للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         شبيبة لشكر تخسر معركة العضو المراقب والبوليساريو حصلت على العضوية الكاملة فمؤتمر الإشتراكية العالمي             أفعى تنهي حياة جندي في مقتبل العمر             بالفيديو..عائلة المتهم بالانتماء لداعش بالعيون تنفي علاقة إبنها بداعش وتوضح الأسباب وراء اعتقاله             رئيس جماعة لقصابي يقصي دوار ميرمان من مشاريع التنمية،والمعارضة تستنكر             الداخلية المغربية تنشر أسماء "خلية العيون الارهابية"             القبيلة و لعنة التعالي             أساتذة ثانوية العيون الإعدادية بتمنارت ينتفضون من جديد‎             دفن المرحوم ابراهيم بونان والعائلة تصدر بيان رقم 4             درك كليميم يستدعي الناشط عبدالله فردوس             إستياء عارم في صفوف أباء وأولياء أمور تلاميذ مدرسة الحي الحجري بالعيون،وهذا هو السبب             ميزة جديدة في واتساب             المثقف المغترب(موريتان نموذجاً)             الجيش يتحرك لوقف زحف مافيا التهريب،وتسلل الإرهابيين عبر الحدود             الهاكا تمنع الإحسان العمومي عبر الإعلام وتوجّه إنذاراً             فشل عملية سطو مسلح على حافلة للنقل بين مدينتي السمارة وطانطان             سلطات الرباط الأمنية تجبر المعتصمات الصحراويات على التوقيع على محاضر يجهلن محتواها‎             العيون: البلدية تلتزم الصمت عن كثرة حوادث السير بحي مولاي رشيد             مجددا انفجار لغم أرضي يبتر اطراف شاب قرب معبر الكركرات الحدودي             نشاط جديد لمافيا التهريب بين المغرب وموريتان يستنفر اجهزة الأمن             تحويلات دورية بالملايير من وزارة الداخلية لشركات مشبوهة،والعدوي تفتح تحقيقا             عائلة المتهم بالانتماء لداعش بالعيون تنفي علاقة إبنها بداعش وتوضح الأسباب وراء اعتقاله            شارع بالعيون يغرق في مياه الصرف الصحي والبلدية نائمة في العسل            الامن المغربي يعنف المعتصمين الصحراويين بالرباط            شاهد شاب يحاول إضرام النار في نفسه أمام ولاية العيون            دخول المعتصمين الصحراويين ممثلي كليميم في اضراب عن الطعام اما البرلمان المغربي            نفوق قطعان من الغنم بسبب موجة الثلوج التي تضرب المغرب           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

عائلة المتهم بالانتماء لداعش بالعيون تنفي علاقة إبنها بداعش وتوضح الأسباب وراء اعتقاله


شارع بالعيون يغرق في مياه الصرف الصحي والبلدية نائمة في العسل


الامن المغربي يعنف المعتصمين الصحراويين بالرباط


شاهد شاب يحاول إضرام النار في نفسه أمام ولاية العيون


دخول المعتصمين الصحراويين ممثلي كليميم في اضراب عن الطعام اما البرلمان المغربي

 
اقلام حرة

القبيلة و لعنة التعالي


المثقف المغترب(موريتان نموذجاً)


الوزراء وغياب ثقافة الاستقالة !


الفقر بالمغرب وسؤال العدالة الاجتماعية


قصة قصيرة :إلى روح أحمد أمين


الجاه المفيد للمال


الحراك في المغرب ،بين مشروعية الحق وفبركة الوقائع والاحداث‎


الحقوق المغتصبة و أرجوحة التماطل..فإلى متى؟

 
الصورة لها معنى

القدس عاصمة فلسطين الأبدية


صورة من إحدى الوفقات الاحتجاجية ببوجدور

 
حديث الفوضى و النظام

أيام الكوفيتير..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بيــــــان حول مخاطر المناجم على واحة امتضي إقليم كلميم

بيان حول واقعة الأربعاء 20 دجنبر 2017 بمدرسة الزرقطوني بكلميم

6 هيئات تتضامن مع الناشط محمد لمشيح بعد استدعائه من طرف شرطة كليميم

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
شبيبة لشكر تخسر معركة العضو المراقب والبوليساريو حصلت على العضوية الكاملة فمؤتمر الإشتراكية العالمي

