للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         اباء واساتذة يشتكون الغياب المتكرر لمدير مجموعة مدارس تكليت بكلميم             عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!             الداخلية توقف عامل بسبب تقربه من سياسيين وفشله في حل لبلوكاج بمجلس منتخب،فهل يطبق هذا بجهات الصحراء؟             بعد تولي شباب لمقاليد جماعة اباينو ،اخيرا سيتم إفراغ الشركة المستغلة لحامة أباينو             جندي يضع حدا لحياته شنقا داخل ثكنة عسكرية             الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا             عاجل..عدم انعقاد الدورة الاستثنائية لجماعة افركط بسبب تغيب الرئيس             سوء التخطيط والتنفيذ يهدر ملايين الدراهم في تطوير البنية التحتية بكليميم(صور)             خروقات وصفقات مشبوهة بالمراكز الجهوية للاستثمار،وإعفاءات تطل برأسها             الطواقم الادارية بالمؤسسات التعليمية تعمق من أزمة "أمزازي" بإعلانها الإحتجاج على الساعة الجديدة             بلطجية يسيطرون على منطقة قندهار ويفرضون إتاوات وسط غياب المراقبة             الوالي الناجم ابهي يحدد غدا الاثنين كموعد لعقد جلسة استثنائية لجماعة افركط             اتهامات من بعض سكان جماعة تكليت لعضو بالمجلس الإقليمي بكليميم بسبب             غرق مركب صيد بسواحل طانطان يحمل 12 بحارًا             الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود             الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري             رواد الفيسبوك يدشنون حملة سخرية من رئيس الحكومة العثماني بسبب الساعة الجديدة             سكان عبودة بكلميم يناشدون رئيس المنطقة الأمنية التدخل بسبب مصنع للماحيا وسط الحي             رغم تغييره للتوقيت المدرسي..تلاميذ غاضبون يطردون مدير اكاديمية العيون من مؤسستهم(فيديو)             محكمة الاستئناف تصدر حكمها ب 12سنة للصحافي بوعشرين             لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي            تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي            فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين            هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني            مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا            إفراغ اسرة من منزلها ليلا وفي اجواء ممطرة بمدينة إفني           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي


تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي


فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين


هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني


مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا

 
اقلام حرة

الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا

دعوة الملك تثير تفاؤلاً وحذراً في الجزائر

الريسوني يخلف القرضاوي على رأس الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين

ترامب يحذف موريتان من قائمة الدول الافريقية المستفيدة من المبادرة الامريكية لتشجيع التجارة،بسبب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

الحركة الإستثنائية مطلب نقابات المرتزقة او حق يراد به باطل
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 24 شتنبر 2011 الساعة 15 : 21


ذ.مولاي نصر الله البوعيشي *


  جاء في قصاصات أنباء  ابواق بعض الدكاكين النقابية  هذا الخبر : "أكدت مصادر نقابية أن الكتاب العامين لهيئات "النقابة الوطنية للتعليم (كدش) والنقابة الوطنية للتعليم (فدش)والجامعة الوطنية لموظفي التعليم والجامعة الحرة للتعليم والجامعة الوطنية للتعليم" انتزعوا من الوزارة مكتسب إجراء حركة انتقالية اجتماعية وفق معايير متفق عليها بعدما عابوا على الوزارة إقدامها على تنقيلات سرية شهر غشت المنصرم."

وأرجو أن تمعنوا معي النظر في الكلمتين الموضوع تحتهما سطر  :

انتزعوا : من نزع و انتزعَ ينتزع، انتزاعًا، فهو مُنتزِع، • انتزع الشَّيءُ  أخذه قهْرًا وعَنْوةً "انتزع منه كيسَ نقوده- انتزع اعترافًا منه- انتزع إعجابَ الجماهير- انتزعه عن منصبه". كما أن له معنى الإقتلاع  انتزعه بمعنى اقتلعه "انتزع مسمارًا- انتزعتُ الأعشابَ الضارّة من الحديقة- ما زلت به حتى انتزعت الحقدَ من قلبه". • انتزع سهمًا للصَّيد: رماه به.(المعجم: اللغة العربية المعاصر  و المعجم الوسيط )  واللفظة جاءت في هذه القصاصة الإخبارية  وربما في بيانات بعض النقابات لتدل هنا على المجهود الجبار وعلى النضال المستميت للنقابات في انتزاع مكسب الترقية الإستثنائية لفائدة الشغيلة  اما باقي   المطالب الاساسية المهمة  الأخرى فلم يأت لها ذكر ولم تنتزع ولا هم يحزنون .

