للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         حكم بالسجن على رونالدو لعامين مع تحويله الى غرامة مالية ضمن تسوية لاقفال ملفه الضريبي             بعد منعهم من السفر،إدارة الضرائب تفتح ملفات تهربهم الضريبي             المجلس الأعلى للحسابات يحيل إلى المحاكم الإدارية ملفات 14 منتخب من بينهم منتخبين بالصحراء             قيادي بالبوليساريو يفضح الاختلاسات المالية ويعتصم داخل ما يسمى المجلس الوطني الصحراوي             انقلاب شاحنة محملة بالماندلينا بين بوجدور والداخلة             البوليساريو.. ألاماني الكاذبة وتبديد الملايير             فرقة جديدة للاستخبارات الاقتصادية تحقق في ملفات ثقيلة لتبيض الأموال والتهريب الدولي             يا رفيق الصبا والزمن الجميل             الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.. ولايات بلا نهاية.             شرطة إفني تعتقل شقيقين لحيازتهم كيلوغرام من الشيرا             غرق سفينة صيد بسواحل طرفاية ومحاولات لإنقاذ طاقمها             نشرة إنذارية..هكذا ستكون حالة البحر بأكادير وإفني وطانطان وطرفاية(وثيقة)             ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا             تصريحات السفير الروسي بالرباط حول العلاقة مع البوليساريو تُثير غضباً رسمياً             انقلاب شاحنة محملة بالسردين بفج اكني امغارن يغلق الطريق (صورة)             بيان ضد مدير اكاديمية كلميم وادنون يثير سخرية المتابعين للشأن التعليمي             غرق شاب بشاطيء صبويا (اسم)             وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"             عصابات سرقة السيارات تضرب بقوة في كليميم وتسرق سيارة المسؤول الأول عن قطاع             لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم             جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية            تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش            جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية            صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون            تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين            حريق يلتهم وحدة صناعية بميناء الداخلة           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية


تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش


جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية


صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون


تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين

 
اقلام حرة

يا رفيق الصبا والزمن الجميل


ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا


الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى


النموذج التنموي الجديد وسؤال الهجرة والهجرة المضادة


موقف الإسلام من العنصرية الجاهلية


الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بيان شديد اللهجة لنقابة تعليمية حول الوضع بمديرية التعليم اسا/الزاك

نجاح باهر لإضراب المتعاقدين يومي 10 و11 دجنبر باكاديمية كليميم وادنون

5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
قيادي بالبوليساريو يفضح الاختلاسات المالية ويعتصم داخل ما يسمى المجلس الوطني الصحراوي

البوليساريو.. ألاماني الكاذبة وتبديد الملايير

الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.. ولايات بلا نهاية.

تصريحات السفير الروسي بالرباط حول العلاقة مع البوليساريو تُثير غضباً رسمياً

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


نداء للبحث عن مختفي من طانطان

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

العيون: ارتزاقية المجتمع المدني وفورة غليان الإحتجاجات الشعبية‎-الحلقة2-
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 30 يناير 2012 الساعة 12 : 07


صحراء بريس/عبدالله بايه-العيون


لا يختلف اثنان في كون " أحد أعضاء الكوركاس"هو واحد من كبار مهندسي الفساد بالصحراء وتفريخ النخب الفاسدة والمحروسة، وكذلك توريث ماشاخ منها. إنه رمز للانتهازية الوصولية من خلال تخليه وبيعه لمبادىء اليسار والاشتراكية 20) مارس منظمة العمل الديمقراطي الشعبي اليسار الاشتراكي الموحد )  وتحالفه مع اجهزة المخابرات من خلال اشرافه الفعلي والميداني على الخط التحريري للقناة الجهوية بالعيون، وكذلك عضوية الكوركاس رفقة زميله الانتهازي البوليسي الذي غير معطفه و رحل الى البام، وباقي الشرذمة التي ترقت وظيفيا من خلال المناصب بالاكاديمية ونيابة التعليم والمؤسسات الاخرى.

