للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         حيل الفقهاء..وموسم الرواج!!             استنفار أمني بمحيط مطار المسيرة باكادير بسبب             بعد عنف الرباط واصابة المئات من الاساتذة..هل يحق للمغرب انتقاد الجزائر             شاب يحاول الانتحار بعد صعوده إلى أعلى لاقط بكليميم(صور)             نشرة إنذارية تحذيرية.. هكذا ستكون أحوال الطقس بالأقاليم الجنوبية نهاية الأسبوع             طانطان: العثور على رجل متوفي داخل منزله(اسم)             انتهاء الجولة الثانية من المفاوضات بين المغرب و البوليزاريو دون تقارب بين الطرفين             الأمن يمنع مسيرة لأهالي جماعة اسرير تطالب بفتح تحقيق في عملية سطو على 16400 هكتار(فيديو)             انقلاب شاحنة بين امكريو وطرفاية وشللّ بالطريق لساعات             مواطنة تعتصم أمام المستشفى الإقليمي بكليميم احتجاجًا على ترك رضيعتها تصارع بين الحياة والموت(فيديو)             حظر جمع وتسويق الصدفيات بالداخلة بسبب             مافيا العقار تضرب بقوة بجماعة أسرير والساكنة تنتفض(فيديو)             بلاغ صحفي للجمعية المغربية لحماية وتوجيه المستهلك بكليميم             طانطان: وفاة رجل بعد سقوطه من دراجته النارية             انشقاق ضباط شبح يطارد البوليساريو             صفقة القرن و التطبيع مع الكيان يفتحان النار على لحبيب المالكي             العثور على حقيبة بها اسلحة وذخيرة حية بمنزل يخلق حالة استنفار أمني             انحراف سيارة مندوب الصحة بايفني وصطدامها بحافة جبل ونجاته             وفاة حالة ثانية لسيتيني متأثراً بإصابته بطلق نارى في حادثة اطلاق النار بكليميم             تقرير عن مشاكل الثلوث بجماعة اساكا تركاوساي             عبور واد أم لعشار،معاناة يومية لسكان حي الزيتون بكليميم            الأمن يمنع مسيرة لساكنة اسرير بإقليم كليميم تطالب بفتح تحقيق في عملية سطو على 16000 هكتار            شاهد ماذا تعني الأسماء المدونة على سلاح إرهابي نيوزيلندا.. لتكشف أفكاره المتطرفة            تجدد المواجهات بين الرعاة الصحراويين وسكان نواحي تيزنيت والأمن يتدخل            احتجاجات بجماعة اسرير بسبب محاولة مافيا العقار السطو على 16.000 هكتار            لحظة محاصرة واعتقال الجاني الذي روع ساكنة كليميم بالرصاص           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

عبور واد أم لعشار،معاناة يومية لسكان حي الزيتون بكليميم


الأمن يمنع مسيرة لساكنة اسرير بإقليم كليميم تطالب بفتح تحقيق في عملية سطو على 16000 هكتار


شاهد ماذا تعني الأسماء المدونة على سلاح إرهابي نيوزيلندا.. لتكشف أفكاره المتطرفة


تجدد المواجهات بين الرعاة الصحراويين وسكان نواحي تيزنيت والأمن يتدخل


احتجاجات بجماعة اسرير بسبب محاولة مافيا العقار السطو على 16.000 هكتار

 
اقلام حرة

حيل الفقهاء..وموسم الرواج!!


والله.. إننا نستحق حياة أفضل.. وبالإمكان ولكن؟


الصنم إِلَهًا.. والمومياء رئيسا


الغواية


رسالة مفتوحة إلى رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان


الرياض و أبو ظبي أساءتا قراءة العقلية المغربية و الابتزاز السياسي سيفشل


معاش ابن كيران وحب الظهور !


