للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         بالفيديو..رجل يحاول الانتحار من اعلى عمود كهربائي بالوطية بطانطان             الشرطة تتفاعل ايجابيا مع ما نشرناه..وتطلق حملة مداهمة لمقاهي الشيشة بكليميم             اختطاف تلميذة لمدة 24 ساعة والاعتداء عليها بكليميم             العيون:مشادات كلامية بين سائق سيارة اجرة وسيدة والإخيرة تسحب منه مفاتيح السيارة وتستنجد بالسلطة             الداخلية تستعد لإطلاق مباريات توظيف بالجماعات وسط فائض من الأشباح بهذه المرافق             فقدان بحار بين سواحل بوجدور والداخلة يستنفر فيلق عسكري             بلا عنوان             المغرب: موريتانيا تشارك في مناورات “الأسد الإفريقي” بمشاركة 15 دولة و900 جندي أمريكي             تحديد موعد كلاسيكو بين برشلونة و ريال مدريد             التصحر الأخلاقي!             رسمياً عبد الوهاب بلفقيه يرفع دعوى قضائية ضد ناشط اعلامي(وثيقة)             وزارة الداخلية تحدث خلايا للمداومة بمختلف الأقاليم لهذا الغرض             اعتداء شنيع على شابة بكليميم             البوليساريو تهددّ بملاحقة الشركات الأوروبية أمام محاكم اوروبية             امريكا تسعى لتخفيض ميزانية المينورسو وتقليص عناصرها،وفرنسا ودول اخرى تستعد للتقديم مشروع لإدانة             الجنرال الوراق يحط بالولايات المتحدة الامريكية لهذا السبب             مطالب بتغليض العقوبات في حق المتورطين بالتوظيفات المشبوهة بالوقاية المدنية             محزن: شاطىء الداخلة يبتلع طفل في عقده الأول             الجمعية المغربية لحقوق الإنسان تتضمن مع الجندي السابق المضرب عن الطعام باسا             للراغبين في زيارات موريتان ،اجراءات جديدة تمنع إدخال             سلسلة حوادث الطيران العسكري في الجزائر منذ الاستقلال            بحر إفني يلفظ حوث ضخم            أهم المداخلات بندوة الاغتيال السياسي بكليميم            لحظة سقوط الطائرة الجزائرية ومقتل المئات من ركّبها            عبد الوهاب بلفقيه يفقد أعصابه خلال دورة الجهة الأخيرة بسبب            جانب من تخليد ذكرى اعتقال الشهيد صيكا براهيم بكليميم           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

سلسلة حوادث الطيران العسكري في الجزائر منذ الاستقلال


بحر إفني يلفظ حوث ضخم


أهم المداخلات بندوة الاغتيال السياسي بكليميم


لحظة سقوط الطائرة الجزائرية ومقتل المئات من ركّبها


عبد الوهاب بلفقيه يفقد أعصابه خلال دورة الجهة الأخيرة بسبب

 
اقلام حرة

بلا عنوان


التصحر الأخلاقي!


الهداية سعادة ونعمة..والإلحاد جهالة ونغمة !!


مالذي يتوجب علينا فعله؟


تبيض الفساد


تكفير الفكر


وزارة التعليم تردد سنويا.. من أنتم؟


نفحات بوح زاكوري.

 
الصورة لها معنى

مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975


كليميم:لكراب صالح رحمه الله

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
الجمعية المغربية لحقوق الإنسان تتضمن مع الجندي السابق المضرب عن الطعام باسا

7 تنسيقيات للمعطلين بالصحراء تصدر بيان في الذكرى الثانية لإستشهاد صيكا براهيم

المركز المغربي لحقوق الانسان يصدر بيان بخصوص الوضع بالمستشفى الاقليمي بطانطان

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
المغرب: موريتانيا تشارك في مناورات “الأسد الإفريقي” بمشاركة 15 دولة و900 جندي أمريكي

