للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         الوالي ابهي يلتزم الصمت تجاه تلاعبات بمقابلة "المؤطرات" بمندوبية الأوقاف بكلميم             مئات التلاميذ بكليميم يؤدون ضريبة فشل مصلحة تدبير الموارد البشرية             رسميًا: تحديد موعد كلاسيكو الذهاب بين برشلونة وريال مدريد             أول مطربة عربية تدخل (غينيس) ...تعرف عليها وكيف دخلت الموسوعة العالمية ؟             محطات مثيرة للجدل في مسيرة ولي العهد السعودي بن سلمان             خوفاً من استمرار استغلالها جنسيا..فتاة تختار القفز من النافدة بالعيون             المئات من سكان لكويرة يباشرون اجراءات مقاضاة وكالة الماء بكليميم(وثيقة)             ادوية لها أعراض خطيرة على صحتنا تشهد رواجا مهما هذه الأيام بصيدلياتنا(لائحة)             نداء للبحث عن مختفي من العيون             اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!             سعد لمجرد يحاول الإنتحار بالسجن بفرنسا             اصطدام بين شاحنة وسيارة رباعية الدفع بمدخل كليميم يخلف قتيل واحد             حظي رأسك..انتشار واسع لفتيات واهميات يصورونكم في أوضاع فاضحة(قصة استاذ جامعي من اكادير)             امرأة تحاول الإنتحار حرقا من أعلى سطح منزلها بسيدي إفني بسبب..(فيديو)             ترتيب مجموعات تصفيات أمم أفريقيا 2019 والمنتخبات المتأهلة             السيدة الأولى الأمريكية تكسر صمتها وتكشف موقفها من اتهامات زوجها الجنسية             واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل             موريتانيا والجزائر توافقان على حضور جولة جديدة من المفوضات حول الصحراء             منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم             الحموشي يعفي "الوافي" رئيس الشرطة القضائية بكليميم بعد سلسلة انتقادات له             اتهامات من بعض سكان جماعة أبطيح باقليم طانطان لرئيس الجماعة بابتزازهم وطردهم من مساكنهم بسبب            مشروع تربية الأرانب بالطريقة العصرية بكليميم لتحسين دخلك بإمكانيات بسيطة            اللحظات الاولى لعملية افراغ عائلة من منزلها بحي الكاطع بمدينة افني            قصيدة بالحسانية عن فضيحة اخراج الحلوى من البرلمان بعد خطاب الملك حول الحاجة لرجال مخلصين            رئيس المجلس الإقليمي لإفني بوليد يهاجم بلفقيه وينهال عليه ب            لحظة نقل معطلين مضربين عن الطعام بكليميم           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

اتهامات من بعض سكان جماعة أبطيح باقليم طانطان لرئيس الجماعة بابتزازهم وطردهم من مساكنهم بسبب


مشروع تربية الأرانب بالطريقة العصرية بكليميم لتحسين دخلك بإمكانيات بسيطة


اللحظات الاولى لعملية افراغ عائلة من منزلها بحي الكاطع بمدينة افني


قصيدة بالحسانية عن فضيحة اخراج الحلوى من البرلمان بعد خطاب الملك حول الحاجة لرجال مخلصين


رئيس المجلس الإقليمي لإفني بوليد يهاجم بلفقيه وينهال عليه ب

 
اقلام حرة

اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
محطات مثيرة للجدل في مسيرة ولي العهد السعودي بن سلمان

موريتانيا والجزائر توافقان على حضور جولة جديدة من المفوضات حول الصحراء

الجزائر والمغرب يتوصلان إلى اتفاق أولي على تمديد عقود توريد الغاز

الأمم المتحدة تدعوا المغرب والبوليساريو والجزائر وموريتانيا إلى مباحثات بجنيف

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

المهرجانات بالصحراء كالورم السرطاني يتكاثر بخبثه.
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 06 غشت 2010 الساعة 23 : 00


حوار مع الاستاد هشام الدللوري :

في هدا الحوار نناقش مع الاستاد الباحت هشام الدللوري وضعية الشان التقافي بالصحراء,اد ابرز ان المهرجانات بالصحراء ورم خبيث يتكاتر باستمرار,مؤكدا في دات السياق ان القائمين على الشأن التقافي انعدمت لديهم الرؤية في توظيف التقافة من أجل خدمة الوحدة الترابية..مضيفا ان التقافة اخر ما يفكر به في الصحراء.

