للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         بالفيديو .. قاضي إعدام صدام حسين يكشف عن تخطيط القذافي لتهريب صدام             من حذف فقرات الصحراء من الخطاب الملكي؟             زيان: أخنوش حصل على 800 مليار درهم لدعم "المغرب الأخضر" والمغاربة أصبحوا مهددين بالعطش             جمارك البوليساريو بمعبر الكركرات تمنع مرور العربات التي تحمل خريطة المغرب             إستقبال محتشم للفائز بسباق اسطنبول الدولي بمدينة طانطان (صور)             سباق محموم بين المغرب والجزائر نحو التسلح جعلهما يتصدران قائمة أكبر مستوردي السلاح في العالم             انهيار قناطر حديثة بكليميم تعزل المدينة وتفضح المسؤولين             السيول تعزل كليميم طانطان وتكشف هشاشة قناطر حديثة (صور)             أطلس مولتي سيرفيس: مباراة توظيف 160 مظيف و مظيفة طيران . آخر أجل هو 15 مارس 2017             المكتب الوطني للسكك الحديدية: مباراة توظيف 20 من خريجي الأقسام التحضيرية             وزارة الصناعة التقليدية والإقتصاد الإجتماعي والتضامني: 23 منصب . آخر أجل هو 06 مارس 2017             الوكالة البلجيكية للتنمية: توظيف سائقين في عدة مدن، آخر أجل هو 01 مارس 2017             مشاريع انطلق قبل الانتخابات وتوقفت بعدها..تشير باصابع الاتهام لرئيس البلدية حمدي ولد الرشيد             عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء             سابقة قضائية في المغرب: الإعتراف ببنوة الطفل الطبيعي من أبيه والتعويض لأمه             إنتحار خمسيني ببويزكارن             نساء تحت المطر امام ولاية كليميم وادنون (فيديو)             بنكيران يتراجع عن انتقاده للملك ويتهم الصحفيين             تسجيل هزة أرضية بقوة 4,5 درجات على سلم ريشتر بنواحي اكادير             عارضة أزياء روسية تشعل الشبكة العنكبوتية باستعراض مخيف في دبي(فيديو)             جريان واد ام لعشار بواد نون            إعتصام تحت المطر لنساء أمام ولاية جهة كليميم وادنون            عضو مكتب الارشاد ذ. محمد الحمداوي يوضح ملابسات الإعفاءات الأخيرة في صفوف كوادر العدل والاحسان‎            مواد كيماوية سامة تهدد الحياة البيئية بمدينة المرسى           

Custom Search

...

إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

جريان واد ام لعشار بواد نون


إعتصام تحت المطر لنساء أمام ولاية جهة كليميم وادنون


عضو مكتب الارشاد ذ. محمد الحمداوي يوضح ملابسات الإعفاءات الأخيرة في صفوف كوادر العدل والاحسان‎


مواد كيماوية سامة تهدد الحياة البيئية بمدينة المرسى


مداخلة ممثل المعطلين بطانطان داخل قاعة البلدية بالموازاة مع حضورالقيادي بالعدالة والتنمية أفتاتي

 
حديث الفوضى و النظام

صوتوا على الدلاح..!!

 
اقلام حرة

التفاعل وبناء الهوية على ضوء "علــــم النفس الاجتماعي"


شعر: قف نبكي من الدهر ساعة‎


القاضي ماء العينين ماء العينين: سيرته وسمعته تدافع عنه يا أقلام العنصرية


تسريع التنمية المستدامة نحو عام 2030


فليوقف السائقون مجازرهم الطرقية..


تدبير الموارد البشرية


حكامة العقار بين هشاشة التشريع وسطوة الاستيلاء


دعونا نعلم ابناءنا التسامح

 
الصورة لها معنى

الكلاب الضالة تغزو بعض احياء مدينة كليميم


استهتار سائقي سيارات الاجرة بمدينة كليميم بقانون السير

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

البنوك الاسلامية وانواع الخدمات التي ستقدمها للمغاربة (حوار)

 
قلم رصاص

الموساد في وادنون

 
بيانات وبلاغات
بيان مجلس ارشاد جماعة العدل والاحسان

سابقة : لأول مرة في تاريخ المغرب تأسيس نقابة وطنية للصحافة من قلب الصحراء

بلاغ : شباب أزطا أمازيغ في مناظرة محلية بإفران الأطلس الصغير‎

 
شكايات

شكاية مكونات ومشرفي محو الأمية سيدي افني

 
دوليات
بالفيديو .. قاضي إعدام صدام حسين يكشف عن تخطيط القذافي لتهريب صدام

سباق محموم بين المغرب والجزائر نحو التسلح جعلهما يتصدران قائمة أكبر مستوردي السلاح في العالم

