للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         بالصور ..فضائح بالجملة في ترميم مدرسة الشريف الادريسي بتغمرت بطلها المقاول حيدرا براهيم             5 نقابات تعليمية بطانطان تفتح النار على المدير الاقليمي،وتطالب..             أنباء عن تأجيل زيارة الوفد الوزاري لجهة كليميم،وتضارب الرويات حول سبب التأجيل             خطير : السلطات المغربية تحقن المتظاهرين الصحراويين بحقن خطيرة             السلطات المغربية تفرج عن الصحراوي وليد السالك البطل بعد عشرة اشهر في سجون المغرب             مواقع الدردشة وحدود الأخلاق .. نقد النقد في الواقعة المعلومة"             الفساد ينخر مركز تكوين وتدريب القوات المساعدة             الإهمال:انفجار أنبوب للماء بحي الكويرة بكليميم يثير استياء الساكنة             السلطة الفلسطينية تطعن المغرب في صحرائه             سحل وضرب امرأة فالشارع بمدينة العيون ونشطاء الفيس يستنكرون             صورة من مدينة العيون             عون يسبب إحراجاً للمدير الاقليمي للتعليم بكليميم،وهذا هو السبب             موريتانيا:انتشار مخيف لوباء ذبح البشر             الحكم بالسجن سنة ونصف على مجرم العقار بأباينو وإلغاء العقود(تفاصيل)             تنسيقية ضحايا الاعتقال التعسفي بالعيون تعقد اجتماعا بالسفارة الامريكية بالرباط             توقيف شخصين بمدينة بوجدور من ذوي السوابق القضائية للاشتباه بهم في قضايا الاتجار قي المخدرات             الأسماء الأمازيغية والجدل المستمر             إيمِيتْكْ بين البُستان والإزعاج             كليميم...اسم يستعصي على الفهم             السيبة بطانطان “بيدوفيل” يقتحم مؤسسة تعليمية ، آباء التلاميذ يحتجون و النائب يتفرج             قسم الشهيد ..نضالنا متواصل من أجل المستقبل            جانب من وقفة التنسيق الميداني للمعطلين بكليميم             طرائف الجامعة الصيفية للتجمع الوطني للأحرار:شباب لا يعرفون أي شيء تقريبا عن الحزب            تصريح رئيس جمعية مساندة مرضى القصور الكلوي بالعيون            صاحب وكالة سفر مغربي ينصب على حجاج ببلجيكا            الناشط المهابة الدرعي يحمل الأجهزة الأمنية بكلميم «المسؤولية الكاملة عن سلامته»           

إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

قسم الشهيد ..نضالنا متواصل من أجل المستقبل


جانب من وقفة التنسيق الميداني للمعطلين بكليميم


طرائف الجامعة الصيفية للتجمع الوطني للأحرار:شباب لا يعرفون أي شيء تقريبا عن الحزب


تصريح رئيس جمعية مساندة مرضى القصور الكلوي بالعيون


صاحب وكالة سفر مغربي ينصب على حجاج ببلجيكا

 
اقلام حرة

مواقع الدردشة وحدود الأخلاق .. نقد النقد في الواقعة المعلومة"


الأسماء الأمازيغية والجدل المستمر


إيمِيتْكْ بين البُستان والإزعاج


كليميم...اسم يستعصي على الفهم


المواطن البسيط ، بين شبح الفساد وجبروت المفسدين‎


صرخة طانطان


التضليل الإعلامي وصناعة الكذب في الصحراء الغربية


مأساة السياسة في بلدي : ازدواجية خطاب العدالة والتنمية

 
الصورة لها معنى

صورة من مدينة العيون


صورة لسنة 1975 : مظاهرة عارمة مؤيدة للبوليساريو اثر مجيء بعثة تقصي الحقائق الاممية

 
حديث الفوضى و النظام

صوتوا على الدلاح..!!

