للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         رسميًا: تحديد موعد كلاسيكو الذهاب بين برشلونة وريال مدريد             أول مطربة عربية تدخل (غينيس) ...تعرف عليها وكيف دخلت الموسوعة العالمية ؟             محطات مثيرة للجدل في مسيرة ولي العهد السعودي بن سلمان             خوفاً من استمرار استغلالها جنسيا..فتاة تختار القفز من النافدة بالعيون             المئات من سكان لكويرة يباشرون اجراءات مقاضاة وكالة الماء بكليميم(وثيقة)             ادوية لها أعراض خطيرة على صحتنا تشهد رواجا مهما هذه الأيام بصيدلياتنا(لائحة)             نداء للبحث عن مختفي من العيون             اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!             سعد لمجرد يحاول الإنتحار بالسجن بفرنسا             اصطدام بين شاحنة وسيارة رباعية الدفع بمدخل كليميم يخلف قتيل واحد             حظي رأسك..انتشار واسع لفتيات واهميات يصورونكم في أوضاع فاضحة(قصة استاذ جامعي من اكادير)             امرأة تحاول الإنتحار حرقا من أعلى سطح منزلها بسيدي إفني بسبب..(فيديو)             ترتيب مجموعات تصفيات أمم أفريقيا 2019 والمنتخبات المتأهلة             السيدة الأولى الأمريكية تكسر صمتها وتكشف موقفها من اتهامات زوجها الجنسية             واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل             موريتانيا والجزائر توافقان على حضور جولة جديدة من المفوضات حول الصحراء             منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم             الحموشي يعفي "الوافي" رئيس الشرطة القضائية بكليميم بعد سلسلة انتقادات له             مطالب بايفاد لجنة تحقيق لمندوبية الأوقاف بكلميم،بعد فضيحة التلاعب بنتائج مقابلة             رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز             مشروع تربية الأرانب بالطريقة العصرية بكليميم لتحسين دخلك بإمكانيات بسيطة            اللحظات الاولى لعملية افراغ عائلة من منزلها بحي الكاطع بمدينة افني            قصيدة بالحسانية عن فضيحة اخراج الحلوى من البرلمان بعد خطاب الملك حول الحاجة لرجال مخلصين            رئيس المجلس الإقليمي لإفني بوليد يهاجم بلفقيه وينهال عليه ب            لحظة نقل معطلين مضربين عن الطعام بكليميم            لحظة انفجار أكبر قناة لتوزيع الماء بكليميم وانقطاع الماء عن المدينة           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

مشروع تربية الأرانب بالطريقة العصرية بكليميم لتحسين دخلك بإمكانيات بسيطة


اللحظات الاولى لعملية افراغ عائلة من منزلها بحي الكاطع بمدينة افني


قصيدة بالحسانية عن فضيحة اخراج الحلوى من البرلمان بعد خطاب الملك حول الحاجة لرجال مخلصين


رئيس المجلس الإقليمي لإفني بوليد يهاجم بلفقيه وينهال عليه ب


لحظة نقل معطلين مضربين عن الطعام بكليميم

 
اقلام حرة

اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
محطات مثيرة للجدل في مسيرة ولي العهد السعودي بن سلمان

موريتانيا والجزائر توافقان على حضور جولة جديدة من المفوضات حول الصحراء

الجزائر والمغرب يتوصلان إلى اتفاق أولي على تمديد عقود توريد الغاز

الأمم المتحدة تدعوا المغرب والبوليساريو والجزائر وموريتانيا إلى مباحثات بجنيف

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

المواطنة الحقة ليست حداقة للمتاجرة وليست سذاجة على بياض
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 24 أكتوبر 2010 الساعة 20 : 15


بقلم :بوجيد محمد (*)

المواطنة الحقة ليست سلعة تعرض وتباع في أسواق النخاسة بالنسبة للمواطن ، وليست في المقابل خنوعا ومذلة وطأطأة دائمة للرأس بدون مسوغ إلى درجة تمريغ الكرامة في الثرى والوحل  بالنسبة للممواكن/المسؤول .

