للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         إحباط محاولة اختطاف تاجر عملات بكليميم             تدهور خطير في صحة معتقلي مجموعة اكديم ايزيك             أوضاع مزرية يعيشها المعتقلين السياسيين الصحراويين مجموعة " اكديم ازيك"             مذابح جماعية على الهواء             تنسيقية الفعاليات الحقوقية الصحراوية بالعيون تدعوا الصحراويين الي الاحتجاج             المغرب في طريقه لتوقيع اتفاقية مع بلجيكا ضد الجالية المغربية ببلجيكا             شكايات ضد جشع بعض سائقي سياراة الاجرة الصغيرة بكليميم             دخول معتقلين صحراويين بسجن طاطا في اضراب عن الطعام             المجلس البلدي لطاطا وسوء تدبير المدينة‎             صورة من إحدى الوفقات الاحتجاجية ببوجدور             النقابات تطالب راس المدير الاقليمي‎             برلماني بالسمارة يتلفظ بكلمات عنصرية ضد ناشط حقوقي انتقاده في حضور عامل الإقليم             بالصور ..فضائح بالجملة في ترميم مدرسة الشريف الادريسي بتغمرت بطلها المقاول حيدرا براهيم             5 نقابات تعليمية بطانطان تفتح النار على المدير الاقليمي،وتطالب..             أنباء عن تأجيل زيارة الوفد الوزاري لجهة كليميم،وتضارب الرويات حول سبب التأجيل             خطير : السلطات المغربية تحقن المتظاهرين الصحراويين بحقن خطيرة             السلطات المغربية تفرج عن الصحراوي وليد السالك البطل بعد عشرة اشهر في سجون المغرب             مواقع الدردشة وحدود الأخلاق .. نقد النقد في الواقعة المعلومة"             الفساد ينخر مركز تكوين وتدريب القوات المساعدة             الإهمال:انفجار أنبوب للماء بحي الكويرة بكليميم يثير استياء الساكنة             برلماني بالسمارة يتلفظ بكلمات عنصرية ضد ناشط حقوقي انتقاده في حضور عامل الإقليم             قسم الشهيد ..نضالنا متواصل من أجل المستقبل            جانب من وقفة التنسيق الميداني للمعطلين بكليميم             طرائف الجامعة الصيفية للتجمع الوطني للأحرار:شباب لا يعرفون أي شيء تقريبا عن الحزب            تصريح رئيس جمعية مساندة مرضى القصور الكلوي بالعيون            صاحب وكالة سفر مغربي ينصب على حجاج ببلجيكا           

إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

برلماني بالسمارة يتلفظ بكلمات عنصرية ضد ناشط حقوقي انتقاده في حضور عامل الإقليم


قسم الشهيد ..نضالنا متواصل من أجل المستقبل


جانب من وقفة التنسيق الميداني للمعطلين بكليميم


طرائف الجامعة الصيفية للتجمع الوطني للأحرار:شباب لا يعرفون أي شيء تقريبا عن الحزب


تصريح رئيس جمعية مساندة مرضى القصور الكلوي بالعيون

 
اقلام حرة

مذابح جماعية على الهواء


مواقع الدردشة وحدود الأخلاق .. نقد النقد في الواقعة المعلومة"


الأسماء الأمازيغية والجدل المستمر


إيمِيتْكْ بين البُستان والإزعاج


كليميم...اسم يستعصي على الفهم


المواطن البسيط ، بين شبح الفساد وجبروت المفسدين‎


صرخة طانطان


التضليل الإعلامي وصناعة الكذب في الصحراء الغربية

 
الصورة لها معنى

صورة من إحدى الوفقات الاحتجاجية ببوجدور


صورة من مدينة العيون

 
حديث الفوضى و النظام

صوتوا على الدلاح..!!

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

ترامب قصف سوريا لأنه رقيق القلب

 
بيانات وبلاغات
إضراب أطباء كلميم يوم الثلثاء المقبل‎

عودة الاحتقان الى قطاع الصحة بالسمارة ‎

التنسيق الميداني قسم الشهيد ينتفض ضد الإعتداء على المناضل المهابة الدرعي

 
شكايات

شكاية الي الملك وولاية كليميم وادنون

 
دوليات
المغرب في طريقه لتوقيع اتفاقية مع بلجيكا ضد الجالية المغربية ببلجيكا

السلطة الفلسطينية تطعن المغرب في صحرائه

موريتانيا:انتشار مخيف لوباء ذبح البشر

فضيحة:منظمة تستحوذ على مساعدات إنسانية موجهة للاجئين الصحراويين

 
مختفون

إختفاء شابة بمنطقة لبلايا بمدينة العيون والعائلة تستغيث طلبا المساعدة (الصورة)


