للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         مؤلم..العثور على جثة متفحمة بطانطان             كليميم: شكاوى من تدفق مياه الصرف الصحي بتجزئة العمران بالرك الأصفر             النتائج الكاملة لذهاب دوري أبطال اوروبا ومواعيد مباريات الإياب             تطورات جديدة في قضية الاعتداء على عضو بجماعة أفركط             العيون:صعقة كهربائية تقتل موظف بالمكتب الوطني للكهرباء             القوات العمومية تفرق عشرات الآلاف من الأساتذة بالقوة أمام القصر الملكي !             البحث عن طفل مختفي             وزارة الصحة تعين مناديب بأقاليم العيون،كليميم،السمارة وافني ،وتحجم عن تسمية مناديب..(اسماء)             السلطات الموريتانية تستمر في حملة التضيق على التيار الإسلامي وتغلق جمعيتين خيريتين             فضيحة بيئية من العيار الثقيل بكليميم تمرير قناة للماء الصالح للشرب وسط حفرة صرف صحي(فيديو)             كلميم: اصطدام بين دراجتين يسفر عن مصرع شاب ونقل اثنان للمستشفى             نائب رئيس جماعة اساكا تركوساي يفضح اختلالات كبيرة بالجماعة ويتهم المكتب الوطني للماء(فيديو)             لا تغييرات في الولاة والعمال بالصحراء بإستثناء والي العيون..وهذه لائحة بالأسماء             أكثر من 150 منصب شغل بالتكوين المهني             مدير الكهرباء بكليميم "مخروك" يستمر في إحراج مدير الماء "بن جيموع" وكشف عجزه             الشاي مقاوم للأمراض والشيخوخة (دراسة علمية)             انطلاق مناورة "فلينتلوك" لقوات العمليات الخاصة الأمريكية بمشاركة المغرب             حريق مهول بجوطية الخشب بكليميم(فيديو)             ردوا بالكم..عمليات نصب محكمة على عدد مهم من الراغبين في التسجيل بالجامعات باوكرانيا             رجل يقتل زوجته طعناً بالسكين في العيون             ميناء العيون ثروة سمكية مهمة،وإهمال يسائل المسؤولين            رجل يتنكر في زي متسول مريض للإحتيال على المواطنين بالعيون            مستشار بجماعة تركاوساي يفضح اختلالات خطيرة ويتهم مسؤولي ONEE            حريق مهول بالمارشي التحتاني بكليميم يخلق حالة استنفار            مشادات كلامية وتبادل اتهامات بين بلفقيه وهوين خلال دورة فبراير             هذا ما طالبت به والدة الشاب الصحراوي الذي أحرق نفسه بمعبر الكركرات           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

ميناء العيون ثروة سمكية مهمة،وإهمال يسائل المسؤولين


رجل يتنكر في زي متسول مريض للإحتيال على المواطنين بالعيون


مستشار بجماعة تركاوساي يفضح اختلالات خطيرة ويتهم مسؤولي ONEE


حريق مهول بالمارشي التحتاني بكليميم يخلق حالة استنفار


مشادات كلامية وتبادل اتهامات بين بلفقيه وهوين خلال دورة فبراير

 
اقلام حرة

الرياض و أبو ظبي أساءتا قراءة العقلية المغربية و الابتزاز السياسي سيفشل


معاش ابن كيران وحب الظهور !


نماذج تسيء لقطاع التعليم بكلميم


هكذا علق الأكاديمي عبد الرحيم العلام على التقاعد السمين لابن كيران


دَرس فرنسي مُفيد .. ما أحْوَجَنَا إليه


يا رفيق الصبا والزمن الجميل


ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا


الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
حركة الشبيبة الديمقراطية بالجنوب تصدر بيانا

البيان الختامي لحزب العدالة والتنمية بجهة كليميم وادنون

بيان لجنة اوروبا لإنقاذ كليميم

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
السلطات الموريتانية تستمر في حملة التضيق على التيار الإسلامي وتغلق جمعيتين خيريتين

انطلاق مناورة "فلينتلوك" لقوات العمليات الخاصة الأمريكية بمشاركة المغرب

بعد الاتفاق الفلاحي، البرلمان الأوروبي يصادق بأغلبية 64 بالمائة على اتفاق الصيد البحري

ما هِي الأسباب الحقيقيّة لتفاقُم الأزَمة السعوديّة المغربيّة؟ وكيف استُخدِم الإعلام ؟

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


البحث عن طفل مختفي

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

رسالة عاجلة من مرشح
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 20 نونبر 2011 الساعة 32 : 22


بقلم : أوس رشيد *

aousrachid@yahoo.fr


الانتخابات البرلمانية التى على الأبواب تتميز عن كل ما سبقها من انتخابات بثلاث ميزات:

1- أنها أول انتخابات بعد ثورة حركة 20 فبراير المستمرة ، التى غيرت شئ من وجه المغرب ولكنها لم تغير عقله ولا قلبه.

2- الاتساع الهائل للدوائر الانتخابية .