 عابوا : من العيب : عابَ يَعيب، عِبْ، عَيْبًا، فهو عائب،

   • عاب الشيء إذا صار ذا نقيصة أو وَصْمة أو شَيْن "عاب الطّعامُ- عابتِ الآلة".  
   •
عابَ العملَ: عدَّه ذا نقيصة، قدح فيه، استقبحه، عدَّه عيبًا، ذمَّه "عاب سلوكَ فلان/ أخلاقَ العصر- إذا أنت عِبْتَ الأمر ثم أتيتهُ ... فأنت ومَنْ تزري عليه سواءُ" ° عاب عليه فِعْلَ كذا/ عابه على فِعل كذا: عدَّ فعلَه عيبًا.  
عاب الشَّيءَ: جعله معيبًا  .( المعجم: اللغة العربية المعاصر)

   والملاحظ أن كلمة عيب في القصاصة الإخبارية وفي  بيان بعض النقابات أقل قوة من الإنتزاع  وهي (عابوا ) اقرب إلى العتاب واللوم منها إلى الإحتجاج والغضب  وقد عابت النقابات على الوزارة بمعنى لامتها وعاتبتها على إجراء حركة سرية في عز شهر رمضان المعظم  ، واللوم والعتاب - كما تعلمون - اسلوب  المخاطبة بين الأصدقاء والأحبة الذين بينهم مودة  . زعما أحشوما عليك أللا لعبيدة  أوصافي  .

وفي ذلك قال الشاعر :

أعاتب ذا المودة من صديق ,,,, إذا ما رابني منه اجتناب 
إذا ذهب العتاب فليس ود ,,,, ويبقى الـود ما بقي العتــاب 
لولا محبتكم ما عاتبتكم ,,,, ولكنتم عندي كبعض الناس 
أعاتب من يحلو بقلبي عتابه ,,,,, وأترك من لا أشتهي لا أعاتبه 
  
فهل- بربكم - ما اقدمت عليه  وزارة التربية في شهر غشت الماضي من إجراء حركة انتقالية سرية     واسعة لأطر تربوية في عدد من نيابات وزارة التربية الوطنية خارج الحركة الانتقالية الوطنية التي أُعلِنت نتائجها قبل مدة والمرتبطة بدون شك بترضيات بعض الجهات النافذة والتي إستفاد منها البعض دون معايير محددة وشفافة و بشكل إنفرادي ، و والتي أثارت في حينها احتجاجات فئات واسعة من المقصيين منها، ما والتي  تأتي مع قرب انتهاء «عمر» الحكومة وقد  يكون الغرض اعراض استغلالها   ضمن عايات اخرى في حملة انتخابية سابقة لأوانها. فهل هذا التصرف يستوجب فقط من النقابات اللوم والعتاب فقط (عابوا )هكذا ببساطة  ألا يفرض ذلك - في تقديري -   على  النقابات مراجعة علاقاتها مع الوزارة في هذا الملف بالذات وغيره من الروقات واتخاذ خط نضالي يستجيب لكل التحديات الموضوعة وتحميل الوزارة المسؤولية العظمى في التلاعب  بقضايا نساء ورجال التعليم ألايستوجب هذا الإجراء الجائر الذي الحق الضرر بكثير من نساء ورجال التعليم الذين لا يعرفون من اين تؤكل الكتف و على عموم الشغيلة الوحدة والتضامن ورص الصف لخلق جبهة موحدة ضد الوزارة وضد النقابات المتواطئة  ضد نقابات "عابوا "

إن للحكومة المغربية سوابق في مثل هذه الإجراءات السرية فقد عمدت ياسمينة بادو، وزير الصحة، إلى إجراء حركة إعفاءات وتنقيلات واسعة همّت 10 مديرين جهويين واختارت لها شهر غشت،لكن شغيلة الصحة تصدت لها بعيدا عن النقابات ورضخت ياسمينة  مكرهة تحت قوة إتحاد الشغيلة الصحية .

وخلال اجتماع 21 شتنبر 2011  شكرت  السيدة الوزيرة في كلمتها التمهيدية النقابات التعليمية على مساعدتها للوزارة، في تنزيل مجموعة من المشاريع وفي حل مجموعة من الإشكالات وفي التعاطي مع مجموعة من الاحتقانات،وكرد وعرفان للجميل، وكمساعدة لهذه النقابات التي أصبحت تجد حرجا في التعامل والتعاطي مع قواعدها من رجال ونساء التعليم.فإن الوزارة مشكورة تنازلت و سمحت بإجراء حركة استثنائية يكون لكل نقابة فيها نصيب تحت غشراف الكتابة العامة ومديرية الموارد البشرية صاحبة السوابق في الإجهاز على حقوق نساء ورجال التعليم .