البوليساريو تهددّ بملاحقة الشركات الأوروبية أمام محاكم اوروبية

امريكا تسعى لتخفيض ميزانية المينورسو وتقليص عناصرها،وفرنسا ودول اخرى تستعد للتقديم مشروع لإدانة

الجنرال الوراق يحط بالولايات المتحدة الامريكية لهذا السبب

 
مختفون

إختفاء شابة بمنطقة لبلايا بمدينة العيون والعائلة تستغيث طلبا المساعدة (الصورة)


نداء : متغيب من مدينة كليميم يبحت عن اهله (الصورة)

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

احتجاج ساكنة الزاك: الأسباب و الدوافع
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 25 فبراير 2012 الساعة 01 : 18


صحراء بريس /  مواطن -  اسا الزاك


هي  مدينة الزاك، تلك المدينة الهادئة التي تتربع على مساحة مهمة من اقليم أسا الزاك تحط بجنباتها واحات من النخيل التي تكاد تحجب الرؤية عن المدينة. كل زائر لها يعجب بهدوئها و كرم و حسن معاملة أهلها كباقي المدن الصحراوية، لكن سرعان ما بدأت المدينة تتلون بألوان الحزن و بدأ ذلك الهدوء يندثر شيئا فشيئا، وذلك راجع لمتغيرات داخلية عرفتها المدينة و التي لم تجلب لساكنتها سوى الويلات و المآسي و فرقت الأهل و الأحبة بها.

و بفعل متطلبات الحياة المعاصرة بدأ المواطن  بالزاك يفارق تلك الحياة البسيطة متطلعا لمستقبل زاهر يتناسب أو يواكب نمط الحياة لدى المواطن المعاصر، و أمام ما يروج له من برامج للتنمية البشرية و برامج لتأهيل الحواضر و العالم القروي و .... كل هاته البرامج و غيرها لم تعرف عنها ساكنة الزاك الا ما قيل عنها على شاشات التلفاز أو في حديث يدور بين الأفراد و شباب المنطقة منتظرين أن يحين دورهم الذي لم يأتي بعد.

فبقيت ساكنة الزاك لسنوات مضت تنتظر بأن يأتي الله بالفرج فيتغير حال المنطقة و عقدوا امالهم تارة على المنتخبين و تارة أخرى على السلطات الاقليمية و المحلية، لكن لا حياة لمن تنادي , فهؤلاء اللذين كانت تعتبرهم الساكنة ذلك النور الذي سيزيل سواد الظلم والقهر و التهميش ساهموا في طغيان السواد على سماء الزاك بفعل تصرفات نوجزها في :

- المنتخبون:

شرفونا  بحضورهم الموسمي  من الانتخابات الى  الانتخابات اذ في هاته الفترة يصاحبون الصغير و الكبير و يتفننون في وسائل اغراء و كسب ود المواطن و حين تنتهي يسألونه من أنت. و بعضهم يجهل هاته المسؤولية التي يتحملها و نسي بأن المواطن هو الذي وضعه في ذلك المنصب و انه هناك لخدمة المواطن، و البعض الأخر مغلوب على أمره بسب شيك على بياض قدمه ... أو أنه لا ينفع لشيء سوى التصويت عندما يكون الأمر يحتاج للأغلبية.

