للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         رابطة كاتبات المغرب فرع كليميم وادنون تختار الشعرللاحتفال بالمرأةالوادنونية             المكتب الوطني للكهرباءوالماء الصالح للشرب قطاع الكهرباء يتجاوب مع جريدة صحراء بريس             كليميم : الهيئات المحلية تتضامن مع منخرطي التجزئات السكنية بكليميم             والي العيون "يحضيه بوشعاب " يرسل المعطلين الصحراويين للجنايات             بيان : التنسيق الميداني للمعطلين بالداخلة‎             عضو ببلدية كليميم امام وكيل الملك بتهمة الاستيلاء على عقار بالتزوير             احتجاجات عارمة ضد غلاء فواتير الماء بطانطان‎             دورة تدريبية في العلاج بالأعشاب والنباتات الطبية والعطرية بمدينة الوطية             المجلس الجماعي البيرات يصادق على مشروع القرية الايكولوجية             تاغجيجت: دراجة نارية تتسبب في مصرع شاب ونقل اخر للمستشفى بكلميم             10 فرق من طانطان ستمثل أكاديمية كلميم وادنون في البطولة الوطنية للألعاب الجماعية             في عز موجة قمع المعطلين..ولد الرشيد يتورط في 3 توظيفات مشبوهة             بالفيديو سيارة شرطة تحاول دهس مواطنين صحراويين بمدينة العيون             تزايد الاحتجاجات قبيل زيارة الملك المرتقبة للعيون             بالتزامن مع الزيارة الملكية المرتقبة ،قمع عنيف للمعطلين بالعيون(فيديو)             حريق بقرية الصيد “امطلان” الواقعة بشمال مدينة الداخلة             المدير الجهوي للشباب و الرياضة بكلميم يخرق قانون السير بالشارع العام             عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس             إيقاف عصابة متخصصة في سرقة محلات تجارية بكلميم             طاطا : رئيس المجلس الإقليمي بين مطرقة الغرامة التهديدية و سندان تنفيذ حكم قضائي             معطل غاضب يفحم رئيس جهة العيون خلال مفاوضتهم لفك الاعتصام من داخل الحافلة            خطير : سيارة شرطة تحاول دهس مواطنين بمدينة العيون            الجماهير الصحراوية بمدينة العيون تتضامن مع المعطلين المعتصمين في الحافلة             تنكل وتعنيف للاطر المعطلة بالعيون+تصريح لأحد المصابين           
Custom Search

...

إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

معطل غاضب يفحم رئيس جهة العيون خلال مفاوضتهم لفك الاعتصام من داخل الحافلة


خطير : سيارة شرطة تحاول دهس مواطنين بمدينة العيون


الجماهير الصحراوية بمدينة العيون تتضامن مع المعطلين المعتصمين في الحافلة


تنكل وتعنيف للاطر المعطلة بالعيون+تصريح لأحد المصابين


رسالة قوية من الأمهات المعتصمات للوالي في عيدهن العالمي

 
حديث الفوضى و النظام

صوتوا على الدلاح..!!

 
اقلام حرة

السياسة الطاقية و خدمة المناخ بالمغرب!!


أخلاق ما بعد النانو تكنولوجيا


كليميم...هل تستحقين هذا المديح ؟


أعرف، ماذا تريد أن تقول...؟!


ما وراء تعيين سعد الدين العثماني


طلب حق اللجوء الإجتماعي


الصراع السياسي بين العقل والهمجية


كفى تملصا من مسؤولياتنا

 
الصورة لها معنى

الكلاب الضالة تغزو بعض احياء مدينة كليميم


استهتار سائقي سيارات الاجرة بمدينة كليميم بقانون السير

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

البنوك الاسلامية وانواع الخدمات التي ستقدمها للمغاربة (حوار)

