للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         إمام المسجد الأعظم بكليميم يرفض الصلاة بالمصلين،ويخلق حالة من الفتنة             جبهة البوليساريو تفتح الباب على مصراعيه لمعركة جديدة مع المغرب             تقرير عن الحفل الختامي للمهرجان الربيعي لمجموعة مدارس محمد بن الحسين بسيدي افني             أزيد من 000 35 طن من الرمال الصحراوية تتجه صوب جزيرة PALMA DE MALLORCA الاسبانية             الحب ما بعد الصحون المقعرة             احتجاجات ضد الحكرة والتجاهل بكليميم             المهندس " قزابري " يكتب هكذا إغتنى عبد الوهاب بلفقيه (وثائق)             مشاريع فوق القانون بطلها رئيس جماعة طانطان ، و العامل ونواب PJD في دار غفلون             عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة             بيان من الهيئة الوطنية لحقوق الانسان بأسا حول تعطل أجهزة مهمة داخل المستشفى             عسكرة مدينة الحسيمة واستجابة واسعة لنداء الاضراب العام             عائلة محسن فكري تعود لتركب قطار الحراك وتطالب بِمُحاكمة أخنوش وتفصح عن أشياء مفاجئة             إحتجاز سفينة محملة بفوسفاط الصحراء الغربية كانت متجهة الي كندا             انقلاب في الحسيمة على قيادة أحزاب مشكلة للأغلبية الحكومية             3000 ملف فساد أمام القضاء..             هل أجّهِضت التنمية بجهة كليميم واد نون ؟             سابقة : الكاتب الاقليمي لحزب الاتحاد الاشتراكي بالعيون يقصي مناضلين من المؤتمر الوطني العاشر             جمعية الخيمة الكبيرة لأعمال الخير بالطانطان وفكرة تكريم شخصيات وطنية             تفعيل الدعم التربوي عن بعد لفائدة تلميذات وتلاميذ السنة الأولى والثانية باكالوريا             تنسيقية المعطلين للأطر العليا الصحراوية بالعيون تندد بتبذير عائدات المنطقة في مهرجانات ماجنة‎             اجواء البادية في الصحراء(البدو في الخيام)            إحتجاجات ضد التهميش والحكرة والإغتيال الذي تعرض له الشهيد صيكا براهيم             مثير للسخرية: الوزيرة لمياء بوطالب تثير موجة ضحك بجوابها في البرلمان            مواطن من اسا يعاني بالمستشفى الاقليمي بكليميم وسط اهمال طبي           
Custom Search

...

إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

اجواء البادية في الصحراء(البدو في الخيام)


إحتجاجات ضد التهميش والحكرة والإغتيال الذي تعرض له الشهيد صيكا براهيم


مثير للسخرية: الوزيرة لمياء بوطالب تثير موجة ضحك بجوابها في البرلمان


مواطن من اسا يعاني بالمستشفى الاقليمي بكليميم وسط اهمال طبي


نداء إنساني .. الطفل سالم ذو 7 أشهر يحتاج لعملية جراحية مستعجلة ويحتاج للمساعدة

 
حديث الفوضى و النظام

صوتوا على الدلاح..!!

 
اقلام حرة

الحب ما بعد الصحون المقعرة


في الحاجة لنقاش عمومي عاجل لاوضاع الطفولة وإنشاء مراكز جهوية لحمايتها‎


حلم الشباب الصحراوي المفقود


أين يقف المغرب على مستوى ممارسته الديمقراطية؟


جماعة تيكليت ورهان تصميم النمو


انفض "اموكار"وعادت العبور عابرة‎


العيد عيدين: عيد الشغل و عيد المعطلين


القبلية عوامل الترسيخ والإقصاء‎

 
الصورة لها معنى

الباب الخلفي لمبنى ولاية كليميم وادنون


الكلاب الضالة تغزو بعض احياء مدينة كليميم

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

البنوك الاسلامية وانواع الخدمات التي ستقدمها للمغاربة (حوار)

 
قلم رصاص

ترامب قصف سوريا لأنه رقيق القلب

 
بيانات وبلاغات
بيان من الهيئة الوطنية لحقوق الانسان بأسا حول تعطل أجهزة مهمة داخل المستشفى

تفعيل الدعم التربوي عن بعد لفائدة تلميذات وتلاميذ السنة الأولى والثانية باكالوريا

تنسيقية المعطلين للأطر العليا الصحراوية بالعيون تندد بتبذير عائدات المنطقة في مهرجانات ماجنة‎

 
شكايات

شكاية مكونات ومشرفي محو الأمية سيدي افني

 
دوليات
أزيد من 000 35 طن من الرمال الصحراوية تتجه صوب جزيرة PALMA DE MALLORCA الاسبانية

البحت عن الذهب يتسبب في عدة وفيات بمنطة تيرس بموريتانيا

بدخ الرؤساء : هولاند يعطي حلاقه 10 آلاف يورو شهريا

هجوم إلكتروني يوقف العمل في مستشفيات بريطانيا

 
مختفون

إختفاء شابة بمنطقة لبلايا بمدينة العيون والعائلة تستغيث طلبا المساعدة (الصورة)


نداء : متغيب من مدينة كليميم يبحت عن اهله (الصورة)

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

عاجل": حمدي ولد إبراهيم ولد الرشيد" مرشح لدخول حكومة بن كيران
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 07 دجنبر 2011 الساعة 17 : 19


صحراء بريس/عبدالله بايه/العيون 


علمت "صحراء بريس" من مصادر مؤكدة، أن رئيس جهة العيون بوجدور"حمدي ولد إبراهيم ولد الرشيد" عن حزب الاستقلال، مرشح للدخول ضمن وزراء حكومة بنكيران، بعد مفاوضات مستفيضة دارت بين عباس الفاسي الوزير المخلوع و"عبد الإله بنكيران" رئيس الحكومة المكلف، صباح يوم 07 دجنبر الحالي، ليكون بذلك حمدي ولد الرشيد أول شاب صحراوي يحمل حقيبة وزارية.



