للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         "الترفاس" كنز من كنوز الصحراء (فيديو)             باعتراف المغرب بالبوليساريو, هل سيزور الرئيس "ابراهيم غالي" المغرب ؟             مستوصف مغلق على مدار الاسبوع وممرض غائب..ببلدية تينزرت بجماعة تغجيجت             الحل الشافي لمرض الإيدز...!             مصير مجهول ل 10 وادنونيين،يكشف عصابة تسخّر هجرة البشر لنقل المخدرات لجزر الكناري             جمعية مستقبل أكويدير بكليميم تنظم حملة للتبرع بالدم أيام 26و27و28             عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء             الهمة لبنكيران: الملك لا يريد أن تقدم استقالتك             الاتحاد الافريقي يدرس طلب المغرب نهاية الشهر الجاري             عبد الباري عطوان: الأردن في خطر وعلى وشك الانفجار ودول الخليج تخلت عنه وقد يراهن على إيران             بعد يأسه وخوفا وحفاظا على عرشه، هل سيتخلى ملك الأردن عن ملكيات الخليج ويتجه الى إيران وروسيا؟             غامبيا: جامع أقنعته زوجته بالهروب ريثما ينجح السحرة بإعادته ونقل معه 44 صندوقا             رفع جلسة محاكمة معتقلي أكديم إيزيك إلى صباح الغد 24 يناير الجاري             حريق يلتهم سيارة باحد ازقة حي التواغيل بمدينة كليميم             جماعة اسرير : واحة تغمرت وأزمة غاز البوطان             عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الإثنين             حمدي ولد الرشيد يجر مواطن الي القضاء بعد ان افشل مخططه لبناء عمارة على ساحة عمومية             طانطان‎ : العثور على رضيعة حديث الولادة داخل كيس بلاستيكي             الداخلة : اخلاء سبيل مستشار جماعي بالداخلة متهم بتهريب البشر واعتقال شاب اخر بريئ             حفل تنصيب "دونالد ترامب" رئيسا للولايات المتحدة الأمريكية             شخص يفضح كيف يتم التلاعب بمساعدات مخيم الوحدة بمدينة السمارة            معاناة مواطن بالعيون مع لوبيات الفساد ومافيا العقار            صادم : إفتراس جمل حي بموسم مولاي براهيم بالمغرب            عوانس الجزائر أكثر من عدد سكان5 دول عربية           
Custom Search

...

أدسنس

 
صوت وصورة

شخص يفضح كيف يتم التلاعب بمساعدات مخيم الوحدة بمدينة السمارة


معاناة مواطن بالعيون مع لوبيات الفساد ومافيا العقار


صادم : إفتراس جمل حي بموسم مولاي براهيم بالمغرب


عوانس الجزائر أكثر من عدد سكان5 دول عربية


فضيحة :تورط مدير الديوان الملكي محمد روشدي الشرايبي في صفقات بالملايير

 
حديث الفوضى و النظام

صوتوا على الدلاح..!!

 
اقلام حرة

الحل الشافي لمرض الإيدز...!


"بين البواب ورئيس مجلس النواب"


من يفتي في مجال المالية التشاركية بالمغرب؟


أبهذا البرلمان نصل برّ الأمان؟؟؟(1من10)


هل بنكيران حقا شخصية سنة 2016؟ !


الوضع الاقتصادي المزري قد يمهد لعدم الاستقرار في المنطقة


في حضرة الماضي يصعب النسيان


المنتخب الوطني المغربي للأوهام

 
الصورة لها معنى

استهتار سائقي سيارات الاجرة بمدينة كليميم بقانون السير


السلامة الصحية بمدينة أسا

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

البنوك الاسلامية وانواع الخدمات التي ستقدمها للمغاربة (حوار)

 
قلم رصاص

الحرب الصليبية الجوية

 
بيانات وبلاغات
بيان تشخيصي لواقع الصحة بإقليم‎ السمارة

بيان : جمعية الاولياء م م عقبة بن نافع الفهري بسيدي افني

مرصد الشمال: منع وزارة الداخلية لباس " البرقع " لانتهاك للقانون الدولي لحقوق الإنسان

