساعة 11 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- وعزتي وجلالي لأنصرنك

آيادي مظلومة

كما أذكرك لعل الذكرى تنفعك أن دعوة المظلوم مستجابة كما قال سيد المرسلين في الحديث القدسي * وعزتي وجلالي لأنصرنك ولو بعد حين * .. فما بالك بآيادي مظلومة رفعت في يوم عيد يستحي الله من عباده أن يردهم صفر اليدين..؟ فٱعلم أيَّ منقلب ستنقلب.. وستبدي لك الأيام والأقدار ما كنت جاهل.. الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر من كل جبار طاغي ومن الإستعمار النازي

في 19 نونبر 2010 الساعة 51 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


12- السيد اكديم مخيم الاستقلال

لوشاعة

الحرية للابطال و الجنة للشهداء
و الخزي و العار للجلادين الجبناء و النصر قريب ان شاء الله مشكور كاتب المقال رغم حيادك في دروس السيد اكديم مخيم الاستقلال

في 19 نونبر 2010 الساعة 59 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


13- من أين لك هذه المعلومات

صحراوي

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

أعتقد أن تحليلك لموضوع أكديم ازيك فيه العديد من الجوانب الموضوعية، لكن الرقم الذي تحدثت عنه بخصوص احتياطي الفوسفاط فهو مجانب للصواب، فصحيفة أمريكية قبل أيام نشرت مقالا تقول فيه أن المغرب يحتوي على أكثر من نصف الاحتياطي العالمي من الفوسفاط، و من المعروف أن فوسفاط بوكراع لا يشكل سوى 4 % من الإنتاج المغربي و بقية الإنتاج تتركز في منطقة خريبكة وسط المغرب
فالمرجو تحري الدقة في الأرقام التي يتم تداولها حتى تكون لمقالاتنا المصداقية التي تقويها عوض الانزلاق وراء أرقام الأعداء التي أثبتت الأيام زيفها

في 20 نونبر 2010 الساعة 49 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


14- maghribi mohajir

idriss mgharba htal lmout

نعم قد نعتبر المعتصميمن الصحراويين لهم الحق الكامل في التعبير عن مطالبهم المشروعةوبحق الاعتصام في مخيم.ومن حقهم الدفاع عن انفسهم حيثما تعرضوا لقمع من لدن اي سلطة.هدا وادا اخدنا بعض الجنود المغاربة الدين تم قتلهم في المخيم.نعم,فكيف يحق لهم ان يمثلوا بجثة شخص ميت مسلم و التبول عليه اوبغض النظر عن انتماءه الديني وكيف يحق لهم رجم شخص مصاب و تم عزله اما كان لهم الحق بان يسعفوه ويتخدوه اسيرا,اهدا هو الدين الاسلامي اهده هي وصية الرسول المصطفى الدي نهى عن التمثيل باالميث .وما ادراك بقتل رجال الاسعاف من طرف الصحراويين,فل يجبني اي صحراوي مسلم هل فلعها اليهود مع فلسطين او حتى النصارى في الحربين 1و2.والاه ما فعلها شخص قط.انتم شيءا همجى يعبر عن تخلفكم وفرح الجزائربكم وبغبائكم,فكيف ستؤسسون دولة وتحافظوا عاليها ابهده العقلية الهمجية بل ان تاتى لكم دلك,ف ستكونوا لقمة سائغة في افواه الكلاب الضالة الجزائرو اسبانيا,اما كان الحق ان تعيشوا في احضان الوطن الام,وتنالوا حرياتكم وتنعموا بالسلام عوض ان تميلوالى طوئف تغركم بمغانم الصحراء,انظروا لى تاريخ زعمائكم الحافل بالفضائح والجرائم وانظروا الى الثاريخ وتدكروا من حارب من اجلها ومن تابع قضيتها في المحافل الدولية ومحكمة العدل الدولية بلاهاي والامم المتحدة والمسيرة الخضراء التي شارك فيها المغرب من ش الى ج,فل يعلم كل من تسول له نفسه بتقسيم الصحراء فهي ليست ملك احد بل هي ملك جميع المغاربة ,

في 20 نونبر 2010 الساعة 54 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


15- الحقيقة الغائبة

توفيق

أن الحكومة المغربية قد فشلت في إدارة أحداث العيون، (و هذا رأي يحترم و يقدر صاحبه )

في 21 نونبر 2010 الساعة 37 : 01

أبلغ عن تعليق غير لائق


16- التحريض ضد الصحراويين

خيمة

يا أخي ان تعلم ان هذه الحملة و التحريض ضد الصحراويين ليس عفويا بل تقف وراءه وزارة الداخلية و أقلامها المؤجورة . و الله أصبح من لا يعرف حتى أين توجد العيون يفتي و يتكلم عن الفشوش و الدسارة و حينما تسأله أين توجد العيون يقول لك في البوليساريو.لا حظو معي أنه في تقارير اليوتوب او تعليقات المنتديات دائما ما ترافق كلنة لنحرر الصحراء ,يعني انه في المخيل الشعبي أن الصحراء غير محررة حتى و لو كررت على مسامعهم مليون مرة ان ثلثي سكان العيون من الشماليين و العملة مغربية و الامن مغربي و و الوالي مغربي يعني ماذا بعد هذا الحرير هل تصفية كل الصحراويين هي ما يرضي النفوس المريضة ؟
انا أسأل أي واحد يفكر بعقله و ليس بعاطفته و بطولاته الحاسوبية . ماذا كان المخزن يتنتظر كردة فعل لتفكيك المخيم؟ هل كان أهل المخيم سوف يستقبلون المخزن بالوروود و العطر ؟ و تقولون ان المخزن كان أعزلا هل من عادة تفكيك أي اضطراب اجتماعي يكون بغير الهراوات و مسيلات الدموع و المياه الساخنة؟ طبعا بالحقد الاعمى هناك من يريد استعمال الرصاص و يظن بان الرصاص بعد ذلك سيكون حكرا على أفراد الامن.يجب ان تعلموا ان من استطاع تهريب الاف الافارقة و الاف المنتوجات و البضائع لن تعجزه بضعة قطع من السلاح. لكن اخواننا بالمخيم ليس من شيمهم العنف و لا نريد عراقا اخر بالمنطقة.
تماشيا مع صاحب المقال بالله عليكم كم هو عدد الصحراويين الاصليين؟و الله لا يشكلون اكثر من ثلث سكان الصحراء .يعني المستفيد كذلك من الحياة الرغيدة التي تتكلمون عنها هم أغلبهم من الشمال , لماذا تخصون الصحراويين بالنقد و الكراهية.انتم فقط في حالة تماهي و استسلام للرواية المخزنية دون احكام للعقل . اجيبوني عن سؤالي من المسؤول عن قيام المخيم ؟ اين كان المخزن و الدرك و المخابرات و البركاكا حين كان المخيم عبارة عن 20 خيمة


في 21 نونبر 2010 الساعة 33 : 02

أبلغ عن تعليق غير لائق


17- المغالطات الشائعةعن الصحراء والصحراويين

ابن الصحراء

تحليل موضوعي يلامس واقع المنطقة وواقع ساكنيها كما ينفض الغبار عن كثير من المغالطات الشائعةعن الصحراء والصحراويين ،فالدعم الموجه للمواد الأساسية لا يستفيدمنه السكان إلا بشكل قليل حيث سماسرةالدقبق والزيت يتاجرون به وثمنه يساوي الثمن الدي يوجد في شمال المملكةفي السوق أما دعم البنزين فلا يستفيد منه الصحراويين فغالبية الصحراويين ليست لديهم سيارات وأن المستفيد الوحيد من هدا الدعم هي الشاحنات الكبرى ومراكب الصيد...
أتساءل اين هي الإستتمارات الخاصة في هده المنطقة فالدولة تكرس ثقافة اقتصاد الريع من خلال الكارتيات والتي هى بالمناسبة لا تستجيب للحد الأدنى للأجور/فالتنمية ولاغير هي الحل لدا ندعو رجال الأعمال والشركات الوطنية الكبرى ،إلى زيارة المنطقة و الإسستتمار فيهامن خلال قافلةحقيقية

