للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         شاهد ترتيب أقوى الجيوش بإفريقيا             للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة             بالفيديو..رجل يحاول الانتحار من اعلى عمود كهربائي بالوطية بطانطان             الشرطة تتفاعل ايجابيا مع ما نشرناه..وتطلق حملة مداهمة لمقاهي الشيشة بكليميم             اختطاف تلميذة لمدة 24 ساعة والاعتداء عليها بكليميم             العيون:مشادات كلامية بين سائق سيارة اجرة وسيدة والإخيرة تسحب منه مفاتيح السيارة وتستنجد بالسلطة             الداخلية تستعد لإطلاق مباريات توظيف بالجماعات وسط فائض من الأشباح بهذه المرافق             فقدان بحار بين سواحل بوجدور والداخلة يستنفر فيلق عسكري             بلا عنوان             المغرب: موريتانيا تشارك في مناورات “الأسد الإفريقي” بمشاركة 15 دولة و900 جندي أمريكي             تحديد موعد كلاسيكو بين برشلونة و ريال مدريد             التصحر الأخلاقي!             رسمياً عبد الوهاب بلفقيه يرفع دعوى قضائية ضد ناشط اعلامي(وثيقة)             وزارة الداخلية تحدث خلايا للمداومة بمختلف الأقاليم لهذا الغرض             اعتداء شنيع على شابة بكليميم             البوليساريو تهددّ بملاحقة الشركات الأوروبية أمام محاكم اوروبية             امريكا تسعى لتخفيض ميزانية المينورسو وتقليص عناصرها،وفرنسا ودول اخرى تستعد للتقديم مشروع لإدانة             الجنرال الوراق يحط بالولايات المتحدة الامريكية لهذا السبب             مطالب بتغليض العقوبات في حق المتورطين بالتوظيفات المشبوهة بالوقاية المدنية             محزن: شاطىء الداخلة يبتلع طفل في عقده الأول             سلسلة حوادث الطيران العسكري في الجزائر منذ الاستقلال            بحر إفني يلفظ حوث ضخم            أهم المداخلات بندوة الاغتيال السياسي بكليميم            لحظة سقوط الطائرة الجزائرية ومقتل المئات من ركّبها            عبد الوهاب بلفقيه يفقد أعصابه خلال دورة الجهة الأخيرة بسبب            جانب من تخليد ذكرى اعتقال الشهيد صيكا براهيم بكليميم           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

سلسلة حوادث الطيران العسكري في الجزائر منذ الاستقلال


بحر إفني يلفظ حوث ضخم


أهم المداخلات بندوة الاغتيال السياسي بكليميم


لحظة سقوط الطائرة الجزائرية ومقتل المئات من ركّبها


عبد الوهاب بلفقيه يفقد أعصابه خلال دورة الجهة الأخيرة بسبب

 
اقلام حرة

بلا عنوان


التصحر الأخلاقي!


الهداية سعادة ونعمة..والإلحاد جهالة ونغمة !!


مالذي يتوجب علينا فعله؟


تبيض الفساد


تكفير الفكر


وزارة التعليم تردد سنويا.. من أنتم؟


نفحات بوح زاكوري.

 
الصورة لها معنى

مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975


كليميم:لكراب صالح رحمه الله

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
الجمعية المغربية لحقوق الإنسان تتضمن مع الجندي السابق المضرب عن الطعام باسا

7 تنسيقيات للمعطلين بالصحراء تصدر بيان في الذكرى الثانية لإستشهاد صيكا براهيم

المركز المغربي لحقوق الانسان يصدر بيان بخصوص الوضع بالمستشفى الاقليمي بطانطان

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
شاهد ترتيب أقوى الجيوش بإفريقيا

المغرب: موريتانيا تشارك في مناورات “الأسد الإفريقي” بمشاركة 15 دولة و900 جندي أمريكي

البوليساريو تهددّ بملاحقة الشركات الأوروبية أمام محاكم اوروبية

امريكا تسعى لتخفيض ميزانية المينورسو وتقليص عناصرها،وفرنسا ودول اخرى تستعد للتقديم مشروع لإدانة

 
مختفون

إختفاء شابة بمنطقة لبلايا بمدينة العيون والعائلة تستغيث طلبا المساعدة (الصورة)


نداء : متغيب من مدينة كليميم يبحت عن اهله (الصورة)

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

من التاريخ ولدنا و اليه نعود
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 10 ماي 2013 الساعة 25 : 14


بودريس درهمان

OURIBLI@HOTMAIL.COM

لسنا إلا قطعة من تاريخ، منه نشئنا واليه نعود، هل تعتقدون أنه بإمكاننا أن نحيا بدون أساطير التاريخ؟ وهل تعتقدون أنه بإمكاننا أن نعيش في المجرد الأبدي، في هذا المطلق الذي يطلقون عليه الآن العولمة ؟ وحتى لو صدقنا أساطيرهم المؤسسة لعصر العولمة، أليس من حقنا أن نتساءل و ماذا بعد العولمة؟

