للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         تعزية في وفاة رشيد بوعلوش             حضو رأسكم:شاب تنكر في صورة فتاة وعمل مع اسرة واختلط ببناتها(صور)             عاجل:السلطات الموريتانية تفرج عن 11 عنصر من البحرية الملكية المغربية             عاجل:الشرطة تقتحم مقر اللجنة الجهوية لحقوق الانسان وتفض المعتصم النسائي بالقوة             صور:تلميذ يطعن أستاذة في وجهها بعد مغادرة المؤسسة             بالفيديو..مواطن واسرته يعتصمون أمام المحكمة الإبتدائية بكليميم وهذا هو السبب             بشرى للشباب العرب: جميلات روسيا تنتظرنكم في كأس العالم لهذه الأسباب             أنباء عن اعتقال الجيش الموريتاني لعناصر عسكرية مغربية بسبب..             مستشار خاص للرئيس الموريتاني مطلوب أمام محاكم غربية             احذر.. كتم العطس يؤدي إلى الشلل النصفي والوفاة             شراكة قوية للمغرب مع الصين وتصميم أوربي لإقصاء "البوليزاريو"             إعتصام مجموعة من النسوة بمقر اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بكليميم             جهة كليميم وادنون تحدد موعد الدورة الاستثنائية وهذا هو البرنامج             شمس ورياح الصحراء لم تسلم من الاسغلال ..ويبقى المواطن الصحراوي يعيش الفقر والتهميش             اليسار الجديد بإسبانيا : الهروب الى الأمام             بيان توضيحي من لجنة سائقي الكويرات‎             شركة تهدم جدار منزل مواطن بالعيون             مقاومات في الذاكرة             حياة المدافع الصحراوي عن حقوق الإنسان عبد الخالق المرخي في خطر             كليميم:انفلات أمني بمحاذاة اعدادية حي الفلاحة ومناشدات لرئيس المنطقة الأمنية             فيديو لمشكل الرمي العشوائي لمخلفات البناء بحي الموحدين بمدينة كلميم            مداخلات ندوة صحفية لجبهة محاربة الفساد بكليميم            محنة المهاجرين المغاربة بالسجون الليبية            احتجاجات بمعبر الكركارات ومطالب بتدخل الملك            تظاهرة للصم والبكم بالعيون،وتعامل مشين لقوى الأمن معهم            مواجهات بين الأمن ومحتجين بالعيون بالتزامن مع انتهاء مباراة المنتخب وتأهله لمونديال روسيا           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

فيديو لمشكل الرمي العشوائي لمخلفات البناء بحي الموحدين بمدينة كلميم


مداخلات ندوة صحفية لجبهة محاربة الفساد بكليميم


محنة المهاجرين المغاربة بالسجون الليبية


احتجاجات بمعبر الكركارات ومطالب بتدخل الملك


تظاهرة للصم والبكم بالعيون،وتعامل مشين لقوى الأمن معهم

 
اقلام حرة

اليسار الجديد بإسبانيا : الهروب الى الأمام


مقاومات في الذاكرة


كليميم مدينة ولدت من رحم حي "لكصر"


اختلالات تدبير الشأن الشبابي بكلميم


على هامش محاكمة نشطاء "حراك الريف": سؤال الدفاع بين أخلاقيات المهنة والركوب على الأحداث


بويزكارن..قصة مدينة تخشى الحاضر و تتنفس الماضي.


المرأة والصرصور


حزب الإستقلال بالصحراء على صفيح ساخن

 
الصورة لها معنى

صورة من إحدى الوفقات الاحتجاجية ببوجدور


صورة من مدينة العيون

 
حديث الفوضى و النظام

صوتوا على الدلاح..!!

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بيان توضيحي من لجنة سائقي الكويرات‎

نقابة أطر ومستخدمي الوكالة الحضرية بكليميم تهاجم الخازن المكلف بالاداء

بيان : القمع والترهيب ليس تنمية

 
شكايات

شكاية الي الملك وولاية كليميم وادنون

 
دوليات
حضو رأسكم:شاب تنكر في صورة فتاة وعمل مع اسرة واختلط ببناتها(صور)

عاجل:السلطات الموريتانية تفرج عن 11 عنصر من البحرية الملكية المغربية

أنباء عن اعتقال الجيش الموريتاني لعناصر عسكرية مغربية بسبب..

مستشار خاص للرئيس الموريتاني مطلوب أمام محاكم غربية

 
مختفون

إختفاء شابة بمنطقة لبلايا بمدينة العيون والعائلة تستغيث طلبا المساعدة (الصورة)


نداء : متغيب من مدينة كليميم يبحت عن اهله (الصورة)

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

بويزكارن : بطاقة راميد هاهي..والمستشفى أين هو ..؟؟
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 19 مارس 2012 الساعة 59 : 06



مبارك شـبـو : بويزكارن.

