للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         "الترفاس" كنز من كنوز الصحراء (فيديو)             باعتراف المغرب بالبوليساريو, هل سيزور الرئيس "ابراهيم غالي" المغرب ؟             مستوصف مغلق على مدار الاسبوع وممرض غائب..ببلدية تينزرت بجماعة تغجيجت             الحل الشافي لمرض الإيدز...!             مصير مجهول ل 10 وادنونيين،يكشف عصابة تسخّر هجرة البشر لنقل المخدرات لجزر الكناري             جمعية مستقبل أكويدير بكليميم تنظم حملة للتبرع بالدم أيام 26و27و28             عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء             الهمة لبنكيران: الملك لا يريد أن تقدم استقالتك             الاتحاد الافريقي يدرس طلب المغرب نهاية الشهر الجاري             عبد الباري عطوان: الأردن في خطر وعلى وشك الانفجار ودول الخليج تخلت عنه وقد يراهن على إيران             بعد يأسه وخوفا وحفاظا على عرشه، هل سيتخلى ملك الأردن عن ملكيات الخليج ويتجه الى إيران وروسيا؟             غامبيا: جامع أقنعته زوجته بالهروب ريثما ينجح السحرة بإعادته ونقل معه 44 صندوقا             رفع جلسة محاكمة معتقلي أكديم إيزيك إلى صباح الغد 24 يناير الجاري             حريق يلتهم سيارة باحد ازقة حي التواغيل بمدينة كليميم             جماعة اسرير : واحة تغمرت وأزمة غاز البوطان             عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الإثنين             حمدي ولد الرشيد يجر مواطن الي القضاء بعد ان افشل مخططه لبناء عمارة على ساحة عمومية             طانطان‎ : العثور على رضيعة حديث الولادة داخل كيس بلاستيكي             الداخلة : اخلاء سبيل مستشار جماعي بالداخلة متهم بتهريب البشر واعتقال شاب اخر بريئ             حفل تنصيب "دونالد ترامب" رئيسا للولايات المتحدة الأمريكية             شخص يفضح كيف يتم التلاعب بمساعدات مخيم الوحدة بمدينة السمارة            معاناة مواطن بالعيون مع لوبيات الفساد ومافيا العقار            صادم : إفتراس جمل حي بموسم مولاي براهيم بالمغرب            عوانس الجزائر أكثر من عدد سكان5 دول عربية           
Custom Search

...

أدسنس

 
صوت وصورة

شخص يفضح كيف يتم التلاعب بمساعدات مخيم الوحدة بمدينة السمارة


معاناة مواطن بالعيون مع لوبيات الفساد ومافيا العقار


صادم : إفتراس جمل حي بموسم مولاي براهيم بالمغرب


عوانس الجزائر أكثر من عدد سكان5 دول عربية


فضيحة :تورط مدير الديوان الملكي محمد روشدي الشرايبي في صفقات بالملايير

 
حديث الفوضى و النظام

صوتوا على الدلاح..!!

 
اقلام حرة

الحل الشافي لمرض الإيدز...!


"بين البواب ورئيس مجلس النواب"


من يفتي في مجال المالية التشاركية بالمغرب؟


أبهذا البرلمان نصل برّ الأمان؟؟؟(1من10)


هل بنكيران حقا شخصية سنة 2016؟ !


الوضع الاقتصادي المزري قد يمهد لعدم الاستقرار في المنطقة


في حضرة الماضي يصعب النسيان


المنتخب الوطني المغربي للأوهام

 
الصورة لها معنى

استهتار سائقي سيارات الاجرة بمدينة كليميم بقانون السير


السلامة الصحية بمدينة أسا

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

البنوك الاسلامية وانواع الخدمات التي ستقدمها للمغاربة (حوار)

 
قلم رصاص

الحرب الصليبية الجوية

 
بيانات وبلاغات
بيان تشخيصي لواقع الصحة بإقليم‎ السمارة

بيان : جمعية الاولياء م م عقبة بن نافع الفهري بسيدي افني

مرصد الشمال: منع وزارة الداخلية لباس " البرقع " لانتهاك للقانون الدولي لحقوق الإنسان