وقد كان تعامله مع كل الولاة الذين تعاقبوا على مدينة العيون، من السعداوي، الغرابي، الضرايس الضريف، جلموس والدخيل وخاصة  العامل الشرعي، كان هو ثقب الابرة الذي يمر منه المحضيون والمحضوضين المقبولون عند المخزن لنهب المال العام، وترأس الجمعيات  والهيئات والوداديات ثم تبوء المناصب.

لقد كانت له اليد الطولى في ما عرفته مدينة العيون من نهب وتدمير واجهاز على الوعاء العقاري، ولاننسى كذلك تفريخ النخب و المؤسسات الصورية الوهمية، كحالة العصبة المغربية لحماية الطفولة التي كانت تربطه برئيستها علاقة جد خاصة ومتميزة، اذ كانت هذه العلاقة السبب الرئيسي في ارتقاء العصبة الى ما هي عليه الآن، وما آلت اليه اوضاعها من هدر للمال العام واستفادة العصبة من شراكات مشبوهة وميزانيات متعددة، إذ أنه  كان يقتني كبش أضحية العيد من ضمن الأكباش المهداة ليتامي الجمعية، كما أن ابنائه كانوا يستفيدون من التمدرس والهدايا القيمة والعاب الاطفال التي كانت المنظمات الاجنبية تقدمها كمساعدة لجمعية حماية الطفولة،  كما أنه تغدق عليه رئيسة المنظمة المذكورة بالهدايا متمثلة في للوازم، مكاتب اإدارة من حواسيب واثاث المكتب وآلة طباعة وما الى ذلك وما خفي كان أعظم.

إن المعني بالامر، كان دائم الحديث عن الريع المخزني واغنياء الحرب والوصوليين والارتزاق الى غير ذلك، من الكلام الممل الذي تبين في مابعد، أنه مجرد شعارات وفقاعات فى الهواء للاستهلاك المحلي وللايقاع بالمناضلين الشرفاء. لقد كان معتمدا لدى الاعلام الوطني  كمصدر وحيد للمعلومة وخصوصا الصحافة المكتوبة من جرائد واسبوعيات،  التي كانت تعتبره وتسوقه على انه خبير في الشوؤن الصحراوية.

لقد نسج هذا المناضل علاقة وطيدة مع عائلة معروفة بالعقار، واستفاد من عدة هكتارات  من أراضي، كما أنه استفاد كذلك عن طريق توظيفات مشبوهة لاناس مقربين منه، في مؤسسات تنشط في المجال الاجتماعي، وقد تغيرت أحواله وانتفخت أوداجه من خلال الريع المخزني، ترى من هو؟ –يتبع



