للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         من أصل 122 دولة..المغرب في المرتبة الأخيرة من حيث الدخل الفردي(فيديو+الترتيب)             بعد الثروة الحيوانية ،الخليجيين بالصحراء ينهالون على الترفاس ويسرفون في طبخ ما يفوق حاجتهم(فيديو)             5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون             5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون             موقف الإسلام من العنصرية الجاهلية             إدارة الضرائب تستعد لشن حرب على منعشين عقاريين ومقاولات مزيفة بسبب التهرب الضريبي             قريباً..لحوم امريكية على موائدنا             الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف             رئيس جهة العيون يرتبك أمام قصر الأمم المتحدة بجنيف،بعد سؤاله عن..(فيديو).             لائحة بأسماء عمال جدد باتت جاهزة،فهل تشمل عمال بجهات الصحراء             بشرى للراغبين في ولوج مهنة التدريس:وزارة التعليم تُلغي "الإنتقاء الأولي" وتمدد السن إلى 55 سنة             الوزارة تفتح باب التسجيل للأحرار (الشروط-وتاريخ ايداع الملفات)             المصادقة على عقود التجزئات العقارية والمجموعات السكنية مقابل رشوة سمينة في تحدي للداخلية             أزمة سياسية جديدة:حزب التقدم والاشتراكية يهاجم حزب “التجمع الوطني للأحرار” بسبب             احتجاج:أطباء القطاع العام قرروا وقف العمليات الجراحية ابتداءا من هذا التاريخ             بوادر أزمة بين تونس والمغرب وهذا سببها             بعد الاعتقال الثاني بفرنسا، سعد لمجرد خارج اسوار السجن             شجار حاد بجماعة تكليت بسبب طريق،والسلطة توقف الأشغال             طانطان:اندلاع حريق في باخرة و ألسنة اللهب وأعمدة الدخان تغطي الميناء             في ظرف اسبوع،مقتل مواطنان اثنان وبتر ذراع أخر، بسبب الألغام             الخليجيون بالصحراء ينهالون على الترفاس ( الكمأ ) ويسرفون في طبخ ما يفوق حاجتهم            لحظة وصول بعض الوفود الى جنيف للمشاركة حول طاولة المفاوضات بين المغرب والبوليساريو            حريق كبير داخل باخرة بميناء طانطان            كارثة بمستشفى الحسن الثاني بالداخلة: دماء وديدان وروائح نثنة بمستودع الأموات            شهادة وزير موريتاني حول حرب الصحراء ولقاء الرباط             فضيحة ترميم نطفية ب60.000 درهم بجماعة افركط إقليم كليميم           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

الخليجيون بالصحراء ينهالون على الترفاس ( الكمأ ) ويسرفون في طبخ ما يفوق حاجتهم


لحظة وصول بعض الوفود الى جنيف للمشاركة حول طاولة المفاوضات بين المغرب والبوليساريو


حريق كبير داخل باخرة بميناء طانطان


كارثة بمستشفى الحسن الثاني بالداخلة: دماء وديدان وروائح نثنة بمستودع الأموات


شهادة وزير موريتاني حول حرب الصحراء ولقاء الرباط

 
اقلام حرة

موقف الإسلام من العنصرية الجاهلية


الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون

بعد ملفي المستشفى والجامعة بكليميم،التنسيقية تستعد لإطلاق ملف جديد

الملف المطلبي لهيئة الادارة التربوية

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
من أصل 122 دولة..المغرب في المرتبة الأخيرة من حيث الدخل الفردي(فيديو+الترتيب)

بوادر أزمة بين تونس والمغرب وهذا سببها

وزير موريتاني : حرب الصحراء ما كانت لتقع لو لم تكن الجزائر من ورائها (فيديو)

زيارة بن سلمان ..المغرب يختار الحفاظ على صورته دولياً والجزائر وموريتان تغلبان المصلحة الاقتصادية

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

مدينة العيون تختنق؟
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 05 يوليوز 2012 الساعة 45 : 18


بقلم : أوس رشيد

من المجمع عليه فقهيا أن الفساد ظاهرة غير قابلة للضبط والتحديد الدقيق، ولذلك يشبهها أهل الذكر في ميدان مكافحة الفساد ب"الثقب الأسود"، كلما اقتربت منه لتحاول الإمساك به تملص واستعصى عن عملية الإمساك تلك. و على هذا الأساس ، استعاض الدارسون والممارسون على حد سواء عن تحديد ماهيته بتحديد وقياس مدركاته أو تصوراته القبلية.