اسبشر المواطنون خيرا بإعطاء صاحب الجلالة الملك محمد السادس انطلاقة تعميم العمل بنظام المساعدة الطبية لذوي الدخل المحدود " بطاقة  راميد " واعتمادها في حل أزمة التطبيب والإستشفاء والتي سيستفيد منها حوالي 8,5 ملايين نسمة من الشعب المغربي، من بينهم 4 ملايين شخص سيستفيدون من المجانية التامة والذين تم تصنيفهم في حالة فقر، بالإضافة إلى حوالي 160 ألف مستفيد بقوة القانون وهم نزلاء مراكز الرعاية الاجتماعية والمؤسسات السجنية ومكفولي الأمة. و4,5 ملايين شخص سيستفيدون من المجانية النسبية الذين تم تصنيفهم ضمن وضعية هشاشة.ويمكن لكل من تتوفر فيه الشروط السابقة ملء استمارة موجودة بالباشويات أو الملحقات الإدارية أو القيادات، كما يمكن تحميلها من الموقع الرسمي www.ramed.ma.

هذه خطوة كبيرة نحو إصلاح الوضع الصحي ببلادنا وتمكين الفئة المقهورة من الشعب من أهم حقوقها والتي افتقدته لأجيال وعقود وظل حكرا على فئة الميسورين وذوي الحظ العظيم.لكن السؤال الذي يظل مطروحا وعالقا في أذهان هذه الفئات التي من أجلها أحدثت هذه البطاقة ،هو : هل يكفي توفر هذه البطاقة لدى المستفيد ليستفيد فعليا من الإستشفاء وكل العمليات والإجراءات المكلفة التي تصاحبه ؟هل تطورت مستشفياتنا ومراكزنا الصحية وقطعت مع حالتها المزرية التي تعيشها والمتمثلة في ضعف البنيات التحتية والتجهيزات وقلة الأطر الطبية ناهيك عن الفساد الذي تفشى فيها بصورة مخيفة ،حتى أضحت بعض المستشفيات تنافس المصحات الخاصة في تكلفة فاتورة العلاج المرفوعة في وجه المرضى وحالات الابتزاز التي يتعرضون لها..

هذا يقع في المناطق التي تحتوي على مستشفى ..أما المناطق التي لاتتوفر أساسا على مستشفى أو مركز صحي بمواصفات مقبولة ،فحدث ولا حرج..هذا بالضبط ما ينطبق على مدينة بويزكارن..

مدينة بويزكارن كانت معروفة منذ سنوات بالمستشفى العسكري الجراحي المتقدم ،والذي أسدى خدمات جليلة وجبارة لاتعد ولا تحصى لساكنة المدينة وكذا ساكنة المناطق المجاورة الممتدة إلى حدود طاطا شرقا وإلى طانطان جنوبا بالإضافة إلى دواوير جماعة لخصاص التابعة لتراب إقليم تيزنيت سابقا (اقليم سيدي افني حاليا)..اسألو الأطباء الذين قدموا خدماتهم بهذا المستشفى والممرضين الذين كان لهم الشرف في العمل بهذا المرفق الصحي ..

لكن وفي غفلة من السكان، وسبات من المسؤولين المحليين اللامبالين بالشأن المحلي ، وبين ضحية وعشاها أصبح المستشفى العسكري في مهب الريح بعد تحويله إلى مدينة كلميم ( مدينة الحظ العظيم ،في المقابل بويزكارن ..الله كريم) فترك فراغا مهولا في المجال الصحي بهذه المدينة وكل المناطق برمتها ..والنتيجة معاناة السكان من تكاليف التنقل إلى كلميم أو تيزنيت ومصاريف المبيت إن اقتضت الضرورة ذلك..

وقد اسبشر السكان خيرا بعد إعطاء انطلاقة مشروع بناء المستشفى المحلي الكبير بالمدينة من طرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس بعد الزيارة المولوية للإقليم سنة 2007 والذي يشيد على مساحة ثلاث هكتارات منها أربعة آلاف مترا مربعا مغطاة ، وتبلغ طاقته45 سريرا ويضم أجنحة للطب العام والجراحة العامة وطب النساء والتوليد وطب الأطفال والاستيقاظ وقسما للمستعجلات. كما سيجهز المستشفى ،  بمعدات حديثة ستخفف من عناء التنقل على المرضى حيث سيتوفر على قاعة للجراحة ومخادع للتوليد وقاعة للفحص باللأشعة ومختبرا، وقد كان من المقرر انتهاء أشغاله منتصف سنة 2010 وبدء تقديم خدماته الاستشفائية للساكنة ..؟؟

ولكن واقع الحال أضحى مرا ،بعد توقف الأشغال بهذا المشروع الكبير ولمدة ليست بالقصيرة  رغم مرور سنتين تقريبا على ألأجل المقرر من طرف المسؤولين لبداية اشتغال المستشفى ،أكثر من ذلك فالأشغال لم تتجاوز ال 60 . ومازاد في درجة اليأس والإحباط في نفوس الساكنة غياب أي تحرك للمسؤولين لتجاوز هذا التعثر الذي يعيشه المشروع والذي يستدعي تدخلا عاجلا وفوريا.فلا يمر يوم حتى نسمع بوفاة أم حامل،أو ضحية حادث سير لفظت أنفاسها بسبب غياب التدخل السريع وبعد المستشفى عن المدينة ( والكل يعلم بحوادث السير الخطيرة التي تقع بمنعرجات فج أكني امغارن بالطريق الوطنية 1 والتي لو وجد المستشفى لأمكن انقاذ حياة العديد من الضحايا رغم ايماننا بأن الأعمار بيد الباري عز وجل )..