إنها ذلك الشعور والإحساس العميق بثقل الواجب في معناه العام ، واجب المواطن مع نفسه وذاته يناجيها ويحاورها لحظيا بالبحث عن تصريف اليومي من ضروريات العيش وتدبير المادي والمعنوي أي ما هو ضروري ولازم لاستمرار الحياة فيزيولوجيا وذاتيا للعيش في حضن الوطن ، وما هو معنوي مرتبط بالعقل والنفس والعواطف بالمطالعة والمجالسة والحديث والنقاش والتحليل ، وواجب المواطن اتجاه محيطه بالاطلاع على أحوال عائلته وذويه ومـد وفتح أواصر الجدل والنقاش الواعي والهادي والعقلاني بحثا عن حلول لما قد يطرأ في اليوم من مشاكل وعوائق قد تعطل استمرار الحياة في شكلها الطبيعي والمعتاد وتدفع بالمواطن إلى المغامرة غير المدروسة في البر أو البحر ، والتربية على الحوار ثم الحوار بدون كلل ولا ملل ولا ضجر ويستمد من ثراثنا الشعبي مقولة ( نعات لو ونعات لو إلين ما يروم وتركو عنك/كوليه وكوليه حتى ما يبغي وخليه ) وواجب المواطن مع وطنه وبيئته المحلية والإقليمية و والجهوية والوطنية بالاطلاع والمتابعة ماأمكن للمشاركة والمساهمة تحريضا للتمييز بين الصحيح والخطأ بين الغث والسمين بين الموضوعي والإنساني وبين المغرق في الذاتية والأنانية أوالبوركماتية أو النفعية والكاره الحاقد والمبغض لكل ماينفع الناس .

ذلك هو المواطن الحي اليقظ المدرك لحقائق الأمور والأشياء والذي يعطي لحياته ووجوده معنى وقيمة يشعر بوجود الآخر وينبىء هو ويعلم الآخر بوجوده وكينونته ، إنه التناغم الإنساني الحقيقي الذي يشعر المواطن بجميع قيـم المواطنة والوجود .

لكن من هو ياترى هذا المواطن وما المقصود به ؟ إنه المواطن بصفة عامة كيفما كان موقعه ، مواطن عامل ، فلاح ، مربي ، تاجر ، موظف ، مسؤول إداري ، مسؤول أمني وعلى اختلاف رتبهم ومستوياتهم ، ولا نستثني في هذا المقام تاء التأنيث أو نون النسوة باعتبار الأنثى أذكى الخلق بحكم الطبيعة والمهام التي خصتها وحبتها بها الطبيعية , وإن جرت العادة التاريخية الأبوسية الرجولية التحدث عادة باسم المذكر ، وهو ما يستنتجه أي ملاحظ سواء في المحسوسات أو المكنونات في الأرض وفي السماء  إذ غالبا ما يتحدث باسم المذكر  .

وفي مقابل هذا هل يدرك ذلك الآخر الذي طفحت أنانيته العليا الطاغية النافية للآخر والمستبدة بالآخر ، ما معنى المواطن العارف لمدلول المواطنة إنها ليست حداقة وانتهاز فرص  والبحث عن الكنز ، إنها ليست سذاجة ولا تزلفا ولا انبطاحا بل هي فهم وإدراك وقيام بالواجب وفهم ومعرفة للحق لأنه كلما كان هناك في هذا الجانب أو في هذه الضفة حق كلما كان أو افترض أن في الجانب الآخر وفي الضفة الأخرى حق  .

فها أدرك ووعى بعض المواطنين/المسؤولين بأن المواطن المعتز بوطنيته ليس بالضرورة ذلك الساذج الذي تنطلي عليه الحيل والأكاذيب،المغرف في التسامح إلى درجة التنازل ، وهل .                                                                                      .../...

يريد بعض المسؤولين دائما من المواطن الوطني الغيور المحب لوطنه وبيئته ومواطنيه أن يكون ذليلا خنوعا خائفا وجلا أو يبتغون الإمعان في استسلامه ونفوره جزاء وعقابا له على إحساسه بوطنيته ،  لا ثم لا ، إن من حق المواطن اليقظ أن ينتفض ويقول لا للتصرفات الرعناء الخرقاء والعشوائية لا للإهانة والاحتقار والإذلال أو محاولة النيل من كرامة المواطن في العديد من تجليات والمظاهر والسلوكيات الحاطة بكرامة المواطن بعدم استقباله في الإدارة والأوراش والإعراض عن الإنصات إليه وتتبع ومتابعة همومه والتفكير الحظي وليس اليومي في حاجياته وإشراكه في الخطط والبرامج اليومية التي تهمه وتخصه وتنفذ لصالحه .

