للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         من أصل 122 دولة..المغرب في المرتبة الأخيرة من حيث الدخل الفردي(فيديو+الترتيب)             بعد الثروة الحيوانية ،الخليجيين بالصحراء ينهالون على الترفاس ويسرفون في طبخ ما يفوق حاجتهم(فيديو)             5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون             5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون             موقف الإسلام من العنصرية الجاهلية             إدارة الضرائب تستعد لشن حرب على منعشين عقاريين ومقاولات مزيفة بسبب التهرب الضريبي             قريباً..لحوم امريكية على موائدنا             الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف             رئيس جهة العيون يرتبك أمام قصر الأمم المتحدة بجنيف،بعد سؤاله عن..(فيديو).             لائحة بأسماء عمال جدد باتت جاهزة،فهل تشمل عمال بجهات الصحراء             بشرى للراغبين في ولوج مهنة التدريس:وزارة التعليم تُلغي "الإنتقاء الأولي" وتمدد السن إلى 55 سنة             الوزارة تفتح باب التسجيل للأحرار (الشروط-وتاريخ ايداع الملفات)             المصادقة على عقود التجزئات العقارية والمجموعات السكنية مقابل رشوة سمينة في تحدي للداخلية             أزمة سياسية جديدة:حزب التقدم والاشتراكية يهاجم حزب “التجمع الوطني للأحرار” بسبب             احتجاج:أطباء القطاع العام قرروا وقف العمليات الجراحية ابتداءا من هذا التاريخ             بوادر أزمة بين تونس والمغرب وهذا سببها             بعد الاعتقال الثاني بفرنسا، سعد لمجرد خارج اسوار السجن             شجار حاد بجماعة تكليت بسبب طريق،والسلطة توقف الأشغال             طانطان:اندلاع حريق في باخرة و ألسنة اللهب وأعمدة الدخان تغطي الميناء             في ظرف اسبوع،مقتل مواطنان اثنان وبتر ذراع أخر، بسبب الألغام             الخليجيون بالصحراء ينهالون على الترفاس ( الكمأ ) ويسرفون في طبخ ما يفوق حاجتهم            لحظة وصول بعض الوفود الى جنيف للمشاركة حول طاولة المفاوضات بين المغرب والبوليساريو            حريق كبير داخل باخرة بميناء طانطان            كارثة بمستشفى الحسن الثاني بالداخلة: دماء وديدان وروائح نثنة بمستودع الأموات            شهادة وزير موريتاني حول حرب الصحراء ولقاء الرباط             فضيحة ترميم نطفية ب60.000 درهم بجماعة افركط إقليم كليميم           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

الخليجيون بالصحراء ينهالون على الترفاس ( الكمأ ) ويسرفون في طبخ ما يفوق حاجتهم


لحظة وصول بعض الوفود الى جنيف للمشاركة حول طاولة المفاوضات بين المغرب والبوليساريو


حريق كبير داخل باخرة بميناء طانطان


كارثة بمستشفى الحسن الثاني بالداخلة: دماء وديدان وروائح نثنة بمستودع الأموات


شهادة وزير موريتاني حول حرب الصحراء ولقاء الرباط

 
اقلام حرة

موقف الإسلام من العنصرية الجاهلية


الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون

بعد ملفي المستشفى والجامعة بكليميم،التنسيقية تستعد لإطلاق ملف جديد

الملف المطلبي لهيئة الادارة التربوية

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
من أصل 122 دولة..المغرب في المرتبة الأخيرة من حيث الدخل الفردي(فيديو+الترتيب)

بوادر أزمة بين تونس والمغرب وهذا سببها

وزير موريتاني : حرب الصحراء ما كانت لتقع لو لم تكن الجزائر من ورائها (فيديو)

زيارة بن سلمان ..المغرب يختار الحفاظ على صورته دولياً والجزائر وموريتان تغلبان المصلحة الاقتصادية