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

ترامب قصف سوريا لأنه رقيق القلب

 
بيانات وبلاغات
إضراب أطباء كلميم يوم الثلثاء المقبل‎

عودة الاحتقان الى قطاع الصحة بالسمارة ‎

التنسيق الميداني قسم الشهيد ينتفض ضد الإعتداء على المناضل المهابة الدرعي

 
شكايات

شكاية الي الملك وولاية كليميم وادنون

 
دوليات
السلطة الفلسطينية تطعن المغرب في صحرائه

موريتانيا:انتشار مخيف لوباء ذبح البشر

فضيحة:منظمة تستحوذ على مساعدات إنسانية موجهة للاجئين الصحراويين

هل تتجه موريتانيا نحو القطيعة الدبلوماسية مع المغرب

 
مختفون

إختفاء شابة بمنطقة لبلايا بمدينة العيون والعائلة تستغيث طلبا المساعدة (الصورة)


نداء : متغيب من مدينة كليميم يبحت عن اهله (الصورة)

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

تقرير عن وضعية حقوق الإنسان في الصحراء
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 22 نونبر 2011 الساعة 52 : 23


صحراء بريس/عبدالله بايه - العيون


هذا التقرير حول وضعية حقوق الإنسان في منطقة الصحراء، هو حصيلة عمل فرع الصحراء المنضوي تحت لواء المنتدى المغربي للحقيقة والإنصاف السابق...ونحن إذ ننشره نعتقد أن فيه إفادة معلوماتية...وأيضا إفادة تحليلية قد نختلف مع ما ورد فيها أوقد نتفق مع جزء كبير فيها من معطيات...لكن الأهم في كل ذلك، أن يطلع الرأي العام على وثيقة أنها مهمة تساهم في إماطة اللثام على حقائق منطقة عاشت لمدة طويلة تحت ظلال تعتيمات سياسية وفكرية حان الوقت لكي ينتهي تأثيرها.

انه الانفراد المهني المتواضع الذي نقدمه لقرائنا حتى يتبين للرأي والرأي المخالف في قضية حساسة...ومليء طريقها بالألغام.

- الاختطاف القسري

في سياق النزاع السياسي "العسكري" التي تشهده الصحراء  منذ 1975 تعرض مئات من الصحراويين ومن كل الأعمار والمواقع الاجتماعية، لعمليات الاختطاف من طرف السلطات المغربية. وقد كانت القوات الرئيسية المسؤولة عن هاته الممارسة المشينة هي (الأجهزة التالية) قوات الجيش الملكي، الدرك الملكي، القوات المساعدة، الإدارة العامة للأمن الوطني، إدارة الأمن الترابي، والإدارة العامة للمستندات والتوثيق. وفي هذا الباب يمكن التمييز بين نوعين من المختطفين.

 

أ - المختطفون الذين لم يظهروا بعد

لقد ثم تقدير عددهم بما يفوق 500 مختطف، والدولة المغربية تنفي لحد الآن وجودهم وإفادة معلومات تخص مصيرهم.

ب ـ المختطفون العائدون .

مجموعة 378: إنهم صحراويون كانوا محتجزين في المعتقلات السرية لـ  " أكدز، قلعة مكونة، تازمامارت، العيون، وبفضل الضغط الدولي على نظام الحسن الثاني ثم الإفراج عن 321 منهم في يونيو 1999. أما السبعة وخمسون (57) الآخرين فقط توفوا في نفس هاته الأماكن السرية ودون أن يتم تسليم جثتهم إلى عائلاتهم لدفنهم تبعا للتقاليد الدينية.

ومن بين هؤلاء الثلاثمائة وثمان وسبعين شخصا(378)الذين شكلوا هاته المجموعة، كانت هناك ثلاثة وسبعون امرأة(73)، من بينهن تسعة عشر امرأة (19) كن يرضعن أطفالهن لحظة اختطافهن. أما عن مدة اختطاف هؤلاء الأشخاص، فقد تراوحت بالنسبة للجميع بين أربع سنوات (4) وستة عشر سنة (16).

ج ـ مجموعات مختلفة.