هل يجوز القول إننا سنقضي على الفساد ؟ بداهة ، ومن باب الأمانة العلمية و التواضع الأخلاقي لا يجوز، الصحيح هو أن نقول إننا سنكافح من أجل مكافحة الفساد، لكن بشجاعة ،وبطريقة تعاونية وتوافقية وتدريجية وحكيمة ومهنية، لعلنا لا نبالغ عندما نزعم أن تعميقنا لفهم ظاهرة الفساد ومقاربة أسبابها وأبعادها وتلاوينها وتعقيداتها وآثارها مقاربة علمية وواقعية وسليمة هو المدخل الضروري والشرط الأساس لمكافحة أنجع للفساد بل لعله يساوي قطع نصف الطريق نحو تشخيص المرض و إيجاد الدواء ...وعلى سبيل المثال لا الحصر يعرف الشارع المحلي بمدينة العيون توظيف عدة مفاهيم مثل اللوبي ، التزوير ، الفساد ..، علاوة على الانتهاكات و حقوق الإنسان و الثروات و الخيرات ..و هذا ليس موضوعنا في هذا المقال.

 هناك من يربط اللغة المشتركة الحالية ، لاستمرار نفس تركيبة المجلس البلدي  لمدينة العيون الذي يتكون من أغلبية  تنتمي لفئة برجوازية ريعية مستفيدة من الأوضاع الحالية الاجتماعية و السياسية بعيدة عن نبض الشارع  وعن الواقع المر المعاش .

لتعيش مدينة العيون على إيقاع فوضى عارمة  عمت جميع مناحي  الحياة المرتبطة بالمواطن المسكين المغلوب على أمره  والتي جعلته  جد متذمر ويائس  يعاني  في صمت  مع تواطئ الولاية و البلدية . وربما الأمر متعلق مباشرة حسب بعض المتتبعين بمجموعة من المشاكل المستمرة:

- ميزانيات المجالس المنتخبة  ووكالة تنمية الأقاليم الجنوبية  وأموال ومشاريع المبادرة الوطنية  للتنمية  البشرية  ووكالة التنمية الاجتماعية و كلها عناوين  لنهب المال العام "السايب " بمشاركة  ومباركة من يمثلون السكان مما يستدعي  تدخل المجلس الأعلى للحسابات .

- الأشغال بالشوارع  طالت وتعطلت  وزادت من معانات السكان جراء الأتربة والغبار  حتى غدا الأمر وكأنه عقاب جماعي لهم.

- الانتشار المهول للازبال و القادورات بالشوارع وأمام المنازل  والمؤسسات رغم الأسطول الهائل من الآليات  والعمال الدين تتوفر عليهم البلدية  ، ورغم دلك  لا تغطي جميع أحياء المدينة  .ويلتجئ المجلس إلى حرق القمامة  مع تعريض صحة وحياة السكان للخطر رغم الشكايات المتعددة .

-انتشار الدبيحة السرية . دخول المجلس في مواجهة مع الجزارة  الدين يشتغلون بشكل قانوني ويستوفي المعايير  مقابل غض الطرف عن  الطاولات المتسخة  التي تباع فوقها اللحوم المجهولة المصدر والأسماك  مما يعد استهتارا بصحة وسلامة المواطنين  ويعري تواطئ المكتب الصحي البلدي وغيره من لجان المراقبة.

-انتشار الفراشة  والباعة المتجولين بجل أحياء المدينة وما ينتج عن دلك من إغلاق  للممرات المؤدية للمنازل وللمحلات التجارية  رغم الشكايات المتعددة .

-الانتقائية  في تبليط الأحياء ومدها بالبنيات التحتية . انتشار البناء العشوائي وتناسل الرخص الغير قانونية  والتي غالبا ما نكثر عند قرب الانتخابات كوسيلة  ورشوة لاستمالة الناخبين .