نماذج تسيء لقطاع التعليم بكلميم

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلاغ صحفي للجمعية المغربية لحماية وتوجيه المستهلك بكليميم

تقرير عن مشاكل الثلوث بجماعة اساكا تركاوساي

بلاغ صحفي وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي بشأن التعاقد

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
جريمة وحشية ضد المسلمين بنيوزيلندا ومقتل واصابة العشرات

قرارات بوتفليقة بعدم الترشح لا تقنع الجزائريين و التظاهرات مستمرة

احتمال تنحي بوتفليقة وارد،فمن يخلفه؟ هل يقبل الشعب الجزائري بوجود الجنرالات إلى الأبد؟

والد الشاب المتوفي في سجون البوليساريو يكشف حقيقة استدراجه من اسبانيا وقتله(فيديو)

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


البحث عن طفل مختفي

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

الفقر والتهميش في دولة الحق والقانون‏
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 08 شتنبر 2010 الساعة 00 : 06



يعرف الفقر بأنه حالة من الحرمان المادي تتجلى في أشكال متعددة أهمها تناقص مستويات التغذية، وتدهور الحالة الصحية وتراجع المستوى التعليمي والوضع السكني، فالتدهور في عدم المساواة الاجتماعية يؤدى إلى زيادة الفقروالبطالة والامية بشكل كبير وهي من الآفات التي تعرقل أي تنمية حقيقية أو تقدم ملموس  في  أي بلد . فما هي نسبة الفقر في المغرب؟.

 

في المغرب يعيش أكثرمن 28 في المئة من سكان المغرب في فقر مدقع حسب  تقرير جديد  لمعهد  أوكسفورد ،وقد لقي هذا التقرير معارضة شديدة من قبل الدولة المغربية وانتقدت ما اسمته الاختلالات الصارخة في المعايير التي استندت اليها في اعداد هذا التقرير واعتبرتها اقل نجاعة من تلك المعتمدة مغربيا.

 

ولكن ليس هذه هي المرة الاولى التي ينتقد فيه المخزن التقاريرالدولية التي تعري واقع المغرب ،ففي السنة الماضية فقط اندلع جدل مماثل بعد نشر تقرير للتنمية البشرية  الذي وضع المغرب في الرتبة 130 من بين 182 دولة في العالم . ويمكن القول أن الارقام والاحصاءلت التي تصدر من جهة الدولة مشكوك في مصداقيتها باعتبار أنها لا تعبر عن  الواقع المغربي المزري في مختلف المجالات ،ونستدل بمثال يبرهن على تلاعب مسؤولي الدولة بالارقام ما صرح به مزوار وزير المالية والاقتصاد سنة 2008 بقوله أن نسبة مؤشرات الاقتصاد المغربي تبين أن تسجيل نسبة نمو ب6.8 في المائة،،بينما توقعات المندوبية السامية للتخطيط، التي يشرف عليها أحمد الحليمي  النمو الاقتصادي تشير إلى أن الناتج الداخلي الخام سيعرف نموا بحجم قد لا يتعدى6.2 في المائة.

 

تتوالى  التقارير الدولية  الصادرة عن  المغرب  حول التنمية وكلها تضع البلاد في ديل الترتيب الدولي منها أوعلى المستوى العربي ،فهو يحتل المرتبة 12 من بين 14 دولة عربية، والأخيرة في دول منطقة المغرب بالنسبة للتعليم ،ويحتل المرتبة 127 عالميا في وضعية حقوق الانسان والمرتبة 108 بين الدول التي تستفحل فيها الرشوة...

 

ناهيك من انتشار البطالة التي وصلت  معدلاتها في صفوف السكان النشطين الى 9.10 في هذه السنة ،وهكذا يحتاج المغرب الى 400 ألف وظيفة سنوياً على مدار 15 سنة قادمة لتفادي تهديد استقرار البلاد،. وارتفاع نسبة الامية  بنسبة  50 % من المغاربة

 

وبلغة الارقام نجد كذلك عدد المغاربة الذين يقطنون مساكن شيدت في إطار السكن «العشوائي» أزيد من 4 ملايين نسمة، ضمن 450 ألف أسرة تقطن بـ1250 حيا صفيحيا تمتد على مساحة 11000هكتار. ويصل عدد المساكن المهددة بالانهيار، أو الآيلة للسقوط، إلى أكثر من 90 ألفا، فسكان الكاريانات يعيشون حياة قاسية، حيث يحرمون من الاستفادة من أبسط المتطلبات الضرورية للحياة، كالتطبيب والتعليم والأمن...

 

أضف الى هذا كله  الاف من الأطفال أصبحوا مشردون في الشوارع يعيشون حياة صعبة ،وأعداد كبيرة من المتسولين كبارا وصغارا يجوبون جل شوارع المدن المغربية للبحث عن لقمة العيش  وأعداد هؤلاء في تزايد مستمريوما بعد يوم ، وتكمن جذورهذه المعضلة وغيرها في الفقر المدقع المتفشي في المجتمع  .

