للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         فرنسا تتوج بمونديال روسيا 2018 على حساب كرواتيا             انقلاب شاحنة محملة بالصبار(اكناري) بين كليميم وتيزنيت             مونديال روسيا:هل تثأر كرواتيا من فرنسا بعد 20 عام؟             الحزب الحاكم بموريتان يرشح مقاتل في صفوف البوليساريو للبرلمان وفعاليات تستنكر             مصرع مستشارة في حادث سير بين الداخلة وبئر كندوز             محاولة انتحار جندي وسط فندق بشارع اكادير بكليميم             تناقض في تصريحات المدير الإقليمي للتعليم بكليميم حول فضيحة حواسيب المتفوقين             عودة عمليات السرقة لمنازل شارع موريتان بكليميم             مواطنون يعتقلون رجلا اقتحم منزلا بالوطية وحاول اغتصب صاحبته(فيديو)             خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت             اصالة تتهم إدارة موازين بالرشوة والإبتزاز             محاكمة نائب رئيس بلدية كليميم الوراغي واخرون بتهمة التزوير             بالفيديو..عائلات البحارة المعتصمين بمعبر الكركرات يهددون بالنزوح نحو             النيران تلتهم واحات النخيل بطاطا،والساكنة تفشل في اخماد ألسنة اللهب             "الفار" يفقد المغاربة متعة المونديال !             لا فِرار، كما الشعب قَرّر             "رؤساء الجماعات ملائكة":أغرب تصريح لرئيس جماعة بالمغرب يثير مزيدا من السخرية على موقع فيسبوك             عزيز طومزين يكتب: أسبوع الجمل وسؤال التنمية !             إعتقال أحد الاعوان التربوييين بنواحي كليميم             اسماء من وقعوا على عريضة تطالب الشعب المغربي بوقف مقاطعته البطولية لمنتوجات             مواطنون يعتقلون رجل اقتحم منزلا بطانطان وحاول اغتصاب صاحبته            شاهد رئيس جماعة جديرية يصف المنتخبين بالملائكة ويثير سخرية زملائه            باشا كليميم يدخل في مشادات كلامية مع محتجين على ملف الإنعاش ويهددهم بالمتابعة القضائية            مداخلة القيادي باليسار بكليميم علي قرطيط تنديدا بألاحكام القاسية في حق معتقلي الريف            الحالة المهترئة للطريق الرابطة بين بوجدور والداخلة هي سبب حوادث السير            وزير خارجية البوليساريو محمد سالم ولد السالك يتّهم رموز موريتانية بالخيانة           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

مواطنون يعتقلون رجل اقتحم منزلا بطانطان وحاول اغتصاب صاحبته


شاهد رئيس جماعة جديرية يصف المنتخبين بالملائكة ويثير سخرية زملائه


باشا كليميم يدخل في مشادات كلامية مع محتجين على ملف الإنعاش ويهددهم بالمتابعة القضائية


مداخلة القيادي باليسار بكليميم علي قرطيط تنديدا بألاحكام القاسية في حق معتقلي الريف


الحالة المهترئة للطريق الرابطة بين بوجدور والداخلة هي سبب حوادث السير

 
اقلام حرة

لا فِرار، كما الشعب قَرّر


إني اخترت منصتي يا وطني


رسالة ساخرة لقادة الأفارقة المجتمعين بنواكشوط …..


هل “فبركت” القنوات المغربية مشاهد جمهور موازين الكثيفة؟


العرب واللعب مع إيران


وزير شؤون "سنطرال دانون" !


رسالة إلى مدير الوكالة الحضرية بكليميم


لا حكومة ولا برلمان ولا معارضة الخيار الأمثل للشعب المغربي

 
الصورة لها معنى

مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975


كليميم:لكراب صالح رحمه الله

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
نقابتان للصحافة تدينان الحكم القاسي على الصحفي المهداوي

الجمعية الصحراوية للدفاع عن حقوق الإنسان تصدر بيان حول مقتل شاب بتندوف

12 هيئة تصدر بيانا بخصوص الطالب "بدري عبد الرحيم" المقتول بالحرم الجامعي باكادير

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
الحزب الحاكم بموريتان يرشح مقاتل في صفوف البوليساريو للبرلمان وفعاليات تستنكر