في 21 نونبر 2010 الساعة 40 : 02

أبلغ عن تعليق غير لائق


18- تفنيد مغالطات

صحراوي

السلام عليكم
قال أحد المعلقين أن دعم الدولة للصحراء لا يستفيد منه إلا أهل الشمال، وهذا فيه الكثير من المغالطات، أنا أعيش في الصحراء منذ 1985 بطانطان ثم الداخلة منذ 1988 و بالعيون سنتين و رأيت بأم عيني من يستفيد من الدعم و اقتصاد الريع أهل الصحراء مع احترامنا لهم لكن نسبة كبيرة جدا منهم تستفيد من اقتصاد الريع و الامتيازات، الكارطيات التي تتحدث عنها هناك في بعض الأسر 4 و 5 و أكثر من الكارطيات أما التوظيف المباشر فحدث ولا حرج أما عن السيارات التي قال المعلق أن أهل الصحراء لا يملكون السيارات فأقول أنك مضلل لإاكثر السيارات رفاهية التي أشاهدها يمتطيها صحراويون و صحراويات و بعضها تابعة للدولة تستعمل لأغراض شخصية، المفارقة الغريبة يا إخوان أنه لا أحد من الذين تحدثوا عن معاناة الصحراويين أدان ما وقع في مدينة العيون من ذبح و تقتيل و إحراق للمتلكات العامة و الخاصة و مؤسسات الدولة التي هي في الأساس في خدمة المواطنين الذين لن يجدوا في اليوم الموالي من يقدم لهم الخدمات ، عقود الازدياد و التقاضي في المحكمة و الأبناك و الماء الصالح للشرب و غيرها
لا أحد أدان التعرض لسيارة الإسعاف المنافي لكل القوانين الدولية و حتى لقواعد المروءة و الشهامة
لا أحد أدان التبول على الجثث الذي يدل على الهمجية و انعدام الإنسانية
أريد من كل الصحراويين أن يدينوا بشكل واضح هذه الممارسات البعيدة كل البعد عن أخلاقهم

في 21 نونبر 2010 الساعة 22 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


19- حبل الكطب قصير

محمد وعلي

سيدي
لا ألومك على مجانبة الصواب في موضوع يتجاوزك لأن القضية بعد أحداث 8 نونبر لم تعد تتعلق بمطالب اجتماعية أو حتى حقوقية .
إن المغرب يا أخي المدير يواجه منذ زهاء السنتين مخططا شيطانيا تشرف عليه المخابرات الجزائرية و البوليزاريو و تنفده كراكيز تسمى بانفصليي الداخل تارة و نشطاء حقوق الإنسان تارة أخرى ، و بحكم معرفتي بجريدتك و من يزودك ببعض المقالات و من بينهم البعض من الكركوزات الواتي يكنون العداء السافر لكل ما هو مغربي في شوقينية متسترة تحت الصراع الراهن حول الصحراء المغربية .
وأضن أن أبجديات العمل الصحفي تقتضي التأكد من المعلومات قبل نشرها و أحيلك على العدد ما قبل الماضي من أسبوعية الوطن الأن لتتطلع على كم تكلف الصحراء دافعي الضرائب ببلادنا و ما مداخيل فوسفاط بوكراع - 2،5 % من الانتاج الوطني و سبعة ملايير من مداخيل السمك - إلا - ,والو - أمام مايصرف على الصحراء و يستخرج من جيوب مغاربة الجنوب أو من يحلوا للبعض نعتهم بالشليحات و الحمالة و صفر لودن .
قبل جوابك سألت عنك و قرأت الأعداد السابقة من جريدتك الورقية و تكونت لدي قناعة ثابتة بأن هناك أمور أخرى تحركك لا علاقة لها لا بصاحبة الجلالة و لا بالمبادئ .
وأذكرك بمقولة أبي بكر " من كان يعبد محمدا فإن محمدا فد مات : لأقول لك من كانت له الشجاعة في انتقاد محمد جلموس فإنه قضى سبع سنوات بطانطان ، أما الكلام عليه بعد أربع سنوات من مغادرته فهذا ضرب من أكل الجيفة.
و في الأخير أهمس في أذنك قائلا بأن ما وقع بالعيون يوم الإثنين الأسود فهو المعركة الضاهرة لحرب استخباراتية استمرت طويلا و زبخها المغرب ، في الوقت التي كان قصر المرادية يضن خطأ بأنه يلعب وحده بامتياز
ايلا بغيت تقرا مرخبا بيك