عارضة أزياء روسية تشعل الشبكة العنكبوتية باستعراض مخيف في دبي(فيديو)

ترامب يبتز دول الخليج ويطالبها بتمويل “مناطق آمنة” في سورية واليمن

 
مختفون

البحت عن متغيبة "عائشة" بمدينة بويزكارن (الصورة) - ثم العثور على المختفية


عائلة بودا بالعيون تبحث عن ابنها المختفي في ظروف غامضة ( عثر عليه)

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

الصحراء بين من راكموا الثروة و من إكتوو بنار الثورة
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 23 فبراير 2012 الساعة 31 : 18


بقلم : د.عبد الرحيم بوعيدة

أستاذ بكلية الحقوق- مراكش

 


لم أكن أدرك أن السنين الخمس التي قضيتها مدافعا بقلمي عن قضايا الصحراء ستكون الآن موضوع شك و مساءلة عن هوية على أن أتأكد منها عند أول طبيب جينات لأثبت للبعض صحراويتي المشكوك فيها حاليا وفق تصنيف جديد بين ساكنة أصلية وأخرى وافدة أو غير حتى معنية.

مؤسف جدا أن أدخل في نقاش عقيم مع أبناء عمومة أقدرهم و أحترم فيهم غيرتهم على المجال الصحراوي حتى و إن إختلفنا في السبل والوسائل،فالصحراء في النهاية كتب عليها القدر أن تعيش مع السياسة، وفي السياسة لا توجد سوى المصالح و لا أتمنى أن نركب كصحراويين على قضايا الصحراء لنوظفها في طموحات حتى وإن كانت مشروعة،فالمبادئ لا تتجرأ والصحراء ليست ملفا للمساومة إنها عمق تاريخي نتنفسه حتى و إن ابتعدنا عنه،فالأماكن تسكننا أكثر مما نسكنها،والصحراء بكل قيمها الجميلة ليست مجالا للمناورة إنها قضية إما أن نحملها بكل إيمان أو نبتعد عنها حتى لا تطالنا لعنتها….

هذه المقدمة ليست عبثا أو ترفا فكريا إنها محاولة للرد بصورة مؤدبة على من يسعون إلى تأسيس ما يسمى بالساكنة الأصلية للساقية الحمراء ووادي الذهب في محاولة لإقصاء من يوجدون فوق الإقليم بحجة أنهم ليسوا سكانا أصليين.

لن أصادر حق أي مواطن في تأسيس أي تنظيم قانوني و لن أٌنصب نفسي ناصحا أو مناقشا لقناعات الأشخاص فالحرية في النهاية هي أعز ما نملك،لكن النقاش العلمي يبدأ أولا من حكاية الساكنة الاصلية لأنها بكل بساطة تذكرني بأول درس طفولي تلقيته في سلسلة أحمد بوكماخ رحمه الله عن ساكنة المغرب الأصلية التي علمنا أنهم البرابرة " الأمازيغ" و فقا لهذا الدرس على الامازيغ طرد كل من يوجد فوق تراب الدولة المغربية بحجة أنهم ليسوا ساكنة أصلية،نفس المنطق على الهنود الحمر تطبيقه في أمريكا لأنهم الساكنة الأصلية،الولايات المتحدة الآن خليط من الثقافات و الأجناس تعايشت و كونت مجتمعا أصبح القوة الأولى في العالم.

الحضارة الإنسانية خليط غير متجانس يتفاعل و يتعايش وفق منطق تاريخي معروف أنتج قيما و حضارات عريقة و الذين يريدون العودة بالصحراء إلى الخلف و إلى أفكار الجنس الآري أو النقي عليهم أولا و قبل مباشرة أي إجراء قانوني البحث في التاريخ الانتروبولوجي للصحراء نفسها و دراسة حركية القبائل و تاريخها و أصلها الحقيقي الأكيد أنهم سيفاجئون لأن في تفاصيل تاريخ الصحراء أشياء كثيرة عصية على الفهم وعلى اختزال التاريخ بهذه الصورة التجزيئية المبسطة لمنطقة حبلى بالأحداث و بمناخ غير مستقر جعل ساكنتها رحلا تبحث عن الماء و الكلأ…..