احتجاجات شعبية بمدينة بشار الجزائرية.. وبعض المدن ستعلن مناطق منكوبة

البوليساريو تطلق سراح 3 موريتانيين اشتبكوا مع عناصرها وترفض الإفراج عن 19 مغربي تتهمهم بالتهريب

الترشح المغاربي المشترك لاحتضان كأس العالم يجب أن يبدأ بفتح الحدود المغربية-الجزائرية

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

فشل كريستوفر روس هو فشل العقيدة الصلبة للأمم المتحدة
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 29 يونيو 2012 الساعة 17 : 07


بودريس درهمان

OURIBLI@HOTMAIL.COM

 

 

استحالة تطبيق العقيدة الصلبة للأمم المتحدة المجسدة في التوصيات السبع للأخضر الابراهيمي لسنة 2000، معطى آخر، من بين المعطيات المتعددة، التي تنضاف الى الأسباب العميقة التي ساهمت في اعادة النظر في اسلوب الوساطة الاممية لكريستوفر روس؛ و الاعتقاد فقط بان اعادة النظر هذه هي خيار مغربي محض هو شيء مجانب للصواب، لأن اعادة النظر في اسلوب كريستوفر روس و التخلي عنه نهائيا  هو خيار أممي و دولي كذلك. لأنه لو كان التخلي هو تخلي المملكة المغربية لوحدها لقامت بهذا التخلي يوما او يومين او حتى ثلاثة ايام او أسبوع على  اكثر تقدير، بعد صدور تقرير الامين العام للأمم المتحدة حول الصحراء، و لكن بما ان الخيار هو خيار دولي و أممي فان المملكة المغربية لم تعلن عن هذا الخيار إلا بعد مرور شهر و اثنى عشر يوما من تاريخ صدور تقرير الامين العام للأمم المتحدة.

الخيار هو خيار دولي و اممي مشترك و قد تماشى هذا الخيار مع خيارات المملكة المغربية لأنها ذات سيادة و تسير في اتجاه التطبيع الأممي مع هذه السيادة.

 خيار العقيدة الصلبة  التي ركبها كريستوفر روس و التي صاغ اجراءاتها الموظف الأممي السامي السيد الاخضر الابراهيمي سنة 2000 هو خيار لم يلقى اجماع من طرف المنتظم الدولي بشكل عام و هذا ما عجل في نظري بعملية تخلي أوساط اممية عدة عن وساطة كريستوفر روس.

خيار العقيدة الصلبة للأمم المتحدة هو خيار صاغه الاخضر الابراهيمي سنة 2000 كأسلوب للتدخل في مناطق النزاع الدولي التي تشرف عليها الامم المتحدة و هذا الخيار لم يحصل على مقياس القابلية للانجاز مما جعله يتوارى الى الوراء الى ان استطاع كريستوفر روس اعادته على شكل اجراءات لم تنل استحسان اطراف عدة من المنتظم الدولي.

الأخضر الإبراهيمي هو موظف أممي سامي تم تكليفه بعدة مهمات دولية سواء من طرف مجلس الأمن أو من طرف الأمين العام للأمم المتحدة؛ هذا الموظف الأممي السامي سبق له أن تقلد منصب وزير الخارجية للحكومة الجزائرية ما بين سنتي 1991 و 1993، كما سبق له إبان الثورة الجزائرية أن مثل جبهة التحرير الجزائرية في اندونيسيا لمدة ثماني سنوات دامت من سنة 1954 إلى سنة 1961؛ كما سبق له كذلك أن اشتغل كموظف سامي في الجامعة العربية لمدة دامت ثماني سنوات من سنة 1984 إلى سنة 1991. يوم 7 مارس 2000 تم تكليف هذا الموظف الأممي السامي من طرف الأمين العام للأمم المتحدة السيد كوفي عنان على راس فريق أممي خاص من اجل إعداد دراسة معمقة حول مهام الأمم المتحدة في الحفاظ على السلم و السلام في المناطق الدولية التي تعرف نزاعات. يوم 17 غشت من نفس السنة قدم تقريره إلى الأمين العام للأمم المتحدة محددا فيه الإجراءات التي يجب اتخاذها لإنجاح مهام الأمم المتحدة في عملية حفظ  السلم و السلام الدوليين. يمكن نعت هذه الاجراءات بالعقيدة الصلبة للأمم المتحدة التي استحال تطبيقها في اي منطقة من مناطق النزاع الدولي، لأنها أمنية محضة و عالية الكلفة.