في 21 نونبر 2010 الساعة 49 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


20- الي فراس الجمل فراس الجمال

هماز طانطان

بعد أحداث العيون ، هدأت العاصفة فتميزت خيوط اللعبة، التي أسقطت القناع عن اسبانيا و الجزائر، فمن يجيد قراءة الواقع ، سيفهم أن المغرب أجاد اللعبة و أدارها لصالحه رغم كل الخسارات في الارواح و الممتلكات، في الوقت الذي تحين العدو انزلاقا امنيا مغربيا باستعمال العنف و سقوط ضحايا مدنيين ، استعدت له آلته الدعائية بإيفاد عدد من الصحفيين المعتمدين و الناشطين الحقوقيين دون إحصاء المندسين منهم. في ترتيبات مسبقة من اجل تحصيل تنديد دولي يحرج المغرب، إلا أن صدمة العدو كانت قوية جدا عندما يسمع عن عدد الضحايا من قوات الأمن الذين لقوا حتفهم ، و الذين قتلوا و ثم التمثيل بجثتهم. و صدمة أقوى عندما يسمع عن رجال امن مجردين من السلاح في مواجهة عصابات مسلحة بشتى أنواع الأسلحة البيضاء،و الزجاجات الحارقة،و قناني الغاز.
من الغباء إذن اعتبار المغرب قاصرا في تعاطيه مع الملف برمته، رغم ما أبانت عنه جهات من ردود فعل قاصرة عن الوعي بحتمية تقديم تضحيات لتحقيق أهداف إستراتيجية في خدمة المصلحة العامة للوطن،حفاظا على أمنه و استقراره.
فطبيعي في مثل هذه الاحداث،أن يتم التعامل مع الوضع وفق ما يمليه واجب كل دولة ذات سيادة، لكن بكثير من الذكاء و التعقل، في التعاطي مع التفاصيل و التي خلفت ارتباكا مهولا في إستراتيجية لاعبي الخصم ، خاصة بعد تحييد الوجود الإعلامي الاسباني و الذي سقط في اكبر زلة سيخلدها له التاريخ ،لاستعماله و استغلاله صور أطفال غزة 2006 و نسبها إلى إحداث العيون، بالإضافة استغلال و استعمال صورة مذبحة سيدي مومن المؤرخة في يناير2010 و نسبها إلى أحداث العيون. لتقع الآلة الإعلامية الدعائية الاسبانية في شر أعمالها، البعيدة عن الحياد و الموضوعية . أكثر من ذلك تأكد التحامل من خلال الاعتداء الصريح على الدولة المغربية بالتحريض و الكذب على الشعب الاسباني و المنظومة الأوربية و أمريكا اللاتينية، و الذي كان الهدف المعلن من خلاله دعم الشعب الصحراوي، أما المبطن منه فهي ضغوط سياسية داخلية لإحراج و ابتزاز النخب الحاكمة أو سياسية خارجية لابتزاز امتيازات فلاحيه كما كان الشأن في أزمة الضحية خائنتو " أمنتو مقابل الطماطم " و التي لم تشوش على الموقع المتقدم للمغرب كشريك اقتصادي للمجموعة الأوربية. هي السياسة إذن و لعبة المصالح الإستراتيجية.
خاسر أخر تسقط عنه ورقة التوت هي تلك العصابة التي كانت بالأمس القريب تلتحف عباءة حقوق الإنسان و تتشدق بها، هي الأخرى سقطت في شر أعمالها ، و كأنها لا تتصفح تاريخ مرجعيتها، و لا تعرف عن البوليساريو إلا شعاراته الرنانة.
ولهم، و للتاريخ فقط القول، انه قبيل دخول الطلائع الأولى لمتطوعي المسيرة الخضراء كان الاتفاق الاسباني الجزائري بإنشاء كيان صحراوي في المنطقة يحفظ المصالح المشتركة لكلا الطرفين، فكان تهجير الصحراويين إلى الشرق اللبنة الأولى لجمهورية الوهم التي وضع في شكل مخيمات على الأراضي الجزائرية. و على مدى سنين، كانت آلة الاختطاف ألقسري من الصحراء المغربية نحو مخيمات الحمادة، بموازاة معها كانت الآلة الدعائية الديماغوجية تنشط لاستدراج المغررين بهم إلى الفردوس الموعود بتيندوف، لتطبق عليهم كماشة المخابرات الجزائرية و تحول الحلم إلى كابوس، و تجعل منهم ذراعا طويلة لنيل المطالب من جهة ،و من جهة أخرى لتجعل منهم يدا طويلة لضرب الوطن الأم في العمق.
و بالنظر إلى طريقة تجميع الصحراويين بمخيمات الحمادة و التكتيك الذي تم به التخطيط لإقامة مخيم ضواحي مدينة العيون ،هو نفسه. إذ الادعاء بكون المخيم تجمع لحركة احتجاجية اجتماعية سلمية محضة ، لم يكن الهدف الحقيقي من ورائه إلا تجميع اكبر عدد ممكن من المغرر بهم مستغلين ضعفهم أمام غنائم الريع المتجذرة في وعي الكثير منهم، ليتم استدراج السذج والمستضعفين و الانتهازيين و البسطاء قصار العقول، من العيون و من خارجها. وتكتمل حبكة العملية باحتجازهم، لتحقيق أهداف سياسية وفق أجندة مكشوفة تنتهي بإعلان المنطقة مقاطعة انفصالية على غرار ولايات و أقاليم الوهم بتيندوف، في محاولة يائسة لإحراج الدولة المغربية في قعر بيتها قبيل انعقاد جولة جديدة من المفاوضات.
تصدير جحافل من الميليشيات الملثمة و المدربة على حرب العصابات إلى المغرب إذن، هو تتمة لما قدمه سابقوهم باختراقهم الجبهة الداخلية تحت الغطاء الحقوقي و ما أصبح يصطلح عليه انفصاليو الداخل .
و ها هي الأوراق من جديد تحترق جميعها و في لحظة اقل ما يمكن وصفها بلحظة الحقيقة . لتهوي أركان اللعبة القذرة، ويستيقظ الحالمون و الطامحون و الطامعون بمجد على أنقاض الخراب،و جثث الشهداء،على وقع انتكاسة جديدة،و خسارة فادحة و فاضحة لشر أعمالهم بين موالييهم من ذوي القربى ،المغرر بهم في لعبة قذرة كانت رقعتها مخيم اكديم ازيك . فكان لطول نفس الاستخبارات المغربية الغلبة على التكتيكات الانتحارية أو الأوراق المحروقة لان" اللي فراس الجمل فراس الجمال" .
إن أهم خسارة مني بها العملاء الصحراويون في موقعة اكديم ازيك ،هي الثقة ، ثقة الشارع في حقيقتهم و حقيقة أية هيئة مدنية وحقوقية لاحقة تجعل من نفسها لسان حال المجتمع الصحراوي دونما ممثليهم الشرعيين من شيوخ القبائل أو المجالس المنتخبة، خوفا من استدراج و استغلال للسذاجة أو الأوضاع الاجتماعية، تحت مسميات النضال الاجتماعي و الحقوقي و في استغلال مشبوه لهامش الحريات العامة التي يتمتع بها المواطن المغربي في الشمال كما في الجنوب ، خاصة بعد ثبوت تورط أعداد مهمة من القاصرين المغرر بهم في أعمال التخريب.
كذلك ثقة الشارع في حقيقة الملثمين العائدين، خوفا من طعنة بسكين غادر بعدما تكشف أن منهم مندسين من جنسيات أخرى، تبث تورطهم في اللعبة القذرة . حقيقة وهوية الملثمين الذين تم استقبالهم أيما استقبال و أكرم مثواهم على حساب من فضلوا الاستقرار بوطنهم المغرب عوض الانسياق وراء التغرير و الشعارات الهلامية لوطن لا يوجد إلا في المثل، كما هو الحال في دولة العراق الحر أو الصومال الإسلامي أو السودان الملغوم .
فالمغرب على علله التي لا يتفرد بها في العالم، يبقى ارض التسامح و التآخي و الاستقرار المحسود عليه في نظر العديد من الصحراويين. و بالتالي فمن الحمق استبدال الأمن و الاستقرار و الرخاء، و لو في حده الأدنى الذي يحفظ الكرامة، بطلب العيش في كنف العدو أو تحت وصايته و أملاءاته، و الذي لم يره في الماضي ولا الحاضر إلا الذل و الهوان ، في مخيمات الحمادة كما في المهجر. ليتبين أن الإنسان الصحراوي في معادلة العدو الجزائري و الاسباني لا يعدو أن يكون بيدقا على رقعة اللعب تحركه أنامل الاستخبارات وفق أجنداتها ، إذ جعلت من قضية هذا الإنسان حصان طروادة الذي يمكنها من تحقيق المصالح و المطامع الاستعمارية.
أحداث العيون درس لكل صحراوي ناقم على الوضع الحقوقي أو الاجتماعي أو السياسي الذي يعتبر في جميع الأحوال أفضل من مخيمات الحمادة و الجزائر و دول كثيرة عبر العالم، وضع فرضته ظروف أو ساهمت في تدهوره أياد نتنة ، للتأمل التحلي بالموضوعية،و دعوة لالقاء نظرة عن كثب على أوضاع " أهل التل "من أبناء الوطن الواحد في الجبال و القفار الشرقية وبين أزقة ودروب المدن العملاقة، ليحمد الله على نعمة الأمن و الكرامة و السكن، ، و الامتيازات التي تحضا بها المنطقة، قبل أن يسقط في أيادي البوليساريو راعيها الجزائر التي تلقفت سابقيه الذين منهم من قضى نحبه في الوهم، و منهم من عاد إلى الوطن، ومنهم من ينتظر،هم زمرة مصطفى الوالي السيد الذي اقر بالخطيئة تجاه الوطن و الشعب لتتم تصفيته ، أحداث تدعو إلى إعادة تشكيل وعي جماعي وطني وحدوي يعترف بالجميل و لا يجحد النعم، بكل موضوعية، و تجرد. أحداث في تجاهلها حتما سيكون الخاسر الأكبر فيها هو الإنسان الصحراوي، كما كان للإنسان العراقي بالأمس القريب،و الصومالي.
بعد افتضاح المؤامرة إذن، حري بالجزائر التي تحتضن البوليساريو، أن تمنح على الأقل لمنطقة القبايل و للطوارق حكما ذاتيا ، و أن تمنح بعضا من الحريات و الكرامة التي ينعم بها الصحراوي في مغربه ، لشعبها و تخصص الملايير من عائدات النفط و الغاز الموجهة إلى التسلح لخدمة الشعب الجزائري و مستقبل أبنائه.
حري بالجزائر أن تكفل حقوق المواطنة لمن ولد وتترعرع بتيندوف من الملثمين العائدين/ المندسين، و تجعل منهم مواطنين صالحين لوطنهم و لأنفسهم ، لا أن تجعل منهم ألغاما بشرية مؤقتة لنسف مساعي الوحدة و السلام بالمنطقة.
حري باسبانيا جارتنا اللدود عبر التاريخ منح الباسك و الكاتالان و شعب كناريا و سبتة و مليلية استقلالهم، عوض توحيدهم بإثارة الأحقاد المترسبة في الذاكرة الأيبيرية نحو المغرب، في تصدير مفضوح لأزماتها الداخلية السياسية و الاقتصادية و الاجتماعية ، خاصة بعد الطفرة النوعية التي يعرفها الجار الجنوبي"المغرب" كوجهة تستقطب الاستثمارات الأجنبية و التي تتجلى أساسا في القطب الاقتصادي ميناء طنجة المتوسط . و كذلك بفعل الأزمة الاقتصادية العالمية ،التي أبانت عن هشاشة الاقتصاد الاسباني ، العالة على الاتحاد الأوربي. و يكفي العلم أن تكون وحدها الطماطم و السمك قادرتان لان تكشفا لنا عن عورة جارتنا اسبانيا بغض النظر عن كون المغرب يشكل درعا امنيا أمام فلول المهاجرين السريين، و تجار المخدرات، و شريكا استراتيجيا في الحرب على الإرهاب.
أحداث العيون إذن هي درس لكل مواطن مغربي ، امازيغيا كان أم عربيا، في الريف كما في الصحراء ،من وادنون إلى وادي الذهب، يجلي خطورة وواقعية ما يتهدد الوطن من أطماع و ما تدبر له من مكائد تعرقل مسيرته التنموية ، و وقفة لاستقراء المستقبل الملغوم الذي تعد به الشعارات الثورية الانفصالية الزائفة و تتبناه العديد من المنظمات و الهيئات الحقوقية المقنعة، ووسائل الإعلام المسمومة، التي تسعى في حقيقتها إلى تحقيق حلم منظري مشروع الشرق الأوسط الكبير بعد تقسيم المقسم و تجزي المجزأ إلى دول فتات و كنتونات تحت مسمى حق الشعوب في تقرير مصيرها.

في 22 نونبر 2010 الساعة 38 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


21- حقيقة

محمد اللود ولد فضلي

مجمل القول ان ماجرى في العيون كان من تخطيط مخبراتي جزائري اضافة الى عملاء وانفصليي الداخل اما قضية الفساد والزبيونية والهيمنة على المناصب بالنسبة للاعيان والسؤولين الصحراوين يا اخي انهم خدموا لبلاد من اجل ضرب الانفصاليين
موضوعك يوجد به نسبة الحقائق 20./.
صاحب المقال يريد
ان يروي ان هناك صحراووين لا يستفيدون الم يا اخي ان جل الصحراويين يستفيدون بالكارطيات ولا يعملون فقط النوم وانتظار يوم لخلاص
اما مخيم اكديم ازيك مصطنع من انفصاليين معدودين حاملين السكاكين والسيوف يتبين من هنا ان المجرمين مستعدين للقتال والاجرام كيف تدافع عن هدا المخيم وهو مليء بالسلاح الابيض؟
انا معك في ان البعض من الناس بالمخيم لا يعلمون شيئا نيتهم الحصول على سكن وكارطية اما العناصر الاجرامية في كواليس المخيم تخطط لوحديها متصلة بالجهات الداعمة من الخارج وهو ما اتضح في فيديوهات سجلوها عناصر بالمخيم وبثوها في اليوتيب
الان العالم اتضح له ان المخابرات الجزائرية والانفصليوم لهم يد في ما جرى بالعيون.
انا اايد الرد 18/و 19 لانهم يعلمون علم اليقين وتدخلهم سليم ومفنع
لقد بالغت في مقالك واطلب عدم المبالغة والغلو لانه لا يخدم الاعلام
كما حدث للاعلام الجزائري والاسباني
اصبح اضحوكة الاعلام وبالمتهور وشكرا