الدفاع عن قضايا الصحراء يبدأ من تكريس قيم الديمقراطية في مجال محفوف بكل أنواع الفساد،الإقصاء للأسف يعمق المشكلة ولا يحلها لأنه يساهم في تقسيم الصحراويين أنفسهم إلى شيع و خوارج ساكنة أصلية وساكنة وافدة،منطق يلغي التعايش والتسامح والوحدة وهي القيم التي تحتاجها الصحراء الآن أكثر من أي وقت مضى…

سؤال المجال المتنازع عليه سؤال قانوني ستجيب عنه المفاوضات وتطور مسار الملف نفسه في ردهات الأمم المتحدة لكن سؤال الهوية لا يجيب عنه هؤلاء لأنه سؤال للتاريخ ولأهل الصحراء و شيوخها و قبائلها و ليس لجمعية مهما كانت نواياها حسنة …الإنسان قبل الأرض هو المحور وهذا هو عمق الإشكال الذي وقعت فيه الدولة المغربية نفسها حين أطمئنت لإسترجاعها للأرض في حين خسرت الإنسان وهل الآن عادت الأرض بصورة نهائية ؟ نفس الخطأ يرتكبه هؤلاء الذين يقسمون صكوك الهوية والإنتماء بحجة خيرات الصحراء و ثرواتها حق لساكنتها الأصلية،لا أنازع في هذا الحق بل أكاد أدافع عنه جهارا،لكن خيرات الصحراء لم ينتزعها هؤلاء الذين صنفوا غير أصليين،يجب تسمية الأشياء بمسمياتها وتحميل المسؤولية للدولة المغربية و لنخبها الذين أشبعتهم حد التخمة،أما الصحراويين البسطاء فلا يعلمون عن خيرات الصحراء سوى كارطية أو بقعة و للمواليين أحيانا،هناك تفاصيل يوجد فيها الشيطان لا نريد الخوض فيها لأن فيها حساب واحتساب للتاريخ …لكن عند الحديث عن خيرات الصحراء وعن من له الأسبقية يجب أن نعترف دون حرج أن من يستحقها هم أولئك الذين ضحوا بحياتهم وشبابهم في معتقلات سرية مغربية معلومة بدءا من تازممارت و قلعة مكونة و انتهاءا في التاريخ الحديث باكديم إزيك….وقبل كل هؤلاء هناك مواطنين يستحقون هذه الخيرات لأنهم مقصيون بفعل واقع النزاع من العيش الكريم في أرضهم،إنهم من عبدوا الطريق لهؤلاء هنا ومنحوهم بطاقة مرور بيضاء ليساوموا الدولة المغربية و يقايضوها و بفضل صمودهم راكم البعض الثروات والفيلات إنهم ساكنوا مخيمات لحمادة وتندوف الذين اكتو بنار الثورة في حين ينعم البعض بجنة الثروة،إنها مفارقة مات الولي دون أن يعيشها،الولي ألذي أشعل الثورة لم يكن يدرك أنه سيترك أصلا تجاريا قابلا للتفويت تحول من حلم الدولة التي مات الولي من اجلها إلى شركة متعددة الفروع لها حسابات في كل دول العالم …وحده الشعب الذي مات من أجله لازال يعاني ….

الصحراء ليست مجالا لإقتسام الغنائم إنها قضية نشعر و نحن نكتب عنها بغصة لأن حتى الكتابة لم تسلم من التأويل السياسوي،لا نريد من خيرات الصحرء أي شيء سواء صنفنا أصليين أو وافدين وحده التاريخ من نرضى بحكمه،بكل بساطة لأن هذه الصحراء علمتنا قيما أغلى من كل كنوز الدنيا ….الكرامة و عزة النفس و لو حافظ عليها الصحراويون لما أصبحوا كرة تتقاذفها الأرجل.و في أحسن الاحوال حجرة أو جملة بين قوسين …أفهم الحجر لأننا أجراف في لغة أهل واد نون البسطاء لكن لا أفهم " بين قوسين " مع الإحترام الواجب للسيد الرئيس و نواياه الحسنة….

