للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         كليميم:بعد احتجاج ساكنة المختار السوسي،المقاولة تعاقبهم وتسحب الانابيب نهائيا             إفني:تسمم قطيع من الإبل..وصاحب القطيع يلجأ للقضاء(صور)             الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان، تعتزم تكريم المهدي الشافعي             مجدداً..بعد فاتورة الماء ب 2 مليون، ذات المواطن من كليميم يتوصل بفاتورة ثانية بمليون سنتيم             الى متى ستبقى الجالية عرضة للتجاذبات والوصاية وضحية للاستغلال الممنهج ؟(فيديو)             قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد             الفرقة الوطنية تستدعي مجددا الوالي المعزول لبجيوي ومسؤولين كبارا ومنتخبين للتحقيق             "واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة             هافاش كيفكر كوهلر لتحريك رمال الصحراء الراكدة منذ سنوات             الطبيعة ترفض تدشين معبر تندوف الحدودي بين الجزائر وموريتان             تقديم ثلاث صحراويين أمام وكيل الملك بطانطان لرفعهم اعلام البوليساريو             رسمياً..الأربعاء 22 غشت هو يوم عيد الاضحى المبارك             أزمة السعودية وكندا،حياد المغرب يدفع الجزائر للمزايدة عليه ودعم السعودية في حملة القمع والاعتقال             مجدداً دنيا بوطازوت قلبتها صباط مع الجيران             الداخلة:شخص حاول سرقة بنك فستحق لقب أغبى مجرم بالداخلة             تعويضات للحراكة بفرنسا مقابل الرجوع لأرض الوطن             "الإيبولا" يهدد مشوار الرجاء والدفاع الحسني الجديدي في البطولات الافريقية             بعد العيد،النيابة العامة تشرع في التحقيق مع رؤساء جماعات ومنتخبين بسبب ملفات فساد ثقيلة             افراد الجالية كاعين على الناجم ابهي:لم يتم دعوتنا ليوم المهاجر،وعلاقات الجالية فاترة بالولاية             دعوة غدا الجمعة لأبناء الجالية لحضور اجتماع بولاية كلميم وادنون             ساكنة فم الواد بالعيون تقاطع السهرات الغنائية بالشاطيء            مهاجر وادنوني بالخارج يضع والي كليميم أمام الامر الواقع            فضيحة بإفني..تعويض سيارة الإسعاف بهوندا لنقل مريض للمستشفى            في عز الصيف،جامع لفنا تحول لبركة ماء بسبب امطار صيفية غزيرة            حريق يأتي على نخيل واحة اسرير            الحشرة القرموزية تفتك بمحاصيل الصبار بنواحي افني وصبويا           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

ساكنة فم الواد بالعيون تقاطع السهرات الغنائية بالشاطيء


مهاجر وادنوني بالخارج يضع والي كليميم أمام الامر الواقع


فضيحة بإفني..تعويض سيارة الإسعاف بهوندا لنقل مريض للمستشفى


في عز الصيف،جامع لفنا تحول لبركة ماء بسبب امطار صيفية غزيرة


حريق يأتي على نخيل واحة اسرير

 
اقلام حرة

قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر


إني اخترت منصتي يا وطني


رسالة ساخرة لقادة الأفارقة المجتمعين بنواكشوط …..


هل “فبركت” القنوات المغربية مشاهد جمهور موازين الكثيفة؟


العرب واللعب مع إيران


وزير شؤون "سنطرال دانون" !


رسالة إلى مدير الوكالة الحضرية بكليميم

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
نقابتان للصحافة تدينان الحكم القاسي على الصحفي المهداوي

الجمعية الصحراوية للدفاع عن حقوق الإنسان تصدر بيان حول مقتل شاب بتندوف

12 هيئة تصدر بيانا بخصوص الطالب "بدري عبد الرحيم" المقتول بالحرم الجامعي باكادير

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
هافاش كيفكر كوهلر لتحريك رمال الصحراء الراكدة منذ سنوات

الطبيعة ترفض تدشين معبر تندوف الحدودي بين الجزائر وموريتان

أزمة السعودية وكندا،حياد المغرب يدفع الجزائر للمزايدة عليه ودعم السعودية في حملة القمع والاعتقال

