للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         شاب يحاول الانتحار بعد صعوده إلى أعلى لاقط بكليميم(صور)             نشرة إنذارية تحذيرية.. هكذا ستكون أحوال الطقس بالأقاليم الجنوبية نهاية الأسبوع             طانطان: العثور على رجل متوفي داخل منزله(اسم)             انتهاء الجولة الثانية من المفاوضات بين المغرب و البوليزاريو دون تقارب بين الطرفين             الأمن يمنع مسيرة لأهالي جماعة اسرير تطالب بفتح تحقيق في عملية سطو على 16400 هكتار(فيديو)             انقلاب شاحنة بين امكريو وطرفاية وشللّ بالطريق لساعات             مواطنة تعتصم أمام المستشفى الإقليمي بكليميم احتجاجًا على ترك رضيعتها تصارع بين الحياة والموت(فيديو)             حظر جمع وتسويق الصدفيات بالداخلة بسبب             مافيا العقار تضرب بقوة بجماعة أسرير والساكنة تنتفض(فيديو)             بلاغ صحفي للجمعية المغربية لحماية وتوجيه المستهلك بكليميم             طانطان: وفاة رجل بعد سقوطه من دراجته النارية             انشقاق ضباط شبح يطارد البوليساريو             صفقة القرن و التطبيع مع الكيان يفتحان النار على لحبيب المالكي             العثور على حقيبة بها اسلحة وذخيرة حية بمنزل يخلق حالة استنفار أمني             انحراف سيارة مندوب الصحة بايفني وصطدامها بحافة جبل ونجاته             وفاة حالة ثانية لسيتيني متأثراً بإصابته بطلق نارى في حادثة اطلاق النار بكليميم             تقرير عن مشاكل الثلوث بجماعة اساكا تركاوساي             قرعة ربع نهائي دوري أبطال أوروبا تسفر عن مواجهات نارية             جريمة وحشية ضد المسلمين بنيوزيلندا ومقتل واصابة العشرات             العثور على هيكل عظمي بميرلفت .. والامن يحقق             الأمن يمنع مسيرة لساكنة اسرير بإقليم كليميم تطالب بفتح تحقيق في عملية سطو على 16000 هكتار            شاهد ماذا تعني الأسماء المدونة على سلاح إرهابي نيوزيلندا.. لتكشف أفكاره المتطرفة            تجدد المواجهات بين الرعاة الصحراويين وسكان نواحي تيزنيت والأمن يتدخل            احتجاجات بجماعة اسرير بسبب محاولة مافيا العقار السطو على 16.000 هكتار            لحظة محاصرة واعتقال الجاني الذي روع ساكنة كليميم بالرصاص            اطلاق نار ومهاجمة الناس والشرطة بحي الكويرة بكليميم           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

الأمن يمنع مسيرة لساكنة اسرير بإقليم كليميم تطالب بفتح تحقيق في عملية سطو على 16000 هكتار


شاهد ماذا تعني الأسماء المدونة على سلاح إرهابي نيوزيلندا.. لتكشف أفكاره المتطرفة


تجدد المواجهات بين الرعاة الصحراويين وسكان نواحي تيزنيت والأمن يتدخل


احتجاجات بجماعة اسرير بسبب محاولة مافيا العقار السطو على 16.000 هكتار


لحظة محاصرة واعتقال الجاني الذي روع ساكنة كليميم بالرصاص

 
اقلام حرة

والله.. إننا نستحق حياة أفضل.. وبالإمكان ولكن؟


الصنم إِلَهًا.. والمومياء رئيسا


الغواية


رسالة مفتوحة إلى رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان


الرياض و أبو ظبي أساءتا قراءة العقلية المغربية و الابتزاز السياسي سيفشل


معاش ابن كيران وحب الظهور !


نماذج تسيء لقطاع التعليم بكلميم


هكذا علق الأكاديمي عبد الرحيم العلام على التقاعد السمين لابن كيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلاغ صحفي للجمعية المغربية لحماية وتوجيه المستهلك بكليميم

تقرير عن مشاكل الثلوث بجماعة اساكا تركاوساي

بلاغ صحفي وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي بشأن التعاقد

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
جريمة وحشية ضد المسلمين بنيوزيلندا ومقتل واصابة العشرات

قرارات بوتفليقة بعدم الترشح لا تقنع الجزائريين و التظاهرات مستمرة

احتمال تنحي بوتفليقة وارد،فمن يخلفه؟ هل يقبل الشعب الجزائري بوجود الجنرالات إلى الأبد؟