3- خروج خطاب رسمي قوي يؤكد على فترة انتقالية جديدة

4- ضيق فترة الدعاية نتيجة فترة التقدم للترشيح وتأخر إعلان الكشوف النهائية للمرشحين .. مع عطلة عيد الأضحى .

وقد تشكل الخارطة السياسية للبلاد في أفق الانتخابات التشريعية المقبلة رهانا سياسيا يتطلع إليه المواطنين بكل شوق، خاصة بعدما تم إدراج تمثيلية الشباب في هذه الانتخابات في إطار ما سمي "كوطا" إلى جانب النساء، وما سوف يترتب عن ذلك من تداعيات واستراتيجيات نفعية.

وحسب " مشروعي قانونين تنظيميين يتعلقان بمجلس النواب، طبقا للدستور الجديد الذي صودق عليه في يوليوز الماضي. فان هذا المشروع، يتضمن تخصيص 90 مقعدا للدائرة الانتخابية الوطنية أو ما يعرف باللائحة الوطنية، قصد ضمان تمثيلية ملائمة للنساء (60 مقعدا) والشباب أقل من أربعين سنة (30 مقعدا) وحدد القانون التنظيمي عدد مقاعد مجلس النواب ب 395 مقعدا ينتخب 305 منهم في دوائر إقليمية تتراوح مقاعدها ما بين 6 و10 مقاعد فيما ينتخب 90 مقعدا في لائحة وطنية مخصصة للنساء والشباب بتراتبية 2 نساء ثم شاب".

قد تشكل هذه البنود القانونية مدخلا للديمقراطية رغم كونها تتضمن إقصاء للشباب بالدرجة الأولى، فماذا يعني 30 مقعد في ظل استراتيجيات التشبيب ؟ وما حظوظ 20 مليون شاب من 30 مقعدا ؟ ما هي المعايير المستلزمة في اختيار 30 شاب؟ هل سيغير دخول 30 شاب قبة البرلمان شيئا من الواقع المعيش أم أن سيولد نخب جديدة، تشرعن لنفسها الوصاية على الشباب المغربي؟

أكيد أن المغاربة، واعون بعمق المقالب السياسية التي تمارس عليهم، وواعون أكثر بأن لا ديمقراطية للحقيقة، و لا أسبقية للكفاءة، و لا عدالة للضعفاء، وأن ابن الوزير وزيرا وأن ابن البرلماني برلمانيا بالفطرة،....، إن المغاربة في حاجة أكثر إلى ديكتاتورية ايجابية وإلى إرادات بريئة وواضحة، وليس إلى إقطاعيين اقتصاديين وسياسيين، والشعب يرديد قلب يحبه ويحضنه وليس إلى عقل يحكمه ويدبر أموره على نفس الموال القديم.

كل ما سبق يصب فى مصلحة الأحزاب المتعفنة ومحترفى الانتخابات والأثرياء من المرشحين .. وأصبحت فرص المرشحين المستقلين الجدد الراغبين فى خدمة وطنهم وإحداث تغيير فعلى شبه معدومة. ولذلك لجأ بعض الشباب إلى عالم الانترنت الفسيح لعل صوته يصل ويؤثر بغض النظر عن النتيجة .. وتخيل نفسك تلقى بياناً على شاشات التليفزيون والملايين يشاهدونك وينصتون لك ليس على شاشة " قناة اخرى طبعا" فماذا ستقول؟

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخوة المواطنون

أخوكم ... المرشح الشاب

لا أشعر بالارتياح عندما أطالب بالتحدث عن نفسى .. و أستثقل من يتحدثون عن أنفسهم .. لأننى مؤمن بأنه ليس للإنسان إلا ما سعى .. وما النجاح وتحقيق الانجازات إلا من عند الله وبتوفيقه.

ونظراً لضيق الفترة المخصصة للتحدث إليكم فسوف أركز على أربعة نقاط:

النقطة الأولى (المرحلة الراهنة) : فى هذه المرحلة نحن مطالبون بأن نصطف لمواجة أعداء الثورة الذين لن يألوا جهداً لبث الفرقة بين أبناء الشعب وضرب وحدته الوطنية وتهديد أمنه فى محاولاتهم اليائسة لإجهاض الثورة  ، ومن ثم العودة ولو على أشلاء الوطن. لذلك نحن مطالبون باستحضار أفضل صفاتنا الحضارية وحشد كل قوانا الايجابية لاستكمال مسيرة الثورة وتحقيق أهدافها النبيلة.

النقطة الثانية (البرامج الانتخابية): لا تنشغلوا بما يطرح عليكم من برامج – لأحزاب أو أفراد – فمجلس الشعب القادم لن تشكل "الأغلبية فيه" الحكومة .. وبالتالى ستظل السلطة التنفيذية بيد رأس الدولة يعين ويقيل الحكومة والوزراء. ولكن اهتموا بشخص المرشح و فكره وما يعتنق من مبادئ وتلمسوا خلقه ومدى صدقه.