نشاط جديد لمافيا التهريب بين المغرب وموريتان يستنفر اجهزة الأمن

بعد سحب البارغوي اعترافها بالبوليساريو ،المغرب يمنحها هيبتان سخيتان

تجميد المفاوضات بين المغرب والبوليساريو وبوادر أزمة مع المبعوث الأممي، واجتماع عسكري بالصحرا

 
مختفون

إختفاء شابة بمنطقة لبلايا بمدينة العيون والعائلة تستغيث طلبا المساعدة (الصورة)


نداء : متغيب من مدينة كليميم يبحت عن اهله (الصورة)

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

ليلة القبض على معتصم تغمرت
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 07 غشت 2013 الساعة 18 : 20


صحراء بريس/من تغمرت-جماعة اسرير اقليم كليميم

" ياتغمرتي , يا تغمرتي , ياتغمرتية .....المشاريع مسرحية عليك وعلي ".

هذا شعار من الشعارات التي ترددت كثيرا في فضاء المعتصم وحتى في مسالك الواحة يوم الطواف بها للاستدلال على فشل المشاريع المنجزة سلفا.  

وهو شعار صادق بنسبة  كبيرة  لأنه نابع من إدراك ووعي وملاحظة ميدانية  لشباب استخلصوا العبرة من حال نظرائهم السابقين والذين يعانون في صمت مكبلين بمجموعة بنود وعقود إذعان  صيغت في غيابهم . فأصبحوا خاضعين لرغبات ونفوذ  إرادات محلية و إقليمية و دولية .

 والآن وبعد مرور  خمسة أشهر على انطلاق معتصم الكرامة  وبعد كل المعاناة , يحضر تحت جنح الظلام  فريق  مفاوض  مكون من والي الجهة ورئيس جماعة آسرير و رئيس قسم المبادرة الوطنية  لمفاوضة المعتصمين مقسمين على دفعتين , عقب تهديدهم بالتدخل بالقوة لفض الخيمة المتبقية بعد أن تطوع أصحاب الخيمة الأولى وأسقطوا في وقت سابق  خيمتهم في " بادرة حسن نية  ورد الجميل ".

قد يعتقد  البعض أن المقصود من هذا  الكلام هو موقف رافض لحصول الشباب على تمويلات ذاتية من أجل إنجاز مشاريعهم الشخصية في إطار الاقتصاد التضامني  التي عليها أن تساهم في الرفع من  المداخيل المالية للأسر والتخفيف من بطالة الشباب وحاملي الشواهد . لكن المقصود هو إبداء الملاحظات التالية :

1-    المطالب الاجتماعية :

  تركزت أهم المطالب الاجتماعية للمعتصمين ولعموم السكان على  :

               أ -   بناء قنطرة على وادي صيًاد بغرض تيسير التنقل من وإلى المدينة  أيام فيضان الوادي وهو ما لن يتحقق نظرا لكون الدراسة التقنية  لم تشمل حوضي "رحمة " على طوله  و " بوكفو " واللذين انضافا بفعل تغير مجرى مياه الفيض لسبب آخر في قطع مابين تغمرت /آسرير وآسر ير / كلميم . وختاما وحتى لانبخس المجهود فإن بناء القنطرة في شكلها المتفق عليه هو مكسب لسكان الجماعة يعود الفضل فيه إلى الله وإلى المعتصمين , وهو على العكس دليل واضح على بعد أعضاء المجلس الجماعي والسلطات  والمجتمع المدني المحلي من انشغالات السكان ومشاكلهم  .

            ب – تجهيز المستوصف القروي وهو من أهم  المطالب المعبر عنها من طرف  السكان . بسبب المعاناة اليومية لرواده . وإذ  تم تزويد المستوصف بأضعف الإيمان من الوسائل فإن مشكل العنصر البشري مازال قائما وخاصة من العنصر النسوي  .