5403

37






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- ياعجبا

ابو شربل

مغرب التوريث .اية كفاءة اية حنكة يمتلكها هذا الشخص .استزوار لجهالة الصحراويين .انه امي جدا فلا تستوزره يا اصحاب العتلة وثمنمئة  ) العدالة و التنمية )

في 07 دجنبر 2011 الساعة 27 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- ان شاء الله

حمودي

لم لا؟ فنحن نأمل كل الخير في الحكومة الجديدة ونتمنى ان تولي اهتماما للقضايا الحساسة على الصعيد الوطني وان تكون فاتحة خير على الامة المغربية الغيورة..ونحن ان شاء الله بغض النظر عن التحزبات والانتماءات السياسية والدينية فان الشعب هو الذي عبر عن رأيه واعطى غالبية اصواته لحزب العدالة والتنمية ليقود الحكومة المغربية لسنوات اقلها اربع.
واختيار السيد حمدي ولد الحاج ابراهيم ولد الرشيد ضمن الحكومة الجديدة هو توجه نحو الانفتاح على الفئة الشبابية عامة وعلى ابناء الصحراء خاصة باعتبار السيد حمدي ولد ابراهيم من الشباب القليلون الذين تحملوا مسؤولية كرئاسة الجهة او ما شابهها.
صراحة فنحن نتمنى كل الخير والتوفيق للحكومة الجديدة ولاختياراتها التي ستقدم عليها.
السلام عليكم

في 07 دجنبر 2011 الساعة 57 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- الله ينعل لي ما يحشم

معلق

ادا لم تستحي ففعل ما شئت

في 07 دجنبر 2011 الساعة 09 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- السلطة

SAHRAWI

على ما اعتقد ليس له اي مستوى يوهله لمسك اي حقيبة اعطوه وزارة الصحة باش يبقاو يدواو الناس فابور

في 07 دجنبر 2011 الساعة 36 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- مغرب الكفاءات

مواطن غيور

إذا كانت له مؤهلات ومفاءات تؤهله لهذا المنصب فلماذا لا؟
إما إذا كان الأمر في رد الجميل لحمدي على ما يقدمه لحزب الإستقلال فهذا فيه نعطي باليمنى ونأخذ باليسرى
تبادل المنافع على ظهر الشعب

في 07 دجنبر 2011 الساعة 42 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- والاتي اعظم

سيداتي

نحن في زمن التوريث ولاينقصنا الا ان نطبق عملية الاستنساخ ختى تستمر السلسلة الى يوم القيامة اما التغيير فاليحلم به الحالمون \

في 07 دجنبر 2011 الساعة 54 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- هذا هراء

salah35

معروف عنك يا بايه أنك لاتأتي سوى بالافتراءات

فهذا الشخص لا يتجاوز مستواه التعليمي الباكالوريا, ولا يتحدث سوى لغة عربية مضغضغة, لا فرنسية ولا إنجليزية ولا إسبانية

فكيف لوزير بهذا المستوى أن يتحادث مع وزراء أكفاء ذوي دكتوراه عالمية؟؟

إنه تشويه للصحراويين, بعد تواجد عبان أحمد بابا في المجلس الاقتصادي ومستواه لايتجاوز التاسعة إعدادي

في 07 دجنبر 2011 الساعة 01 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- اللهم ان هذا منكر

صحراوي مغربي

حسبي الله و نعم والوكيل اللهم ان هذا منكر

في 07 دجنبر 2011 الساعة 08 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- Rire

sahraoui

cet personne ne peu mm pas monter dans l avion et vous voulez qu il deviens ministre  ! haha hahahaha

في 07 دجنبر 2011 الساعة 34 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- يا عجبـــــــــــا 2

غيــــــــــــــــــــــور


سؤال وحيد وأوحد هل اصبح الاستوزار في عهد العدالة التنمية يتم خارج اطار اللعبة المالوفة اي الحصول على مقعد في البرلمان هو السبيل الاوحد لنيل حقيبة وزارية ولكن يتضح ان حزب العدالة والتنمية بدأ فعلا في تطبيق العدالة بمنح الحقائب الوزارية سواء كنت داخل او خارج لعبة الاستحقاق التشريعي هده فعلا العدالة التي دعا اليها الحزب الفائز بالصدارة اثناء حملته فالقول الفصل ان تسيير شؤون المغاربة اصبح مبني على معيار باك صاحبي  ( أي ابوك صديقي  ) فتعالى الى دار الاستوزار لملأ جيوبك بنصيبك من الكعكة ولكن خسارة : سبقت كلمة من صاحب الجلالة الملك محمد السادس بتعيينه فؤاد عالي الهمة بديوانه مستشارا ، فهو الدي كان يعرف كيف يوركم وجوهكم في المرايا مند تاسيسه لحزب الاصالة والمعاصرة ولكن ادا غابت السباع ظهرت الضباع فالفقيه الدي كنا ننتظر بركاته دخل المسجد بنعليه الا ينقصنا سوى حمدي لتسيير المغرب طططططططز ولكن ادا لم يستحي حزب العدالة والتنمية فيمثل هده الاقتراحات فليفعل مايحلو له وموعد الصناديق والاقتراعات ليس ببعيد وسيفقد ثقة المواطن