 
شكايات

شكاية مكونات ومشرفي محو الأمية سيدي افني

 
دوليات
الاتحاد الافريقي يدرس طلب المغرب نهاية الشهر الجاري

عبد الباري عطوان: الأردن في خطر وعلى وشك الانفجار ودول الخليج تخلت عنه وقد يراهن على إيران

بعد يأسه وخوفا وحفاظا على عرشه، هل سيتخلى ملك الأردن عن ملكيات الخليج ويتجه الى إيران وروسيا؟

غامبيا: جامع أقنعته زوجته بالهروب ريثما ينجح السحرة بإعادته ونقل معه 44 صندوقا

 
مختفون

عائلة بودا بالعيون تبحث عن ابنها المختفي في ظروف غامضة ( عثر عليه)


بحث عن رجل مسن مفقود منذ ايام في قرية امتضي جماعة تغجيجت

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

حصريا على صحراء بريس:الجزء الأول من تقرير ضحايا انتهاكات حقوق الإنسان بالصحراء
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 05 أكتوبر 2010 الساعة 04 : 02


مقدمة :

لاشك أن قضية حقوق الإنسان تأخذ في زمننا هذا أبعادا مختلفة ٬ لكن هذه الأبعاد تكاد تجمع على أهمية هذه الحقوق ٬ إذ أن هذه الحقوق تصادر أو تنتهك حيث تعتمد فيها السلطة على القهروالإستبداد .

وعلى مدى ثلاثة عقود شهدت الصحراء سلسلة من الإنتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان ٬ تمثلت في حملات واسعة من الٳختطاف والٳعتقال السياسي والتعذيب والترهيب والمعاملة القاسية الحاطة بالكرامة الٳنسانية ٬ وغير ذلك من أشكال الٳنتهاكات كمصادرة الحريات العامة والحقوق الاساسية.

لازال المجتمع الصحراوي يعاني من الٳقصاء والتهميش ٬ وٳن من أهم وأكبر فئاته فئة المعتقلين السياسيين الصحراويين ضحايا الانتهاكات الجسيمة لحقوق الٳنسان ٬ الذين عانوا عذاب وآلام المعتقلات والمخابئ السرية ولا زالوا يعانون من تبعات ذلك. كالأمراض الجسدية والنفسية والٳقصاء الٳجتماعي الممنهج من طرف الدولة المغربية.

وبعد ضغوطات دولية لمنظمات حقوقية وحركات لفعاليات حقوقية محلية تشكلت في سنة 1999 لجنة التحكيم المستقلة التابعة للمجلس الٳستشاري لحقوق الٳنسان . حينئذ شرع الضحايا في تقديم الطلبات من أجل التعويض المادي والمعنوي ففوجئ الجميع بٳصدارها أحكاما جائرة ٬ كانت عبارة عن تعويضات مادية هزيلة لاتستحق الذكر مما نتج عنه ردود فعل دولية ومحلية في تقارير حقوقية تنتقذ عمل اللجنة.

وفي مناورة ٳعلامية أخرى ٬ تشكلت هيئة الٳنصاف والمصالحة في يناير 2004 قامت باستقبال طلبات الضحايا ٬ فلم تقدم سوى الٳقصاء والتمييز وتقسيم الضحايا الى الفئات التالية ׃

- فئة المدمجيـــــــــــــــــــن : وهم من صدر في حقهم مقرر تحكيمي بالتعويض المادي وتوصية التغطية الصحية والإدماج الإجتماعي منذ سنة 2005 والذي لم يفعل بعد.

 

- فئة الغير مدمجيـــــــــــــن : وهم من صدر في حقهم التعويض المادي والتغطية الصحية والإقصاء من الإدماج الإجتماعي .

 

- فئة الخارج الحيز الزمني : وهم من تم رفض طلباتهم بناءا على الفترة الزمنية التي حددتها هيئة الانصاف والمصالحة وهي مابين سنة 1956و1999 مما يتنافى والمواثيق الدولية التي تقر بان الإنتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان لاتقبل التقادم.