في 23 نونبر 2010 الساعة 53 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


22- فعلا لقد امطت الثام

صحافي

فعلا لقد امطت الثام عم وجه لا يعرفه اغلب المغاربة عن اهل الصحراء فجميع التعليقات اقراها تقر على ان اهل العيون او اصلحراء برجوازيون يملكون الثروات التي منحتها لهم الدولة و هدا كدب و افتراء هناك صحراويون لا يملكون قوت يومهم و لا منزل يؤويهم فالدي يملك الثروات هم من تحدتتم عنهم و يملكون الامتيازات بدعوى ان لهم سلطة في التحكم في اهل الصحراء ما حدث بالعيون لا يمكن ان يقال مجمعة تخريبية و المشاهد تشهد هناك اطفال و نساء و فتيات و حتى عجائز بالشوارع شاركوا في المضاهرة و ما لا يعرفه المغاربة و تحاول ان تزيفه التلفزات الاولى او الثانية او القناة التافهة للعيون هو ان اغلب سكان العيون و السمارة و الداخلة يبايعون البوليساريوا خصوصا من لديه عائلات بمخيم تندوف او قبيلة الركيبات بالاخص يجب ان نعيد النضر في التعامل مع ملف الصحراء بشكل ديمقراطي و بالتساوي بين جميع السكان و من جميع قبايل الصحراء فالدولة تغني من لا يدين له بالولاء و تفقر الوطنيين كما يسموهم


في 23 نونبر 2010 الساعة 13 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


23- عادة حليمة الى عادتها القديمة

عليات

باللجوء إلى "رشوة" الأعيان الصحراويين ومنحهم الامتيازات مقابل أن يضمنوا ولاءات أفراد عائلاتهم وقبائلهم، وهو ما يحيل على السياسة المخزنية القديمة التي لا زالت متجذرة في الدولة المغربية والقائمة على تشجيع الزبونية وشراء الولاءات.

إننا نحن اليوم أمام معطيات جديدة لابد من أخذها بعين الاعتبار في أية مقاربة جدية لهذا الملف الصعب .


في 23 نونبر 2010 الساعة 18 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


24- صحراوي و مفتخر

ahmaddou



السلام عليكم عندما يعجز العقل عن التفكير يتولد عنه العنف من هدا المنطلق اريد القول ان هناك العديد من الاخوة لايعرف الا الشتم وهدا انما يدل علي العجز في التحليل او ان صح التعبير الفراغ او عدم الالمام بحيتيات القضيةوالانسياق وراء الدعيات والي التفرقة الاشكال المطروح ماهي الماعيير المتبعة لمعرفة وطنية الشخص ولمادا يقع المغاربة في غخ التشكيك في وطنية الصحراوي من خلال __كل صحراوي متهم الي ان يتبت العكس__



في 23 نونبر 2010 الساعة 24 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


25- من انت

nabil

من انت.هل مازالت لديك الشجاعة وان كنت لست الها لها وباز اخويا. نعرف قبيلة ايت اسى انت حمال. انت تتحدث عن اكديم وكانك تعرفه.اين 28 مليون او مخبزة افكارىش.واين عقدة وزارة لهرار.تحسب نفسك مفكرا.لقد اضلعت على مقالك.سوالي اتعرف انت تشوماسكي. ساقول لك سيدك.اصبح عاملا على بوجدور.ان كان يهمك الامر فانا من الغوريين على طانطان.ان كتبت مجددا ساحيل القراء على شخيصتك الحقيقية

في 26 نونبر 2010 الساعة 35 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


26- كلنا في الهو سوا

مهاجر

كلنا في الهو سوا

شكرا أخي كاتب المقال على التوضيح ومما لا شك فيه أننا كلنا في الهو سوا. ولا تنسى أخي العزيز كم عانينا نحن ساكنة المدن الوسطى والغربية و الشمالية ولم نفعل ما فعلتموه في الجنوب وقد ضحينا في سبيل الوطن بغربتنا وصبرنا على الحلو والمر و لم تكن فعلتنا كما فعلتموه في الجنوب وذلك حب في سلامة وطننا الحبيب . أنا متفق معاك أنه يوجد كم هائل من  (الشفارة ) الذين لا همهم سوى  (كروشهم )وما يسمى بالعامية المغربية  (كروش الحرام ) . وفي إعتقادي لحل هذه المعظلة في بلدنا الحبيب هو إنشاء جمعية تتكون من مثقفين بحكم ديموقراطية هذا البلد السعيد ولهم حب لله و للوطن و الملك  (ركز على حب وليس خيانة )وتتحاور مع نفسها أولا ثم مع القيادة العليا فالبلاد وتطرح حلول ناجعه للحفاظ على وحدة الوطن والسير إلى الأمام وليس للوراء ولما فيه مصلحة الشعب . كما يقول المثل : العين ما يعميها إلا الثراب .

في 26 نونبر 2010 الساعة 27 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


27- المخزن يعود لعشيقاته الخائنات

المختار

بعيدا عن دخان الأحداث الخطيرة ـ التي شهدتها مدينة العيون يوم الاثنين 08/11/2010 ـ و ماواكبها و ما تلاها من حرب إعلامية شرسة محليا و دوليا،نقف قليلا لنتأمل بعمق و نستخلص العبر و الدروس و ما أكثرها و ما أخطرها. فالحدث جلل وأبعاده وتبعاته الاستراتيجية خطيرة على استقرار المغرب بل على المنطقة كلها. وإذا كان من المألوف في مثل هذه الظروف البحث عن مسؤول لتحميله تبعات ما حدث فإن كل طرف ،المخزن و الصحراويين، سارع إلى اتهام الطرف الآخر بالتسبب في في ارتكاب الجرائم و الفظاعات خلال هذه الأحداث. وهكذا تضيع الحقيقة في خضم المزايدات السياسوية. لأجل ذلك لابد أن يتداعى عقلاء هذا البلد و المخلصون من نخبه لأخذ زمام المبادرة و التفكير بعمق في الأسباب الحقيقية للأزمة الأخيرة و اسبصار أبعادها و تبعاتها ومحاولة إيجاد حلول جذرية و صحيحة للقضية الأم التي لا تزيدها الأيام إلا استعصاء على الحل. والمطلب العاجل يتحدد في إنهاء الاحتكار المخزني للملف. فالتدهور الأخير للأحداث ليس إلا مظهرا للفشل الذريع الذي يرافق السياسات المخزنية في تدبير قضية الصحراء وهو المتهم الأساس في تعقيد وضعيتها و اتجاهها نحو الكارثة.مقال شامل يحمل اشارات قوية قد لايفهمها البعض او يقلد النعامة.

في 27 نونبر 2010 الساعة 09 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


28- حرب اعلامية

ملاحظ

انتقد الإعلامي المغربي أحمد رضا بن شمسي منهجية التواصل في الإعلام الرسمي المغربي بخصوص أحداث العيون، واعتبر خطابها "خسارة إعلامية"، رغم أن الحقيقة الميدانية كانت لصالح المغرب، حسب رأيه. وأضاف بن شمسي في حديث لإذاعة هولندا العالمية أن المعركة بين المغرب وخصومه حول الصحراء تجري الآن في "الميدان الإعلامي" وليس "الميدان العسكري" وأن الخارج هو "الرهان" لكسب هذه المعركة.


في 27 نونبر 2010 الساعة 31 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


29- نحييك الاخ رشيد

غيور

نحييك الاخ رشيد اوس على هده الشجاعة في التعبير و النقد البناء ونحن نعرفك من بعيد و من قريب غيورا على ترابك الذي نهشته الكلاب الضالة بلا رقيب و لا حسيب ان لله و ان اليه راجعون
استمر اعانك الله كلنا نشد على يديك بحرارة الكلاب تنبح وقافلة التغيير تسير.