نفس الأمر بالنسبة لأكثر من ألف صحراوي (1000) عاشوا أيضا الاختفاء القسري قبل عودتهم للظهور مجددا. أما مدة الاختطاف فتتراوح من بعض الأسابيع إلى أربع سنوات  وغالبية هؤلاء كانوا محتجزين في المعتقلات المغربية التالية: تكنة الدرك الملكي، تكنات القوات المساعدة،  الأجنحة السرية للسجن المدني بالعيون...

الاعتقال التحكمي محاكمات غير عادلة

منذ سنة 1975،  ثم توقيف العشرات من الصحراويين من طرف السلطات المغربية، وتم تعذيبهم واذانتهم بأحكام تبدأ بالشهر وتصل إلى الحد الأقصى من الأحكام. إن محاكماتهم كانت غير عادلة، فقبل إحالتهم أمام المحاكم المغربية، جرى احتجازهم في معازل سرية، ولمدة تتراوح بين الأسبوع والستة شهور، وخلال مدة اختطافهم في هذه المخافر السرية، كان عليهم تحت ضغط التعذيب ان يوقعوا على الوثائق لم يطلعوا عليها. ان الصحراويين المحكومين، كانوا إما مشتبه في دعمهم لجبهة البوليساريو، أو مشاركتهم في تظاهرات احتجاجية اجتماعية ذات بعد سياسي، طلب الشغل، الاحتجاج ضد شروط عيشهم...

أما المجموعات التي تمت محاكماتها فهي كالتالي:

أ ـ مجموعة 26: وهم ستة وعشرون طالبا صحراويا، تم توقيفهم سنة 1977 لانتمائهم إلى خلايا جبهة البوليساريو. وقد تمت إدانتهم بأربع وخمس سنوات سجنا نافذة.

بـ - مجموعة أسا : وهم أربع وعشرون شابا صحراويا من مدينة آسا (جنوب المغرب) وقد تم توقيفهم سنة 1992 بعد مشاركتهم في تظاهرة احتجاجية اجتماعية تمت مواجهتها بإطلاق الرصاص على المتظاهرين، وقد تمت إدانتهم باثنى عشر شهرا سجنا نافذة.

ج ـ مجموعة العيون والسمارة سنة 1992وهي: مجموعة مشكلة من ستة شباب صحراويين، تم توقيفهم سنة 1992 بعد مشاركتهم في تظاهرات تضامنا مع جبهة البوليساريو.هذه المجموعة أدينت بعشرين سنة سجنا نافذة من طرف المحكمة العسكرية المغربية. وقد وضعت هذه المجموعة في تكنة عسكرية بمدينة أكادير.

د ـ مجموعة الثلاثة : وهم ثلاث شباب صحراويون، أوقفتهم السلطات المغربية سنة 1993 بعد فشل محاولاتهم الالتحاق بجبهة البوليساريو. وقد تمت إدانتهم بخمس سنوات سجنا نافذة.

ه ـ مجموعة العيون 1995 وهي: مجموعة مشكلة من ثمانية شباب صحراويين، تم توقيفهم سنة 1995 بعد تنظيم تظاهرة للتضامن مع جبهة البوليساريو. وقد تمت إدانتهم بأحكام تتراوح ما بين 15 سنة و20 سنة سجنا نافذة. (من طرف المحكمة العسكرية المغربية ).

وـ مجموعة العيون سبتمبر1999 وهم 24 شابا صحراويا، اعتقلوا سنة 1999 بعد الانتفاضات الدامية التي عرفتها مدينة العيون. وقد تمت إدانتهم بأحكام يتراوح مداها من شهر إلى 15  سنة سجنا نافذة.

زـ مجموعة العيون مارس2000 وهم:  خمسة شباب صحراويين، تم توقيفهم سنة 2000 على اثر الانتفاضات الدامية التي عرفتها مدينة العيون. وقد تمت إدانتهم بأحكام تتراوح مداها ما بين خمس سنوات إلى عشر سنوات سجنا نافذة.

ح ـ مجموعة 4 شتنبر 1999وسبتمبر 2000:  وهم أربعة صحراويين مشتبه في انتمائهم لخلايا جبهة البوليساريو، وقد تم توقيفهم وإدانتهم بأربع سنوات سجنا نافذة.