 
شكايات

شكاية مكونات ومشرفي محو الأمية سيدي افني

 
دوليات
الاتحاد الافريقي يدرس طلب المغرب نهاية الشهر الجاري

عبد الباري عطوان: الأردن في خطر وعلى وشك الانفجار ودول الخليج تخلت عنه وقد يراهن على إيران

بعد يأسه وخوفا وحفاظا على عرشه، هل سيتخلى ملك الأردن عن ملكيات الخليج ويتجه الى إيران وروسيا؟

غامبيا: جامع أقنعته زوجته بالهروب ريثما ينجح السحرة بإعادته ونقل معه 44 صندوقا

 
مختفون

عائلة بودا بالعيون تبحث عن ابنها المختفي في ظروف غامضة ( عثر عليه)


بحث عن رجل مسن مفقود منذ ايام في قرية امتضي جماعة تغجيجت

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

محمد لمين الراكب رئيس جمعية ثيرس للوحدة والتنمية
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 01 غشت 2010 الساعة 46 : 16


لوضع مقدمة لموضوع حواري مع السيد : محمد لمين الراكب رئيس جمعية »ثيرس للوحدة والتنمية «وجدت ضالتي في المقال الصادر عن جريدة العلم ليوم فاتح ماي 2010 ، تحت عنوان : " العلم تحاور مجموعة من العائدين مؤخرا من مخيمات تندوف / قرب نهاية مأساة التسول بمآسي المحتجزين "....لأستهل به نص الحوار.
" كل يوم تتهاوى أطروحة الانفصال سواء أمام الرأي العام الدولي الذي اقتنع اقتناعا راسخا بضرورة إيجاد حل واقعي لمشكل الصحراء المفتعل أو في أوساط المحتجزين في تندوف الذين لا ينتظرون إلا الفرصة للعودة إلى أرض الوطن.
وحدها الجزائر وصنيعتها البوليساريو مازالتا تتشبثان بالطوبا الانفصالية التي تخدم مصالحها: مصالحها التوسعية، ومصالحها المزرية المتمثلة أساسا في إلهاء الرأي العام الداخلي بالجزائر عن أوضاعه الداخلية وإيهامه بوجود خصم لا يوجد إلا في مخيلة حكام الجزائر ألا وهو المغرب. وذلك عن طريق التضليل الإعلامي وتحريك آلته التي تتحكم فيها الدولة من أجل إعطاء صورة مغلوطة تماما عن المغرب في محاولة لإخفاء التناقضات الداخلية للجزائر، وأيضا في محاولة يائسة لحجب النمو والتطور الذي يشهده المغرب منذ عقود في مختلف المجالات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والمكاسب التي يحققها داخليا على مستوى التطور الديمقراطي واتساع الحريات، وعلى الصعيد الخارجي من خلال الاتفاقيات والشراكات الأوروبية والأمريكية والتي تعترف للمغرب بإنجازاته على المستوى الاقتصادي وثقتها فيه على صعيد الاستقرار السياسي والاجتماعي . وحدها الجزائر وصنيعتها البوليساريو تتشبثان بالسراب من أجل تأبيد هذا المشكل للمتاجرة. بمآسي وبؤس المحتجزين قسرا في مخيمات تندوف، لعرضهم في كل محفل من أجل التسول بهم واستدرار عطف المنظمات الإنسانية الدولية التي لا تعرف حقيقة ما يجري ولا جوهر هذا المشكل المفتعل.
اللبس بدأ ينجلي، فقد أبانت إحدى المنظمات الدولية عن هذا الاستغلال وغياب الشفافية في وصول المساعدات إلى مستحقيها من ضحايا الاحتجاز القسري حيث تأخذ وجهات أخرى تخدم اغتناء طغمة البوليساريو وشراء لعب الحرب بدل الخبز للجوعى من المحتجزين الذين لم يعودوا ينتظرون إلا الفرصة للإفلات والعودة إلى بلدهم الذي لم تعد الأضاليل تستطيع أن تحجب عنهم ما يشهده من تطور ونماء وانفتاح في كل المجالات،
في هذا الإطار وفرارا من جحيم الاحتجاز وتلبية لنداء الوطن الغفور الرحيم ورجوعا إلى الأصل والنسب والانتماء، التحق أخيرا وفي أقل من أسبوعين عشرات المواطنين بأرض الوطن فارين من جحيم الاحتجاز والمستقبل المظلم نحو الأمل والاستقرار والعيش الكريم الذي يوفره الوطن الأب الغفور الرحيم بأبنائه من طنجة إلى الكويرة."

