للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         بيان : عدد من يئات و فعاليات المجتمع المدني بجهة الداخلة واد الذهب             تعزية : والدة عبد السلام ابعاد رئيس نهضة طانطان لكرة القدم في دمة الله             كليميم:غرق طفل بصهريج ضيعة فلاحية بلقصابي             تأجيل محاكمة "اكديم إزيك" إلى 8 ماي المقبل             عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء             “تدمير مكة” تقرير يكشف ان 80 في المائة من الحرم في ملك امريكا             اجتماع بمنزل حمدي ولد الرشيد للاطاحة بحميد شباط             ضربة إفريقية قوية للمغرب بشأن الصحراء.. الاتحاد الإفريقي يدعو لفتح مكتب له بالعيون             اخنوش يدفع بمباركة بوعيدة الي الاستوزار             العثماني يقدم لائحة وزراء حكومته للملك ..حذف وزارة الإتصال             جمعية المبدعين الشباب تختتم أنشطة مشروع الفن التشكيلي بكلميم             اللجنة الجهوية لحقوق الانسان العيون السمارة تنظيم لقاء تشاوري مع أطفال الجهة             أطفال اغرغار .... شغف كرة القدم يتحدى وعورة التضاريس و اكراهات غياب الملعب (صور)             نهاية البلوكاج: إرادة حقيقية أم صفقة خفية؟ !             بيان المركز المغربي لحقوق الإنسان، حول أحداث اعتصام معطلين             مقتطفات من مرافعة احد افراد مجموعة اكديم ايزيك المعتقل "الشيخ بنكا" أمام المحكمة             باستقبالها وفد البوليساريو، تساؤلات حول موقف روسيا من الصحراء             مركز للدراسات يتهم رئيس المجلس الاقليمي لإسا الزاك بالسرقة             سعد الدين العثماني يعلن رسميا تشكيل الحكومة             رفاق الشهيد صيكا براهيم يتضامنون مع المعطلين الصحراويين بالعيون والسمارة             ابداع الاحتجاج:كلنا معطلون إلى متى؟            بعد العيون،احتجاجات من داخل ميناء بوجدور            معطل غاضب يفحم رئيس جهة العيون خلال مفاوضتهم لفك الاعتصام من داخل الحافلة            خطير : سيارة شرطة تحاول دهس مواطنين بمدينة العيون           
Custom Search

...

إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

ابداع الاحتجاج:كلنا معطلون إلى متى؟


بعد العيون،احتجاجات من داخل ميناء بوجدور


معطل غاضب يفحم رئيس جهة العيون خلال مفاوضتهم لفك الاعتصام من داخل الحافلة


خطير : سيارة شرطة تحاول دهس مواطنين بمدينة العيون


الجماهير الصحراوية بمدينة العيون تتضامن مع المعطلين المعتصمين في الحافلة

 
حديث الفوضى و النظام

صوتوا على الدلاح..!!

 
اقلام حرة

نهاية البلوكاج: إرادة حقيقية أم صفقة خفية؟ !


الطريق إلى المؤتمر السابع عشر لحزب الاستقلال... (2)


السياسة الطاقية و خدمة المناخ بالمغرب!!


أخلاق ما بعد النانو تكنولوجيا


كليميم...هل تستحقين هذا المديح ؟


أعرف، ماذا تريد أن تقول...؟!


ما وراء تعيين سعد الدين العثماني


طلب حق اللجوء الإجتماعي

 
الصورة لها معنى

الكلاب الضالة تغزو بعض احياء مدينة كليميم


استهتار سائقي سيارات الاجرة بمدينة كليميم بقانون السير

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

البنوك الاسلامية وانواع الخدمات التي ستقدمها للمغاربة (حوار)

 
قلم رصاص

الموساد في وادنون

 
بيانات وبلاغات
بيان : عدد من يئات و فعاليات المجتمع المدني بجهة الداخلة واد الذهب