اذ  أن رئيس البلدية هو سيد المجلس فهو  يجلس على كرسي الرئاسة  لمدة تقارب 24 سنة  فاذا ما أمعنا النظر نجده واكب أربع حكومات تعاقبت على تسيير المغرب و لازال يواكب هاته الحكومة الجديدة كما أنه أمضى 10 سنوات في منصب برلماني بالإقليم و شغل أزيد من 20 مهمة بالجهة ككل لم تنفع ساكنة الزاك بأي شيء، فقط بفعل ممارساته الشنيعة و أعماله البغيضة لم يساهم سوى في نشر الفتن و شتات الاهل و الأقارب و شرد الفقراء الذين حرم العديد منهم من بطائق الانعاش التي سخرها لرعاة قطعان الابل التي يملكها و الخدم و أشخاص أخرين من كليميم و الطنطان و غيرهم من المدن ليصتوا عليه في الانتخابات. كما حرم العديد من العائلات المعوزة من الاستفادة من الدقيق المدعم وكذا الشعير المدعم الذي يخصص جزء مهم منه للابل و الفتاة يوزع على الكسابة ، بالإضافة الى سرقة أملاك الساكنة و التطاول عليها اضافة الى كرائه لكل أوكار الدعارة بالمدينة و التي يملكها و يحميها بمساعدة من السلطة الاقليمية في شخص العامل و السلطة المحلية في شخص الباشا السابق " حجاجي محمد" والدرك الملكي، كما أنه يتعاون مع أحد أباطرة المخدرات بالمدينة و المسمى ب " مصطفى " و الذي وجوده بالمنطقة لم يساهم سوى في فساد الشباب و انتشار الفساد و كل هذا يقع أمام أعين السلطة التي كان من المفترض أن تسهر على أمن و أمان المواطن. فالعمل الوحيد الذي يتقنه رئيس المجلس جني الثروة و نهب المال العام الذي خصصه لشراء قطعان الابل اذ تشير بعض الأنباء الى ملكه لأكثر من 1000 رأس من الابل و هذا ما يأكده حصوله على جائزة أحسن قطيع بمكناس. و تستمر النذالة ...

السلطة المحلية:

يبرز  دورها من خلال احياء  الأعياد و تتبع العمل السياسي  بالمنطقة و مضايقة نشاطات بعض الفاعلين السياسيين و كذا  متابعة ملفات الطلبة و الحيلولة لعرقلة كل ما يتعلق بالطلبة  و...

اضافة الى ذلك فالباشوية بالزاك لا تقوم بعملها كما يجب بالنسبة للأمور الادارية و لا أقصد هنا الموظفين و ذلك لكونهم خاضعين لتعليمات الباشا، ففي فترة الباشا السابق ذا الشخصية الطماعة و الذي هو أيضا نهب من مال الساكنة بما فيه الكفاية و هو " محمد حجاجي"  الذي تم نقله لمدينة الصويرة. فحل محله باشا أخر ربما في بدايت عمله استبشر المواطن خيرا و أعاد ثقته بالسلطة المحلية نوعا ما بعد أن فقدها بفعل ممارسات الباشا السابق، فلقد شطب على 101 من الناخبين الغير قاطنين الذين يضخم بهم رئيس البلدية اللوائح الانتخابية و عارض أيضا محضر لجنة المالية بالمجلس، وهذا ما أثار غضب رئيس المجلس البلدي ، و بعد تنسيق خفي بين هذا الأخير و أكبر المفسدين _عامل الاقليم_ تم عزل الباشا و الحاقه بالعمالة حتى تتاح للمفسدين أرضية خصبة للعمل.

الدرك الملكي:

بعض الأطفال الصغار اللذين يرأسهم سكير، لا يتقنون سوى ابتزاز الساكنة و أصحاب السيارات و ساكنة البوادي و كذا التحرش بالفتيات. و مصاحبتهم لمروج المخدرات بفعل الرشاوي و التفكير بل و التفنن في تحضير المحاضر الجاهزة لأبناء المنطقة لأنهم يشكلون خطرا عليهم و يقفون ضد ما يقوم به هؤلاء الصغار.

كما تجدر الاشارة الى  أن الزاك تعتبر منطقة تأديبية تأدب بها وزارة الداخلية كل من رأته متهاون في عمله و هنا يدفع المواطن بالزاك ضريبة هاته العملية التأديبية.

السلطة  الاقليمية:

يتربع على أعلى هرمها  رجل ضخم كان  يبيع الأدوية بصيدليته بكليميم فاذا به عامل للاقليم " ابراهيم أبوزيد" أو اسمه الثاني " صاحب 10 في المئة" الذي اغتنى على حساب ساكنة الاقليم و كرس الفتنة بين أبناء القبيلة الواحدة وشجع على الفساد بدل أن يحاربه و ذلك بتدخله في الانتخابات ليضرب بذلك عرض الحائط قرارت الدستور و تعليمات الجهات المعنية بضرورة حياد السلطة، و دخل في كل صغيرة و كبيرة  يشتم فيها رائحة الدرهم  حتى موسم أسا لم يسلم منه اذ حوله رفقة أعوانه الى موسم بهرجة و غناء بعد أن كان موسما دينيا بامتياز...