هدا وتجدر الاشارة الي ان العديد من الباحتين ينتقدون الاداء التقافي بالاقاليم الجنوبية ويدقون ناقوس الخطر ..فالابداع والكتابة والكثير من الفنون بدات تنمحي بهده الربوع..كما ان الصحراء بحاجة ماسة الي حوار منكشوف منن اجل وضع النقاط على الكثير من الحروف.

* هناك ازمة في تدبير الشان التقافي بالاقاليم الجنوبية كيف تنظرون الي هدا المعطى .


حين ننظر الي خارطة التقافة بالاقاليم الجنوبية نصاب بالدهشة والحيرة في انه بالرغم من وجود مساحات شاسعة من التنوع التقافي الشفوي والكتوب..ووجود هوامش من الحرية المطوقة احيانا.لاتزال البقع السوداء( تقافيا) يزداد حجمها بوتيرة سريعة .اصواتنا الابداعية تلهت وراء السراب الدي يتجلى في البرامج والشعارات الكادبة التي ترفعها الموسسات التقافية بالجنوب.

ان الازمة حقيقية ولا احد يشك في دالك..وهي ازمة مدبرة حتى لا تتشكل بهده الاقاليم طبقة " انتليجنسيا"  تعيد ترتيب البيت التقافي الداخلي,وترسم لنفسها طريقا صحيحا يجمع كل اشكال التقافة الصحراوية في وحدة تؤمن بالتعدد والاختلاف .لكن لا احد ممن يديرون الشان التقافي يحمل هدا الحلم وهدا الطموح لغاية في نفس يعقوب.

* المهرجانات الصحراوية لا تخرج عن نطاق الفلكرة ولا تجسد القيم التقافية الحقيقية لتنوع بالصحراء فما تعليقكم علىلا هدا الامر؟

من ضمن تجليات هده الازمة,تفريغ الاعمال الابداعية الجادة والملتزمة بقضايا الصحراء من حولتها التنويرية والتوعوية وتصريفها وتحويلها الي مهرجانات غنائية صرفة تحت رعاية الموسسات الكفيلة بالتنمية متابعة ومراقبة,واخص بالدكر المبادرة الوطنية لتنمية البشرية ووكالة الجنوب لتنمية واسميهما في هدا المقام بمتعهدي /ممولي الحفلات.

في هده الفترة بالذات يوليوز وغشت يصبح المهرجان بالصحراء متل الورم سرطاني يتكاثر خبثه وانتقامه حتى اصبح لكل اقليم ومدينة وقرية وقبيلة وفخد وعرش وولي صالح وفلان وعلان مهرجانه الخاص..ألا يعني كل هدا استهدافا للوحدة التقافية التي على اساها تبنى الوحدة الترابية؟

ليس باسم الصخب والموسيقى وترويج القيم الدخيلة المشبوهة نرفع الشان التقافي بالاقاليم الصحراوية,بل نقتلها بتلذذ.وليس مهمة ووظيفة المبادرة الوطنية لتنمية البشرية ووكالة تنمية الجنوب هي احياء المهرجانات والحفلات الموسيقية..بل مهمتها وهدفها الرئيس تدعيم البنى التحتية والفوقية لهدا المجتمع.

عندما تصبح هده المهرجانات بالصحراء مخدرات اعلامية معولمة,وتصبح اقوى من الافيون والحشيش وجبت في حقنا كلمة لا قولا وفعلا.