العشرات من مؤيدي البوليساريو يحضرون الجامعة الصيفية لإطارات البوليساريو بجوازات سفر مغربية

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

هل سيطيح غضب الصحراويين بوالي العيون وإمارة آل الرشيد؟
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 04 نونبر 2010 الساعة 13 : 23


صحراء بريس / عبد الرحيم أريري (ج.الوطن الان)

كلفتنا المصاريف التنموية بالصحراء منذ 1976 حيث وصلت إلى 4000 مليار سنتيم، أي ما يمثل 111 مليار سنتيم سنويا (أنظر العدد  401 من ج الوطن الان ). واليوم ندرج رقما رسميا يبرز هو الآخر إلى أي حد تم امتصاص الملايير من ضرائب المواطنين لتخصيصها للصحراء، بدعوى حل المشاكل بدون أن يتم حل هذه المشاكل؟
في يوليوز 2008 أعلن توفيق حجيرة وزير الإسكان أن الدولة رصدت 500 مليار سنتيم إضافية لتحقيق برنامج سكن بالصحراء، منها 450 مليار سنتيم لإنجاز 68 ألف بقعة بغاية إحداث 124 ألف سكن بالجهات الصحراوية الثلاث (كلميم، العيون، واد الذهب).
مدينة العيون لوحدها استفادت من 20 ألف بقعة دفعة واحدة كلفت المغاربة 150 مليار سنتيم من أجل التجهيز وشق الطرق وتسليم البقع مجانا للمستفيدين (المدينة الجديدة 25 مارس والمدينة الجديدة الوفاق).

الأسئلة الحارقة

لتنفيذ هذا البرنامج طار وفد وزاري يضم وزير الداخلية آنذاك شكيب بنموسى وتوفيق حجيرة وزير الإسكان ليزف البشرى لسكان الصحراء. وفعلا رخصت الحكومة بفتح 1000 هكتار في وجه التعمير بالعيون في صيف 2008، وهي أضخم عملية تعميرية تحدث منذ دخول الاستعمار إلى المغرب عام 1912، بدليل أن المساحة المعمرة بالدار البيضاء (كبرى حواضر البلاد) لم تتجاوز إلى حدود اليوم 18 ألف هكتار رغم مرور 100 سنة على إنشاء ميناء الدار البيضاء. ومساحة العيون المعمرة منذ استرجاعها من طرف المغرب عام 1975 بلغت إلى حدود 2008 ما مجموعه 3000 هكتار، أي أن المجهود المالي الذي بذله المغاربة في صيف 2008 لتعمير العيون وحل أزمة السكن (ألف هكتار) يساوي ثلث المجهود الذي بذله المغاربة بالصحراء طيلة 36 سنة.
إذن أين المشكل؟ ولماذا يطالب سكان العيون الأصليون، اليوم، بالسكن؟
لنجيب عن هذا السؤال علينا أن نجيب عن سؤال آخر، ألا وهو: كم يبلغ سكان العيون أصلا؟ وكم تبلغ البقع الموجودة بالمدينة؟ وكم عدد الأسر المحصية بعاصمة الجهة؟
بالعودة إلى إحصاء مندوبية أحمد لحليمي نجد أن سكان مدينة العيون لا يتعدون 183691 نسمة (أي نصف سكان مقاطعة سيدي مومن بالدار البيضاء) موزعين على 37545 أسرة. وإذا أضفنا إلى صفقة البقع في صيف 2008 (20 ألف بقعة) مجموع البقع التي وزعتها الدولة بالعيون منذ استرجاعها، نجد أن هناك 45 ألف بقعة، اي في المجموع هناك 65 ألف بقعة.
وبما أن سكان العيون أو على الأصح عدد الأسر بالعيون (السكان الأصليون وصحراوة والشماليون والمدنيون والعسكريون) لا يتجاوز 37545 أسرة، فالمفروض أن «يشيط» الخير بالعيون وأن يكون هناك فائض من البقع يصل إلى 27455 بقعة، أي ما يمثل وعاء لإسكان مواطني رواندا وبولندا، وليس فقط سكان الصحراء.
من هنا يتمخض السؤال الحارق: من قام بتحفيظ هذه البقع كلها باسمه؟ ومن استفاد من هذه «الهمزة» العقارية التي تصنف في خانة صفقة القرن؟
الأخطر من هذا أن الحكومة لما خصصت 20 ألف بقعة بالعيون عام 2008، احتفظت بـ 10 ألاف بقعة بدعوى منحها للسكان الأصليين وللأرامل ولـ «الزماك» (وهم المتسللون إلى مخيمات الوحدة سابقا رغم أنهم ليسوا صحراويين) وللمعوقين. ولحد الآن لم تستفد لا أرملة ولا مواطن صحراوي اختار البقاء في العيون عام 1975، بدل الهرولة وراء البوليزاريو للعيش في جحيم تيندوف؟
واستمرارا في التساؤل، أظهرت تحريات «الوطن الآن» أن عدد الخيام المنصوبة بالعيون للنازحين تصل إلى 2000 خيمة أو ما يزيد قليلا (أنظر ص 10 و11) تأوي مجتمعة ما بين 10 ألاف و13 ألف نسمة، وهو ما يعادل سكان كاريان سنطرال بالبيضاء أو كاريان سيلبات بدار بوعزة بإقليم النواصر، وهما معا تجمعان صفيحيان تمكنت الدولة من حل إشكاليتها عبر تخصيص 2000 بقعة لكل كاريان (أسرتين في البقعة الواحدة) وتم طي الملف نهائيا في دوار سيلبات الذي تم دكه دكا مؤخرا; فيما وتيرة هدم كاريان سنطرال تسير بخطى حثيثة لترحيل السكان إلى الهراويين (نفس الشيئ بدواوير السكويلة وطوما وغيرها..)
فإذا نجحت الدولة في إزاحة أبشع وأقدم كاريانات المغرب في رمشة عين، لماذا صعب عليها حل ملف النازحين في العيون، وهم كما قلنا لا يمثلون حتى سكان كاريان واحد من كاريانات الدار البيضاء البالغ عددها 450 حي صفيحي رحلت منها 48 ألف أسرة في ظرف ثلاث سنوات (2007-2010)؟

