للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         يا رفيق الصبا والزمن الجميل             الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.. ولايات بلا نهاية.             شرطة إفني تعتقل شقيقين لحيازتهم كيلوغرام من الشيرا             غرق سفينة صيد بسواحل طرفاية ومحاولات لإنقاذ طاقمها             نشرة إنذارية..هكذا ستكون حالة البحر بأكادير وإفني وطانطان وطرفاية(وثيقة)             ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا             تصريحات السفير الروسي بالرباط حول العلاقة مع البوليساريو تُثير غضباً رسمياً             انقلاب شاحنة محملة بالسردين بفج اكني امغارن يغلق الطريق (صورة)             بيان ضد مدير اكاديمية كلميم وادنون يثير سخرية المتابعين للشأن التعليمي             غرق شاب بشاطيء صبويا (اسم)             وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"             عصابات سرقة السيارات تضرب بقوة في كليميم وتسرق سيارة المسؤول الأول عن قطاع             لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم             كلميم:نقل تلميذة في حالة خطيرة إلى المستشفى بعد تناول مادة مجهولة             بعد حديث عن عودة الأمطار... ماذا عن طقس غداً ؟             الداخلة:الاحتجاج على الترخيص لمحل لبيع الخمور(فيديو)             تلميذ يقتحم قسم بثانوية لال مريم بكليميم ويهاجم استاذا ويرسله للمستعجلات(تفاصيل)             اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي             هذا ما قاله بن كيران والازمي في قضية النائبة البرلمانية آمنة ماء العينين             الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى             جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية            تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش            جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية            صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون            تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين            حريق يلتهم وحدة صناعية بميناء الداخلة           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية


تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش


جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية


صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون


تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين

 
اقلام حرة

يا رفيق الصبا والزمن الجميل


ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا


الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى


النموذج التنموي الجديد وسؤال الهجرة والهجرة المضادة


موقف الإسلام من العنصرية الجاهلية


الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بيان شديد اللهجة لنقابة تعليمية حول الوضع بمديرية التعليم اسا/الزاك

نجاح باهر لإضراب المتعاقدين يومي 10 و11 دجنبر باكاديمية كليميم وادنون

5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.. ولايات بلا نهاية.

تصريحات السفير الروسي بالرباط حول العلاقة مع البوليساريو تُثير غضباً رسمياً

تنحي السلطان محمد الخامس عن العرش

هل المغاربة بخلاء !

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


نداء للبحث عن مختفي من طانطان

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

تحقيق // قطاع الشباب والرياضة بكلميم اختلالات ... ومزاجية في التسيير
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 24 يوليوز 2013 الساعة 25 : 23


صحراء بريس


يعرف قطاع الشباب والرياضة بكلميم في السنوات  الاخيرة  اختلالات على كافة الاصعدة الامر الذي كان له الدور الاكبر في تدني خدمات القطاع وعدم مواكبته للطفرة النوعية التي تعرفها البنيات التحتية  بمساهمة كل  الشركاء بالاقليم من مجلس بلدي واقليمي   ومبادرة وطنية للتنمية البشرية وعمالة الاقليم اضافة الى البرنامج الوطني لتنمية الاقاليم الجنوبية  ورغم التجهيزات النوعية والهامة التي وفرتها وزارة الشباب والرياضة لمختلف مصالح النيابة  فان خدمات القطاع  جد متدنية ولاترقى الى تطلعات شباب الاقليم الذي يشكل النسبة الاكبر من الساكنة.  امام هذا الوضع  تمكنت  جريدة صحراء بريس من الحصول على معطيات دقيقة ننشرها تنويرا للرأي العام  وتنبيها للمسؤولين على الصعيد المركزي المحلي :

على مستوى التسير الاداري :