لو كان هناك منصتون ومستمعون ومصغون لأصوات ونداءات وفي أغلب الأوقات لآهات وآلام المواطنين لجنب هؤلاء المسؤولين ممن اصطلح على تسميتهم بالحرس القديم هذا الوطن من طنجة إلى الكويرة ومن وجدة إلى أكادير العديد من المآزق والمنزلقات والأهوال التي يضعون فيها أنفسهم ويتسببون في إثارة القلاقل والمشاغل والهموم لهذا الوطن الذي يصبو إلى الظهور بمظهر الوضع المتقدم والركض أو الهرولة للإلتحاق عالميا بمصاف الدول الكبرى والعظمى إنه حلم جميع المغاربة ، لكن ما هو السبيل ؟ .

إن أهم ورش تتحتم الظرفية الاعتناء به وتعميق النظر والتفكير فيه هو تربية بعض المسؤولين الذين لم يستوعبوا بعد معاني ومدلول عبارات ومفردات الحداثة والشفافية والمفهوم الجديد للسلطة ودمقرطة الحياة العامة التي ما فتىء الملك محمد السادس يدعو إليها في المناسبات والأعياد الوطنية ، تربية أولئك المسؤولين على حسن الإصغاء والإنصات إلى أقوال وآراء المواطنين بدل إهمالها واحتقارهم يقول المثل ( المشحاط أو العود لي تحكر يعطب عينك ) .

إن إهمال والامتناع عن استقبال المواطنين والاستماع إليهم باهتمام والتغاضي عن مشاركتهم وإشراكهم في الحدث اليومي هو ما يشعرهم بالاحتقار والهوان المهيج للأعصاب والمثير للعواطف والمؤدي إلى خلق ردود الأفعال وإثارة التشنج وتربية الغضب وهي أمور وأوضاع يستفيد منها المتربصون والحاقدون على هذا الوطن ممن هم غارقون إلى أخمص القدمين في مستنقع البيروقراطية العسكراتية المركبة من الأجهزة أو الأجنحة الأمنية المتصارعة على الدوام والتي تنتهي بالتصفيات والاغتيالات في غياب الأحزاب الغير متواجدة أصلا أو بالمرة وفي معزل عن شعبها في ولايات محروسة يعشعش فيها الفقر والإرهاب من الأوراس.

(*) محام/عضو المجلس الملكي الصحراوي



7938

12






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- متابع

ادريس

مع الاسف انتهى زمن الوطنية ومن في قلبه بعض منها سينتهي به المطاف الي الندم على عليها للان الواقع اصبح لللا وطنيين فهم المنتفعون من خيرات الوطن

في 24 أكتوبر 2010 الساعة 33 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- تحية

باعمراني

تحية للاستاذ بوجيد ما زالت هناك قلوب تنبض بالرغبة في التغيير و لكن الانتهازيةالتي عشعشت في العقلية المغربيةلا يمكن القضاء عليها بسهولة ,

في 28 أكتوبر 2010 الساعة 32 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- صدق المعلقين أعلاه, استاذ

عبد الله بوفيم

تحية تقدير استاذ بوجيد. لقد اصاب المعلقين أعلاه, وبكلمات معدودة أوضحا ما يمكن أن يكتب في كتاب كامل. الزمن هذا زمن الفرقة. زمن النافخين في مزامير الفرقة والعصبيات والتشردم. الذي ينفخ في زمامننا هذا في مزمار الوحدة والوطنية, ينظر إليه من طرف العامة الذين ساقتهم الجزيرة ومن على شاكلتها لحب كل ما هو محرض على التشردم وكراهية كل ما يوحدنا.
الدولة نفسها والحكومة والسلطة, لا تعير اهتماما بالغا لمن تراه وطنيا صادقا محبا ومدافعا عن الوطن, فهي يمنطقه ذلك تراه سلبيا ويمكن أن تعتبره غير حركي وغير مجدي. في حين أنها تعتبر ذلك الداعي للفرقة حركيا ومشاغبا مشاكسا, يضرب له ألف حساب وتسعى لاستمالته وتغدق عليه العطاء. ادرك هذا العديد من المغاربة, وذلك سبب هيجان سكان العيون, بعد أن أيقنوا أن عطف المغرب وكرمه, يكون على العائدين الذين سبق لهم أن حاربوا المغرب, في حين أن الوطنين الذين دافعوا عن المغرب وخلال عشرات السنين, لم يستفيدوا شيئا.
أفلا يكون تصرف الدولة هذا محاربا للوطنية ومشجعا على الفرقة والعصيان بل والتخريب والتدمير

