للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         تعيين الإطار يوسف امخروك على رأس المكتب الوطني للكهرباء بجهة كليميم وادنون             بالتزامن مع وقف مجلس جهة كليميم،مجلس المستشارين يعقد ندوة بالداخلة لمناقشة التنمية بالصحراء             حالة انسانية صعبة من العيون تناشد اصحاب القلوب الرحيمة             العثور على جثة مسنة نواحي السمارة             الحموشي يحقق في خروقات تزوير شواهد لولوج سلك الشرطة             بعد ابتلاع اعيان الصحراء لألسنتهم ،الباحث الأمازيغي الدغرني يدخل على قضية الطالب المقتول             بلاغ حزب العدالة والتنمية حول قرار توقيف مجلس جهة كليميم وادنون             العدالة والتنمية بكليميم يعلنها مدوية،لفتيت تجاوز صلاحياته وسنطعن ضد قراره             تصعيد جديد..جبهة بوليساريو تحيي ذكرى قيامها والمغرب يندد،ودعوات لضبط النفس             السفير المغربي الجديد بموريتانيا يقدم أوراق اعتماده             بلاغ حزب التجمع الوطني للأحرار حول توقيف مجلس جهة كليميم وادنون             بلاغ حزب التجمع الوطني للأحرار حول جهة كليميم،يثير غضب وسخرية اعضاء بالحزب ونشطاء             كليميم:وقفة احتجاجية تنديدا بمقتل طالب جامعي باكادير(فيديو)             بين الوزير ومواطن الزنقة، قراءة في تصريح الوزير يتيم حول موضوع المقاطعة             عذرا غزة.. فسيوف العرب حطب.. وخيولهم خشب!             الامن يطلق حملة اعتقالات في صفوف الطلبة الأمازيغ بعد تورطهم في قتل طالب صحراوي             وفاة شابين صحراويين بحادث سقوط طائرة كوبية بهافانا(الصورة)             بالفيديو..مواجهات عنيفة بين رعاة صحراويين ومزارعين باليوسفية             ناقد فني:أعمال رمضان مكررة وتتجاهل تغيرات المجتمع             البوليساريو تتحدى المغرب وتعتزم إقامة مناورات واستعراضات عسكرية بتفريتي             كليميم:وقفة احتجاجية بكليميم تنديدا بمقتل طالب جامعي باكادير            قوات الشرطة المغربية الخاصة تستعرض مهاراتها العالية في فنون الحرب بالعيون            نزيه الاحدب يسخر من قطع المغرب لعلاقاتها بإيران بسبب حزب الله(فوق السلطة)            رجل يهدد بالانتحار من فوق ميناء الطرفاية بسبب طرده تعسفيا من العمل            جانب من احتجاجات متقاعدي الجيش والقوات المساعدة بكليميم            لحظة تدخل الشرطة على عناصر من الصم والبكم قيدوا أنفسهم بسلاسل حديدية           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

كليميم:وقفة احتجاجية بكليميم تنديدا بمقتل طالب جامعي باكادير


قوات الشرطة المغربية الخاصة تستعرض مهاراتها العالية في فنون الحرب بالعيون


نزيه الاحدب يسخر من قطع المغرب لعلاقاتها بإيران بسبب حزب الله(فوق السلطة)


رجل يهدد بالانتحار من فوق ميناء الطرفاية بسبب طرده تعسفيا من العمل


جانب من احتجاجات متقاعدي الجيش والقوات المساعدة بكليميم

 
اقلام حرة

بين الوزير ومواطن الزنقة، قراءة في تصريح الوزير يتيم حول موضوع المقاطعة


عذرا غزة.. فسيوف العرب حطب.. وخيولهم خشب!


العزة لا تسقط،ولا تباع بثمن


كلميم وادنون : ليس في المجال ما يستحق الاهتمام.