في 07 دجنبر 2011 الساعة 48 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- استمع

اسمع

الحكومة اصلا وفصلا حكومة البهلاوان اما الشخص المعني فليس له لا مستوى ثقافي ولا مشوار سياسي حتى يكون من ضمن حكومة البهلوان

في 07 دجنبر 2011 الساعة 11 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


12- الأخطاء القاتلة

الركيبي محمد عالي

ان فعلها بنكيران ولا أظن فسيدق مسمار في نعشه حمدي جاهل وشمكار ورئيس عصابة ومهرب ونصاب هل وصلت الامور الي هده الدرجة اتحدي اي كان ان يذكرلي مستواه ان كان له مستوي اصلا تم طرده من السنة الاولي في مراكش سنة 1994 ولايعرف العربية اما الفرنسية فحدث ولاحرج لايستطع كتابة كلمة واحدة بالفرنسية و الجميع يعرف ذالك وأضيف انه مزور للسيارات وكامل الصفات السيئة اجتمعت فيه هدا الشخص لايصلح حتي موظف سلم 2 لقد عاث في العيون فسادا ونصب وسرق عباد الله وهو مختبئ طوال الوقت ولايستطيع الخروج الي الشارع وسبق ان هجم عليه أشخاص نصب عليهم في منزل والده وكسرو السيارات اما ميزانية الجهة فيختلسها عن آخرها ويبدرها في السفريات والحانات وكراء الڤيلات والاقامات في اكادير ومراكش وسيارات الجهة في خدمة عائلته ووالده الدي يقود بدوره سيارة داسيا انه شخص عدمي ومجرم عائلة فاسدة وقاموسها هو لوزيعا والسرقة والنصب والابتزاز والعيون والصحراء عموما لن تسكت علي هدا الخبر اوالمؤامرة والدولة ستدفع الثمن غاليا وطبعا حزب العدالة والتنمية  

في 07 دجنبر 2011 الساعة 16 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


13- مستوى ضعيف

محمد سالم

كنت أعرف هذا الشخص عندما كان تلميذا معي في إعدادية العيون 3 {الحشيشة} في منتصف الثمانينات 1985 وكان تلميذا كسولا بكل المعايير...لكن أهله كان لهم جاه فكان أن غبت سنوات عن العيون ولما عدت صدمت لما رأيت ان هذا التلميذ الكسول أصبح رئيسا للجهة. فهل يصبح وزيرا؟ لو حصل ذلك فعلا لكانت الطامة. إياك أن تفعلها يا سي بنكيران

في 07 دجنبر 2011 الساعة 35 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


14- hamdi

hassan

wachooooooooooooooooooouha hadi
insan jahal wa faysad
afassad man wald afessad
walahila hchouma
sahra chi nhar ghadi tanfajar
abhad siyassa alkhamra

في 07 دجنبر 2011 الساعة 43 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


15- الدستور المغربي ضد الفساد

العربي

هذا الشخص إذاتم إستوزاره في الحكومة التي تعيش مخاض سياسي سبثيرغضب الشارع الصحراوي لأن منصبه كرئيس الجهة كان متواطئ مع نخبة فاسدة التي نهبت المال العام وثروات المنطقةووترت فيهاالاوضاع الإجتماعية التي تتفاقم من سوء إلى أسوء وفجرت البطالة والفقر والرشوة المتفشية في مؤسستها وخاصة في المجال الصحي

في 07 دجنبر 2011 الساعة 51 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


16- inconvenable

skimo

je connais cet homme. il n'a pas de niveau. il ne connait même parler et on veut qu'il gère un ministere. c'est de la folie absolue. le maroc est entrain de se noyer.