ط ـ مجموعة المسيد 1998:  وهن عشرون امرأة صحراوية، تم توقيفهن سنة 1998 بعد المظاهرات الاحتجاجية التي عرفتها المسيد، وقد تمت إدانتهم بأحكام تتراوح مدتها من ستة أشهر إلى سنتين سجنا نافذة.

ي ـ مجموعة طلبة مراكش:  وهم تسعة طلبة صحراويين، أوقفتهم السلطات المغربية في ماي 2000 بعد الانتفاضات الدموية التي عرفها الحي الجامعي بمدينة مراكش، وقد تمت إدانتهم بأحكام تتراوح مدتها ما بين سنتين إلى خمس سنوات سجنا نافذة.

ن ـ مجموعة طلبة الرباط:  وهم 13 شابا صحراويا، تم توقيفهم في ماي 2000، بعد الانتفاضات التي عرفها الحي الجامعي بمدينة الرباط، وقد أطلق سراحهم بعد قضائهم ستة أشهر تحت الحراسة النظرية.

ك ـ مجموعة السمارة 2001: وهم 15 شابا صحراويا، تم توقيفهم في نونبر   2001، بعد الانتفاضات التي عرفتها مدينة السمارة.

ل ـ مجموعة العيون 2001: وهم ستة شباب تم توقيفهم في شتنبر 2001، على إثر المظاهرات الاحتجاجية التي عرفتها مدينة العيون. وقد تمت إدانتهم بأحكام تتراوح مدتها مابين 12 شهرا و18 شهرا سجنا نافذة.

م ـ حالة سيدي محمد داداش: صحراوي تم توقيفه بعد فشل محاولته سنة 1979 للالتحاق بجبهة البوليساريو، وقد تمت إدانته سنة 1980 من طرف المحكمة العسكرية المغربية بأقصى العقوبات سنة 1994 أي المؤبد. وقد تم إطلاق سراحه سنة 2001 بفضل التعبئة الدولية التي انخرط فيها المدافعون عن حقوق الانسان￿￿ الصحراوي.

                                                                                            

التعذيب

خلال استنطاقات الصحراويين المختطفين من طرف السلطات المغربية، ثم استعمال مناهج التعذيب الأكثر بربرية في حقهم، ومن بين هذه المناهج نذكر:

  ـ ادخال زجاجات كوكا كولا في مؤخرة المعتقلين.

 -  نتف الشوارب.

  - النزع العنيف لأظافر اليد والأرجل.

    - الضربات المميتة وبإيقاع متصاعد في جميع جهات الجسم، وعلى ظهر القدمين بواسطة هراوات مطاطية أو جلدية (جلد البقر).

  ـ ربط المختطف إلى عمود من حديد، واليدين مشدودين برباط وراء الركبتين، وبعد ذلك يتم شدهما إلى الأعلى لتبدأ عملية إدخال شيفون مملوء بالقاذورات في الفم، وبعدها يتم صب ماء ملوث بمواد حامضية إلى الحد الذي يغمى فيه على المختطف.

ـ إحراق الجسد بواسطة أعقاب السجائر على مجموع الجسد، وخصوصا في المناطق الحساسة، كالخصيتين عند الرجل والنهد عند النساء.

 - تعريض الأجهزة التناسلية لصعقات التيار الكهربائي.

 ـ إدخال الرأس في آنية مملوءة￿￿ من الغائظ أو البول، أو بمواد كيماوية (ماء جافيل )إلى حد الاختناق.

 - تعريض المختطف عاريا لحمام بارد.

 ـ اللكمات والصفع، وخصوصا الضرب على الرأس وعلى الوجه والأعضاء التناسلية.

 - تأكيل المختطف بالقوة للغائط.

 ـ الخنق الجزئي عبر وضع الرأس في كيس من ثوب متسخ.

 - توقيف المختطف عاريا وقوفا على رجل واحدة لمدة ساعات.

  - الخبط العنيف للرأس على الحائط.

 ـ المنع من النوم.

ـ وضع المختطف في هيئة الدجاجة المشوية لمدة ساعات.