في 14 نونبر 2010 الساعة 19 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- تحيى للاستاذ

باعمراني

انه زمن رافضي التغيير , و الأدهى من ذلك زمن العزوف عن المشاركة في التغييرهؤلاء الذين يجثمون جهلا على صدورنا يطبلون نفاقا للجهل  ( و لمن يقضي الغرض  )
تحية للأستاذ بوجيد و نقول لك أنه و الله لم نول خيرا منك أبدا و ستبقى صفحة مشرقة في تاريخنا المظلم. و لكن بائعي الذمم هم من يسيرون الشأن المحلي في كلميم .
و لابد أن يعود الربيع من جديد

في 23 نونبر 2010 الساعة 14 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- إشارة لابد منها

assa

إشارة لابد منها: ليعلم القراء الكرام أنني لم ولا أتبنى أي أطروحة بالنسبة لمشكلة الصحراء،بمعنى أنني لا أتبنى أطروحة البوليزاريو كما لا أتبنى أطروحة بلدي المغرب،كل ما هنالك أنني أتصرف كمواطن حر ،من الواجب عليه أن يتبنى رأيا متجردا عن أي طرف،ورأيي معروف وهو أنني أتبنى الرأي القائل ببحث الأطراف المتنازعة عن الصحراء عن حل يرضي الطرفين والتفاوض الصادق كفيل بإيجاد حل ديمقراطي يرضي الطرفين،وهذا ما يؤيده العالم أجمع والمنتظم الدولي والأمم المتحدة..لكن على المستوى السياسي الداخلي،فإنني أنبذ هذا النظام المخزني نبذا كليا... ومن يعرف دولة فوق الكرة الأرضية، دولة تؤيد المغرب رسميا بقولها إن -الصحراء مغربية-باسثتناء السعودية والبحرين فلينورني بها


في 24 نونبر 2010 الساعة 58 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- تحية

السذاجة

في هذا الزمن السذاجة أن تبحث عن المصلحة العامة , أما العاقل فهو من يستطيع التسلق و المرور فوق الاجساد ليصل...
تاريخ انتصاراتهم هو تاريخ معاناة البسطاء,,,

في 24 نونبر 2010 الساعة 57 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- شكرا

لحسن الزردى

كلام جميل جدا هدا هو الصواب لا يجب ان نختبىء وارء الحقيقة لكن علينا مواجهة الواقع بكل اصنافه شكرا على هدا المقال الاستاد بوجيد محمد

في 07 دجنبر 2010 الساعة 05 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- اهــبــش تـجـبد احـنـش

Ali Mahfodh

اهــبــش تـجـبد احـنـش الأغلبية الصامتة:
منذ أن سمح المغرب لبعض الصحراويين الانتهازيين باستغلال حرية التعبير والكشف جهارا عن وجوههم البشعة. شرع هؤلاء الخونة في بيع ذممهم للجزائر بالبيترودولار والقيام في مقابل ذلك بزرع الفتنة في صحارئنا الغربية، مستعينين بالنشطاء الإسبان وغيرهم ممن اشترت الجزائر ضمائرهم من الكلاب الضالة حول العالم.