الجواب كان صريحا ومن شعب الصرحاء الذي فضل بنسبة 55% يوم 29 ماي لسنة 2005 التصويت ضد دستور الاتحاد الأوروبي، ليعطي بدلك الدليل على أن الرهان على إزالة مهام الدولة القطرية هو رهان فيه مخاطر، الى أي قبلة سيولي فيها الفرنسيون وجوههم بعد نهاية حلم السوق الكبيرة التي يشكلها مجال 27 دولة المشكلة للإتحاد الأوروبي ؟ بماذا سيحس  الفرنسيون بدون جمهوريتهم الفرنسية الملحدة؟

في المحاضرة التي ألقاها المؤرخ ارنست رينان (1823-1892)يوم 11مارس1882بجامعة السربون قال: " مبدأ الأمة القطر هو مبدئنا نحن الفرنسيون" فكيف يمكن لهاته الأمة أن تتخلى بين عشية وضحاها عن هذا ألمبدأ هذا ما لم يستسغه الفرنسيون ولهاته الأسباب التاريخية صوتوا بلا على دستور الاتحاد الأوروبي.

فرنسا حققت وحدتها بالقوة والعنف وقد دام هذا العنف حوالي قرن من الزمن؛ القرن الثالث عشر الذي مارس فيه سكان الشمال على سكان الوسط Le midiأشرس عنف عرفوه في تاريخهم؛ و مباشرة بعد تحقيق الوحدة لم يعد سكان الوسط يتذكرون أنه كانت لهم يوما ما طموحات أخرى غير هاته التي استطاع سكان الشمال تحقيقها. ملوك فرنسا هم من كانوا وراء تحقيق طموح الشعب الصريح Les Francs.

لكل دولة أوروبية قصة تحقيق وحدتها، هنالك الوحدة التي حققها الملوك وأدوا الثمن غاليا عليها كنموذج فرنسا، وهنالك الوحدة التي تحققت بفعل رغبة الجهات كهولندا، سويسرا وبلجيكا، وهنالك الشعوب التي حققت وحدتها بفعل قوة الروح الجماعية فقط التي استطاعت الانتصار على أطماع الفيوداليات المتحكمة في هاته الجهات كما حصل في ألمانيا وايطاليا. دائما هنالك حقائق عميقة لتحقيق الوحدة، للأسف الشديد في خضم زحمة أحداث التاريخ وتحت الأنانية المفرطة لفيوداليي اقتصاد الريع بالمغرب لم نسائل أنفسنا ما هي الروح العميقة التي دفعتنا نحن المغاربة لتحقيق وحدتنا الوطنية. لقد ولدنا جميعا ونحن مغاربة من البوغاز الى تخوم الصحراء، ولا يمكن أن نتصور أنفسنا إلا ونحن كذلك.

يوم 13 يناير 1958نعت القيادة العليا لجيش تحرير الصحراء المغربية عائلات الشهداء الآتية أسماؤهم

 

الاسم

العنوان

أسير أو شهيد

بمعركة

الحسن بن جو

أيت اوريبل أيت القلالي

شهيد

اطار

الجيلالي بن موحى

أيت اوريبل أيت القلالي

شهيد

اطار أم العشار

محمد بن البوهالي

أيت اوريبل أيت حدو إبراهيم

شهيد

ام العشار

مولود بن احمد

أيت اوريبل أيت واحي

أسير

اطار

بوشعيب بن محمد

أيت اوريبل أيت بروبا

أسير

اطار

محمد بن حمادي

أيت اوريبل أيت بوهو

أسير

اطار

بوعزة بن قسو

أيت اوريبل أيت علي بوهو

أسير

اطار

مولاي إدريس بن القيس

أيت اوريبل أيت خالد

أسير

اطار

علال بن احمد بوكدي

أيت اوريبل أيت حدو

أسير

اطار

 

هذه بعض لوائح أسماء شهداء جيش التحرير كما هي مدونة في كتاب محمد بن سعيد أيت يدر:" صفحات من ملحمة جيش التحرير بالجنوب المغربي" الصفحة 257، المنشورات المواطنة.

هاته اللائحة ليست إلا عينة من العدد الهائل الذي قدمته هاته القبيلة الوحدوية لقربان الوحدة فمن تكن يا ترى هذه القبيلة المناضلة، إنها ليست إلا قبيلة من قبائل الأطلس المتوسط الذي كان دائما عنصر وحدة. قد تصاب أطراف المملكة أحيانا بالفصام وتصبح تؤمن بالجحود لكن الأطلس المتوسط شامخ يحمي كل مناطق الوسط والجنوب من أي اجتياح أجنبي، هؤلاء الشهداء والأسرى الذين تنكر لهم تاريخ فيوداليو اقتصاد الريع لا زال أبناءهم يواصلون التضحية من أجل الوحدة.