 - التهديد بالتصفية بواسطة مسدسات.

- العزل الطويل للمختطف في زنزانة ضيقة.

- الاغتصاب والانتهاكات ضد النساء.

ـ الشتم والإهانة.

العزل باستحضار كلاب مدربة.

ـ العيون مغلقة بالبانضة، والأيادي مكبلة إلى الوراء والجلوس بالقرفصاء في مقابل الحائط، والرأس موجه إلى الفوق.

ـ غياب الشروط الصحية الضرورية، فلا حمام ولا تغيير دوري للملابس ولاعلاج طبي ولا أغطية...

- العزل الكلي عن العالم الخارجي، فلا راديو ولا تلفزيون ولا جرائد.

ان وسائل التعذيب هاته، قد تركت أثارا لاتمحى من الجسد ومن روح الصحراويين ضحايا الاختطاف القسري والاعتقال التعسفي، إن هؤلاء الصحراويين لازالوا يعانون من هزات بسيكولوجية عميقة.

 

ـ إبادة جماعية (حفرالموت الجماعية)  

بين سنتي 1975 و 1976 ثم إقبار العشرات من الصحراويين أحياء في حفر جماعية، بمدينة لمسياد ومدينة الجديرية، بعد ان تعرضوا إلى تعذيب عنيف من طرف قوات الجيش الملكي. وحسب شهادات لبعض من الناجين من الموت, فإن ما يفوق 50 صحراويا قد تم رميهم في هذه الحفر الجماعية. أما المسؤول الرئيسي عن هذه الجريمة، فهو كولونيل مغربي متقاعد.

ـ تدمير منابع الماء.

وبغرض الترحيل النهائي للرحل وسكان القرى الصحراويين في اتجاه المجالات المدينية لضبطهم أكثر، عمدت السلطات المغربية، وعلى الخصوص القوات المسلحة الملكية الى التدمير الكلي لآبار الماء بتسميمها.

 

  ـ تدمير الخيام والقرى.

اضطر الآلاف من الرحل وسكان القرى الصحراويين إلى الهجرة في اتجاه المدن الصحراوية نتيجة هدم خيامهم ومنازلهم ومآويهم من طرف القوات المسلحة الملكية، وهكذا أصبح مفروضا على هؤلاء تغيير نمط حياتهم معرضين بذلك لعواقب تأثيرات نفسية جراء هذا التغيير القسري.

ـ التسييج (الرباعي).

منذ بداية النزاع السياسي العسكري في الصحراء، وبهدف التحكم وعزل الساكنة الصحراوية عن العالم الخارجي، التجأت الدولة المغربية إلى تسييج المنطقة عسكريا، أمنيا وإعلاميا، هكذا عززت الدولة المغربية حضورها العسكري في الصحراء عبر استخدام تكنات صغيرة للقوات المسلحة الملكية في كل النقط السوداء بالمدن الصحراوية.. هكذا كانت نقط المراقبة والحواجز الطرقية القريبة من المدن الصحراوية قاسية، وتستهدف الصحراويين فقط. لقد بقيت الصحراء لمدة 26 سنة محرومة من الخط الهاتفي الاتوماتيكي الذي يسمح بالاتصالات الدولية ( لم يتم العمل بالخط الهاتفي الدولي إلا في شهر مارس 2002 بعد الزيارة الملكية للصحراء.)

 

ـ الجريمة الايكولوجية.

إن التركة الغابوية في الصحراء، قد تعرضت بالتدريج إلى تدمير هي الأخرى من طرف وحدات القوات المسلحة الملكية. هكذا ثم اجثتات العديد من النباتات و الأشجار قصد استخدامها لطهي وجبات جنود الجيش المغربي، ولحرمان الماشية الصحراوية من مناطق الأعلاف، وقد لقيت أنواع من الطيور نفس المصير، هكذا في كل سنة يأتي أمراء من ملكيات الخليج لإقامة خيامهم ولاصطياد هاته الأنواع من الطيور في المنطقة، تحت مراقبة وحماية القوات المسلحة الملكية والدرك الملكي.