اللجنة الجهوية لحقوق الانسان العيون السمارة تنظيم لقاء تشاوري مع أطفال الجهة

بيان المركز المغربي لحقوق الإنسان، حول أحداث اعتصام معطلين

 
شكايات

شكاية مكونات ومشرفي محو الأمية سيدي افني

 
دوليات
“تدمير مكة” تقرير يكشف ان 80 في المائة من الحرم في ملك امريكا

واشنطن تمنع مواطني المغرب من حمل الاجهزة الالكترونية على داخل الطائرات

وكليكس تكشف عن أساليب المخابرات الأمريكية التجسس على الهواتف

مشادة كلامية بين مندوبي المغرب والجزائر بالجامعة العربية

 
مختفون

نداء : متغيب من مدينة كليميم يبحت عن اهله (الصورة)


البحت عن متغيبة "عائشة" بمدينة بويزكارن (الصورة) - ثم العثور على المختفية

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

العربي الراي رئيس جمعية آفاق للمقاولة والتنمية
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 01 غشت 2010 الساعة 02 : 17


العربي الراي من مواليد 1968 إطار تربوي ، حاصل على دبلوم تقني في المحاسبة والإعلاميات، شاعر، سيناريست مسرحي، رئيس نادي سلوان للإعلام والاتصال، ونادي سلوان لرواد الخشبة، ورئيس جمعية آفاق للمقاولة والتنمية.


•س 1 : عرفت جمعية آفاق للمقاولة والتنمية (a.h.e.d ) انطلاقة موفقة منذ التأسيس، وأثارت بذلك اهتمام النسيج الجمعوي بالإقليم – السمارة – ما السر في إطلاق هذا الاسم على جمعيتكم ؟

•ج : بعد عقدها لجمعها التأسيسي يوم : 5 دجنبر 2008 بمقر دار الشباب السمارة، باشرت جمعية آفاق للمقاولة والتنمية سلسلة من الأنشطة دخلت في إطار برنامجها السنوي ، كان أولها تنظيمها ليومها التواصلي الأول بندوة حملت عنوان :" المقــاولـة بجهة كلميم السمارة،السمارة نموذجا " بمقر قاعة الاجتماعات سيدي العالم الإدريسي بمقر بلدية السمارة ، تلاه نشاط آخر بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة يوم 3 ماي 2009 ، حيث نظمت الجمعية بتنسيق مع فعاليات إعلامية محلية وجهوية وبدعم من العمالة الإقليمية والمجلس البلدي يوما دراسيا بعنوان : " الإعلام الجهوي في خدمة التنمية .. الحصيلة والآفاق ". ونظرا للصدى الطيب الذي تركه النشاطان، فإن الأنظار انصبت عليها وأثارت اهتمام المهتمين بالمقاولة والفاعلين الجمعويين وكذا الصحافة المحلية والجهوية التي لم تتوان في تغطية كل الفعاليات.
في بادئ الأمر تعود فكرة إنشاء جمعية آفاق للمقاولة والتنمية إلى اهتمامي الشخصي بالدراسات القانونية والاقتصادية وبمجال المقاولة وإعجابي الشديد بها ، بعدما حاولت إقناع الزملاء الذين أبدوا رغبة في الاشتغال على الفكرة ، وبلورتها إلى جمعية تعنى أساسا بالنشاط المقاولاتي على مستوى الإقليم والجهة، وتسعى إلى خلق دينامكية قوية عن طريق إنعاش المقاولات والتعريف بمنتوجاتها، ومساعدتها على التكوين والتأهيل ، والانفتاح على المحيط السوسيواقتصادي، مع التركيز على العنصر البشري، الذي يعد دعامة أساسية لتطوير المقاولة. وتسمية الجمعية توحي بالواقع والمستقبل وما يرتبط بهما من آفاق، في ظل العولمة والأزمة الاقتصادية العالمية.

•س 2 : ألا ترون أن جمعية آفاق للمقاولة والتنمية باشرت اشتغالها على مجال كان حكرا على فئة قليلة محليا، وأنها تقتحم حقلا صعب المراس؟