في 07 دجنبر 2011 الساعة 56 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


17- افتراء

بادي عبد ربو

من خلال قراءة شاملة لكل التعاليق الواردة اسفل ما يحلو لصاحبه ان يسميه تقريرا صحفيا واسميه انا زبالة صحفية يمكن القول ان الاخوة الافاضل تسرعو في اصدار احكام حول حقائب وزارية لم يتم الكشف عنها وبالتالي انهالو على حمدي بوابل من السب وهم لايعلمون ان هدا الخبر كدبة تنظاف الى قاموس الافتراء الدي يتبرع به السيد ابيه على كل الناس شرقا وغربا ... فمن الناحية الاجرائية لحد الساعة لم يتم تبني هدا الخبر من جهة رسمية وبالتالي فان شروط الخبر غير متوفرة وهو بدالك محظ افتراء ونحن شاركنا عن وعي او جهل في اصدار احكام في غير محلها ولم يتوفر بعد الشرط الموضوعي لدالك .... بناء عليه فادا كان صاحب المقال لايفيد ولا يستفيد فان جمهور القراء اثبتو انهم يزاولون لغة الحمام وفي مخيلتهم انهم واعون مثقفون ؟؟؟ وتلك طامة كبرى ... فنحن لازلنا لم نترفع بعد عن مستوى الشارع ونعمل عقولنا ولو قليلا لنفهم الاحداث ونرصدها ثم نصرح بارائنا بناء على صدرورها عن جهة رسمية .... وان نصدر الاحكام بناء على نقطتين اساسيتين ليكون لكلامنا معنى دال :
1 طرح الراي بناء على اداء الشخص موضوع النازلة وليس على نسبه او مستواه الاخلاقي .... لاننا وبكل بصاطة لسنا مرجعية لمدرسة الاخلاق الفاضلة ولسنا مرجعا للديموقراطية فقط نحن بشر لنا اراء وليست احكام قطعية .....
2 كم من مسؤؤل مغربي لايجيد الكتابة ولكن ادائه الوظيفي جد عالي .. وبالتالي شرط الاستوزار هو المردودية لان الوزارة منصب سياسي وليس تقني .
عموما يجب علينا ان كنا واعون بضرورة الاختلاف ان نقر بان شرط عمود الديموقراطية .. هدا ان كان مايجري الان في المغرب مدعاة اليها وانا اشك في دالك التوجه جملة وتفصيلا لانه مجرد مساحيق لتاخير ولو لسنوات قليلة الجحيم العربي القادم باتجاه النظام الحاكم في الرباط ...
السلام عليكم
بادي عبدربو
الصحراء الغربية

في 08 دجنبر 2011 الساعة 28 : 01

أبلغ عن تعليق غير لائق


18- غرائب الاخبار

عمار

اللهم ان هادا منكر واش حنا في دولة ولا سيرك حمدي الجاهل والدي لايملك لامستوي ولا أخلاق ولايجيد سوي النصب والسرقة الصحراء مليئة بالدكاترة والمثقفين والمهندسين النظيفين انه خبر يبعث علي القئ ويدعو الي الاشمئزاز بالنظر الي معرفتي الكبيرة بحمدي الدي بالكاد يستطيع قراءة كلمة أرجوكم اسالوه عن مستواه فستجدون لديه الكتوراه في النصب والسرقة والتزوير والتهريب ورئاسة عصابة التي تقتات من فضلات سرقاته  

في 08 دجنبر 2011 الساعة 29 : 01

أبلغ عن تعليق غير لائق


19- ادا صح الخبر فاعلموا ان ال رشيد يخيفون الدولة فعلا

مواطن

ادا تاكد الخبر فسيتاكد لكل الصحراويين ان الدولة المغربية لا تريد سوي ال رشيد و قبيلة الركيبات و اصبح دلك يتضح جليا خاصة بعد تزوير الانتخابات و عدم محاسبة ال رشد و متابعته علي ما نهبوه من خيرات ان هده الدولة تقول لباقي القبائل الصحراوية لا اهمية لكم و انتم مجرد تابعين و نسيت ان ثورة قبيلة واحدة يمكن ان تنسف قضية الصحراء .
و حتي لو قررنا ان نصدق الخبر ما علاقة هدا الرجل بالوزارة امي لا علاقة له بالحكمة و لا علاقة له بالسياسة او امي مستواه تعليمي لا شئ باستثناء بعض الشواهد التي دفع المال مقابل الحصول عليها
هل سيكون بهدا الوزير قد تقدم المغرب لا بل سيعود 100 سنة للوراء

في 08 دجنبر 2011 الساعة 34 : 01

أبلغ عن تعليق غير لائق


20- اكتملت امارة ال الرشيد

الرحموني عبد الله

صراحة اعيب على الاخوة الكرام والافاضل انهم هاجموا السيد حمدي الصغير ولد الرشيد رئيس الجهة ان يكون وزيرا لما لا انه شاب وسيم ،متفتح ،دائم الحضور وينتمي لعائلة الرشيد العائلة المتحكمة في الصحراء اليس عمه خليهن رئيس الكوركاس وعمه حمدي رئيس المجلس البلدي وابن عمه محمد مستشار برلماني وابن عمته رئيس الغرفة الفلاحية وزوج اخته النعمة مستشار برلماني والبقية ستاتي ان بقي شيء من المناصب ..يا لصحراويين رانكم حسادين خلوا الراجل ايعود وزير راهي مابكات فالشهدات كافيه من الشواهد اشهد ان لااله الا الله وهي اعظم شيء اما اللغات راه ايدور يحكم اساتدة ايقروه ويكتبوا عنو ولا يخدمو عنوا راهوا عاقل حتى يعرف من اين تأكل الكتف ..راهو احمد لخريف كان وزير الله ايعمر الحاج حمدي ويكثر خيروا متهلي فينا نحنا دائر الا عائلتوا هي التي تتحكم في كل شيء في السماء في الارض في البحر ..الحكومة انين عاد رئيسها مهرج بنكيران لحلايقي خاصها حمدي الصغير العب لقرودة ولا لحنوشة وخاصنا داك الي انجح في بوجدور المسمى خيا راهو حتى هو باغي ايعود وزير حتى السراح ماتلاوا حاكرين روسهم باش تكمل الباهية ..اتمنى ان تسند وزارة الداخلية او الخارجية للسيد حمدي باش يخرج اعلى دي الخكومة ولا ايدخلها اجوا ماتلات تمركوا ..هدا الزمن الرديء بكل المقاييس ماتلا حد حاكر راسوا واالله انه زمان العجائب والغرائب ادا لم تستحي فافعل ما شئت وبئس القوم انتم وبئس من جعلكم تتحكمون في رقابنا وفي مصائرنا نحن الاغلبية الصامتة التي اصبحت تتفرج على الاوضاع المزرية التي اوصلتمونا اليها بسبب حيادنا السلبي والدي استند الى كثير من الاعتبارات والحسابات السياسية حتى صنعتم نخبة شعبوية سياسوية اغتصبت كل شيء ولم تترك اي شيء ..ما محلنا نحن من الربيع العربي المزهر في كل الاوطان العربية ..