في 28 نونبر 2010 الساعة 48 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


30- جل سكان المخيم من طانطان

خولة طانطان



مقال أصاب عين العقل لكن ما لم يلتفت اليه الكل هو تغييب الدولة للأقاليم الجنوبية الأخرى والتى لها ثقل كبير في الاحداث التي جرت وتجري خاصة مدينةطانطان.للاشارة فقط جل سكان المخيم من طانطان...الدولة دائما غيبت هده المدينة وتم التركيز على المدن الاخرى رغم أن عودة الهدوء للمنطقة ككل لن يتم في هعزل عن حل مشاكل هذا الاقليم والتي هي نفسها المشاكل العامة في الصحراء أي تراكم الأموال من طرف الأعيان و الرؤساء والشباب في معزل تام عن كل هذا.يجب .على الدولة تغيير سياستها في الاقاليم الجنوبية عامة بالالتفات الى فئة الشباب و الطبقات الشعبية التي هي الراسمال الحقيقي للنهوظ بهذه الأقاليم ومحاسبة المسؤولين فيها الذين راكموا لأعوام عديدة الثروات و الاراضي ووووو التي خصصتها الدولة للسكان لكن الشيء الملحوظ هنا في الجنوب هو الغنى الفاحش الذي تتمتع به هذه الفئة في غياب تام للطبقات الشعبية والتي تعرف اهتماما فقط عنذ حلول الحملات الأنتخابية ليصل الصوت الواحد الى 500 درهم في غياب أي مورد للعيش لدى الالاف مما يضطرهم الى العمل في هذه الحملات و التي أصبحنا نرى و لعقود نفس العناصر-الغنية-هي المسيطرة على دواليب السلط...لكن الغريب مو الفكرة السائدة لدى الاخوان في باقي المناطق مو أن الصحراويون أغنياء جميعا وأن خيرات المغرب و المغاربة أخذها الصحراويون ووو...لكن الملاحظ للامور عن قرب سيكتشف ان المسؤولين والاعيان هم فقط المستفيد من كل شيء وربما جلهم يتمنى استمرار المشكل الى ما لا نهاية لكي يؤمن لأحفاد أحفاده مستقبلهم....


في 28 نونبر 2010 الساعة 52 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


31- المؤمن لا يلدغ من جحر مرتين،

nidal

مقال في الصميم. هذه هي الحقيقة لمن يريد أن يستفيد ويفيق من سباته العميق.
المؤمن لا يلدغ من جحر مرتين، وسنرى أن حكومتنا ستلدغ ألف مرة من جحر واحد.
سلم لسانك يارجل’والله انك لصادق في رايك فالاعيان او بالاحرى العيانين الخائنين لقضيتهمالوطنية هم السبب الخفي وراء تازم احوال الساكنة بسبب اقتصارهم على تحقيق مطالب دويهم وبعض المنتمين الى حضيرة فبائلهم و الراضين عن موقفهم و محاباتهم طبعابكارطية الانعاش الوطني , اماعباد الرحمان الاخرون فقد طردوا من رحمة هؤلاء الى الابدلانهم لا يحسنون اساليب الاستعطاف و التبحليس او لانهم وافدون من مناطق مغربية.
اللهم ارحمنا برحمتك الواسعة


في 28 نونبر 2010 الساعة 45 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


32- حقيقة يجهلها معظم المغاربة

ahmoud

كل ما جاء في المقال هو صحيح بنسبة100في 100 فالوضع في الصحراء أشبه بالوضع السائد في فرنسا قبل الثورة
%10 من السكان (الأعيان ) تمتلك
%90 من الثروات و %90 من السكان تمتلك %10 من الثروات
في حين يعتقد مغظم المغاربة في الشمال أن كل الصحراويين متنعمين
يجب على الدولة اعادة نظرها في قضية الأعيان لأنهم لا يمثلون الا أنفسهم

في 29 نونبر 2010 الساعة 25 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


33- 34سنة من التخربيق

عدنان

فعلى الدولةالمغربية الجلوس مع الشباب الصحراوي و الاستماع اليه بعيد عن تقارير المغلوطة التي نقدمها السلطة و الاعيان و الاهتمام بمشاكلهم و ايجاد حلول لها و منحهم هامش الحرية دون قمع وقفاتهم السلمية و التي تطالب بمطالب اجتماعية.ثانيااتمنى خالصامن كل الاخوة من المدن الشمالية الدين يساهمون بتعليقاتهم في البحث وفهم مشكل الصحراء جيدا لاني اجد الكثير منهم يتحدث بالعاطفة ولا يعرف شيء عن قضية الصحراء سوى ماتروجه القناتين الكريمتين rtm وm2 ومن جهة اخرى اجد نوع من الغباء عند بعض الاشخاص الدين يقولون بان الصحراويين نهبوا ميزانية دولة المغرب وبعض المصطلحات السادجة  ( كصحراوة دسروا صحراوة مفشين المغرب بقرة حلوب  ) واقول لهم انه ادا اراداحد ان يحاسب الاخر فنحن كصحراويين اولى بان نحاسبكم على 34 سنة من نزيف لثروات المنطقةمن الفوسفاط والصيد البحري والتي تعد بالملايير ولا يرى منها الصحراوي الا لفتات وهدا الفتات غالبيته تفرق على الاعيان ورجال السلطةولايرى منه الصحراوي البسيط الا الكارطييييييييية اد حافه الحظ فهي ايضا بيد الاعيان و المخزن...اخيرا واولا اتمنى من الله العلي القدير اللطف والرحمةوان يحاول النظام المغربي اصلاح ما افسده ويمكن الصحراويين من تسيير ثرواتهم ادا كان بالفعل يريد اعطاء حكما داتي للاقاليم الصحراويةكما اعلن في المحافل الدولية.


في 30 نونبر 2010 الساعة 47 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


34- خوكم خوكم صاحبكم يعكب يوكلكم

أميناتو

كانت اللجنة الصحراوية للحوار والمتابعة قد أصدرت بيانا بعد اجتماع عقد بمنزل السيد بشر ولد حيدر عم أميناتو حيدر ظهر يوم الأحد واحد وعشرين من شهر نونبر الجاري هاجمت فيه أجهزة الدولة وكذبت روايتها ، وطالبت بإطلاق سراح اللجنة المفاوضة لمخيم أكديم إزيك وكل الصحراويين الذين اعتقلوا خلال عملية تفكيك ذلك المخيم وما أعقب ذلك من أحداث مأساوية . كما طالبت هذه اللجنة في بيانها هذا توقيف ما سمته بحملة المتابعات والاعتقالات والكشف عن مصير المفقودين والمختفين حسب تعبيرها ، وثمنت في ختام هذا البيان تصريحات النائبة البرلمانية الصحراوية من حزب التقدم والاشتراكية كجمولة بنت أبي لوسائل الإعلام الاسبانية
.خوكم خوكم صاحبكم يعكب يوكلكم

في 30 نونبر 2010 الساعة 33 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


35- فوق كف عفريت

نازحة

مقال يصور كارثية الوضع الاجتماعي و السياسي رغم التشاؤم فان هدا التحليل المهني يعكس الواقع الحالي فالمنطقة فوق كف عفريت خصوصا مع عم تأمل المخزن في درووووس اليد اكديم ايزيك.

في 03 دجنبر 2010 الساعة 38 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


36- الله ايشافيك يالمخزن

الليلي

إن الهجمات المعادية التي تعرض لها المغرب من قبل خصومه لا يمكن أن تنسينا المطالب التي طالب بها النازحون الصحراويين فهي مطالب مشروعة وعادلة ، وترك معالجة الملفات الاجتماعية التي كانت وراء الاحدات ستجعل الوضع يتأزم أكثر وهو ما سيستغله خصوم المغرب من جديد ،فالصحراويون متذمرون جدا من تجاهل المخزن لمطالبهم المتمثلة أساسا في السكن اللائق والتشغيل وتحسين ظروف عيش الساكنة ولاشك أن السياسة المخزنية المعتمدة في المنطقة هي التي كانت وراء اعتصام المواطنين الصحراويين بمخيم أكديم ازيك وهو الأمر الذي يحتم على المخزن تغيير سياسته في كيفية تدبير شؤون هذه المناطق الصحراوية ،وهذا يستدعي من الجهات المسؤولة العمل من أجل تنفيذ مشاريع تنموية كبرى شاملة مع عدم إغفال مراقبتها على أرض الواقع ، بشكل يضمن لكل سكان الأقاليم الصحراوية العيش الكريم، وأما من يظن أن هذه الأقاليم تعرف تنمية كبرى فهو مخطئ ،فهذه المناطق تعيش تهميشا كبيرا ولاشك أن السبب يرجع إلى الفساد المنتشر بكثرة في مؤسسات هذه المناطق ،وبالتالي لا يجب علينا حجب الشمس بالغربال فالواقع يعبر على نفسه.

كما يجب على النظام المغربي تمكين المواطنين الصحراويين من التعبير عن أرائهم بحرية ،وأن يتم إشراكهم في تدبير شؤونهم بأنفسهم واستشارتهم في كل ما يهم قضاياهم ،فهم يعانون من إقصاء كبير ،وهذا يلاحظه الجميع ،وعلى رأسهم الصحراويين بأنفسهم، فهم مغيبون جدا في المنابر الإعلامية الوطنية العمومية.