أمام هذا الوضع المزري لواقع الصحة ببويزكارن ..لا يسعنا إلا أن نقول : راميد هاهي ..والمستشفى فيــــنَاهوا؟؟

ننتظر الجواب ..والجواب طبعا ..سيكون لدى المسؤولين على هذا المشروع .ونتمنى ألا يتأخر،فقد بلغ السيل الزبى..؟



4381

26






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- استيقظ الفتى بعد سبات طويل

jawad

ان الموضوع الذي تطرق له الاخ مبارك يوحي بمدى غيرته على هذه المدينة الهادئة,لا اقصد الهدوء الطبيعي ولكن الهدوء الذي يلي كل انتخابات جماعية.
حيث ان الكل ينصرف الى حال سبيله ليترك المجال لاعضاء المجلس الجماعي ليكشروا عن انيابهم وليسلبو الاخضر واليابس ويتفننو في طرق النهب بمباركة من المعارضة التي تتقن بدورها التمثيل في كل الدورات, وتستفيد من امتيازات تجعلهاتركن الى سباتها حتى تقترب الانتخابات لنرى المقالات المنشورة حول الاوضاع الاجتماعية للسكان, انها نفس التمثيلية التي الفها السكان الذين بدورهم ينتظرون الانتخابات من اجل الاسترزاق ببيع دممهم ب 200 درهم. يوسفني ان تلعب يااخي هذا الدور باسم حزب راينا كيف تهافت عليه الجميع في الاونة الاخرة من اجل ان ينخرطوا فيه,ليس ايمانا بمبادئه ولكن ليستفيدوا من الشعبية التي يحظى بها بعد رئاسته للحكومة .
يوسفني ان تلعب انت كذالك بنفس الخطة المألوفة .اين كنت هذه السنوات كلها ام ان لك بقعة بحي الامل وتريد ان يرتفع ثمنها ؟ ام انك تستعد للانتحابات الجماعية؟ ففريقكا  (مثقوب ) لانك استعنت باناس نعرف توجهاتهم واناس لا ينامون الا بالدعاء لاصحاب الزاوية واناس وجدوا ضالتهم في هذا الحزب بعد ان فشل الحزب الذي ينتمون اليه واناس واناس سيبعونك ب50 درهم .اسف مرة اخرى ولكن حاول ان تراجع اوراقك وتغير من الخطة لان هذه الخطة فطن لها مدرب الفريق الاخر .

في 19 مارس 2012 الساعة 31 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- المستشفى يهم كل الساكنة

سعيد البويزكارني

كفاكم من التلاعب بالكلمات والردود.لايهم من يريد الركوب على المشاكل الاجتماعية للسكان،أو من يصوت ب 200 درهم،أو من يقاطع بدعوى أن اللعبة الانتخابية كلها مسرحية ،المهم ياناس المستشفى الذي نحن في أمس الحاجة إليه...كفى من الصراعات.المدينة في خطر..

في 19 مارس 2012 الساعة 30 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- صح النوم

بوتوميت

صباح الخير سي مبارك يا الله فقتي من النعاس ملي الناس تيغوتوا كنتي ناعس ولا قربات الإنتخابات و باغي تركب الموجة؟؟؟؟ ايوا قضية المستشفى سول صديقك رئيس المجلس ؟؟؟؟ راه وقيلا بغا المرضى يمشيوا عندو لأكادير  ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! !

في 19 مارس 2012 الساعة 07 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- انما الاعمال بالنيات

sahraoui libre

بسم الله الرحمان الرحيم
تحية للأخ شبو على اثارته للموضوع..حقا إنه موضوع الساعة في بويزكارن وحديث الناس في كل بيت وفي الشارع والمقاهي..
أضم صوتي لصوتك واتمنى أن يلقى هذا المشكل الاهتمام الكامل لدى المسؤولين..وأحيي كل غيور على هذه البلدة..ولايجب أن نحكم على النيات.

في 19 مارس 2012 الساعة 16 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- الله اعفو علينا أسافي

موظف

أظن أن ملف هذا المستشفى وراءه أسرار عديدة لايعلمها إلا أصحاب الشأن.
والضحية هم نحن.تحية ليك أسي مبارك.
أوياربي إعفو على هاذ البلاد..

في 19 مارس 2012 الساعة 01 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- مستشفى

نورالذين. أ

تحية الى كل غيور على مدينة بويزكارن تحية الى كل الشرفاء الذين مافتؤ يعبرون عن غيرتهم واخص بالذكر الأخ مبارك شـبـو على مواقفه الشجاعة .تحية ليك أسي مبارك.

في 19 مارس 2012 الساعة 17 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- صحيح اننا تاخرنا قليلا و لكن........