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

يا سيادة الوزير: أكاديمية كليميم-السمارة ليست بخير
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 03 يوليوز 2012 الساعة 12 : 21


بقلم :عزيز طومزين

 

لقد وصلني قبل أيام عبر الفيسبوك كما وصل العديد منكم خبر إعفاء مدير أكاديمية كليميم-السمارة ،بعد إصدار هذا القرار الذي لقي غضب الشارع بكافة الأقاليم الصحراوية،خرج علينا بعض شياطين النقابات والذين بدأوا في لعب لعبتهم المفضلة "النفاق" فبعد أن كانوا يسنون أنيابهم للنهش في مدير الأكاديمية بعد إعلان نتائج الحركة الجهوية تحولوا مائة وثمانون درجة فبدأوا يتغزلون بجمال السيد لعوينة وعدالته وتضحياته وغير ذالك من مساخر الزمن الذي نعيش فيه.ونرى فيه غرائب النفاق والمنافقين وعجائب التلون والمتلونين.

اليوم...وبعد تكليف قائم بأعمال الأكاديمية كنا ننتظر أن يتعامل بمرونة عالية وأن يتفادى أي احتكاك مع أركان الأكاديمية خصوصاً في ظل الاحتقان الذي تعرفه المنطقة عقب قرار الإعفاء في حق أحد أبناءها، لكن يبدو أن التسرع والمزاجية عنوان هذه المرحلة.

إن من يجلس في مقصورة قيادة الأكاديمية ليس مؤهلاً(حتى يثبت العكس) لهذه اللحظة الحرجة التي تجتازها منطقتنا،ويكفي أن نقول أنه منذ وصوله تمت مقاطعة الاجتماع الذي دعا له من طرف عدة هيئات، والأدهى والأمر أن القائم بأعمال الأكاديمية لم يستفيد من هذا الدرس فقد سجل عليه تغيب عدد كبير من كوادر الأكاديمية ممن أثبتوا جدارتهم وحنكتهم في تدبير شؤون الأكاديمية وتواجدوا طيلة السنوات الماضية بأكثر المناطق سخونة وهذا بشهادة القاصي قبل الداني.

أن لاشك في أمانة أحد،بل أتحدث عن الكفاءة في تسير الأكاديمية،لذالك أدعو الوزير لاختيار الأصلح لهذه المرحلة ومنطقتنا تزخر بالكفاءات.أما المكلف بإدارة الأكاديمية له كل شكر والتقدير ونتمنى أن يبتعد عن المزاجية ويتدارك ما فاته لأنه ليس من العيب أن تخطي لكن العيب أن تتمادى في الخطأ ،ولتعلم سيادة المدير أن النتائج الملموسة لا تكون إلا بتكريس بنية الجدارة والاستحقاق ودعوة أهل الكفاءة والخبرة.

ختاماً،قد يغضب مني المكلف بإدارة الأكاديمية وقد اخسر بعض المحسوبين زوراً على العمل النقابي ولكن الحقيقة أنني لا هدف لي سوى مصلحة النشء بمنطقتنا وان تتضلع الأكاديمية بمهامها الحقيقية فمنطقتنا على صفيح ساخن هذه الأيام،وان أي إقصاء لأي من كوادر الأكاديمية المشهود لهم بالكفاءة سينعكس سلباً على الأكاديمية وستكون له نتائج سيئة وسيدفع ثمنه الجميع.

أللهم إني قد بلغت، أللهم فاشهد..



3132

8






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- وما الغريب في ذالك

صديق الموقع

السلام عليكم
تحية لصاحب المقال ولموقع صحراءبريس الرائد في فضح التجاوزات بالصحراء.
اما في ما يخص فحوى المقال فلا أجد غرابة في ما قام به المكلف بادارة الاكاديمية فهو يسير على نهج من عينه بالاضافة الى الزمرة التي تحيط به فهي بدورها تحاول إقصاء اهل الكفاءة ليخلو الجو لها لكن عليهم أن يتدكروا جيداً مقولة "أكلت يوم أكل الثور الابيض" .المكلف سيذهب عاجلا أما أجلا وستبقى الحزازات بين أبناء المنطقة.