والد الشاب المتوفي في سجون البوليساريو يكشف حقيقة استدراجه من اسبانيا وقتله(فيديو)

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


البحث عن طفل مختفي

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

كليميم : هدية رئيس المجلس البلدي إلى رئيس المجلس الجماعي لاسرير..!!
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 16 فبراير 2012 الساعة 40 : 19


صحراء بريس / كليميم

           تقاطرت على الجريدة العديد من المراسلات حول موضوع عملية تسميت الشوارع و الأزقة، التي أقدمت عليها بلدية مدينة كليميم خلال الشهور الماضية، و يقول أصحاب تلك المراسلات ما أقدمت عليه البلدية شيء جميل و مطلوب في سياق التطور الذي تشهده المدينة. لكن أن يتم تنزيل بعض الأسماء على بعض الأماكن بالمدينة،دون تمحيص،  عملية غير موفقه و تطرح أكثر من علامة استفهام حول الهدف من وراء دلك. فهل يعقل أن يطلق اسم أثنية معينة آو قرية آو مدينة على مزبلة مثلا آو على ماخور؟ أليس هدا تحقيرا و استفزازا لشعور المنحدرين من تلك الاثنيات آو من تلك المدن آو القرى؟

         أن تسميت الأماكن العمومية ليست عملية اعتباطية بل عملية محكومة بضوابط و الاسم لا يطلق لا بعد التأكد من حمولته التاريخية و الأدبية و المعنوية ...بل و حتى النفسية كما هو الشأن بالنسبة لرئيس البلدية الذي حرص على أن يسمى الشارع حيث يوجد قصره بشارع النصر..؟  و هدا دليل على أن رئيس المجلس البلدي مطلع على قائمة الأسماء و بما انه يُكن كل الحقد لسكان جماعة أسرير فقد حرص على أن يهينهم من خلال أطلاق اسم أسرير و تغمرت على أزقة هي عبارة عن مزبلة  تخترق أقدم ماخور بالمدينة في اتجاه أقدم تكنه عسكرية بالمنطقه .كما رصع باسم بعض القبائل أزقة  تصب في ذات المكان انطلاقا من شارع الجيش و شارع ألواد ومن بينها اسم الاثنية التي ينحدر منها رئيس جماعة اسرير..؟

ما يؤكد وجود نوايا سيئة خلف اختيار الأماكن و الأسماء الموافقة لها؟؟؟  هو منح أزقة الأحياء الراقية و المحترمة أرقاما خالية من أي إضافة في حين وضعت أسماء بعينها على أماكن بعينها كما سبقت الإشارة إلى دلك. فلماذا لا يكون العكس؟ يتساءل أصحاب المراسلات.؟

          الحقيقة لا يمكن الإقبال على هدا التصرف ألا حين تكون الجهة المشرفة على عملية اختيار الأسماء و الأماكن ألمقابلة لها مطمئنة على أن عملية تسمية الشوارع و الأزقة  لن تجد أي اعتراض  و بالفعل الأعضاء بالمجلس البلدي، المنحدرين من  الأثنيات التي شملها التحقير و الإذلال،  ردت فعلهم منعدمة إزاء رئيس المجلس البلدي و قراراته. و تبقى صفعت البلدية  المجلجلة أكثر قوة على خد رئيس المجلس الجماعي لاسرير الذي ما انفك يمص ثدي برنامج تنمية الواحات رفقة الحاج عميمور و حاجي ، من خلال  تقديمهم لواحتي أسرير و تغمرت للجهات المركزية ، كواحات نموذجية في مجال السياحة الايكولوجية و متنفس لمدينة كليميم ؟ لكن غريمهم رئيس البلدية لا يرى في الواحتين سوى أسماء لا تصلح إلا أن تطلق على كل ما هو مقزز... و هدا ليس غريبا عن مجلس يعج بالأمين قطر بهم سقف الانتخابات و لا علاقة لهم بوادنون و لا بتاريخه.  و لتذكير المجالين  المذكورين، تغمرت و آسرير، و نظرا لقيمتهم التاريخية و التراثية يشكلان مختبرا  وورشا حيا  للأبحاث و الدراسات المحلية و الأجنبية  في كل الميادين الاركيولوجية و السوسيولوجية و الانتربولوجية... فكان حريا بالمجلس البلدي التريث  لتجنب  المنزلقات التي لا تؤدي سوى لاستفزاز المشاعر و تأجيج نار  الفتنة...  و ما يؤكد قيمة المجالين المذكورين قول باحث أكاديمي في ندوة فكرية بالرباط :  لو نطقت الأبحاث و الدراسات  عن تلك الأماكن لا خلخلت بنية المفاهيم و المعطيات السائدة و غيرة تاريخ ألمنطقه برمتها..؟