المقاطعة سلاح الفقراء


نفحات بوح زاكوري.(الجزء 3 و4)


الدوباج المدرسي .. ودوامة الشحن والتفريغ


المدرسة الإيطالية "للصوص"

 
الصورة لها معنى

مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975


كليميم:لكراب صالح رحمه الله

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلاغ حزب العدالة والتنمية حول قرار توقيف مجلس جهة كليميم وادنون

بلاغ حزب التجمع الوطني للأحرار حول توقيف مجلس جهة كليميم وادنون

بيان استنكاري ائتلاف اليسار بكليميم بعد منع السلطة لندوة سياسية

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
تصعيد جديد..جبهة بوليساريو تحيي ذكرى قيامها والمغرب يندد،ودعوات لضبط النفس

السفير المغربي الجديد بموريتانيا يقدم أوراق اعتماده

وفاة شابين صحراويين بحادث سقوط طائرة كوبية بهافانا(الصورة)

البوليساريو تتحدى المغرب وتعتزم إقامة مناورات واستعراضات عسكرية بتفريتي

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

وحش كلميم - أسا
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 20 يناير 2012 الساعة 58 : 16


بقلم : أوس رشيد

aousrachid@yahoo.fr


 قيل إنه وحش ضخم ووصف بأنه " حيوان بشع للغاية ، له رأس حيوان من الثديات وأذنان كبيرتان وأنياب طويلة معقوفة ولونه أزرق ضارب إلى الرمادي، ولا يكسوه الشعر أو الفرو يمشي على أربعة أقدام " و بسرعة فائقة..... " .

و هذا ليس وحشا أو جنيا كما إعتبره الآخرون، كان يقطع طريق الرعاة في الصحراء، وأشيع أيضا أن خليجيين ( قطريين ) مدمنين على هواية الصيد بالمنطقة، كانوا وراء قتله رميا بالرصاص  ، وأن الجنرال حسني بنسليمان نقله في ثلاجة على مثن مروحية من كلميم إلى القنيطرة، وبين الإشاعة والحقيقة يظل الشريط ، الذي تناقله العديد من الفايسبوكيين محط عدة استفهامات.

كما لو كان كذبة أبريل و نحن في شهر يناير، يظهر الفيديو في البداية شبح لا يٌتبين ماهيته وهو يركض في الصحراء، ويرجح أن سيارة  ذات الدفع الرباعي ، تظهر من خلال  واقية الزجاج الأمامية وهي تطارده، ملتقطة أثره بعدسة الكاميرا ضعيفة الجودة.. يتراءى من بعيد كظل أو سراب يتحرك بسرعة،و يركض مثل إنسان ثم سرعان ما يسمع صوت خليجيين وهم يكشفون عن أنيابه..

"يا سبحان الله.. شوف رأسه مثل الضبع، ويديه..لم يسبق لنا أن رأينا مثل هذا المخلوق.."

ويضيف نفس المتحدث الخليجي أنهم أنقذوا أحد الرعاة، الذي كان مطاردا من طرف هذا المخلوق الغريب وماشيته، من موت محقق!

انتقل الخبر من الفم إلى الأذن في أسا و كلميم وطانطان ، وساد الرعب، لكن الآلة الإستخباراتية ، والمقصود هنا الشيخ والباشا والمقدم وصولا إلى عامل إقليم أسا الذي حمل الشريط في هاتفه النقال، تكفلت بإخراس الإشاعة، لإمتصاص الهلع الذي انتشر كالنار في الهشيم في بعض الدواوير بكلميم و أسا – الزاك و حتى فم الحصن و أقا ، لا سيما بعد أن بُث الشريط، الذي يصور المخلوق الغريب على المواقع الاجتماعية: اليوتوب، الفايس بوك، والتويتر.

وما زاد من إشعال فتيل الخوف، انتشار أنباء سابقة عن اختفاء بعض الرعاة، وترجيح البعض لكفة أن يكون هذا المخلوق الغريب وراء غيابهم المفاجئ.