النقطة الثالثة (العملية الانتخابية) :

"إن هذه الانتخابات" فرصة "لنثبت للعالم أجمع" أننا – رغم ما عانيناه "طويلاً" من استبداد وقهر وقمع وظلم وإفقار وفتن ومحاولات تهميش وطمس هوية – "رغم كل ذلك" فإننا هذا الشعب العريق الذى ما زال محافظاً على صفاته وسماته التى اكتسبها عبر آلاف السنين .. كما أن معدننا صلد وقوى" صهرته الأحداث الجسام " عبر مسيرة تاريخية هي الأطول بين كل الأمم .

ولنتذكر جميعاً أن "الخلاف فى الرأى" لا يفسد للود قضية.

ولذلك أدعوكم جميعاً – مرشحين و ناخبين – أن تكون فترة الانتخابات احتفالية كبرى لكل المصوتين و المرشحين و المقاطعين و سماسرة و قواويد القبائل و الزوايا و الأحياء و الأموات.

النقطة الرابعة ( خلي وجهك زين مع الناس):  حتى لا نسقط في فخ البارصا و الريال و العشق الممنوع ، و لا يعصف بنا الحماس الانتخابي  في الحقد و الحسد و الضغينة ...لا تكحل وجهك مع الناس في الدفاع عن مرشح بعصبية و ثورية ..لان مرشحك بعد انتهاء الانتخابات ستجده يصطاد السمك مع عدوه في الحملة  أو ستجدهم في إحدى حانات اكادير  أو مدريد وفور الإعلان عن النتائج "  الهدايا  و التعركيبة " تطرح أمام الباب.

وأخيراً – وليس آخراً إن شاء الله – أتوجه إلى الأخوة الناخبين الذين يدلون بأصواتهم .. احسموا أمركم .. استفتوا قلوبكم ولو أفتوكم .. امنحوني ثقتكم فإنى - إن شاء الله - أهل لها ، انتهت الرسالة.

وفور انتهائك من بيانك ستنهال عليك الرسائل القصيرة على الموبيل ويمتلئ صندوق بريديك الالكتروني.. وستكون المفاجأة الكبرى خروج مسيرات التأييد فى كل أنحاء الدايرة المترامية الأطراف و خصوصا  حي كسيكيسات ، حي الخير و حي التنمية ، مخيم الربيب ،حي معطلا و حي ميري و حي عين الرحمة وشارع لعوينة ... هل من الممكن حدوث ذلك؟

*مدير نشر و رئيس تحرير جريدة "دعوة الحرية" المغرب



3615

2






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- مقال في المستوى

الناجم

مقال يمسح الواقع الانتخابي الذي تنعدم الجدية في بعض الممرشحين وهناك عدة ارانب في كلميم و العيون و الطانطان.
نتمنى ان يكذب صندوق الجمعة نظرتنا الغير المتفائلة.

في 20 نونبر 2011 الساعة 12 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- بصراحة

البتول

الاموال وزعت على الفقراء و المحرومين و هناك شبه اجماع على اسقاط الكلاب الضالة القديمة المحلية و الطيور المهاجرة باي ثمن و رائحة التغيير عطرت الطانطان قبل الجمعة.
وشكرا لك على صراختك رغم انك دائما منشائم وشكرا لك.

في 21 نونبر 2011 الساعة 02 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



المعارضة ببوجدور تطلب من وزير الداخلية إيفاد لجنة للتحقيق في خروقات الرئيس عبد العزيز أبا

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

المدير الجهوي للماء الصالح للشرب يرد على بعض المغالطات

الحرب على الخمر تنطلق من فاس

الوزير الأول يقر بنهب الرمال وانتشار المقالع العشوائية

التحقيق في خروقات مسؤولي الحسيمة ووزير الداخلية يحل بالمدينة

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

كواليس محاكمة النائب الأول لرئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك

اللائحة الكاملة لغضبات الملك الاخيرة

البوليزاريو تستغل النزوح الجماعي للاسر الصحراوية لتوجيه الانظار عن مصطفى ولد سيدي مولود

رسالة عاجلة من مرشح

متى يتحول تفكير السلطة من المقاربة الأمنية الى المقاربة الإجتماعيىة ؟

رسالة إخبارية ليومه الإثنين 6 غشت 2012... لجنة عائلات المعتقلين السياسيين الصحراويين مجموعة أكديم إز

فصل المقال فيما بين السياسة والأخلاق من اتصال

عرض لعناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس 15 ماي 2014

طلب مساعدة حالة إنسانية عاجلة من عائلة السيد محمد الهرواش

عاجل : المستشفى العسكري بكليميم يرفض استقبال ضحية تدخل امني بالسمارة

زغردى يا مصر –– المعونة وصلت

أسبوع على استشهاد فارس الحرية "صيكا براهيم" ولم يحاسب الجناة بعد





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أكثر من 150 منصب شغل بالتكوين المهني

القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

النتائج الكاملة لذهاب دوري أبطال اوروبا ومواعيد مباريات الإياب


نتائج ذهاب دور 16 لدوري أبطال اوروبا

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

المينورسو ترفع حالة التأهب لدرجة القصوى تحسباً لردود فعل غاضبة على حرق شاب لنفسه بالكركرات

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
الشاي مقاوم للأمراض والشيخوخة (دراسة علمية)

لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم

اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.