ورقة تعريفية


- محمد لمين الراكب من مواليدالسمارة سنة 2007
- رئيس جمعية ثيرس للوحدة والتنمية.
- خريج معهد الأساتذة ببشار الجزائرية.
- استاذ سابق بمخيمات تندوف.
- اشتغل بقسم الترجمة والتشريفات العامة بالمخيمات.
- عمل لمدة اربع سنوات بالمكتب السري للبوليزاريو في موريتانيا بكل من نواكشوط ونواديبو.
- تم انتخابه أمينا عاما للطلبة الصحراويين في منطقة الوسط الجزائري.
- تم اختياره مشرفا عاما على جميع المشرفين على التلاميذ الصحراويين في نفس المنطقة لمدة سنة.

- منسق أكاديمي سابق بين الأكاديمية الجزائرية وبين جميع مراكز التلاميذ والطلبة الصحراويين بإيعاز من وزارة التعليم الصحراوية.
- التحق بأرض الوطن سنة 2006
- رئيس جمعية العائدين للوحدة والتنمية سنة 2007
- نائب الكاتب العام للحركة الشعبية بالسمارة
-

- ما هي دواعي تأسيسكم للجمعية الجديدة؟-

- هذه الجمعية تختلف عن سابقتها للأسباب التالية:
أولا سميناها : »ثيرس للوحدة والتنمية « ، لأن – ثيرس - أرض الآباء والأجداد، ولها دلالات عميقة في وجدان كل الصحراويين بغض النظر عن إيديولوجياتهم.
ثانيا: اختيار الأعضاء لم يأت صدفة كما حدث في الجمعية الآنفة الذكر.
ثالثا : نسبة 60 في المائة من الأعضاء إناث، وجميع أعضاء الجمعية من حملة الشهادات، وهم كلهم من مواليد مدينة السمارة.

س 2 – ما هي أهداف الجمعية ؟

– إعداد الناشئة والشباب اليافعين للمستقبل وفق إستراتيجية وطنية.
- محاربة الأمية والهذر المدرسي-
- دعم فضاءات الأمومة والطفولة.
- - نبذ العنف والتطرف والانفصال.
- مساندة الفئات الأكثر حرمانا في المجتمع بالتنسيق مع الجمعيات والجهات المختصة في هذا المجال.
- مد جسور التعاون البناء مع كافة أفراد جاليتنا في الخارج وتشجيع استثمار طاقاتهم في المغرب.
- محاربة التصحر-المحافظة على البيئة- القيام بحملات تحسيسية وتطوعية لنظافة الإقليم.
- دعم كل الإصلاحات الديمقراطية التي شهدتها المملكة وخاصة الجهوية الموسعة والحكم الذاتي.
- المطالبة بفتح مخيمات تندوف أمام المنظمات الدولية الحقوقية للاطلاع على الأوضاع المأساوية هناك.
- المطالبة بإحصاء حقيقي للاجئين في مخيمات تندوف، وفضح الممارسات التي تطال أهالينا عن طريق جميع المنابر.
- تنوير الرأي العام المحلي والدولي بالمكتسبات الهامة التي حققتها المملكة في مجال حقوق الإنسان عامة وخاصة في الأقاليم الجنوبية.

- هل هناك من قيمة مضافة تتقدم بها الجمعية من اجل الدفاع عن القضية الوطنية ؟

- نحن لسنا ممن يكيل بمكيالين، فالقضية الوطنية بالنسبة لنا هي بيت القصيد، ثم إننا اكتسبنا تجربة متواضعة، وستدفعنا هذه التجربة إن شاء الله إلى العمل على إستراتيجية معقلنة في التعاطي مع قضية الوحدة الترابية من خلال الدبلوماسية الموازية، وستكون لنا كذلك أنشطة هادفة في هذا المجال نراعي فيها الزمان والمكان بعون الله.

