للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         سيدي افني : 57 يوما من الاعتصام والقمع البوليسي             رئيس قسم بولاية كليميم يحرض صحافيين ضد الوالي " ابهاي"             قانون العرائض والشروط التعجيزية !             ملتقى الطرق ببويزكارن أو مقبرة الشاحنات والسيارات (صور)             في غياب الأمن: إزالة الأعلام من شوارع كليميم ( صور)             البوليساريو تطالب اسبانيا بالتدخل لدى المغرب للعفو عن معتقلي اكديم ازيك             وكالات تسهيلات تغلق ابوابها في وجه المواطنين بكليميم لهذا السبب             العثور على جثث ثلاث منقبين عن الذهب بصحراء موريثانيا             الملك يقدم بنعبد الله كبش فداء لحراك الريف             المخزن يخصص الملايين للخيمة بموسم طانطان و يعتبرها إرهابا بالشواطئ الصحراوية             ستقبال جماهيري كبير لمعتقلي الباكادوريا بسيدي افني             العثور على أجنبي متوفى داخل منزل بطرفاية             اشكالية الاعتقال الاحتياطي بالمغرب : الإفراط في الاعتقال الاحتياطي موضوع تقارير دولية             الاحتجاجات تتواصل بجماعة تيمولاي و دعاوى للتصعيد ضد الرئيسة‎             تدبير الموارد البشرية بقطاع التربية الوطنية             حكم بالسجن على الصحفي المهداوي وتداعيات الرفض والتضامن واسعة             رغم الشنآن،الملك سلمان يقضي إجازته الصيفية بالمغرب، والعثماني على رأس المستقبلين             استمرار إغلاق المسبح البلدي ببويزكارن من طرف عضو جماعي             هؤلاء المنتخبون غيروا مواقفهم وخدعوا ساكنة كليميم وادنون(بالأسماء)             ضبط كميات من المخدرات بحافلة سوبراتور للمسافرين بطانطان كانت متجهة إلى السمارة             كلمة المعتقل السياسي محمد أمزوز بعد معانقته للحرية(معتقلي لبكاضوريا)             وقفة الصمود و الكرامة بجماعة تيمولاي إقليم كليميم            إبداع الاحتجاج:فيديو يحكي واقع كليميم             خليجيون يستبيحون الصحراء،وينتهكون الثروة الحيوانية بالمغرب             شاطئ فم الواد بالعيون             فرنسية غاضبة بسبب اختناق رضيعها جراء استعمال الغاز المسيل للدموع بالحسيمة            

*****

إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

كلمة المعتقل السياسي محمد أمزوز بعد معانقته للحرية(معتقلي لبكاضوريا)


وقفة الصمود و الكرامة بجماعة تيمولاي إقليم كليميم


إبداع الاحتجاج:فيديو يحكي واقع كليميم


خليجيون يستبيحون الصحراء،وينتهكون الثروة الحيوانية بالمغرب


شاطئ فم الواد بالعيون

 
حديث الفوضى و النظام

صوتوا على الدلاح..!!

 
اقلام حرة

قانون العرائض والشروط التعجيزية !


اشكالية الاعتقال الاحتياطي بالمغرب : الإفراط في الاعتقال الاحتياطي موضوع تقارير دولية


تدبير الموارد البشرية بقطاع التربية الوطنية


أماه هلا قبلت اعتذاري


آهٍ من هذه الحسيمة التي عطلت تفكيري !!!


دعوة الى مراجعة و تعديل القانون رقم 12- 79 الخاص بــــ"المكافأة على النسخة الخاصة"


الديمقراطية التشاركية و التنمية الترابية


الرميد والشرود المزمن !

 
الصورة لها معنى

حال بعض رجال الدرك الملكي بطرقات السير


قفة رمضان..نصيب المواطن الصحراوي من خيرات ارضه !!

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

ترامب قصف سوريا لأنه رقيق القلب

 
بيانات وبلاغات
بيان مركز الجنوب للبيئة والتنمية

تأسيس الفرع المحلي للعصبة المغربية للتربية الأساسية ومحاربة الامية بجماعة اباينو إقليم كلميم

