للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         رسميًا: تحديد موعد كلاسيكو الذهاب بين برشلونة وريال مدريد             أول مطربة عربية تدخل (غينيس) ...تعرف عليها وكيف دخلت الموسوعة العالمية ؟             محطات مثيرة للجدل في مسيرة ولي العهد السعودي بن سلمان             خوفاً من استمرار استغلالها جنسيا..فتاة تختار القفز من النافدة بالعيون             المئات من سكان لكويرة يباشرون اجراءات مقاضاة وكالة الماء بكليميم(وثيقة)             ادوية لها أعراض خطيرة على صحتنا تشهد رواجا مهما هذه الأيام بصيدلياتنا(لائحة)             نداء للبحث عن مختفي من العيون             اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!             سعد لمجرد يحاول الإنتحار بالسجن بفرنسا             اصطدام بين شاحنة وسيارة رباعية الدفع بمدخل كليميم يخلف قتيل واحد             حظي رأسك..انتشار واسع لفتيات واهميات يصورونكم في أوضاع فاضحة(قصة استاذ جامعي من اكادير)             امرأة تحاول الإنتحار حرقا من أعلى سطح منزلها بسيدي إفني بسبب..(فيديو)             ترتيب مجموعات تصفيات أمم أفريقيا 2019 والمنتخبات المتأهلة             السيدة الأولى الأمريكية تكسر صمتها وتكشف موقفها من اتهامات زوجها الجنسية             واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل             موريتانيا والجزائر توافقان على حضور جولة جديدة من المفوضات حول الصحراء             منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم             الحموشي يعفي "الوافي" رئيس الشرطة القضائية بكليميم بعد سلسلة انتقادات له             مطالب بايفاد لجنة تحقيق لمندوبية الأوقاف بكلميم،بعد فضيحة التلاعب بنتائج مقابلة             رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز             اللحظات الاولى لعملية افراغ عائلة من منزلها بحي الكاطع بمدينة افني            قصيدة بالحسانية عن فضيحة اخراج الحلوى من البرلمان بعد خطاب الملك حول الحاجة لرجال مخلصين            رئيس المجلس الإقليمي لإفني بوليد يهاجم بلفقيه وينهال عليه ب            لحظة نقل معطلين مضربين عن الطعام بكليميم            لحظة انفجار أكبر قناة لتوزيع الماء بكليميم وانقطاع الماء عن المدينة            شاهد لحظة مرافقة عناصر الشرطة بالعيون للفتاة التي كانت برفقة نائب وكيل الملك بعد حادثة سير كادت           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

اللحظات الاولى لعملية افراغ عائلة من منزلها بحي الكاطع بمدينة افني


قصيدة بالحسانية عن فضيحة اخراج الحلوى من البرلمان بعد خطاب الملك حول الحاجة لرجال مخلصين


رئيس المجلس الإقليمي لإفني بوليد يهاجم بلفقيه وينهال عليه ب


لحظة نقل معطلين مضربين عن الطعام بكليميم


لحظة انفجار أكبر قناة لتوزيع الماء بكليميم وانقطاع الماء عن المدينة

 
اقلام حرة

اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
محطات مثيرة للجدل في مسيرة ولي العهد السعودي بن سلمان

موريتانيا والجزائر توافقان على حضور جولة جديدة من المفوضات حول الصحراء

الجزائر والمغرب يتوصلان إلى اتفاق أولي على تمديد عقود توريد الغاز

الأمم المتحدة تدعوا المغرب والبوليساريو والجزائر وموريتانيا إلى مباحثات بجنيف

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

حوار مع الباحثة والأكاديمية التونسية: سعدية بنسالم
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 13 غشت 2011 الساعة 52 : 14


"آن الأوان أكثر من أيّ وقت مضى لوضع حدّ لهذا الصراع المفتعل"

 حاورها : صالح الفرياضي

 

  بدءا ذي بدء أرحّب بالسادة قرّاء موقع صحراء بريس الأفاضل وأعبر لهم عن سعادتي بالتواصل معهم عبر هذا الفضاء الرقمي الذي أرجو أن يقرب بين كلّ العرب وبين أبناء المغرب العربي الكبير.