عدوى سيدي إفني

إن من حسنات مخيم النازحين (إن جاز لنا استخدام هذا التعبير) أنه عرى عن المستور وعرى عن تعطش سكان العيون إلى تحريك المتابعات وفتح التحقيقات وبذل مجهود كبير في المتابعة القانونية للضرب على المفسدين. بدليل أن لجنة الحوار بمخيم النازحين رفضت رفضا مطلقا التحاور مع مسؤولين منتخبين ومع أعيان المنطقة، وألحت على التحاور فقط مع الدولة ومع ممثليها.
وهذا يقودنا إلى ذكر الحسنة الثانية للمخيم، ألا وهي نهاية زمن النخب المعلفة (نسبة للعلف) وزمن المنتخبين الذين راكموا الثروات واحتكروا البقع لدرجة اعتقدوا أنهم هم محتكرو توزيع العدالة الاجتماعية نيابة عن الدولة.
أما الحسنة الثالثة فهي أن مخيم النازحين أظهر الحاجة إلى جهد سوسيولوجي لتحليل الظاهرة لأنها تكشف النقاب عن طفرة جديدة بالصحراء تتميز بخلخلة البنى الاجتماعية وتفتح أفقا آخر للاشتغال بحثا عن نخب جديدة ومحاورين صادقين يتمثلون هموم السكان ويدافعون عنها.
ولنا في انتفاضة سيدي إفني في صيف 2008 خير دليل، إذ برزت آنذاك سكرتارية للاحتجاج تمكنت من إخراج عاصمة أيت باعمران كلها إلى الشارع للجهر بعبارة: «كفى من الحكَرة». فكانت تلك الثمرة: نخب جديدة حلت محل النخب المتآكلة بسيدي إفني في انتخابات 2009.
ونحن على أبواب تجديد الانتخابات البرلمانية عام 2012، وعلـى أبواب تجديد المجلس الاستشاري الملكي للشؤون الصحراوية، وعلى أبواب تنزيل الجهوية والحكم الذاتي بالصحراء، ألا يمكن اعتبار نزوح سكان العيون فرصة للبحث عن خيارات أخرى بشكل جدي للتخلص من تلك النخب التي تعتبر الصحراء مجرد «بزولة» بينما هي قضية كل المغاربة باعتبارها قضية حياة أو موت؟! ألا يمكن اعتبار مخيم النازحين فرصة لكي «تتفركَع الرمانة» الخاصة بصراع الوالي محمد جلموس ورئيس البلدية حمدي ولد الرشيد، وهو الصراع الذي لم يعد خافيا على أبسط مواطن بالصحراء، فأحرى بالنسبة للمراقب اللبيب؟