في 04 يوليوز 2012 الساعة 24 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- إن بعض الظن إثم

موظف بالاكاديمية

السلام عليكم
وبعد،أرى أن صاحب المقال قد تعجل كثيراً في إصدار هذا الحكم فالسيد بلكناوي لم يمضي على تسلمه ادارة الاكاديمية سوى ايام وقد تزامن هذا مع نهاية الموسم.عند إنطلاق الموسم (كثرة المشاكل،نقابات تهدد... ) سيدعوهم ولاشك فهم أهل خبرة فمثل هذه الظروف.وليس شرطا أن يكون هو المدير القادم.

في 04 يوليوز 2012 الساعة 40 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- تريث يا اخي

زهيرة

عطي شوي دلوقت لسيد. ما زال كاع ماكال باسم الله و نت حكامتي عليه.كن نزيه وبار اكل من العنصرية و تاصراعات القبلية.راه حنا عايشين ف الالفية الثالثة ماشي فلواحد الهجري.شكرا صحرا بريس

في 05 يوليوز 2012 الساعة 57 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- مامعنى الكفاءة في كلميم

متتبع

السلام عليكم
المقال عبارة عن تسخين الطرح لتحقيق مكاسب قبلية. فالسيد المكلف مزال ماسخن بلاصتو وقيمت عمله وطالبت بابعاده دون تقديم دليل على فشله سوى مقاطعة الاجتماع المذكور. من حق النقابات مقاطعة الاجتماع إذا كانت ترى ان الكرسي الفارغ يحقق لها 'مكاسب' حتى وإن كانت مكاسب فئوية وشخصية. لكن ياسيدي الكفاءة كمايتحدث عنها اهل وادنون هي الانتماء القبلي فإذا كنت من ايت وسى او ايت لحسن أو ايت باعمران او ازوافيط فأنت كفؤ رغم جهلك باصول التدبير التربوي اما إذاكنت من تزنيت أو اهل الداخل بصفة عامة فانت غير صالح ولاتفقه شيئا في المنطقة وبالتالي لست مؤهلا للقيادة التربوية. والامثلة كثيرة ولك ان تقوم بجرد نتائج تدبير نيابات الجهة من بني جلدتك وتعلنها إن كنت تنفي عنك صفة النفاق التي وصفت بها النقابات. أكبر كارثة على التعليم بالجهة هو هذا المنطق التي تفكر به انت ونفر كبير من قبيلتك

في 06 يوليوز 2012 الساعة 01 : 02

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- الميزان

عبد الحق

من هو كاتب المقال ... لا ادري لكن اشم رائحة القبليه في تحليله لدا كان السؤال الدي طرح ما معيار الكفاءةسؤال مشروع

في 06 يوليوز 2012 الساعة 51 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- لاتتراجع ياوزير التربية عن قرارك الصائب

رجل تعليم مطلع ورافض

يبدو ان صاحب المقال من زبانية لعوينة ومرتزقته . فالمعروف عن لعوينة قدرته الكبيرة على استقطاب كل فاسد وانتهازي ومتملق ولص للمال العام ونفوره بل اقصائه لكل الكفاءات النظيفة والجادة والمسؤولة لان ممارسات هذا المسؤول لا تستقيم الا مع الفساد والمفسدين ويالتالي حول الاكاديمية والنيابات الى وكر ومرتع لكل مرتزق وانتهازي ومتملق وسارق للمال العام وجاسوس مع حرصه الشديد على اختيار نواب رصيدهم الاساسي هو التملق وسرقة المال العام والمحسوبية والزبونية والجهل الفكري والفقر المعرفي مع الخدمات الجليلة في التجسس ونهب المال العام والتلاعب في الصفقات وارشاء النقابات . لذا فمن غير المستغرب ان يتحرك هذا الجيش من المحتالين والسماسرة والجواسيس من اجل ولي نعمتهم وسيدهم في التحايل والسرقة والمنهب والجاسوسية لعوينة الفاسد . شكرا للسيد الوزير على قراره الشجاع وعليه ان يواصل مبادرته بايفاد لجنة من المجلس الجهوي للحسابات حتى تنجلي الحقيقة