ومن ضمن ما قاموا به من مكائد أنهم كانوا يحرضون صحراوة ضد إخوانهم من أصول شمالية، قائلين لهم ان السلطات المحلية وممثلي الوزارات يعطون الأسبقية في التوظيف والتكوين للمهاجرين من ابناء الشمال، وإنه تم إخراج مئات العمال من فوسفاط بوكراع وتم تبديلهم بمغاربة، وأن البحر أصبح مستغلا بنسبة 99 في المئة من طرف المغاربة، وان المهاجرين يتمتعون بخيرات البلاد والساكنة الأصلية تعيش في بطالة وفقر مدقع ومستقبل غامض، وان مندوبيات الوزارات يتولاها في معظمها مغاربة من خارج المنطقة، وأن الصحراويين مهمشون، ويـنعم بخيراتهم اجانب عن المنطقة، إلى غير ذلك من الأكاذيب.

ولما أقيم المخيم في ضاحية العيون بدعوى الاحتجاج الكاذب على تردي أحوال المعيشة، منع المسيطرون عليه السكان من أصل شمالي من المشاركة في المخيم مستعملين حجة عدم معرفة النطق باللهجة الحسانية، حيث كانوا لا يقبلون في المخيم أي شخص لا يحسن النطق بهذه اللهجة، بقصد استبعاد ذوي الأصول الشمالية من المخيم، وذلك للحيلولة دون تسرب معلومات عن الجرائم التي كان يهيأ لها داخل مخيم العار.

ففي يوم الإثنين الأسود، لما استباح الغوغائيون مدينة العيون بتوجيه وتدريب وتنظيم من الإنفصاليين ومن حكام الجزائر، وأحرقوا المنشآت العامة والخاصة التي يملكها الوحدويون، وقتلوا وذبحوا وعاثوا في الأرض فسادا، وحملوا رايات العدو وتغنوا بشعاراته رجالا ونساء، ظهرت فجأة مظاهرة مضادة نظمها الوحدويون الذين كانوا حاملين للعلم المغربي ولصور ملك المغرب مرددين لشعار الصحراء صحراؤنا والملك ملكنا، ومطاردين لفلول الإنفصاليين والغوغائيين الملثمين الذين هربوا خائفين كالفئران للاختفاء في جحورهم.

هؤلاء الوحدويون ـ الأغلبية الصامتة ـ الذين يكونون 80% من الساكنة الصحراوية قاموا بمظاهرة مضادة تاريخية ورائعة وتلقائية نتيجة الميز العنصري والاتفزازات والاعتداءات الوحشية التي قام بها المجرمون الخونة ضد قوات الأمن والوحدويين المسالمين. لقد ثار هؤلاء الوحديون دفاعا عن السيادة المغربية وعن العلم المغربي ودفاعا عن النفس ودفاعا عن ممتلكات ذوي الأصول الشمالية التي كان القتلة عملاء الجزائر يحرقونها. إن نسبة الوحديين المخلصين من أصول شمالية وصحراوية معا تمثل أكثر من 95% من الساكنة بالصحراء المغربية. بينما يمثل السكان ذوي الأصول الشمالية أكثر من 80% حسب ما صرح به أحد نشطاء البيترودولار الجزائري.

هؤلاء الوحدويون، الذين يصفهم الانفصاليون بالشمكارة والحمّالة والشليحات والداخليين، يجب على المغاربة الأحرار أن يعتزوا بهم ويقدروهم ويرفعوا شأنهم ويدافعوا عن كرامتهم ضد الانفصاليين الخونة الذين يأكلون وينكرون منتظرين اللحظة المناسبة للغدر والخيانة. على الحكومة المغربية أن ترعى هؤلاء الوحدويين وتقويَّهم وتكثر عددهم وترفع شأنهم وتنصفهم من احتقار الانفصاليين والمنتخبين المحليين لهم، ومن إهمال سلطات وزارة الداخلية لهم. هذه السلطات التي تغذق على كل انفصالي أو مشروع انفصالي وتتكرم عليه بالمال والسكن وعلى أولاده بالمنح الدراسية الكبيرة وبمجانية النقل وبخيرات عديدة مباشرة وغير مباشرة، في الوقت الذي تهمل فيه الوحدويين من أصول شمالية وتتركهم يقطنون في مدن الصفيح.