نداء : متغيب من مدينة كليميم يبحت عن اهله (الصورة)

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

مستشار بجهة أكلميم السمارة يهيأ لجغرافية الحكم الذاتي على مقاسه
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 26 شتنبر 2010 الساعة 32 : 03


 

 

من : بوجيد محمد محام برقم : 214 بشارع يوسف بن تاشفين

 بأكلميم/بباب الصحراء/بالمملكة المغربية

 الي

  السيد أحمد علي العبد الله المدير العام لجريدة الوطن القطرية

تحية طيبة ، وبعد

ففي إطار حق الرد الذي تكفله كافة القوانين الصحفية للتعقيب على الرأي وإبداء الرأي الآخر ، وبعد اطلاعي في خانة " مقالات " في جريدتكم الالكترونية على نص الاستجواب الذي أجريتموه مع السيد رئيس مجلس المستشارين بالبرلمان بالرباط بتاريخ : 25/4/2010 .

يهمني بصفة خاصة أن أركز على سؤالكم وجواب صاحب المقال التاليين :  

_ باعتباركم من الكوادر الصحراوية الفاعلة والمؤثرة في الحياة السياسية المغربية.. كيف تنظرون إلى خطاب الانفصاليين الذين يعيشون في المغرب فيما يتعلق بملف الصحراء ؟


  ــ هذه ظاهرة جديدة تدخل في إطار ما تعرفونه بعد انفتاح فضاء الحرية على مصراعيه، وهناك بعض الشباب الذين لا ينتمون إلى المنطقة المتنازع عليها بل جاؤوا من فوق حدود الأقاليم الجنوبية.. فهؤلاء من مناطق الشمال وبعضهم ينتمي إلى القبائل التي تسكن في تلك المنطقة وكل ذلك يدخل في إطار العمل المخابراتي الجزائري . . .  والرأي العام الوطني والدولي بدأ يتفهم شيئا فشيئا أن أغلب هؤلاء تحركهم خيوط خارجية ... الخ .


 
مستشار بجهة أكلميم السمارة يهيأ لجغرافية الحكم الذاتي
 على مقاسه تأييدا لما سماه بالصحراء  "الغربية "مما أطرب الأجندة الخارجية 

 

وبالرغم من أنني عضو في المجلس الملكي الاستشاري للشؤون الصحراوية ضمن الأعضاء  المنتمين إلى الجهات الثلاث { أكلميم/السمارة التي تندرج تحتها الأقاليم الخمسة ( طاطا + أكلميم + أسا/الزاك + طانطان + اسمارة )  و{ العيون/الساقية الحمراء المتكونـة من ( العيون + بوجدور) } و{ وادي الذهب المشكلة من ( الداخلة + الكويرة + أوسرد ) } بينما الموقف الرسمي الذي قد يعبر مسطريا وقانونيا عن رأي ذلك المجلس عن هذه تصريحات الصادرة عن شخصية اعتبارية مسؤولة إنما تتخذه مكونات المجلس الملكي الاستشاري للشؤون الصحراوية بعد النقاش و التداول طبعا ، فإنني مع ذلك كصحراوي أنتمي إلى الجهة الأولى المذكورة ، أود القول بأن المملكة المغربية مصممة وعاقدة العزم على التوصل إلى حل نهائي لقضية الوحدة الترابية والوحدة الوطنية للصحراء بإقرار الحكم الذاتي ومن ورائها كافة مكونات الأمة المغربية من مواطنين ومجتمع مدني ممثلا في الأحزاب السياسية والمنظمات والجمعيات الحقوقية والتنموية المحملة بشحنات الشعور الوطني العالي وبالحس القومي الرفيع ، هذا الحكم الذاتي/أوالكونفدرالي المترجم لتوافق مكونات الأمة المغربية حول المدلول العميق للوحدة الترابية والوطنية للصحراء بقبول النظام الكونفدرالي والعمل في إطاره .

 

والسيد بيد الله الشيخ وبالصفة المذكورة حينما يدعي بأن بعض الشباب ينتمي إلى فوق حدود

الأقاليم الجنوبية ومناطق الشمال وبعضهم ينتمي إلى القبائل التي تسكن في تلك المناطق  إلى أن قال                                                                                                      

وكل ذلك يدخل في إطار العمل المخابراتي ، فإنما يغيب العديد من المعطيات والبديهيات ويتجنى بذلك على الحقيقة الموضوعية والواقع المعاش  .