3660

11






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- النخوة على لخوا

غيور

موضوع جيد وممتاز واوجه كل معاني التقدير والاحترام ، برجوعنا الى ما كتبه المؤرخون وما رواه اسلافنا عن تاريخ منطقة وادنون لستنتجنا انها كان بمثابة دولة مستقلة وحدها وله علاقات مع دول في افريقيا واوروبا ودول المشرق وما زالت هنا ابحات ودراسات تؤكد دلك. لكن المشكل المطروح اليوم هو غياب الكوادر المؤهلة فكريا وعلمياعلى الساحة السياسية الثقافية والاقتصادية والاجتماعية للاهتمام بالمجال امام تفشي انتشار الجردان انتطلاقا من الساحة السياسية التي ليست لها معايير وليست لها مبادئ ولاتحكمها ضمائر ولا اخلاق بل يحكما المال والفساد بشتى انواعه. والمسؤول هنا ليس هؤلاء المفسدين مثل رئيس البلدية ورئيس جماعة اسرير ورئيس الغرفة الفلاحية ولكن المسؤول هو المواطن الدي الدي يعطي الشرعية لهؤلاء سواء بقصد اوعن غير قصد ليعبتوا بمصالح العباد. اما تسية ازقة تبدو مهمشة ومحتقرة بتسميات اهل لمطة فدالك اشارة من رئيس البلدية العقري والقوي في الساحة لحد الساعة على انهيتحدى رئيس جماعة اسرير ولايمكن ان يتكلم امامه وانه اشراه مند من غادر حزبه احركي التحق بحزب رئيس البلدية لكي يساعده على الحصول على مقعد بالمستشارين ويربط علاقات مع اصحاب النفود والمصالح الخاصة بالرباط ولايهمه لا اسرير ولا تغمرت ولاغيرها المجال مازال على حاله رعم صرف ميزانيات طائلة عليه حسب الوثائق.

في 17 فبراير 2012 الساعة 41 : 06

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- متى تفيق الساكنة

وادنوني

ليست المشكلة في رئيس البلدية أو الشمكارة الرافقين له بل المشكلة في هاته الساكنة الودنونية التي لم تعد تحرك ساكنا أمام ما يحصل من نهب وسرقات حتى الاسماء لم تسلم منهم فكان حريا بهدا عبد الوهاب الايهين ساكنة وادنون و بالاخص الواحتين اللتان كانتا مهدا للمقاومة ومازالاتا صامدتين أمام كل الاطماع.فاين أنت ياسكنة كلميم الحرة الابية.

في 17 فبراير 2012 الساعة 24 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- خلط شعبان برمضان

كلميمي

يجب عدم خلط شعبان برمضان فانا هنا اتكلم دون انحياز الى اي طرف ،فتسميات الازقة "زنقة اسرير" زنقة تغمرت و "زنقة ازوافيط في الديار الفوقانيات " الدرب " سابقا ، ربما هي موجودة قبل ميلاد صاحب المقال و لادخل لا لرئيس المجلس الحال و لا لرئيس جماعة اسرير بالموضوع فهذا قديم قدم المهنة التي تزاول في هذه الازقة

في 17 فبراير 2012 الساعة 31 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- إذا أتتك مذمتي من ناقص فتلك شهادة بأنني كامل

زفاطي حر

ليس ريئس جماعة آسرير وحده من تلقى الهدية بل معه أعضاءه من المجلس الجماعي أمثال زعبون المخطار ولد عبد الفتاح والشطير حسن والسيد المهدي زردومي الذين كانواسببا في حصول حزب الوردة على المرتبة الأولى في دوائرهم بمناسبة انتخابات 25 نونبر . ولكل واحد يدور في فلكهم . ولكن أزوافيط سترد الصاع صاعين لعبد الوهاب وأذنابه النفاوي والمخطار والشطير وزروال وعنيف .... والاحتقار موصول كذلك لبرديد عالي والرجيع مولود أعضاء المجلس البلدي الذين شاركوا في المهزلة . والحقيقة أن أزوافيط لايستحقون على ترابهم سوى : المقبرة والمزبلة بطريق آسرير وتغمرت والواد الحار بطريق واعرون وازريويلة والبقية تأتي .
فنداء إلى ازوافيط الأحرار بجمع العرائض الاستنكارية وقول اللهم هذا لمنكر .