•ج 2 : ذكرني هذا السؤال بالكلمة التي كان قد أفردها السيد النائب الإقليمي لوزارة الشباب والرياضة بالسمارة ، غداة الجمع العام التأسيسي لجمعية آفاق للمقاولة والتنمية ، وهو يتطرق في معرض حديثه إلى أهمية السبق الذي بادرت به الجمعية، وما يحمله اسمها من بعد دلالي، وصفه بالقوي . مباركا خطواتها الجريئة، وهي تقتحم أرضا بتولا عسيرة المسالك . مثمنا المجهودات التي بذلها أصحابها، وما أبدوه من عزيمة صادقة وإرادة فولاذية، في سبيل إرساء صرح سيشكل لا محالة منارا يهتدى به، من شأنه تكريس الفكر المقاولاتي، وهيكلة بنيته وتأهيل موارده البشرية، وخلق فرص شغل مدرة للدخل.
وكما يبدو للعيان، فإن المجتمع المدني بالمغرب، عرف ثورة كوبرنيكية خلال العقدين الأخيرين، مكنته من مراكمة رصيد معرفي وتجربة كبيرة جلبتها نضالاته الطويلة، على مستويات عدة، شملت التنموية منها الثقافية والحقوقية، أربكت مسايرة تطوره من طرف أغلبية المشرفين على تسيير الشأن المحلي من منتخبين وسلطات محلية. والجمعية ليست بمقاولة وإنما هي فاعل وناشط جمعوي يرمي إلى المساهمة في تنمية الاقتصاد الاجتماعي بالإقليم بصفة خاصة، وبالجهة بصفة عامه، مع مراعاة الخصوصيات الجغرافية والطابع الشبه القروي الغالب على المنطقة، سعيا إلى تفعيل المشروع المجتمعي التنموي العامل على تحسين الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية للسكان. وما دام لكل نجاح ثمن، فالصبر والمثابرة ونكران الذات مطية الجمعية لقطع المسافات الآتية.

•س 3 : ما هي أبرز المشاكل التي اعترضتكم ؟

•ج 3 : بحكم حداثة عمر الجمعية، فإن كل الفاعلين فيها على يقين تام أن سبيل العمل الجمعوي ليس مفروشا بالورود، ومن البديهي أن يصادف في مساره جملة من الصعوبات، من شأنها أن تثبط عزيمته حينا، وترفع من معنوياته حينا آخر، وذلك حسب أسلوب العمل الذي يشتغل به. وكجمعية مبتدئة لم تطفئ بعد شمعتها الأولى، فإن تغطية معظم الأنشطة تتم على نفقاتها الخاصة ، باستثناء الدعم المتواضع الذي حصلت عليه الجمعية من طرف عمالة الإقليم والمجلس البلدي، بخصوص نشاط اليوم العالمي لحرية الصحافة. وفي انتظار توفير اللوجستيك اللازم فإن وثيرة الأنشطة سترتفع، وستطال أفقا أرحب، لا سيما وأن الإلحاح على تحقيق الجودة، شرط أساسي لاستمرار الجمعية.

•س 4 : ما هو الدور الذي يمكن لجمعية آفاق للمقاولة والتنمية أن تلعبه؟ وما مدى تحقيق الأهداف المسطرة في نظامها الأساسي؟

ج 4 : إنه وكما جاء مسطرا في النظام الأساسي لجمعية آفاق للمقاولة والتنمية، فإن مدى تحققها يبقى رهينا بصلاحية عملها وجدية مكتبها، والتفاف منخرطيها حولها، والانكباب على تفعيل وأجراة برنامجها دون قيد أو شرط، مع تبني مبدأ المصلحة العامة ، ونكران الذات، والتفاني في العمل. لذا فدور الجمعية إشعاعي تواصلي توعوي تكويني وتوجيهي.
والجمعية إذ تسعى إلى الوصول بتؤدة إلى جل أهدافها فهي تقصد تشجيع الاستثمار الذاتي والمبادرات الفردية والجماعية، وتأطير الشباب لولوج العمل المقاولاتي، ودعمه بالوسائل الديداكتيكية، وكذا تحسيس عموم المواطنين بدور المقاولة في النسيج الاقتصادي المحلي والجهوي والعمل على تأهيل المقاولة الصغرى والمتوسطة لوجستيكيا وقانونيا، مع المتابعة الدائمة والمستمرة لكل قضايا المقاولة والمقاولين محليا، عن طريق إعداد دراسات وأبحاث ميدانية، وتنظيم ورشات تطوعية، ورحلات ميدانية داخل وخارج الوطن، قصد تبادل الخبرات والتكوين وعقد الشراكات.