هل نحن أمام قصة خرافية مثل أسطورة " البغلة السرسارة " من صنع الخيال و السياسة؟ أهي صور تركيبية لعب فيها الصوت والصورة لعبة خادعة ؟ أم نحن أمام وقائع وأحداث لا علاقة لها بالصحراء التي انقرضت اغلب ثروتها الوحيشية بفعل الفاعلين؟  

مصادر من أسا أكدت أن الأمر لا يتعلق بمزحة ولا كذبة، وأن المخلوق الغريب ظهر فعلا، وأن الذين كانوا وراء اكتشافه وقتله، هم خليجيون كانوا يستمتعون بهواية الصيد في الأماكن المعزولة والمخصصة لاحتضان كل أنواع الاصطياد الراقية.

وتؤكد نفس المصادر أنه تم إخبار القيادة العليا للدرك لملكي بالحادث، وأن مروحية أقلت على وجه السرعة الكائن الغريب، وأن ثلاجة ضخمة استعملت لحمله وحفظه، إلى أن تم نقله إلى الرباط!

وبين الروايتين الملغومتين على حد سواء، على اعتبار أن لا دخان من دون نار، تظل حكاية الوحش الغريبة تفاصيلها، والمتناقضة أطرافها، حديث الساعة بالمنطقة!

    أن الحديث عن الأسطورة والخرافة في المجتمع الحساني يحتم علينا إعطاء تعريف لهدين المصطلحين حيت يجتمع اللغويين رغم اختلاف التعاريف على أن الأسطورة هي القصة أو الحكاية التي تضم مزيج من حكايات الخيال والتقاليد الشعبية .

بينما العلماء الغربيين يعتبرون على أن الأسطورة دين بدائي قديم . أما الخرافة ففي التعريف العربي يقصد بها فساد العقل من الكبر، ويورد ابن منظور أن الخرافة حديت الليل وبالتحديد ما يكذبونه من الاحاديت وعلى ما يستملح ويتعجب منه.

والأكيد على أن الأسطورة انتشرت مند القدم عند اليونانيين وفي الشرق الأدنى القديم وعند العرب قبل الإسلام وفي كل المجتمعات القديمة ، وان المجتمع الحساني استثناءا فقد انتشرت فيه مجموعة من الاعتقادات التي يمكن إرجاعها إلى ما قبل إسلامية حيت يعتقدون بأن الأولياء أشخاص غير عاديين يعالجون بعض الأمراض ويقوم الناس بزيارة هده القبور التماسا للبركة ودفع الشر والمرض ويشترط أن تقدم "الاضحيات " ويراق دماؤها جنب الضريح وتسمى العملية محليا الزيارة كما يمنع الحطب في رحاب هده المزارات أو اقتناص الحيوانات وقنص الطيور القريبة منها أو أخد الأواني التي توضح بجانبها ومن فعل يصيبه الادى يتجسد غالبا في شلل بعض الأعضاء .

ومن بين هده المعتقدات التي توازي صلاة الاستسقاء ما يسمى "تغنجا" وهي عبارة عن قطعة خشب أو مغرفة خاصة بتوزيع المرق في الطعام وتسمى محليا "مرغاية التسكية" تقوم النسوة بإلباسها بعض الثياب ، تم يطوف بها رفقة الأطفال بين الناس لجمع التبرعات وطلب المطر على انه يتم تبليل تغنجا بالماء من حين لأخر .مع ترديد بعض الابتهالات :

تغنجا يا الله يا الله *** أتجيب السحاب بلا كلا

يا ذاك النو الزاير *** يا الله ترفد العزايز

يا ذاك النو ليجبى *** يا الله لا خلى عزباء

يا ذاك النو ليجري *** يا الله لا خلى عزري

تغنجا شكت لمراح *** يا ربي أتسيل لبطاح

تغنجا ألا عودان *** يا ربي أتسيل وديان

تغنجا حلت رأسها *** يا ربي أتبل أخراسها

 


