للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         السجن يهدد 800 مقاول مغربي استفادوا من برنامج "مقاولتي"             من يفتي في مجال المالية التشاركية بالمغرب؟             عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس             أبهذا البرلمان نصل برّ الأمان؟؟؟(1من10)             العيون : اعتقال طفل صحراوي بتهمة خياطة علم جبهة البوليساريو             هل ينصف الملك عائلة تعرضت لنصب والاستيلاء على عقار اشترته شركة مرجان ؟             اللجنة التأديبية بـ”الاستقلال” تستدعي احجيرة وغلاب وبادو             بيان تشخيصي لواقع الصحة بإقليم‎ السمارة             اتحاد شباب سيدي افني لكرة القدم يحتج على التحكيم و يتهم الحكم المساعد بالانحياز             الصحفي "رشيد نيني" يستعد لإطلاق قناة تلفزية من اسبانيا             بيان : جمعية الاولياء م م عقبة بن نافع الفهري بسيدي افني             هل بنكيران حقا شخصية سنة 2016؟ !             الوضع الاقتصادي المزري قد يمهد لعدم الاستقرار في المنطقة             في حضرة الماضي يصعب النسيان             بعد تعليمات الملك ..هل يتابع حمدي ولد الرشيد قضائيا ام ان القانون فقط على الضعفاء ؟             الملك يعين الجنرال "عبد الفتاح الوراق " خلفا للجنرال " بوشعيب عروب"             تحذيرات من إستهلاك دجاج ضيعات إنتاج البيض             المنتخب الوطني المغربي للأوهام             نجاة سيدة بعد إضرام النار في منزلها بافران الاطلس الصغير             كليميم : تأجيل محاكمة الشرطيين إلى يوم الخميس 19 يناير 2017             صادم : إفتراس جمل حي بموسم مولاي براهيم بالمغرب            عوانس الجزائر أكثر من عدد سكان5 دول عربية            فضيحة :تورط مدير الديوان الملكي محمد روشدي الشرايبي في صفقات بالملايير            عجائب لم تسمعها من قبل عن فوائد بول وحليب الإبل           
Custom Search

...

أدسنس

 
صوت وصورة

صادم : إفتراس جمل حي بموسم مولاي براهيم بالمغرب


عوانس الجزائر أكثر من عدد سكان5 دول عربية


فضيحة :تورط مدير الديوان الملكي محمد روشدي الشرايبي في صفقات بالملايير


عجائب لم تسمعها من قبل عن فوائد بول وحليب الإبل


إحتجاج عائلة بحي القصبة بمدينة كليميم

 
حديث الفوضى و النظام

صوتوا على الدلاح..!!

 
اقلام حرة

من يفتي في مجال المالية التشاركية بالمغرب؟


أبهذا البرلمان نصل برّ الأمان؟؟؟(1من10)


هل بنكيران حقا شخصية سنة 2016؟ !


الوضع الاقتصادي المزري قد يمهد لعدم الاستقرار في المنطقة


في حضرة الماضي يصعب النسيان


المنتخب الوطني المغربي للأوهام


ترشح المالكي لرئاسة مجلس النواب يخرج الجرذان من جحورها


زعماء العالم ومرض جنون العظمة

 
الصورة لها معنى

استهتار سائقي سيارات الاجرة بمدينة كليميم بقانون السير


السلامة الصحية بمدينة أسا

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

البنوك الاسلامية وانواع الخدمات التي ستقدمها للمغاربة (حوار)

 
قلم رصاص

الحرب الصليبية الجوية

 
بيانات وبلاغات
بيان تشخيصي لواقع الصحة بإقليم‎ السمارة

بيان : جمعية الاولياء م م عقبة بن نافع الفهري بسيدي افني

مرصد الشمال: منع وزارة الداخلية لباس " البرقع " لانتهاك للقانون الدولي لحقوق الإنسان