بالفعل هذه الفقرة المهلهة وغير الواضحة لا يمكن إلا أن تثير الجدل وتحرك الخواطر والعواطف وربما  تذهب إلى أبعد من ذلك إلى استفزاز مشاعر العديد ممن اطلعوا عليها ، الشيء الذي يستدعي التوضح بأن المستجوب يعـد من الأشخاص الثلاثة الذين رشحوا أنفسهم في منطقة واد نون/تاكنا( 12 قبيلة ) لتمثيلها في الغرفة الثانية بالبرلمان خلال الانتخابات الجزئية في يونيو أو حزيران 2010  كما يسميه المشارقة ، وكان الواجب والدور التمثيلي بعد فوزه ، يتطلب منه أن يعد ويهيء مكتبا بأكلميم للإتصال والتواصل مع ساكنة من صوتوا عليه من الشيوخ والكهول والشباب لمعرفة خصاص الجهة وحاجياتها في مختلف مناحي الحياة تمهيدا لتهييء ملفات المشاريع والدفاع عنها سواء في قبة البرلمان أوحيال مديريات الوزارات بالمصالح المركزية بالرباط بدل أن يستعيض عن ذلك بما فاجأ به السيد المستشار المذكور الرأي العام الدولي قبل الوطني والمحلي بتصريحه المثير والغريب في موقع الوطن القطرية  ومن على كرسيه المتحرك بمكتبه الأنيق داخل مبنى البرلمان بتاريخ : 25/4/2010  .  

ولذلك فإن الصدح والجهر بالحقيقة الموضوعية سواء للسيد المستشار أو للرأي العام ، يستلزم إثارة ومعرفة ما يلي :

ـ أن محاولة استثناء أقاليم طرفاية وطانطان وأسا/الزاك وطاطا وأكلميم حاضرة قبائل تكنا الإثنتى عشرة التي رشح فيها المستشار نفسه يجافي الواقع ويخالف المنطق ويتغيأ الرمي بسكان هذه الأقاليم الخمسة خارج منطقة وحياض الصحراء ومحاولة يائسة لخلق مفهوم جديد للصحراء كما يريدها الشيخ أن تكون " غربية " تمهيدا لقصر واختزال جغرافية وإدارة وتدبير الحكم الذاتي على قبيلة واحدة ينتمي إليها المستجوب أو المصرح .

ـ إن وصف الشيخ المصرح شباب هذه الأقاليم بأنهم مجرد عملاء للنظام العسكري في الجزائر ولا ينتمون إلى المنطقة المتنازع عليها بل جاءوا من فوق حدود الأقاليم الجنوبية ... من مناطق الشمال ... بما يتضمنه من قدح غير لائق يتنكر لتضحيات أجدادهم ممن قضوا شهداء مدافعين عن الثغور وعن الوحدة الوطنية والترابية للصحراء ويتنكر كذلك لآبائهم وإخوانهم الصامدين إلى الآن في الخنادق والحدود في مواجهة المتربصين .

ـ إن المستشار الشيخ قد نسي أو تناسى بأنه قد تلقى تعليمه ونشأته الأولى بحي الرزامة بأكلميم وبدوار واعرون إحدى واحات الضاحية الجميلة  لما كان في حضن عمه الفقيه المعروف بـ " بيدلا " وقبل أن يلجأ إلى محاميد الغزلان ودار التوزاني بأنفا/الدار البيضاء ويستمر في التعلم وتلقي دروسه الأولى في كوليج بويزكارن غير بعيد عن كلميم حاضرة واد نون .

ـ إن أبناء الأقاليم الخمسة طرفاية وطانطان وأسا/الزاك وأكلميم وطاطا الذين نزع الشيخ المستشار اسم الصحراء عن مناطقهم ووسم ووصف شبابهم بأنهم يدخلون في إطار العمل المخابراتي الجزائري هؤلاء الأبناء البررة قد خبروا عن قرب هموم وأسرار الصحراء وشاركوا في جميع تفاصيل وجزئيات حياتها وتاريخها من مقاومة المستعمرين الإسباني والفرنسي إلى المساهمة في الحـروب والمعارك التي فرضها العسكر الجزائري وأذنابهـم بمن فيهم بعض أقربـاء الذين  

