للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         الى متى ستبقى الجالية عرضة للتجاذبات والوصاية وضحية للاستغلال الممنهج ؟             قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد             الفرقة الوطنية تستدعي مجددا الوالي المعزول لبجيوي ومسؤولين كبارا ومنتخبين للتحقيق             "واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة             هافاش كيفكر كوهلر لتحريك رمال الصحراء الراكدة منذ سنوات             الطبيعة ترفض تدشين معبر تندوف الحدودي بين الجزائر وموريتان             تقديم ثلاث صحراويين أمام وكيل الملك بطانطان لرفعهم اعلام البوليساريو             رسمياً..الأربعاء 22 غشت هو يوم عيد الاضحى المبارك             أزمة السعودية وكندا،حياد المغرب يدفع الجزائر للمزايدة عليه ودعم السعودية في حملة القمع والاعتقال             مجدداً دنيا بوطازوت قلبتها صباط مع الجيران             الداخلة:شخص حاول سرقة بنك فستحق لقب أغبى مجرم بالداخلة             تعويضات للحراكة بفرنسا مقابل الرجوع لأرض الوطن             "الإيبولا" يهدد مشوار الرجاء والدفاع الحسني الجديدي في البطولات الافريقية             بعد العيد،النيابة العامة تشرع في التحقيق مع رؤساء جماعات ومنتخبين بسبب ملفات فساد ثقيلة             افراد الجالية كاعين على الناجم ابهي:لم يتم دعوتنا ليوم المهاجر،وعلاقات الجالية فاترة بالولاية             دعوة غدا الجمعة لأبناء الجالية لحضور اجتماع بولاية كلميم وادنون             ردود غاضبة في المغرب بعد اطلاق سراح ابنة أخشيشن بعد ارتكابها حادثة مرور بسيارة مملوكة للدولة             فضيحة بإفني..تعويض سيارة الإسعاف بهوندا لنقل مريض للمستشفى(فيديو)             بالفيديو..ساكنة شارع المختار السوسي بكليميم تحتج بسبب قنوات تصريف مياه الأمطار             بوعيدة يكذّب ما نشرته وسائل إعلام حول مبادرات لحل أزمة جهة كليميم وادنون             ساكنة فم الواد بالعيون تقاطع السهرات الغنائية بالشاطيء            مهاجر وادنوني بالخارج يضع والي كليميم أمام الامر الواقع            فضيحة بإفني..تعويض سيارة الإسعاف بهوندا لنقل مريض للمستشفى            في عز الصيف،جامع لفنا تحول لبركة ماء بسبب امطار صيفية غزيرة            حريق يأتي على نخيل واحة اسرير            الحشرة القرموزية تفتك بمحاصيل الصبار بنواحي افني وصبويا           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

ساكنة فم الواد بالعيون تقاطع السهرات الغنائية بالشاطيء


مهاجر وادنوني بالخارج يضع والي كليميم أمام الامر الواقع


فضيحة بإفني..تعويض سيارة الإسعاف بهوندا لنقل مريض للمستشفى


في عز الصيف،جامع لفنا تحول لبركة ماء بسبب امطار صيفية غزيرة


حريق يأتي على نخيل واحة اسرير

 
اقلام حرة

قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر


إني اخترت منصتي يا وطني


رسالة ساخرة لقادة الأفارقة المجتمعين بنواكشوط …..


هل “فبركت” القنوات المغربية مشاهد جمهور موازين الكثيفة؟


العرب واللعب مع إيران


وزير شؤون "سنطرال دانون" !


رسالة إلى مدير الوكالة الحضرية بكليميم

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
نقابتان للصحافة تدينان الحكم القاسي على الصحفي المهداوي

الجمعية الصحراوية للدفاع عن حقوق الإنسان تصدر بيان حول مقتل شاب بتندوف

12 هيئة تصدر بيانا بخصوص الطالب "بدري عبد الرحيم" المقتول بالحرم الجامعي باكادير

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
هافاش كيفكر كوهلر لتحريك رمال الصحراء الراكدة منذ سنوات

الطبيعة ترفض تدشين معبر تندوف الحدودي بين الجزائر وموريتان

أزمة السعودية وكندا،حياد المغرب يدفع الجزائر للمزايدة عليه ودعم السعودية في حملة القمع والاعتقال

العشرات من مؤيدي البوليساريو يحضرون الجامعة الصيفية لإطارات البوليساريو بجوازات سفر مغربية

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

لنتضامن مع جهاز القضاء
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 02 نونبر 2010 الساعة 22 : 05


بقلم / المصطفى سنكي

القضاء

القضاء جهاز مستقل في دساتير الدول، واستقلاليته تؤهله ليحمي الأفراد والجماعات من شطط السلطة الحاكمة. وقوة استقلالية القضاء ونزاهته تقوي ثقة المواطنين في نظام بلدهم السياسي، إذ لا معنى لدولة قضاؤها مرهون بإرادة الحاكم الذي يوظف القضاء لتصفية الحساب مع خصومه السياسيين بمطرقة هذه السلطة.