 
شكايات

شكاية مكونات ومشرفي محو الأمية سيدي افني

 
دوليات
ثمانية أشخاص تعادل ثرواتهم ما تملكه نصف البشرية

الحرس المدني الاسباني يحجز باخرة شحن مغربية تفعيلا لقرار المحكمة الاروبية

نجاة الملكة إليزابيث من رصاص حارسها

أنباء عن تعيين ولد داهي سفيرا لموريتانيا بالمغرب

 
مختفون

عائلة بودا بالعيون تبحث عن ابنها المختفي في ظروف غامضة ( عثر عليه)


بحث عن رجل مسن مفقود منذ ايام في قرية امتضي جماعة تغجيجت

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

السيد النائب الإقليمي لوزارة الشباب والرياضة بالسمارة
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 01 غشت 2010 الساعة 00 : 17


مقابلة صحفية مع السيد النائب الإقليمي لوزارة الشباب والرياضة بالسمارة

إعداد العربي الراي رئيس جمعية آفاق للمقاولة والتنمية



أجرى رئيس جمعية آفاق للمقاولة والتنمية مقابلة صحفية مع السيد النائب الإقليمي لوزارة الشباب والرياضة يوم الجمعة 18 يوليوز 2008 بمقر النيابة الإقليمية للوزارة، تابع أطوارها السيد مدير دار الشباب المسيرة الخضراء والسيد رئيس نادي المسيرة الخضراء للمعامل التربوية وفن الإبداع، والإطار الإداري بالنيابة ، وذلك على الساعة الرابعة والنصف بعد الزوال.

س : السيد النائب الإقليمي لوزارة الشباب والرياضة، مرحبا بك بإقليم السمارة.
بداية أشكركم على الاستقبال الطيب الذي خصصتموه لي ولمرافقي، وقبولكم تخصيص اليسير من وقتكم لإجراء هذا الحوار الصحفي.


ج : بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله وسلم على نبيه المصطفى الأمين وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.مرحبا..
في البدء أود أن أشكركم جزيل الشكر السيد رئيس جمعية آفاق للمقاولة والتنمية على هذه المبادرة الطيبة، والتي هي بحق مبادرة تستحق التثمين، لأنها تجسر سبل التواصل بين الإدارة والفاعلين والنشطاء، الذين يشتغلون في إطار الشباب والرياضة والطفولة والمرأة.

س : تزامنا مع الإنطلاقة الفعلية لدار الشباب المسيرة الخضراء وتقلدكم مهمة إدارة نيابة الشباب والرياضة بالإقليم السمارة، والتي تزامنت مع الذكرى التاسعة لتربع صاحب الجلالة الملك محمد السادس على عرش أسلافه المنعمين، وأنتم تحلون بين ظهراني الحاضرة الروحية والعلمية للأقاليم الجنوبية – السمارة – ما هو ارتسامكم وانطباعكم الأول حول المناسبة الغالية، وكذا حول أنشطة النيابة على الصعيدين الإقليمي والجهوي؟

ج : النيابة الإقليمية تشتغل على قدم وساق وهي تحيي احتفالاتها المتنوعة والمتعددة، منذ مدة، استعدادا للاحتفاء بالذكرى العزيزة والغالية، ذكرى تربع صاحب الجلالة محمد السادس على عرش أسلافه الميامين. فعلى غرار بقية النيابات الإقليمية لوزارة الشباب والرياضة عبر تراب المملكة، سطرت النيابة الإقليمية برامج حافلة احتفالا بالذكرى الغالية، وجندت كافة طاقاتها من أجل تخليد هذه المناسبة وإعطاء الحدث مكانته من خلال برامج رياضية تربوية وثقافية، وأهم تظاهرة تتزامن مع هذا الحدث الوطني البارز تظاهرة المهرجان الأول للرياضة بإقليم السمارة، حيث إننا اليوم في خضم الاستعداد لانطلاقها والتي تختزن في حمولة برنامجها سيلا من المواد المتنوعة والهادفة رياضيا ثقافيا وتربويا. وبهذا الصدد أشيد بالمجهودات الجبارة لكل الفاعلين بالقطاع، من أطر وفاعلين جمعويين وسلطات محلية ومنتخبين ورواد دور الشباب.