  • تعرف النيابة الإقليمية لوزارة الشباب والرياضة بكلميم منذ حوالي خمس سنوات مزاجية  وتسيب في تسيير القطاع  يتجلى هذا الأمر في إفراغ مقر النيابة من الأطر القادرة على الرفع من مستوى مردودية القطاع وذلك بإصدار قرارات عشوائية طالت عددا من الأطر جريمتها كفاءتها التي يتضايق منها المسؤول الاول عن القطاع بالإقليم  منها على سبيل المثال اطر تم تعيينها مؤخرا بقرارات وزارية   لتملأ مؤسسات شاغرة فتم تنقيلها تعسفيا و بشكل مفاجئ غير مفهوم الى مناطق نائية بمؤسسات لم تنتهي بها الأشغال  بعد، في الوقت الذي تركت فيه المصالح التي عينوا بها  تشكو خصاصا  مفرطا الى حد الان .
  • تكليف تقني بخمس مهام :  الشؤون الادارية والمالية ، والتجهيز، والادوات ، والبنايات والمنشآت ، ومقتصد لكافة المخيمات اضافة الى مهمة سائق لسيارة المصلحة ، لغاية يعرفها السيد النائب  ، في الوقت الذي توجد فيه اطر مصنفة خارج السلم او غيرها  لم تسند لها اية مهمة .
  • مكتب الضبط  بمقر النيابة معطل  في الوقت الذي تتوفر فيه النيابة على كاتبتين و محرر وكاتب ممتاز وكلهم إما بدون مهمة او موكولة اليهم مهام خارج الاختصاص ، والغريب في الامر انه تم استقدام  سيدة ككاتبة للنيابة  لاتربطها اية صلة بالقطاع ، تعمل حسب تعليمات المندوب الاقليمي  وغالبا ما ترفض تسلم تقارير وبرامج المصالح الخارجية للنيابة بتعليمات نيابية  خارج مقتضيات القانون ـ نموذج حالة مدير مؤسسة خارجية ـ تم رفض تسلم مراسلة ادارية منه تحدث عنها الاعلام الالكتروني سابقا .
  • لاحظت الجريدة اثناء  زيارتها لمقر النيابة  تجهيز بعض المكاتب كمكتب الشؤون الادارية والمالية ، واستثناء اخرى  كمكتب  الموظفين فلما استفسرت الجريدة  عن الأمر توصلت  من خلال موظفين بالنيابة الى ان هناك نوعين من الموظفين بالنيابة : مرضي عنهم يتمتعون بعطف وسخاء نائب القطاع ، وآخرون مغضوب عليهم يحرمون من كافة الحقوق : كالتجهيزات المكتبية و الرخص الإدارية وحتى خط الانترنيت .
  • احتكار المراسلات الادارية الصادرة عن الإدارة المركزية وتلك المتعلقة بحقوق الموظفين ، بحيث لايطلع عليها إلا من يحظى بعطف  مندوب القطاع الأمر الذي يجعل عمل رؤساء المؤسسات الخارجية  اجتهادات شخصية غير متابعة ولا مستحضرة لمستجدات توجيهات الوزارة من خلال مراسلاتها  التي لاتتوصل بها أصلا .
  • سبورة الاعلانات بالنيابة الاقليمية غيرمفعلة لتبقى المعلومة حكرا على النائب ومحيطه .

على مستوى التسيير المالي :