د.جمال BZK

السلام عليكم...اخي الكريم ادا كانت الانتخابات حافزا لتحريك الشان المحلي الى الاحسن فلا مانع من دلك المهم ان يكون المقال الدي كتبه الاخ مبارك شوبو حقق المراد و الهدف المنشود منه ,لدلك اقول ان المقال كان في محله في انتظار رد المسؤولين و الله ولي التوفيق...مسيرتنا واحدة في سبيل المضي قدما ببويزكارن الى الامام كما قال القدافي رحمة الله عليه :الى الامام الى الامام.... كل ما اطلبه من ساكنة بويزكارن هو محاربة الفساد و كفى تهاونا بالشان المحلي لمدينتنا العزيزة على قلوبنا .......

في 19 مارس 2012 الساعة 39 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- la conduite à tenir

élu libre

je tiens d'abord de remercier l'auteur à son article qui pose une affaire publique à la discussion publique.moi je crois que la problématique de l'hopital local de bouizakarne est très importante vu que ce projet était inaugurait par sa majesté le roi med6 pendant 4ans  (2008 lancement des travaux; 2010 achèvement des travaux );et jusqu'à nos jours ce projet est resté stagnant malgré que son delai d'exécution en totalité  (je vise tous les lots gros ouevres +lots techniques ) est fixé de 2ans;moi je crois que l'achèvement de ce projet ne sera réalisé qu'avec une sensibilisation totale de la population locale de se manefester contre les responsables provinciaux de la santé en leur demandant dégage.parce que le problème et le retard enregistré dans le processus des travaux de l'hopital de bouizakarne consacre avec l'existance de ces responsables et surtout le délégué provincial et l'économe de la délégation qui ont echoué d'exécuter cette promesse que sa majesté l'avait donné à la population de Bouzakarne.essyez vous de protester et plus de revendications pour exposer les responsables de la santé à laudite

في 20 مارس 2012 الساعة 19 : 06

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- احلامنا انكسرت ...سئمنا الصمت و المدلة....

غيورة على بويزكارن

اما بعد تحية نضالية كلها تقدير واحترام للاخ الكريم مبارك شبو على اثارته لهدا الموضوع المثير للجدل .والدي اضحى حديث الساعة في مديتنا بويزكارن.الف علامة استفهام تطرح ترى ما موقع بوسزكارن من الصحة العامة  !عفوا ياساكنة بويزكارن لا تمرضي الاشغال في المستشفى متوقفة حالية المرجوه العودة لاحقا.احلامنا انكسرة..بعد ان راينا ان المستشفى الدي كان من المفروض ان يتم افتتاح منتصف 2010 توقفة فيه الاشغال .ماهدا الهراء.. سئمنا المراوغات اين هي المسؤولية المهنية ...اين هي المحاسبة ...اينكم ايها المسؤولون على الشان المحلي ..نحن سئمنا الانتضار ..سئمنا المدلة..سئمنا التهميش ..يا ساكنة بويزكارن لما الصمت ..جربوا ان تكسرا الابواب ...اان تغسلوا افكاركم وتغسلوا الا ثواب ..فبالناي والمزمار ال يحدث انتصار ...نحن نتضر على احر من الجمر جواب من المؤولين يشفي غليلنا فقد بلغ السيل الزبى  

في 20 مارس 2012 الساعة 16 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- اين اين...

مواطن

البلدية ها هي و الرئيس فين هو؟
المشاكل ها هي والرئيس فين هو؟
البلان ها هو والرخصة فين هي؟
السوق ها هو والمداخيل فين هما؟
الميزانيات ها هما والمشاريع فينا هما؟
المرضى ها هما ولابيلانس فيناهي؟
والرئيس فين هو؟؟؟
‏...ف اكادير كايتسارا.... !

في 20 مارس 2012 الساعة 08 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- دعوة المظلوم لاترد

تمازيغ إيحوران

دعيناكم الله أ لمسؤولين المحليين ديالنا..
ديتوها غير فريوسكم أفلمشاريع دياولكم..دعيناك الله أسعادة الرئيس..
رئيس السبت والأحد..مليكاتكون حاضر كتعطيها غير لدوران بسيارة الجماعة 24ساعة على 24 في أزقة بويزكارن..وفي المصاريف: التنقل والبنزين غير زيد أزيد..أفزرادي والولائم ماتفرط ..
DEGAAAAAAAAAAAAAAAGE

في 20 مارس 2012 الساعة 30 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


12- ألف تحية

متفائل

ألف تحية لكل غيور على بلدته.ألف تحية لكل من حمل همومها ويفكر في حلها أو يشارك في ايجاد حل لها.ألف تحية لكل من أثار موضوعا أو مشكلا تعيشه البلدة.ألف تحية لمن لايختبأ وراء الستار .ألف تحية لكل من دخل ساحة المعركة فالنصر أو الشهادة.ألف تحية لسكان بويزكارن الصامدة.
ألف تحية لكل متفائل يؤمن بالأمل في المستقبل..
ألفان واثنا عشر  (2012 ) ستكون سنة التغيير إن شاء الله لبويزكارن.
فدوام الحال من المحال.