 
    
وكأني باجتماع 21 شتنبر 2011 لقاء بين  الأحبة والخلان بين النقابات من جهة وكاتبة الدولة في التعليم من جهة أخرى وكأن هدف هذه النقابات من الإحتجاجات والصراخ هو فقط لتأخد نصيبها من الحركية غير العادية التي تمت تحت الدف في شهر رمضان دون ضوابط قانونية  ، وكأن انتزاع مكسب إجراء حركة استثنائية نصر مبين /حركة استثنائية بمعايير الكوطا لملفات النقابات كل نقابة ونصيبها  وحصتها  . وهذا هو الهدف الحقيقي  من الإجتماع السالف الذكر أما ما عدا ذلك من المطالب فهو لدر الرماد في عيون  نساء ورجال التعليم .هذا هو الهدف الوحيد والأوحد للاجتماع، أما الكلام الاخر فهو فقط لاعطاء الشرعية ولاضفاء المصداقية المفقودة للوزارة في أوساط نساء ورجال التعليم، أما الباقي فهو أمر ظاهرة حق وباطنه باطل .

ألم يكن من الاجدر بالنقابات إذا كانت تحترم نفسها وتحترم قواعدها (إذا كانت لها قواعد أصلا) أن تطالب بفتح تحقيق في الموضوع وأن تطالب بتصحيح الوضع وبمحاسبة المسؤولين عليه ،والضرب بيد من حديد على ايدي المتلاعبين والسماسرة .ولكن للأسف الشديد من هم المتلاعبون ومن هم السماسرة ؟؟؟؟؟

  هل تتذكرون فضيحة ترقية  بعض العاملين بمديرية الموارد البشرية وبعض المتفرغين النقابيين  برسم سنة 2007 رغم عدم توفرهم على الشروط ؟؟؟ لقد فضحنا تلاعبهم بالحجج الدامغة ومع ذلك لم يقع شيء ، ولم يحاسب احد ، ولم يفتح تحقيق في النازلة ولم يرجع الحق إلى اصحابه  ، ، لماذا؟ لان بعض  النقابيين  من بين الاكثر تمثيلية من بين المستفيدين من هذا التزوير وهذا التلاعب ؟؟؟؟ وها نحن امام نفس المسرحية ماذا تنتظرون من حركة استثنائية غير تنقيل زوجة هذا وأخ ذاك وابن عم  فلان  وخليلة فرتلان .....و....و....و.....و....و...و والبقية تعرفونها . وهذا هو ما يدعونه بالنضال النقابي  نضال سياسة  المصالح الشخصية وسياسة الإرتزاق التي هي ممارسة يومية لبعض النقابيين  أو الفروع النقابية  الذين يشتغلون بأمور لا علاقة لها بالنضال النقابي الصحيح، ولا بالعمل على تحسين الأوضاع المادية والمعنوية للأساتذة  بل هدفهم هو التضليل و وجعلنا  ندخل دوامة تصديق الخطاب الأجوف لبعض بارونات وأمراء الإدارة، ويدفعوننا للسكوت على كل ما يمس بكرامتنا ، بل ويتحالفون ويتواطؤون مع الإدارة للإضرار بزملائهم وانتهاز الفرص للإيقاع بهم، من خلال الهمز واللمز والمساس بشرفهم العلمي والمهني، والتشهير بهم بمنشورات تحريضية بها افتراءات وأكاذيب وبعضها هابط وسيء للغاية، والشهادة بالباطل والكذب والبهتان والافتراء، من أجل فتات الموائد الاسترزاقية.. ، وهذه الأطراف لا يهمها سوى الإستمرار في أداء نفس المهمة مهمة الإسترزاق بقضايا الناس وبهمومها ....والأمثلة أمامكم كثيرة . لماذا يعمرون في ٍرايكم في مناصبهم ؟؟لماذا يرفضون عقد جموعهم العامة ؟؟؟لماذا إذا أجبروا على عقدها لا يتعدى الحاضرون فيها عدد أصابع اليد ؟؟ السبب هو أنهم ألفوا  "بزولة " الممارسة الانتهازية وهي الممارسة اليومية لبعض النقابيين.

    إن انتظارات الشغيلة التعليمية أضخم وأكبر من مجرد حركة استثنائية معروفة سلفا أهدافها ومراميها لقد تم اختزال جميع المطالب التي بقيت عالقة رغم عشرات الإجتماعات واللقاءات التي  عقدتها حوالي 15 لجنة موضوعاتية هذه اللجن التي همها الأساسي هو جعل انتظار الشغيلة يتمدد إلى ما لا نهاية  وذلك  بفضل تواطؤ بعض النقابات واكتفائها بقضاء مآربها الشخصية ومآرب  من يدور في فلكها .