 

- فئة خارج الأجـــــــــــــــل : وهم من لم يتمكنوا من دفع طلباتهم في الفترة الزمنية الوجيزة التي حددتها الهيئة والتي لاتتعدى 30 يوما.

- فئة عدم الاختصــــــــاص : وهم من تم اعتقالهم وتعذيبهم والإستيلاء على ممتلكاتهم وبما أن التعويض عن الممتلكات ليس من اختصاص الهيئة رفضت طلباتهم برمتها.

 

*المعركة النظالية :

 

 بعد التقرير الختامي لهيئة الإنصاف والمصالحة تم إصدار مقررات تحكيمية للضحايا التي أفرزت عن ماتعرض له ملف الضحايا من حيف ممنهج ساهم في مصادرة بعض الحقوق المشروعة من حيث التوصيات التي أبانت عن الخروقات  الجسيمة في حق الضحايا.
لذا قرر ضحايا الإنتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان بالصحراء الغربية المعروفة بالمجموعات المتفرقة والحالات الفردية منذ 05 اكتوبر2009 خوض معركة نضالية حقوقية تجلت في وقفات احتجاجية سلمية بمقر المكتب الإداري

 

الجهوي للمجلس الإستشاري لحقوق الإنسان بالعيون. مما أدى الى الدخول في حوار مع مسئولي الفرع الذي  باءبالفشل لكونه لايتوفر على سلطة القرار مما نتج عنه خطوات أخرى نضالية كاجتماعات اسبوعية بمقر الاتحاد المحلي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل مرفوقة بوقفات سلمية اسبوعية الذي أسفر عن قدوم أعضاء لجنة متابعة توصيات هيئة الانصاف والمصالحة من المجلس الاستشاري لحقوق الانسان بالرباط الى العيون للقيام بحوار مباشر مع الضحايا الذي كان بمثابة محاولة يائسة لامتصاص غضب الضحايا تجلى عنه استمرار الوقفات الاحتجاجية السلمية الى غاية 29 مارس 2010 حيث أشرف رئيس المجلس الاستشاري لحقوق الانسان بالرباط " أحمد حرزني" صحبة رئيس الفرع الاداري الجهوي بالعيون بحضور رئيس المركز المغربي لحقوق الانسان فرع العيون وعضو المكتب التنفيذي مؤازرا للضحايا في حوار مباشر مع الضحايا بمقر المكتب الاداري الجهوي بالعيون الذي تمخض عنه الدخول في حوار جاد من اجل تقديم الحلول للملف المطلبي . وللمساهمة في انجاح ذلك قرر الضحايا تعليق الوقفات بمقر الفرع مع الاحتفاظ بالوقفات السلمية المرفوقة بجموعات عامة اسبوعية بمقر الاتحاد المحلي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل " cdt ". وذلك بعد مرور شهرين من اللقاءات الروتينية مع رئيس الفرع الاداري الجهوي بالعيون التي لم تقدم ادنى حلول للحماية من البطالة إذ صادق الجمع العام للضحايا على وقف الحوار والدخول في خطوات نضالية تصعيدية أخرى تمثلت في وقفات متتالية بمقر الفرع الاداري أيام 7و8و9 يونيو 2010 التي ووجهت بمقاربة أمنية تبناها المجلس الاستشاري لحقوق الانسان من حيث محاصرة الفرع بالعيون بكافة الاشكال القمعية المخزنية مع منع الضحايا المحتجين من دخول المكتب الاداري .

لذا قام الضحايا بعقد لقاءات بمقر الاتحاد المحلي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل "CDT" مع كل من رئيس الجمعية المغربية لحقوق الانسان فرع العيون والكاتب العام للاتحاد المحلي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل من اجل طلب المؤازرة في رفع الحصار الامني المضروب على المجلس الاستشاري لحقوق الانسان فرع العيون.