 
قلم رصاص

الموساد في وادنون

 
بيانات وبلاغات
بيان : التنسيق الميداني للمعطلين بالداخلة‎

نداء من جمعية منتدى المدينة بكلميم

بيان لتنسيقية العهد للمعطلين الصحراويين

 
شكايات

شكاية مكونات ومشرفي محو الأمية سيدي افني

 
دوليات
واشنطن تمنع مواطني المغرب من حمل الاجهزة الالكترونية على داخل الطائرات

وكليكس تكشف عن أساليب المخابرات الأمريكية التجسس على الهواتف

مشادة كلامية بين مندوبي المغرب والجزائر بالجامعة العربية

استقالة مبعوث الأمم المتحدة إلى الصحراء الغربية "كريستوفر روس"

 
مختفون

نداء : متغيب من مدينة كليميم يبحت عن اهله (الصورة)


البحت عن متغيبة "عائشة" بمدينة بويزكارن (الصورة) - ثم العثور على المختفية

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

مجلس أوربي للقبيلة... لماذا ؟
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 19 شتنبر 2010 الساعة 39 : 04


مجلس أوربي للقبيلة... لماذا ؟ مؤتمر سنوي....لماذا ؟ انتهى موسم العطل؛ ولكي لا نسقط في أخطاء مؤتمرنا الأول والثاني؛ أدعو إلى فتح نقاش؛ يدلي فيه كل بدلوه؛ خصوصا وأننا في زمن لم تعد فيه للعبودية والتملق مكان... ؛لأننا نعيش عصر الديمقراطيات... ؛لهذا اطلب من الجميع التعبير بكل حرية. وهنا اطرح السؤال التالي؛ لماذا مجلس للقبيلة... ؟ولماذا مؤتمر سنوي للقبيلة.. ؟ أرى آن هدف المجلس وفروعه هو جمع الشمل الياسيني في العالم كله ، وانجاز مشاريع واقعية لتحقيق حياة أفضل لأبنائنا ، وذلك بوضع طاقاتنا ومعارفنا رهن ا شارة القبيلة. أما المؤتمر ،فهدفه تقييم ماانجز خلال السنة الماضية ووضع خارطة طريق للسنة الموالية. ولكن النتيجة للأسف كانت سالبة ، لم يتحقق أي شئ ، بل عاد الجميع محبطين..والسبب يعود لكون بعض أعضاء المجلس يستغل العمل الجمعوي لتحقيق إغراضه الشخصية. وهو أسلوب ،اعتقد انه أصبح متجاوزا ، وانه أصبح من الواجب علينا كجمعويين التصدي لمثل هذه الممارسات والمهازل..والاسوا من ذلك ان البعض يستغل هذا المجال الحر للترويج لأفكار تافهة أكل عليها الدهر وشرب..بل وصلت بهم الوقاحة إلى الاستهزاء من آبائنا المهاجرين ووصفهم بالأميين. هل نسي هؤلاء آن هذا الجيل من المهاجرين لم تتح لهم ، للأسف ، فرص التعليم ؟ وهل نسي هؤلاء المتكبرون و المتبجحون ب\"علمهم\" أنهم لم يصلوا إلى هذا المستوى إلا بفضل تضحيات آبائنا \"الأميين\" ؟ وأمام هذا الوضع، كيف لنا آن نسكت، وألا ندين مثل هذه التصرفات التي تمكن آن تسئ إلى المجلس، والى سمعته ومجهوداته، من اجل إعادة الاعتبار إلى القبيلة (في الماضي والحاضر والمستقبل) كل هذا ينضاف إلى تصرفات أخرى مشابهة من نفس الجهات، كان على كل أعضاء المجلس إدانتها حالا، وعدم إفساح المجال أمام هؤلاء الأشخاص الذين لايكنون الاحترام للقبيلة ولا لأعضائها، ولذلك فإننا جميعا نتحمل عواقب هذه الانزلاقات. فلا يعقل آن يكون لقاؤنا( الذي انعقد في ظروف أزمة اقتصادية خانقة ) لقاءا من اجل اللقاء، بل كان علينا آن تكون نتيجته البناء وإيجاد الحلول للمشاكل التي تتخبط فيها القبيلة. لهذا فليعمل كل في جهته حتى نوحد القبيلة، ونمكن أعضاءها من نسج علاقات وطيدة، أما المجلس فهو يشكل رافعة مهمة لابتكار الحلول ووضعها رهن إشارة القبيلة. ونحن نريد من المجلس كذلك آن يكون قوة اقتراحيه قريبة من اهتمامات القبيلة ،قادرة على ربط علاقات مع ياسيني العالم ومع الإدارة المغربية ،وذلك من اجل تحقيق غد أفضل لأبنائنا. وهذا لايتاتى الا بخلق جو من الصراحة والعمل الجاد والتعاون بين جميع الأعضاء، دون إقصاء لأي طرف يحمل نفس الأهداف. والتاريخ لن يصفح عن كل من حاول الإساءة للمجلس ولمبدأ الديمقراطية، ارضاءا لأهداف شخصية