في 08 دجنبر 2011 الساعة 07 : 02

أبلغ عن تعليق غير لائق


21- الين يخلق ونسموه

ولد السمارة

مايتقدم صحراوي كيف ماكان الاي منصب مانزلن عليهواخا يكون عند الف دكتوراه للاننا نحن صحراوين قاتلن لحسد لعربي لعربي رحمة اللهم شوفت صحراوي مثلن ولا والو امنين حيدو لخريف مكاين التكلم وهذيك راهي ضربة لصحراوين احنة مع اي واحد امثلن كيف ماكان نوعوكم من واحد حاصل على دكتوراه وماينش دنبان عن وجه

في 08 دجنبر 2011 الساعة 00 : 03

أبلغ عن تعليق غير لائق


22- كدب

براهيم

ان هدا لكدب وافتراء الى حدود اليوم لم يسلم حزب الاستقلال الاسماء المرشحة حتى يكون المتخلف ابن المتخلف مرشحا لاقول لباية ليس المهم ان تكتب يوميا لكن المهم حقيقة ما تكتب

في 08 دجنبر 2011 الساعة 06 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


23- متساوون

عبدالحق

من لا يعرف شباط وماضيه ورغم دلك أصبح وأصبح هو من محيط آل فاس وحمدي من محيط آل الرشيد .شباط حلال عليه وحمدي حرام عليه.اتركوه يصبح وزيرا ونتساوى في المصائب مع اهل فاس لهدا البلد الحبيب.

في 08 دجنبر 2011 الساعة 21 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


24- الخبر يقول انه مرشح للمنصب ولم يحسم بعد في ملفه

AHMAEDa

الخبر يقول انه مرشح للمنصب ولم يحسم بعد في ملفه
واعتقد ان هناك مفاوضات في الكواليس لم يحسم فيها بعد و لدالك اما ان يعلن دالك او سيتم طمسه والله اعلم .
مسالة اخرى وهي ان الاستوزار ليس بالشهادات بعباس الفاسي مستواه باكلوريا وغيره الكثير وبالمغرب لا وجودللكفاءات فقط الجاه والنفود ووضغط اللوبيات والجميع تابع كيف ان ولدالقذافي اشترى الدوكتوراه بماله وبالتالي فربما شخصيات نافدة في اعلى الهرم اتبعت نفس الطريق وشكون لي غادي ايسولها...

في 08 دجنبر 2011 الساعة 53 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


25- النفاق والارتزاق

عبد الله بوعمود

بادي عبد ربو يجب عليه ان يستحيي فهو مرتزق ولذالك يدافع عن الفساد لانه كان يجنيه من شركات الانتاج ليقدم برامج قبيلية وتافهة مثلا برنامجه عن تركز وابناء عمومته مهزلة حقيقية الارتزاق وخدمة الأجندة القبلية ولا تستغربومن كلامه وبعد ان طردوه من تلفزة العيون عاد مقابل الردود التافهة في مواقع الانترنت يزايد من خلالها ويقدم النصائح التي هو في حاجة ماسة لها ويجهر باسمه مع عبارت الصحراء الغربية وادا ظهر السبب بطل العجب لقد سبق لي ان كتبت عن من الطفيليات بالصحراء وسلوكياتها الانتهازية او من له مشكل ويحاول ان يصرفه بعبارات سياسية حتي تجار المخدرات والمجرمين عندما يتم القبض عليهم يدعون انهم اعتقلو لأسباب سياسية حالة الكينان اقول لبادي واهمس في ادنه ألعب غيرها نعرفك جيدا والحمد لله زمن السرقة وشركات الانتاج الوهمية عندما كنت تمرعلينا بشارع السمارة بسرعة جنونية جنون صاحبها تقود سيارة مرسيديس و سيارة جيب صغيرة بعجرفة وتكبر وفي الاخير اقول قبح الله المنافقين والمرتزقة وانا لهم بلمرصاد.  