إن العديد من أنواع الحيوانات (الذئب، الأرنب، الغزال...) التي كانت موجودة في الصحراء، قد تمت تصفيتها من طرف أصحاب الرتب العسكرية العالية بالقوات المسلحة الملكية، الذين يمارسون قنصهم كعلامة على حظوتهم، واستهلاكهم بعد ذلك للحوم هاته الحيوانات.

ـ الحقوق الثقافية والاجتماعية والاقتصادية.

منذ سنة 1975 حسمت الدولة المغربية أمرها في اتجاه الخرق المنهجي لهاته الحقوق، وهكذا جرى ما يلي:

ـ تغيير أسماء الأحياء الصحراوية بأسماء أخرى غريبة عن الثقافة الصحراوية.

ـ منع بعض الأسماء المستوحاة من الثقافة الصحراوية من الاستعمال.

ـ انتشار العطالة في أوساط الساكنة الصحراوية، في حين تم توفير الوظائف بالدرجة الأولى لأبناء الشمال.

ـ لقد عاين العمال والمتقاعدون الصحراويون بفوسبوكراع، حقوقهم المكتسبة وهي تنتهك من طرف السلطات المغربية ضدا على مقتضيات الاتفاق الثلاثي لمدريد.

ـ انتشار وحماية شبكات الدعارة والتهريب، والصناعات الغير المقننة للمشروبات الكحولية، وكذا الهجرة السرية.

 

ـ الحقوق السياسية والمدنية.

في الصحراء، تواجه عملية انشاء الجمعيات لعقبات قاسية، القريبة /مغربيا "هي المسموح لها بممارسة نشاطها بكامل الحرية. أما حرية التعبير فهي أيضا تعتبر من الطابوهات، وهي مقننة بعدم تجاوز الخطوط الحمراء بما فيها مناقشة "مغربية" الصحراء. إن المدافعين عن حقوق الإنسان في الصحراء، هم ضحايا التهريب الذي يمارس عليهم عبر المنع من الحصول على جواز سفر، المنع من السفر إلى الخارج، تنقيلات تعسفية في اتجاه المدن المغربية، الطرد التعسفي من العمل..."وأيضا عبر المتابعة واقتفاء الأثر. كما ان معتقلي الحق العام الصحراويين، لايتمتعون بظروف التخفيف المعترف بها من طرف القانون المغربي.

 

ـ نهب الثروات البحرية.

منذ 1975 عرفت الصحراء استغلالا وحشيا وغير عقلاني من طرف الدولة المغربية لمصادرها البحرية. وقد تميز هذا الاستغلال بما يلي.

ـ الحضور الضخم للبوارج البحرية العاملة في مجال الصيد في أعالي البحار، إنهم من قيادات الجيش المغربي وأعضاء من الاوليغارشية السياسية الاقتصاديةالمغربية..هؤلاء هم من يحتكر تسيير هذا النوع من الصيد البحري.

ـ الحضور المعسكر لمائتي ألف صياد مغربي على طول الساحل الصحراوي، سيؤدي بالتأكيد إلى استنزاف هاته الموارد، وبالتالي إلى خلق مشكل اقتصادي سيطبع سلبا النظام الايكولوجي للمنطقة.

ـ الجلادون.

وفيما يلي لائحة شاملة لجلادين مغاربة، مسؤولون عن انتهاكات حقوق الإنسان في الصحراء الغربية.

1ـ سليمان حداد (متوفى )العامل المغربي السابق على مدينة سمارة.

2ـ سعيد واسو العامل المغربي السابق لمدينة العيون.

3ـ صالح زمراك (متوفى) العامل المغربي السابق في مدينة العيون.

4ـ الكرواني محمد الباشا المغربي السابق على مدينة العيون.

5ـ العمارتي كولونيل متقاعد في صفوف القوات المسلحة الملكية. وهو المسؤول على الإبادة الجماعية (المقابر المشتركة)

6ـ بن عثمان (المتوفى) كولونيل في القوات المسلحة الملكية وهو المسؤول عن عملية رمي الصحراويين من طائرة الهيليكوبتير.