وختاما فإن الحركة الإنتقالية تؤرق مضاجع نساء ورجال التعليم وبناء عليه فإنه يتعين القطع مع أساليب الماضي المتمثلة في الارتجالية والقرارات الانفرادية في معالجة هذا الملف كما يتعين اعتماد نهج تدبيري ديمقراطي في معالجة الحركة الإنتقالية  التي يجب اعدادها جيدا بتحديد الأماكن الشاغرة  بالفعل بدون لف ولا دوران وعرضها على  الراغبين في المشاركة  في جو من الوضوح والشفافية وتكافؤ الفرص. كما يتعين تحديد العلاقة بين الوزارة والنقابات بالشكل الذي  يقطع مع كل أشكال الانتهازية والارتزاق النقابي والتسول النضالي وعلى ٍاسها وضح حد لما يسمى التفرغ النقابي  / القبوع المقنع . ومحاربة كل أنواع الفساد والخروقات المستشرية في الجسم التعليمي بسبب ضعف الإدارة أحيانا وطغيان وجبروت بعض النقابات أحيانا اخرى .

*ملحق الادارة والاقتصاد

عيون الساقية الحمراء

Nasrallah11@gmail.com



2132

2






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- حول المقال

حمدينو تاني

من منا لايصدق ماجاء في مقال الكاتب .بالفعل وبالتجربة وبالمعاينة فإن

"الفروع النقابية الذين يشتغلون بأمور لا علاقة لها بالنضال النقابي الصحيح، ولا بالعمل على تحسين الأوضاع المادية والمعنوية للأساتذة وأطر الإدارة التربوية بالمؤسسات، بل هدفهم هو التضليل و.....و... ويتحالفون ويتواطؤون مع الإدارة للإضرار بزملائهم وانتهاز الفرص للإيقاع بهم." شكرا أيها الكاتب على العنوان والمضمون .

في 27 شتنبر 2011 الساعة 56 : 06

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- كن صريحا

مناضل صحراوي

ساقتصرعليك المسافة؟ماتريد قوله موجه لنقابة cdt فرع العيون.الاسترزاق الانتهازية.الثضليل.الثحالف مع الادارةلللاضراربزملاءهم والايقاع بهموالتشهيربهم للاءقاع بهم بالافتراء والاكاديب"انهاخصال السمسار"مناف وكلبه الوفى "باقدير.والمريض الحاقدالكروه الدى اخدمساعد مفتش (مرشد )الباطل امام اندهاش الجميع خصوصااصحاب الكفاءات ودي الاقدمية.اوا عطاط هاد cdt للمكلخين.

في 30 شتنبر 2011 الساعة 59 : 04

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



ساحة الدشيرة وحي الوحدة وبلدية المرسى ..أخطر البؤر السوداء بالعيون ونواحيها

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

المخطط الاستعجالي و نيابة كلميم

محمد لمين الراكب رئيس جمعية ثيرس للوحدة والتنمية

محمد لمين الراكب ، رئيس" جمعية العائدين للوحدة والتنمية بالسمارة"

السيد النائب الإقليمي لوزارة الشباب والرياضة بالسمارة

سيدي افني: وقفة احتجاجية تنديدا بتعنيف المواطنين من طرف القوات المساعدة

سيدي افني: الحركة التلاميذية تطالب بمحاكمة مرتكبي جريمة السبت الاسود

الدخول الإداري يبدأ في فاتح شتنبر والدراسة تنطلق رسميا في 16 شتنبر

لأول مرة في المغرب : ترقية 24 عون سلطة على صعيد إقليم كلميم

أحداث الداخلة تفضح المؤامرة ضد الصحراويين من المسؤول ......؟

جماعة العدل والاحسان بطانطان تستنكر اعتداء قوات القمع على احد اعضائها

إنعقاد الدورة الإستثنائية للمجلس البلدي لمدينة أسا

رجل سلطة بأسا يتمسك بالقانون فيتهم بخيانة الوطن

الوثيقة الدستورية بين الممانعة والموافقة

الحركة الإستثنائية مطلب نقابات المرتزقة او حق يراد به باطل

أربعينية الإعتصام المفتوح لمجموعة الأطر العليا الصحراوية المعطلة بكليميم

موسم الطنطان : رسالة إلى كل من رئيس الحكومة ورئيس المجلي الأعلى للحسابات

أساتذة بطانطان يعتزمون خوض اعتصام مفتوح بمقر النيابة الإقليمية للتربية الوطنية





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري


المغرب تستضيف قرعة تمهيدي دوري الأبطال و”الكونفيدرالية”

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

واشنطن وباريس تعارضان الأمين العام للامم المتحدة بشأن التمديد لبعثة لمينورسو بالصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

المغاربة يتقدمون على الصين واليابان في تصفح الانترنيت بحثا عن

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.