س 5 : هل لجهة كلميم السمارة مؤهلات طبيعية وإمكانات اقتصادية كفيلة بتحقيق تنمية اقتصادية واجتماعية مستديمة، كما تسعى جمعية آفاق للمقاولة والتنمية إلى استهدافها حسب ما أسلفت في تصريحك ؟

•ج 5 : جهة كلميم - السمارة تزخر بمؤهلات جيو-اقتصادية مهمة كفيلة بتحقيق تنمية شاملة، خاصة في ميادين الفلاحة والسياحة والصيد البحري والمعادن والتجارة. لكن يبقى تحريك هذه المؤهلات رهين بالمؤسسات التي تتولى إدارة الاستثمار. والمركز الجهوي للاستثمار لجهة كلميم السمارة أسس في هذا الإطار، عملا بمضامين الرسالة الملكية السامية حول التدبير اللامتمركز للاستثمار في الجهة إلى الوزير الأول والمؤرخة بتاريخ 9 يناير 2002، لكن وجود بعض العراقيل قيد المعالجة ، تمثل إكراهات حقيقية تتطلب المزيد من تكثيف الجهود بين الدولة والجماعات المحلية والقطاع الخاص، للتغلب عليها والحد منها. وبهذا الصدد أذكر منها:
أ - شساعة جهة كلميم السمارة، التي تمتد على مساحة 20 % من التراب الوطني.
ب - مشاكل العقار القائمة على مستوى الجهة، الناتجة عن نزاعات، تؤثر سلبا على الاستثمار وتحد منه.
ج - عدم توفر أقاليم الجهة على مناطق صناعية مجهزة بإمكانها جلب الاستثمار، ما عدا ميناء طانطان ، رغم توفر الجهة على 117 كلمتر من الشاطئ .

•س 6 : إلى أي حد تنسجم برامج جمعية آفاق للمقاولة والتنمية مع برنامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ؟

•ج 6 : عرف مسار التنمية بالمغرب منحى تصاعديا ووثيرة سريعة مباشرة بعد إعلان جلالة الملك محمد السادس في خطاب 18 ماي 2005 عن مشروع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، تلتزم الدولة بتمويله بنسبة 60 بالمائة، فيما تقتسم الجماعات المحلية ومنظمات التعاون الدولي نسبة 40 بالمائة المتبقية بشكل متساو. وهو مشروع تنموي الهدف منه تحسين الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية لسكان المغرب، تقوم على ثلاث محاور أساسية :
أ - التصدي للعجز الاجتماعي بالأحياء الحضرية الفقيرة والجماعات القروية الأشد خصاصا.
ب - تشجيع الأنشطة المتيحة للدخل القار والمدرة لفرص الشغل.
ج - العمل على الاستجابة للحاجيات الضرورية للأشخاص في وضعية صعبة.
وجمعية آفاق للمقاولة والتنمية إذ تنسجم أهدافها إلى حد كبير مع النسق العام للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، فإنها تتخذ من الموارد البشرية موضوع اشتغالها الأول والأخير.

س 7 : يعرف عن رئيس جمعية آفاق للمقاولة والتنمية أن له اهتمامات أخرى غير الجمعية، تتضمن إبداعات شعرية وفنية مسرحية، كيف ذلك؟

ج 7 : اهتمامي بالشعر يعود إلى سنة 2005 حيث كتبت ديواني الشعري الأول الذي عنونته ب :
" نفحات وطنية " وهو يندرج ضمن الشعر الوطني، بعد مشاركات عديدة في مناسبات وطنية محلية متنوعة، أذكر منها على سبيل المثال لا الحصر: مناسبة إعذار سمو الأمير ولي العهد مولاي الحسن، بقصيدة بعنوان : " البشرى "، ومناسبة عيد العرش المجيد، بقصيدة : " محمد السادس الملك النابغة ". تعقب هذا العمل، بعد توقف دام سنتين، كتابة ديوان وطني آخر سنة 2007، حمل عنوان : " وطني جنتي .. وطني غفور رحيم " . ومن هذا المنبر، أوجه تحية إكبار ومودة وتقدير لإذاعة طنجة الجهوية، من خلال برنامجها الشهير: أصوات شعرية لمنشطه اللامع: حسن مارصو، التي خصصت حلقة متميزة لقصيدتي : " راية بلادي " (عن ديوان نفحات وطنية )، في نفس اليوم الذي انعقد فيه المجلس الوزاري بخصوص تقديس العلم الوطني، بعد إقدام شرذمة من المشاغبين بمدينة العيون على إحراق العلم الوطني.
كما لي ديوان ثالث في الشعر الحر بعنوان : " ياقوت " شاركت بالعديد من قصائده في مواقع شعرية عربية ، بموازاة مع مشاركتي بقصائد من الديوانين الوطنيين : " نفحات وطنية " و "وطني جنتي..وطني غفور رحيم " في الموقع المغربي : " المغرب الملكي " .
أما بخصوص الإبداع المسرحي فقد ألفت سيناريوهات مسرحية أبرزها: مسرحية " الكتاب والحاسوب" ومسرحية : " صوت البيئة " والملحمة الوطنية الكبرى " بلادي زمردة الأمصار".