في 08 دجنبر 2011 الساعة 10 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


26- يكفي من الحسد

منت بنيوك

يقول تعالى يوتي الحكمة لمن يشاء ياناس كافي من الحسد والغير الانسان السوي ينافس ولا يحسد ولا يمكن الحكم على شخص انطلاقا من شهاداته المهم شخصية الانسان وضميره عند توليه لاي منصب كيفما كان نوعه فكلكم مسؤول وكلكم مسؤول عن رعيته الانسان يحاسب بعد الفعل وليس قبله هدا الانسان لازال هدا الخبرفي اطار الشائعات والانتقادات تتهاطل كالامطار منمن من ابناء عمومته كما يقال العربي للعربي رحمة كما قراءة فى تعليق هناك العديد من الاشخاص حامليين لشهادات عدة يغير مايكد حتى ينش الدنبان عن خنافرو كاعد فدويرتو ماعندو ياش ماهو الانتقاد من اجل الانتقاد فقط فتركو الشاب في سلام والمؤمن الخير ادا تحدت فليقل خيرا او ليصمت العديد من الاشخاص عند قراءة تعليق سوف يضن انني من المستفيدين او ماشبه دلك سوف اقول وبكل تقة انا من الشباب الحامل للاشواهد والعاطل عن العمل وقد وقعت لي واقعة في يوم من الايام طردت من خلال اب هدا الشخص لكن هدا لايجعلني افقد التقة بل بالعكس شاب صحراوي فالوزارة جيد جدا مهما كان لربما تتغير الاوضاع

في 08 دجنبر 2011 الساعة 29 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


27- إدا لم تستحيي فصنع ماشئة

عبدو

أظن ان الآراء كلها مجمعة على ان هدا الشخص لايصلح لان يدير جهة فكيف به ان يدير وزارة باكملها .حسبي الله ونعم الوكيل .والله ان الصحراء حبلى بمن هو خير منه ومن اهله اجمعين.نصيحتي لبنكيران ان يبحث عن احد آخر غير ولد الرشيد او الخريف

في 08 دجنبر 2011 الساعة 16 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


28- bravoooooooooooooooo

3 motooooor

الرجل المناسب في المكان المناسب الله ينعل اللي ما يحشم الاجل سمعت زينة ال نتوما حسادة يا الصحراويين وعنصوريين

في 08 دجنبر 2011 الساعة 40 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


29- منطقي جدا

أفلاطون

ترى ماهو الفرق بين ثريا جبران وحمدي ولد ابراهيم ولد الرشيد ، وبعد هذا وذاك فمنصب وزير هو منصب سياسي ، هناك جيوش من الخبراء داخل كل وزارة هم الذين يعلمون خبايا الامور ، ويلقنون الوزير مايقوله ، ويكتبون له مداخلاته وإجاباته على الاسئلة الشفاهية بقبة البرلمان ، كل ماعلى الوزير هو ان يكون صنطيحة ذاكرته قوية مايخاف ما يحمار وجهو كدام الكاميرات ، فلا تستغربوا ايها الاخوة الكرام. صاحبنا عندوا مشكل مع اللغات الحية ولكن ماشي مشكل . صاحبنا قرا القانون الدستوري والعلاقات الدولية والمدخل لدراسة القانون والشريعة وقانون النظم فالسنة الاولى شعبة القانون فمراكش ، ماتخافوش يقدر إدباني راسو. اللهم إن هذا منكر .

في 08 دجنبر 2011 الساعة 25 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


30- تجاوز ت الحد يا بوعمود صاحب التعليق 25

مهتم

ان تعليقك يجب ان لايحمل اساءة او ضغينة فانت تطرقت لقبيلة بالاسم وهدا عيب في الكتابة التي يحترم اصحابها اخلاقيات الكتابة المحترمة وليس رمي الناس بالسهام يمنة اويسرة او الاشارة فادا كنت ترد باسم المخزن على بادي عبد برو فدالك امر يعنيك ام انت تدكر قبيلة محترمة كاشارة منك لما قام به من عمل استحق عليه التشجيع بتلفزة العيون يوم كان نجمها فانت مخطئ ،ةلدا ارجوك ان لاتتجاوز حدك اثناء كتابة اي رد حتى لايكةن وبالا عليك والسلام

في 08 دجنبر 2011 الساعة 32 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


31- من يكتمها آثم قلبه

شاهد

في التعليق تم دكر شخص وقبيلة لا تمت له بصلة وحسب معرفتي بهدا الشخص ولزمن ليس ببعيد اسجل توفره الخصال التالية: الأنفة والإقدام والجرأة وليس بعنصري وهي عملات نادرة في زماننا هدا.

في 09 دجنبر 2011 الساعة 57 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


32- فاته الوقت

ا م ك ف

رئيس جهة العيون بوجدور خربج المدرسة العائلية بامتياز، ويكفيه مدرسته الأولى التي تربي فيهابين أحضان والديه وأبوه خصوصا الحاصل على أعلى مستوى يتبادر الى ذهنك من الجهل ولفسيد لحمر الذي قل نظيره في المجتمع الصحراوي، وإن كنت أعرفه عن قرب في المستوى الإعدادي إعدادية التعاون.
أما عن ترشحه لدخول ضمن حكومة بن كيران، فالمجتمع الصحراوي يعرف جيدا كيف وصل هو وعائلته الى المجالس المنتخبة،وهذا كل عصارة ماأنتجه المسؤولين المغاربة المتعاقبين على تسيير شؤون الأقاليم الجنوبية، وكل مازرعوه فسيحصدوه.
ولي اليقين أنه لن يصل الى هذا المنصب لأنه ثقيل الظل وثقيل على النفس أولخلاك ...
أما عن شاب صحراوى في المستوى، فلا أظن أن بنكيران سيتعب في البحث عن ذلكن وخصوصا أنه نجح في حزبه حمزةالكنتاوي الموظف بالمحافضة العقارية بالعيون ذو ستوى تعليمي عالي وأخلاق فاضلة ونزاهة في العمل يعرفها كل من يعرف هذا الشخص، وخصوصا كل من كانت له غاية في إدارة المحافضة العقارية بالعيون علما أنها مؤسسة تعرف العديد من الخروقات، والسبب الرئيسى في ذلك الغش والترامي على ملك الغير وستغلال النفوذ من طرف عائلة اهل الرشيد، علما كذلك أنني أعرف حمزة الكنتاوي عن قرب وأعرف أنه لم ينجح في الإنتخابات بشراء الذمم أو التقرب من السلطات بجميع اشكالها عكس صديقنا المرشع أو إن صح التعبير الذي يرشح...