3593

6






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- مازالالضلم قائما

ام الفضل

ان الضلم لازال يمارس في الاقاليم الصخراوية في العيون تقدمت ناضرة لمنصب مديرة مرتين ورفضوا طلبها بحجة انها امراة ولما احتجت عاقبوها واعفوها من منصبها ورجعوها للقسم لانها صحراوية فاين المساواة اين العدل اين الحق والمنصب اسند لصديقهم ليس عنده الحق الا انه من النقابةcdt

في 23 نونبر 2011 الساعة 23 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- استنكار للدي يوثر الفتنة

طانطان

انها رسالة من اعداء المغرب الحبيب الذي حباه الله بلأمن والإيمان مند امد بعيد فالصحراء مغربية والدي يحاول زعزعته فانه يستحق اكثر من الإعتقال وهو الإعدام \\ قال تعالي وإن طائفتان من المومنين اقتتلوا فأصلحوا بينهما فإن بغت إحداهما علي الأخرى فقاتلوا التي تبغي حتي تفيء الي امر الله \\لاشك ان ملوك المغرب لايوجد من ينافسهم في الصبر والعفو المطلق ولاكن الأعداء دائما يمكرون ويمكر الله وهو خير الماكرين \عاش الغرب من طنجة الي الكويرة ومن تكبر عنه لايكل خيرته اللهم احفض اميرنا وعجل باطلاق صراح اخواننا المحتجزين باتندوف ووحد اللهم الأمة الإسلامية علي كتاب الله وسنة رسوله صلي الله عليه وسلم أمين

في 23 نونبر 2011 الساعة 30 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- االنفاق

محمد

لمادا لم تدكرالجلادين الجزائرين والبويزاريو انك كداب ومنافيق

في 23 نونبر 2011 الساعة 09 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- غيض من فيض

صحراوي حر

لقد اسقطت سهوا الكثير من المجموعات مثل مجموعة 22  ( 14 طالبا و8 طالبات ) الذين تم أعتقالهم بمدينة أكادير يوم 18/11/2003 على خلفية موقفهم السياسية ولم يعترف والي الامن الذي حقق معهم شخصيا باعتقالهم لما اتاه المحامي عبد المنعم طه وتم تصويرهم وتوقيعهم بالقوة على محاضر لايعرفون محتواها وكذلك اعتقال الطالب سويدي تيمكليت والكثير من المعتقلين الاخرين بما فيهم معتقلي أكديم إزيك. وللاشارة فمعتقلي لمسيد كان فيهم بعض الشباب وليس فقط النساء. ولم يذكر التقرير أيضا الشهداء من أمثال القطب الحافظ و سعيد القيروان و أخرهم الشهيد سيد احمد دمبر وبينهم الكثير... الحقيقة أنه تقرير جد ناقص

في 23 نونبر 2011 الساعة 37 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- الى كل الخونة الانفصاليين

مغربي حتى لموت

العز والنصر للقوات المسلحة الملكية...مند بداية الكتابةوانت تتحدث عن الصحرويين ثم الصحراويين ثم.ثم.ثم فهادا كدب وافتراء فانا اعيش بمدينة الداخلة المغربية اقول المغربيةلان هناك مايسمى بولاية الداخلةبتيندوف.ان معظم الصحراويين اللدين يعيشون بالمغرب من طنجة الى لكويرة يتمتعون بجميع الحقوق لانهم في الاصل مغاربة.ولي معندو اصل معندنا مانديرو بيه يطيير يدررك. وفي الاخير نشرو ولاكاع لاتنشرو...العز لكل المغاربة.