س 8 : هل سبق لك وأن حظيت بالتفاتة من جهة من الجهات ؟ وخصوصا وانك تكتب الشعر الوطني بربوع هي في حاجة ماسة لمثل هذا العمل الذي يخدم القضية الوطنية ؟

•ج 8 : باستثناء الاحتفاء المعنوي بشخصي من طرف إذاعة طنجة، ورسالة الشكر التي توصلت بها من طرف رئيس المنطقة الإقليمية للأمن، وأخرى من طرف رئيس فيدرالية جمعيات آباء وأولياء التلاميذ وبعض الجمعيات المحلية، فإني لم أحض بفرصة تذكر من قبل عمالة الإقليم، أو المندوبية الإقليمية لوزارة الثقافة ، رغم تلقي دعوة شفوية من طرف السيدين العاملين الإقليميين السابقين للسمارة لزيارة مكتبهما، بعدما تلقيت وعدا منهما بتكلفهما بطبع ديواني الوطنيين. ومع كثرة ترددي على مديرَي ديوانهما ، صرفت النظر إلى أجل غير مسمى.

•س 9 : أجريتم قبيل موعد يوم الاقتراع لـ : 12 يونيو 2009 حوارا مع المفتش الإقليمي لحزب الاستقلال والبرلماني حمد الشيكر ، وآخر مع وكيل لائحة حزب الأصالة والمعاصرة ورئيس المجلس البلدي محمد الجماني ، حول مستجدات الساحة السياسية الراهنة لحزبيهما، وحول حصيلة تمثيليتهما. وأنجزتم نشرة عن كل حوار على حدة.
ما هي الخطوط العريضة التي تضمنها الحواران ؟


•ج 9 : إن المساهمة والتفاعل مع القضايا الوطنية من بين أهداف جمعية آفاق للمقاولة والتنمية. لذا جاء الحوار الأول مع السيد : حمد الشيكر، البرلماني، والمفتش الإقليمي لحزب الاستقلال . والحوار الثاني مع السيد : محمد الجماني، رئيس المجلس البلدي، ووكيل لائحة حزب الأصالة والمعاصرة، تفعيلا للهدف المذكور.
خلال الحوار الأول تم التطرق إلى موقع حزب الاستقلال في الساحة السياسية المغربية وعلاقته بالكتلة، وبعض الإكراهات القائمة، والشروط الضرورية لإعادة تأهيل الجماعات المحلية وإخضاعها بالتدريج لآليات المقاولة حتى تحتل وضعا استراتيجيا يتناسب مع مهامها الجديدة، لجعل الجماعة المحلية أساس التنمية الشاملة، واعتبارها مؤسسة من شانها أن توفر كل الشروط الموضوعية للاستثمار وجلب رؤوس الأموال، وتشجيع استقطاب المقاولات.
أما الحوار الثاني فقد تناول دور الأحزاب في إنجاح الاستحقاق الانتخابي ليوم 12 يونيو 2009، وأنه لا ديموقراطية حقة بدون أحزاب قوية، كما ورد في خطاب لجلالة الملك محمد السادس. كما تم التطرق إلى الظاهرة السياسية - السيد : فؤاد عالي الهمة - وحزب الأصالة والمعاصرة، والوقوف عند جميع محطاته، وصولا إلى انضمامه إلى صفوف المعارضة، وتنصيب الدكتور بيد الله أمينا عاما له.