تومرت الطيب

 

 



3595

16






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- لامكان للمتطفلين في المجلس

الحسين

بارك الله فيك الاخ تومرت وشكرا على صراحتك.
فعلا لا يمكن السير الى الامام وتحقيق الاهداف النبيلة للقبيلة اذا لم نؤمن فعلا بمبدا المساواة والديمقراطية والاستقلالية.. وتسمية الامور باسمائها ...لا ان نتستر وراء اعذار او مجاملات او تملق لزيد او عمر...فهذه الطرق جربناهاوكانت حصيلتها الفشل والانقسام والنزاعات البينية.
اضافة الى مبدا الاخلاص والتطوع في العمل ..وهي احد ركائز العمل الجمعوي فاذا كان هدفناكاعضاء تحقيق اغراض شخصية فانتظر الكارثة والانقسام...لذلك فان القوانين الاساسية والقوانين الداخلية للجمعيات الغرض منها حماية هذه المبادئ والاهداف التي من اجلها اسس المجلس والفروع وتجنب الانزلاق ..والا فلا داعي لضياع الوقت والمال والكذب على الذقون.
اما فيما يتعلق بمسالة الحزم فارى انه حان الوقت بعد عامين من التجربة ان يقوم المجلس بتقييم لحصيلته وذلك من اجل اصلاح ما يمكن اصلاحه والتفكير في ضم فروع اخرى في اسبانيا وايطاليا...والانطلاق من جديد.. ولكن هذه المرة على اسس قوية باعضاء جدد وبمكتب قوي وفعال لامكان فيه للتبعية والعبودية والاغراض الشخصية الضيقة.

في 19 شتنبر 2010 الساعة 07 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- reaction

yassini

salam,

je vous remerci tres bien d avoir ecrire ce communique qui concerne l avenir de notre conseil et les problemes de notre tribu.

je suis totalement d accord avec vous de tous ce que tu as ecrit dans ce sujet,continu commeca teib.bonne chance.

merci encore et a la prochaine inchallah

في 19 شتنبر 2010 الساعة 05 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- ساندوا اهاليكم

ياسيني

ندعو المجلس والجالية باروبا الي الضغط على الدولة المغربية لرفع التهميش الدي يطال ساكنة ايت ياسين خاصة رفع الضرر عن حاسي الكاح تحركوووا جزاكم الله خيرا وساندوا اهلكم فانهم همشوا واهينوا حتى من المقربين

في 19 شتنبر 2010 الساعة 37 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- France : Une association de MRE monte au créneau pour leur région d'origine

www.yabiladi.com

Inquiète de l’état actuel d’isolement dans lequel se trouve le village de Hassi Elgah  (province de Guelmim, sud du Maroc ), l’Association de la tribu Ait Yassine en France  (AAYF ) a récemment lancé un cri du cœur en direction des hautes sphères de l’Etat.
C’est dans un communiqué de presse qui nous avons reçu que l’AAYF a dénoncé « la situation dramatique » des habitants de Hassi Elgah, d’où sont originaires ses ressortissants. Ce village sahraoui serait plongé dans le dénuement total, en l'absence des services et des structures élémentaires  (eau po table, électricité, dispensaires... ).