في 22 مارس 2012 الساعة 11 : 05

أبلغ عن تعليق غير لائق


13- عن اي تغيير تتحدثون ؟؟؟؟

JAWAD

يؤسفني ن اقرأ بان الجميع يتحدث عن التغيير , ماذا جنينا من التغيير الذي الذي اتت به صناديق الافتراع لسنة 2009 ؟ الم يهلل الجميع بالتغيير , واستبشرو خيرا بالشاب الجديد الدي كان يثير بدوره الاختلالات التي تتخبط فيها الجماعة الحضرية كما انتقد سياسة المقاول الوحيد .وكان يثير جميع المشاكل التي تعيشها الساكنة في حياتها اليومية ’ كما ان الجميع صوت للرئيس الجديد من اجل ابعاد رموز الفساد, لكن هيهات بين الاقاويل والافعال ,فالكل الان شاهد على نفسه .
لم يثرن الموضوع بحد ذاته كما اثرتني الظرفية التي جاء فيها و (الهيلالة ) الكبيرة التي عرفتها الساحة البويزاكارنية بقدوم المولود الجديد القديم وصاحب المقال الذي لم يتحدث يوما عن المشاكل الاجتماعية لساكنة بويزكارن . نتمنى ان لا نشاهد مسرحية جديدة شبيهة بمسرحية 2009, بابطال جدد ولكن برئيس او نائب رئيس قديمين .

في 22 مارس 2012 الساعة 12 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


14- الزحف المنتظر

زاحف

سنزحف عليهم الملايين لتطهير البلدية.دائرة دائرة,زنقة زنقة...
دقت ساعة الزحف .دقت ساعة التغيير.إلى الأماااااااااااااام.

في 23 مارس 2012 الساعة 33 : 05

أبلغ عن تعليق غير لائق


15- L HOPITAL

AMAYNOU

bouizakarne reste toujours en degradation a ca use de ses responsables le jeune responsable ex chameur qui a profite des autres diplomes pour arriver a son but et eteindre son por table alors la les elections s approchent et voila l emergence des autres profiteur au nom de la religion DES VILLas et des apartement partout grace a 200dh qu ils ont donne au citoyens de bzk arretez votre changement comme des camillions

في 23 مارس 2012 الساعة 16 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


16- ماأضيق العيش لولا فسحة الأمل

متفائل

إلى الأخ جواد صاحب الرد 13 :إن كنت لاتؤمن بإمكانية التغيير ؟ فما الحل في نظرك.نحن لاينقصنا التنظير من أجل التنظير.أو النقد من أجل النقد.مرحبا بملاحظاتك أو نقدك إن كانت ستحمل بين طياتهاحلا.فالناس في أمس الحاجة لمن ينتقد ويعمل في نفس الوقت.أما فيما يخص ما أثرته حول الأشخاص ،فأنا أشاطرك الرأي في الذين سبق وأن تحملوا تدبير الشأن المحلي بشكل مباشر أوعبر المعارضة الصورية..لكن ماذنب الأشخاص الذين لم يسبق لهم أن تحملوا مسؤولية،وسمعتهم في المدينة محترمة.ألا يحق لهم أن يتكلموا عن المشاكل المحلية.أم أنهم أتوا من كوكب آخر.ألا يحق لهم الترشح والمشاركة في الشأن المحلي.فأنا أرى ألا نحكم على شخص لم يسبق له أن تحمل مسؤولية بعد.والملاحظ أنك توجه سهامك فقط للشخص الذي كتب المقال وكأنه اقترف جريمة لاتغتفر تستحق كل هذا الهجوم،في حين كان عليك أن تنتقد الذين كانوا السبب الأساس في هذا الوضع الذي نعيشه جميعا في بويزكارن وتدلو بدلوك في البحث عن حلول ناجعة ولما لا تكون أنت البديل للرئيس الحالي وتأتي لنا بأحسن فريق عمل .فلتكن شجاعا ولتتقدم به في الانتخابات ولتطلعنا على برنامجك وأعاهد الله أن أكون أول المصوتين لك بل سأكون في المقدمة لحملتك الانتخابية.المهم أن تشارك في الإصلاح لا أن تكتفي بالمشاهدة واصطياد الفرص لتنتقد فتقول لرفيقك مارأيك في الرد؟
واعلم أخي أن :
الناجح يفكر في الحل ، والفاشل يفكر في المشكلة.
الناجح لا تنضب أفكاره،والفاشل لاتنضب أعذاره.
الناجح يساعد الآخرين،والفاشل يتوقع المساعدة من الآخرين.
الناجح يرى حلا في كل مشكلة،والفاشل يرى مشكلة في كل حل.
الناجح يقول:الحل صعب لكنه ممكن،والفاشل يقول:الحل ممكن لكنه صعب.
الناجح لديه أحلام يحققها،والفاشل لديه أضغاث أحلام يبددها.
أظن انك فهمت قصدي.والله أعلم.وتحية ليك مرة أخرى.

في 23 مارس 2012 الساعة 26 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


17- Le jeu a révélé:game over

soldat inconnu

Je pense que la question de l'hôpital local, loin de toutes ces discussions.le première et le dernièr responsable de cette situation est le maire, qui n'a pas d'assurer le suivi des travaux et rechercher des lieux de déséquilibre dans ce projet. Le maire est de penser à lui et sa circonscription pour lui assurer un siège à la prochaine consiel. Les citoyens devraient comprendre le jeu.le problème de l'hôpital, ils paieront pour compléter ses travaux par leur lutte et protestation contre cette situation.