 

عمود الكاتب : عين على الصحراء



3602

16






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- الصحراء وقذارة المستنقع السياسي

صالح الطنطان

يبدو أن هناك تحولا كبيرا في طرحكم لقضايا الصحراء من خلال هذا المقال . حيث انتقلتم من التعبير عن تذمركم من الإقصاء من الاستوزار والمناصب والمنافع الى تبني مقاربة موضوعية طالما نادينا بها تتمركز حول حتمية التعامل مع الاغلبية الصامتة لساكنة الصحراء وفق رؤية تححترم كرامة الانسان الصحراوي من خلال احترام اختياراته واعطائه صلاحية تقرير مصيره وتدبير موارده وفق المقتضيات المنصوص عليها دوليا . وهذا لن يتحقق الا إذا تجاوزت جميع الاطراف المعنية بالملف تلك الرؤية المبنية على أساس اعتماد صراع الصحراء كمطية في تدبير الأزمات الداخلية وتصفية الحسابات السياسية وتحقيق مصالح اقتصادية ومراكمة ثروات ومنافع بالنسبة للشرائح الموظفة في هذا الملف من جواسيس واعيان سلطة وأشباه مثقفين وعائدين ورجال سلطة وتجار حرب وزعماء احزاب سياسية و...وكذلك الشأن بالنسبة لقادة البوليساريو الذين وجدو انفسهم منغمسين في مستنقع المخابرات العسكرية الجزائرية فاستحلوا الاغتناء والترف السياسي من خلال المحافظة على وضعية الباب المسدود وإعادة انتاجها . إنها أزمة هذا الصراع الذي يعتبر في العرف الدولي من الصراعات الباردة التي لها ليس لهالهيب تشتعل نيرانه في تلابيب المنتظم الدولي وتجعله يبادر ويهرول للتعجيل بإيجاد حل للقضية .
وبالتالي أضحت الشرائح المهمشة والمقصية لدى الطرفين ضحية للاقصاء والتهميش والفقر والاذلال والمعاناة والتشرذم في الوقت الذي يتلاعب فيه الطرفان سياسيا واعلاميا واجتماعيا بمشاعر البسطاء من الناس من خلال قلب الحقائق وتهييج العواطف وتشويه القيم ومواصلة ما يسمى بالمفاوضات ومشاريع الاصلاحات والمؤتمرات وشراء الذمم والمزايدات و... وهكذا هي لعبة السياسة القذرة

في 24 فبراير 2012 الساعة 05 : 05

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- عين الصواب

سالم

الكاتب بهذا المقال قد لامس العديد من القضايا و نود منه الإستمرار في هذا المسار

في 24 فبراير 2012 الساعة 15 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- توضيح

عالي الطانطان

أشكر الكاتب على مقالاته التي من خلالها يتم التطرق إلى أهم المواضيع التي تهم الصحراء والصحراويين،لكن يجب أن يعرف بوعيدا أن عمه عمر بوعيدا البرلماني بالطانطان وربما سيكون رئيس الجهة مستقبلا أعطى صورة سوداء عن أهل بوعيدا وشوه سمعة العائل يعرف الصحراويين فما بالك اهل الطانطان،الجميع يعرف أن بعيدا بارلماني بالطانطان منذ السبعينيات ربما يكون الاول في العالم من أقدميته في هذا المنصب لذا هذا الشخص لم يقدم شيء لهذه المدينة سوى نهب الخيرات وأستثمارها في مدن الشمال المحمدية...هنا اعتقد انك أخي بوعيدا رغم أن تكون نيتك صادقة نحو الصحراء والصحراويين لكن كما يقال في المثل الصحراوي .الحوتا تخنز الشواري.لذا يجب ان تفهم هذه النقطة جيد.

في 27 فبراير 2012 الساعة 57 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- توضيح على توضيح

صحراوي باعمراني فخور بمغربيته

ومارأيك في إغتناء ولد الخليل وزوجته التي لاعلاقة لها بالصحراء المغربية على حساب من تبقى هناك في الخيام ؟ ومارأيك فيمن يعتقد أنه يمثل ما يسمى الشعب الصحراوي في لندن ولا يعرف حتى مكان إزدياد رئيسه الخرطي ؟ ومارأيك في الرفاه الدي يعيشه الكثير ممن نصبتهم الجزائر وهم أصلا جزائريون كأوصياء على من يُسمى الشعب الصحراوي ؟ وأين موقع الصحراويين وهم بالآلاف ممن ولدوا وترعرعوا قبل 1975 بالرباط وفاس ومكناس وطنجة وورززات ومحاميد الغزلان وغيرها من المدن المغربية التي إستقبلت أجدادنا قبل 1884وبعدها وخلال عملية الشطابة وأنا واحد منهم ؟ ولماذا عجزت لجان تحديد الهوية عن حصر مايُسمى الشعب الصحراوي ؟ وهل رقم 74 ألف الدي إعتمدته الدولة المحتلة لغرض في نفس أزلام فرانكو ومن تواطأ معهم من الجزائريين هو الحاسم في تحديد مفهوم مايُسمى الشعب الصحراوي ؟ الله يهديك ياطنطاني فهناك إحتياطي كبير جدا جدا ممن يتوفرون على وثائق ورثوها أباعن جد تتبث إنتماءهم إلى إحدى قبائل الصحراء المغربية وشخصيا أعرف المئات من هؤلاء الدين نسميهم كما تسميهم الدولة بالأغلبية الصامتة التي لم تُسجل أبناءها في لوائح الإستفتاء المقبور لأسباب مبدئية ومن ضمنها إيمانهم القوي بأن القضية هي قضية مفتعلة والمغرب الرسمي حسم فيها ...لهذا وذاك فلابد لكل من يروج لما يُسمى تقرير المصير أن يحدد مفهوم ما أسمته البرويغندا الجزائرية "الشعب الصحراوي " دات مساء من مساءات 1975 وإلى أن يحدد لنا هذا الطنطاني مفهوم هذا الشعب فستظل الصحراء المغربية جزءا من وطن إسمه المغرب