في 23 نونبر 2011 الساعة 37 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- halima_bozairan@hotmail.com

layla

صاحب التعليق رقم5 لان ه ليس معهم احد مناهللك لدلك هنئا القوات المسلحة

في 23 نونبر 2011 الساعة 17 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

توقيف رئيس مصلحة الشرطة القضائية بأدرار في قضية مقتل ضابطة

الجمع العام العادي لنادي شباب المسيرة لكرة القدم بالعيون

اختطاف وتعديب وتهديد بالاغتصاب حكاية مواطن اسمه بشري اعولا باقليم طانطان

الداخلة: اللجنة الجهوية للاسثمار بوادي الذهب - الكويرة تصادق على 59 مشروعا

أحالة ملفات رؤساء جماعات الي القضاء بناء على توصية المجلس الاعلى للحسابات

بلدية كلميم تلجأ إلى الشراكة مع الداخلية لمواجهة المنازعات القضائية

مشاريع استتمارية بجهة وادي الذهب لكويرة

بعد صدور تقرير المجلس الاعلى لحسابات متى تحرك المتابعة القضائية لناهبي المال العام بكلميم؟

القدرات العسكرية للجيش الجزائري تقلق اسرائيل

مبعوثي وزارة الصيد لميناء العيون والداخلة لتهدئة مهنيو الصيد الساحلي

مهرجان مسرح الشباب ....مهرجان المسرح الفقير

إصابات خطيرة في صفوف عمال شركات المناولة ضحايا التدخل الهمجي لقوات الأمن بالعيون

المطالب الملحة في ندوة صحفية للحركة النسائية بطانطان

مهنيون وجمعويون بطانطان يطالبون بوقف الاستغلال «الوحشي» للثروة السمكية

بيان: تنسيقية الشغيلة التعليمية بالعالم القروي بإقليم كلميم

تقرير عن وضعية حقوق الإنسان في الصحراء

إقليم طاطا : المسؤولون يتنصلون من وعودهم والمكفوفين يقررون العودة الى الاعتصام

بإبقائه على ولاة وعمال فاسدين هل القصر راضي عن وضعية الصحراء ؟؟

منظمات حقوقية اسبانية تدعو المنتظم الدولي الأممي إلى حماية الصحفيين والمواطنين بالصحراء





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب :جنون الفساد في الصحراء

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أزمة السكن..والكبت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

مكتب الصرف: جدول المناصب المالية المخصصة للتوظيف بمكتب الصرف برسم سنة 2017

وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة: مباراة توظيف 08 أساتذة

منح للطلبة والموظفين للدراسة بمالطا وإيطاليا وإسبانيا وكندا أندونيسيا2017

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

تضنيف المؤسسات التربوية حسب نسب النجاح بين الكم والكيف‎

 
رياضة

جمعية السمارة للألعاب التقليدية والرياضة ضيفة شرف مهرجان الألعاب التقليدية ببيروت


إختتام فعاليات الدوري المنظم من طرف النادي الرياضي إثران إفران (صور)

 
جمعيات
النقابة الديمقراطية لإرباب المحالب توحد اسعار الحليب بالعيون

فعاليات المجتمع المدني الصحراوي تشارك في الدورة 36 لمجلس حقوق الانسان بجنيف

مهرجان "احمد ولد بلا "لتمازج الثقافات في نسخته السابعة بجماعة فاصك

 
ملف الصحراء

جبهة البوليساريو تفتح الباب على مصراعيه لمعركة جديدة مع المغرب

 
نداء انساني

نداء للمحسنين : ساهموا في إنقاذ أنور وأمه

 
مختارات
قبل السكري، 14 إشارة تشير إلى أن سكر الدم عال جداً.. فحذار منها

لماذا نشعر بـ الشرارة الكهربائية عند لمس أشياء عادية؟

لماذا يتغير لون بولك؟

 
مــن الــمــعــتــقــل

السلطات المغربية تفرج عن الصحراوي وليد السالك البطل بعد عشرة اشهر في سجون المغرب

 
الوفــيــات

تعزية في وفاة والد حمودي بجرجي

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
تطبيقToontastic 3D لعمل أفلام الكارتون والربح منها

تطبيق مراقبة اي هاتف اندرويد ومعرفة مكانه وفتح كاميرا الهاتف عن بُعد وتسجيل ما يدور حوله

تطبيق رائع لتحويل هاتفك إلي عداد سرعة

تطبيق تعلم اللغة الانجليزية من خلال المحادثات فيديو مع الأجانب

 
الأكثر تعليقا
معانات المخازنية (القوات المساعدة)

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.