وقد ظل القضاء المغربي ومنذ عقود خلت محل اتهام الفاعلين السياسيين الذين كانوا ضحايا محاكمات صورية تعقد جلساتها لإضفاء "الشرعية" على اغتيال الحقوق والحريات، مثلما أدين من طرف المؤسسات المالية الدولية؛ عندها اضطر الملك الراحل الحسن الثاني إلى تحديد الآفات الثلاث التي هددت استقرار المغرب بالسكتة القلبية وجاء القضاء على رأسها متبوعا بفساد الإدارة وعقم النظام التعليمي.

ومنذ ذلك التاريخ لا يكاد يخلو الخطاب الرسمي من ضرورة إصلاح القضاء، فعقدت الندوات والملتقيات وتدارست المعضلة لتخلص إلى ضرورة تحديث دواليب مؤسسات القضاء وتجهيزها بأحدث الوسائل ورفع عدد العاملين في القطاع وتحسين دخل السادة القضاة، دون التجرؤ على الحديث بأن معضلة القضاء جزء من المعضلة العامة لتدبير الشأن العام للبلاد، وإلا من يكبل جهاز القضاء ويسلبه استقلاليته ويرهنه بالتعليمات؟

كلمة حق أريد بها باطل

لا يخجل المسؤولون الحكوميون، ومن يمني نفسه أن يلتحق بركبهم يوما، أن يرددوا في الفضائيات: "نحن في دولة الحق والقانون، والجميع سواسية أمام القانون"؛ "القضية أمام القضاء الذي سيقول كلمته"؛ "قال القضاء كلمته". والأدهى من ذلك أنهم أحيانا يسبقون القضاء فيوجهون التهم ويصدرون الإدانات، وكأن هذه المحاكمات شرائط سينمائية شاهدوها قبل الجمهور المغربي، وإلا عن أي استقلالية للقضاء وعن أي قانون يتحدث هؤلاء في قضية مختَطفي العدل والإحسان بفاس؟ هل يعتبر هؤلاء المخزنيون الجدد مداهمة البيوت في ساعات متأخرة من الليل والاختطاف والتعذيب والتنكيل ونهب الممتلكات سلوكا مقبولا قانونيا؟

واليوم، وبعد شهور من الاعتقال قرر القضاء بدء محاكمة مختطََفي العدل والإحسان بفاس في أجواء أشبه بمحاكمة عسكرية، إذ سارع المخزن لتطويق محكمة الاستئناف بفاس بكل أنواع أجهزته الأمنية في صورة تكشف "الجهود" المبذولة لعسكرة البلد وتسخير مقدرات البلد لاقتناء أحدث وسائل القمع على حساب تأهيل البنية التحتية من طرق وقناطر وإنشاء المدارس والمعاهد وتوفير شروط الاستثمار المحلي قبل الأجنبي وتحرير فئات عريضة من الشعب من طوق الفقر في أعالي الجبال وضواحي المدن حيث تفتقد معاني الكرامة الآدمية.

سلوك مخزني يدفع لمساءلة من صرحوا بالأمس القريب أن في البلد قانونا وقضاءً يجب الاحتكام إليه: أين هي شروط المحاكمة العادلة وأبسط مظاهرها العلنية؟ وهل هناك محاكمة دون تمكين المتابعين من الحق في الدفاع؟

ارفعوا أيديكم عن القضاء

حديثنا عن القضاء المرتهن بقرار سياسي كجهاز، لا يعني أن ليس فيه قضاة نزهاء مستقيمون، ولكننا نتحدث عن الوضع العام للجهاز والذي يشكو من تشويش للسلطة التنفيذية أو توجيهها له من خلال فبركة المحاضر وكيل التهم، كما حدث في قضية مختطًفي العدل والإحسان بفاس. فالجهاز القضائي في شخص النيابة العامة لا علم له بحالة تدخل أعوان المخزن ومداهمتهم لبيوت المختطًفين، والحال أن الأجهزة الأمنية لا تتحرك إلا بأمر من وكيل الملك، هذا من جهة المبدإ والأساس القانوني. أما الخروقات الجسيمة في حق المختطًفين فقد سارت بأخبارها المنظمات الحقوقية وصمت آذان المسؤولين عن سماعها، وإن أجبروا على التعليق عليها أنكروها ولوحوا أن على المتضررين الالتجاء إلى القضاء وطلب خبرة تحقيقها ومتابعة الجناة فيها أبعد من المريخ، لأمر بسيط هو أن المتورطين في مثل هذه الخروقات ينفذون أوامر وتعليمات فوقية أن كسروا عظام فلان، وأطلقوا سراح ابن الوزير وأغلقوا ملف المتابعة في حقه: إنه ابن الوزير ألا تفهمون؟

مسكين قضاؤنا يحتاج لعملية تضامن وحملة جمع توقيعات وتأسيس جمعيات من فاعلين من المجتمع المدني وانطلاق قوافل تجوب المغرب شرقا وغربا، شمالا وجنوبا لحشد تعبئة شعبية تمكن القضاء من استقلاله.