6077

11






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- al hiad

mohaid

كلفت المغاربة 150 مليار سنتيم من أجل التجهيز وشق الطرق وتسليم البقع مجانا للمستفيدين  (المدينة الجديدة 25 مارس والمدينة الجديدة الوفاق ).

عدم الحياد
عدم الحياد
عدم الحيادعدم الحيادعدم الحيادعدم الحيادعدم الحيادعدم الحيادعدم الحيادعدم الحيادعدم الحيادعدم الحيادعدم الحيادعدم الحيادعدم الحيادعدم الحيادعدم الحياد

في 05 نونبر 2010 الساعة 22 : 07

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- متفق على اجاء في المقال

صحراوي حر وغيور على وطنيته

كل ما جاء في هذا المقال فهو صحيح ولا غبار عليه
هذه هي اشكالية الصحراء
هذه هي النقطة التي لا تجعل ملف الصحراء ينطوي بشكل نهائي
هذه هي الحقيقة
الاعيان
او الشيوخ
والمنخبين هم اسباب كل المشالكل التي تصدم الدولة بالصحراء المغربية
هم من يوقضون الفتنة والعافية
وعلى ظهر المواطن البسيط
هم من يتحكمون في زمام الامور في الصحراء
هم من يخلقون ميلشايات بمدن الصحراء
يستخدمونها عند الضرورة
ما فعل واحد من هؤلاء بمدينة كلميم
بالوالي امين الحسن الدماتي
خلق له مخيم بباب الولاية بتمليه من أموال البلدية
لان الرجل نزيه ويتعامل مع جميع الواطنين على حد السواء وفتح نقاش مع الجمعيات المدنية المحلية
وهذا يزعج الاعيان لانهم دائما يريدون أن يكونوا هم الاولى بالحوار ويكونوا صلة وصل بين الدولة والمواطن
لاغراضهم الشخية والضغط على الدولة لتلبية رغباته
الاعيان المنتخبين غير النزهاء الشيوخ الذين لا يفقهون في الصحراء شيئا هما الاسباب في النزوح وحدار

في 05 نونبر 2010 الساعة 52 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- تعقيب بسيط

الصحراويtd

بسم الله الرحمان الرحيم وبعد فيما يخص المعطيات الواردة في المقال فعلا صحيحة لكن اخي العزيز نسى اوتناسى ان الصحراء غنية بموارد تستفيد منها الدولة واللوبي وهي الفوسفاط الدي وصل الى ان الاحتياط العالمي بنسبة 80في المئة منه موجودة في الصحراء بالاضافة الى الثروة السمكية وباقي المعادن التي تحتاج الى التنقيب لكن المشكل في سياسة الدولة دات المفاربة الامنية الفاشلة والسياسية الانتقائية التي اوصلت المنطقة الى ما نحن فيه فالدولة مطالبة باعادة الهيكلة وغيير السياسات الممنهجة دلك باتباع سياسة التشارك والحوار والافساح المجال للطاقات الواعدة الصحراوية لتدبير الشان العام المحلي دون اقصاء دون تمييز والتخلي عن الحلول الترقعية التي تجهد الميزانية دون نتيجة تدكر والسلام

في 05 نونبر 2010 الساعة 54 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- صحيح