في 23 مارس 2012 الساعة 50 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


18- المشاريع الفاشلة

MUSTAPHA

"خرج من الخيمة اعوج" مثل شعبي ينطبق على كل مشاريع بويزكارن.مشاريع تبدأ فاشلة منذ انطلاقتها:المقبرة"عفوا الحديقة" الموجودة في طريق كلميم.الأكشاك.المراحيض العمومية.السوق الجديد بطريق كلميم.المحطة الطرقية.الحديقة الجديدة "القديمة" بحي الأمل.ثم المستشفى..واش فهمتو شي حاجة ألا والو.أنا بعد مافهمت حتى زفتة.

في 24 مارس 2012 الساعة 22 : 07

أبلغ عن تعليق غير لائق


19- غيورة

غيورة

الحاجة اللي مزال مخليانا متخلفين وعمرنا ما نوصلو للحاجة اللي بغينها واللي غدي تخلي بويزكارن دي اللورهي العياقة اللي فينا واسمحو ليا الا استعملت هاد العبارة أنا قريت المقال وسي مبارك ما قال تا شي عيب وراه المشكل ماشي فأننا نفيقو معطلين المشكل هو أننا عمرنا ما نفيقو.الا كانو الانتخبات هما اللي خلاو سي مباركك أنه اهضر راه مزيان ومكرهناش كلشي انوض ولاات افيق من السبات اللي دخلناه سنين هدي واهضر على حال بويزكارن..و الا بغيت نتناقش راه خاص هاد النقاش اكون من أجل التغيير ماشي النقاش من ؟أجل النقاش ولا من أجل العياقة..و حاجة وحدة بغيت نشير ليها هو واحد المقولة ديال تشي غيفارا...== للحصول على ما تريد لا بد من احداث بعض الضجيج...ونحن أيها الاخوان في حاجة ماسة الى الكثييييييييييييييير من الضجيج ...واخا كون هذا الضجيج اسي جواد ولا لخرين اللي قالو على قبل الانتخابات راه مزيان...تحية نضالية مشددة ل سي مبارك وكل من معه في الحزب وللاشارة فقط راه أنا ما عندي تا علاقة بالانتخابات حيت أنا متأكدة بلي كاين اللي غيعلق على التعليق ديالي

في 24 مارس 2012 الساعة 10 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


20- الاختلاف رحمة،ولكن...

حكيم

كل التعاليق تبين أن أصحابها لديهم غيرة وأفكار تصب في المصلحة سواء بطريقة مباشرة أو غير مباشرة.فسواء صاحب المقال أو صديقنا جواد أو الإخوة والاخوات .المهم أنها كلها كانت سببا في وضع ارضية لمناقشة مشكل من مشاكل المدينة.والاختلاف رحمة لكن إن كان في طريق اثارة المسؤولين من جهة والمواطنين والسكان من جهة أخرى.لكن الاختلاف المؤدي للخلاف فهو اختلاف غير مرغوب فيه على الاطلاق لانه سيؤدي الى اذكاء الصراعات والنزاعات التي نحن والمنطقة في غنى عنها وهو مايطمئن المسؤولين للتغاضي عن المسؤولية والاستمرار في خدمة المصالح الشخصية بدل المصلحة العامة.

في 24 مارس 2012 الساعة 53 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


21- السجن المحلي لبويزكارن اولا

عاشق الحرية

استبشر سكان بويزكارن خيرا عندما بدات اللمسات الاولى لبناء السجن المحلي الدي ينتظره الكثيرون ليجعل حدا لمعاناة ساكنة هده المدينة و نواحيها جراء تنقلهم لزيارة افراد عائلاتهم و دويهم المسجونين في سجن تزنيت و ايت ملول و نحن بدورنا لا يسعنا الا نثمن هدا المشروع الدي يظهر حسب ما اعد له من امكانيات انه مشروع ضخم سيستفيد منه المواطنون والدي ستفتح ابوابه قريبا على ما يبدو قبل ان تتواصل الاشغال بالمستشفى المحلي الدي توقفت به الاشغال .اننا كساكنة بويزكارن و النواحي فرحون ونشطون و ناشطات بهدا السجن الثاني و لا يفوتني اطالب المسؤولين ان يحولوا المستشفى الى مستشفى المجانين باش تكمل الصورة و تكاد القضية و السلام

في 25 مارس 2012 الساعة 51 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


22- تحية وشكر

رشيد نجيب تيمولاي

شكرا للأخ مبارك شيبو على هذا المقال أو المرافعة التي نتقاسمك الكثير من مضامينها. هنيئا لك لأنك اخترت أن تدق جدران الخزان كما جاء في رواية كنفاني كما أنك رميت وبكل شجاعة حجرا في هذه البركة / المستشفى الذي توقفت أعماله بغتة. مزيدا من المتابعات الإعلامية للشأن المحلي والله الموفق والمستعان.