  • اكدت مصادرمن القطاع  للجريدة ان جميع سندات الاصلاح والترميم تسند لمقاول  واحد ووحيد  اخوه موظف بقطاع المالية مكلف من طرف  المراقب المالي  بمراقبة عمليات فتح الاظرفة .
  • منح الاطر المساعدة توزع بشكل غامض وتستفيد منها زوجات موظفين بالقطاع دون اداء اي مهمة وتوجد اطر مساعدة يتم السطو على منحها واخرى صرحت لنا ان المسؤول عن المالية يسلمها فقط مبلغ 300 درهم ويحتفظ لنفسه بمبلغ 1000 درهم عن كل منحة  .
  • الاعتمادات المخصصة  للادوات المكتبية والنظافة بدور الشباب لا يصرف منها على هذه المؤسسات الا  القليل و يستولي النائب على ما تبقى وهو ما اكدته للجريدة مصادر متعددة بهذه  المؤسسات .
  • تتوفر النيابة على جمعيات قطاعية : جمعية المخيمات الحضرية وجمعية   دعم الاندية النسوية بحيث  تسير الاولى بمكتب غير قانوني والغريب انها رغم هذه الوضعية استفادت من دعم  المبادرة الوطنية  للتنمية البشرية برسم موسم 2012  ولم يصرف المبلغ في ماجاء به المشروع المقدم للجهات المانحة ، اما الاخرى فمقابل ان تستفيد امينتها  ـ رئيسة مكتب الشؤون النسوية ـ  من رخصة غياب لمتابعة الدراسة خارج الوطن ترك للنائب حرية التصرف في رصيدها المالي .
  • بالنسبة للقاعة المغطاة بحكم انها مؤسسة مستقلة في تسييرها المالي وعوض ان تؤسس لها جمعية مشكلة من فعاليات  المجتمع المدني وممثل عن الادارة  لتسيير  شؤونها المالية  ، فقد عمل النائب الاقليمي على ايداع مداخيلها في حساب  جمعية اخرى قطاعية لهدف غير خاف  .

على مستوى المخيمات الصيفية :

  • مخيمات نهاية الاسبوع لا تنجز وترسل الى الوزارة تقارير كاذبة بشأن انجازها .
  • التلاعب  بمنح تداريب المخيمات الصيفية خاصة التدريبين الاخيرين اللذين عرفا سوء التغذية المقدمة للمتدربين  خاصة وانه تم الخصم من اعتماد التغذية لتعويض الاطر المشرفة على التدريب خلافا لماهو معمول به قانونا الشيء الذي خلق ردد فعل غاضبة لدى المتدربين .
  • بمبادرة من والي جهة كلميم السمارة استفاد 300 طفل من دعم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية  للتخييم بمركز الصويرية باسفي  لكن تصريحات بعض الاطر المشرفة على عملية التخييم تشتكي من استحواذ النائب الاقليمي على المبلغ المالي المخصص لدعم التغذية والمعامل التربوية وتعويضات الاطر وكذا الخرجة السياحية .

امام هذا الحجم من الاختلالات المالية والادارية  التي يعرفها قطاع الشباب والرياضة بمركز الجهة وفي ظل تذمر باد لعدد لايستهان به من شباب الاقليم وهيئات المجتمع المدني   فهل تسارع الوزارة المعنية الى تدارك الامر قبل فوات الاوان ام ان دار لقمان ستبقى على حالها .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



16686

32






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- هو لي شفتو

صحراوي

بسم الله الرحمان الرحيم :
يا ناس ليس النائب الإقليمي لوزارة الشباب والرياضة وحده من يفسد في الارض بل الكل لكن من ضبط يحاسب

في 25 يوليوز 2013 الساعة 50 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- قطاع الرياضة بكلميم مات مند سنوات

فاعل جمعوي

شكرا للكاتب على هده المعلومات وحقيقة الامر ان جميع الاطر العاملة في قطاع الشباب والرياضة بكلميم جادة في عملها وتحب الخير للمدينة لكن السيد النائب المحترم لا يعرف سوى لغة السلطة القديمة ةالتجاوزة فهو دائما يظن بان النيابة بكلميم ملكا له وكدا المنشئات الرياضية التي يرجع الفضل فيها للمنتخبين اصبح يمارس فيها التجارة ويحول الاموال الى جمعية اخرى بدون وجه حق ولا قانون حيث وصل سعر الساعة او الحصة بالقاعة المغطاة الى 2500 درهم ولهدا اطلب من جميع الجمعيات الممارسة للرياضة ان تضع حدا لهده الممارسات اللامسؤولة بعقد لقاءات ونشر بيانات وان دعت الضرورة التصعيد في وقفات احتجاجية والله العضيم نحن في المقدمة حتى يعزل السيد النائب الاقليمي للشباب والرياضة .هدا الاخير دائما يقول والله كلميم مافيها رجال