في 17 فبراير 2012 الساعة 34 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- اين نخوة ازوافيط ياسادة؟

متعجب

عجبا انني امع ان هناك نخو لدى قبيلة ازوافيط ،طبعا لقد اقبرت مند سنين ولم تعد فالقبيلة كانت في ما مضى متماسكة والكبير يحترم الصغير والغني الى جانب الفقير زمان امكاكير ، ويم الحرث بالتويزة ورعي الكسيبة عند لكباري اما اليوم بعد ظهور جيل جديد يغلب على غالبيته العظمى الاسترزاق وضرب تاريخ القبيلة عرض الحائط وان الانتخابات والسياسة عموما وبالخصوص تلك المبنية على الغنائم والانتهازية جعلت من الجيل الجديد الات لطحن تاريخ القبيلة والاستيئساد على ضعافها ولعل الفاجعة التي تعرضت لها القبيلة بالعيون بعد وفاة ابنها اردون محمد ولم تحرك القبيلة اي ساكن كان بمثابة الثابوت الدي وضعت فيه قبيلة ازوافيط بكاملها وشمعت بشيخ يلهث رغم ثرائه وراء ما يلهف من المخزن دون اعطاء اي اعتبار للقبيلة التي يمثل او على الاقل محاولة اظهارها امام بقية قبائل الصحراء رغم توفرها على اطر هنا وهناك اعطت نمودج الصحراوي المثقف والواعي لكن هيهات تفرقت بهم السبل واوكلوا كما اؤكل الثور الابيض مع الاسف .

في 17 فبراير 2012 الساعة 52 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- dahiboune

tekni

تحية نضالية الى سا كنة واد نون ما قام به ما يسمى برئيس المجلس البلدي هذا شئ مقصود و تصفية حسابات مع قبائل تكنا ،أما فيما يخص الحاج النفاوي و زمرته ًًما عند المييت ما يكول كدام غسالًً ما ذا تنتظرون من انسان ضعيف ركع وسجد لسيده عبد الوهاب و مع كامل ألا سف أمام عيون أبناء عمومته . فقبيلة أزوافط معروفة بتاريخها الوطني النظيف وسمعتها داعية الصيت أكثر من سمعة بلفقيه.

في 17 فبراير 2012 الساعة 49 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- مكر الدولة على ازوافيط

زفاطي

ليس للجيل الجديد دخل في ما يحصل للقبيلة حاليا بل نحن نشتعل من الداخل للاوضاعنا المزرية ما عيشه قبيلتنا اسبابه وجود ايد خفية مخزنية هدفها اضعاف القبيلة التي كانت قبل من اقوى قبائل الصحراء و دالك سواء بزرع الفتنة بين اهلها و كدا تسييس شيوخها المطؤطئين الرؤوس دائما امام اي مسؤول على اعتباره من السلطة الى جانب السيطرة على الجيل الناشئ وهدا هو الاخطر سواء بسوء التعليم كجلب اساتدة بمجرد تخرجهم لكسب الخبرة بمدارسنا و بعدم توفير لا مكتبات لا ممدرس كاملة لا هادي و لا هده .......
ليس لدي الوقت لكتابة المزيد فحتى الحالة المعيشية بداة تتدهور اسبانيا و فرنسا التي كانت مصدر عيش جل اهلنا لم تعد كدلك الان فماهو مصيرنا و قد همشنا المغرب دونا عن كل الاقاليم و الجميع يتفرج و يقول واكلين وشاربين حمدنا الله على الغرب فحتى البهائم تاكل و تشرب لكنها لاتباع و تشترى بابخس الاتمان.