في 03 دجنبر 2010 الساعة 09 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


37- الصحراويون متذمرون

اديش

المطالب التي طالب بها النازحون الصحراويين فهي مطالب مشروعة وعادلة ، وترك معالجة الملفات الاجتماعية التي كانت وراء الاحدات ستجعل الوضع يتأزم أكثر وهو ما سيستغله خصوم المغرب من جديد ،فالصحراويون متذمرون جدا من تجاهل المخزن لمطالبهم المتمثلة أساسا في السكن اللائق والتشغيل وتحسين ظروف عيش الساكنة

في 07 دجنبر 2010 الساعة 02 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


38- مصائب قوم عند قوم فوائد

سيمو

مصائب قوم عند قوم فوائد
بينما كنا نتظر من الدولة تقديم حمدي ولد الرشيد و محمد جلموس و بعض اعداء الامة المغربية من خونة الاعيان الدين خربو الوئام المدني العام في صحرائناالى محاكمة جماهرية و شعبيةتنقل على الهواء مباشرة مثل محاكمة البعثيين لجأت الدولة الى تجديد اعتمادهو رغم انتهاء صلاحياتهم بل الادهى هو تنصيب اشخاص من نفس السلالة و الفكر الانتهازية واستغلال الانسان و الحجر نعلات الله عليهم جميعا في انتظار الفجر .

في 07 دجنبر 2010 الساعة 23 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


39- حالة تعذيب تعرض له 'أحمد كشبار'

ناشط حقوقي

طالبت هيئات حقوقية مغربية من السلطات المغربية اعادة الاوراق والوثائق الرسمية لمعتقل على خلفية احداث تفكيك قوات الامن المغربية مخيم اكديم ايزيك الذي اقامه محتجون صحراويون على مشارف مدينة العيون والمواجهات التي شهدتها المدينة اثره.
وقال بلاغ لجمعيات عدة هي 'الوسيط من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان' و'المرصد المغربي للحريات العامة' و'منتدى بدائل المغرب'، ارسل لـ'القدس العربي' امس الاثنين انها تلقت إفادات بشأن حالة تعذيب تعرض له 'أحمد كشبار' على خلفية تلك الأحداث وما عرفته من عنف وعنف مضاد، عند الهجوم عليه ببيته، وخلال اعتقاله يوم 8 تشرين الثاني/نوفمبر 2010.
واوضحت الهيئات الحقوقية الثلاث انها تلقت الشكوى مباشرة بعد تقديمها تقريراً ذا صلة بأحداث مخيم 'إكديم إيزيك والعيون'، صباح يوم السبت الماضي بالرباط، وانها راسلت كلا ً من وزير الداخلية ووزير العدل والمدير العام للأمن الوطني من أجل التسريع بفتح تحقيق بشأن التعذيب وكل أنواع المعاملة القاسية التي جاءت ضمن إفادات المعني بالأمر العمل على إرجاع وثائقه الخاصة بالهوية والعمل التي تمت مصادرتها.


في 07 دجنبر 2010 الساعة 31 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


40- من لايفهم لغة النار والحديد

مراد علم دار

صراحة وبالفم المليان الى كل لقمة العيش ربما لازلنا نعلرف ونستمع الى دقات الرصاص الحي تجب كل رمال الصحراء الغربية
بعد طل هده السياسات التي يطراحها النظام القائم والمستبد لكل اصول ومعارف الحرية والديمقراطية لعل العامل الاساسي يبقى هو دور الشعب
فمن منكم يريد الاستقلال او بالاحرى الحرية داخل بلد ينعم بالطمانية والكرامة فمن يريدالحق فيجب عليه ان ينتزعه لانه لا يعطى بل ينتزع
لقولة شهير لن اقول صاحبها لانه يدكرني بالايبم والمصاحبة ربما اعطيكم القولة وانتم ستعرفون من هو صاحبها """إن شعبا لا يجيد استخدام السلاح .. ولا يسعى إلى استخدامه .. لا يستحق أن يعامل إلا معاملة العبيد"""
ترى مادا نريد لحد الان هل نعامل معاملة العبيد لدى كل شعب يريد الحرية فيجب عليه ان ينتفض فبل ان يطرح في زنزانة لاماء ولا عيش
اتمنى من يفهم بسرعة الضوء فهو مجد ولكن من يستعين باحد للفهم فالافضل له ان يعيش في مزبلة التارخ التى لا محالة لاناس لازالو يرتبطون باسلافهم في ولاء لا علاقة له بالمراسيم والمحافل الدولية بل تبقى حرية الشعب وهنا مقولة اخرى تقول
ادا هب الشعب فاعلم انه سينتصر لامحالة """


في 08 دجنبر 2010 الساعة 00 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


41- Cria cuerbos y te sacaran los ojos

Ali Mahfodh

احترس من الغراب الذي ربـَّيـتـه فقد يفـقـأ عينيك !
خطأ المغرب في اختياره لنهج الديموقراطية وحرية التعبير هو أنه عمَّمه على كل جهات المغرب، بما فيها جهة الصحراء المغربية. فاستغلته الجزائر وصنيعتها البوليزاريوا وشرعا في صرف البيترودولار بسخاء لشراء ذمم منعدمي الضمير والحس الوطني من بعض الصحراويين الانتهازيين الذين تحولوا إلى نشطاء انفصاليين يصولون ويجولون في جميع مناطق المغرب وفي مختلف بلدان العالم يحرضون ويسوِّقون للانفصال والإرتزاق، غير خائفين من العقاب مستغلين جــوَّ الحرية الذي وفره لهم جلالة الملك محمد السادس.

والدليل على ذالك أنه في عهد الحسن الثاني، الذي انتصر نهائيا في الحرب العسكرية، وأمـَّن مجموع تراب الصحراء، لم يكن أي انفصالي أو مشروع انفصالي يتجرأ أو يقدر على التبجح بخيانة بلده المغرب. فابتداء من العهد الجديد سنة 1999 ونتيجة لجو الديموقراطية وحرية التعبير، شرع هؤلاء الجبناء الخونة في التحرك بقوة للتحريض على الفتنة. ولما تصدى لهم وزير الداخلية السابق غير المأسوف عليه والذي كان يعرف كيف يتعامل مع أمثالهم، تمت إقالته من منصبه. نعم إنهم جبناء وانتهازيون لأنهم لـو كانوا شجعانا فعلا لتحركوا في عهد الحسن الثاني.

لن نخاف منكم أيها الجبناء. سنطبق المعادلة الصعبة ونحافظ على الديموقراطية وحرية التعبير وعلى الوحدة الترابية معا. الصحراء صحراؤنا والصحراويون الوحدويون محبوبون عندنا ومرحبا بهم بجانبنا ومعنا من الكويرة إلى طنجة. أما الانفصاليون، وهم أقلية قليلة، فلا مكان لهم بيننا.

في 25 دجنبر 2010 الساعة 52 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


42- ستتغير الأمور بعد أحداث مخيم العيون بالصحراء المغربية:

Ali Mahfodh

ستتغير الأمور بعد أحداث مخيم العيون بالصحراء المغربية:
لقد لاحظت كثيرا من المحللين يتوقعون، وهم جاهلون للحقيقة على الأرض، أن تتغير الأمور لصالح الجزائر وصنيعتها البوليزاريو حول قضية صحرائنا المسترجعة بعد أحداث مخيم العيون. الدعاية بواسطة وسائل الإعلام والأنتيرنبت والجمعيات لا تحسم بمفردها الأمور. الحقائق على الأرض لا يعلمها إلا القليل من الناس. وحتى جـُل هؤلاء العالمين بالحقيقة يخفونها عن الناس لحاجة في نفس يعقوب، مثل أكذوبة الآراضي المحرر وغيرها من الأكاذيب.

يجب على من أراد أن يعطي رأيا صائبا وعادلا أن يتصف أولا بالحياد ويبحث عن الحقيقة في الميدان ليرى مدنا كبرى بنيت وموانئ ومطارات ومعامل وطرق شيدت وشواطئ بحرية مسيطر عليها وجدارا دفاعيا هائلا يحيط بكل الصحراء، يمتد من وادي درعة شرقا إلى الكويرة جنوبا على شاطئ المحيط الأطلسي. أما ما يسميه الخصوم أراضي محررة، فهـي فقط الحواشي الضيقة القاحلة للصحراء خارج خط الدفاع وعلى طوله والتي تقل مساحتها عن 5%، والتي تقع في مدى مدفعية الجيش المغربي الباسل وطائراته، تركها المغرب عنوة خارج خط الدفاع تجنبا لقصف الأراضي الموريطانية عند مطاردة فلول البوليزاريو وتتبعهم بعد أي هجوم محتمل.

ويسرني هنا أن أخيب ظن هؤلاء المحللين الجاهلين للحقيقة في الميدان أو المنحازين لخصومنا، وأسفِّـه تحليلاتهم السطحية المعتمدة على الدعاية ومقالات الإنتيرنيت وهجومات نشطاء الانفصال وأعوانهم من الصحافيين والجمعيات الإسبانية والجزائرية الممولين بالبيترودولار الجزائري. نعم، إن خصوم المغرب يتقنون فن الدعاية والكذب وقلب الحقائق أمام ضعف وسائل الإعلام وضعف الدعاية الرسمية المغربية. ويزداد الموقف المغربي صعوبة أكثر، لأن المغرب اختار نهج الانفتاح الديموقراطي وحرية التعبير في العهد الجديد لجلالة الملك محمد السادس.