* من المسؤول عن تردي الوضعية التقافية بالاقاليم الجنوبية؟

من المسؤول عن تردي الوضعية التقافية بالجنوب حتى اصبحت كارثة؟

سؤال يتكرر باستمرار فاستحق بدالك صفة الاعتيادية والاطراد..فأن تعين الجهة او الجهات المتورطة في هده الازمة من قريب او بعيد,يعني ان نقيم القصاص والحال انه في هده الاقاليم كما في باقي اقاليم المغرب عادة ما يفلت المسؤول من المتابعة والمساءلة الادبية والاخلاقية والقضائية,وقد حصل هدا الامر اكثر من مرة .والادهى ان تتم تحت غطاء سحري ترقيته او استبداله اقليما باقليم..فلمادا اذن نبحت عن المسؤول عن خلق الازمة التقافية فالاحرى بنا جميعا في متل هده الظروف والشروط ان لا نبحت عن واضع السم في الشراب بل نعمل بصرامة على عدم تكرار هدا الوضع,وان نعمل على تدميرألات الفساد التقافي.

* ولمادا لم توظف التقافة المحلية في خدمة الوحدة الترابية بالصحراء المتنازع عليها؟

باختصار لانعدام الرؤية والتصور المنهجي الواضح لتحقيق هدا الهدف المتمتل في الوحدة الترابية,واضيف تحت مسؤوليتي لوجود سماسرة كبار يتاجرون بالرمل وبالارض ولا يهمهم من الوحدة غير ما تدره عليهم من مكاسب.

الصحراء الاسبوعية

-*استاد للغة العربية بثانوية الامام مالك بتغمرت

* يحصر رسالة دكتوراه وطنية في التواصل وتحليل الخطاب.

* صدر له ديوان شعر مشترك تحت اسم '' سبع سماوات وصحراء واحدة '' سنة




7221

3






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- فران سالم

سالم

كلمة حق تقال عن هدا الحوار ان الصديق والاستاذ هشام الدللوري اثلج صدورنا بافكاره النيرة ونطلب منه المزيد من نشر تقافة فكرية حضارية وتتقيفنا بما انعم الله عليك
تحية حب ومودة من امام الفران الغني عن التعريف...

في 25 غشت 2010 الساعة 27 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- مهرجانات عبو سكوبي

كوزواد/الصحراوي


كوزواد/الصحراوي " مهرجانات " عبو سكوبي "

أحيي صاحب الموقع على اهتمامه بنشر الثقافة بمعناها العام بالتوعية السياسية وبالتوعية الثقافية لتربية المواطن اليقظ والمدرك لحقائق الأشياء أي كيعرف شحال فالساعة ، وتلك لعمري هي الرسالة الحقيقية الحضارية للمثقف العضوي الفاعل .
كما أثمن عاليا موضوع أو استجواب الدكتور هشام الذي انتقل فيه الباحث من رصد الخطاب إلى تحليل الواقع وتصويره كما هو/Telquel ، واقع مهرجانات الفرجة أو " مهرجانات عبو سكوبي " كما سماها أحد المثقفين من مناضلي مستي بجبال الأطلس الصغير غير بعيد عن إفني .
وليسمح لي الموقع وكذا الدكتور هشام ليس بالتعليق ولكن بالمشاركة المتواضعة بما يلي :
1 ) خوف المسيطرين على الشأن العام  ( منتخبي المجالس بأنواعها المحلية والإقليمية والجهوية والوطنية  ) والمسؤوليــن على الاقتصاد  ( الماسكين باقتصاد الريع وبقية الامتيازات ... الخ  ) والمكبليـن للمجال الاجتماعــــي  ( أصحاب وأرباب الصالات الكبيرة المفروشة لحشد محبي الولائم وعاشقي الزرود ... الخ  ) خوفهم من الأنتيليجينسيا أي النخبة المثقفة يجعلهم يختزلون المهرجان أو المهرجانات ويقصرونها على الشطيح والرديح وإزعاج المواطنين حتى الرابعة صباحا طيلة فترة ما يسمى بالمهرجان .
2 ) مموني " مهرجانات عبو سكوبي " بأموال المبادرات التي أبدعها الملك الشاب وأرادها أن تكون لتنمية البشر وإعداده للمستقبل وتلقين الشباب الواعد وتعليمه ما غدا يندثر من المهارات مثل كيفية الاهتمام بواحات النخيل وطريقة المحافظة على شجرة الأركان  ( التذكير والزبر والشذب و ... و الخ  ) مدراء ومسؤولو هذه المبادرات وهذه الوكالات التي تحول أموال دافعي الضرائب إلى حقائب مطربات ومغنيات الفرجة المجانية للضحك على البسطاء/البؤساء والمستلبين والمسلوبين بالرديء من الأغنية الشرقية من مدغدغي العواطف ورافعي شعار ليس بالإمكان أبدع مما كان .
3 ) من المسؤول عن هذه البشاعة وهذا التردي بالترويج لثقافة الهزالة والهعر والهراء ، إنهم بعض المسؤولين من الحرس القديم المتمثل في بعض القواد والباشوات والعمال والولاة والمنادبة الإقليميين والجهويين المناصرين للحثالة رقم  ( 1  ) أعلاه والراغبين في تكديس الأموال الفاسدة واستمرار الوضع المزري بإبقاء ما كان على ما كان ، الخائفين من التغيير مساخيط هذا الوطن من المرتشين والبيروقراطيين مغتصبي الطفولة والفرحة وقاتلي الحب والدائسيـن على كل ما هو غض ويافع وجميل وواعد ، إنهم أعداءك ياوطني .
4 ) إن المقارنة بين النخبة المثقفة والبسطاء الأغبياء يصدق عليها قول الشاعر :
ذو العقل يشقى في النعيم بعقله وأخو الجهالة في الشقاوة ينعـــم
ومعناه للوصول إلى النتيجة أن الدكتور هشام المثقف الناضج المهموم ومن على شاكلته كصاحب الموقع الأبي من العقلاء الذين يشقون ويحزنون بعقولهم وبقلوبهم وأفئدتهم وهم غير مخصوصين وغير محتاجين ، في حين أن الجاهل الشقي الغبي المستلب  ( المقولب  ) يعيش في أوضاع مزرية ومع ذلك ينعم ويفرح ويرقص مع النشاط حتى شاط ، ويذلك نقول مع القائلين ما في الهم غير لي فاهم .