في 28 فبراير 2012 الساعة 57 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- الطانطان

سيداحمد

يجب ان تعرف ان ايتبعمران الاحرار مع الصحراويين في قضيتهم العادلة و المشروعة،اما ايتبعمران الداخلين على القبيلة ومايسمونهم بالشلوحة فهم مغارب وليس لهم سواه غير العيش تحت العبودية والظلم والاسبداد السياسي التعسفي الذي يمارس عليهم من طرف الملك السلطوي.لذا معلى المغاربة الا يفخرو بالمغربية رمزها الملك الذي يحكم ويسود وشعارها الفساد الاخلاقي والاداري.اما في مايخص بوعيدا فإذا سمونكم بالاجراف فطبعا انتم اجراف فعمر بعيدا الجرف الذي سقط على مدينة الطانطان منذ السبعينات فأصابها بجروع بليغة لم تشفى منها بعد وفي الانتخبات الاخيرة تدحرج نحو مدينة كلميم ربما سيصتضم باجراف أخرى وأتمنى أن تكون نهايته في مصاره السياسي الذي كان فاشلا ألى أبعدالحدود.

في 28 فبراير 2012 الساعة 18 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- الرياء

sidhoum

إن من يبدأ الحديث بالتذكير بمواقفه وبطولاته في ميدان الدفاع الصحراء والصحراويين ويتباهى بذلك لاشك أنه يشعر بنقص ما في شخصيته ويريد أن يغطيه بهذا البيان الذي يصدره إلى القراء ...
القراء يا أخي المحترم ليسوا في حاجة إلى أن تخبرهم بأنك خصصت جزءا من حياتك للدفاع عن قضايا الصحراء وعن إثبات هويتك الصحراوية ‘ فهم يعرفون آراءك وأطروحاتك من خلال مقالاتك ، كما يعرفون أنك من أسرة صحراوية ولا يستطيع أحدا أن ينكر ذلك ...
إلا أن الذي يعسر على المتتبع لمقالاتك وكتاباتك أن يفهمه هو هذا التغني بالذات والمدح المفرط جدا لشخصيتك وآرائك وعلمك بخبايا الأمور والتذبذب الواضح بين اليمين والشمال ...
هذه الزئبقية هي التي تجعل القراء والمتتبعين لا يثقون فيما تكتب ولا يثقون في درجتك العلمية التي تتباهى بها دوما ، وهذه الزئبقية هي التي دفعتك مرارا إلى التوضيح وإصدار البيانات عن شخصك المحترم ...
الشخص الواثق من نفسه لا يحتاج إلى إصدار البيانات والغمز واللمز ... فالصدق يدخل مباشرة إلى القلوب وتتقبله الألباب بسهولة ويسر ، ولا يحتاج إلى تفسيرات وتوضيحات وتأويلات ... أستسمحك أخي الكريم فأنا بهذا أريد فقط أن أنبهك إلى نفسك ...فرحم الله من نبهنا إلى عيوبنا ... والشخص الأبي هو الذي يتقبل النصح ويشكر من أهدى إليه عيوبه ...