مفارقـة عجيبـة

سبق قبل سنوات أن نظر القضاء في قضية بابتدائية بني ملال تقدم فيها المندوب الجهوي لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية وقتذاك بشكوى ضد أحد موظفيه يتهمه بالتهديد بالقتل في مكتبه، وكان قرار المحكمة أن أدين المشتكى عليه بشهرين مع وقف التنفيذ، ولم يتطلب الأمر مداهمة بيت المشتكى عليه ولا العبث بمتاع بيته ولا نهب ممتلكاته، بل توبع في حالة سراح عكس ما حدث في قضية المختطًفين السبعة بفاس ما يدل -بما لا يدع مجالا للشك- أن المخزن يصفي حسابه مع جماعة رفضت الخنوع، وهي بذلك تدفع ثمن مواقفها الرافضة للاستبداد.

هكذا يصر المخزن على أن يستمر في نهج سنوات الرصاص لأنه من شب على شيء شاب عليه، أما ما طفا على السطح من انفراجات فلا يعدو أن يكون مناورة لإعادة التموقع والانتشار ليُستأنَف مسلسل الإجهاز على حقوق وحريات من يراهم المخزن يهددونه الشرعية ويفسدون عليه نشوة ما يسمى "الإجماع الوطني".

الكيل بمكيالين

لا يسع المتتبع لكيفية توظيف المخزن لملف اعتقال مصطفى سلمي ولد سيدي مولود القيادي في البوليساريو وتحريك الآلة الدبلوماسية والنسيج الجمعوي تنديدا بإقدام أجهزة الاستخبارات الجزائرية على اعتقاله وتعذيبه، وإن كنا من حيث المبدأ ضد سلب حرية أي إنسان ومنع الناس من التعبير عن قناعاتهم، فلماذا يضيق صدر المخزن من موقف تنظيم مدني سلمي رافض للعنف فيعلن الحرب عليه ويسخر في ذلك إمكانيات الدولة: وكالة أنباء، أقلام مأجورة، شخصيات حزبية -تخطب ود المخزن- ليزج بزمرة من خيرة أبناء هذا البلد في محاكمات رأي وتصفية سياسية.

ألا فقليلا من الحياء السياسي، وقليلا من الجرأة والإرادة السياسيتين لتصحيح مسار سفينة البلاد، وتوفير شروط انخراط الجميع في ورش التعبئة والبناء الحقيقي إنقاذا لما يمكن إنقاذه، قبل أن يستفحل البؤس وتستشري الأزمات الاجتماعية التي يؤشر عليها اقتراض المغرب مؤخرا لمليار أورو، في وقت تبذر فيه مقدرات البلد في مشاريع وهمية ومهرجانات الفسوق ونشر الفواحش.



2848

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



يضربون عن الطعام من أجل لقمة العيش

تفاصيل انتفاضة تلاميذ ثانوية السلام بفم الحصن وتضامن تلاميذ باب الصحراء بكلميم

تلميذتين تتهمان رجل أمن بالاعتداء والتحرش الجنسي بالسمارة

مسيرة تضامنية مع مصطفى ولد سلمى ولد سيدي مولود بالسمارة

المجازون والتقنيون الصحراويون المعطلون يتضامنون مع الأسر الصحراوية النازحة

لنتضامن مع جهاز القضاء

العهد الجديد لحقوق الإنسان يتجسد في حق المعطلين بمدينة طاطا

البرلمان الاوروبي يتراجع عن اصدار توصية حول احداث العيون

يامسلمي العالم اتحدوا

وقفة تضامنية لقبائل أيتوسى أمام قناة العيون الجهوية يوم السبت 1 يناير 2011

لنتضامن مع جهاز القضاء





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: أسبوع الجمل وسؤال التنمية !

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

مكتب الصرف: جدول المناصب المالية المخصصة للتوظيف بمكتب الصرف برسم سنة 2017

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

"الإيبولا" يهدد مشوار الرجاء والدفاع الحسني الجديدي في البطولات الافريقية


رسميا إقامة نهائي كأس السوبر الإسباني بين برشلونة وإشبيلية بالمغرب(الملعب+سعر التذكرة)

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
العلماء يكتشفون سر مثلث برمودا

تحديد يوم عيد الأضحى المبارك

الأطباء يسمون المنتج الأكثر ضررا على القلب

 
مــن الــمــعــتــقــل

محكمة الإستئناف تدين الصحفي المهداوي بثلاث سنوات نافذة

 
الوفــيــات

تعزية في وفاة والدة الفاعل الجمعوي حسن بشار

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

 
الأكثر تعليقا
شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.