          ج- بناء مستودع رياضي  بثانوية تغمرت وهو مطلب ناضلت عليه الحركة التلاميذية بالمؤسسة واستطاعت أن تحصل فيه على مكاسب ( وعد بالبناء وربط المؤسسة بالكهرباء.قاعة الإعلاميات ...  ) . لكن الملاحظ أنه تم تقزيم  واختزال المطالب الخاصة بالثانوية  الواردة في البيان الأول .فبدلا من المطالبة بإيفاد لجنة تقنية للوقوف على بناية المؤسسة والخروقات التي طالتها , وتجهيز المختبرات العلمية إلى مجرد  بناء مستودع رياضي  .

2 –  مشاريع الاقتصاد الاجتماعي :

   تركزت قناعة الكثير من الفعاليات المنتمية للواحة بالخارج والداخل , أن بعض الخلافات بين قيادات المعتصمين التي كانت تطفوا على السطح  بين الفينة والأخرى من شأنها أن تضعف الشباب, وتفرق بينهم في التصور والمنهجية,  وهو ماراهنت عليه الأجهزة الأمنية وحلفائها من الفاسدين وتجار الأوهام بالجماعة ونجحت فيه . وبالنظر إلى السرعة التي يحاول المفاوضون أن يطووا بها الملف . ونظرا لصعوبة الخيارات المطروحة ولإبداء الرأي لابد من سرد مايلي :  

          أ- عدم قيام اللجنة المفاوضة وخاصة طرفيها المنحدرين من الجماعة بأي محاولة لتقريب وجهات النظر بين الشباب المعتصمين بغية جمع  توحيد الجهود ووحدة المستفيدين من المشاريع وذلك من خلال  جمعهم أثناء المفاوضات . بل تم تكريس التفرقة وإذكائها بمفاوضتهم مفرقين وبمكانين مختلفين وهي رسائل على الشباب أن يقرأها جيدا .

         ب-  غياب إستراتيجية تنموية واضحة وهادفة  لدى المجلس الجماعي تتقاطع  مع ما سبق وان تم إنجازه ضمانا للاستمرارية ووحدة الرؤيا والأهداف ، فبدل اعتبار المشاريع وسيلة ورافعة للتنمية القروية لعموم الجماعة  يتم النظر إليها بأنها وسيلة لإسكات الأصوات المطالبة بحقوقها . ووسيلة لتوريط المستفيدين  في اللعبة لينتموا للمجموعة  جمعويا ثم  حزبيا  .

       ج- مخالفة السير العام لاقتراح وإسناد المشاريع لفلسفة  ومساطر المبادرة الوطنية وبرامجها , وإفراغها من أهدافها  التي  حددها جلالة الملك في خطاب العرش الأخير . واعتبارها صناديق تتحكم فيها السطات والمنتخبين لاستعمالها  كوسيلة إطفاء للاحتجاجات  .

       د – استنساخ النمط الحالي للمشاريع الموجودة بتغمرت  ( دور الضيافة  والمخيم السياحي نموذجا )  مع العلم أن المشتغلين في هذا النوع من المشاريع  لا يجدون غنى يغنيهم  ولا حتى اكتفاء ذاتيا .

      ه –  اقتراح المشاريع المتشابهة على المجموعات ( الإقامة المؤقتة في الخلاء ) في غياب النصوص القانونية المؤطرة لمثل هذا النشاط السياحي ، وكذا المنافسة التي ستحصل بين المستفيدين .

    و – خلق جمعيات إضافية ستضخم الرقم الحالي لغرض تسيير بعض المشاريع ( المكتبة ونقطة إطفاء الحرائق ) دون أن تكون لها صبغة المجتمع المدني للمرافعة عن حاجيات الجماعة  لكونها محدودة في الزمان والمكان ، وأسست لأغراض خاصة .

     ز-  استغلال الفرصة  من طرف بعض الأشخاص  من غير المعتصمين من خلال : 

           * معاودة إنتاج مشاريع فشل فيها أصحابها وتخلوا عنها .

          * استفادة من أكثر من مشروع .