في 27 يوليوز 2013 الساعة 34 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- كاع اولادعبد الواحد واحد

متابع

طبعا هوما بزاف بحال بحال ولكن اغلب ما كتبته الجريدة وواقعي نراه نحن من خارج القطاع وبالاحرى من هم في القطاع

في 27 يوليوز 2013 الساعة 42 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- تاكيدا لمجاء في التحقيق اللذي نشرته الجريدة

موظف بالقطاع

بالفعل نأكد كل ماجاء في هذا التحقيق الخاص بقطاع الشباب والرياضة ونشير انه سبق لعدة جرائد وطنيةان كتبة عن الفساد المستشري بنيابة الشباب والرياضة بكلميم ؟؟؟؟؟؟؟.

في 27 يوليوز 2013 الساعة 00 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- ارحل ارحل

رياضي

اطلب من حادون عبدالله ان يرحل من مدينة كلميم والا نحن له بالمرصاد حيث اصبح من رموز الفساد بالمدينة واوجه النداء الى السيد محمد اوزين ورئيس الحكومة عبدالله بن كيران . هدا الاخير يبحث عن العفاريت والتماسيح وهي الان بمدينة كلميم فاين انتم لمحاربتهم

في 27 يوليوز 2013 الساعة 58 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- نداء

صحراوي

الى حضرة صاحب الجلالة الملك محمد السادس
سيدي لقد عرف قطاع الشباب والرياضة بكلميم خوصصة خطيرة جعلت من الرياضة بكلميم تحتل المراتب الدنيا ونطلب استعطافكم من اجل طرد هده الحتالم من تسيير هدا القطاع من كلميم وشكرا لكم وعاش الملك

في 27 يوليوز 2013 الساعة 10 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- حسبي الله ونعم الوكيل

ali

احرك بيو الوراث هدا حادون فيسد

في 28 يوليوز 2013 الساعة 52 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- نائب فوق القانون

موظف بالقطاع

هدا المقال ماهو الا نقطة من الفظائح التي كانت مستورة ولم يجرؤاحد على فظحها ونشرها للرئ العام خوفا من النائب الذي يدعي ان ظهره من فلاذ وانه هو الآمر والناهي ولايستطيع احد مجابهته لكن نشر هذا المقال يعتبر تعرية للناءب الظاهرة الفاسد .

نناشد ابناء باب الصحراء الغيورين المزيد من التلاحم والتظافر من اجل فضح واقع ممارسات النائب للتتدخل الإدارة المركزية لإيفاد لجان تحقيق .

في 29 يوليوز 2013 الساعة 09 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- القافلة تسيروالكلاب تنبح

قائل حق

بسم الله الرحمن الرحيم ياأعداء المندوب الإقليمي للشبيبة والرياضة نحيطكم علما أن سيدكم حادون قد نال ميزة شرف وتقديرمن طرف الوزيرفي الزيارة الأخيرة . بفضل المجهودات التي بدلها في المنطقة وأكد له أنه بجانبه في كل الشراكات مع القطاعات الأخرى و المشاريع التي تهم الإقليم زيادة على ذلك فهو أول مرشح لنيل ترقية المدير الجهوي للشبيبة والرياضة في الأقاليم الجنوبية بالعيون.

في 29 يوليوز 2013 الساعة 43 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- ووووووووا أزناه

مواطن حر

عندما تسند الأمور الى غير أهلها فانتظر الساعة

في 29 يوليوز 2013 الساعة 37 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- ارحل ارحل ارحل

قاعل جمعوي

لتأكيد ماجاء في المقال ستفتح صفحة ارحل وعلى جميع الغيورين من ابناء الإقليم الإنضمام لتوحيد الصفوف حتى رحيل النائب البليد .