س : خضتم تجارب سابقة بإقليم بوجدور، واعتبارا لرصيدكم المتراكم في القطاع، ما هي إستراتيجيتكم المزمع أجرأتها بالإقليم السمارة، وهل تحمل بين طياتها جديدا، وهل طريقة عملكم هي استنساخ لنهج عمل سابقكم، أم هي طريقة مغايرة تماما ؟

ج : مجهودات السيد النائب السابق جديرة بالتثمين والتقدير، لا سيما وأنني أعتبره قدوة ومثالا يحتدى به. فمن خلال الوهلة الأولى وأنا ألتحق بمقر عملي الجديد هذا، تفاجأت بالوضع الجيد للمؤسسة، التي تضاهي النيابات الوطنية من حيث البنية التحتية والتجهيزات الحديثة والعصرية. شاكلة كالتي هي عليها النيابة الإقليمية مرآة تعكس حكامة لائقة وتدبيرا معقلنا وترشيدا محكما.
فعلى درب النماء والتجديد والتنمية المستدامة، سنسعى إلى صقل أساليب العمل وتفعيل ترسانة الأرصدة التي راكمها السيد النائب السابق، واستثمارها وفق ما تسطره وزارة الشباب والرياضة ، وتحيين المنظومة المعمول بها إقليميا وجهويا وطنيا.
إن مسيرة مشوار عملي بالقطاع مرت بمحطات، أذكر منها على سبيل المثال تقلدي مهمة إدارة نادي الطفل وشؤون الموظفين ببوجدور. أماعن إستراتيجيتي في العمل، فقد كانت ولا تزال مبنية على مبدأ الانفتاح على الآخر، وتمتين جسور التواصل مع القطاعات الخارجية، وكذلك تقلد مسؤولية تتقاسمها كافة القطاعات الحكومية ذات الاهتمام المشترك، كنيابات ومندوبيات وزارة التربية الوطنية، والسياحة والصحة والتجهيز والنقل والتكوين المهني، والهيآت المنتخبة ووكالة التنمية الجهوية والسلطات المالية، والنسيج الجمعوي، من اتحادات وجمعيات رياضية وغيرها ووسائل الإعلام. وسعيا إلى الرفع بالقطاع إقليميا إلى المستوى الذي صممته الإدارة الوصية، فإن ضرورة تشجيع روح الابتكار والإبداع والتنمية تبقى رهينة الاهتمام الذي توليه وزارة الشباب والرياضة للحاضرة الروحية والعلمية للأقاليم الجنوبية.

س : لم تمض على تسلمكم مفاتيح اعتمادكم سوى بضعة أسابيع، ماهو تقييمكم للوضع التربوي والرياضي والفني والثقافي بالإقليم، وما هي الثغرات التي بدت لكم عند أول وهلة ؟

ج : شكرا، فالسؤال في حد ذاته وجيه ويلامس جوهر القطاع، وأعتبره شخصيا عروة هذه المقابلة وركن زاويتها ومربط فرسها.
وقوفي الشخصي على آليات العمل بالإقليم العزيز، جعلني أركز على الجانب التواصلي بين النيابة ومحيطها ومختلف التركيبات الاجتماعية التي تتعامل معها والتي تدخل معها في اتصالات مباشرة أو غير مباشرة. ونظرا للطابع الاستعجالي لبرنامج العطلة للجميع، وحلولي بالكاد وافدا جديدا على الإقليم، فقد تفوقت بعون من الله تعالى، في أن أتحكم في زمام الأمور وأجاهد نفسي والأطر التي تشتغل تحت إمرتي على تفادي الانفلاتات والهفوات قدر الإمكان، عسانا نضمن الاستفادة والسلامة للجميع.
ومن خلال اجتماعي الأول بالجمعيات الرياضية تبين لي الاستعداد الكبير الذي تبديه، ومدى رغبتها الأكيدة في الرفع من مستوى الرياضة بالإقليم. وللإشارة فإقليم السمارة يحتل فريقه : فريق وداد السمارة لكرة اليد الذي يلعب ضمن القسم الوطني الأول مرتبة مشرفة، علاوة على فريق وداد السمارة لكرة القدم المصنف في المرتبة الأولى على صعيد الأقاليم الجنوبية. هذا مع ضرورة الإشارة إلى ما تسديه المبادرة الوطنية للتنمية البشرية من سند ودعم للقطاع عبر جملة من المشاريع، أذكر منها على سبيل المثال لا الحصر مشروع تجهيز الملعب البلدي بالعشب الطبيعي، وتهيئة القاعة المغطاة لضمان الاستمرارية لجل الأنشطة الرياضية طيلة السنة. كما ألفت انتباهكم إلى أن القطاع بالإقليم سيتعزز بإحداث مسبح داخل هذا الفضاء الرياضي. وهذه كلها مؤشرات مطمئنة تبشر بغد أفضل وواعد.