 

- سؤال: بداية نريد منكم السيدة سعدية تقييم الوضع الحقوقي بالمغرب خلال مرحلة حكم الملك محمد السادس؟

 

- جواب: رغم أني لست من الميدان الحقوقي، ولكن من موقعي، باعتباري مهتمة بالشأن العربي عموما والمغاربي خصوصا فإني أعتقد أنّ الوضع الحقوقي في المغرب الشّقيق قد شهد في السّنوات الأخيرة قفزة نوعيّة تُحسب له، ويمكن أن تمثّل منطلقا جيّّدا نحو نهضة أكبر وأعمق لما فيه خير المغرب باعتباره وحدة جغرافية ولما فيه خير المنطقة المغاربية عموما باعتبارها امتدادا جغرافيا له مصالح مشتركة ويرنو إلى شراكة قادمة ودائمة، ونعتقد أنّ خطوات المغرب الرائدة في المجال الحقوقي بإمكانها أن تكون دعامة طيّبة لما فيه خير المغرب العربي إجمالا وليس المغرب فقط.

 

- سؤال: كيف تنظرين الى مدونة الاسرة والى مشاركة المراة المغربية في الانتخابات الرلمانية والمحلية؟

 

- جواب: لا يخفى على أحد أنّ حضارات الشّعوب، على مدى التاريخ، تُقاس من ضمن ما تقاس به بحضور المرأة في الفعاليات الاجتماعية لأنّ حضورها علامة على درجة الوعي التي يتمتع بها مجتمعها، ولأنّ حضور المرأة الفاعل دليل على انصراف المجتمع لما فيه خيره وصلاحه.. ولئن كانت تجربة المرأة التونسيّة المعاصرة نموذجا في المجتمعات العربية وحتى في بعض المجتمعات الغربية فإنّ المنظومة الحقوقيّة للمرأة في المغرب الشّقيق والخطوات التي تتخذ لفائدتها ولفائدة الأسرة إجمالا لدليل على سعي القوى الفاعلة في المغرب إلى ما فيه خير المرأة والأسرة وبالتالي لما فيه خير المجتمع.. كما تعبّر تلك التشريعات عن رغبة المجتمع المغربي الشقيق في الرقيّ والتقدّم وتنمّ عن وعي بضرورة مساهمة المرأة في حمل أعباء هذا المجتمع حتى لا يبقى نصفه مشلولا..

 وإنّي أرى في مشاركة المرأة المغربيّة في الانتخابات البرلمانية والمحليّة خطوة أولى يجب أن تعقبها خطوات في مستوى ممارسة المرأة لواجبها السياسي والاجتماعي ككلّ.. وأعتقد أنّ تجربة المرأة المغربية ليست جديدة بل هي ذات تاريخ وقد سبق لها أن شرّفت المغرب في عديد المحافل الدوليّة وبالتالي هي تستحقّ أن تتبوّأ المنزلة التي هي بها حقيقة..

  ثمّ إنّ الراّهن وما يطرحه من تحديات يفرض على كلّ القوى الوطنيّة التقدّم والعمل لما فيه خير المجموعة كلّ من موقعه، وباعتبار أنّ الأسرة هي الخليّة الأولى للمجتمع، فإنّ مشاركة المرأة في الحياة السياسية والفكرية والثقافية وغيرها من الفعاليات سيضفي على وظيفة المرأة في الأسرة أبعادا جديدة لن تزيد إلاّ في رقيّ المجتمع والسير به إلى الأمام.

 

- سؤال: نظرتك لهيئة الانصاف والمصالحة والمجلس الاستشاري لحقوق الانسان  والى المبادرة الوطنية للتنمية البشرية؟

 

- جواب: إنّ كلّ مبادرة لمعالجة حقوق الإنسان هي مبادرة طيّبة في ذاتها أي من حيث المبدأ لا يمكن أن يعترض عاقل على وجود هياكل تحمل قيما كالمصالحة أو ينتقد وجود مجلس استشاري لحقوق الإنسان خاصة والمغرب الشقيق قد خطا خطوات هامّة في مجال الإصلاح وحقوق الإنسان، وأعتقد أنّ هذه الهياكل مدعوّة إلى تفعيل أدوارها وآليات عملها وهي بالضرورة تحتاج إلى الدّعم حتّى تنجح في مهمّتها، ولا يمكن أن نطالب بنسيج اجتماعيّ متجانس دون أن تكون هناك حريّات واحترام لحقوق الإنسان ودون اهتمام فعلي بالإنسان باعتباره الثروة الوطنية الأولى.