كما تنتشر في منطقة واد نون أسطورة الغول ونذكر مثلا أسطورة" كويرة الغولة" في منطقة تيغمرت المجاورة لمدينة كلميم ، حيت هناك تل صغير يسمى كويرة الغولة وتحكي الأسطورة أن احد أبناء القرية  النشيط كان يحصد في حقله وبينما هو منحني على السنابل اذا بامرأة فاتنة، تقف أمامه .فسألته ان كان يرغب في مساعدتها إياه فوافق ، ولما حان الزوال تركها تحصد وذهب الى بيته ليأتي بالغداء فلما عاد وجدها قد حصدت كل الحقل هو ما لم يكن باستطاعته فعله في اقل من شهر.

 فأعجب بها وتزوج بها واسكنها معه في القرية  ، ومنذ الليلة الأولى لمبيتها هناك أصبح أهل القرية يفتقدون كل يوم بعض أغنامهم وأبقارهم دون وجود اثر لها  ، وفي إحدى الليالي بعد أن تناول الرجل العشاء مع زوجته طلبت منه عود قش لتنظيف وتخليل أسنانها فاتاها بعود صغير فثارت في وجهه ، وطلبت أن يناولها " مصعاد" وهو عود غليظ فاكتشف الرجل أخيرا انها ليست امرأة عادية ، وأنها غولة فكتم الأمر حتى ابلغ به رجال القبيلة الدين تأكدوا أنها هي التي كانت تسرق مواشيهم لتأكلها ، فقرروا قتلها تم جمعوا الحطب على أحد التلال وقيدوها فرموها تحت الحطب واحرقوها وحين عودتهم حمل الرجل زوجها ابنه منها على رقبته فقال له : الطفل يا أبي إن مذاق اذنك لذيذ فخشى أن يكون الطفل غولا كأمه فرمى به أرضا فمات .ومن يومها سمي كويرة الغولة .انتهت الأسطورة.

ويبقى الوحش  و الغول الذي تعاني منه المنطقة، هو سياسة المخزن الاقصائية التي تتحدى التاريخ و الجغرافيا.


عمود الكاتب : قلم رصاص



10514

17






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- المخزن هو الوحش

براهيم

أولا شكرا صديقي على هذا المقال القيم جدا ، نحن كساكنة في جهة كلميم السمارة و كقبائل تكنة دفعنا الضريبة غاليا من أجل هذا الوطن الذي لا يعترف بشلالات الدماء التي قدمناها ، وفي كل مرة ينتقم منا اشد انتقام لاننا وقفنا الى جانبه ، اما الوحش الحقيقي ليس الضبع الكبير الذي خرج في لحمادة و لكن هو المخزن الناكر للجميل.

في 20 يناير 2012 الساعة 49 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- المشكل ليس الوحش

بشيري

المنطقة التي يعتقد تواجد الوحش بها هي منطقة عسكرية بجوار لحمادة و بالاضافة الى الوحش هناك تهريب السلاح و المخدرات و الالغام و الترفاس...

في 21 يناير 2012 الساعة 11 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- المخزن المغربي

محمد

المخزن هو مصطلح له دلالة خاصة في العربية المغربية، ويُصطلح به النخبة الحاكمة في المغرب التي تمحورت حول الملك أو السلطان سابقا.ويتألف المخزن من النظام الملكي والأعيان وملاك الأراضي ، وزعماء القبائل وكبار العسكريين، ومُدراء ورؤساء الأمن، وغيرهم من اعضاء المؤسسة التنفيذية.
استُعمل مصطلح المخزن كتعريف لحكومة السلطان في المغرب منذ عهد السعديين بداية القرن 16 إلى عهد الاستعمار. وكان المسؤولون في البلاط الملكي جزءا من المخزن كما الموالين للقصر كالأعيان وزعماء القبائل، وهكذا استفادوا من المكافأة مع امتيازات وإكراميات.
وسُميت المناطق الخاضعة لسلطة السلطان المغربي ب  ("بلاد المخزن" ) وعكس ذلك، أي ما هو خارج تلك المناطق، التي كانت تسيطر عليها القبائل البربرية المستقلة كان يسمى ببلاد المتمردين  ("بلاد السيبة" ). كانت المناطق الأخير نادرا تحت سيطرة السلطان. و سيطر الصراع على السلطة بين المنطقتين على مرور تاريخ العصور الوسطى في المغرب.