وفي جمع عام بمقر"CDT " قرر الضحايا القيام باعتصام إنذاري بمكتب الفرع الاداري الجهوي للمجلس الاستشاري لحقوق الانسان  بالعيون لمدة 24 ساعة بتاريخ 15 يوليوز2010 على الساعة التاسعة صباحا والذي شهد إنزالا امنيا مكثفا لكل الاجهزة الأمنية والاستخباراتية حيث تم إيقاف الاعتصام على الساعة الخامسة مساءا تحت ضغط أمني مشدد مع ملاحقة الضحايا وتهديدهم وذلك بأمر من رئيس المجلس الاستشاري لحقوق الانسان بالرباط وباعتراف من رئيس الفرع الاداري الجهوي بالعيون مع تقديم وثيقة رسمية .

* الخروقـــــــــــــــات :

 

شهد مسلسل طي صفحة الماضي خروقات تتنافى مع ادعاءات عدم تكرار الماضي إذ سجل ضحايا الانتهاكات الجسيمة لحقوق الانسان مايلي :

 

-                                                            المقررات التحكيمية :

عرفت بعض الاختــــلالات من حيث الدراســــــــة:

 

 - ضحايا داخل المجموعة تعرضا لنفس الاعتقال قضو نفس  الظروف  عاشوا نفس الحرمان في حين يصدر مقررات مختلفة من حيث التعويض والتوصية.

- ضحية يتم رفض طلبه مع قبول رفاقه واستفادتهم من التعويض المادي والتغطية الصحية.

- ضحية يتم رفض طلبه وحرمانه من حقوقه بحجة خارج الحيز الزمني علما ان الانتهاكات الجسيمة لحقوق الانسان لاتقبل التقادم.

- ضحية يتم رفض طلبه بصيغة عدم الاختصاص بسبب مطالبته التعويض عن ممتلكاته مع العلم انه تعرض للتعذيب والٳعتقال اضافة الى ان رفاقه استفادوا من حقوقهم.

- ضحية استفاد من التعويض لدى لجنة التحكيم السابقة مع رفض طلبه بدعوى انه دفع خارج الاجل وحرمانه من الادماج الاجتماعي مع استفادته من التغطية الصحية.

- ضحية رفض طلبه بسبب عدم تقديم طلبه داخل الاجل.

- لازال بعض الضحايا لم يحصل على مقررات تحكيمية .

 

 التغطية الصحية :*

 

- التماطل في تسليم البطاقة الخاصة بالتغطية الصحية للضحايا .

- عدم اشعار الضحية باستلام بطاقته والاكتفاء بتعليق لوائح المستفيدين بمقر الفرع من اجل التلميع.

- عدم التوجيه والتوضيح للضحية مهام و خدمات البطاقة الصحية.

- لازال الضحايا يعانون من امراض مزمنة مع حرمانهم من التغطية الصحية.

 

* التعويضــــــــــات :

 

شهدت التعويضات مفارقات واضحة حيث اكثر مدة اعتقال اقل تعويض مما يؤكد عدم دقة الدراسة.

- لازال بعض الضحايا لم يستفد من التعويض المادي.

 

* الٳدماج الاجتماعي :

 

- الٳقصاء من الٳدماج الٳجتماعي .

- التماطل في تفعيل توصية الٳدماج الٳجتماعي.

 

* الٳنتهاكات الممارسة على الضحايا :

 

الإقصاء والتمييز الواردين في تقرير لجنة متابعة توصيات هيئة الانصاف والمصالحة.

- الاسلوب التعسفي في طي ملف الانتهاكات الجسيمة لحقوق الانسان دون مراعاة الوضعية اللاانسانية للضحايا.

- سوء معاملة المطالبين بحقوقهم من طرف الفرع الاداري الجهوي بالعيون .

- ممارسة المحسوبية والزبونية في توظيف اشخاص في فرع المجلس الاستشاري  لاعلاقة لهم بحقوق الانسان مع تهميش الضحايا.

- احتكار الفرع لائحة الادماج الاجتماعي مع التماطل في التفعيل .

- التفاف المجلس عاى حقوق الضحايا من حيث تقزيم الملف.

- تنصل رئيس المجلس الاستشاري لحقوق الانسان ورئيس الفرع الاداري الجهوي من توقيع محضر الاجتماع المنعقد مع الضحايا في 29 مارس 2010 .

- رفض المجلس قبول طلبات الطعن.