 

- سؤال: عرقل مشكل الصحراء بناء مغرب عربي موحد، ما هي نظرتك لهذا الصراع المفتعل؟

 

- جواب: امتدّ مشكل الصّحراء الغربية على حقبة زمنيّة وآن الأوان أكثر من أيّ وقت مضى لوضع حدّ لهذا الصراع المفتعل كما تفضّلتم، ذلك أنّ نهاية هذه الأزمة سيسمح بمناقشة آليات تفعيل وحدة المغرب العربي بما يسرّع في جعل الاتحاد واقعا لا مجرّد شعارات وبيانات ترفع. وأعتقد أنّه على جميع الأطراف التحلّي بالموضوعيّة والشّجاعة وتغليب المصلحة الوطنيّة والمصلحة العامّة والارتفاع عن الصّراعات الجانبية لحلّ الأزمة.. ولا يمكن لأحد أن يقفز عن الصراع حول الصّحراء للحديث عن بناء مغرب عربي موحّد ومستقلّ وجزء من هذه الأراضي المغاربية ما تزال ضبابية المنحى مضطربة الأوضاع. ولا يمكن لغير الحوار الصادق والشّفاف والبناء والذي يراعي مصلحة جميع الأطراف أن يوجد حلاّ لمشكلة الصّحراء.

 

- سؤال: هل يمكن تحميل الجزائر مسؤولية عدم انهاء النزاع خاصة انها هي التي تمول جبهة البوليساريو؟

 

- جواب: إنّ تحميل طرف دون آخر مسؤولية ما يحدث لا يمكن أن يؤدّي إلى إيجاد حلّ فعليّ لمشكلة الصحراء، أعتقد أنّ المغرب العربي يمر بمرحلة دقيقة تستوجب طيّ خلافات الماضي والنظر قدما لما يمكن أن يُتّخذ عمليّا على أرض الواقع لتوحيد الأرض ووضع خطط عمل واستراتيجيات مشترك.. وأعتقد أنّ الجزائر يمكن أن تلعب دور الوسيط المفاوض بين المملكة/ السّلطة المركزية، وبين جبهة البوليساريو/ السلطة المحليّة، وذلك لما تتمتّع به الجزائر من علاقات متميّزة مع قادة الجبهة وهي علاقة متواصلة منذ فترة الاستعمار الاسباني للمنطقة الصحراوية.. كما يمكن للدبلوماسيّة المغاربيّة (في لبيبا وتونس وموريتانيا..) سواء في مستوى السّلط الرّسميّة أو في مستوى أحزاب المعارضة أن تقوم بدور الوسيط الذي يعمل على تقريب وجهات النظر وتغليب مصلحة الاتحاد المغاربي على ما دونه من مصالح يمكن أن تؤدي إلى نشر مزيد من الفرقة.. ويمكن للدبلوماسيّة أن تقوم بدور أكثر إيجابيّة في إيجاد أرضيّة تفاهم وإنهاء الصّراع لأنّ الأطراف المتنازعة (الجزائر والمملكة المغربية وجبهة البوليساريو)، لا يمكن لها وحدها أن تصل إلى حلول تُرضي جميع الأطراف، وأفضل أن يكون الوسيط مغاربي ذلك أنّ أيّ طرف أجنبي عن محيطنا المغاربي يأتي بأطماع تخصّه.. ولا ننسى أنّنا في موقع استراتيجي مغر للقوى الدوليّة الكبرى ويعنيها أن تسيطر عليه بطريقة أو بأخرى ويعنيها أيضا أن تؤبّد الصّراع وحتّى لا يكون هناك حلّ ولا يوجد مغرب عربيّ موحّد ينافس اقتصاديا ويمثّل قوّة إقليميّة.. أعتقد في وجود أطراف عديدة يعنيها عدم التوصّل إلى حلّ وتسعى إلى عرقلة أيّ مسار للصّلح.