كما أنه ساهم في فشل  مشروع سيعود على  الساكنة بالنفع و  الاقليم ككل وهو  مشروع التنقيب _الذي أثبتت الدراسات وجود حقل غازي بالزاك _ و ذلك بإدخاله بشكل غير قانوني لشركة عمه " لحبيب أبوزيد". كما أنه وقف في وجه مشروع قبائل أيتوسى المستقبلي وهو احداث اقليم اداري بالمحبس.

و أترك لكم سؤلا محوريا وهو : ماذا قدم "صاحب 10 في المئة" للإقليم ككل؟ ستجدون الجواب بلا شك هو : لا شـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــيء ينفع.

اضافة الى كل ما ذكرته  سابقا فمدينة الزاك تعاني من هشاشة في شتى الميادين و لعل أبرزها:

الصحة:

وجود  مركز صحي صغير به طبيب واحد و بعض الممرضين المجبرين على البقاء و الذي لا يرقى الى المستوى المطلوب رغم أن ساكنة الزاك تبلغ 13635 نسمة حسب احصاء 2004 . كما أن المستشفى الجديد رغم صغره لم يتم فتحه بعد وقد مضت أربع سنوات على اكتمال الأشغال به. اضافة الى وجود سيارة اسعاف واحدة والتي لم تعد صالحة بفعل كثرة تنقلها لأن معظم الحالات يتم نقلها الى أسا بعد أن يدفع المعني بالأمر ثمن البنزين أما اسعاف الوقاية المدنية فهي معطلة منذ بداية السنة الماضية و لم يتم اصلاحها بعد. و تتدخل قوات الجيش بإسعافها لنقل بعض الحالات و هي التي انقلبت في الأيام الاخيرة بفعل حادثة سير ممى أدى الى وفاة ممرضة. وكذا انعدام أبسط وسائل التطبيب و الأدوية.

التعليم:

لا  يرقى الى المستوى  الجيد و ذلك  لضعف التسيير بمختلف المؤسسات و كذا  وجود بعض الأساتذة بالسلك الاعدادي و  الثانوي للأسف  لم يصلوا بعد الى  مستوى النضج الفكري، مع احترامي لبعض الأساتذة منهم أساتذة التعليم الابتدائي، دون أن أنسى التهاون من قبل بعض التلاميذ الذي سببه ضعف التوجيه. كما أشير بالغياب التام لعمل جمعية أباء و أولياء التلاميذ في بعض المؤسسات. اضافة الى عدم وجود مكتبات بها و كذا التلاعب بالكتب و المحافظ التي تقدم للتلاميذ في المدارس. اضافة الى و جود دار الثقافة التي لم تفتح أبوابها سوى أسبوع فقط و لم تفتح منذ ثلاث سنوات. كما أن هناك غياب للموجه التربوي و الذي يأتي مرة في السنة و يمضي يوم واحد بعجالة في الزاك ليوصل رسالة قصيرة و يغيب بعد ذلك ، وهذا ما أدى الى ضعف التوجيه و فشل العديد من التلاميذ والطلبة.

الأمـــــــــــن:

ضعف الجانب الأمني و ذلك  لتهاون رجال الدرك  و حمايتهم لعصابات  اجرامية يتزعمها  أحد مروجي الخمور و المخدرات و المسمى ب" مصطفى الزاك" و كذلك انتشار أوكار الدعارة في وضح النهار التي يملكها رئيس المجلس البلدي "عيلة عثمان". مما تسبب في انحراف العديد من أبناء المنطقة.