في 26 مارس 2012 الساعة 40 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


23- ليس العيب أن يسقط الإنسان

عبد الله سالمي

ليس العيب أن يسقط الإنسان لكن العيب أن يقبع خيث سقط. قد نكون تأخرنا لكن تأكدوا أن الوقت مازال أمامنا لنناضل من أجل هذا الحق المغتصب.ومن أجل تغيير الذهنيات .سواء التي تتبرك ببول الشرفاء أو التي تتغوط في سراويلها أمام رئيس البلدية البئيسة. المستشفى مصلحة عمومية لا يستشعرها إلا من تمرمد في مستشفى كلميم الذي يمرض فيه السليم من اللامبالاة و الإبتزاز و يموت فيه المريض من الإهمال و التناسي. لذلك وجب الخروج من باب الحسابات السياسية الضيقة  (أحزاب اليمين .اليسار.الإنتخابات.فقت نعستي... ) و التجند من أجل تحقيق هذه المصلحة. و لا تنتظرواالمسؤولين المحليين فهم لا يحبونكم و لا يخبون بلدتكم

في 27 مارس 2012 الساعة 05 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


24- حشوما .. تتقنو تبدال الوجوه..

مراقب عن كثب

ان الموضوع الذي تطرق له الاخ مبارك يوحي بمدى غيرته على هذه المدينة الهادئة,لا اقصد الهدوء الطبيعي ولكن الهدوء الذي يلي كل انتخابات جماعية.
حيث ان الكل ينصرف الى حال سبيله ليترك المجال لاعضاء المجلس الجماعي ليكشروا عن انيابهم وليسلبو الاخضر واليابس ويتفننو في طرق النهب بمباركة من المعارضة التي تتقن بدورها التمثيل في كل الدورات, وتستفيد من امتيازات تجعلهاتركن الى سباتها حتى تقترب الانتخابات لنرى المقالات المنشورة حول الاوضاع الاجتماعية للسكان, انها نفس التمثيلية التي الفها السكان الذين بدورهم ينتظرون الانتخابات من اجل الاسترزاق ببيع دممهم ب 200 درهم. يوسفني ان تلعب يااخي هذا الدور باسم حزب راينا كيف تهافت عليه الجميع في الاونة الاخرة من اجل ان ينخرطوا فيه,ليس ايمانا بمبادئه ولكن ليستفيدوا من الشعبية التي يحظى بها بعد رئاسته للحكومة .
يوسفني ان تلعب انت كذالك بنفس الخطة المألوفة .اين كنت هذه السنوات كلها ام ان لك بقعة بحي الامل وتريد ان يرتفع ثمنها ؟ ام انك تستعد للانتحابات الجماعية؟ ففريقكا  (مثقوب  ) لانك استعنت باناس نعرف توجهاتهم واناس لا ينامون الا بالدعاء لاصحاب الزاوية واناس وجدوا ضالتهم في هذا الحزب بعد ان فشل الحزب الذي ينتمون اليه واناس واناس سيبعونك ب50 درهم .اسف مرة اخرى ولكن حاول ان تراجع اوراقك وتغير من الخطة لان هذه الخطة فطن لها مدرب الفريق الاخر .

في 27 مارس 2012 الساعة 37 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


25- لا للنقد من أجل النقد

ملاحظ

إلى الأخ جواد صاحب الرد 13 و 24 :إن كنت لاتؤمن بإمكانية التغيير ؟ فما الحل في نظرك.نحن لاينقصنا التنظير من أجل التنظير.أو النقد من أجل النقد.مرحبا بملاحظاتك أو نقدك إن كانت ستحمل بين طياتهاحلا.فالناس في أمس الحاجة لمن ينتقد ويعمل في نفس الوقت.أما فيما يخص ما أثرته حول الأشخاص ،فأنا أشاطرك الرأي في الذين سبق وأن تحملوا تدبير الشأن المحلي بشكل مباشر أوعبر المعارضة الصورية..لكن ماذنب الأشخاص الذين لم يسبق لهم أن تحملوا مسؤولية،وسمعتهم في المدينة محترمة.ألا يحق لهم أن يتكلموا عن المشاكل المحلية.أم أنهم أتوا من كوكب آخر.ألا يحق لهم الترشح والمشاركة في الشأن المحلي.فأنا أرى ألا نحكم على شخص لم يسبق له أن تحمل مسؤولية بعد.والملاحظ أنك توجه سهامك فقط للشخص الذي كتب المقال وكأنه اقترف جريمة لاتغتفر تستحق كل هذا الهجوم،في حين كان عليك أن تنتقد الذين كانوا السبب الأساس في هذا الوضع الذي نعيشه جميعا في بويزكارن وتدلو بدلوك في البحث عن حلول ناجعة ولما لا تكون أنت البديل للرئيس الحالي وتأتي لنا بأحسن فريق عمل .فلتكن شجاعا ولتتقدم به في الانتخابات ولتطلعنا على برنامجك وأعاهد الله أن أكون أول المصوتين لك بل سأكون في المقدمة لحملتك الانتخابية.المهم أن تشارك في الإصلاح لا أن تكتفي بالمشاهدة واصطياد الفرص لتنتقد فتقول لرفيقك مارأيك في الرد؟
واعلم أخي أن :
الناجح يفكر في الحل ، والفاشل يفكر في المشكلة.
الناجح لا تنضب أفكاره،والفاشل لاتنضب أعذاره.
الناجح يساعد الآخرين،والفاشل يتوقع المساعدة من الآخرين.
الناجح يرى حلا في كل مشكلة،والفاشل يرى مشكلة في كل حل.
الناجح يقول:الحل صعب لكنه ممكن،والفاشل يقول:الحل ممكن لكنه صعب.
الناجح لديه أحلام يحققها،والفاشل لديه أضغاث أحلام يبددها.
أظن انك فهمت قصدي.والله أعلم.وتحية ليك مرة أخرى.