يتنكرون اليوم لمفهوم الوحدة الترابية والوحدة الوطنية للصحراء محاولين تقزيم مدلول  الصحراء في المفهوم الضيق الذي يريده عسكر الجزائر وأتباعه  " الصحراء الغربية " بين قوسين حتى يبقي  الحكم الذاتي بعد ذلك مقتصرا على إرادة وإدارة قبيلة واحدة استفاد بعض أقطابها ولردح طويل من الزمن لأكثر من سبع وثلاثين ( + 37  ) سنة  من العدد الهائل من الامتيازات والرخص والعطاءات ابتداء من ضخ الأموال في بنوك سويسرا مرورا بالإستوزار والتولية والتعميـل ( من الولاية والعمالة ) وتملك بواخر وسفن الصيد في أعالي البحار والإستفراد بأساطيل الشاحنات الكبرى للنقل الوطني أوالنقل الدولي عبر القارات وبيع أطنان الرمال وتسويـق أطنان المحروقات وامتلاك القصور والكازينوهات في داخل المغرب وخارجه وأشياء أخرى سيأتي الوقت للإفصاح عنها مبتغية على ما يبدو برغبتها في تعميم شعارها " الصحراء لنا لا لغيرنا  " محاكاة وتقليدا لشعار مشابه ومماثل لشعار عائلة في هضاب سايس أناخت بكلكلها على الوطن وعلى مزايا الاستقلال من الاستحواذ على القطاع التجاري الحقيقي والسيطرة على الحقل الدراسي والتعليمي والاستفراد بالمجال والقرار السياسي ولسان حالها يردد المغرب لنا لا لغيرنا ، كما أن نقاشا  ولغطا  من هذا القبيل كان الصحراوين المنتمون إلى الأقاليم الصحراوية الخمسة  المذكورة قد عانوا من صداعه وسجاله  في كواليس بعض الأطراف المحسوبة على المجلس الملكي الاستشاري للشؤون الصحراوي المعروف اختصارا بالفرنسية بالكوركاس .

ـ إن ملك المغرب المرحوم الحسن الثاني كان يحب مدينة أكلميم وكما بقية مدن ومناطق المغرب ولدا سماها " باب الصحراء " إذ منها انطلق أبناءها منذ القرن السابع عشر صوب بقية الصحراء إلى موريطانيا والسنيكال وتينبكتو ومالي ... في شكل قوافل للعمل التجاري وبعثات للعلم والعمل الفكري والمعرفي والوظيفي إلى جانب تنقل الرحل منهم ومربي الماشية من أبناء قبائل تكنا الذيـن يعرفون الصحراء جيـدا منطقة بمنطقة وواد بواد وسبخة بسبخة ( أحواض منخفضة شبه مالحة ) وكرارة بكرارة ( منخفضات مستوية صالحة للزراعة ) وصخرة بصخرة ، وهو ما يقودنا مضطرين إلى بسط ما يلي :

1) إن الصحراء المغربية  " وليس الغربية " كما يحلو القول للمستشار/الشيخ هي مجال ترابي/جغرافي متميز بطقسه ومناخه وساكنته ولا يمكن بالتالي حصر مفهوم الصحراء في حيز ضيق لحاجة في نفس الشيخ  ، وينجم عن ذلك أن المغرب هو الذي يقرر في صحرائه تعريفا  للمجال وتقريرا لنمط الحكم  وليس عسكر الجزائر وأتباعهم وكذا بقية الأطراف والجهات الخفية الطامعة والطامحة في الموقع الاسترتيجي لبلادنا وخيراته ما ظهر منها وما بطن ، وكما ورد في موقع ببريطانيا www.moroccansaharawi.com  أن تغيير اسم منطقة لتسميتها بالغربية أو الشرقية يتداول فيه داخل المؤسسات الرسمية وليس في بهو قيلا الشيخ بيد الله أو منزل المخطار  أو خيمة المحفوظ .

2) إن الصحراء المغربية أرض وصحراء  لجميع المغاربة بدون استثناء وليست لقبيلة أو لقبيلتين بينما صحراويو عساكر الجزائر بالرابوني لا يمثلون الصحراء المغربية لا طبيعة ولا ساكنة ولا يمثلون لا النساء ولا الأطفال ولا الشيوخ المحتجزين والمحاصرين في مخيمات الرابوني لاستغلالهم في الترويـج والتسويق لأطروحات عساكـر الجزائر ، وواهـم من يعتقد بسهولة إقناع

المغاربة باستبدال الأسماء المترسخة في مخيلتهم وذاكرتهم التاريخية .