المشاريع التنموية:

انطلقت  بالزاك بعض المشاريع الاسمنتية والتي لم ترى النور بعد، من بينها مقر بلدية الزاك الجديد و الملعب و المسبح البلدي و المرفق العمومي بالواحة الذي لم يعرف مصيره و التجزئات السكنية و الصرف الصحي الشطر الثاني و الانارة و تعبيد الطرق و الساحة المركزية التي تسمع بها الساكنة منذ ستة سنوات و ...

أما المشاريع التي تم انجازها  فهي لم تخضع لمراقبة  جيدة و تم اعتماد الغش فيها و كذلك خصصت لها مبالغ  خيالية كالتبليط و  الانارة و تعبيد  بعض الطرق و  ملعب كرة السلة  و الحائط الذي يفصل المدينة عن واد  الزاك من الجهة الجنوبية، و السوق الأسبوعي و ...

            الجانب  الاجتماعي:

انتشار  الفقر المدقع و  التلاعب ببطائق الانعاش و الدقيق المدعم و الشعير المدعم و المواد الغذائية لمؤسسة محمد الخامس للتضامن التي توزع في نهاية شهر رمضان، و كثرة الأزبال رغم وجود حاويات الأزبال التي تم استغلالها في أمور أخرى منذ سنة 2008 الى الأن وتم اظهار بعضها. و شاحنة الأزبال التي بدأت تشتغل مؤخرا، و كذا عدم وجود بائعي السمك بعد أن طردهم رئيس البلدية و كذا انهاك بائعي الخضر و التجار بالسوق الأسبوعي بالضرائب المرتفعة. دون أن ننسى غلاء فواتير الكهرباء و الماء التي لم يعرف المواطن بالزاك كيف يتم احتسابها لأنها لا تخضع للمراقبة و لا وجود لمن يراقب العداد.

فعاليات المجتمع المدني:

تبقى  عاجزة عن عمل أي شيء اللهم بعض  التظاهرات، و ذلك بفعل استحواذ رئيس البلدية على كل شيء و رغبته في الظهور في أي عمل جمعوي و انسابه لنفسه ، دون أن ننسى عدم تعاون السلطات المحلية و الاقليمية وضعف المنح المقدمة للجمعيات و انعدامها في بعض الحالات.

دون أن ننسى ضعف مؤسسة  دار الشباب و التي يوجد بها موظف واحد مغلوب على أمره يشغل مناصب متعددة بما فيها المدير، و كذا اقفال روض الأطفال و تخصيص أحدها لأفراد القوات المساعدة ليبقى أطفال الزاك يتسكعون في الشوارع وعرضة للانحراف.

هذا كله ليس سوى  سيل من فيض مما  يعانيه المواطن بالزاك، و هذا ما دفع بساكنة الزاك للخروج و وضع حد للصمت الذي يخيم على المدينة، لتضع حدا لتلك السنوات العجاف، فاليوم ضفاف وادي الزاك بدلا من أن تفيض بالمياه أصبحت تفيض بشباب زاده الوحيد العزم و الارادة رافضا لسياسة الاقصاء و الفساد و التهميش الذي يعاني منه الساكن بالزاك، مدشنا بذلك لمعركة اثبات الوجود عبر سلسلة من المعارك الراقية ، رغم صمت السلطة الى الأن الا أن لساكنة الزاك  أمل كبير في المتغيرات الجديدة التي شهدتها البلاد منذ تولي الحكومة الجديدة برئاسة حزب العدالة و التنمية زمام الأمور. ومن هذا المنبر وجب التدخل قبل أن تذهب الأمور الى مصار أخر يصعب فيه حل الأزمات.



3024

4






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- جيد جدا

محمد سالم

تحية خالصة لك اخي صاحب المقال على هذه التوضيحات المهمة والتي وان لن تغير شيئا فهي على الاقل وضحت صورة جزء مهم من جهة كليميم السمارة وهي بلدة الزاك. لتمنى من كل غيور على بلده ان يبحث في مثل هذا النوع من المواضيع التي من خلالها يمكن ان نستفيد تحية لك مجددا.