صحراوي من العيون

صحيح كل ما جاء بالمقال صحيح و هناك اكثر من ذلك . فحمدي ولد الرشيد اخذ نصف عقار العيون فبعد الانتخابات مباشرة دشن الرجل 12 محطة بنزين بكل احيائها و جهز تجزئة كبيرة في طريق السمارة و كانت بالامس القريب ارض الدولة و بدأ يبيع فيها و استولى كذلك على بقعة كبيرة وراء مدرسة "إقرأ" الخصوصية و هناك فندقين بناهما حمدي ولد الرشيد واحد قرب ملعب ام السعد و الثاني قرب المقاصعة الثانية قرب ساحة المشوار و اضف الى كل هذا بيعه لأصحابه عدد كبير من الساحات العمومية التي كان من المقرر ان تكون ساحات خضراء و كل هذا بمساعدة المحافظ العقاري للمدينة الذي يعتبر من اكثر الناس فسادا في هذه المنطقة و كمثال على ذلك ساحات بحي العودة قبل دخوله و هي عبارة عن فرماجة و هي الان كلها دكاكين مهوشة منظر الحي من بدايته و ساحة داخل نفس الحي يبنى فيها سوبر مارشي و ساحة قرب مدرسة المعلمين و ووو فإلى متى ستظل الدولة تتفرج على هذا النهب الكبير لعقار مدينة العيون و لا تحرك ساكنا ؟؟؟ إنّ نزوح السكان الى مخيم اكديم ايزيك ليس غريبا على كل متتبع للشأن المحلي بالعيون بل هو نتيجة لسياسة المتخبين و الدولة و فساد اجهزتها من فضاء و محافظة و ولاية و مجلس بلدي . فقد كانت البقع الارضية توزع هنا بالعيون لللاصدقاء و المقربين بالولاية و كمثال على ذلك كان هنا بالعيون مهندس يعمل بالولاية و الان انتقل الى الرباط  (هو اصلا من الرباط  ) جاء ذلك المهندس لا يملك شيأ و خروجه من العيون اخذ معة أكثر من 200 مليون سنتيم و كل ذلك نتيجة العقارات التي اخذها من العمالة و المجلس و الولاية فقد كان يملك بقعتين بحي مولاي رشيد و بقعتين بفم الواد و بقعتين بالمرسى و بقعتين بخي الامل و بقعتين بحي الراحة و قد باع كل ذلك إلا بقعتين بحي الامل حيث طلب اكثر من 50 مليون لكل واحدة . فتخيلوا يرحمكم الله في هذا المسوؤل الصغير كم اخذ من عقار العيون فكيف بك بهو اكبر منه مرتبة . اللهم ان هذا لمنكر .

في 05 نونبر 2010 الساعة 57 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- فرق تسد

ABU MUSTAFA

السلام عليكم إن من يقرأ مقالكم لأول وهلة يخيل إليه أن المغرب تغيرفيه شئ يتعلق بحرية الصحافة والصحافيين والأشخاص والجمعيات وغيرها من مكونات المجتمع المدني،ولكنه بالغوص في عمق هذا المقال يشم رائحة محاولة خلق بذورالفتنة والشقاق بين الصحراويين وكأني به لايعرف أن الصحراويين في كل بقاع أرض الله الواسعة السلام عليكم إن من يقرأ مقالكم لأول وهلة يخيل إليه أن المغرب تغيرفيه شئ يتعلق بحرية الصحافة والصحافيين والأشخاص والجمعيات وغيرها من مكونات المجتمع المدني،ولكنه بالغوص في عمق هذا المقال يشم رائحة محاولة خلق بذورالفتنة والشقاق بين الصحراويين وكأني به لايعرف أن الصحراويين في كل بقاع أرض الله الواسعة وحدتهم الدماء والدموع والمعاناة التي عاشوها ولازالوا يعيشونها بفعل تسلط وجبروت حكام الرباط أو (المخزن ) كما يحلولكم في الجريدة تسميتهم فهم العدو الأول والأخير وماسوى ذلك فمسرحية للتفرقة والتشتيت يراد بها اللعب على الذقون والسلام.