 3) إن الصحراء  مغربية وستبقى مغربية ولن لا تكون " غربية  " ولا شرقية ، كما لن يحلم البعض بالانتشاء والظفر رغما عن ترديده لهذا المصطلح في الآونة الأخيرة ، علما بأن العائدين من المغاربة من الكهول والشيوخ  أو الذين ولدوا بعد المسيرة الخضراء  إنما عادوا ورجعوا وحزموا  حقائبهم إلى بلدهم ومسقط رأس آبائهم وإلى الصحراء المغربية ، وسيكون لا قدر الله من التندر والفال السيء أن تتوقف رحلات العودة وأسفارها إذا ما سميت الصحراء باسم آخر غير مألوف ، وهي مبادرات أربكت كل حسابات عساكر الجزائر وأتباعهم بالرابوني وحمقت البوهالي رجل مخابرات البوليزاريو الذي اقترب هبله وخبله مع استمرار هذا الشريان المتدفق صوب الصحراء المغربية .                                    

   4) إن طاطا منطقة صحراوية بطقسها ومناخها وطبيعتها وساكنتها من فم زكيد وأقا وإيمي أوكادير ( فم الحصن أو الحسن ) وإيشت إلى تامانارت ... الخ .

5) إن الثقافة الصحراوية بمفهومها الشامل والواسع هي مجموعة من العناصر العامة المادية والمعنوية المرتكزة على الأدوات  أمشقب وأتليس وأوتو وتاسوفرا وأردين وتيدينيت وعلى العادات والتقاليد والأعراف وأنماط العيش وأزوان/الغناء والطرب والإبداع وطريقة الحديث المتكايس/الهادىء التي تميز سكان الصحراء المغرببة عن بقية سكان المغرب وبالتالي فهي أعم وأهم من بني حسان وبني هلال وبني معقل وبني سليم الذين تعلم منهم بعض سكان شمال إفريقيا الأقدمون شيئا من العربية .

  6) هذه الثقافة الصحراوية نتقاسمها مع بقية ساكنة الصحراء الكبرى من التوارك/الطوارق بكيطال وتنبكتو وغيرها والموريطانيين بأنو أوكشوض وأطار باستثناء صحـراوي الرابوني الذيـن ينسبون أنفسهم إلى العرب ولأجل ذلك تراهم سموا جمهوريتهم الوهمية بالعربية وعزلهم عسكر الجزائر وطوقهم بعيدا عن تيضوف/ديال المراقبة التي ينتمي إليها العديد من الفقهاء والعلماء والمثقفين والأطر عائلات بلعماشي القاطنين إلى الآن في مختلف مناطق المغرب .

7) تينضوف في منطقة الحمادة مدينة صحراويـة مغربيـة إلى الأمس القريب عبرت إليها قوافل الشاحنات المحملة بأنواع الخضر والفواكه وكل ما لذ وطاب من المأكولات الآتية من هوارة بسوس والحوز وعبدة والرحامنة ودكالة والشاوية والغرب ... الخ ، ولا زال إخواننا قاطني تينضوف يتذكرون فترة أمكاكير ( أنموكار بالأمازيغية هو الملتقى ) الزاهرة ولو استفتوا وخيروا  لالتحقوا حينا وعاجلا بالمغرب .

وكختام لهذا الرد المقتضب تدعو الحاجة إلى استنفار المؤسسات التمثيلية على الصعيد الوطني والجهوي والمحلي ودعوة المنابر الإعلامية وبقية الفاعلين من أساتذة المعاهد والجامعات إلى فتح وخوض نقاش وحوار واسع ومعمق للكشف عن اللبس وتوضيح الحقائق حتى لا يتمادى من زلت بهم ألسنتهم من الشيوخ وحتى لا يستمر ذوي الأفق المعرفي الضيق في تسويق المغالطات والترويج للأكاذيب والإدعاءات الفارغة والبئيسة .


( ذ/ محمد بوجيد / محام / مستشار بالمجلس الملكي الاستشاري للشؤون الصحراوية )

لصحراء بريس



6455

11






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- الي شرفاء وادنون

لمرابط محمد

تحية تقدير للاستاذ بوجيد محمد الدي نعتبره المدافع الوحيد عن تكنا في ظل سكوت وتماطل باقي منتخبي واعيان المنطقة الدين لا ننتظر منهم شيئا بإعتبار انغماس أبدانهم كلهافي الفساد بجميع اشكاله..فمن سيدافع عن مصالح المنطقة الا الشرفاء الدين لا يخافنون في الحق لومة لائم؟لا يخافنون لا صديق الملك ولا صديق صديق الملك ...فشكرا سيدي الفاضل على ماتقدمه للمنطقة والتاريخ وحده سيخلد الشرفاء اما المفسدين فالي مزبلة التاريخ كما دخلها السابقين سيلحق بهم الاخوين ومن على شاكلتهم وشكرا لصحراء بريس لفتحها الفرصة لنا كقراء ولكم كمتقفينا لنتابع ارائكم في قضايا الساعة التي لم نعهد سابقا من متقفينا ان تتناولها اقلامهم.