في 29 فبراير 2012 الساعة 51 : 05

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- الثروة

عالي

يبدو ان الشخص المعني بهذا المقال من عائلة استرزقت على القضايا الصحراوية منذ بداية المشكلة اما المواطنون الصحراويون المغاربة الشرفاء لم يراكموا ثروات انما عاشوا بالخبز والماء حتى لا يموتون جوعا ولا اقول ان مرتزقة البوليساريو لم ينتفعوا المنتفعون من الصراع يوجدون في المغرب كما في الجزائر والكل على حساب التنمية في الاقاليم الصحراوية المغربية التاريخ لايرحم يا دكتور مصر وشكرا على كل حال والتاريخ لا يرحم وشكرا للجميع

في 29 فبراير 2012 الساعة 57 : 07

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- تنويه

لكصابي الصامدة

ننوه بالجهود التي تقوم بها اخي الدكتور بنبعيدة اتجاه الصحراء عامة والصحراويين خاصة لا لشئ الا لتنويرهم بما لهم وماعليهم اتجاه قضيتهم الصحراوية وكذا هويتهم التي كادوا فقدانها او قفدوها بسبب التفرقة من طرف المخابرات المغربية واعوانها بسبب الاسترزاق والطمع.حيث باعوا انفسهم بالكرطيات ورخص النقل مضحين باسرهم وابناء عمومتهم الصحراويين ومساهمين في تفرقتهم .فلا تجد الصحراويين متضامنين مع ابناءهم في سجون الاحتلال المغربي لاطلاق سراحهم.فانهم لم يدخلوا السجن بسبب السرقة اوشيئ من الاشياء التافهة بل دخلوا من اجل الحرية والكرامة .اما انت اخي بنبعيدة فكما يعلم الجميع انك اغناك الله عن الاسترزاق وعن المناصب بثقافتك وتعمقك في العلم وتاكل من عرق جبينك والحمد لله.اما من يريدان يتكلم فاتركه يتكلم كيف يشاء.والمثل يقول=لاترجم الاالشجرة المثمرة .فقلمك تحسيس للصحراويين ان شاؤوا وفي يوم من الايام سيقولون ماذا كان يقول لنا ذاك الوادنوني الحر.ويندمون من حيث لاينفع الندم فجميع الاذان صاغية لك .ولك جزيل الشكر

في 29 فبراير 2012 الساعة 41 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- قضية الصحراء معادلة فوق طاقة وذكاء الحالمين بوطن ودولة

صحراوي باعمراني فخور بمغربيته

هنا فوق جزءمن أرض أحفاد طارق بن زيادويوسف بن تاشفين ومن جاء بعده ممن صنعوا مجد هداالبلد الأمين أضحت القبيلة  (أ ) تحقد على القبيلة  (ب ) والقبيلة  (ب ) تكره القبيلة  (ج ) والقبيلة  (ج ) تحقد وتكره القبيلة  (أ ) و (ب ) وهناك فوق أرض هي في الأصل جزء لايتجزأ من أرض القبائل {أ ب ج} مسلوبة ومغتصبة حقيقة لا مجازا رُحّل إليها قسرا أوتغريرا جزء من القبائل الثلاث بعضهم غُسلت أدمغتهم وأصبحوا يكرهون ويحقدون على الكل فهل بمثل هذه المعادلة يمكن أن ننتج شعبا مسايرا لمرحلة مابعد ظهور الفينق البوعزيزي الدي إحترق ومن رماده إنبعثت إنسانية المواطن العربي الدي بدا يعي مامعنى أن تكون مواطنا يؤمن بالتعدد داخل وطن موحد لافرق فيه بين أ وب إلا بمقدارإخلاصه من عدمه لهذا الوطن الدي هو ملك للجميع وليس ل أ أو ب أو ج ومادمنا نتحدث عن الوطن فأية حدود لهداالوطن الوهمي الدي سيجمع المتنافر داخل ما يُسمى شعبا صحراويا؟ وهل كل من لبس دراعة أوملحفة وتعلم لهجة المور وامتطى الجمل إن وجد إليه سبيلا بالضرورة ينتمي إلى مايُسمى شعبا صحراويا حتى ولو كان من برابيش مالي ؟ وهل الحديث عن واد نون يلغي محاميد الغزلان مثلا وهي أقرب نقطة إلى تندوف والتي إختطفت منها البوليزاريو مابين 12 و15من الأطفال وخمس نساء ووضعتهم هناك في الخيام أواخر سبعينات القرن الماضي ؟ إن الحديث عن القبيلة في زمن العولمة والمعلومة السيارة هو أشبه بالإستمناء السياسي وخصوصا في مغربنا هذا والغريب في الأمر هوأن أشباه المثقفين والسياسيين والحكوكيين ــ ممن يريدون صنع هوية صحراوية خالصة تُفضي في آخر المطاف إلى تكوين شعب صحراوي متجانس وموحد وحقيقي ــ ينسوا أويتناسون أن ساكنة الصحراء الشرقية تشكل جزءا لايتجزأ مما يُسمونه شعبا صحراويا وأتحدى أي مخلوق يدعي الهوية الصحراوية أن يقول العكس والسؤال المطروح هو لماذا يصر بعض أشباه المثقفين والسياسيين والحكوكيين على التميز عن باقي فسيفساء الشعب المغربي وهم يعلمون جيدا أن مفهوم الشعب الصحراوي لايمكن أن نضع له صورة دهنية واحدة مادام العبادلي والقنادسي في الجزائر مثلا له الحق في أن ينتمي إلى مايُسمى شعبا صحراويا ؟ أتمنى أن أجد جوابا بعيدا عن أدلجة الموضوع بوقفات المحامي الجزائري جنبا إلى جنب مع نظيره الإسباني ضد المغرب وموريتانيا أمام محكمة العدل الدولية وبعيدا عن البروبغندا الرابونية وبعيدا عن القرارالأممي 1514 الدي لا ولن يستقيم مع خصوصية النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية والتي ستظل مغربية مهما حاول البعض أن يُلبس القضية أكثر من ثوب فضفاض سرعان مايُبلى ويتقادم مثل ثوب حكوك الإنسان والثروات الطبيعية وغيرها من الأثواب المنمقة بألوان بدلات جنيرالات بن عكنون وماتبقى من أزلامهم ممن يسمون أنفسهم جبهة النهب والتحرير  (من الحريرة )