 

 ان هذه الوضعية المزرية والمستمرة في التأزم لواقع بلادنا جاءت رغم كل المبادرات الكثيرة التي أطلقتها  الدولة المغربية كمبادرة التنمية البشرية ومبادرة المغرب الاخضر... والتي خصصت لها الملايير من الدراهم  لكن لم تزد المغرب الا تاخرا وتراجعا أكثر من ذي قبل .  فماهي اذن  الاسباب التي جعلت المغرب يصل الى هذه الوضعية المزوية؟

 

إن النظام المخزني بصيغته الحالية وبمنهجيته السياسية هوالذي أوصل البلاد الى هذا النفق المسدود ،اذ أصبح يمثل عائقا أمام الديمقراطية والتنمية في البلاد، فأصل المشكل سياسي مرتبط بنظام الحكم المستبد وسياساته الانفرادية.

 

فانفراد الحاكم وأذياله بالثروة وجمعها بالطرق غير المشروعة على حساب ثروة الشعب يتسبب في اتساع رقعة الفقر والتهميش ،فالاسرة الحاكمة لوحدها تتصرف في أموال الشعب بما يزيد عن  20% من الناتج الداخلي الخام أي أكثر من خمس ثروة البلاد. فثروة الملك محمد السادس لوحده تقدر بـ 2.5 مليار دولار وهو سابع أغنى ملوك العالم حسب ما جاء في  مبادرة لمجلة فوربس الامريكية الصادرة في يوليوز من العام الجاري  ، وبكلفة مصاريف قصوره الإثنى عشر تصل إلى مليون دولار يوميا، متقدما بذلك على عدد من سلاطين وأمراء "النفط" ومتقدما على ملكة بريطانيا وهولندا .

 

إن حكمنا يحرصون كل الحرص على خدمة مصالحهم  ويعملون على جمع ثرواتهم بشكل فاحش، في الوقت الذي تخضع فيه الغالبية العظمي من الشعب للفقر المدقع والبطالة، فالسبب الأساس في فقر الأمم هو الظلم الذي يمارسه الحكام ضد شعوبهم  وهو أولى أسباب فقر الدولة و فسادها وخراب عمرانها ، وهذا من أعظم أسباب انتقاضها وزوال ملكها . 

 

قال ابن خلدون في مقدمته : " الظلم مخرب للعمران ، وعائدة الخراب في العمران على الدولة بالفساد والانتقاض". ويضيف  " عليْنا أن ننزع الظلم عن النَّاس؛ كي لا تخْرب الأمصار وتكسد أسواق العمران، وتقفر الديار، خاصَّة وأنَّ الشَّارع أشار في غير موضع إلى تحريم الظلم". ونخلص من هذا الكلام لابن خلدون أن مصير الحكام الذين يضطهدون شعوبهم بحجج سياسية واقتصادية هوالانحطاط و الزوال. وأنه لايمكن الحديت عن تنمية اقتصادية حقيقية بدون عدالة اجتماعية ، لأن العدل أساس الملك.


البشير حزام



3788

6






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- فلوس الشعب

كريم

اكثرمن 2 مليار دولار وهده ارقام للاعلام اما ماخفي فلا يعلمه الا الله والشعب مالاقي ما يوكل حسبنا الله ونعم الوكيل

في 08 شتنبر 2010 الساعة 49 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- دولة كحلة

مواطن

نص تروة البلاد للاسرة الحاكمة والنصف الاخر للمحظوظين من رؤساء احزاب وما يسموهم موظفين سامين والشعب مسكين اجرو عندالله

في 08 شتنبر 2010 الساعة 52 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- كفيت ووفيت

محسن

كفيت ووفيت

في 12 شتنبر 2010 الساعة 41 : 04

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- الي صاحب المقال

احتفظ بخصوصيتي

حسب ماورد بالمقال فتروة جلالة الملك نصره الله مصدرهاعرق الشعب وهدا افتراء لا يجوز وتطاول في حق جلالته المقدس قانونا.... ثروة الملك ورث من والده وشركاته الضخمة دات السمعة العالمية بكل الميادين تجني اضعاف اضعاف الميزانية التي تمنحها الدولة المغربية للعائلة الملكية كلها ولو وضعنا عملية حسابية بسيطة عن املاك الراحل الحسن التاني وارباح شركاته في حياته وبعد مماته لتوصلنا الي ان الارقام التي تناولها المقال تبقى ظئيلة جدا هدا ادا افترضنا ان الملوك العلويين يكدسون في الاموال والحقيقة ان جلالتهم يعملون جاهدين على تنمية بلادهم وشعبهم رغم مايواجهونه من جشع هاؤلاء