في 26 شتنبر 2010 الساعة 55 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- لا للانسياق للمؤامرات

محفوظ السالك

يفترض فى رجال القانون ان يكونوا ملمين بالقوانين واول المدافعين عنه ويتوجب على المحاميين ان يرافعوا عن القضايا العادلة واستاذنا الكريم تجاهل الحقائق التالية:
.حكم محكمة العدل الدولية القاضى بعدم وجود روابط سيادية بين المغرب والصحراء الغربية.
.عدم إعتراف المجتمع الدولى بمغربية الصحراء الغربية.
.وجود قضية الصحراء الغربية لدى الامم المتحدة كقضية تصفية استعمار.
وهنا اريد من الاستاذ الكريم ان يذكر لنا الاسس والادلة التى يستند فيها على ان الصحراء الغربية مغربية ولماذا يتجاهل تلك الحقائق
واما إذاإذا كان صحراوى حسب مايدعى ويحب مصلحة الصحراويين اعتقد ان تلك المصلحة تقتضى الاستماع الى مايريدون وليس الدفاع عن وضع فرض عليهم من الغير ولم يؤخذ رايهم ديمقراطيا فيه وانصحه بأن لا يفرق بين ابناء الشعب الصحراوى اينما كانوا فى المنطقة محل النزاع او فى جنوب المغرب او فى اللجؤ وان يعمل على لم الشمل ورص الصفوف بدلا من النفخ فى الغابرات كما يقال والانسياق فى مؤامرات المخابرات المغربية التى تستهدف بعملائها هذه الايام تفتيت وحدة الشعب الصحراوى واحياء النعرات القبلية البائدة للتشويش على الكفاح المشروع للشعب الصحراوى

في 26 شتنبر 2010 الساعة 48 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- رأي يحترم

تكني

رغم تحفظي على بعض النقط مما وردت بالمقال الا اني احيي فيك مبادرتك التي تعتبر الوحيدة ردا على تصريحات الدي نسي ماقدمه له وادنون طفلا وشابا ورجلا ومستقبلا شيخا ...فشكرا لوقوفك ضد حزب الملك رغم ماقد تجنيه من مشاكل

في 27 شتنبر 2010 الساعة 12 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- تحية عالية للاستاد الفاضل

ايتوسي

الركيبات نتوما بعد مانكوم صحراويين و الصحراويين الاحرار هما اهل وادنون و قبائل تكنا عامةوالدليل هو جدكم الاول هو "عبد السلام بن امشيش"من اصول تطوان والنصف الاخر من الركيبات ينتمي من اصول الجزائر و موريطانيا....اوا خباركم للصحراء لتكلموا عنها و عبد السلام بن امشييش لو كان عربيا اصييلا لاهي تعود سميتوا عبد السلام بن قط او ابن هر..لان بن امشيش اسم امازيغي "اموش"يكولوها المازيغ للقط
وتحية عالية للاستاد محمد بوجيد

في 27 شتنبر 2010 الساعة 44 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- تحية للاستاذ

حسني

لم نسمع ولم نقرأ لا في جرائد ورقية اوالكترونية ولا لقاءات ...اراء المتقفين بتكنا حول تصريحات السيد بيد الله بإستتناء ارائهم على فناجين القهوة واتاي بالمقاهي فهل هولاء متقفين ام اشباههم ؟ تحية للاستاد الدي كسر القاعدة واعطى نمودج على قول كلمة حق حتى لو كانت في وجه اصدقاء الملك..وعودة للمقال فرأئي ان السيد بيد الله يتحرك وفق خطط مدروسة ومعدة سابقا لتغيير الخريطة الجغرافية اولا قبل السياسية بالمنطقة وللاسف غياب بل انعدام المستوى الفكري و التقافي لدا اعيان تكنة  (بإستتناء قلة منهم سعادة المحامي المحترم )افسح المجال لاصدقاء الملك..لو رجعنا بعض الايام للخلف لوجدناسعادة النائب المحترم بلفقيه ع.وهاب تحرك بالبرلمان عقب تصريح عباس الفاسي بتجميد عمل وكالة وبرامج المبادرة وط.....اي سعادة النائب لا يهمه الي اين تسير تكنا بل ما يهمه بقاء البزولة التي يمتص منها الدراهم وهدا نمودج لشاكلة المسولين عندنا للاسف.....