في 29 يوليوز 2013 الساعة 12 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


12- القافلة تسيروالكلاب تنبح

قائل حق

السلام عليكم لماذا لم تنشروا تعليقي وشكرا

في 30 يوليوز 2013 الساعة 14 : 05

أبلغ عن تعليق غير لائق


13- ردا على قائل حق

صحراوي

لابد انك واحد من بين الموضفين الدين يقبلون السب والشتم من طرف النائب الاقليمي للشباب والرياضة وكلامك يعتبر شهادة زور في رمضان ونحن نعرفك جيدا من تكون اتق الله في نفسك وفي ممارسين للرياضة فانت تعرف الحقيقة وتخفيها لانك ممن يطبل للنائب اللخم ان هدا منكر سيدهب النائب وتبقى انت معنا في هده المدينة وسنفضحك ان شاء الله فكلمة الحق قولها في نفسك اولا تم اناس اخارين لايغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم

في 30 يوليوز 2013 الساعة 16 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


14- جوابا على التعليق رقم 09

فاعل جمعوي قريب من اهل الدار

يا اخي لاتنعت الناس بالكلاب فقافلتك وقافلة من تشهد له ستتوقف باذن واحد احد فالتهنئة والترقية التي تتشدق بها لصاحبك المزاجي والمريض بالسب والشتم والسرقة وكل النعوت التي تعرفها او التي تخفيها لا تعني شيئا فالانجزات لها رجال وشركاء فصاحبك ابرة في كومة قش. صاحبك ضقت ساعته فأحزم معه الامتعة فذاك ولي نعمتك من يدري ان تكون شريكه فالمقال يتجدث عن طرف ثاني وثالث فأيهم انت فمقالك سيسلط الضوء عليك فطلبي لاصدقائي قراء هذا المنبر الحر ان يسلطو الضوء على الرجل الثاني الخفي او الثالث المتعاون ............

في 30 يوليوز 2013 الساعة 08 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


15- لا تكونو جبناء اين المستندات ان كان ما يقال صحيح

مستفيد من خدمات القطاع

حسبنا الله و نعم الوكيل

في 31 يوليوز 2013 الساعة 53 : 05

أبلغ عن تعليق غير لائق


16- وفقنا الله لخدمة هدا الوطن

اب طفل استفاد من المخيمات

هل القطاع الوحيد الدي يعاني الفساد مع انه قطلع حيوي و ما رايهم عن قطاعات الاخرى هل تسودها النواهة و الامور كلها على ما يرام لا تكونو متحاملين على شخص يريد الرفع بالرياضة و هو لا ينفذ الا تعليمات بما انه يمثل السيد وزير الشباب و الرياضة و ان كان فاسدا فعلا فاين دليل و لم السلطات العليا لا تحرك الساكن و لم الوزارة لا تفتح تحقيقا في الموضوع لستم في مستوى اصدار الحكم يبقى ما تقولونه راي فقط يحترم و ليس له اي اساس من الصحة
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

في 31 يوليوز 2013 الساعة 58 : 05

أبلغ عن تعليق غير لائق


17- اطالب بلجنة تحقيق

ارحل ارحل

تحية الذل والهوان لكل العبيد الحادونية من الساكتن عن الفساد المتفشي والظاهر للعيان وتحية نضالة لكاتب المقال على جرئته
صراحة من بين الشخصيات المعروفة في الوسط الشعبي بكلميم هذه الشخصية البهلوانية والمزاجية التي اساءت لقطاع الشباب و الرياضة واننا كمجتمع مدني نطالب لجهات المسؤلة بالتحري في صحة هذه المعلومات قبل فوات الأوان

في 31 يوليوز 2013 الساعة 15 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


18- القافلة تسير

فاعل جمعوي

فعلا القافلة تسير بفضل ابناء الإقليم الغيوريين من موظفين اكفاء ورئيس مجلس بلدي محنك وليس بفضل نائب مهرج لايفقه سوى لوغة الحلقة والحلقة مكانها معروف بالمغرب لقد اصبح النائب المهرج أضحوكة النواب حيث يطلقون على كل كذبة اسم الحادونيات اي نسبة لكنيته حادون الكاذاب.