  3- نتائج المعتصم  :

وقبل أن نختم الموضوع وجب علينا التأكيد والتصريح بالأمور التالية :  

  • الاعتزاز بالشباب المعتصم وبصموده مع توجيه التحية لكل الداعمين لهم من الخارج والداخل .
  • التأكيد على الدينامية التي خلقها نضال المعتصمين داخل الواحة حيث كان الانطلاق من شبه فراغ فأسسوا بذلك ثقافة الاحتجاج السلمي وخلقوا تراكما سيفيد ما سيستقبل من تجارب لمن سيحبرون على الاحتجاج لتحقيق مطالبهم .
  •  تجدد النخب و ظهور وجوه  شبابية جديدة على الساحة التغمرتية  تتسم بالكثير من العفة والحرص على مصلحة الواحة بعيدة  عن الرغبة في تحقيق المصالح الشخصية .
  • التعريف بالمشاكل الحقيقية للواحة محليا ودوليا من خلال المواكبة الإعلامية المتميزة وكذلك من خلال الزيارات المتكررة للوفود الوطنية و الأجنبية  .
  • اعتبار نتائج المعتصم بداية للنقاش في حال الواحة و الجماعة عموما  والتفكير في تنمية مستدامة تراعي الحاجيات الراهنة دون المساس بحقوق الأجيال القادمة. تنمية ببدائل تجعل العنصر البشري في صلب اهتمامها غير ذات المنحى الأحادي كما هو الشأن حاليا في الاعتماد كليا على السياحة ولتي تخضع  لتقلبات السوق العالمي .

وختاما وحتى وإن نجح المفاوضون في فض المعتصم  فإنه لم و لن يموت لأن  فكر المعتصم ويومياته ستبقى تغذي  الأحاديث والنقاشات ، ومازال صدى الشعارات يتردد في أزقة ودور الواحة . والحقيقة أن خلخلة  فكرية قد حدثت على مستوى سكان دوار  تغمرت بمختلف أعمارهم وفئاتهم  ، والأكيد أنها ستطيح  برؤؤس أينعت وأدمنت الكراسي ،  إذا لم تواكب التغيير وتحاول الاستعانة بالشباب وبقوتهم بدل محاولة احتوائهم .وإمطارهم بالوعود .



2464

4






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- استفيدو من التجارب السابقة

محمد سالم

هي نصيحة فقط لكل المناضلين من داخل واحتنا الجميلة بعدم التسرع وانزلاق في بعض التوجهات للاسف واقولها ان هناك اشخاص لايريدون ان تصلوا الى حلول مع السلطة (لغرض في نفس يعقوب )انا اقول هدا الكلام فقط غيرة مني على اهلي واصدقائي فزبدة الكلام لا تضيعو الفرص ولا تصدروا قرارا الا بعد تدارسه وانا اتدكر في تجربة سابقة كيف كنا نتوصل الى اتخاد قرار معين بعد نقاشات وجدالات كانت تضفي بنا الى القرار السليم نصيحة من اخ مناضل تعرفونه حق المعرفة والسلام عليكم

في 08 غشت 2013 الساعة 13 : 07

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- استفيدو من التجارب السابقة

أحمد سالم

نستغرب كون محمد سالم مناضلا . يوصي باستغلال فرصة السلطة . كلمة واحدة قلتها صحيحة هي : استفيدوا من التجارب السابقة . تذكر خيمة المجازين أمام الجماعة ووعود السلطةوأبناء عمك .ماذا تحقق ? ماذا تحقق منها ? تذكر أن بعض المناضلين آنذاك باعوا الماتش والنتيجة إسقاط الخيمة ومعها أحلام حاملي الشواهد وأسرهم . أما المستفيد من المعتصم فهم كل سكان تغمرت حيث انتشر الوعي .ولاتنس أن الله لن يتخلى عن عباده فهو الرزاق ذو القوة المتين .

في 08 غشت 2013 الساعة 27 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- عبثا تحاولون

معتصم رافض للمشاريع

ليس غريب فى الامر حين تحدث مع احد قيادات المعتصم وابديت وجهت نضري الرافضه لفض الاعتصام ليجيبلني مستهزءا هدهب انت وبنى خيمة جديده شيء حز كتيرا في نفسي وانا ارى ايام وشهور نضالى تدهب ادراج الرياح حينها ادركت فعلا انه ما كان يجب ان يصبح اشخاص دو سوابق عدليه وجاهل يحاور ويبيع احلام الناس مقابل المال ولكنى سافقول كل واحد تخلصو نيتو وعيدكم مبارك سعيد

في 09 غشت 2013 الساعة 39 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- رفض الشوشرة