Les populations de Hassi Elgah seraient donc livrées à leur sort depuis de longues années, en dépit de promesses des élus locaux, une situation que déplore Zine El Abidine Aït Bahia, président de l'AAYF. Selon lui, elle aurait contraint de nombreux habitants à l’exode vers les provinces et les régions voisines, à la recherche de meilleures conditions de vie.

Sentant leur région d’origine discriminée des projets régionaux de développement, les membres de l’AAYF souhaite donc relayer la récente mobilisation des habitants du village, en lançant un appel aux responsables gouvernementaux. Ils demandent que des actions soient entreprises pour le désenclavement et l’amélioration des conditions de vie des populations de Hassi Elgah.

Zine El Abidine précise qu'"aujourd’hui, [le village est] sans courant électrique, sans eau po table, sans réseau de communication, sans structures de soin, sans infrastructure routière…". Il ajoute que "des enfants, des femmes et des vieillards sont  (... ) privés des besoins vitaux".

L’AAYF demande en l’occurrence, la mise en place d’une politique de développement, dans le cadre de l’Initiative nationale pour le développement humain  (INDH ), pour que ce village sahraoui puisse être équipé du minimum susceptible d’assurer la survie de ses populations. Ce cri du cœur trouvera-t-il une oreille attentive auprès des autorités ?

في 21 شتنبر 2010 الساعة 45 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- النصر

ياسيني

إن الظلم يجعل من المظلوم بطلا..و نحن في قبيلة أيت ياسين،لا نستسلم... ننتصر أو نموت.... فأحفظوها عنًا..

في 25 شتنبر 2010 الساعة 56 : 03

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- كفا

ياسيني

بسم الله الرحمن الرحىم
لا يسعني اخي الطيب الا ان اتقدم اليك بالشكر الجزيل حول هدا الموضوع و للاسف امتالك قلائل في قبلتنا الدين اجبلو على قول الصراحة - ايت ياسين الاحرار - وليس الدين يتملقون للقبائل الاخري او للساطة يجب ان يعرف الجميع ان زمن العبودية و الامية قد ولى بلا رجعة وان ايت يا سين اليوم قوية بشبابها و متقفيها ولامكان للمتطفلين فيها وعاشت ايت ياسين قوية متحد ة
ياسيني

في 26 شتنبر 2010 الساعة 17 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- اشكر جميع الأخوة و أبنا العم الشجعان الدين تدخلوا الله يكتر من أمثالكم

تومرت الطيب

اشكر جميع الأخوة و أبنا العم الشجعان الدين تدخلوا الله يكتر من أمثالكم

في 27 شتنبر 2010 الساعة 47 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- plus de défi

med fadel jakouk

je viens de remercies tous les gens qui publient leurs points de vues réspectés; acctuellement on est dans le set_in ouvert depuit 25/07/2010 afin de surrmonter sur toutes les obstacles qui nous affronttent ;tous vers un défi splendide ,glorrifiant et plein de dévellopement,j'ai dis on est sur le teerrain ;affrontent les pressions des autoritées,vous supports ;vous commentaires;vous téléphones nous aident d'avoire plus de courages .je me suis l'un des dérigeant acctuel du set_in ouvert .pour plus d'information s.v.p me contacter sur le numéro 0672127117 .vous les émégrants ;vous avez un poids décésifsur les évenements interieures du maroc ,vous pouvez jouer un role très inportant tel que le role des émégrants de sisdi ifni.merci a tous et tous vers le victoire.

في 29 شتنبر 2010 الساعة 20 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- أمام المحك

حفيد لعبيد والجليل tenerife espagne

بإسم الغد الدي يكفين فيه أنه ليس أمس؛ تمضي أحلامنا ترسم لهدا الغد أجمل التوقعات ؛وتلبسه أروع صيحات أنفسنا العاشقة للأمل ،والباحتة عنه في صحاري واقع محبط ومظلم داخل فضاء إسمه آيت ياسين،فلم يكن لنا يوما حلما أكتر من نخلق منبرا نلاقي به أفكارنا ؛ونحل به مشاكلنا ؛وندافع به عن حقوقنا ٠فجاء هدا المجلس الدي يبدوا أن ولادته كانت قيصرية لإنعدام الشروط الموضوعية المتمتلة في التجربة الخبرة الجمعويتان؛لدلك يبدو أنه حمل شروط وفاته قبل ولادته الطبيعية ٠شكرا أخي على الموضوع.tenerife