في 08 يوليوز 2012 الساعة 42 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- اكاديمية كلميم في الحضيض

لقصابي

تحية اجلال واكبار لصاحب المقال لقد اعجبني هدا المقال لانه حرك مجموعة من الخفافيش التي تعيش في الظلام الدامس لانه رجل تعليم بامتياز تحدث عن ازمة تعليم داخل جهة كلميم السمارة حيث ان مجموعة من الاطر التي تتكلم باسم النقابات لايهمها سوي الزيدة في الراتب الشهري والانتقالات العشوائية الموسمية والضرب في الاطر التي تتميز بالحنكة والتسيير في شوؤن الاكاديمية التعليمية.

في 12 يوليوز 2012 الساعة 16 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- المتايعة لناهبي المال العام

أحمد

في البداية نقول نحن ضد الإعفاء التسرع من وزير لايعرف التعليم اصلا ووجوده في الوزارة خطر على الكل والمنضومةبصفة عامة ولكن ضرورة ارسال لجنة الافتحاص للاكاديمية لمحاسبة نهابي المال العام سواء كان صحراوي أو غيره .............. ولكن معذرة الفساد اصبح مستشري في جسد المغرب والمغاربة الا القليل القليل منهم

في 16 يوليوز 2012 الساعة 08 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



الشاحنات الصهريجية تقطع مسافة 300 كيلو متر من أجل جلب الماء الصالح للشرب

السياسيون الفاشلون يختبئون وراء صراع الديانات

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

اصطدام شاحنتين بكلميم يؤدي إلى عرقلة السير لمدة أربع ساعات

النعمة الباه الناطق الرسمي باسم السياحة بإقليم السمارة

الصحافة و«ضَامة البنـَّة»

الجماعة تنتظر مشروعا سياحيا بمواصفات عالمية لكنها لا توفر الماء والمراحيض العمومية

قمع وترهيب في صفوف مجموعة الأمل للمعطلين الصحراويين

روس يطلب تدخل الدول الكبرى لتفادي الحرب في الصحراء الغربية

« نُوضْ الملك دايز.. انْعسْ الملك ما دايزش »

المخزن المغربي يفسد أكثر مما يصلح

قضية بالمحاكم الأمريكية تتهم المكتب الوطني للكهرباء المغربي

شكاية من جمعية تيفاوين للتنمية والثقافة

عبد العزيز رباح وزير التجهيز والنقل يحل بالعيون

المسجد العتيق بكليميم و يستمر الإغلاق ..

يا سيادة الوزير: أكاديمية كليميم-السمارة ليست بخير

معتقل صحراوي سابق يراسل الملك

التشويش على الصلاة أولى من التشويش على "الاتصالات" عند وزارة الأوقاف

مقالع بجماعة اباينو : استثمار في الحجر واستنزاف للبيئة والبشر ....... !!!!!

متى كان أطباء المستقبل قاصرين، أيها الوزير الأمين؟ !





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

الرجاء يفوز بكأس الـCAF ويواجه الترجي في كأس السوبر نهاية الشهر


منتخبنا الوطني لكرة اليد يضم لاعبتين من باب الصحراء لمجموعة المحترفات التي ستنافس في بطولة افريقيا

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش يصدر بيان حول الصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
شاهد الضرر الذي يسببه الثوم للجسم

عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة رجل الاعمال وقيدوم السياسيين بجهة كليميم عمر بوعيدة(تفاصيل عن حياته السياسية)

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.