في 17 فبراير 2012 الساعة 26 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- جميل جدا

محمد

يا اخواني انا مواطن عادي واحي البلدية على هده البادرة الطيبة الا وهي تسمية الشوارع والازقة واعط للمدينة جمالية غاية في روعة الاسمي لا يهم نجد في الدول والمدن اسمي لا علاقة مثل في الدار البيضاء شارع ولاد سعيد والكثير والكثير على العموم انا اشجع مثل هداه المبادرة واطلب من البلدي اعادة تعبيد الشوارع مدينة كلميم وخصوص شارع الخرشي الدي اصبح كله تقوب وبعض الشوارع الاخرة وشكرا لصحراء بريس على اقتناها هدا الموضوع

في 18 فبراير 2012 الساعة 25 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- والفساد من جابوا جابوه الغزاة

صحراوي تكني

مخطط تمزيغ هوية وادنون بعد رفض كبة ايت بعمران من قبائل تكنة الحرة وللتي ضحا من اجلها عبد الوهاب بالغالي والنفيس لكنه لم ينجح ، فالويل لكم يا غزاة

في 18 فبراير 2012 الساعة 26 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- من حقه نحن أعدائه العيب فينا

زفاطي دائق مرارة قبيلته

إحتقار الشوفيني عبد الوهاب لقبائل تكنة و في مقدمتهم قبيلة أزوافيط تحية له في ظل خمول قبائل تكنة مزيدا من الاحتقار يا شوفيني فقد جأت في زمن لم يعد فيه الرجال من أهل المنطقة

في 18 فبراير 2012 الساعة 57 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- كلميم وادنون ضحية جهل مواطنيها وفساد ادارات الدولة وتامرها على الساكنة بخلق مجالس تابعة للسلطة بالعمالة والمخزن ولاتعبر عن ساكنة كلميم

عبدالله

ياساكنة كلميم دابت كما هو معتاد ان تهين ابناءك التدلل لكل اجنبي فاسد وجعله على اعلى هرم السلطة وعبد الوهاب و النفاوي وزمرته افسدوا كلميم وجماعتها وراكموا المال الحرام بالاختلاسات والسرقات والتهريب وكل الوسائل غير المشروعة للاغتناء لكن ساكنة كلميم وجيوش المرتزقة من الداخيل التي لا يهمها الاالمال والاتجار في كل مهرب وممنوع وسلع صينية مهربةتوفر لهؤلاء الفاسدين دعم في الانتخابات اضافة للوائح مفبركةومملؤة باشخاص لاسكنون كلميم الا في اللحضات الانتخابيةمقابل المال وبعلم السلطة الاقليمية بكلميم من عمالة وقياد بالمقاطعات بكلميم وباشوية سائر قياد بجماعات القروية ورؤساء الدوائر وامن وطني ودرك ملكي سلطة قضائية..وشيوخ ومقدمين بكلميم كل هده الشبكات المخزنية تدعم الفساد واهله وتكون نتيجة مجالس حضرية وبلديةوقروية لا تمثل ساكنة كلميم وتخلق توتر مستمر من الساكنة ادا ان ممثليهم لايعبرون عن امالهم وتطلعاتهمويشجع امثال هده المجالس اللامشروعة على الفساد والاختلاس

في 19 فبراير 2012 الساعة 54 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



اختفاء أحد مرضى السرطان الموريتانيين في المغرب

تكريم الرؤساء السابقين لسيدي إفني

اللائحة الكاملة لغضبات الملك الاخيرة

اعتصام للجماهير الصحراوية ببلدة تاركمايت / جنوب المغرب

محمد لمين الراكب ، رئيس" جمعية العائدين للوحدة والتنمية بالسمارة"

عالي الغز الكاتب العام الجهوي للجمعية الوطنية لقدماء المحاربين

مدينة الداخلة في واد و المجلس البلدي في أخر

عون سلطه بإقليم كليميم (حي تيرت) بين كماشة مرؤوسيه و أكراهات الواقع

بوكا محمد في ذمة الله بعد الاصابة المميتة التي تعرض لها على مستوى الرأس

مستشارو «أفركط» بكلميم يطلبون من وزير الداخلية إيقاف توظيفات قام بها رئيس الجماعة

كليميم : هدية رئيس المجلس البلدي إلى رئيس المجلس الجماعي لاسرير..!!





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أكثر من 150 منصب شغل بالتكوين المهني

القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

قرعة ربع نهائي دوري أبطال أوروبا تسفر عن مواجهات نارية


الفرق المتأهلة لربع نهائي دوري أبطال أوروبا،وموعد القرعة

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

انتهاء الجولة الثانية من المفاوضات بين المغرب و البوليزاريو دون تقارب بين الطرفين

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
البصل والثوم للوقاية من تطور مرض السكري

احذروا الإكتئاب المبتسم ،وهذه 5 أعراض تشير إلى إصابتك بـه!

الشاي مقاوم للأمراض والشيخوخة (دراسة علمية)

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.