في 10 دجنبر 2011 الساعة 17 : 01

أبلغ عن تعليق غير لائق


33- الله يحرك بي صحراء بريس

صحراوية حرة

صحيراء بريس هذي بعد ماهي منصفة ولا دالة اعلا شي وذالي ساهر اعليها ماينشر ماه شي خاسر شور الناس الصالحة وااللي فيها الفائدة لي ايام نكتب ولا تنشر تعليقي بيه كايل شي زين عن اهل الخيمة لكبيرة اللي ابوابهم مفتوحة للجمع يغير اولااد لخويمات الصغيرات كاتلهم الحسد ولحقد ما اقول ماه شي خاسر وشين وذاك ماهو غريب عنهم يقول المثل اذ اتي العيب من اهل العيب ليس بعيب =وقول ثاني نعتني السفيه بكل قبح فاكره ان اكون له موجيبا يغير الا انقول الكم لا تخلو شي خاسر ما قلتوه وهما ماه امجاوبينكم ماه بشي زين ذاك شيم اهل الكرم نشري يا صحراء كافيك من الظلم

في 10 دجنبر 2011 الساعة 12 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


34- HAMDI...

SAHRAOUI

Je crois que mr BENKIRAN et son parti ont une experience sufisante pour savoir que le petit HAMDI²pt de la region de l'Aayoune ne peut en aucun cas etre ministre car, ses capacités intellectuelles et son historique l'empechent bref le parti de BENKIRAN n'est pas en carence de cadre meme celui de l'istiqlal et les sahraouis ont sufusament de cadres pour repondre àu besoin de la conjoncturedon je lance un appel à M BENKIRAN de ne pas induire la famille de ehl rrachid dans le gouvernement puisqu'ils ont des problémes avec le conseiller du roi LHIMME...

في 10 دجنبر 2011 الساعة 26 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


35- تصويب

الرحموني السارح

جواب على ماورد في تعليق المدعو الرحموني عبد الله ـإذا كانت المفرقات كبيرة لا داعي للمقارنةـ فالسيد سيد براهيم خي هو مهندس دولة من اكبر مدرسة للمهندسين بالمغرب وهو مدير جهوي لتجهيز والنقل منذ 10 سنوات بكفاأته وليس عن طريق الوساطة و اذا كان هناك صحراوي يستحق الوزارة هو سيد براهيم خي فعليك ايه المدعو الرحموني عبد الله قبل ان تتحدث عن اسيادك وان تمضمض فمك يا من تعرف السراح فقد اخطاءت الطريق هذه المرة

في 11 دجنبر 2011 الساعة 30 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


36- تعقيب علئ الرحموني عبد اللة

حيدار فاةحة

السرحة ليست لا عيبا و لا حراما و ا نما هي مهنة للاحرار فالرسول ص كان راعيا فما بالك بمن غيره فما احسن ان نرى شابا صحراويا كما يقول المدعو الرحموني انه سارح اصبح وزيرا بكفاءته فبن كيران كان استاذا عاديا من عائلة بسيطة فما بلك بالسيد سيدبراهيم خي وهو شاب بسيط و المتواضع وابن المنطقة الذي درس بجد و اجتهاد و بكد والده الباشا والمقاوم واصبح مهندس دولة متخرج من المدرسة الحسنية بامتييييييييييييييياز واصبح مديرا جهويا بأكبر مناطق المغرب عمله الجاد و تدرجه نفتخر نحن الصحراويين بامثاله والله اكثر السرحة و السراح فاهل الصحراء يلا عادو كيف سيدبراهيم خي ونتمنى ان يكون وزيرا و وزيرا