في 01 غشت 2013 الساعة 03 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


19- تمردو ضد الفساد

غيور

اخواني ان في الاتحاد قوة فعلينا ان نتحد وندعوا جميع الجمعيات الرياضية والعاملة في مجال الشباب والرياضيين والاحزاب السياسية والمنابر الاعلامية المرئية و المكتوبة الى حضور وقفة احتجاجية امام مقر نيابة الشباب والرياضة او مقر الولاية لنطالب بما يلي:
فتح تحقيق في الفساد المتفشي في النيابة وايفاد لجنة اتقصي الحقائق
2 تاسيس مجلس تدبير الواحة الرياضية متكون من الجمعيات الممارسة
3 ترحيل النائب بلا رجعة من مدينة كلميم
4 رد الاعتبار للرياضة والمخيمات الصيفية
نحن اقترحنا هده المجموعة من النقاط وننتضر اقتراحاتكم لترحيل خدخ الحتالة الضخمة من مدينتنا
غيور عن الرياضة والشباب

في 01 غشت 2013 الساعة 15 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


20- اتركو الكلام جانبا وهيا للعمل

صحفية

اشكر كل منساهم بتعليقه في هدا المنبر الاعلامي ولكن ما نريده الان هو ان نضع خارطة طريق لتنظيف قطاع الشباب والرياضة بكلميم من المتسلطين فسبق وان حضرت لنشاط رياضي بملعب الكرامز وشاهدت النائب الاقليمي يسب ويشتم في المسؤول الرياضي بالنيابةو امام الملا وكل هدا من اجل ان يضهر امام بنات النادي النسوي بانه هو الكل في الكل ناهيك عن مشاكل اخرى لايتسع الوقت لدكرها اترك الوقت الان للعمل والوقوف ضد الفساد في وقفة احتجاجية يشارك فيها المئات ونحن نساندها
ضهر الحق وزهق الباطل ان الباطل كان زهوقا صدق الله العضيم والسلام على من اتبع الهدى

في 01 غشت 2013 الساعة 35 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


21- كلنا ضد الفساد

فاعل جمعوي

يجب تفعيل مسطرة المراقبة و المحاسبة في حق مندوب الوزارةو شركائه بمندوبية كلميم وما خفي فهو أعظم لدلك ننتظر بصبر تدخل الجهات المعنية فنحن نحلم بمغرب الديمقراطية

في 04 غشت 2013 الساعة 12 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


22- حقيقة

فاعل جمعوي

المشرفين على اعداد هدا المقال الكادب ماهما الا موظفين 2 ينتميان للقطاع همهما الوحيد هو زرع البلبلة والفتنة في اوساط الموظفين الشرفاء الدين يزاولون عملهم بكل صدق وتفان ٍٍٍ ٍ ٍ اما كلام المقاهي الدي تربيتم وتكونتم في احضانه لن يزيدكم بشيء ٍ ٍ ٍ اختم بالقول ٍ القافلة تسير والكلاب تنبح