 الملخص التركيبي لهذا التقرير يوضح عملية تغليب كفة الجانب الأمني العسكري و المخابراتي على الجوانب الانسانية و السياسية الأخرى؛ و  تقرير الامين العام للأمم المتحدة  الصادر يوم الخامس من أبريل 2012،من الواضح أنه تأثر بشكل كبير  بتوصيات ذلك التقرير الشهير الذي سهر السيد الاخضر الابراهيمي شخصيا على انجاز صياغته النهائية.

تقرير الامين العام للأمم المتحدة حول الصحراء لسنة 2011 كان خاليا كليا من مؤثرات محتويات ذلك التقرير الشهير، في حين تقرير سنة 2012 يبدو جليا أنه موجه بتلك التوصيات السبع التي وصفت نفسها ب"العقيدة الصلبة للأمم المتحدة ".

 التقرير الذي انجزه الاخضر الابراهيمي يعيد أسباب فشل هيأة الأمم المتحدة في عملية حفظ السلم و السلام بالأساس إلى ضعف الإمكانيات  لهذا دعى مجلس الأمن إلى وضع كل الإمكانيات البوليسية و العسكرية المخابراتية لمناطق النزاع تحت تصرف الأمين العام للأمم المتحدة من اجل إنجاح عمليات السلم و السلام عن طريق الردع بالقوة. الاخضر الابراهيمي يسمي هذا الاختيار بالعقيدة الصلبة و يوصي الامم المتحدة بالتصرف على هذا الاساس. التوصيات السبع  التي اقترحها الاخضر الابراهيمي و مجموعته على الامم المتحدة هي كالتالي:

  1. خلق وحدة للتدبير الإعلامي و التحليل الاستراتيجي."من الفقرة 65 إلى الفقرة 75"
  2. تحسين توجيه و إدارة مهمات الأمم المتحدة."من الفقرة 92 إلى الفقرة 101"
  3. تثبيت قواعد للانتشار السريع و الاستعانة بموظفين ذوو تكوين مختص" من الفقرة 86 إلى 91 و من الفقرة 102  إلى الفقرة 169"
  4. دعم الوسائل المتوفرة لدى الأمانة العامة للأمم المتحدة من اجل تخطيط و إسناد عمليات السلام من "الفقرة 170 إلى الفقرة 179"
  5. خلق فرق خاصة مندمجة من اجل التخطيط للمهمات الأممية و لمصالح المساندة "من الفقرة 198 إلى الفقرة 245"
  6. ملائمة عمليات السلام مع تكنولوجيات الإعلام " من الفقرة 246 إلى الفقرة 264"
  7. التحدي الذي يجب رفعه مرتبط بتطبيق التوصيات "من الفقرة 265 إلى الفقرة 280"

هذه التوصيات السبع لا تعترف بالمجهودات السياسية و الانسانية التي تبذلها الأمم المتحدة مع الاطراف المتنازعة ؛ بالإضافة الى هذا، هذه التوصيات تخص فقط المرحلة الموالية مباشرة لعملية توقيف إطلاق النار التي حددها التقرير في ستة أسابيع إلى اثني عشرة أسبوع و يوصي التقرير بعملية الانتشار السريع خلال اجل لا يتعدى شهر و بواسطة كتيبة عسكرية.

هذه التوصيات، قد تنجح فقط في الحالة التي ينشب فيها نزاع بين قبيلتين أما في الحالات الأخرى المعقدة التي تخص كل النزاعات الحاصلة حاليا، فإذا لم تتوفر الإرادة السياسية الحقيقية لخدمة السكان لدى المتنازعين فلا يمكن حتى لعشر كتيبات فرض السلم و السلام بالقوة.

هذه التوصيات  في حال تطبيقها ستساهم بالضرورة في الرفع من كلفة المهمات الأمممية و هذا الارتفاع سيتم على حساب الساكنة المحلية.