في 30 شتنبر 2010 الساعة 13 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- حان وقت الرحيل....يامن استغل القبيلة لعقود

علي

شكرا لكل من له غيرة على هذه القبيلة على مساهمته بالكتابة والتعليق سواء كان مدحا او نقدا فهدفنا جميعا هو مصلحة القبيلة والسير نحو الامام مستفيدين من الاخطاء.
نقول لكل ياسينى بان انعدام الاخلاص في العمل وغياب التضحية وجعل مصلحة الخاصة فوق المصلحة العامة والتبعية في بعض الاحيان لبعض الرموز التى لا تسعى الا الى تحقيق مارب ضيقة كما قال صاحب المقال هى التى تقف عقبة امام اشعاع المجلس ولكن هذا لايعني ان يستسلم شباب القبيلة داخل البلد وخارجه بل يجب التحلي بالشجاعة والنقد الذاتي وتسمية الامور بمسمياتها ونقول وداعا للنفاق خوفا من ان نغضب هذا الرمز او ذاك فهذا هو سبب تراجعنا وتخلفنا عن بقية القبائل.وليفهم المسؤولون عن هذا المجلس انه حان الوقت لطي هذه الصفحات السوداء وبدء فترة جديدة اساسها الديمقراطية بكل ما تعني الكلمة ووضع برامج واقعية تحترم وتطبق ولو كانت بسيطة نحن ابناء القبيلة لا نطلب المستحيل بل همنا الاساسي هو نرى الامور تسير الى الامام وان القبيلة هي المستفيد الاول لا ان نرى اشخاصا يسخرون هذه المؤسسسة لخدمة فرد او فخد معين او تحقيق مصالح خاصة.
نقول لهؤلاء يكفينا ما عاناه اباؤنا نقول لهم ولمن يمشي في نفس الركب ارفعوا ايديكم عنا وعن مستقبل ابنائنا... اتركوا المجال لذوي الكفاءة والنية الخالصة او بعبارة اخرى تقاعدوا ولا تخافوا ....فمستقبل القبيلة ليس مرهونا بكم كما تعتقدون او كما يعتقد بعض السذج ممن يلهث وراءكم

في 01 أكتوبر 2010 الساعة 45 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- الطريق الصحيح

mohamed.m

إذا كنا نريد أن نسير في الطريق الصحيح،فعلينا أولا أن نعرف ونعترف بأخطائنا،ومن تم تصحيحها وعدم تكرارها.ولعل اكبر هذه الأخطاء وأخطرها على الإطلاق -طبعا من رؤيتي ورؤية بعض الأصدقاء-،هي الشعار الذي رفع خلال المؤتمر الثاني.فلا أدري من اقترح هذا الإقتراح.وما علاقته بالمجلس الأوربي للقبيلة وأهدافه التي قام عليها.فهل هو خطأ وقع فيه المسؤولون عن حسن نية،أو أن البعض كان يجري وراء مصالح شخصية خاصة على حساب القبيلة.أتمنى طبعا أن لايكون هذا الأخير.ولكن لا يخلو مجتمعنا من إنتهازيين واستغلاليين،وهؤلاء بطبيعة الحال يجب أن يتصدى لهم وتوقيفهم عند حدهم،وإلا حلت الكارثة على الجميع.
أقول يجب على المجلس الأوربي للقبيلة أن لا يَشْرُدَ عن الأهداف التي قام من أجلها.وهي خدمة القبيلة اجتماعيا وثقافيا وانسانيا واقتصاديا،وأن لا يدخل نفسه في متاهات سياسية،الكثير منا لا يوافق عليها ويخالفها جملة وتفصيلا..وأقصد هنا ماجاء في المؤتمر الثاني،والتأخير الكبير إن لم نقل المقصود في إصدار موقف حول اعتصام ساكنة حاسي الكاح.في المقابل رأينا سرعة التنديد لما تعرض له "الشرطي".الذي أصبح بقدرة قادر حمامة سلام.
أنا الآن أطرح هذا السؤال :هل المسؤول عن هذه الأشياء السابقة الذكر،هل يخدم مصلحة القبيلة ،أم يخدم مصلحة طرف آخر  !?
إن هذه المواقف السياسية الرخيصة الثمن ،بل المجانية.لاتخدمنا قطعا.وأنتم اليوم ترون بأعينكم ما تتعرض له ساكنة حاسي الكاح،وربما غدا مكان آخر..فارجو أن نتشبت بمبادئ واهداف المجلس لأنها توحدنا،ونبتعد عن رفع الرايات والصور،واتخاذ مواقف سياسية تفرقنا ولا تخدمنا لا من قريب ولا من بعيد..