كلمة أخيرة.

• شكرا على الاستضافة، وتحية جمعـوية باسمي وباسم أعضاء مكتب جمعية آفاق للمقاولة والتنمية بالسمارة إليكم وإلى الطاقم المبدع لجريدة الصحراء الأسبوعية المتميزة.




حاوره جلال العناية

 



5709

1






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- اْجمل الكلام

سجين الظلام

لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم اللهم إن هذا لمنكر

في 23 نونبر 2012 الساعة 00 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

ساحة الدشيرة وحي الوحدة وبلدية المرسى ..أخطر البؤر السوداء بالعيون ونواحيها

اختفاء أحد مرضى السرطان الموريتانيين في المغرب

الحرب على الخمر تنطلق من فاس

التحقيق في خروقات مسؤولي الحسيمة ووزير الداخلية يحل بالمدينة

حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

كواليس محاكمة النائب الأول لرئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك

هل يمثل فريق "شباب المسيرة" الصحراويين؟

المغرب لم يكن مستعدا لاستقبال مواكب العائدين من تندوف

المخطط الاستعجالي و نيابة كلميم

اعلي حنيني رئيس الجمعية المغربية للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة بالسمارة

السيد النائب الإقليمي لوزارة الشباب والرياضة بالسمارة

العربي الراي رئيس جمعية آفاق للمقاولة والتنمية

ندوة فكرية حول الإعلام وحقوق الانسان بالسمارة





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

إلى المنتخبين:لا تجعلوا الامتيازات اكثر همّكم،فتفقدوا المُرُوءَةُ قبل أن تفقدوا الكرسي

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

البنات..وصور الأطفال

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
اكاديمية العيون :فتح باب الترشيح لشغل مناصب

صندوق الإيداع والتدبير - قطب الاحتياط: مباريات توظيف في 06 مناصب

الخطوط الملكية المغربية: الترشيح لانتقاء 40 مترشح لتكوين وتوظيف طياري

أطلس مولتي سيرفيس: مباراة توظيف 160 مظيف و مظيفة طيران . آخر أجل هو 15 مارس 2017

المكتب الوطني للسكك الحديدية: مباراة توظيف 20 من خريجي الأقسام التحضيرية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  أباطرة الفساد بالصحراء

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

إلغاء مجانية التعليم ،الحكومة تدق آخر مسمار في نعش تعليم أبناء الفقراء

 
رياضة

10 فرق من طانطان ستمثل أكاديمية كلميم وادنون في البطولة الوطنية للألعاب الجماعية


الملتقى الرابع للأيكيدو بمدينة كليميم (صور+فيديو)

 
جمعيات
جمعية المبدعين الشباب تختتم أنشطة مشروع الفن التشكيلي بكلميم

رابطة كاتبات المغرب فرع كليميم وادنون تختار الشعرللاحتفال بالمرأةالوادنونية

دورة تدريبية في العلاج بالأعشاب والنباتات الطبية والعطرية بمدينة الوطية

 
ملف الصحراء

ضربة إفريقية قوية للمغرب بشأن الصحراء.. الاتحاد الإفريقي يدعو لفتح مكتب له بالعيون

 
نداء انساني

طلب مساعدة لشاب يعاني من الفشل الكلوي

 
مختارات
لماذا يتغير لون بولك؟

علاج تضخم البروستاتا بدون جراحة في المنزل

فوائد شرب الماء من أوني الفخار (الطين)

 
مــن الــمــعــتــقــل

تأجيل محاكمة "اكديم إزيك" إلى 8 ماي المقبل

 
الوفــيــات

تعزية : والدة عبد السلام ابعاد رئيس نهضة طانطان لكرة القدم في دمة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
تطبيقToontastic 3D لعمل أفلام الكارتون والربح منها

تطبيق مراقبة اي هاتف اندرويد ومعرفة مكانه وفتح كاميرا الهاتف عن بُعد وتسجيل ما يدور حوله

تطبيق رائع لتحويل هاتفك إلي عداد سرعة

تطبيق تعلم اللغة الانجليزية من خلال المحادثات فيديو مع الأجانب

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.