بلاغ~إن المكتب المحلي للنقابة الوطنية للشبيبة والرياضة

 
شكايات

شكاية مكونات ومشرفي محو الأمية سيدي افني

 
دوليات
البوليساريو تطالب اسبانيا بالتدخل لدى المغرب للعفو عن معتقلي اكديم ازيك

العثور على جثث ثلاث منقبين عن الذهب بصحراء موريثانيا

رغم الشنآن،الملك سلمان يقضي إجازته الصيفية بالمغرب، والعثماني على رأس المستقبلين

جمعية صحراوية تكشف تلاعب المغرب في البيانات لتفادي حجز فوسفاط الصحراء

 
مختفون

إختفاء شابة بمنطقة لبلايا بمدينة العيون والعائلة تستغيث طلبا المساعدة (الصورة)


نداء : متغيب من مدينة كليميم يبحت عن اهله (الصورة)

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

تمام حسان ..... مغربيا
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 28 أكتوبر 2011 الساعة 44 : 20


بقلم : د.فؤاد بوعلي


     في الأيام القليلة الماضية تناقلت المنابر الإعلامية وفاة الأستاذ تمام حسان عالم اللغويات وأحد أهم أعلام الدرس اللساني المعاصر في العالم العربي. ولأن القليل من الناس من يعرف قيمة الرجل في مسار التأسيس لعلم اللسانيات وخدمة اللغة العربية، فقد مر حدث الوفاة مرور الكرام ولم يلتفت إليه إلا النزر القليل من الباحثين، والأقل من ذلك بكثير من يعرف مكانة الرجل في المغرب ومكانة المغرب في قلب الرجل.

     لم يكتب لي التتلمذ مباشرة على يد الأستاذ تمام، إذ كانت معرفتي الأساسية به من خلال كتبه التي لا يمكن لأي باحث في الفكر اللغوي الاستغناء عنها. فمصنفات من نحو "مناهج البحث في اللغة"، و"اللغة بين المعيارية والوصفية"، و"اللغة العربية: معناها ومبناها"، و"الأصول"، و"البيان في روائع القرآن"، و"الخلاصة النحوية".... تشكل صوى في مسار كل باحث أكاديمي. لكن قدر لي اللقاء بالدكتور إبان التكريم الذي خصه به مركز الدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية بوجدة قبل سنوات قليلة في مؤتمر "اللغة العربية والتنمية البشرية"، فعرفت فيه الرجل الذي يدين للمغرب بالشيء الكثير في مساره العلمي، ويكفي على ذلك دليلا أن جل مؤلفاته الرئيسة ما زالت تحتفظ بمصدر طباعتها ونشرها المغربي. فقد قدر لتمام أن ينهي مساره العلمي بالمغرب بعد أن نضجت أفكاره وتلاقحت مع التيارات اللسانية المختلفة التي عرفتها الساحة المغربية آنئذ، خاصة المدرستين التوليدية والتداولية. حيث قضى سنواته الست الأخيرة قبل التقاعد معارا إلى جامعة محمد الخامس بالرباط منذ عام 1973م. وعندما وجهت له الدعوة للمحاضرة والالتقاء بطلبته في المغرب، لم يتردد ولو للحظة بالرغم من كبر سنه وقلة حركته، بل والتعبير عن بهجته وفرحه باستذكار الأيام الخوالي.

سيتذكر اللسانيون العرب تمام حسان رائدا للدرس اللساني العربي ومقدم المدرسة الوصفية في القراءة اللسانية إلأى الجمهور العربي وصاحب أهم المحاولات التجديدية للدرس اللغوي التراثي. فكتابه"اللغة العربية معناها ومبناها" لم يكن كتابا عاديا في تيسير النحو العربي على غرار من سبقه من الدارسين المتأثرين بجديد اللسانيات الغربية وكتابات مارتيني وجاكوبسون وتروبتسكوي، بل عد من أهم مصنفات الدرس اللغوي الحديث حتى أطلق عليه بعضهم "الكتاب الجديد" تيمنا بـــ"كتاب" سيبويه. إذ ضمنه نظرية متكاملة في دراسة اللغة العربية خالف فيها ما استقر عليه الأمر في هذا الشأن من لدن الخليل إلى عصره، رافضا نظرية العامل التي قام عليه جوهر النحو العربي. وصاغ بديلا عنها نظرية "القرائن اللغوية"، فجاوز بها كل علماء العربية، حتى من سبقوه بنقدها ورفضها. ولذا قال أحدهم معبرا عن قيمة الرجل: "لولا طبيعة الزمان وأن المعاصرة حجاب لبويع تمام حسان أميرا ومجددا للنحو العربي". وأنت تتابع تحليلاته ومقارباته المختلفة تفاجأ بقدرته الفريدة على الجمع بين كنوز التراث العربي ومناهج الدرس الحديث، بحيث جمع بين طرفين يعسر على كثير من الباحثين الجمع بينهما: الاطلاع المتعمق على كنوز التراث العربي فكرا وأصولا ومنهجا ومنجزات الغرب في الدرس اللسني. وهو في ذلك كان وفيا لمكتسباته الدراسية التي انطلقت من صباه، بالكرنك بمحافظة قنا بأقصى صعيد مصر، بحفظ القرآن قبل أن يلتحق بلندن في بعثة علمية مكنته من التتلمذ على يد أهم اللغويين الغربيين، مثل أستاذه المباشر العالم البريطاني "فيرث" صاحب نظرية السياق.