في 15 غشت 2013 الساعة 16 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


23- نداء للكل المسؤلين في كلميم

حزين من اجل القطاع

صراحة كلما ادخل الى هدا الموقع اجد نفسي منهمكافي اعادة قراءة هدا المقال وازداد حسرة والما لما اعرف عن هدا القطاع ودوالبه واناسه وكيف ان هدا المندوب الدي اسميه حرباء يعرف كيف يتلون مع الاحدات بالابتسامة الماكرة على شفتيه وتحركاته الزائدة من اجل انقاد نفسه والظهور امام اسياده بالرجل الدي يبدل ويعطي ويساهم في نهضة مدينة كلميم بل تدهب به وقاحته انه هو الوحيد الدي يقود القطاع الحيوي فالمدينة مما يجعل الوالي ورجال القرار فكلميم دائمي الاحتياج له الا ان هدا العمود الاسود لو تركوه اسياده بالادارة المركزية لكشفة كل اوراقه هو ومن يعتبرون قطاع الشباب و الرياضة بكلميم ضيعة ورثوه عن اجدادهم
ارجوكم هل من مراقب ?
هل من فضلاء فالمدينة?
اين الوالي الجل الاول فالمدينة?
راقبو اموال الدولة بل اموال المستضعفين كيف تصرف واين?
راقبو المشاريع التي تفوضونها?
يا ابناء كلميم يا ايها المستضعفون يا ايها الفضلاء لقد حانت ساعة الصفر لهدا السفاك السفاح سوف ينتقل ويخرج من المدينة ضاحكا مبتسما بل شامتا في اهلها ويترك مسامر كانت تزين له وتطعمه وتتقرب اليه .
الحساب الحساب الحساب قبل فوات الاوان.

في 15 غشت 2013 الساعة 20 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


24- إنها نفس السياسة الحادونية أينما حل و ارتحل

بوجدوري

الله يهديك أسي حادون مازال فيك الديفوا, نفس العيب لي كان فيك في بوجدور, انت و قيشين من هم الصالحون و البقية هم المفسدون ؟؟؟؟ يا عجب و يا سبحان الله

في 04 شتنبر 2013 الساعة 55 : 02

أبلغ عن تعليق غير لائق


25- التعلب الذكي

فراسة خبير بالميدان

اقولها و بصراحة ان مندوب الشباب والرياظة متهم و مظلوم بل انه ضعيف اكثر مما تتصورون والذي يشتغل نيابة عنه في المهمات الصعبة هو ذئب وحيد ماكر في استغلال عدم تكوين حادون المسكين وقلت خبرته في عالم الاموال ولو نزلت لجنة للتحقيق فسوف يتورط المسؤول الأول وينجو منها المستفيد الأول
نصيحة لك اخي حادون حظ مع لفجنبك راه كايكل اكثر منك حتى النصف مكتخدوش وانت الثعلب راك كتلعب برقم 22 مليون وفينكم المراقبون

في 04 شتنبر 2013 الساعة 05 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


26- حدون غير مفهمتوهش

والد القطاع

كان بودي أن أعطي نبذة عن هذه الشخصية الحادونية الكارزماتية التي يستشير معها والي كلميم ويوجه ويرشد السيد رئيس المجلس البلدي بل حتى أوزين مسكين لايتخد قرار إلا بإذنه ومشورته زيادة على الخوف والرعب الذي يتمتع به الموظفين الجبناء الذين يقدمون الولاء والطاعة العمياء للجنرال الأول هذا ان ٱستتنينا صاحب الخبزة والبركة وخمسة مهام وصاحبة السر والمندوبة الحيقيقية للجبناء الموظفين صراحة تحية لك حادون على قلة ادبك وسبك لمن حولك وتهميشك لمن صدقك/ وفينك الوالي وفينك رئيس المجلس البلدي راه المسبح والقاعة تحفظت فالمحافظة فيقو

في 06 شتنبر 2013 الساعة 28 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


27- ساعتك مشات

شكيب

لايكفي ان يكون النور للترى بل يجب ان يكون في النور ما ترى
الافكار كالبعوض تحط على رؤس الكل الا حادون فانه لازالت بعيدة عنه بسبب انشغاله بالبناء والمشاريع وجمع الثروة
لكن اقول له لكيمشي غلى الحجر لابد ما يعثر