الخـطـأ الأول للمغرب؟
خطأ المغرب في اختياره لنهج الديموقراطية وحرية التعبير هو أنه عمَّمه على كل جهات المغرب، بما فيها جهة الصحراء المغربية. فاستغلته الجزائر وصنيعتها البوليزاريوا وشرعا في صرف البيترودولار بسخاء لشراء ذمم منعدمي الضمير والحس الوطني من بعض الصحراويين الانتهازيين الذين تحولوا إلى نشطاء انفصاليين يصولون ويجولون في جميع مناطق المغرب وفي مختلف بلدان العالم يحرضون ويسوِّقون للانفصال والإرتزاق، غير خائفين من العقاب مستغلين جــوَّ الحرية الذي وفره لهم الملك محمد السادس.

والدليل على ذالك أنه في عهد الحسن الثاني، الذي انتصر نهائيا في الحرب العسكرية، وأمـَّن مجموع تراب الصحراء، لم يكن أي انفصالي أو مشروع انفصالي يتجرأ أو يقدر على التبجح بخيانة بلده المغرب. فابتداء من العهد الجديد سنة 1999 ونتيجة لجو الديموقراطية وحرية التعبير، شرع هؤلاء الجبناء الخونة في التحرك بقوة للتحريض على الفتنة. ولما تصدى لهم وزير الداخلية السابق غير المأسوف عليه والذي كان يعرف كيف يتعامل مع أمثالهم، تمت إقالته من منصبه. نعم إنهم جبناء وانتهازيون لأنهم لـو كانوا شجعانا فعلا لتحركوا في عهد الحسن الثاني.

فمثلا في الجلسات السابقة لمحاكمة سالم التامك وعصابته، استولى أفراد عائلاتهم المعززين بنشطاء بيترودولار الجزائر على قاعة المحكمة بالدار البيضاء، وركبوا، بكل وقاحة، فوق طاولات وكراسي المحكمة وقاموا بمظاهرة صاخبة وشرعوا في ترديد شعارات الانفصال وسبِّ المغرب وفي تصوير مظاهرتهم بالهواتف المحمولة، دون أن يتدخل رجال الأمن الذين منعوا المحامين والمغاربة الحاضرين من التصدي للمشاغبين وحلفائهم من النشطاء الأجانب، بدعوى احترام حرية التعبير. من المعلوم أن الخائن سالم التامك له أخوان أحدهما جينيرال في الجيش المغربي والآخر والــي بوزارة الداخلية المغربية. كما أن الخائنة أمينتو لها أخ ضابط كبير بالجيش المغربي وأخ آخر باشا على مدينة العيون.

لكن هذا الخطأ استدركته السلطات المغربية في جلسة 17 دجنبر 2010 بنفس المحكمة، ومنعت إدخال الهواتف المنقولة والحواسيب والموديمات، ولم تمنع المغاربة من التعبير عن مغربيتهم داخل المحكمة. فانفضحت الشجاعة الكاذبة للانفصالين وظهروا على حقيقتهم وأظهروا جبنهم ولم يتفوهوا يأي كلمة تمس وحدتنا الترابية. وبذلك تنتهي خرافة شجاعة الانفصاليين الانتهازيين.

الخطأ الثاني للمغرب؟
الخطأ الثاني للمغرب هو أنه منذ استرجاع الصحراء وهو يفضل المغاربة من أصل صحراوي على باقي المواطنين المغاربة بالصحراء: يخصص لكل مغربي من أصل صحراوي السكن وراتبا شهريا وتموينا غذائيا ودعما كبيرا لأثمنة جميع المواد والمحروقات. في حين يحرم من السكن ومن الراتب المغاربة الوحدويين من أصل شمالي، وهم يكونون 80% من سكان الصحراء. الطلبة من أصل صحراوي يحصلون كلهم على منح عالية بجميع الجامعات المغربية ويحصلون على مجانية السكن والنقل فيما يحرم جميع الطلبة غير الصحراويين من ذلك.

المسؤولون ينصحون الصحراويين من أصل شمالي وهم الأغلبية  (80% ) بعدم الترشح في الانتخابات لفائدة المغاربة من أصل صحراوي. فيترتب على ذلك أن جميع المنتخبين بالصحراء هم من أصل صحراوي. ويترتب عليه كذلك أن المنتخبين يفضلون توظيف أفراد عائلاتهم بالبلديات والإدارات ويحرمون المغاربة من أصل شمالي ويمارسون الميز العنصري !

الخطأ الثالث للمغرب؟:
المغرب بالغ في إعطاء الحرية للصحراويين وسمح لهم بإنشاء المخيم ونيتـُه حسنة. وكان عليه أن لا يسمح بذلك في البداية، لأن المخيم قد بـُنـي بنية الغدر والخيانة. المغرب بسبب حرصه على احترام المواثيق الدولية وحفاظا على أرواح المدنيين بالمخيم، جـرَّد قواته الأمنية من السلاح، قبل أن يعطيها الأمر بالتدخل سلميا لفك المخيم الذي كان يسيطر عليه جماعة من القتلة ومن الانفصاليين عملاء الجزائر.

هؤلاء الخونة الذين واجهوا القوات المغربية بالسيوف وقنابل المولوطوف وقنينات الغاز وسيارات الدفع الرباعي غالية الثمن التي كانت تدهس قوات الأمن الراجلة، فقتلوا 11 فردا من قوات الأمن وجرحوا العشرات جروحا متفاوتة الخطورة، وخربوا مدينة العيون وأحرقوا جميع المنشآت العمومية ومتاجر الصحراويين الوحدويين الذي ثاروا وقاموا بمظاهرة مضادة تغلبت على مظاهرة الانفصاليين الذين هربوا كالفئران للاختفاء في جحورهم.

عسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم:
إن فاجعة العيون فتحت أعيننا على وجود فـئة مهملة من السكان تمثل أغلبية سكان الصحراء  (80% ). ففي يوم الإثنين الأسود، لما استباح الخونة مدينة العيون بتوجيه من نشطاء الانفصال عملاء الجزائر وبيادقها، وأحرقوا المنشآت والسيارات، وقتلوا وذبحوا وعاثوا في الأرض فسادا، وحملوا رايات العـدو وتغنوا بشعاراته رجالا ونساء، ظهرت فجأة مظاهرة مضادة نظمها الوحدويون الذين كانوا حاملين للعلم المغربي ولصور الملك مرددين لشعار: الصحراء صحراؤنا والملك ملكنا، ومطاردين لفلول المرتزقة الملثمين الذين هربوا كالفئران واختبأوا في جحورهم.

نعم كانت هذه المظاهرة المضادة تلقائية وتاريخية ورائعة قـام بها هؤلاء الصحراويون الوحدويون من أصول شمالية وصحراوية للدفاع عن ممتلكاتهم وعن وحدة بلدهم. هؤلاء المهمشون الذي يجب على المسؤولين المغاربة أن يعتزوا بهم ويقدروهم ويقوُّوهم ويرفعوا شأنهم، ويدافعوا عن كرامتهم ضد الانفصاليين الخونة الذين يأكلون وينكرون منتظرين اللحظة المناسبة للغدر والخيانة. وسوف ترون في المستقبل كيف سيكون رد هذه الأغلبية الصامتة على أي مظاهرة أو شغب يقوم به عملاء بيترودولار الجزائر ! وسوف يعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون. ص الله ع. يتبع...


في 25 دجنبر 2010 الساعة 55 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


43- عبد العزيز المراكشي يريد أن يكون أميرا على الصحراء؟

Ali Mahfodh

عبد العزيز المراكشي يريد أن يكون أميرا على الصحراء؟

تفيد الإشاعة أنه نظرا لرفض المتفاوضين المغاربة بأن تكون المفاوضات مباشرة مع الجمهورية الوهمية، لعدم اعتراف المغرب بها ولعدم تطابق النظامين الملكي والجمهوري، ونظرا لتشبث عبد العزيز بالحكم عند تطبيق الحكم الذاتي، اضطر هذا الأخير إلى أن يعرض على المفاوضين المغاربة أن يقبل به المغرب كأمير دائم على الصحراء المغربية الذي أراد أن تصبح إمارة تحت السيادة المغربية، بشرط حصوله على ضمان بأن تنتقل الإمارة من بعده بالوراثة إلى أنجاله من زوجته الجزائرية؟

لكن الوفد المغربي، حسب نفس الإشاعة، واجه طلب عبد العزيز بأنه يجب أن يكون المسؤول عن رئاسة جهة الصحراء منتخبا بشكل ديموقراطي ولفترة محددة، وعرض عليه أن يترشح، كغيره من زعماء الصحراء المغربية، لانتخابات تعيين رئيس الحكم الذاتي. لكن المراكشي وبضغط من ولية نعمته الجزائر تشبث بمطلبه، وطلب من المفاوضين المغاربة التفكير مليا في مطلبه وعقد معهم موعدا في بداية يناير 2011؟