- محاصرة فرع المجلس بالاجهزة الامنية ومنع الضحايا من حقهم في الاحتجاج السلمي.

- الترهيب النفسي الممارس على الضحايا من حيث التواجد الامني بزي مدني داخل الفرع.

- ممارسة المقاربة الامنية في معالجة الملفات.

- استغلال معانات الضحايا اعلاميا.

- رفض الجرائد والصحف المغربية نشر بيانات الضحايا.

-تقصير الجمعيات الحقوقية المحلية في مؤازرة الضحايا.

 

* مقاربة الضحايـــــا :

 

انطلاقا من الٳعلان العالمي لحقوق الٳنسان وتماشيا مع المعايير الدولية المستمدة من لجان الحقيقة عبر العالم وارتباطا بروح العدالة الٳنتقالية من حيث جبر الضرر.

وبناءا على الوضعية المزرية للضحايا التي تفتقر لأيسط وسائل الحياة اللائقة بالكرامة الٳنسانية نتيجة التهميش الممنهج من طرف الدولة المغربية المستمر في انتهاك حقوق الٳنسان ، وبما ان هذه الحقوق ترتكز على مبدأ الشمولية وعدم قابلية حقوق الٳنسان للتجزئة حيث ان الاحترام الفعلي والحقيقي لهذه الحقوق يستوجب احترامها في كل المجالات السياسية والمدنية والٳجتماعية والٳقتصادية والثقافية بما في ذلك الحقوق الفردية والجماعية.

وعلى أساس طي صفحة الماضي ، واعتمادا على المرجعيات الحقوقية والتجارب الدولية في هذا الشأن نطالب مايلي :

- التعويض المادي والمعنوي لكل الضحايا وذوي حقوقهم دون تمييز .

- الٳدماج الٳجتماعي للضحايا مع استدراك الفرص المفوتة.

- السكن الٳجتماعي اللائق بالكرامة الٳنسانية.

- التأهيل الصحي بتوفير التغطية الصحية الشاملة والمجانية مئة في المئة.

- تفعيل التوصيات وتطبيق الاتفاقيات المبرمة مع الجهات المعنية .

- حق الٳحتجاج السلمي للضحايا.

- حق الطعن في المقررات التحكيمية "كما ورد في تقرير منظمة العفو الدولية الصادر بتاريخ 06/01/2010 "

خلاصـــــــة :

ان أية معالجة لملف الٳنتهاكات الجسيمة لحقوق الٳنسان لن تكون ناجعة دون ارتكازها على مبادئ العدل الأساسية  لٳنصاف الضحايا .واعتمادا على المواثيق الدولية والعهود الخاصة بحقوق الٳنسان كمرجعية أساسية .

وارتكازا على تجارب لجان الحقيقة عبر العالم بالٳعتماد على المقاربة الحقوقية لٳيجاد حلول عادلة ومنصفة لضحايا الٳنتهاكات الجسيمة لحقوق الٳنسان ٬ وتماشيا مع المعايير الدولية ومقررات وتوصيات لجان حقوق الٳنسان الأممية.

ٳن المقاربات الرسمية للدولة المغربية لاتوفر شروط الحد الأدنى للاستجابة للمطالبة العادلة والمشروعة للضحايا نظرا للٳلتباس الذي يطبعها ولما تحمله من متناقضات وما تستعمله من تعابير واجتهادات تجلت في مقررات تحكيمية تشوبها اختلالات قانونية واضحة.

اعتمدت المقاربة الرسمية السابقة على اختزال معالجة ملف الٳنتهاكات الجسيمة لحقوق الٳنسان في عملية تحكيمية مع ٳلغاء مقترحات الضحايا واحتكار تقديري لحجم الأضرار واتخاذ قرارات تقديرة في التعويض المادي والمعنوي مع حرمان الضحايا من حق الطعن.

نظرا للتحفظات المعلنة من الضحايا على المقاربة الٳختزالية مع تشبثهم بمطالبهم المشروعة في ٳنصافهم من حيث الٳعتماد على الموضوعية والواقعية في معالجة ملف الٳنتهاكات الجسيمة لحقوق الٳنسان استجابة لتطلعات الحركة الحقوقية والمجتمع الدولي.