 في مناطق الأطلس المتوسط ليس هنالك منزل واحد، بل ليست هنالك عائلة واحدة لم يذق أحد أبناءها طعم الشهادة من أجل تحقيق الوحدة. للذين دخلوا مغامرة الاستفتاء بدون عائلات كل شهداء الوحدة الترابية على طول وعرض الوطن، ماذا سيقولون غدا لأبناء وحفدة هؤلاء الشهداء حينما سيكتشفون أنهم لم يستفتوا في تقرير مصير الأرض التي مات إباؤهم وأجدادهم من أجلها!!!؟

 في كل بقاع العالم هنالك جمعيات المقاومين بتواريخ وأحداث مدونة، بل هنالك تواريخ مدونة ومشتركة بين الدول فكيف تنكرت هاته الدول لأحداث المعارك التي خاضها المغاربة من أجل الوحدة. هل يمكن لفرنسا أو اسبانيا كقوتين مستعمرتين أن ينفوا أن كل عائلات الجهات المغربية قدموا من الشهداء والأسرى ما لا يحصى و لماذا تم إقصاء هؤلاء من عملية تقرير المصير المزعومة، هل تستطيع فرنسا مثلا التنكر لأبناء وعائلات المليون شهيد من البروطونيين الذين دافعوا عن قيم فرنسا الحرة إبان الحرب العالمية الثانية، هل يمكن لأسبانيا أن تحرم في عملية استفتائية أبناء منطقة كاتالونيا أو كاليسيا مثلا؛ ولماذا أبناء وعائلات الشهداء والأسرى المغاربة هم وحدهم من يستثنوا في الاستفتاء على مصير الأرض التي ضحوا من أجلها. أردنا أم كرهنا، فلقد أصبح ما يسمى الآن بالعالم الحر الذي تتزعمه أمريكا و دول الاتحاد الأوروبي، وهي الآن مسئولة تاريخيا عن قيم السلم والعدالة الدوليتين، فلماذا تتنكر لنا هاته الدول الحرة الديمقراطية ولا تعترف لنا بحق هو من الحقوق التاريخية الذي من أجله ضحينا بالغالي والنفيس.

 اللائحة التي أوردت أعلاه ليست إلا عينة قليلة من الشهداء والأسرى ولمن يبحث عن سبب عميق لتمسك مغاربة الأدغال الممزوجة وجوههم بالتراب ورمال الصحراء بعناصر الوحدة نقول لهم هؤلاء هم السبب العميق في الاستمرار في التمسك بمنطق الوحدة.

 

 



2205

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



إقليم طانطان ينتظر إطلاق 6 مشاريع بقيمة 9.17 مليارات درهم

موظف بجماعة أسرير يدخل في حركة احتجاجية رفقة ابنيه.؟

الشاحنات الصهريجية تقطع مسافة 300 كيلو متر من أجل جلب الماء الصالح للشرب

عنابة تحت حصار أمني لتسع ساعات

المواطن الجزائري بين العزّة والكرامة والحسرة والندامة

هل تحول الولاة في الجنوب الجزائري إلى رؤساء للجمهوريات، بل أكثر، حكام مطلقون؟؟

رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

ساحة الدشيرة وحي الوحدة وبلدية المرسى ..أخطر البؤر السوداء بالعيون ونواحيها

فرنسا مستمرة في دعم مويتانيا لمحاربة القاعدة

المعلومة بنت الميداح: المعارضة مشاركة في حملة تقويض قانون حقوق المرأة

من التاريخ ولدنا و اليه نعود





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

طومزين عزيز يكتب: مسرحية في مجلس الجهة: كذّابون ولصوص

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

مكتب الصرف: جدول المناصب المالية المخصصة للتوظيف بمكتب الصرف برسم سنة 2017

وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة: مباراة توظيف 08 أساتذة

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

تحديد موعد كلاسيكو بين برشلونة و ريال مدريد


نتائج قرعة نصف نهائي دوري أبطال اوروبا والدوري الاوروبي(تاريخ المباريات)

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

نداء للمحسنين من أجل المساهمة في بناء مسجد حي لكرامز بكليميم

 
مختارات
اكتشاف عضو جديد فى جسم الانسان

فيس بوك يسرب بيانات مستخدميه

راعي إبل يصبح مليونيرا بعد عثوره على عملة نادرة

 
مــن الــمــعــتــقــل

حياة المدافع الصحراوي عن حقوق الإنسان عبد الخالق المرخي في خطر

 
الوفــيــات

تعزية في وفاة والد الزميل بوفوس

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

ميزة جديدة في واتساب

هاتف سامسونج s8 مميزاته و عيوبه

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.