     "إني مغربي الحلية والهوى. وأنا ما أزال طالب علم ولا أزيد على ذلك، والعربية هي صاحبة الفضل علي ولست ذا فضل عليها" بهذه الكلمات لخص الدكتور قناعاته الحقيقية، حين تكريمه بوجدة في 15 أبريل 2008. فسيتذكر الباحثون المغاربة أيام تمام حسان والنقاش الذي عرفته الساحة الجامعية المغربية بين المدارس اللسانية، وقدرته العجيبة على خلق تيار متميز في حقل الدراسات اللغوية العربية، التي توسعت عبر أجيال من الباحثين والطلاب في عدة جامعات مغربية ومازال يدين لها الأكاديميون بالكثير. فقد أشرف على عشرات الرسائل العلمية في جامعتي محمد الخامس بالرباط ومحمد بن عبد الله بفاس، وأودع معظم هذه الرسائل نظرياته اللغوية المعروفة مثل تضافر القرائن والتعليق والتضام، ونشر مقالاته العلمية المبشرة بالمنهج الجديد في العديد من المجلات المغربية، وحاضر في العديد من الندوات والملتقيات، فكان بحق أحد أهم رواد البحث اللساني المغربي. وكيفما كان موقفنا العلمي من اجتهاداته وانتمائه المدرسي، ستظل بصمات تمام حاضرة في كل مقاربة للغة الضاد. فرحم الله تمام حسان، وأسكنه فسيح الجنان.

     "وحسبكم بأن كنتم رعيلا --- لفكر الناس في هذا الرعيل

        وحسبكمُ بأن تُسْمَى وتُنْمَى --- لـــــــــــــــيونس والمبرد والخليـــــل  
        سقتك سحائب الرضوان تترا --- ودوما في الغدو وفي المقيل" 



1362

1






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- تمام حسان واللغة الامازيغية

سيدى محمد البوخارى/العيون

تمام حسان رحمه الله يحترم اللغة والثقافة الامازيغية ويعتبرهامستقبل هدا البد واليك خلاصة استنتاجاتى له فى هدا الموضوع .
******************

تدريس اللغة الامازيغية مبنى على الحجة العلمية لان جميع الدول التي استعملت لغتها المحلية نجحت في مسارها الثقافي، الحضاري، الاقتصادي والعلمي، وأحسن دليل هي دولة إسطونيا التي يبلغ عدد سكانها 1،4 مليون نسمة ولكن دخل مواطنيها يفوق 15000 دولار بيد أن المغرب لا يتجاوز 600 دولار سنويا. وحتى اختراعات هذه الدويلة عادت بالفضل على أصحابها وعلى الإنسانية جمعاء، حيث اخترع علماؤها البرنامج ألمعلوماتي سكايب ثمنه 80 مليار درهم لما اقتنته منهم مايكروسوفت الشهيرة، وماذا اخترعنا نحن لأنفسنا ولفائدة العالم بأسره .
بالنسبة لتايوان نفس الشئ، حيث استعملت لغتها الأصلية المحلية ، مفتاحا للتقدم والازدهار والابتكار علما انه في سنة 1960 لم يتجاوز الدخل الخام لكل فرد 160 دولار و يتراوح الآن الدخل الخام لكل فرد بين 33000 حتى 35000 دولار، والدخل الإجمالي للدولة يفوق 378 مليار دولار ونسبة البطالة لا تفوق %3.
والمغرب ألدى يتجاوز تعداد سكانه 35 مليون نسمة لا يتوفر على علماء،ولا أدمغة، ولا مبدعين، ولا مفكرين ولا مخترعين عالميين لأنه يحتقر اللغة الحية الامازيغية والسبب هو سياسة حزب الاستقلال ألدى استحوذ مند مايسمى بالاستقلال على حقيبة وزارة التعليم فى المغرب، وفشل فيها فشلا ذريعا ، وتم عرقلة تنفيذ قرار الحسن الثاني بتدريس اللغة الامازيغية، الذي أعلن عنه في خطاب 20غشت 1994 وحارب وافشل تدريس اللغة الامازيغية.
و لا يفوتنا التذكير أن حزب الاستقلال ناهض تأسيس حركة الدفاع عن البادية و الامازيغية، ويعارض إعادة رفات المجاهد الامازيغى عبد الكريم الخطابي من القاهرة.
وأخيرا، و ليس آخرا، لا بأس من تذكير حزب الاستغلال ونهب وسرقة ثروات الشعب المغربي، وكل الأشخاص الذين يدورون في فلكه، أنه مهما حاول استعداء الامازيغية و الاستهتار بحقوقها الشرعية فإن إيمازيغن على مر التاريخ، ورغم كونهم استقبلوا حضارات مختلفة، فقد احتفظوا دائما بهويتهم الأصلية، إن الحضارات المتتالية القادمة من خارج شمال إفريقيا، كانت بالنسبة للأمازيغ عبارة عن ألبسة يضيف بعضها إلى بعض، ويبقى جسده داخلها كما هو لا يتغير.