في 29 شتنبر 2010 الساعة 09 : 02

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- اتقوا الله فى انفسكم

السالك بركه

دعوكم من هذه الترهات السخيفة التى تثير فينا التقزز والاشمئزاز عن اى تكنة او ارقيبات تتكلمون كم عدد الشعب الصحراوى حتى تقسموه وفق هذا المنظور الوضيع ليتلذذ بكم اعدائكم وانتم تقسمون شعبكم الصغير الى قبائل واخويما

في 29 شتنبر 2010 الساعة 08 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- انتهازية سياسية

كمال

ياعجبا بالامس القريب كان الاستاذ محمد بوجيد من المدافعين الشرسين عن الامازيغ وهذا حق مقدس وقبل ذلك كان من المؤيدين لخق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والان يتكلم عما اسماه بالوحدة الترابية وعن قبيلة الدكتور بيد الله التي تسكن الصحراء الغربية.
عفوا الصحراء ليست ملكا لقبيلة واحدة فجميع القبائل سواء كانت تكنا التي اعطت شهداء ابراء او غيرها بل ملكا لهم جميعا فالصحراوي مواطن في الجمهورية وكفانا من الدفاع عن القبلية المقيتة التي لا يدافع عنها الا كل متخلف ثقافيا وعقليا .جميعا سكسر قيود هذا الداء /القبلية وسيعيش الشعب الصحراوي تحت الوخدة الحقيقة فوق ترابه حرا مستثلا

في 30 شتنبر 2010 الساعة 03 : 02

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- الصحراوي الحر

مغربي صحراوي

تحية صادقة الى الاخ المحامي الذي عرف كيف يقنع بالمنطق العقلي و بالبرهان التاريخي.
لا يسعني الا ان احييك بصدق و ليذهب اعداؤك الى الجحيم.
لم يستطع احد من المعلقين الى الآن اثبات عكس ما تقوله. كل ما في الامر.
الى صاحب التعليق الثاني:
انت الذي لا يلم بالتاريخ و استطيع انا غير الملم به ايضا ان ارد بان:
1- محكمة العدل الدولية اكدت وجود روابط تاريخية بين الصحراء و ملوك المغرب و هذا نعرفه و لا ننتظر محكمة العدل بلاهاي لتخبرنا به. و هذا الاعتراف هو الذي استند عليه المرحوم الحسن الثاني لتنظيم المسيرة الخضراء و هو من طلب من تلك المحكمة رأيها في الموضوع.
2- المغرب هو من وضع قضية الصحراء في الأمم المتحدة كقضية تصفية استعمار حين كانت اسبانيا لازالت تستعمرها قبل استرجاعها الى حضن الوطن الام.
3- المجتم الدولي اي الامم المتحدة لا تعترف بالكيان الانفصالي كدولة بل يظل دولة وهمية و حلما سرياليا حدوده تندوف.
اذا اردت ان تعرف ان الصحراويين مغاربة فالتاريخ و الواقعي يقول لك بانه لم تكن و لن تكون في الصحراء دولة غير الدولة المغربية. و كفى احلاما سريالية.
انت تناقض نفسك بدعوتك مرة الى الوحدة و الى التفرقة و خطابك لا يرقى الى مستوى خطاب الاستاذ القدير و لن تستطيع بتلك الطريقة و امامه ان تقنع الا نفسك و لن تدغدغ الا مشاعر عملاء العسكر الجزائري.

في 30 شتنبر 2010 الساعة 01 : 05

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- تحية تليق

الودانوني

تحية للأستاذ محمد بوجيد ناصر المظلومين على غيرته على منطقة واد نون برمتها.