 

- سؤال:أطلق المغرب مبادرة الحكم الذاتي في الاتقاليم الصحراوية ، كيف تنظرون في تونس الى هذا المقترح؟

 

- جواب: أعتقد أنّ المبادرات المغربيّة حول الصّحراء كانت متعددة بدءا من إعلان الملك الحسن الثّاني عام1983، أنّه يتقبل الاستفتاء حول الصحراء مهما كانت نتائجه، ثمّ عام 1988 عندما وافق المغرب والجبهة على خطّة السّلام التي اقترحها الأمين العام للأمم المتحدة وصولا إلى القبول بالمبادرة الفرنسيّة الأمريكيّة القاضية بمنح الحكم الذاتي للصحراويّين ضمن سيادة المغرب، وأعتقد أنّ هذا الحلّ حلّ مرضيّ وينمّ عن رغبة صادقة من المملكة في تطويق الأزمة، وأرجوا أن تجد المملكة الأرضيّة المناسبة للتنسيق مع الجبهة والتّعامل مع الوضع باعتباره شأنا داخليا قابلا للمعالجة والبسط على طاولة الحوار بكلّ شجاعة وموضوعيّة ووضوح وذلك بما يجنّب المملكة وباقي المنطقة "دارفور" جديدة، فالقوى الأجنبية من صالحها أن تؤبّد الصّراع لتجد لها موضع قدم ويسهل عليها وضع يديها على ثروات الوطن.. والمطلوب هو التمسّك بالمبادرة وتدعيمها لقطع الطريق أمام كلّ الأطماع الخارجيّة.

 

سؤال: الموقف التونسي الرسمي معروف بدعمه القوي لمغربية الصحراء، بخصوص المعارضة هل لديها موقف اخر؟

 

  - جواب: إنّ كلّ أطياف المجتمع التونسي يعنيها استقرار المغرب الشقيق واستقرار المنطقة إجمالا، ولا يمكن للمعارضة التوّنسيّة أن تغرّد خارج سرب الشرعيّة ومصلحة المغرب العربي الكبير فالجميع يدعم القضايا العادلة ويرجو أن تتوصّل كلّ الأطراف إلى الحلّ الّذي يرضيها ويجعلها تقبل على التعايش السلمي وتنصرف إلى بناء نهضة المغرب الحديث لأنّ القضاء على أصل الشقاق وتوضيح الرؤى هو الكفيل بتأمين رقيّ البلاد وازدهارها ولا يمكن أن تكون المعارضة في تونس بعيدة عن هذه الوجهة في النّظر إلى الشّأن المغربي لأنّه في نهاية الأمر شأننا جميعا.

 

- سؤال: كيف تنظرين الى مستقبل المغرب العربي في ظل تعنت الموقف الجزائري تجاه قضية الوحدة الترابية للمغرب؟

 

- جواب: أعتقد أنّ مستقبل المغرب العربي مرتهن في يد الدبلوماسيّة المغاربيّة والنوايا الصادقة في بناء مغرب عربي.. فما الجزائر وما الجبهة وما المغرب إلاّ إخوة يجمعهم التاريخ والجغرافيا والحضارة والمصلحة المشتركة والأكيد أنّ هناك نقاط التقاء كثيرة وتنازلات تقع من هذا الطرف أو ذاك لما فيه خير المجموعة. من هذا المنطلق أعتقد أن الوقت حان لكلّ الفعاليات السياسيّة في المنطقة، سواء الرّسميّة منها أو المعارضة أن تقوم بدورها بل بواجبها الأخلاقي والتاريخي في التّقريب بين وجهات النّظر.. علينا أن نمنح الفرصة لأنفسنا باعتبارنا مغاربيين لنقوم بهذا الدّور فأنا على قناعة أنّ الحلّ لن يأتي من أروقة الأمم المتّحدة ولا من محكمة العدل الدّوليّة.. الحلّ عندنا، سكّان المغرب العربي، والبناء يبدأ من إيجاد حلول بأنفسنا لأنفسنا وقضيّة الصحراء هي أكبر اختبار يمكن أن نقيس به مدى جديّة الرّغبة في إنشاء اتّحاد مغاربي قويّ ومتجانس. وإذا أراد قادة البلاد المغاربيّة أن يوحّدوا جهودهم فلا أعتقد أنّ تعنّت أيّ طرف يبقى عائقا أمام إيجاد حلّ يرضي كلّ الأطراف.