س : سيادة النائب الإقليمي، كيف تعتزمون التغلب على الصعاب الراهنة وتجاوز العراقيل القائمة والمحتملة ؟

ج : التبصر والحكمة وسيلتان مهمتان لرصد الخلل مهما كان شكله ونوعه، لكن قبل الوصول إلى مكمن الداء وتشخيصه، فإنه لا بد من تكثيف الجهود وتعبئة كل الطاقات وتسطير الاستراتيجيات الملائمة، وفق حجم المشكل المعرقِـل للسير العادي للقطاع، واعتماد منطق أخف الضررين في حالة الضرورة والاضطرار... وبتعبير آخر فالعراقيل تـُدلـَّلُ بتضافر الجهود والتفاني في العمل ونكران الذات والعمل في إطار المصلحة العامة المتحررة من الأنانية والشوفنيات القصيرة. ولا مناص للقطاع من تجسير علاقته مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية والأخذ بيد الجمعيات التابعة للقطاع، نحو جمعيات التعاضد الوطني، جمعيات النوادي النسوية وجمعيات الأعمال الاجتماعية.

س : عرفت وزارة الشباب والرياضة تغييرا شاملا غداة تنصيب البطلة الأولمبية السيدة نوال المتوكل على رأس الوزارة. كيف تنظرون إلى هذا الإخراج، وهل ترونه يستجيب لتطلعات الشباب والرياضة بالإقليم ؟

ج : طبعا، ففي استراتيجية الوزارة ما يشي بالتغيير. فمع إشراقة وزيرة الشباب والرياضة الجديدة السيدة نوال المتوكل، تمكنت الوزارة من رسم طريق من شأنها المضي بالقطاع إلى مراتب الدول الرائدة، وإعادة النظر في العديد من الجوانب المرتبطة بتطوير وضمان إشعاع قطاع الشباب والرياضة وطنيا ودوليا. كما أخبركم أن الوزارة بصدد التهييء لتنظيم المناظرة الوطنية للرياضة، ستمد فيها جسور حوار حقيقي مع الاتحادات الرياضية ومختلف مكونات الحركة الرياضية، يتم فيها استعراض حصيلة ما أنجز، والقيام بتقييم موضوعي لها للخروج باستراتيجية عمل متكاملة ومندمجة، وفق ما تشهده الساحة الدولية من مستجدات، وضرورة عصرنة تدخلاتها في المجال الرياضي. ودون إغفال الشباب. كما أشير إلى أنه مع بداية الموسم المقبل هناك انطلاقة لبرنامج تأهيل الشباب، وذلك من خلال العناية بدور الشباب وفضاءاتها وتجهيزها بكل المعدات التي تستجيب لتطلعات روادها.

س : قبل إسدال الستار على هذه المقابلة القيمة كلمة أخيرة.

ج : شكرا على الحوار.