-الانقطاعات المتتالية  في الكهرباء وخاصة الإنارة العمومية جعلت عدة أحياء تعيش ظلاما دامسا وبشكل دائم .

-انتشار النقل السري والعشوائي   وتنامي ظواهر  السرقة  النشل  الاغتصاب  الدعارة التعاطي للمخدرات   انتشار مقاهي الشيشة  ازدهار تجارة ماء الحياة  جرائم القتل وتشويه الجثث .

-افتقاد جل الأحياء  لساحات عمومية  متنزهات  وملاعب للقرب  نتيجة للإجهاز عليها من طرف  رئيس المجلس وبيعها او تفويتها قصد البناء عليها مما شوه  النسيج العمراني للمدينة وحرم أبنائها من حقهم في اللعب والتسلية ،  كما حرم الشباب من ممارسة الرياضة  من خلال إقبار ساحة أم السعد  رئة المدينة  و إقفاله لجل ملاعب القرب  ولحدائق  ساحة المشور  وكذلك هيمنته على ملاعب  الشيخ محمد لاغظف  ومولاي رشيد .

-تفريخ الجمعيات والوداديات والفيدراليات  الوهمية على خلفيات انتخابية  قبلية وعنصرية  مع فسح المجال للانتهازيين والوصوليين  ومضايقة المواطنين الشرفاء  وقطع كل سبل الحوار والدعم عنهم   مما خلق أجواء غير صحية  يسودها النهب والارتشاء وسيادة الزبونية والمحسوبية وفساد القيم والأخلاق.

 

-انكماش الاقتصاد المحلي نتيجة المنافسة غير الشريفة وانتشار الريع  واستغلال النفود  كون جل المنتخبين  والأعيان لهم شركات وهمية  تكون سباقة للهف المشاريع  ثم إعادة تفويتها لشركات أخرى مقابل علاوات جد مرتفعة  مما قد يعرض تلك الشركات للإفلاس  وهم لا يلتزمون بقوانين السوق  ولا للمعايير التفنية  أو الجبائية.

-الأوضاع الاجتماعية جد سيئة  المساعدات المقدمة من الدولة تخضع للزبونية والمحسوبية  وللولائات   المواد المدعمة تخضع لسيطرة لوبي نافد وجد قوي الخدمات الصحية متردية  وتكاليفها تثقل كاهل الأسر  زائد فواتير الكهرباء والماء  المرتفعة  والكثيرة الانقطاع .

هاته هي نتاج سياسة مجلس لا هم له  إلا زيادة أرصدة أعضائه ورئيسهم  وتسخير كل شيء مشروع او غير مشروع  من اجل تنفيذ مخططاتهم  التي أتت على الأخضر واليابس . لقد تم نهب الوعاء العقاري للمدينة  كما نهبت الأموال المرصودة لتنمية المنطقة  يحدث كل هدا  أمام  مسؤولين جدد يتبوءون اليوم اعلى المناصب بالدولة  وكذلك أمام الوالي الحالي  الذي يسيج الولاية  والمصالح القريبة منها ويمنعها على المواطنين وكأننا  بالمنطقة الخضراء ببغداد.

للإشارة فأعضاء المجلس البلدي  بالعيون   هم  أعضاء المجلس الجهوي  وهم أعضاء المجلس الإقليمي   وهم أعضاء الغرف  وهم نواب الغرفة الأولى والثانية  ، وهم فاعلوا المجتمع المدني  وهم مقاولوا الإقليم   وهم ممثلوا الفلاحة والكسابة و هم ملاك كتائب من قطعان الإبل ،  وهم أرباب الصناعة  وهم تجار الإقليم وهم أعضاء مكتب السياحة وهم رؤساء الفرق والعصب الرياضية   وهم أعضاء اللجن التنفيدية للأحزاب  وأبنائهم أعضاء بالشبيبة ، ونسائهم هم نساء الحزب  لقد جمعوا واحتكروا كل شيء ولم يتركوا لغالبية الساكنة المعوزة  إلا الفتات  المقرون بالانصياع والخضوع  .