 

- سؤال: هل في نظركم قيام كيان جديد بمنطقة غرب شمال افريقيا صحي ومقبول؟

 

- جواب: في زمن يشهد تجاذبات عديدة وتكالبا للدّول الغربيّة على المنطقة فإنّ وجود كيان جديد لن يرضي إلاّ هذه الدّول ويزيد في تشتت المنطقة ممّا يسهّل السيطرة عليها. وجميعنا يعرف أن التقسيم هو مخطّط استعماريّ في الأساس. وإنّ تدعيم بعض الأطراف قيام كيان جديد في المنطقة ليس بالبراءة التي يريدون التسويق لها، ولنا في ما حدث في السودان خير دليل، لذلك أقول أنّ رأب الصّدع الموجود في المنطقة بما يتلاءم ومصلحة الجميع أوكد من قيام كيان جديد .. ونحن ندعو إلى قيام اتحاد مغاربي قويّ وفاعل وبالتالي لا يمكن أن نفكّر في مزيد التّقسيمات. ألا يكفي ما تعيشه هذه الأمة العربية من تقسيم حتى نضيف إليها محنة جديدة..؟

  إنّ جميع القوى الفاعلة في المحيط المغاربي مدعوّة إلى التشبّث بوحدة الأرض ووحدة الصفّ والعمل لما فيه خير المنطقة والأمّة.



4374

1






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- ملاحظات

يحظيه

اسمح لي ببعض الملاحظات,عند اجراء حوار مع شخصية ما بخصوص مسالة الصحراء او النزاع حول الصحراء فيجب التحلي ببعض الموضوعية وعدم تسميم الحوار بانت تحاور باسم جريدة صحراوية محايدة في خطها التحريري وهدا يظهر من خلال ماتتناوله من موضوعاتولدا فلا يجب الجزم بمغربية الصحراء في اسئلتك ولا يجب تحميل الجزائر المسؤولية كانك موظف بالداخلية ولست صحفي ,للانك بدالك تفقد المصداقية لدا المواطن الصحراوي المتابع لهدا الصرح الذي نكن له احترام كبير.
اما السيدة فلم تقدم اي جديد في مواقفها او مواقف دولتها الصغيرة فليست لها اي ثأثير يذكر بل تعمل على ربح من خلال هده المسألة كغيرها من كثير من بلدان العالم خاصة الفقيرة منها.
المسالة ومافيها مصالح ولا غير وعلاقات الدول تبنى على المصالح والمغرب يستنزف مع كامل الاسف داخليا وخارجيا والشماعة دائما الصحراء ويبقى المواطن البسيط هو من عليه دفع الفاتورة

في 16 غشت 2011 الساعة 59 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



الشاحنات الصهريجية تقطع مسافة 300 كيلو متر من أجل جلب الماء الصالح للشرب

رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

المدير الجهوي للماء الصالح للشرب يرد على بعض المغالطات

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

حوار مع مدرب فريق النادي البلدي لكرة القدم النسوية بالعيون

اعلي حنيني رئيس الجمعية المغربية للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة بالسمارة

محمد لمين الراكب ، رئيس" جمعية العائدين للوحدة والتنمية بالسمارة"

الصحافة و«ضَامة البنـَّة»

عالي الغز الكاتب العام الجهوي للجمعية الوطنية لقدماء المحاربين

المهرجانات بالصحراء كالورم السرطاني يتكاثر بخبثه.

حوار مع الباحثة والأكاديمية التونسية: سعدية بنسالم

أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

رسميًا: تحديد موعد كلاسيكو الذهاب بين برشلونة وريال مدريد


ترتيب مجموعات تصفيات أمم أفريقيا 2019 والمنتخبات المتأهلة

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
السيدة الأولى الأمريكية تكسر صمتها وتكشف موقفها من اتهامات زوجها الجنسية

“المحار”أو "صرمبك" أو "بوزروك" يعالج السرطان دون آثار جانبية!

فوائد القهوة وقهوة البرتقال

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.