في 29 فبراير 2012 الساعة 37 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- تنويه

الأستاذ. الولي ولد بدرك

شكرا للآخ د.عبد الرحيم على مقالته القيمة واحساسه بالخطر الذي يتهدد القضية الصحراوية وجهل البعض بحيث تثار نزاعات قبلية تافهة تخدم الاحتلال وترسخ أطروحاته من خلال الخونة في صفوفنا .أثير انتبا ه الأخ الدكتور ألى أن الزعيم والقائد التاريخي الأخ الشهيد الولي مصطفى السيد رحمه الله, لا يمكن وصفه بالميت ..بل هو الشهيد الخالد في ذاكرتنا الجماعية.وشكرا.

في 05 مارس 2012 الساعة 43 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- الصحراء اصل تجهري

كلميمي

اقرات كثيرا من مقالاتك في احدى الجرائد واستخلصت ما يلي
انت تبحث عن موقع وتركب على موضوع الصحراء
كثير من المنتقدين لك هم على صواب
من يتكلم عن الهرق والقبلية هو ابعد ما يكون عن الحداثة والعقلانية ويضع شهادته الجامعية موضع تشكيك
ارجع الى اهلك هما اخبر منك فالصحرا
ليتك انصرفت الى البحث العلمي وتركت الطرهات فموضوع الصحراء حله بيد الشعبين المغربي والجزائري وليس بيد جهة اخرى كما يتوهم البعض

في 06 مارس 2012 الساعة 28 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


12- عندما تلبس الارانب اثواب الاسو

ali rasuli

د
اشكر د.عبد الرحيم بوعيدة لما تطرق له في مقاله من خطر يتربص بقضيتنا المصيرية ,قد تجاهله البعض او يقصد تجاهله لكن الذكراى تنفع الموءمنين والحق يعلى ولا يعلى عليه ,الصحراء ليست غنيمة تقتسم بل وطن محتل يحتاج الى جهود جميع ابناءه ,فالارض لمن يخدمها والوطن للمخلصين لا لطامعين ,ولا يهمك يا دكتور تلك طرهات يروج لها فلول العملاء المتساقطين فلقد قال مفجر ثورة ٢٠ ماي.اذا ارادة القدرة الخلود اللانسان سخرته لخدمة الجماهير. فالا عليك القافلة تسير والكلاب تن

في 12 مارس 2012 الساعة 02 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


13- العصبية القيلية

abdellah

التعليق 5 يقطر عنصرية وهدا حال كل من لم يجل ويسافر ويتقووقع فقط ناهيك عن الدين ينحدثون عن عم وابن عم الكاتب خارجين عن الموضوع والخارج عن الموضوع جزاؤه الصفر