  ولكن بعض مثقفي العيون يقولون المقاومة بالصمت أكثر فاعلية ، لأنهم ينتظرون نبوءة ابن خلدون في  نظرية الكائن الحي حين شبه الحضارة بالكائن الحي وطبق عليها قانون الطبيعة وناموسها، فذكر أن الحضارة تمر بمراحل وأطوار كالإنسان الذي يولد صغيرا ضعيفا،  ومع الأيام يشتد عوده وينمو جسده ويكبر حتى يبلغ تمام النضج والاكتمال في سن الأربعين. وبعدها يأخذ البيان الحياتي بالهبوط شيئاً فشيئاً حتى إذا ما أدركته الشيخوخة بدا عليه مقدمات النهاية ثم الموت الذي يتعقب الهرم. وقد شاركه العالم الألماني شبنكلر (1926) في هذه النظرية.

فهل نعول على النظريات ، فبعد كل  عملية انتخابية يتبي أن الشعب الذي لا يحس بآلام الاستبداد لا يستحق الحرية. الساكنة الأصلية في العيون والمدن الأخرى أبدعت مخيم اكديم ايزيك  لكن الوضع الحالي يبين أن الأغلبية المطلقة في العيون لازالت تبحث عن معنى لمفهوم " فساد " ؟.

 

عمود الكاتب : قلم رصاص



3735

17






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- مافيا تهدد المغرب

سويدح

مقال قيم يكسر جدار الصمت الذي لم تفهمه المغرب أن مدينة العيون تحت رحمة عصابة من المافيا وتجار المخدرات و السلاح و الابل.. يخترقون بالحدود المفتوخحة للتهريب الدولي ، هؤلاء يشكلون خطر على الدولة أكثر من المواطن نفسه.

في 05 يوليوز 2012 الساعة 12 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- الحق

سيدي حمد

نتمنى سقوط ديناصورات العيومن واحد واحد من حمدي ولد الرشيد الى الجماني...
مصو دمائنا و دمرو حياتنا ...
شكرا على الموضوع

في 05 يوليوز 2012 الساعة 22 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- اضافة

بريهمات كولومينة

بحكم عملي مع بلدية العيون وجدت عصابة منظمة تحترف الجريمة بكل اشكالهاتزوير الوثائق ... ، شعارها العقار باي ثمن و لتذهب الساكنة الى الجحيم.

في 06 يوليوز 2012 الساعة 36 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- مافيا عنكوبوتية

ولد بوجدور

عصابة حمدي ولد الرشيد تمتد الى بوجدور رئيس البلدية الحالي جزء منها ، يقلد حمدي في كل شئ حتى في اللباس و الاكل ومريض ايضا بالسكري نشكر الاستاذ اوس رشيد على المقال ونطالب منه المزيد من الكشف و الفضح.

في 06 يوليوز 2012 الساعة 10 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- الكراجات

شرطي

نرى بأم أعيننا يوميا وبمختلف احياء وازقة مدينة العيون، جحافلا من الاطفال المشردين واليتامى، يقتاتون من المزابل وبقايا فضلات أطعمة تجار العقار ، الفقراء في فقر و حرمان و الاغنياء يراكمون الثراوت و الخاسر هي مدينة العيون اصبح الناس يكترون الكراجات بمبلغ 1000 درهم

في 06 يوليوز 2012 الساعة 53 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- اكديم ايزيك*3

ازركي

الله يجيب شي كديم ايزيك بالتريبل

في 07 يوليوز 2012 الساعة 34 : 07

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- اسقاط الوالي

مواطن

يجب اسقاط الوالي الحالي المشلول و تغيره بمسؤول في المستوى

في 07 يوليوز 2012 الساعة 02 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- الاستقلال الاستقلال

سلام

العيون مدينة لاتحلق فوقها الملائكة و غاصبة على الاحتلال المغربي ، يوم النصر قريب خليك من حمدي و اخبارو الي ماتوفوا القضية حرية شعب ودولة مستقلة

في 08 يوليوز 2012 الساعة 14 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- مدينة محتلة

الناجم

الوضع القائم في العيون الان يساوي مدينة محتلة محاطة بمستوطنات  + خونة  + ظروف تنفجر في اي وقت

في 11 يوليوز 2012 الساعة 48 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- ابادة