2813

11






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- نفس الموضوع

متتبع

ليس هذا فحسب لقد الهم هذا الرجل الذي صنف نفسه للمعتقلين الصحراويين سنوات الرصاص بانه هو ايضا كان معتقلا بتازممارت ودرب مولاي اشريف وقلعة مكونة بايعاز من الباشا السابق الكروان الشئ الذي بموجبه حجوا اليه حيث بتعليمات من الولاية اتخذ من نيابة التعليم مكتبا لانجاز تقاريره الظلامية الموجة الي السلطات التي جعلت منه سيفا مسلطا علي الصحراويين والنقابات وكذا كل من لا يساير السلطة المحلية منهجيتها الجهنمية ايام ادريس البصري كما ان الرجل استطاع ان يلهم الاجهزة المغربية واطر الدولة المغربية بانه الخبير بدون منازع في الملف الصحراوي وهنا اقف لاحمل الاجهزة المغربية المسؤولية لا هو لانه عرف من اين تؤكل الكتف هذا الرجل استطاع ان يدجن الراي العام الامني المغربي ومن خلاله حصد اموالا طائلة استثمرها في مكناس اساسا وغيره وما اعلانه بانه تبرع بتعويضه لفقراء المغرب اخذه منه درهما واحدا الا اكذوبة كبري الا ان الادهي من كل شيئ هو استخدامه من طرف اجهزة الدولة للمهام الحساسة في القطر المورتاني الشقيق للبحث عن شبكات البوليزاريو وتري هاذا يمكن ان يصنع الرجل في هذا الميدان سيما في المجتمع المورتاني اما كونه الهم الولاة بانه الكل في الكل فهذا امر من اكبر الاجهزة واعظمها الا انه عرف حجمه في ما بعد من طرف هذا الاخير ولكن بعد ان اشبع سلته من الدرهم والغريب انه يتظاهر دائما بسوء المظهر الذي يخبؤ الاحتياج اما الحقيقة فالرجل من اين له الهكتارات والعمارة التي بني بتجزئة المعتقلين والذي لا يمكن ان يصدق هو كون الرجل سخر الدولة المغربية بكافة هياكلها في مسرحية رخيصة وسخيفة اخرها كان السنة الماضية حيث اقنع نفس الجهاز الامني بانه قادر علي تكوين نخب صحراوية وحدوية بمؤازرة المحامي شوقي بنيوب وذلك بفندق الباردور ولذلك حصد مئات الملاين في مشهد درامي ينم عن الارتزاق والاحتيال والنتيجة كانت صفرا مكعبا حيث اعتبر كل الذين مروا بذلك التكوين عبد المجيد بنلغزال ممثلا بارعا يعرف كيف يحتال علي الولة المغربية نعم ان هذا الرجل هو عبد المجيد بنلغزال الذي طويت صفحته بعد ما قضي مئاربه وشبع اما الشرطي رفيقه في الدرب الطالب فلا يقل خبرة عنه الا انني احمل الاجهزة المغربية المسؤولة قبلهم ولانهما كانا من بين الذين دفعوا بالدولة الي ارتكاب الاخطاء الجسيمة في الصحراء ولكونهما ايضا لم يتورعا في يوم من الايام لاستغلال البقرة الحلوب اما علاقته بالجمعيات فحدث ولا حرج

في 30 يناير 2012 الساعة 27 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- ومن لا يعرفه

محمد سالم

انه المناضل المزيف والمرتزق الدي استغل عفوية وانفتاح المجتمع الصحراوي والمعلم بالمدرسة الا بتداءيةعبد المجيد بلغزال مدعيا انه من اصول صحراوية ومستغلا بعض المرتزقة مثل بوكريشة والخرشى مولا ي علي لا ختراق المجتمع الصحراوي لكن سرعان ما زالت تلك المساحيق والا قنعة ليكتشف انه مجرد مخبر ليرمى في سلة مزبلة التا ريخ مع المرتزقة الا خرى

في 30 يناير 2012 الساعة 14 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- المنكر

لعروصي

هادا ياسر من الفساد ومن التغطية عليه ارجو من القراء مدنا بالاسم الكامل لهدا الشخص ونرجو من الجهات المسؤولة تحريك مسطرة البحث والمتابعة هدا هو الدي جعل الاحتجاجات لا يخلو منها شارع ولا ادارة

في 30 يناير 2012 الساعة 16 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- الريع المخزني

يساري مصدوم

ها السيد الدي تطرق له المقال باين بانه عبد المجيد بلغزال المناضل الوهمي والاسطوري بالصحراء . اليكم بعض من امتيازات الريع التي اغضقها المخزن ولي نعمته عليه

بون ديال الزون فيه 60 طن دقيق مسلم من عمالة العيون
بقعة في مدخل شارع بوجدور منح له ولد ابهي العامل السابق ببوجدور هو ومجموعة من مناضلي اليسار الاشتراكي الموحد السبع ركاز بوغنين كلهم فازو ببقع بتوصية من بلغزال الدي باع بقعته لاهل دبدا ب30 مليون ماهز ماحط.
مئات البقع سلمها له ولد الرشيد ببلوك a b e f g كما ان له مشاكل جمة مع الجيد الكارح حول بعض البقع المكررة.
يتلقى تعويضات سمينة من تلفزة الرحيبة لان مديرها من اليسار الاشتراكي الموحد
كما ان العزة لكليلي تعتمده كمنضر لها في الميدان الجمعوي وهي تخصص له منحة شهرية تقدر ب14 الف درهم صافية .
يبيع ويشتري في التعيينات في المناصب مع العامل الشرعي وحصوصا في الموؤسسات الصورية العاملة في المجال الاجتماعي .
مجموعة من جمعيات الريع المخزني تتكرم عليه شهريا برواتب سمينة مقابل تلميع صورتها امام الاجهزة الامنية والاستخبارتية حتي تستتطيع ان تنتفخ ارصدته لنا عودة لها البطل الاسطوري
فالكلام عنه يعد بعدد حلقات فيلم مكسيكي.