في 28 شتنبر 2010 الساعة 45 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- bravo mr dallouri

2 tfag mne laayoune

d'abord un grand salut à notre ami de bonheur l'adorable hicham,
votre analyse de ce phénomène des vestivaux au provinces du sahara était à la hauteur mais ce que nous regrettons pour toi ton absence depuis longtemps malgré vos compétences qui connaissent tout le monde
enfin bravo de nouveau et bon depart ainsi finalité
nous disons à tous les jeunes chercheurs plus plus de éclairssissement
car le travail sérieux mène obligtoirement au succés.
bon courage.

في 24 أكتوبر 2010 الساعة 25 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

النعمة الباه الناطق الرسمي باسم السياحة بإقليم السمارة

السيد النائب الإقليمي لوزارة الشباب والرياضة بالسمارة

المهرجانات بالصحراء كالورم السرطاني يتكاثر بخبثه.

كلميم الذاكرة الغائبة والمستقبل المفلس

صدر «الشيخة» وعلف الخيل

سيدي افني: الحركة التلاميذية تطالب بمحاكمة مرتكبي جريمة السبت الاسود

الامير هشام: المثقف يهادن السلطة لحمايته من السلفيين والحكومات تقيم مهرجانات فنية لا صلة لها بالواقع

ملايير وكالة تنمية الأقاليم الجنوبية وإرتفاع معدلات البطالة القياسية !!؟

المهرجانات بالصحراء كالورم السرطاني يتكاثر بخبثه.

فنانوالعيون يتهمون مديرة مهرجان طرفية بعدم تسديدها إياهم مبلغ 7 مليون ونصف سنتيم

هل ستستفيد حركة أزواد من التجربة السياسية لأمازيغ الصحراء بالمغرب ؟؟؟.

تنسيقية المعطلين للأطر العليا الصحراوية بالعيون تندد بتبذير عائدات المنطقة في مهرجانات ماجنة‎





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

رسميًا: تحديد موعد كلاسيكو الذهاب بين برشلونة وريال مدريد


ترتيب مجموعات تصفيات أمم أفريقيا 2019 والمنتخبات المتأهلة

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
السيدة الأولى الأمريكية تكسر صمتها وتكشف موقفها من اتهامات زوجها الجنسية

“المحار”أو "صرمبك" أو "بوزروك" يعالج السرطان دون آثار جانبية!

فوائد القهوة وقهوة البرتقال

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.