سويدح

العيون واقع مر اعيان صوريين انتخابات مزورة استنزاف للثروات ابادة الساكنة الاصلية

في 14 يوليوز 2012 الساعة 01 : 07

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- نهاية

حمدناه

سياسة الفساد الان في العيون بدأت تعطي ثمارها انقطاع الماء و انتشار الازبال المدينة بدأت بالانهيار لانه مابني على باطل ايل للسقوط

في 23 يوليوز 2012 الساعة 57 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


12- الاستقلال الاستقلال

ناجم

العيون عاصمة الوطن المحتل

في 26 يوليوز 2012 الساعة 14 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


13- فاقد الشئ لايعطيه

كاري حنكو

مثلك كمثل الذي ينظف أمام بيت جاره بينما عتبة بيته تعج بالأوساخ
بالله عليك أين اختفت هاته الجرأة عن الفساد الذي تعرفه بلدية طنطان وآل بولون أم أنك أصبت بقصر نظر القرب لتغض الطرف عن فضائح أولياء نعمتك وتسرق ما فقدت من بريق بطنطان على حساب فساد العيون
فاقد الشئ لا يعطيه وللعيون رجالاتها ممن لا ينبطجون لأي كان
ابدأ ببيتك ليكون صوتك مسموعا في غيره واللكرا حنكو يبقى زيزون واخا ايكون عندو صوت براح

في 06 غشت 2012 الساعة 10 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


14- CE QUE VOUS MERITEZ

WADNOUNI

QUE VEUT DIRE SAKINA ASSLIA VOUS AVEZ CE QUE VOUS MERITEZ C EST A DIRE KAMA TAKOUNOU YOULA AALIKOM CHERCHE LA SIGNIFICATI  DE CETTE DERNIERE PHRASE

في 17 غشت 2012 الساعة 32 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


15- Ikhlass_60@hotmail.fr

بك3..1

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
كنت وكماهي العادة ياسادة ، أتصفح بعض المواقع التي أغوص فيها، إماللإستفادة أوالبعد عن التفكير في حال مدينتنا البائس بزيادة، وبالإنتقال من موقع إلى آخر، دخلت بشكل عفوي موقع صحراء بريس فاندهشت لما رايت، وازداد تأكدي بأنني لست وحدي ست راضيا عن يفعله اللصوص بهذا البلد )السمارة  (.
حقيقة إتهام الناس الأشراف بالباطل حرام وغير أخلاقي ، ولكن التبليغ عن المفسدين بأي وسيلة كانت جراة ،ليس هناك دخان بدون نار، كماان كل الناس ليسواملائكة ،أو كلهم اشراف او مفسدين ، قرأت التعاليق مرارا وتكرارا واكتشفت ان هناك وهي فئة قليلة ظلمت وهدا لن ياثر فيها من شيء، لا ننسى ان هناك الحقد والحسد موجود منذ القدم، ونعرف تمام المعرفة الاشخاص الدين يحاولون التشويش ويحاولون تغطية الحقيقة وتغطية الشمش بالغربال كما يقال ، لم تفلح ولن تفلح إن شاءالله، لان الحقيقة ستظهر ، اما عن الصنف الثاني المجرمين المفسدين وهي الفئة الكثيرة للاسف ، والتي كنا نامل من الحكومة الجديدة محاسبتها ومحاسبة كل مسؤول لص ومحتال في كل رتبة وفي كل موقع.لكن التشدق بالكلام شىء، والفعل شيء آخر، فالتشدق اصبح ميزة هذه الايام للاسف.
السمارةالارض الزكية اصبحت اليوم مستنقعالتفرقة والعنصرية ،بين روؤساء وحكام لصوص مفسدين وسكان لاحول ولاقوة لهم، صامتين تتفرجون وتنتطرون الفرج ، متى?الله اعلم.ومكرهين على قول <العام زين> ايوا كولو العام زين . (كولوهاوعلوها ) لنبدأ
1=الرؤساء=الانتخابات اولا ،غير نزيهة، نعم غير نزيهة، فاللوائح محصنة ،كل عضو تحتسب له الدائرة بدون منازع سمي انت رقم الدئرة نقل لك العضو الذي ورثها، بسكان لاينتمون حتى للمدينة وليس للدائرةفقط ،لائحة خاصة بالقبيلة والاصهار والاقارب، فاين السلطة واعوان السلطة اين القانون بصفة عامة،وتوطو السلطة في هدا مادا نسميه? شيء يعرفه الكل وشي لايناقش.
=السلطة= الانعاش الوطني لمن يعطى ? للرؤساء واللوبي المعروف مند القدم، فالسمارة ورثوها ، البقع لمن ?آلاف الامتار للطغاة والباغيات ، واليتامى والارامل العفيفات الشريفات ولاشبر.
سنتطرق في المستقبل ان شاء الله لخروقات بعض المسؤولين المفسدين ، بادق التفاصيل وبالدليل القاطع حتى يفهم الجميع.
حلقة اليوم انتهت، والى حلقة اخرى من حلقات ايتام على موائد اللئام .