في 02 أكتوبر 2010 الساعة 09 : 06

أبلغ عن تعليق غير لائق


12- الصبر ساعة خير من الذل إلى قيام الساعة

مناضل

اسألوا التاريخ عنا يخبركم اليقين.أننا نحن آل ياسين ، قوم إن جعنا أكلنا الصخر عزا ،إنما لا نرتضي ذلا مهينا...فالإعتصام سيبقى .فإما نصر وإما شهادة .فكلاهما إحدى الحسنيين ...فاحفظوها عنا وبلغوها لكلاب وزارة الداخلية..

في 09 أكتوبر 2010 الساعة 18 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


13- لا للقبلية

شجرة السمارة

القبلية و الاقليمية جريمة وطنية

في 15 أكتوبر 2010 الساعة 07 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


14- بلغ السيل الزبى

ثائر

تحية إكبار و إجلال إلى أهالينا في حاسي الكاح،الذين أبانوا عن حس نضالي فريد.والذين رغم تكالب المتملقين والمتزلفين وأصحاب المصالح الضيقة لم يزدهم كل ذلك إلا إصرارا على الصمود إلى حين إنتزاع جميع حقوقهم المشروعة..إن الدولة التي يشهر فيها رئيس الدائرة مسدسه على الشيوخ والنساء العجزة المعتصمين. و يهدم خيامهم فوق رؤوسهم.لا لسبب سوى سعيهم من أجل الحصول على حقهم في الكهرباء والطريق .دون يتعرض هذا المفسد وليس المسؤول للمساءلة والمحاسبة هي دولة ظالمة ..نسأل الله تعالى أن يجمد الدماء في عروق هذا المسؤول وكل من سانده على هذا الفعل المشين في زمن دولة الحق والقانون.وعلى كل المسؤولين المغاربة من الله ما يستحقون.

في 17 أكتوبر 2010 الساعة 04 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


15- شكرا لجاليتنا في الخارج

اسماعيل-ح

شكرا لاخواننا ابناء الجالية في الخارج وبالخصوص في فرنسا على مساندتهم لنافي هذهالمحنة قصد تحقيق مطالبنا وهي المطالب المشروعة.فلا احد يختلف على ان الكهرباء والطريق والهاتف من الضروريات الاساسية لحياة اليوم. فمزيدا من الدعم حت النصر

في 24 أكتوبر 2010 الساعة 21 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


16- لا للهروب من المسؤولية

ياسيني

أولا ابدأ بتحية اخواننا في كل القبائل الاخرى دون استثناء.ولا نريد هنا ان نتحدث عن ايت ياسين للانغلاق ابدا .ولا نريد قيمة لنا بدونكم جمبعا فنحن جسم واحد.
ما اريد أن أشير اليه هو أنه لاينبغي ان نتهرب من المسؤولية ابدا.فكاتب المقال عضو في هذا المجلس من فرع باريس .وممن نظموا الملتقى السابق,وكان تنظيما جد مرتجل وفاشل بكل المعايير لولا ندخل الجيل الاول من قبيلتنا في شمال فرنسا .حيث نقل اللقاء الى ضواحي ليل بدل باريس التي عجز الاخوان ومعهم كاتب المقال عن ربح تنظيم لقاء بسيط.
من يمنع كاتب المقال من اتخاذ المبادرة والاتيان بافكار جديدة وبلورتهاوتقديم مقترحات والدفع بالملتقى الى الامام كما يقول وهو منظمه الذي فشل في التنظيم دون غيره.كفى توزيعا للمغالطات ففاقد الشئ لا يعطيه وتحية من هذا الياسيني الى كل صحراوي شريف وما اكثرهم حين تعدهم.