في 25 فبراير 2012 الساعة 49 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- الحقيقة المرة

صحراوي أيتوسي

تحية لهذا الشخص على ما قدمه في هاته المقاربة التي تلامس الواقع المر لساكنة الزاك. و نتمنى أن ينال المفسدون نصيبهم من العقاب الذي ستحدده الجماهير.

في 26 فبراير 2012 الساعة 42 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- شكرا

سالم

السلام عليكم تحية طيبة اليك ايها الصديق العزيز ابن الزاك البار الغيور على وطنه. شكرا لك على كل هده التوضيحات. انه اقدم رئيس المجلس البلدى و البرلمانى المعروف ب * موغابى* الزاك نسبة الى رئيس الزينبابوى الدى يجلس على رئاسة المكتب مند اكثر من 20 سنة وماد اعطى للزاك......او لمحبس و البيرات....

في 26 فبراير 2012 الساعة 38 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- شعب الزاك نكون أو لا نكون

الشافعي

ساكنة الزاك سوف تخرج في مسيرة الزحف من الزاك الغراء بالضبط من ساحة النصر إلى قلعة الصمود أسا بالضبط الى مقر عمالة أسا الزاك مسيرة مشيا على الأقدام المسافة التي سيقطعونها 76 كلم يوم الثلاتاء ان شاء الله الزاك في الموعد ساكنة الزاك في الموعد جميع الأطياف مشاركة رجال ونساء شباب و أطفال أساتدة طلبة مجازون تجار حرفيون كل أطياف المجتمع يوم الثلاتاء مع السادسة صباحا من ساحة النصر الى مقر عمالة أسا الزاك الكل مدعو للمشاركة.دمتم للنضال سالمين.

في 26 فبراير 2012 الساعة 40 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



موظف بجماعة أسرير يدخل في حركة احتجاجية رفقة ابنيه.؟

هل تحول الولاة في الجنوب الجزائري إلى رؤساء للجمهوريات، بل أكثر، حكام مطلقون؟؟

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

وفاة طفل بالطانطان

المدير الجهوي للماء الصالح للشرب يرد على بعض المغالطات

العطلة الصيفية تخلق أزمة حادة في وسائل النقل بالعيون

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

المغرب لم يكن مستعدا لاستقبال مواكب العائدين من تندوف

معتقل جزائري سابق في غوانتنامو يؤكد ان الامريكيين أجبروا معتقلين عربا على إظهار عوراتهم وملامسة أجسا

احتجاج ساكنة الزاك: الأسباب و الدوافع

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة

الجامعي:إصدار عفو على بعض المعتقلين على خلفية حراك الريف هو إزالة الصفة السياسية عنهم

المغرب رسميا يؤيد إسبانيا في استفتاء كاطالونيا والجزائر وتونس وموريتانيا يلتزمون الصمت





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

طومزين عزيز يكتب: مسرحية في مجلس الجهة: كذّابون ولصوص

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

مكتب الصرف: جدول المناصب المالية المخصصة للتوظيف بمكتب الصرف برسم سنة 2017

وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة: مباراة توظيف 08 أساتذة

منح للطلبة والموظفين للدراسة بمالطا وإيطاليا وإسبانيا وكندا أندونيسيا2017

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

تحديد موعد كلاسيكو بين برشلونة و ريال مدريد


نتائج قرعة نصف نهائي دوري أبطال اوروبا والدوري الاوروبي(تاريخ المباريات)

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

نداء للمحسنين من أجل المساهمة في بناء مسجد حي لكرامز بكليميم

 
مختارات
اكتشاف عضو جديد فى جسم الانسان

فيس بوك يسرب بيانات مستخدميه

راعي إبل يصبح مليونيرا بعد عثوره على عملة نادرة

 
مــن الــمــعــتــقــل

حياة المدافع الصحراوي عن حقوق الإنسان عبد الخالق المرخي في خطر

 
الوفــيــات

تعزية في وفاة والد الزميل بوفوس

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

ميزة جديدة في واتساب

هاتف سامسونج s8 مميزاته و عيوبه

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.