أظن أن الجزائر لا تريد أن يحل محل عميلها شخص آخر لا تثق فيه ولا يستطيع أن يحقق لها مطامعها ومخططاتها في الصحراء. مع العلم أنه حصل على الإذن من حكام الجزائر قبل أن يصرح لوسائل الإعلام، وبصفة رسمية، أنه يعرض أن يتنازل عن جمهوريته الخيالية.  (في مقابل أن يتفهم المغرب مطلبه ويوافق عليه )؟


في 26 دجنبر 2010 الساعة 55 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


44- العيب والعار

الشهداء

من العيب والعار أن نجلس مع البوليساريو في الظروف الراهنة احترام لعائلات الشهداء؟احتراما لأبناء الصحراء الذين وجه لهم القضاء التعاون مع العدو واحذاث الفوضى. سؤال لسيد وزير الخارجية هل الجزائر والبوليساريو أعداء أم لا؟؟ خصوصا عندما نعرف أن المفاوضات لعبة جزائرية من أجل التعريف بجبهة البوليساريو اعلاميا ليس الا؟؟ لا أدري لماذا يمارس السياسة من لا يفقه فيها؟؟؟؟؟؟

في 26 دجنبر 2010 الساعة 44 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


45- ta3lik 3la akbar mourtziq fin tan2

wajh al hak

اقول ايها العميل المزدوج كفاك ارتزاقا فابنا ء الصحراء رجال فيهم المخلص وفيهم المرتزق لكن يبقون فوق دلك ابنا ء اصل اما انت فلا اصل لك ا تحداك ان تقول اصلك ان كان عندك اصلا فانت مجرد شلح ولا اقولها من باب عنصري لا الا مازيغ احرار و لهم تاريخ عريق اماانت لست حتى مغربي و تدعي انك من وجدة وو جدة منك براء انت من الجزائر ترتزق و تعمل لمن يدفع لك و تاريخك معروف للعادي والبادي يا خائن الامانة و ارجع الى سجلك العدلي فتجده متسخا مثلك ايها الوسخ خنت المحامي الدي احسن اليك و كدلك لما كنت تنصب عاى الناس امام وكالة البريد بطانطان و دخلت السجن لمدة 6 اشهر لما صرفت شيكا اخدته من احدى السيدات و دخلت السجن مرة اخرى لمدة 4 اشهرررررررر ووووو....الخ فتاريخك في النصب والاحتيال معروف اما ان تنصب نفسك مدافعا عن المغرب ليس طبعا انك تومن بدلك وانما بدافع الارتزاق ليس الا ...فانت ايها الوسخ لا تملك لا الكياسة العلمية ولا الاخلا ق حتى ترد على اسياد ك ايها العفن انظر الى حالتك ايها المتشرد حتى الناس الدين كانوا يشفقون عليك اذيتهم بلسانك السليط و لم يسلم منك احد .ادا اكرمت الكريم ملكته و ادا اكرمت اللئيم عليك تمرد .فانت لئيم ابن لئيم وان عدت عدنا

في 26 دجنبر 2010 الساعة 35 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


46- كَبَّرْها تَصْغَار

محمد شملال

كَبَّرْها تَصْغَار

منقول عن محمد شملال من كازا سيتي

رحم الله من قال بالعامية المغربية الفصيحة كَبَّرْها تَصْغَار ْ

مناسبة هذا الكلام، هو ما أصبحنا نسمع به من انجازات على أرض الواقع واستجابات مستعجلة لمطالب اجتماعية لفائدة ساكنة العيون عاصمة الصحراء المغربية، مباشرة بعد الأحداث الدامية التي عرفتها مؤخرا هذه المدينة، بتحريض من دعاة الانفصال، حيث يتحرك المسئولون هذه الأيام على قدم وساق وبسرعة تعادل سرعة البرق، لإيواء وتشغيل أبنائها . مطالب لم تحققها منذ سنوات طوال من النضال السلمي، لا الأطر العليا المعطلة المرابطة بشوارع الرباط، ولا أي شريحة من الشرائح الاجتماعية المعوزة المنحدرة من جبال الريف أو الأطلس، أو الشرق أو الغرب.

مما يبين وبجلاء أن المسئولين المغاربة لا يفهمون إلا لغة العنف، ولا يعترفون ولا يعيرون الاهتمام سوى للمجرمين عبدة الدم القتلة الخونة المتنكرين للوطن، بما أن المسئولين لا ينصتون إلا لهم  ( للمجرمين  ) . الشيء الذي سيدفع بأبناء الجهات الأخرى من المملكة نحو السخط الشعبي والتذمر العلني، ويشجعهم على العصيان المدني مع استعمال العنف وركوب أمواج الانفصال من أجل أخذ حقوقهم المهضومة. أي الحذو حذو أصحاب أطروحة الانفصال. وذلك بتقليدهم ونهج أساليبهم. بمعنى أن كل المهمشين المحرومين الذين يريدون الحصول على كافة حقوق المواطنة، بدل أن يسلكوا طرقا حضارية سلمية، سيجدون أنفسهم مجبرين على الانفصال عن القطيع والتحول من رعايا منضبطين تابعين إلى مواطنين فوضويين محترمين، يضرب لهم ألف حساب، بما أن المواطنين الحقيقيين الذين يستحقون المكافآت والامتيازات في نظر المسئولين، هم المخربون والمتمردون.

هذا ما سيحدث آجلا أم عاجلا لا محالة، في كل المناطق المغربية، وخاصة في الريف بشمال المغرب معقل ثورة الأمير محمد ابن عبد الكريم الخطابي أكرم الله مثواه، الذي سبق أن أسس جمهورية ريفية حقيقية، قبل أن يسمعنا المرتزقة الجدد حديثي العهد بجمهوريتهم الوهمية . فكل شيء وارد، والتاريخ قد يعيد نفسه، إن لم يلتقط المسئولون الإشارة، واستمروا في إهدار أموال الشمال على الجنوب. لأنه لا يمكن أن يظل - وللأبد - أبناء الشمال المشتغلين ليل نهار في بلدان المهجر كما في الداخل، أبقارا حلوبة لمرتزقة الجنوب النائمين الحالمين في عالم الغيب، بجمهورية مبنية للمجهول . حفاة الأقدام الذين يعيشون على ابتزاز ومساومة وطنهم في انتمائهم . شَدْنِي ولاَّنطِيحْ. فالمسئولون إن عجزوا عن إرباك حسابات البوليساريو ومؤيديهم، فعليهم أن يتواضعوا ويقروا بفشلهم، ويستقيلوا ويسلموا المفاتيح للشعب، وينسحبوا بهدوء، بدل الاستمرار في نهج سياسة الارشاء والمساومة في الانتماء والميز والتفرقة بين أبناء الوطن الواحد.

إن الصحراوي ليس مقدسا. مثله مثل أيها المغاربة : لا فرق بين الصحراوي وغير الصحراوي، أو الأسود والأبيض أو الشمالي والجنوبي، أو الشرقي والغربي، إلا بالتقوى في الوطنية الصادقة. فالصحراء مغربية أحب من أحب أو كره من كره. ومن يدعي أنها ليست لذلك، فليأتي وليتقدم لتحريرها وإخراج المغاربة منها. مع تحيتي واحترامي للصحراويين الوحدويين.
كاتب صحفي مغربي


في 28 دجنبر 2010 الساعة 20 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


47- sahpress@gmail.com

ana chkoun

حنا معنداش غير مدينة العيون في المغرب عندنا مدن كثيرة يجب التحدث عنها

في 07 مارس 2011 الساعة 22 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

المغرب لم يكن مستعدا لاستقبال مواكب العائدين من تندوف

الدخول الإداري يبدأ في فاتح شتنبر والدراسة تنطلق رسميا في 16 شتنبر

روس يُحبِّذ عقد لقاء غير رسمي بين المغرب والبوليساريو خلال غشت أو شتنبر المقبل

الامير هشام: المثقف يهادن السلطة لحمايته من السلفيين والحكومات تقيم مهرجانات فنية لا صلة لها بالواقع

ولي العهد السعودي إلى المغرب للاستجمام بناء على نصيحة أطبائه

سنتان سجن مع ايقاف التنفيذ بحق المغنية نادية بن عيسى بتهمة نقل الايدز لرجل

بعد وفاة والدهما ... أبناء مايكل جاكسون لاول مرة في المدرسة!

تأثيرات شهر رمضان الصحية على الصائم

السفير أندرو أندرسون بالجزائر "بريطانيا تساند حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير"

دروس السيد أكديم إزيك

أمريكا والمغرب: أزمة الطائرة العمودية وخلخلةالحسابات الجيو استراتيجية





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

الرجاء يفوز بكأس الـCAF ويواجه الترجي في كأس السوبر نهاية الشهر


منتخبنا الوطني لكرة اليد يضم لاعبتين من باب الصحراء لمجموعة المحترفات التي ستنافس في بطولة افريقيا

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش يصدر بيان حول الصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
شاهد الضرر الذي يسببه الثوم للجسم

عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة رجل الاعمال وقيدوم السياسيين بجهة كليميم عمر بوعيدة(تفاصيل عن حياته السياسية)

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.