في 25 يناير 2012 الساعة 18 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- بين الحقيقة والخيال

اللمطى

كلماعرفته الصحراء خلال سنوات بعيدة عن مثل هدا الوحش ودالك في سنة 1910 تقريبا اي ما يعرف بعام الريح الحمراء حيث عمت تلك الريح كامل الصحراء وحملت معهاطفل صغير ورمت به بعيدا وسط طاير النعام حيث عاش معهم قرابت 30سنة الا انصار وحشا مثلهم وفي احد الايام لاحضه الصيادون ثم امسكو به بصعوبة بالغة ثم عاد تدريجيا الي طبيعته الاصلية بعد جهد عايلتهالتئ تعرفت عليه وكان يسمئ هدار اوما كان يلقب وقدعاش بكلميم او اواخر حياته وحسب الدين عايشوه فقد كان يسابق الخيل ثم يسبقهم وقد رحل الئ داخل المغرب ولم يعد هدا باختصار ماعرفته الصحراء هادا الكائن وجب البحث المعمق فئ هده الشخصية فكبار السن يعرفونه اما ما عدا دالك فهو اكاديب وخرافات يراد بها شيء ما

في 25 يناير 2012 الساعة 08 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- هدار

مريم

كان يأكل الاحجار كان مثل "موكلي" رجعالى العشيرة و تطبع شيئا كان يعيش في نواحي لحمادة.....

في 26 يناير 2012 الساعة 59 : 05

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- وحش كلميماسا

سهام و حنان

انه خبر هام وجيد رغم انه مخيف للغايةوايضا نريد الفيديو للتاكد من هذا الخبر هل هو حقيقة ام كذبة ابريل

في 28 يناير 2012 الساعة 51 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- اشاعة الوالي

موظف بالولاية

الاشاعة من انتاج و توزيع والي جهة كلميم السمارة الفاشل لان حرب اعلامية طاحنة ضده حرقت جميع اوراقه.
يريد الخروج من اضواء الصحافة الجادة قليلا.

في 29 يناير 2012 الساعة 24 : 07

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- تصحيح

محمد لمين

يا أخي اولا ذوك ماشي قطريين سعوديين فاش غادي تسمع الفيديوا هداك لي كشرح الشخص أي أمير السعودية شوف شكي كول فاش باغي يشرح كيقول طال عمرك واصلا أمير السعودية هو الأن متواجد بالعيون وكل شهر كيجي صيد الحبار والغزال فهت يا أخي عواد شوف الفيديوا وتصنت مزيان ok

في 31 يناير 2012 الساعة 57 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- الوحش ! ! !

jamal...

اولا نشكرك على هذا الموضوع الشيق ثم نريد ان نرد على اراء بعض الجهال يقولون المخزن هو الذي قام بنشر الاكذوبة يجب تحديد المكان التي اتخذ منه الوحش بالضبط وشكرا مرة اخرى

في 02 فبراير 2012 الساعة 41 : 06

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- اجراء تحقيق

أم الفضلي

يجب التحقيق في قصة الوحش و اطلاق الرأي العام عل نتائج البحث سواء من طرف الجمعيات الحقوقية ؟و الدولة

في 05 فبراير 2012 الساعة 38 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- اسم الحيوان غرير العسل

zahra

الحيوان ليس وحش مخيف كما يذاع بل هو معروف ابحثوا في غوغل عن اسم غرير العسل
فهداالفيديو قديم من 2007 ونشر بدول خليجية للتخويف وهونفس الاسلوب المتبع الان بالمغرب

في 10 فبراير 2012 الساعة 24 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


12- اش نعدلو

فيصل

احنا مانحانو الجينرال بن السليمان و لا الخليجيين اكبظو الوحش فاسا احنا اش نعدلو لو كان كاين كون اكبظناه الوحش الا اشاعة و بن سليمان اكبظ كون الضبع فلحمادة ابغا مخو .