في 31 أكتوبر 2011 الساعة 01 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

الحرب على الخمر تنطلق من فاس

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

المغرب لم يكن مستعدا لاستقبال مواكب العائدين من تندوف

معتقل جزائري سابق في غوانتنامو يؤكد ان الامريكيين أجبروا معتقلين عربا على إظهار عوراتهم وملامسة أجسا

السيدات الأول في موريتانيا حاكمات من وراء ستار:إحداهن طردت من القصر الرئاسي وأخرى سجنت

محمد لمين الراكب رئيس جمعية ثيرس للوحدة والتنمية

اعلي حنيني رئيس الجمعية المغربية للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة بالسمارة

الصحافة و«ضَامة البنـَّة»

محمد الوحداني :أنا لست علي بابا وليست لدي مغارة لتخزين الأموال

تمام حسان ..... مغربيا





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

طومزين عزيز يكتب:والي جديد ومنتخبون متعالون.. !!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

الزفزافي صدق شيعي..ما قدنا فيل بغاو يزيدونا فيلة

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

مكتب الصرف: جدول المناصب المالية المخصصة للتوظيف بمكتب الصرف برسم سنة 2017

وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة: مباراة توظيف 08 أساتذة

منح للطلبة والموظفين للدراسة بمالطا وإيطاليا وإسبانيا وكندا أندونيسيا2017

البحرية الملكية: مباراة لتوظيف تلاميذ ضباط الصف - ذكور وإناث. الترشيح قبل 25 ماي 2017

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

تضنيف المؤسسات التربوية حسب نسب النجاح بين الكم والكيف‎

 
رياضة

النسخة 17 للملتقى الوطني للمرحوم احماد الدرهم لألعاب القوى بالعيون


إستدعاء ابنة السمارة "مينة البطاش" للمشاركة ضمن المنتخب الوطني لكرة القدم النسوية

 
جمعيات
تجديد المكتب الاقليمي لمهنيو النقل صنف الشاحنات بكلميم ك.د.ش‎

جماعة تيكليت....توزيع قفة رمضان على الأسر المحتاجة

أمسية متميزة للاحتفال بالتلاميذ المتفوقين بإعدادية حي الفلاحة بكليميم

 
ملف الصحراء

جبهة البوليساريو تفتح الباب على مصراعيه لمعركة جديدة مع المغرب

 
نداء انساني

نداء إنساني : نداء مساعدة لإمرأة من كليميم

 
مختارات
قبل السكري، 14 إشارة تشير إلى أن سكر الدم عال جداً.. فحذار منها

لماذا نشعر بـ الشرارة الكهربائية عند لمس أشياء عادية؟

لماذا يتغير لون بولك؟

 
مــن الــمــعــتــقــل

ستقبال جماهيري كبير لمعتقلي الباكادوريا بسيدي افني

 
الوفــيــات

تعزية : والدة عبد السلام ابعاد رئيس نهضة طانطان لكرة القدم في دمة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
تطبيقToontastic 3D لعمل أفلام الكارتون والربح منها

تطبيق مراقبة اي هاتف اندرويد ومعرفة مكانه وفتح كاميرا الهاتف عن بُعد وتسجيل ما يدور حوله

تطبيق رائع لتحويل هاتفك إلي عداد سرعة

تطبيق تعلم اللغة الانجليزية من خلال المحادثات فيديو مع الأجانب

 
الأكثر تعليقا
معانات المخازنية (القوات المساعدة)

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.