- كيف تنظرون إلى التدفق المكثف للعائدين مؤخرا على أرض الوطن، وكيف تفسرون ارتفاع نسبة الشباب بينهم ؟

- لقد أكدت في اللقاءات الفائتة بأن العائدين طاقات بشرية ورافعة مهمة للتنمية، إذا عرفنا كيف نشتغل عليها اشتغالا أمثل. ولا يسعني في هذا المضمار إلا أن أثمن العناية المولوية السامية لصاحب الجلالة لهذه الشريحة، وكذلك السلطات المحلية المركزية عامة، دون أن أنسى الدور الكبير الذي يقوم به عامل صاحب الجلالة على إقليم السمارة، حيث حرص شخصيا في الآونة الأخيرة على معالجة جميع المطالب الاجتماعية الضرورية لهذه الفئة جزاه الله خيرا.
كما أؤكد لكم بأن سنة 2010 ستكون سنة العودة الميمونة إلى أرض الوطن. أما بخصوص العودة الجماعية لعدد: 127 شابا إلى مدينة العيون مؤخرا في ظرف أسبوعين فقط، فالحصيلة مرشحة للارتفاع ولن تنقضي حسب تخميني إلا بعد أن ترسو على التحاق كل المحتجزين بمخيمات العار فوق التراب الجزائري.
فهؤلاء العائدين الجدد وفدوا على موطنهم الأم فارين من لهيب لحمادة وجبروت قيادة البوليساريو. وحسب ما أكد لنا كثير ممن التقينا بهم فلقد تم تجنيد العديد منهم إجباريا في الجيش دون سن الرشد، وحُرموا من إكمال دراستهم مما حدا بهم إلى الهروب. وبهذا العدد يصل مجموع العائدين إلى أرض الوطن إلى أكثر من 7000 نفر، ثم أن هؤلاء الشباب باتوا يدركون جيدا كذب المرتزقة والجزائر، وأصبحوا يعرفون ما تنعم به الأقاليم الجنوبية من أمن ورفاهية وطيب عيش..حياة كريمة حرموا منها لأكثر من ثلاثة عقود.

- كيف هي الأوضاع الحالية بالمخيمات انطلاقا من اتصالاتكم بأهلكم وذويكم ؟

- إن أوضاع المحتجزين كارثية ومأساوية، فنحن عندما نتحدث عن هذه الأوضاع فإننا لا نتكلم من فراغ أو من باب الدعاية المغرضة، كما يتوهم أصحاب النظرة الضيقة الذين لم يجربوا مرارة الحرمان وفقدان الأهل والأحباب، الذين ثم وأن زُجَّ بهم في سجون " الذهيبة "، وسجون سرية في قواعد عسكرية جزائرية كـ : " العباصلة " و " أم لعسل " و " اكليبات لفولة ".
لا تزال معظم عائلاتنا تقبع في هذه المخيمات، حيث يعانون من شُحِّ المساعدات( خاصة المواد الغذائية والطبية )، فهذه المساعدات تباع قبل وصولها إلى المخيمات( في ميناء الجزائر العاصمة - وميناء وهران، وكذلك في موريتانيا )، ناهيك عن حرية التنقل التي لا تتم إلا بعد الحصول على ترخيص من الدرك الجزائري.
وإنه لا يختلف اثنان على أن أهالينا بمخيمات تندوف أصبحوا علامة تجارية لبيادق الاستخبارات الجزائرية.

- كيف كان شعوركم وأنتم تشاركون في الوقفة الاحتجاجية عند مدخل مدينة السمارة لحظة وصول الانفصاليين؟

أشكرك على هذا السؤال الذي سيجرني إلى تصحيح مغالطات تروج بين الناس. فشعوري مفعَم بالفخر والاعتزاز لأنني مؤمن بأنه إذا كان المواطن له حق على الوطن، فإن للوطن حقوق علينا. فنحن شاركنا في تنظيم هذه الوقفة من تلقاء أنفسنا دون إملاءات من أية جهة مهما كان موقعها أو وزنها. خرجنا بعفوية لنعبر عن رفضنا لأطروحات الانفصاليين، كما عبرنا عن تمسكنا بأهداب العرش العلوي الشريف، كما شجبنا من خلال هذه الوقفة استغلال البعض لأجواء الحرية والأمن والرخاء التي تنعم بها الأقاليم الجنوبية لصالح الانفصاليين، كما نرفض انتحال تمثيلية الصحراويين، إلا من هو أهل لذلك كشيوخ تحديد الهوية أو المنتخبين، أو المجتمع المدني، ودونهم مرفوض.
ولا يفوتني في هذا الصدد إلا أن أنوه برجال الأمن الذين أبانوا عن مهنية واحترافية عالية ومُرونة لا تخلو من جدية وحذر في التعامل مع مثل هذا الصنف من الأحداث، فبفضل يقظتهم استطاعوا التحكم في مجريات الأمور، وحالوا دون تسجيل اصطدامات بين الوحدويين والانفصاليين قد تفضي إلى إفراز وضع شائك.