على الحكومة المغربية أن لا تثق في الانفصاليين أبدا. فمعايشتنا لهم منذ استرجاع الصحراء اعطتنا الدليل القاطع على أنهم يخافون ولا يحتشمون. فالبوليزاريو نفسه لم يكف عن الهجوم والغدر إلى أن أتـمَّ المغرب بناء خطوطه الدفاعية من وادي درعة شرقا حتى الكويرة على المحيط الأطلسي جنوبا. هنا فقط ، وبعد محاولاته اليائسة لاختراق الجدار الأمني الذي تكسرت أنيابه عليه، جلس إلى الأرض وقبل بوقف إطلاق النار وهو مرغم ومذلول، بعد أن حصل على إذن أسياده الجزائريين الذين صنعوه.

امنعوا دخول صحرائنا على الصحافيين المعادين وعلى من يسمون أنفسهم بالنشطاء. جردوا الناشطين الانفصاليين من جوازات السفر المغربية لمنعهم من الإساءة إلى المغرب في الخارج. إن الخسارة في منع الأعداء من دخول الصحراء أهون بكثير من الخسارة الفادحة التي تترتب على نتائج تحركاتم في أقاليمنا الجنوبية، لينفثوا السموم ويحرضوا منعدمي الضمير على خيانة وطنهم المغرب. نريد للديموقراطية وحرية التعبير أن تطبق في جميع المجالات، إلا فيما يخص وحدتنا الترابية المقدسة التي يجب أن تكون خطا أحمر يمنع تجاوزه على كل شخص...

تصوروا معي لو كان الصحراويون من أصول شمالية منظمين ومؤطرين وكانت لهم نفس الإمكانيات التي كانت عند الانفصاليين القتلة، لما تجرأ هؤلاء القتلة وسيطروا على العيون لقرابة يوم كامل ! إنني شاهدت من خلال اليوتوب على أن قوات الأمن ارتفعت معنوياتها وهي محاطة بالمتظاهرين الوحديين الذين تسلقوا إلى شاحناتها في حب ووئام وهم رافعون العلم المغربي مرددين عاش الملك...

إن الانفصاليين جبناء. جبناء وكسلاء لأنهم انتهازيون فقط وليسوا بشجعان. والدليل على ذلك هو أنه لما قامت المظاهرة المضادة واستولت على الأمور، اضطر كل انفصالي ليقول عاش الملك قبل أن تسمح له مظاهرة الوحدويين بالمرور ! يجب إذن أن لا نخاف من الإنفصاليين لأنهم ليسوا بشجعان ويتشبثون بالحياة وبالعيش السهل. فهم يتشجعون فقط عندما يخلو لهم المكان وعندما يحتمون بالنشطاء الإسبان وغيرهم.

أيها المغرب لا تخف من هؤلاء الصراصير الجبناء وانهض. فالنصر لا يتحقق لا في منهاتن ولا في الأمم المتحدة وغيرها ! النصر يتحقق في الميدان. انتصرنا عسكريا في عهد جلالة الملك الحسن الثاني رحمه الله. ويجب أن نكمل اليوم هذا النصر العظيم بنصر الاستيلاء التام على الشارع بالصحراء المغربية وتقوية الوحدويين من أصل شمالي.

إنه من العبث، بل من البلادة، أن نثق بعد اليوم في الانفصاليين الذين شبعوا وتفششوا وتمردوا وقتلوا ودمروا. يجب أن نعمر صحراءنا بأبنائنا وبأطرنا وباستثماراتنا وبخبراتنا. وأن لا نستسلم للمساومات والابتزازات. شاهدوا مراسلاتهم صوتا وصورة ليوم الإثنين الأسود التي ينعتون فيها المغاربة جميعا بالبلداء. ربما نحن بلداء فعلا إذا اعتمدنا على المؤلفة قلوبهم وسلمناهم كل شيء وأهملنا الوحدويين الفقراء.



في 26 دجنبر 2010 الساعة 57 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- الماطنة فطرة

ابراهيم المساوي

تحية خاصة للاستاد بوجيد وعامة للمعلقين
فالمواطنة ايها الاخوة الكرام فطرة وكل مولود ( مواطن ) يولدعليها بغض النضر عن الاطماع التى تدفعه لتجاهلهااو بالاحرى نكرانها,فنحن تجري في دمناوتحرك قلوبنا واقلامناروح المواطنةوقد حقق بلادنامالاتحققه الشعوب الاخرى .