ازفاط

يكفي من المزايدات و من الشوشرة و النفخ في الهواء , لقد انكشفت اللعبةو اتضح اولئك الذين يعملون لصالح اجندة تسعى جاهدة ضد التنمية في البلاد و ضد المصالح العليا للوطن , فالنضال نضال و الحقد حقد و الإرتزاق ارتزاق و يبقى الوطن فوق كل هذا و ذاك و المواطن الحر لا يقبل الإرتماء في احضان اعداء وطنه و لا يقبل الشوشرة و لا المزايدة على هويته

في 13 غشت 2013 الساعة 11 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



إقليم طانطان ينتظر إطلاق 6 مشاريع بقيمة 9.17 مليارات درهم

الشاحنات الصهريجية تقطع مسافة 300 كيلو متر من أجل جلب الماء الصالح للشرب

كوشنير: موريتانيا بدأت محاربة قوية وفرنسا تقف إلى جانبها

سقوط طفل من الطابق الرابع بالدار البيضاء والمتهمة خادمة

التحقيق في خروقات مسؤولي الحسيمة ووزير الداخلية يحل بالمدينة

العطلة الصيفية تخلق أزمة حادة في وسائل النقل بالعيون

توقيف رئيس مصلحة الشرطة القضائية بأدرار في قضية مقتل ضابطة

السيدات الأول في موريتانيا حاكمات من وراء ستار:إحداهن طردت من القصر الرئاسي وأخرى سجنت

النعمة الباه الناطق الرسمي باسم السياحة بإقليم السمارة

اعلي حنيني رئيس الجمعية المغربية للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة بالسمارة

معتقل جزائري سابق في غوانتنامو يؤكد ان الامريكيين أجبروا معتقلين عربا على إظهار عوراتهم وملامسة أجسا

اعتقال جملة من المتهمين بارتكاب عدة سرقات باقليم كلميم

مدرس مصري يغتصب فتاة عمرها 15 سنة ويواجه عقوبة الاعدام

9 قاصرين يغتصبون طفلا في الخامسة ويقتلونه خنقا ويدفنونه بالمزبلة

رجل صادق امرأة على

رجال الامن بكلميم يحمون تجار البنزين المهرب

هيومن رايتس ووتش تثير ملف اختطاف وتعذيب قياديي العدل والإحسان بفاس

أعوان السلطة من شيوخ ومقدمين العمود الفقري للآجهزة الامنية

إعتقال 5 من السجناء التسعة الفارّين من سجن كلميم

الرباط تمنع دخول كمال الجندوبي ناشط حقوق الإنسان التونسي إلى أراضيها





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: الحكومة تضع نفسها في مواجهة الشعب !

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

صادق من تريد..

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

مكتب الصرف: جدول المناصب المالية المخصصة للتوظيف بمكتب الصرف برسم سنة 2017

وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة: مباراة توظيف 08 أساتذة

منح للطلبة والموظفين للدراسة بمالطا وإيطاليا وإسبانيا وكندا أندونيسيا2017

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

المنتخب الاسباني مهدّد بعدم المشاركة في مونديال روسيا،لهذا السبب


بالفيديو..صحراوي من كليميم يشتري نادي انجليزي

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

مبادرة الجمعية الخيرية مغسلة الرحمة بكلميم

 
مختارات
مشروب الكندرة وسيلتك للتدفئة خلال فصل الشتاء(فيديو)

هجرة المغاربة نحو البلدان العربية تطرح إشكالات أهمها غياب مظلة التأمين الاجتماعي

ردو بالكم..الحناء.. فيها سم قاتل(تحقيق)

 
مــن الــمــعــتــقــل

حياة المدافع الصحراوي عن حقوق الإنسان عبد الخالق المرخي في خطر

 
الوفــيــات

تعزية في وفاة والد الزميل بوفوس

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
ميزة جديدة في واتساب

هاتف سامسونج s8 مميزاته و عيوبه

حيال بسيطة تمكنك من خداع الواتساب وحذف رسائلك قبل أن يطلع عليها أحد

تطبيقToontastic 3D لعمل أفلام الكارتون والربح منها

 
الأكثر تعليقا
معانات المخازنية (القوات المساعدة)

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.