- ماذا عن مشروع الحكم الذاتي ؟

مشروع الحكم الذاتي أصبح مشروعا غنيا عن التعريف، فالمشروع خرج عن كونه محلَّ إجماع وطني إلى نموذج ديمقراطي متطور دوليا وذي مصداقية تتزايد يوميا، فأصبح يحظى بتزكية شبه أممية، ونحن ندعو إلى الإسراع بتفعيله، لأننا لا نقبل أن يبقى حبيس أجندات أجنبية ( هيأة الأمم المتحدة ). فالمشروع بالنسبة لنا يحمل آفاقا واعدة لمواطني الأقاليم الجنوبية، كما سيكون اللبنة الأولى لبناء مغرب عربي موحد.


أعد الحوار : العربي الراي/ رئيس جمعية آفاق للمقاولة والتنمية

 



4653

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



اعتقال نائب رئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك بتهمة تقديم شيك بدون رصيد

رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

فرنسا مستمرة في دعم مويتانيا لمحاربة القاعدة

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

الحرب على الخمر تنطلق من فاس

العطلة الصيفية تخلق أزمة حادة في وسائل النقل بالعيون

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

حوار مع مدرب فريق النادي البلدي لكرة القدم النسوية بالعيون

كواليس محاكمة النائب الأول لرئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك

محمد لمين الراكب رئيس جمعية ثيرس للوحدة والتنمية

محمد لمين الراكب ، رئيس" جمعية العائدين للوحدة والتنمية بالسمارة"





 
أدسنس

 
بكل وضوح

سقوط موريتانيا في فخ الجزائر

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

جوعنا وجوعهم..أكلنا وأكلهم

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
لأنابيك سكيلز: توظيف 26 منصب في عدة مجالات وتخصصات مختلفة بدولة كندا

وزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك: 330 منصب شاغر

المندوبية السامية للتخطيط: مباراة توظيف 30 مهندسا للدولة من الدرجة الأولى

قطاع الماء: مباراة توظيف 10 تقنيي جودة الماء. الترشيح قبل 09 يناير 2017

المحافظة العقارية: شفوي مباراة توظيف 220 إطار و50 عون إشراف في عدة تخصصات

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  أباطرة الفساد بالصحراء

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

إلغاء مجانية التعليم ،الحكومة تدق آخر مسمار في نعش تعليم أبناء الفقراء

 
رياضة

فوز المنتخب المغربي على الطوغو يعزز حظوظه في التأهل للدور الثاني


اتحاد شباب سيدي افني لكرة القدم يحتج على التحكيم و يتهم الحكم المساعد بالانحياز

 
جمعيات
جمعية مستقبل أكويدير بكليميم تنظم حملة للتبرع بالدم أيام 26و27و28

تقرير عن اشغال الجمع العام العادي لجمعية الديب للتنمية والتعاون بفرنسا

مؤسسة معارك تكل التاهلية تخلد ذكرى تقديم وثيقة 11 يناير المطالبة بالاستقلال

 
ملف الصحراء

باعتراف المغرب بالبوليساريو, هل سيزور الرئيس "ابراهيم غالي" المغرب ؟

 
نداء انساني

طلب مساعدة لشاب يعاني من الفشل الكلوي

 
مختارات
"الترفاس" كنز من كنوز الصحراء (فيديو)

فرقعة الأصابع ..اضرارها

سرطان الشرج في تنامي في 13 دولة من أصل 18

 
مــن الــمــعــتــقــل

رفع جلسة محاكمة معتقلي أكديم إيزيك إلى صباح الغد 24 يناير الجاري

 
الوفــيــات

تعزية في وفاة الخالة الزهرة

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.