في 14 أبريل 2011 الساعة 37 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



المواطن الجزائري بين العزّة والكرامة والحسرة والندامة

المعارضة ببوجدور تطلب من وزير الداخلية إيفاد لجنة للتحقيق في خروقات الرئيس عبد العزيز أبا

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

الحرب على الخمر تنطلق من فاس

التأهيل الحضري يصعد لهجة أعضاء المجلس البلدي للسمارة في دورة يوليوز العادية

حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

هل يمثل فريق "شباب المسيرة" الصحراويين؟

المغرب لم يكن مستعدا لاستقبال مواكب العائدين من تندوف

اعلي حنيني رئيس الجمعية المغربية للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة بالسمارة

فضيحـة جنسيـة لرئيـس جماعـة بالمغرب مع مرشـدة دينيـة

مجلس أوربي للقبيلة... لماذا ؟





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

إلى المنتخبين:لا تجعلوا الامتيازات اكثر همّكم،فتفقدوا المُرُوءَةُ قبل أن تفقدوا الكرسي

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

البنات..وصور الأطفال

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
اكاديمية العيون :فتح باب الترشيح لشغل مناصب

صندوق الإيداع والتدبير - قطب الاحتياط: مباريات توظيف في 06 مناصب

الخطوط الملكية المغربية: الترشيح لانتقاء 40 مترشح لتكوين وتوظيف طياري

أطلس مولتي سيرفيس: مباراة توظيف 160 مظيف و مظيفة طيران . آخر أجل هو 15 مارس 2017

المكتب الوطني للسكك الحديدية: مباراة توظيف 20 من خريجي الأقسام التحضيرية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  أباطرة الفساد بالصحراء

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

إلغاء مجانية التعليم ،الحكومة تدق آخر مسمار في نعش تعليم أبناء الفقراء

 
رياضة

10 فرق من طانطان ستمثل أكاديمية كلميم وادنون في البطولة الوطنية للألعاب الجماعية


الملتقى الرابع للأيكيدو بمدينة كليميم (صور+فيديو)

 
جمعيات
رابطة كاتبات المغرب فرع كليميم وادنون تختار الشعرللاحتفال بالمرأةالوادنونية

دورة تدريبية في العلاج بالأعشاب والنباتات الطبية والعطرية بمدينة الوطية

جمعية خيمة الحكمة لمدرسي الفلسفة بالسمارة

 
ملف الصحراء

عاجل : البوليساريو تبدأ عملية ختم جوازات سفر العابرين صوب موريتانيا

 
نداء انساني

طلب مساعدة لشاب يعاني من الفشل الكلوي

 
مختارات
لماذا يتغير لون بولك؟

علاج تضخم البروستاتا بدون جراحة في المنزل

فوائد شرب الماء من أوني الفخار (الطين)

 
مــن الــمــعــتــقــل

جلسة جديدة من جلسات محاكمة مجموعة "اكديم ايزيك"

 
الوفــيــات

تعزية في وفاة عمر أسفي زوج شقيقة السيد " محمد جرو"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
تطبيقToontastic 3D لعمل أفلام الكارتون والربح منها

تطبيق مراقبة اي هاتف اندرويد ومعرفة مكانه وفتح كاميرا الهاتف عن بُعد وتسجيل ما يدور حوله

تطبيق رائع لتحويل هاتفك إلي عداد سرعة

تطبيق تعلم اللغة الانجليزية من خلال المحادثات فيديو مع الأجانب

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.