 أثناء انجاز التقرير، أي خلال المدة التي امتدت من السابع من شهر ماي سنة 2000 الى يوم السابع عشر من نفس السنة، كانت الأمم المتحدة تتوفر على 32 ضابط عسكري فقط تقوم بتخطيط العمليات العسكرية لحوالي 27000 رجل و كانت تتوفر فقط على 9 ضباط شرطة مدنيين لتوجيه و تسيير 8600 شرطي مدني و هنالك فقط 15 مختص في القضايا السياسية مكلفين بأربعة عشرة عملية لحفظ السلام و عمليتين إضافيتين في الطريق. كل هذه الإحصائيات المقدمة في التقرير و رغم ذلك يوصي التقرير بالتخلي عن الموظفين المحليين و بالتفكير فقط في خلق الفرق الخاصة.

التقرير من حيث لا يدري يدعو الامم المتحدة إلى تحويل هذه الفرق الخاصة إلى دولة محلية و هذا مستحيل، لأنه حتى لو تحققت  هذه الدولة المحلية فأجهزتها ستدخل لا محالة في نزاعات و خصومات مع المتنازعين و ستحتاج الأمم المتحدة مرة ثانية إلى تخصيص مهمة أممية ثانية لفك هذه النزاعات .

هذه التوصيات اقتصرت فقط على اجراءات الحوكمة الشكلية، أما اجراءات العملية السياسية في شموليتها فهي كلها تم استبعادها. يتسائل المتتبعون مثلا هل الفرق الخاصة التي سيتم انشائها ستقوم بالإشراف على تسيير الجرائد، المواقع الالكترونية،  ستقوم بالتحكم في أفكار الناس المتعددة في المنتديات الفكرية و السياسية وغيرها، هل ستعمل على التحكم في توجه الإذاعات و القنوات التلفزية و غيرها؟ فشل كريستوفر روس هو فشل العقيدة الصلبة للأمم المتحدة.



2165

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



مصطفى سلمى محجوز في حاوية للمساعدات الدولية بسجن الرشيد

شباب المسير ة يحصد ثالث هزيمة على التوالي

فشل كريستوفر روس هو فشل العقيدة الصلبة للأمم المتحدة

في التربية على القيم من خلال الامثال الحسانية

العيون : رجل سلطة يتحدى القانون والقضاء والمؤسسة العسكرية

عباس بن فرناس في البرلمان‏

قراءة في صحف اليوم الخميس 26 يونيو 2014

المغرب يتهم المخابرات الجزائرية بقرصنة البريد الالكتروني لمسؤولين مغاربة،ومباركة بوعيدة تلجأ للقضاء

روس يُحبِّذ عقد لقاء غير رسمي بين المغرب والبوليساريو خلال غشت أو شتنبر المقبل

روس يطلب تدخل الدول الكبرى لتفادي الحرب في الصحراء الغربية

روس غياب الارادة السياسية لدى المغرب ويتهمه بالتشدد حول ملف الصحراء

السفير أندرو أندرسون بالجزائر "بريطانيا تساند حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير"

قضية الصحراء تدخل النفق المظلم

الحملة السياسية والإعلامية التي يشنها المغرب ضد الجزائر.. تهدف إلى تشويه قضية الصحراء الغربية

تاجيل المفاوضات بين المغرب والبوليزاريو حتى اشعار اخر

كريستوفر روس يزور مخيمات اللاجئين يومي 20 و 21 لبحث استئناف المفاوضات بين جبهة البوليساريو والمغرب

النزوح الجماعـي وأزمة الـثــــــقة

الإعلان عن لقاء مقبل بين المغرب و جبهة البوليساريو مطلع نوفمبر بنيويورك





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: أسبوع الجمل وسؤال التنمية !

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

مكتب الصرف: جدول المناصب المالية المخصصة للتوظيف بمكتب الصرف برسم سنة 2017

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

فرنسا تتوج بمونديال روسيا 2018 على حساب كرواتيا


مونديال روسيا:هل تثأر كرواتيا من فرنسا بعد 20 عام؟

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

حالة انسانية صعبة من العيون تناشد اصحاب القلوب الرحيمة

 
مختارات
خبراء يحذرون من أخطاء خطيرة في طهي الأرز وحفظه

من هو خليفة حفتر ؟ (معلومات يجهلها كثيرون)

ماريا عجوز اسبانية حامل هي أكبر امرأة تحمل في العالم !!

 
مــن الــمــعــتــقــل

محكمة الإستئناف تدين الصحفي المهداوي بثلاث سنوات نافذة

 
الوفــيــات

تعزية في وفاة والدة الفاعل الجمعوي حسن بشار

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

ميزة جديدة في واتساب

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.