وارتباطا بتداعيات هذه الانتهاكات تلقى الضحايا سلسلة من الممارسات ٳبان خوض المعركة النضالية الحقوقية شملت منع ومحاصرة الحركة الاحتجاجية للضحايا من أجل الٳجهاز على كل مكاسب الحركة الحقوقية الناشئة للضحايا.

 

 

ضحايا الانتهاكات الجسيمة لحقوق الانسان بالصحراء الغربية

المجموعات المتفرقة والحالات الفردية

 

بازيـد السالـــــــــــك SH71 431     

الـــوروار محمــــــد SH75 465 

لفقـــير عبــدالســلام SH98 122

 الغرابي سيدي اعلـي   SH74 340

الأنصـــاري أحمـــــد   SH71 533

vfdhso@gmail.com



3650

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

محمد لمين الراكب ، رئيس" جمعية العائدين للوحدة والتنمية بالسمارة"

ظاهرة الأمهات العازبات في المغرب انحلال أم فقر وجهل؟

المغرب يرحل 11 اسبانيا تظاهروا في الصحراء الغربية دفاعا عن البوليزاريو

محمد الشيخ بيد الله يدعو لتأسيس جهة الصحراء الغربية.

منطقة طرفاية تختزن 50 مليار برميل من الزيت الصخري وشركة أجنبية تبدأ ألإستغلال

مصطفى سلمى محجوز في حاوية للمساعدات الدولية بسجن الرشيد

سكان حي القدس بالعيون يطالبون برفع التهميش عن حيهم

حصريا على صحراء بريس:الجزء الأول من تقرير ضحايا انتهاكات حقوق الإنسان بالصحراء

بلاغ لحزب العدالة و التنمية السمارة

حصريا على صحراء بريس:الجزء الأول من تقرير ضحايا انتهاكات حقوق الإنسان بالصحراء

مواجهات بين صحراويين وقوات الأمن بالعيون





 
أدسنس

 
بكل وضوح

سقوط موريتانيا في فخ الجزائر

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

جوعنا وجوعهم..أكلنا وأكلهم

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
لأنابيك سكيلز: توظيف 26 منصب في عدة مجالات وتخصصات مختلفة بدولة كندا

وزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك: 330 منصب شاغر

المندوبية السامية للتخطيط: مباراة توظيف 30 مهندسا للدولة من الدرجة الأولى

قطاع الماء: مباراة توظيف 10 تقنيي جودة الماء. الترشيح قبل 09 يناير 2017

المحافظة العقارية: شفوي مباراة توظيف 220 إطار و50 عون إشراف في عدة تخصصات

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  أباطرة الفساد بالصحراء

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

إلغاء مجانية التعليم ،الحكومة تدق آخر مسمار في نعش تعليم أبناء الفقراء

 
رياضة

فوز المنتخب المغربي على الطوغو يعزز حظوظه في التأهل للدور الثاني


اتحاد شباب سيدي افني لكرة القدم يحتج على التحكيم و يتهم الحكم المساعد بالانحياز

 
جمعيات
جمعية مستقبل أكويدير بكليميم تنظم حملة للتبرع بالدم أيام 26و27و28

تقرير عن اشغال الجمع العام العادي لجمعية الديب للتنمية والتعاون بفرنسا

مؤسسة معارك تكل التاهلية تخلد ذكرى تقديم وثيقة 11 يناير المطالبة بالاستقلال

 
ملف الصحراء

باعتراف المغرب بالبوليساريو, هل سيزور الرئيس "ابراهيم غالي" المغرب ؟

 
نداء انساني

طلب مساعدة لشاب يعاني من الفشل الكلوي

 
مختارات
"الترفاس" كنز من كنوز الصحراء (فيديو)

فرقعة الأصابع ..اضرارها

سرطان الشرج في تنامي في 13 دولة من أصل 18

 
مــن الــمــعــتــقــل

رفع جلسة محاكمة معتقلي أكديم إيزيك إلى صباح الغد 24 يناير الجاري

 
الوفــيــات

تعزية في وفاة الخالة الزهرة

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.