في 06 شتنبر 2013 الساعة 06 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


28- كارتة اكبرمن اختها

العربي من بويزكارن

يجب تفعيل مسطرة المراقبة و المحاسبة في حق مندوب الوزارةو شركائه بمدينة بويزكارن وما خفي فهو أعظم لدلك ننتظر بصبر تدخل الجهات المعنية فنحن نحلم بمغرب الديمقراطي والا نحن له بالمرصاد حيث اصبح من رموز الفساد بالمدينة واوجه النداء الى السيد محمد اوزين ورئيس الحكومة عبدالله بن كيران . هدا الاخير يبحث عن العفاريت والتماسيح وهي الان بمدينة بويزكارن الا ان التصرفات المكلف التوفق احربيل لاتليق بتسير ادارة الشباب لاانه يستغل ضعف الشباب والوجهيات في الرحلات وغير ذالك

في 08 أكتوبر 2013 الساعة 13 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


29- الشتات

كليميم

اكبر عيب يهددنا هوقلة الجمعيات الخقيقية الفاعلة في الساحة.فاغلب الجمعيات التي تمنح الفرصة هي جمعيات مصنوهة على شاكلة اشخاص اما النائب ا اوالمنتخب ....مما يجعل عملها محصورا وفق ارادة سيدها.وليس وفق رؤيةذاتية ترطر نشاطها وفقا لما تمليه مصلحة وادنون.بل كما تمليه مصلخى خادمها الاول ادام الله نيابته او رئاسته....لهذا فلا توجد في مدينة كليميم على ابعدتقدير 3 جمعيات فاعلة وان وجدت فلا تتلقى الدعم من الجهات الداعمة لانها جمعيات متمردة لا تقدم الولاء والطاعة لاسياد المدينة.
المطلوب الالتفاف حول الجمعيات الفاعلة ودعمها ولومعنويا

في 25 أكتوبر 2013 الساعة 02 : 05

أبلغ عن تعليق غير لائق


30- حادون

كليميم

اؤكد كفاعل جمعوي ان حادون دون المستوى بكثير بل صبياني في كل تصرفاته .ولم يقدم للرياضة اي خدمة تذكر بل رجل مزاجي ابله كثير الكلام .شن حربا على الرياضة في كل المجالات ولم يقدم خدمة تذكر...

في 25 أكتوبر 2013 الساعة 06 : 05

أبلغ عن تعليق غير لائق


31- سيدي إفني

سيمو

الطامة الكبرى كدلك في مدينة سيدي إفني.
فالنائب الإقليمي المنحدر من أصول الصحراوية إستحود على كل شئ

في 16 نونبر 2013 الساعة 46 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


32- كليميم

متتبع

مضىء ولايزجعون الشطاب والماء الى قاع البحر

في 22 يناير 2014 الساعة 31 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



عنابة تحت حصار أمني لتسع ساعات

هل تحول الولاة في الجنوب الجزائري إلى رؤساء للجمهوريات، بل أكثر، حكام مطلقون؟؟

المعارضة ببوجدور تطلب من وزير الداخلية إيفاد لجنة للتحقيق في خروقات الرئيس عبد العزيز أبا

الحرب على الخمر تنطلق من فاس

التحقيق في خروقات مسؤولي الحسيمة ووزير الداخلية يحل بالمدينة

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

حوار مع مدرب فريق النادي البلدي لكرة القدم النسوية بالعيون

المغرب لم يكن مستعدا لاستقبال مواكب العائدين من تندوف

توقيف رئيس مصلحة الشرطة القضائية بأدرار في قضية مقتل ضابطة

تحقيق // قطاع الشباب والرياضة بكلميم اختلالات ... ومزاجية في التسيير





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

تركي آل الشيخ يعود لإستفزاز المغاربة بنشر خريطة المغرب مبتورة من الصحراء


نتائج قرعة دور 16 دورى أبطال أوروبا(نتائج القرعة+توقيت الذهاب والإياب)

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

جبهة البوليساريو تهدّد وتتوعد منظمي رالي أفريكا إيكو رايس الدولي

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم

اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي

مخاطر الشيشة لا تقتصر على الجهاز التنفسي..وهذه بعض الأمرض المزمنة التي تسببها

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.