في 26 فبراير 2011 الساعة 45 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- لا تنه عن خلق و تاتي متله عار عليك ات فعلت عظيم....

البعمراني الكلميمي الحر

ان اللبيب بالاشارة يفهم.اظن ان الأستاد لديه من الدكاء ما يمكنه من فهم الرسالة

في 26 فبراير 2011 الساعة 00 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- صح القول

محمود شاهير

سلام للاستاد محمد بوجيد

كلام في محله كما عودتنا
واتمنى ان يتلقى القارئ معانيها ويتمعن فيها يراى امر الواقع

في 01 مارس 2011 الساعة 26 : 01

أبلغ عن تعليق غير لائق


12- نبداو التغيير من داتنا او انفسنا هدي هي الوطنية

استفزني صاحب المقال رغم روعة ما كتبه

كلام جميل ومقال في غاية الحبكة يعبر عن روح وطنية علية لمواطن سوي............ يتمنى الافضل لبلده ووطنه اوا اساعدة الاستاد والمحامي المبجل الاكنتي كتبغي بلادك وبتيها تزيد القدام بدا التغيير من راسك بين قوسين  )غير القراء ماتقولو راني هاجمت كاتب المقال ولكن كايين شي ناس كستفزوك بتصرفاتهم تشوفهم على حقيقتهم وتعرف خباياهم تقةل حتى شوفا فاسمهم حرام تاريخ بوجيد حافل وحافل يجمع مجموعة من الكاتبات بهدف العمل او يكولهم فرزقهم او زيد اوزيد..........الاكانت فيه درة ديال روح الوطنية ابدا التغيير من راسو ويمسح هاد المقال لانو مكيعبر على شخصيتو الانتهازيةولا تصارفاتو رغم انو مقال جد محبك او كعبر على الازمة الحالية لي كنعيشوها لي سبابها ناس بحال الاستاد بوجيد مع كامل احترامي

في 05 مارس 2011 الساعة 18 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



الشاحنات الصهريجية تقطع مسافة 300 كيلو متر من أجل جلب الماء الصالح للشرب

عنابة تحت حصار أمني لتسع ساعات

المواطن الجزائري بين العزّة والكرامة والحسرة والندامة

هل تحول الولاة في الجنوب الجزائري إلى رؤساء للجمهوريات، بل أكثر، حكام مطلقون؟؟

رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

المعارضة ببوجدور تطلب من وزير الداخلية إيفاد لجنة للتحقيق في خروقات الرئيس عبد العزيز أبا

ساحة الدشيرة وحي الوحدة وبلدية المرسى ..أخطر البؤر السوداء بالعيون ونواحيها

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

التحقيق في خروقات مسؤولي الحسيمة ووزير الداخلية يحل بالمدينة

العطلة الصيفية تخلق أزمة حادة في وسائل النقل بالعيون

المواطنة الحقة ليست حداقة للمتاجرة وليست سذاجة على بياض

الله ينجينا وانجيكم من الفتن

2011 سنة رفع القهر عن الشباب في العالم الثالث

ضد من يجب أن يثور نساء ورجال التعليم؟؟؟؟

الديمقراطية خيار وطني و إنساني لمجتمعنا المغربي في ظل المواطنة الحقة

في سيدي افني ،كل أنواع الأسماك نجهل أسمائها ....

النظام الفيديرالي بالمغرب كمخرج سياسي لقضية الصحراء

5 أكتوبر اليوم العالمي لأي مدرس ؟؟؟؟؟

سيدي إفني : بلاغ المواطنين أحمد همام و محمد علاء الدين

إعتصام الأجهزة الأمنية بكليميم من أمام ولاية جهة كليميم السمارة ( صور + فيديو)





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

رسميًا: تحديد موعد كلاسيكو الذهاب بين برشلونة وريال مدريد


ترتيب مجموعات تصفيات أمم أفريقيا 2019 والمنتخبات المتأهلة

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
السيدة الأولى الأمريكية تكسر صمتها وتكشف موقفها من اتهامات زوجها الجنسية

“المحار”أو "صرمبك" أو "بوزروك" يعالج السرطان دون آثار جانبية!

فوائد القهوة وقهوة البرتقال

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.