في 28 مارس 2012 الساعة 44 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


26- الفســـاد ملة واحــــــدة

سيفاو الأمازيغي

منذ1976 وبلدة بويزكارن تئن تحت الضربات التي تتلقاها من أبنائها العاقين.كل الذين تعاقبوا على تسيير الشأن المحلي ببويزكارن هم من أبناء بويزكارن من بلوش وخليل ثم بلوش والصافي والآن ابلوحي هؤلاء جميعا لا يستحضرون معاناة الساكنة ولاقساوة عيش الناس ولا يضعون تصورات لبرامج تنموية كل مايهمهم نهب المال العام وجعل البلدية بقرة حلوب مقدسة.دون الحديث عن فضائح قطاع التعمير والعقار وابطاله :النائب الاول ودراعه اليمنى رئيس المصلحة التقنية حيث يتوفر الأول على عدة بقع أرضية متحصلة من ابتزاز أصحاب الأراضي والثاني شيد عمارة من طابقين بحي الأمل 2 علما أنه لايتجاوز السلم7ويتوفر كذلك على بقع أرضية ببويزكارن ومدن أخرى زيادة على ابتزازه المواطنين عند طلب رخص البناء
هؤلاء هم من يستفيد من عرقلةالمشاريع ببويزكارن.المافيا الصاعدة
والمفسدين كما أن السلطة المحلية لها يد في كل ما يقع بتغاضيها عن المفسدين بل وحمايتهم.

في 31 مارس 2012 الساعة 07 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



كلميم الذاكرة الغائبة والمستقبل المفلس

بوزكارن ومقاهي القمار

سوق عكاظ

ايت بوفولن العهد الجديد؟؟؟؟

بلد غريب

انتشار الفساد والرذيلة على هامش موسم تمنارت بإقليم طاطا!!!

مستشار بجهة أكلميم السمارة يهيأ لجغرافية الحكم الذاتي على مقاسه

أزمة قطاع الصحة بالمغرب إقليم كلميم نموذجا

اعتقال متهمين بتزوير الأوراق المالية بكلميم

لقاءات تواصلية مع أئمة وخطباء مساجد إقليم كلميم

بويزكارن : بطاقة راميد هاهي..والمستشفى أين هو ..؟؟





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

طومزين عزيز يكتب: الوجه القبيح..للمجالس المنتخبة !!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أزمة السكن..والكبت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

مكتب الصرف: جدول المناصب المالية المخصصة للتوظيف بمكتب الصرف برسم سنة 2017

وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة: مباراة توظيف 08 أساتذة

منح للطلبة والموظفين للدراسة بمالطا وإيطاليا وإسبانيا وكندا أندونيسيا2017

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

الاتحاد المغربي يشترط على نظيره الارجنتيني حضور "ميسي" للمباراة المنتظرة بين المنتخبين


المغرب في كأس العالم روسيا 2018،بعد غياب 20 عام

 
جمعيات
كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

بوجدور : أنشطة رياضية بحرية تخلق الحدث الجمعوي

المؤتمر الوطني التأسيسي للفدرالية الوطنية لهيئات خريجي مؤسسات التكوين في الصيد البحري

 
ملف الصحراء

جبهة البوليساريو تفتح الباب على مصراعيه لمعركة جديدة مع المغرب

 
نداء انساني

نداء للمحسنين : ساهموا في إنقاذ أنور وأمه

 
مختارات
بشرى للشباب العرب: جميلات روسيا تنتظرنكم في كأس العالم لهذه الأسباب

احذر.. كتم العطس يؤدي إلى الشلل النصفي والوفاة

إجراء أول عملية "ناجحة" لزراعة رأس جثة بشرية

 
مــن الــمــعــتــقــل

حياة المدافع الصحراوي عن حقوق الإنسان عبد الخالق المرخي في خطر

 
الوفــيــات

تعزية في وفاة رشيد بوعلوش

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
حيال بسيطة تمكنك من خداع الواتساب وحذف رسائلك قبل أن يطلع عليها أحد

تطبيقToontastic 3D لعمل أفلام الكارتون والربح منها

تطبيق مراقبة اي هاتف اندرويد ومعرفة مكانه وفتح كاميرا الهاتف عن بُعد وتسجيل ما يدور حوله

تطبيق رائع لتحويل هاتفك إلي عداد سرعة

 
الأكثر تعليقا
معانات المخازنية (القوات المساعدة)

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.