في 30 شتنبر 2010 الساعة 09 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- رد على الاخ الايتوسى

kurtlar vidsi

اولا وقبل كل شيءانتحلت اسم فبيلة كبيرة وبدات تسب في باقي القبائل لمادا،
ونت تتهم وترممي باقي القباءل بالاتهامات الباطلة ,فانا كدلك ايتوسي وبعيد ا عن تاريخ ايتوسي والركيبات فتقبى هاتين القبيلتين الى جانب باقي القبائل الصحراوية من اكبر قبائل الصحراء ’ومرة اخري تكلم باسمك الشخصي وسب من تريج بعيدا عن الصاق التهم بقبيلة كبيرة ,وبعيد عن ادكاء نار الفتنة والنعرة القبلية,

في 01 أكتوبر 2010 الساعة 12 : 01

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- 56

mohamed hassan

استغرب احيانا عندما اقرا لصاحبنا مقالا يظن انه من خلاله ينير الراي بافكاره المسمومة شرعا ويتجلى ذلك في قوله مقولة محمد اتعجز عن قول حديث النبي محمد صلى الله عليه وسلم كلامك لاطائلة منه مجرد حشو ادبي ينم عن استخفافك الدائم بالنخب الصحراوية فالحكم الذاتي او الجهوية الموسعة امر جاء به الخطاب الملكي بكل تفاصيله متماشيا مع المعطيات السياسية من جغرافيا وتاريخ وواقع سياسي فرضته تراكمات القضية منذ بدايتها ولسنا نحن الصحراوييون من سيتيح لامثالك التسلق على مكتسباتنا لتزج بنفسك في امور تعنينا وكانك كالذي جاء الى اثنين يختلفان في قسمة قدر من الشعير وطلب منهم ان يقسم بينهم بالقسط واصبح شريكا معهم نحنادرى بامورنا التاريخية جغرافيتنا نعرف حدودها ولسنا ممن يطمع في اكثر من حقه وحقنا مضمون برعاية ملكية صادقة في التعامل مع قضايانا

في 28 أكتوبر 2012 الساعة 19 : 06

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



اعتقال نائب رئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك بتهمة تقديم شيك بدون رصيد

رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

المعارضة ببوجدور تطلب من وزير الداخلية إيفاد لجنة للتحقيق في خروقات الرئيس عبد العزيز أبا

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

كواليس محاكمة النائب الأول لرئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك

اعلي حنيني رئيس الجمعية المغربية للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة بالسمارة

اقليم طاطا :مستشارون جماعيون يشرفون على مبارات توظيف

محمد الوحداني :أنا لست علي بابا وليست لدي مغارة لتخزين الأموال

مستشارو «أفركط» بكلميم يطلبون من وزير الداخلية إيقاف توظيفات قام بها رئيس الجماعة

مستشار بجهة أكلميم السمارة يهيأ لجغرافية الحكم الذاتي على مقاسه





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب :جنون الفساد في الصحراء

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أزمة السكن..والكبت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

مكتب الصرف: جدول المناصب المالية المخصصة للتوظيف بمكتب الصرف برسم سنة 2017

وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة: مباراة توظيف 08 أساتذة

منح للطلبة والموظفين للدراسة بمالطا وإيطاليا وإسبانيا وكندا أندونيسيا2017

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

تضنيف المؤسسات التربوية حسب نسب النجاح بين الكم والكيف‎

 
رياضة

جمعية السمارة للألعاب التقليدية والرياضة ضيفة شرف مهرجان الألعاب التقليدية ببيروت


إختتام فعاليات الدوري المنظم من طرف النادي الرياضي إثران إفران (صور)

 
جمعيات
النقابة الديمقراطية لإرباب المحالب توحد اسعار الحليب بالعيون

فعاليات المجتمع المدني الصحراوي تشارك في الدورة 36 لمجلس حقوق الانسان بجنيف

مهرجان "احمد ولد بلا "لتمازج الثقافات في نسخته السابعة بجماعة فاصك

 
ملف الصحراء

جبهة البوليساريو تفتح الباب على مصراعيه لمعركة جديدة مع المغرب

 
نداء انساني

نداء للمحسنين : ساهموا في إنقاذ أنور وأمه

 
مختارات
قبل السكري، 14 إشارة تشير إلى أن سكر الدم عال جداً.. فحذار منها

لماذا نشعر بـ الشرارة الكهربائية عند لمس أشياء عادية؟

لماذا يتغير لون بولك؟

 
مــن الــمــعــتــقــل

تدهور خطير في صحة معتقلي مجموعة اكديم ايزيك

 
الوفــيــات

تعزية في وفاة والد حمودي بجرجي

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
تطبيقToontastic 3D لعمل أفلام الكارتون والربح منها

تطبيق مراقبة اي هاتف اندرويد ومعرفة مكانه وفتح كاميرا الهاتف عن بُعد وتسجيل ما يدور حوله

تطبيق رائع لتحويل هاتفك إلي عداد سرعة

تطبيق تعلم اللغة الانجليزية من خلال المحادثات فيديو مع الأجانب

 
الأكثر تعليقا
معانات المخازنية (القوات المساعدة)

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.