في 30 يناير 2012 الساعة 46 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- يساريو شارع بوكراع

الوردي

هاته المواصفات المدكورة موجو دة في شخص عبد المجيد بلغزال عراب المخزن في الصحراء لقد بدا مشواره من مدينة الطنطان وتتلمد على يد اليزيد لكتيف رفقة تلميده النجيب الحنصالي مندوب التعليم كان مغمورا يرتاد مقاهي لعب الورق الرخيصة التي كانت تقام ببعض الكراجات بالطنطان وكان يرتادها الجنود والمتقاعدون وبعض العاطلين والحرفيين الفاشلين يتسمرون على طاولات مهترئة وامامهم ابريق شاي لنوهيم دوريات الشرطة التي كانت بين الفينة والاخرى تداهم هاته الاوكار ولم يكن اصاحبنا اي دور يدكر في الحياة السياسية والنقابية بالطنطان .لكنه سبحان الله عندما غير العتبة واستقر بالعيون تغيرت احواله واصبح لا يشق له غبار وشرب من لبن السباع واصبح يحتكر الملفات النضالية ويبزنز فيها مع العمالة والاجهزة واستبدل لعب الورق بلعب الملفات كملف فوس بوكراع وملف المعطلين واسئلوا عنه الشرقاوي الاب عضوية الكوركاس وابنه رئيس المحلس الوطني لحقوق الانسان وله العديد من الملفات المتشابكة وهو المشرف على الخط التحريري للقناة الجهوية وهو من اختار بعض العاملين بها بطريقة ريعية مشينة وكان يونس مجاهد رئيس النقابة عندما يحل بالعيون لايفترق معه هو والداه محمد الاغضف وكان يشرف على الاعداد لمهرجانات السينما ويوزع الدعوات وهو الاب الروحي لجيل النخب الجديدة التي نهبت المال العام وسيطرت على المناصب والعضوية داخل المجالس الادارية للمجالس والوكالات كشرف الدين والزعواطي وحجبوها الزبير وعيديد وكان يسدي خدماته الارتزاقية لكل الولاة المتعاقبين وخاصة للعامل الشرعي الاب الروحي للفساد بالصحراء .كما استخدمه الوالي جلموس كاطفائي لحل بعض المشاكل التي سببها له حمدي ونظير اعماله هاته راكم العديد من الامتيازات كالبقع والدور السكنية وادونيات النقل والزون وله املاك باكادير ومراكش وفي الاخير نسائل المناضل ماهو اثر سياسته على المنطقة سوى الدمار والكساد والدوريات الراجلة والراكبة المدججة بالعصي والحخارة

في 30 يناير 2012 الساعة 07 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- الصحراويين مرطوهم الشلوحة