في 11 دجنبر 2011 الساعة 11 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


37- تعيق حول خبر

إبن الطنطان 33

صحراء بريس/عبدالله بايه/العيون

علمت "صحراء بريس" من مصادر مؤكدة، أن رئيس جهة العيون بوجدور"حمدي ولد إبراهيم ولد الرشيد" عن حزب الاستقلال، مرشح للدخول ضمن وزراء حكومة بنكيران، بعد مفاوضات مستفيضة دارت بين عباس الفاسي الوزير المخلوع و"عبد الإله بنكيران" رئيس الحكومة المكلف، صباح يوم 07 دجنبر الحالي، ليكون بذلك حمدي ولد الرشيد أول شاب صحراوي يحمل حقيبة وزارية. هذا الخبر نشرته صحراء بريس ...والتعليق أو بالأحرى السؤال هو : هل تم خلع عباس الفاسي من الوزارة ومتى وكيف ؟ فإما أن الكاتب مثأثر بما يحدث من ثورات بالعالم العربي لحد جعله يخلط بين المصطلحات المستعملة في القاموس السياسي وهذا خطأ غير مقبول من إدارة الموقع لأنه من المفترض القيام بمراجعة لغوية لأي نص أو خبر قبل نشره .وإما أنه لا يدرك الفرق بين مفهوم الخلع ومفهوم نهاية الولاية وهي طامة كبرى ومصيبة أشد .إن أهم مايميز مهنة الصحافة عن غيرها هو الكفاءة والمهنية التي لا تباع ولاتشترى كما أنها مجال لايقبل المجاملة ولا مكان فيه للمحسوبية ,فمثلا لايعقل أن تناط مهمة المذيع بشخص أمي أو جاهل غير متمكن من اللغة التي تقدم بها الأخبار , وفعل ذلك أشبه بمن يطلب من أعمى قيادة سيارة على الطريق السريع ... ! لذا نناشد كل من لايمتلك مقومات الصحفي أن يترك المجال لأهله وينأى بنفسه عن سماع وقراءة مالن يرضيه من انتقادات ...ستستمر وتستمر مالم يتوقف عن التطفل على الكتاية ,كما نطلب من موقع صحراء بريس أن تلتزم بمبادىء الصحافة المتعارف عليها عالميا ولعل أهمها : المصداقية والمهنية والكفاءة ...عافانى الله وإياكم من كل عيب .

في 11 دجنبر 2011 الساعة 46 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



حوار مع الفنان الصحراوي "محمد جبيري"

دراسة: السهر يفتح الباب للأمراض النفسية والجسدية

البوْحُ والكتابةُ عن الصحرَاء

شرذمة التامك ومرتزقة البوليساريو !!

نص خطاب الملك محمد السادس الذي وجهه إلى الأمة مساء اليوم الجمعة

هنا الامازيغ وحيث نحن ...

مجموعة الرحيل بامحاميد الغزلان تعلق شكلها النضالي و جماهير المنطقة تستقبلها استقبال الأبطال

الافراج عن عضو المكتب التنفيذي لاتحاد الصحفيين والكتاب الصحراويين بعد ثلاث سنوات من الاعتقال

حكومة عبد الإله بن كيران وإشكالية التحالفات السياسية

العيون: منزل عامل طرفاية "أبهاي الناجم" يتحول إلى مطرح للنفايات، وساكنة الحي تعتزم نقلها أمام البل

عاجل": حمدي ولد إبراهيم ولد الرشيد" مرشح لدخول حكومة بن كيران





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

هل أجّهِضت التنمية بجهة كليميم واد نون ؟

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

شوفي غيرو..

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

مكتب الصرف: جدول المناصب المالية المخصصة للتوظيف بمكتب الصرف برسم سنة 2017

وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة: مباراة توظيف 08 أساتذة

منح للطلبة والموظفين للدراسة بمالطا وإيطاليا وإسبانيا وكندا أندونيسيا2017

البحرية الملكية: مباراة لتوظيف تلاميذ ضباط الصف - ذكور وإناث. الترشيح قبل 25 ماي 2017

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  أباطرة الفساد بالصحراء

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

إلغاء مجانية التعليم ،الحكومة تدق آخر مسمار في نعش تعليم أبناء الفقراء

 
رياضة

النسخة 17 للملتقى الوطني للمرحوم احماد الدرهم لألعاب القوى بالعيون


إستدعاء ابنة السمارة "مينة البطاش" للمشاركة ضمن المنتخب الوطني لكرة القدم النسوية

 
جمعيات
تقرير عن الحفل الختامي للمهرجان الربيعي لمجموعة مدارس محمد بن الحسين بسيدي افني

جمعية الخيمة الكبيرة لأعمال الخير بالطانطان وفكرة تكريم شخصيات وطنية

جمعية كلميم للثقافة والتنمية تنظم النسخة الاولى من ايامها الثقافية الفنية

 
ملف الصحراء

جبهة البوليساريو تفتح الباب على مصراعيه لمعركة جديدة مع المغرب

 
نداء انساني

نداء إنساني : نداء مساعدة لإمرأة من كليميم

 
مختارات
قبل السكري، 14 إشارة تشير إلى أن سكر الدم عال جداً.. فحذار منها

لماذا نشعر بـ الشرارة الكهربائية عند لمس أشياء عادية؟

لماذا يتغير لون بولك؟

 
مــن الــمــعــتــقــل

محاكمة معتقلي اكديم ايزيك : الاستماع الي الشهود

 
الوفــيــات

تعزية : والدة عبد السلام ابعاد رئيس نهضة طانطان لكرة القدم في دمة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
تطبيقToontastic 3D لعمل أفلام الكارتون والربح منها

تطبيق مراقبة اي هاتف اندرويد ومعرفة مكانه وفتح كاميرا الهاتف عن بُعد وتسجيل ما يدور حوله

تطبيق رائع لتحويل هاتفك إلي عداد سرعة

تطبيق تعلم اللغة الانجليزية من خلال المحادثات فيديو مع الأجانب

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.