العربي الراي/ رئيس جمعية آفاق للمقاولة والتنمية بالسمارة



4733

1






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- وجهة نظر ..

lachlach

رجاء للزملاء القائمين على النشر ان يعملوا على تخصيص الصفحة الرئيسية للقراء لكل ما هو نثري بعيدا عن النصوص الحوارية و الاستجوابية ...و عذرا للاخ الراي ..

في 07 فبراير 2011 الساعة 12 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

ساحة الدشيرة وحي الوحدة وبلدية المرسى ..أخطر البؤر السوداء بالعيون ونواحيها

كوشنير: موريتانيا بدأت محاربة قوية وفرنسا تقف إلى جانبها

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

الحرب على الخمر تنطلق من فاس

التأهيل الحضري يصعد لهجة أعضاء المجلس البلدي للسمارة في دورة يوليوز العادية

التحقيق في خروقات مسؤولي الحسيمة ووزير الداخلية يحل بالمدينة

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

حوار مع مدرب فريق النادي البلدي لكرة القدم النسوية بالعيون

حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

كواليس محاكمة النائب الأول لرئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك

المخطط الاستعجالي و نيابة كلميم

السيد النائب الإقليمي لوزارة الشباب والرياضة بالسمارة

العربي الراي رئيس جمعية آفاق للمقاولة والتنمية

قبيلة عربية من شمال مالي ترفع شكوى ضد موريتانيا وفرنسا لعمليتيهما العسكرية

احتفال غاضب لأفراد الجالية المتحدرين من أسا الزاك انتقدوا الغيابَ المتكرر لكبار المنتخَبين عن عيدهم

تأسيس حركة أطلق عليها اسم "حماس" ببلدية سيدي إفني

نائب لرئيس بلدية الزاك ينتحل صفة شيخ

أصابع الاتهام توجه لنائب الاقليمي لتعليم بسيدي ايفني





 
أدسنس

 
بكل وضوح

سقوط موريتانيا في فخ الجزائر

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

جوعنا وجوعهم..أكلنا وأكلهم

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
لأنابيك سكيلز: توظيف 26 منصب في عدة مجالات وتخصصات مختلفة بدولة كندا

وزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك: 330 منصب شاغر

المندوبية السامية للتخطيط: مباراة توظيف 30 مهندسا للدولة من الدرجة الأولى

قطاع الماء: مباراة توظيف 10 تقنيي جودة الماء. الترشيح قبل 09 يناير 2017

المحافظة العقارية: شفوي مباراة توظيف 220 إطار و50 عون إشراف في عدة تخصصات

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  أباطرة الفساد بالصحراء

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

إلغاء مجانية التعليم ،الحكومة تدق آخر مسمار في نعش تعليم أبناء الفقراء

 
رياضة

اتحاد شباب سيدي افني لكرة القدم يحتج على التحكيم و يتهم الحكم المساعد بالانحياز


المنتخب المغربي ينهزم في أول مبارة في كأس إفريقيا

 
جمعيات
تقرير عن اشغال الجمع العام العادي لجمعية الديب للتنمية والتعاون بفرنسا

مؤسسة معارك تكل التاهلية تخلد ذكرى تقديم وثيقة 11 يناير المطالبة بالاستقلال

تاسيس جمعية مهرجان الواحة والبادية بقصر ايت مسعود تغمرت‎

 
ملف الصحراء

البوليساريو تستعد لنقل أكثر من 800 أسرة لتستقر في مخيمات بدأ تأهيلها في منطقة”الكركارات”

 
نداء انساني

طلب مساعدة لشاب يعاني من الفشل الكلوي

 
مختارات
فرقعة الأصابع ..اضرارها

سرطان الشرج في تنامي في 13 دولة من أصل 18

ترجمة للكتاب الامريكي : إعترافات قاتل اقتصادي

 
مــن الــمــعــتــقــل

إستمرار مسلسل محاكمةالمعتقل السياسي "خالد الرامي" والمحكمة ترجئ النطق بالحكم ليوم 09/01/2017‎

 
الوفــيــات

تعزية في وفاة الخالة الزهرة

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.