احد ضحايا الرجلين

ان الشخصين المشار اليهما في مقال ابيه هما غنيان عن التعريف ،فقد كانا عضوين بارزين باليسار الاشتراكي الموحد ال ان عرفت العيون انتفاضة 1999حيث استغلا الوضع واقتربا من السلطة بمعنى الكلمة واغدقت هده الاخيرة عليهما من النعم فمنحتهما بقعا بالمرسى وبالعيون ونفضا غبار الزلط واصبحا من الناس المهمين بالمجتمع الصحراوي الدي قبل مثل هده الفيروسات واقتربا المعنيان من شخصيات العيون واحدا واحدا بما فيهم المعتقلين وظلا يتنوبان على اللقاء بالولاة والعمال لمدهما بادق التفاصيل لكل تدخل او اتصال مع الصحراويين الموضوعين تحت المراقبة،الى ان تاكدت الدولة من دورهما في مخططها القاضي بالهجوم على الصحراويين ،ومنحتهما على خدمتها جزاء بعد العطاء المالي فادرجا بالكوركاس على اعتبار انهما صحراويان ودلك بغية التجسس على الاعضاء الاخرين ومدا المخزن بما عجزت عنه ادانه وعيونه،وظلا يقومان بواجبهما بكل اخلاص داخل المغرب وخارجه،وقد اسر لي احد العارفيتن بان العضوين المدكورين طالب محمد وعبد لمجيد بن الغزال المنحدران من فاس والجديدة قد تلقيا تدريبا في التجسس وغيره من المكر باسرائيل بعد احداث 1999بامر من مسؤول سامي من اجل توظيفهما في نزاع الصحراء ،وفعلا قد تبث دلك بعد ان تدخلا معا بعد احداث 2005و2011واججا الوضع وحرضا ابناء الشمال للهجوم على منازل الصحراويين وقد تاكد بعض قاطني العيون من تحركهما خلال هده الاحداث وراؤهما يصدرات التعليمات لبلطجية من السراغنة بالرحيبة وسوق الخضر للالتحاق بصفوف المهاجمين على الصحراويين وبعد دلك يلتقيان بالمسؤولين لتقييم الوضع الامني ومعرفة هل يزيدوا من جهودهم ام يكتفوا بما قاموابه،وقد نجحوا في بث التفرقة والعدوانية والكراهية بين الساكنة،لان الصحراويين كانوا ينتفضون ضد المخزن وللم يسبق لهم ان ادوا اي مدني لكن خشية ظهور اشتباكات بين الصحراويين والقوة العمومية اقتراحا الشخصين السيئ الدكر على المخزن ان يستغلا المدنيين من اصول شمالية للمواجهة تحت دريعة الوحدة الترابية والصحراويين خائنين الى غير دلك من الحجج لتاليب الداخليين على الصحراويين وفعلا سجلت مواجهات عنيفة بدوار لمخازنية يوم 8و9نونبر 2011بعد هجوم القوة على مخيم اكديم ازيك وقبلها بحي معطلا بعد احداث 2005والحالة هده فالرجلين ينتميان لقطاع التعليم احدهما يدرس بثانوية لسان الدين والثاني بمدرسة ابتدائية وكلاهما رفضا العمل بالقسم معتبرا انه يخدم الدولة ويقول لمجالسيه ااني في مهمة رسمية بقراراعلى لكي يخيف مستمعيه الدين عرفوه على حقيقته،بن لغزال ما زال يكتري منزل بحي الانعاش للتعبير عن فقره وعقاراته بمكناس والجديدة واكادير منها من انجز ومنها من هو في طور التشييد اما طالب فيملك منزل قرب اعدادية القاضي عياض هده الايام يبني جزئه العلوي بدون رخصة لانه في الكوركاس ومحمي من المخزن،واملاكه موزعة بين فاس والرباط وكل منهما يملك حسابا بنكيا يضم مئاتالملايين لانهما كانا ياخدان اجرتهما مدة سنة بالعملة الصعبة حسب ما صرح به احد العارفين الدين كانوا خارج الوطن وتاكدوا من عمالة هدين الشخصين اللدين يستحقان القصاص ممن تمت الوشاية بهم اواستغلوا في اغراضهم الدنيئة،لكن العيب عيب الصحراويين الدين يعطون الفرصة لهده الجراثيم القادمة من ارض الجوع والفقر والظلم والجور والويل وكل الموبيقات .مع تشكراتي لابيه الدي اثار موضوع هدين الشبحيين المخيفين.

في 30 يناير 2012 الساعة 12 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- لنكن واضحين

عبد الله الدقاق

يقول المثل لبغى يشطح ما ادرك وجه........وكاتب المقال كتب وعبر وانقد .. لكنه لم يستطع دكر هدا الرجل بالاسم واللقب.......اظنه ما زال يهاب من وهم السلطة ومن المخابرات ومن المرتزقة الخبزيين....اقول لكاتب المقال ان زمن الخوف قد ولى دون رجعة وان ربيع العالم العربي قد كسر هاجس الخوف هنا باكديم ازيك.........ولا اظن ان اي سلطة في العالم بامكانها تضليل الواقع وتزييف الاحداث..........لاننا و الحمد لله نعيش في عصر المعلومة....في عصر التغيير.........في عصر لم يعد فيه مكان للمرتزقة الانتهازيين اولائك اللصوص الدين حقيقة هم يتسلقون باعوان النظام المهتري القديم...................وقول لصاحب المقال اكتب وانقد وافضح الفساد ولا تخف والله ما ضاع حق من وراءه مطالب............وتبث دالك في تونس وليبيا ومصر واليمن وسوريا وفي كل مكان........................لا تخف قل الحقيقة ولا تفكر في تبعاتها