في 12 شتنبر 2010 الساعة 40 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- هذا هو مغرب العهد الجديد مغرب الإعتقالات و المتابعات

محبة العدل والإحسان

مظاهر الفقر والحرمان والتفاوت الطبقي واستيلاء الاغنياء على مقدرات الفقراء موجودة في كل مناطق المغرب.
يبدو أن المخزن المغربي لا يحسن لعب أوراقه جيدا، خاصة مع فاعل أساسي هو الشعب، الذي مازالت ذاكرته حية وشاهدة على الظلم والاستبداد والجور والطغيان والشطط في استعمال السلطة.
المجد والخلود لشهداء الشعب المغربي والمعتقلين السياسيين والخزي والعار لقوى الانبطاح والاستكبار

في 14 شتنبر 2010 الساعة 23 : 07

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- الله وحده مقدس وليس بشر

مبارك اخشيش

الادارة بجميع اطيافها تخرج من الشعب ولا تاتي من كوكب اخر وبالتالي الفساد الاداري المستشري حتى النخاع بالادارة العمومية من اعلى الهرم الي اسفله ماهي الا صورة صورة عن دالك الشعب,,,الشعب فاسد صغاره قبل كباره ويكفي ان تضرب دويرة فشي سوق وتجرب وموحال وش تلقى شي واحد صالح خاصنا لوموا الشعب لي تابع غير المنهيات ولو كان الشعب باغي التغيير كان سعى اليه فأروبا تلا كانت اكثر جهلا و نهبا للخبرات من طرف مسوليها الكبار ....وما وصلوا اليه الان جاء بعد التضحيات الكبار دهب فيها الغالي والنفيس فليس سهلا الدخول في حروب عالمية من اجل التغيير للافضل..اما نحن بالمغرب والدول العربية فينبغي لناالسعي نحو التغيير ولن يتاتى دالك الا بالتضحيات الجسام اولها كسر شوكة الخوف من اي شئ يسمونه مقدس فالله وحده مقدس وليس بشر

في 15 شتنبر 2010 الساعة 19 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

كلميم الذاكرة الغائبة والمستقبل المفلس

صدر «الشيخة» وعلف الخيل

مشاهد صادمة عن تزويج الطفلات بالأطلس المتوسط

« نُوضْ الملك دايز.. انْعسْ الملك ما دايزش »

قضية الصحراء تدخل النفق المظلم

المعتقل السابق بوكفوعبد الله يصرح:السجن لن يزيدنا إلا مزيدا من الصمود والنضال‏

ايت بوفولن العهد الجديد؟؟؟؟

مغربية وليس غربية

اعلي حنيني رئيس الجمعية المغربية للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة بالسمارة

محمد لمين الراكب ، رئيس" جمعية العائدين للوحدة والتنمية بالسمارة"

صدر «الشيخة» وعلف الخيل

قمع وترهيب في صفوف مجموعة الأمل للمعطلين الصحراويين

ايت بوفولن العهد الجديد؟؟؟؟

الفقر والتهميش في دولة الحق والقانون‏

ثلاث مجموعات للمعطلين الصحراويين بالعيون تناضل من أجل الوظيفة

المجموعة الصحراوية لحملة الشهادات العليا المعطلين بمدينة العيون يدينون التوظيفات المشبوهة

"عبد المولى العياري"الصقر الجريح لرياضة الكراطي بالصحراء

الفاعل النقابي بين المسؤولية والالتزام الأخلاقي





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أكثر من 150 منصب شغل بالتكوين المهني

القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

قرعة ربع نهائي دوري أبطال أوروبا تسفر عن مواجهات نارية


الفرق المتأهلة لربع نهائي دوري أبطال أوروبا،وموعد القرعة

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

انتهاء الجولة الثانية من المفاوضات بين المغرب و البوليزاريو دون تقارب بين الطرفين

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
البصل والثوم للوقاية من تطور مرض السكري

احذروا الإكتئاب المبتسم ،وهذه 5 أعراض تشير إلى إصابتك بـه!

الشاي مقاوم للأمراض والشيخوخة (دراسة علمية)

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.