في 05 نونبر 2010 الساعة 03 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- khalih ydir mabra

el bakkari ma el ainin

khalihana wald rachi kayhadad aman
dawla w asbah khatar 3la korsi l3arch 0665764551

في 05 نونبر 2010 الساعة 28 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- امارة بلفقيه

كلميم باب الصحراء

هناك امارة اخرى قادمة لا محالة فيها
وهي امارة ال بلفقيه الدي استولى على جهة كلميم السمارة بمباركة من السلطات المحلية
حدار حدار من يوقفها فهو الدي يسير الوالي والسلطات المحلية
فبعد سنة اخرى ستكون امارة اخرى بمدينة كلميم
وستكون السلطات في ورطة اخرى
اللهم اننا قد بلغنا

في 05 نونبر 2010 الساعة 50 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- لعيون المحتلة

هند

ووووووووووووووووو وبغينا حقوقنا ووووووووووووووووووووووو

في 05 نونبر 2010 الساعة 58 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- الصحراء المغربية رغم عن انف الاعداء

من الصحراء المغربية

رغما عنكم يا الاعداء الجزائريين يا الفضوليين الصحراء مغربية بغيتو و لا كرهتو

في 11 نونبر 2010 الساعة 01 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- oZiil

مواطن

KANTMANW BACH HAD NAS LMASAOULIN AIBADLOU SYAST NASB WALAI7TYAL

في 14 نونبر 2010 الساعة 39 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- المحاسبة

احمد بنمو


خ , ولد الرشيد اكل وشرب ، باراكا عليه وعلى حزب الاستقلال الذي يسيطر على مدينة العيون وجهتها من خلال ال الرشيد ، فالتغيير اصبح ضروريا ، الا ان تعويضه يجب ان لا يكون من حزب البام من خلال ال بيد الله ، ما نطلب هو ان تكون الانتخابات المقبلة حرة ونزيهة وان يفتح باب الترشيح للافراد غير المنتمين ، لان الاحزاب الحالية فقدت مصداقيتها لانها لم تستطع تدبير الازمة الراهنة باستقطاب الشباب وتأطيرهم لما فيه خير للساكنة المحلية بالعيون وغيرها من مدن الجنوب المغربي الاخرى بصفة خاصة و للوطن بصفة عامة ، بل لم تستطع حتى تاطير البرلمانية الخارجة عن الاجماع الوطني المسماة كجمولةبخرجاتها الاخيرة سعت من خلالها تعميق الازمة و الجراح عوض السعي الى تهدئة النفوس و العباد,

في 21 نونبر 2010 الساعة 19 : 02

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



وصول وفد جزائري الى غزة يحمل تمويل مشفى كامل ومواد غذائية

العالم عبد السلام بن حمدون جسوس بين الزمباق و الحرطاني

هل سيطيح غضب الصحراويين بوالي العيون وإمارة آل الرشيد؟

دروس السيد أكديم إزيك

خروقات مدير مركز التأهيل الفلاحي بكلميم

موقع شمال الصحراء من الجهوية الموسعة والحكم الذاتي

الكلاب الضالة تفرض حظرا للتجول بطانطان في غياب المكتب الصحي البلدي ؟

العيون... المدينة بيعت بأكملها، ولم تحرك الدولة ساكنا

أسا الزاك : الاحتجاجات تهيمن على الوضع و لا دعاية انتخابية حتى الان

جنود تحت الشمس..

هل سيطيح غضب الصحراويين بوالي العيون وإمارة آل الرشيد؟





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: أسبوع الجمل وسؤال التنمية !

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

مكتب الصرف: جدول المناصب المالية المخصصة للتوظيف بمكتب الصرف برسم سنة 2017

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

"الإيبولا" يهدد مشوار الرجاء والدفاع الحسني الجديدي في البطولات الافريقية


رسميا إقامة نهائي كأس السوبر الإسباني بين برشلونة وإشبيلية بالمغرب(الملعب+سعر التذكرة)

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
العلماء يكتشفون سر مثلث برمودا

تحديد يوم عيد الأضحى المبارك

الأطباء يسمون المنتج الأكثر ضررا على القلب

 
مــن الــمــعــتــقــل

محكمة الإستئناف تدين الصحفي المهداوي بثلاث سنوات نافذة

 
الوفــيــات

تعزية في وفاة والدة الفاعل الجمعوي حسن بشار

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

 
الأكثر تعليقا
شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.