في 30 يناير 2012 الساعة 28 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- المراكشي والخيانة العظمى وخديجة حمدي والثراء الفاحش

عضو شرفي ضمن قوات الردع المغربية

الدين يتحدثون عن الخيانة يجهلون معناها الحقيقي فالخائن الحقيقي والممتاز هو من باع الوطن الممتد من طنجة إلى الكويرة ألم يكن كل أعضاء مايسمى البوليزاريو شيوعيين ؟ ألم يبيعوا الوطن لأعداء الأمة المغربية ؟ ألم يقتلوا كل من كان يعارض خيانتهم العظمى ؟ ألم يصبح هؤلاء الخونة الكبار أثرياء على حساب المحتجزين قهرا ؟ وماذا تريد خديجة حمدي والبوهالي وغيرهم من التندوفيين وبرابيش مالي وقبائل موريتانيا من المغرب ؟ حين تجدون الجواب يمكن أن نتحدث عن الخيانة ..فالخائن هو العنصري المقيت الدي يريد إستئصال الهويةالصحراوية عن كل من ينادي بمغربية الصحراء ..فالشعب المغربي كله صحراوي ولاداعي للحلم لأن الصحراء هي المغرب والمغرب هوالصحراء ومن لم يصدق فليسأل الأمم المتحدة والجزائر وتونس وليبيا وموريتانيا والإتحاد الأروبي والجامعة العربية ومنظمة التعاون الإسلامي وأمريكا والصين وروسيا و95بالمائة من الإتحاد الإفريقي السؤال التالي : هل تعترفون بجمهورية الوهم التي يترأسها طالب سابق بجامعة محمد الخامس وأبوه كان جنديا في الجيش المغربي ؟

في 31 يناير 2012 الساعة 57 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- الاسطوانة المشروخة

البربوشي

اظن انك لست مؤهلا للحديث عن الاستقامة والنزاهة وانتقاد ثراء الاخرين لا ننا نعيش وسط واقع فاسد لا يرتفع انظر الى غنى الجنيرالات والامنيين ورجال السلطة والاعيان ورجال الريع والسياسة ان الفساد المستشري عندك لامثيل له والفوارق الطبقية لا مثيل لها وهد ا بشهادة المنظمات الدولية دات الاختصاص كما ان العائلات المحتكرة للاقتصاد والسياسة في المغرب معروفة عند القاصي والداني .هدا من جهة اما قولك عضو شرفي لايكفي لتوزيع الحجارة والعصي على البلطجية ادن انت عضو كامل الاوصاف. بالنسبة للخيانة اين مبادىء اليسار .المنظمة .25مارس. النزاع بالصحراء مدول وتحت اشراف الامم المتحدة واللجنة الرابعة لتصفية الاستعمار والمفاوظات الرسمية والغير رسمية متواصلة والعالم كله ان لم يكن مع تقرير المصير فهو مع حل سلمي مقبول ومتفاوض حوله يحترم تقرير مصير شعب الصحراء وما عدا هدا ليس الا اوهام وديماغوجية تستهدف تجييش المشاعر وراء شعارات فارغة ان المخزن يضيع مئات ملايين الدولارات على لوبيات الضغط الامريكية والفرنسية ويستقبلهم في فنادق مراكش ويقدم لهم الاطفال القاصرين فوق العمارية كديسير .ولا يتكلم امثالك ولا يرف لهم جفن الناس عاقوا بيكم ماكاين غير جميع الحبة لا وطنية لا هم يحزنون وباركا من لقوالب

في 31 يناير 2012 الساعة 55 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- بوركينا فاسو