في 16 فبراير 2012 الساعة 09 : 06

أبلغ عن تعليق غير لائق


13- لللللل

لللل

ما علاقة المخزن فى الموضوع

في 05 مارس 2012 الساعة 04 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


14- من هو الوحش

محمد عالي الخراج

الوحش هو المواطن نفسه بحيث لا ينظر الى الواقع نظرة تمتلئ بالجدية والطموح كل ما يبقى امامه هو المصلحة الخاصة فقط.
متى يستيقظ هذا المواطن من سباته

في 05 مارس 2012 الساعة 15 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


15- تف

مغربي

خرصت الوحش يشبهك يا صاحب المقال

في 08 مارس 2012 الساعة 20 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


16- ولاية الوحوش

زفاطي

الوحش اشاعة أطلقها الوالي عميمي مثل اشاعة ظهور الملك الراحل محمد الخامس في القمر ، الهدف منها هو التنفيس السياسي و الدليل ان الكاتب العام حزم ملابسه و الوالي لازال ينتظر. شكرا لصاحب المقال المتميز

في 13 مارس 2012 الساعة 00 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


17- ؟

؟

وحش و نيبانو كبار، و من بعد؟

في 24 مارس 2012 الساعة 34 : 05

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



المغرب يحجز كمية من الأدوية، تستخدم لزيادة الوزن مهربة من موريتانيا

المعتقل السابق بوكفوعبد الله يصرح:السجن لن يزيدنا إلا مزيدا من الصمود والنضال‏

الفاعل النقابي بين المسؤولية والالتزام الأخلاقي

الوضعية الملتبسة للمدرسة الفندقيه بجماعة أسرير و مؤشرات الاحتجاج .؟

"اكديم نزريك" كبرياء الصمود على جغرافية امازيغية بالصحراء

العهد الجديد لحقوق الإنسان يتجسد في حق المعطلين بمدينة طاطا

مؤسسة القبيلة بالصحراء الى زوال.

التوظيفات الليلية تثير القلاقل في العيون

حصيلة سنة وأربعة أشهر بدون معارضة للمجلس البلدي لكلميم

أبواق الشر

وحش كلميم - أسا





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

طومزين عزيز يكتب: مسرحية في مجلس الجهة: كذّابون ولصوص

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

مكتب الصرف: جدول المناصب المالية المخصصة للتوظيف بمكتب الصرف برسم سنة 2017

وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة: مباراة توظيف 08 أساتذة

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

تصنيف المنتخبات العربية لكرة القدم عالميا،تونس أولا والمغرب ثانيا ومصر ثالثا


إنجاز لوادنون:باب الصحراء لكرة اليد إناث تتأهل إلى نهائي كاس العرش

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

حالة انسانية صعبة من العيون تناشد اصحاب القلوب الرحيمة

 
مختارات
فوائد قيام الليل في رمضان

حبوب تكبير أرداف النساء (دردك).. تسبب السرطان !!

لماذا تصاب أجزاء من الجسم بالتنميل؟

 
مــن الــمــعــتــقــل

حياة المدافع الصحراوي عن حقوق الإنسان عبد الخالق المرخي في خطر

 
الوفــيــات

تعزية في وفاة والدة الفاعل الجمعوي حسن بشار

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

ميزة جديدة في واتساب

هاتف سامسونج s8 مميزاته و عيوبه

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.