في 21 غشت 2012 الساعة 44 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


16- السمارة مستعمرة

سويدح

السمارة لاتعاني من الاحتلال المغربي فقط بل ان هناك احتلال اخر داخل احتلال ، مجموعة من حتالة القبيلة اصحاب التاريخ المعرف عند القصي و الدني بالوشاية و بيع الخمور و الوساطة في الدعارة اصبحو رؤساء جماعات و منتخبين
المدينة تحولت الى غابة و كل شي متوقع فيها الا العدالة و المساواة

في 22 غشت 2012 الساعة 26 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


17- الحمدالله على الموت لن يذهب أحد بشيء

أم ريان

شكراً يا اخي على الموضوع والمرجو منك المزيدي حول المدينة الغامضة التي نعيشونا فيها

في 05 فبراير 2016 الساعة 21 : 01

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



إقليم طانطان ينتظر إطلاق 6 مشاريع بقيمة 9.17 مليارات درهم

الشاحنات الصهريجية تقطع مسافة 300 كيلو متر من أجل جلب الماء الصالح للشرب

عنابة تحت حصار أمني لتسع ساعات

هل تحول الولاة في الجنوب الجزائري إلى رؤساء للجمهوريات، بل أكثر، حكام مطلقون؟؟

رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

المعارضة ببوجدور تطلب من وزير الداخلية إيفاد لجنة للتحقيق في خروقات الرئيس عبد العزيز أبا

ساحة الدشيرة وحي الوحدة وبلدية المرسى ..أخطر البؤر السوداء بالعيون ونواحيها

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

المدير الجهوي للماء الصالح للشرب يرد على بعض المغالطات

الحرب على الخمر تنطلق من فاس

الشاحنات الصهريجية تقطع مسافة 300 كيلو متر من أجل جلب الماء الصالح للشرب

رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

ساحة الدشيرة وحي الوحدة وبلدية المرسى ..أخطر البؤر السوداء بالعيون ونواحيها

إتهام شرطي بدهس أربع نساء بسيارته بالعيون

اعتقال موظف بقسم الجماعات المحلية بولاية العيون يتزعم شبكة لتزوير أختام الولاة والعمال ويستغلها في ت

عصابات إجرامية تزرع الرعب بأحياء العيون

42 شخصا من بوليساريو الداخل رفقة مراقبين دوليين يتوجهون اليوم إلى بوجدور

أخر المستجدات عن مخيم النازحين بالعيون دفن جثمان الطفل " الناجم محمد فاظل الكارحي "

الصحراويون يرفعون شعار جميعا من أجل "العزة والكرامة"

رئيس المقاطعة الثالثة بالعيون يتجول بسيارة مستأجرة لفائدة مخيم أكديم إزيك





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

الرجاء يفوز بكأس الـCAF ويواجه الترجي في كأس السوبر نهاية الشهر


منتخبنا الوطني لكرة اليد يضم لاعبتين من باب الصحراء لمجموعة المحترفات التي ستنافس في بطولة افريقيا

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش يصدر بيان حول الصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
شاهد الضرر الذي يسببه الثوم للجسم

عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة رجل الاعمال وقيدوم السياسيين بجهة كليميم عمر بوعيدة(تفاصيل عن حياته السياسية)

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.