سميرالليل

حتى موريتانيا يحكمها طالب درس بمكناس.الرئيس الاسبق البوركينابي المغتال درس بمكناس مسقط راس المنادل الدي تلقى تكوينا في اسرائيل ودهب لتطبيقه بموريتانيا ولما فشل اتخد من مقاهي ساحة الدشيرة مزارا له

في 31 يناير 2012 الساعة 04 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- حرب طويلة الامد

منة

ان هده الحرب على بلغزال والطاليب في هدا الوقت بالدات هي منيد السربوت الدي سخر كاتب هده السطوربايعاز من صديقه في االجهازالمحياوي اكليد.فمند اناخترقت الاجهزةحزب الاشتراكي الموحدوقسمت عناصره الى الاجهزة المخابراتيةومنحتهم امتيازات عدة من بقع ورخص طاكسيات وكرطيات...سنعود بالتفصيل للموضوع لاحقا )كما ادخلت بعضهم الى الكوركاس وللاشارة هدا الحزب الوحيدفي الصحراء الدي منح المخزن له مناصب في الكوركاس في العيون والسمارةوبوجدور؟؟؟؟ومن تلك اللحطة بدات الحرب الضروس بين السربوت وجوقته من جهةوالطاليب وبنلغزال وعنصر بالسمارة من جهة اخرى ثم حرب خفية بين الطاليب وبنلغزال من جهة اخرى حيث كل من هولاء الاربعة ممثل في جهاز استخباراتي لدلك فحرب السربوت واكليد على بنلغزال والطاليب الان مرة اخرى هي حرب بين الاجهزة الاستخباراتية حول ملفا جديدة بالصحراء لكن يها ايضا مصالح واغتناءوامتيازات خاصة.فيا كاتب هده السطور وايها القارى ضعوا كل هولاء وحزبهم في سلة واحدة وارموا بها في مزبلة الساكية الحمراء .

في 31 يناير 2012 الساعة 20 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



الشاحنات الصهريجية تقطع مسافة 300 كيلو متر من أجل جلب الماء الصالح للشرب

رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

ساحة الدشيرة وحي الوحدة وبلدية المرسى ..أخطر البؤر السوداء بالعيون ونواحيها

المدير الجهوي للماء الصالح للشرب يرد على بعض المغالطات

العطلة الصيفية تخلق أزمة حادة في وسائل النقل بالعيون

حوار مع مدرب فريق النادي البلدي لكرة القدم النسوية بالعيون

هل يمثل فريق "شباب المسيرة" الصحراويين؟

المغرب لم يكن مستعدا لاستقبال مواكب العائدين من تندوف

وفاة ثلاثة عناصر أمنية في حادثة سير

الجمع العام العادي لنادي شباب المسيرة لكرة القدم بالعيون

العيون: ارتزاقية المجتمع المدني وفورة غليان الإحتجاجات الشعبية‎-الحلقة2-

العيون: ارتزاقية المجتمع المدني وفورة غليان الاحتجاجات الشعبية‎-الحلقة -3-

العيون: "ارتزاقية المجتمع المدني وفورة غليان الاحتجاجات الشعبية" الحلقة-4-

العيون: ارتزاقية المجتمع المدني وفورة غليان الاحتجاجات الشعبية-الحلقة5-‎

ارتزاقية المجتمع المدني وفورة غليان الاحتجاجات الشعبية-الحلقة6 -

العيون: ارتزاقية المجتمع المدني وفورة غليان الاحتجاجات الشعبية-الحلقة 7 -

العيون: ارتزاقية المجتمع المدني وفورة غليان الاحتجاجات الشعبية-الحلقة8-





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

حكم بالسجن على رونالدو لعامين مع تحويله الى غرامة مالية ضمن تسوية لاقفال ملفه الضريبي


تركي آل الشيخ يعود لإستفزاز المغاربة بنشر خريطة المغرب مبتورة من الصحراء

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

جبهة البوليساريو تهدّد وتتوعد منظمي رالي أفريكا إيكو رايس الدولي

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم

اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي

مخاطر الشيشة لا تقتصر على الجهاز التنفسي..وهذه بعض الأمرض المزمنة التي تسببها

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.