في 13 مارس 2012 الساعة 49 : 07

أبلغ عن تعليق غير لائق


14- لا تشكك في انتمائك

salama

señor boaida,preguntales quien son los seguientes personas:
achahid lmbarki,al mo3takala amaidan,el luchador edjaija,......
y ahora en la oficinas del fosfat esta amaidan mouloud,,somos los primeros en todo la guerra,no te preocupas por nada ,la revulocion empezo de tan tan y creo que se va acabar alli

في 15 مارس 2012 الساعة 32 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


15- fok

fuk

me meo en tu cara ,hijo de bereber

في 19 دجنبر 2012 الساعة 57 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


16- he dicho nini

nini



salama

señor boaida,preguntales quien son los seguientes personas:
achahid lmbarki,al mo3takala amaidan,el luchador edjaija,......
y ahora en la oficinas del fosfat esta amaidan mouloud,,somos los primeros en todo la guerra,no te preocupas por nada ,la revulocion empezo de tan tan y creo que se va acabar alli
deja el castellano en paz señorita salama porque estas fatal
por el ocp ,todos son sinverguenza

في 19 دجنبر 2012 الساعة 02 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



الشاحنات الصهريجية تقطع مسافة 300 كيلو متر من أجل جلب الماء الصالح للشرب

ساحة الدشيرة وحي الوحدة وبلدية المرسى ..أخطر البؤر السوداء بالعيون ونواحيها

فرنسا مستمرة في دعم مويتانيا لمحاربة القاعدة

كوشنير: موريتانيا بدأت محاربة قوية وفرنسا تقف إلى جانبها

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

التأهيل الحضري يصعد لهجة أعضاء المجلس البلدي للسمارة في دورة يوليوز العادية

سقوط طفل من الطابق الرابع بالدار البيضاء والمتهمة خادمة

الوزير الأول يقر بنهب الرمال وانتشار المقالع العشوائية

العطلة الصيفية تخلق أزمة حادة في وسائل النقل بالعيون

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

الصحراء بين من راكموا الثروة و من إكتوو بنار الثورة





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

نفاق الحكومة ومحاباة المعارضة،وجهين لعملة واحدة

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

صاحب الظل الطويل..المغربي

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أطلس مولتي سيرفيس: مباراة توظيف 160 مظيف و مظيفة طيران . آخر أجل هو 15 مارس 2017

المكتب الوطني للسكك الحديدية: مباراة توظيف 20 من خريجي الأقسام التحضيرية

وزارة الصناعة التقليدية والإقتصاد الإجتماعي والتضامني: 23 منصب . آخر أجل هو 06 مارس 2017

الوكالة البلجيكية للتنمية: توظيف سائقين في عدة مدن، آخر أجل هو 01 مارس 2017

لأنابيك سكيلز: توظيف 26 منصب في عدة مجالات وتخصصات مختلفة بدولة كندا

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  أباطرة الفساد بالصحراء

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

إلغاء مجانية التعليم ،الحكومة تدق آخر مسمار في نعش تعليم أبناء الفقراء

 
رياضة

إستقبال محتشم للفائز بسباق اسطنبول الدولي بمدينة طانطان (صور)


نادي باب الصحراء للمعاقين يصنع انتصار ساحقا في أولى مبارياته لكرة السلة للكراسي المتحركة

 
جمعيات
الائتلاف الوطني للدفاع و حماية المقدسات فرع كلميم ينظم دورة تكوينية في مجال حقوق الانسان

العيون : الجمع العام التأسيسي للجمعية التقدمية لحقوق الإنسان

تغطية لفعاليات الدورة التدريبية الشتوية حول السمعي البصري‎

 
ملف الصحراء

من حذف فقرات الصحراء من الخطاب الملكي؟

 
نداء انساني

طلب مساعدة لشاب يعاني من الفشل الكلوي

 
مختارات
علاج تضخم البروستاتا بدون جراحة في المنزل

فوائد شرب الماء من أوني الفخار (الطين)

تنظيف الجسم من خلايا السرطان

 
مــن الــمــعــتــقــل

دفاع معتقلي اكديم ايزيك يحرج المغرب بمطالبته إستدعاء شخصيات وازنة بوزارة الداخلية

 
الوفــيــات

تعزية في وفة جد الشهيد صيكا براهيم

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
تطبيقToontastic 3D لعمل أفلام الكارتون والربح منها

تطبيق مراقبة اي هاتف اندرويد ومعرفة مكانه وفتح كاميرا الهاتف عن بُعد وتسجيل ما يدور حوله

تطبيق رائع لتحويل هاتفك إلي عداد سرعة

تطبيق تعلم اللغة الانجليزية من خلال المحادثات فيديو مع الأجانب

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.