للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         إجراء أول عملية "ناجحة" لزراعة رأس جثة بشرية             هذه الرسالة التي أرسلها رئيس موريتان للملك بمناسبة عيد الاستقلال             استياء واسع من استغلال حضور عامل افني للدعاية السياسية لصالح بلفقيه             تدشين سقاية بصنبورين بجماعة افني تثير سخرية رواد مواقع التواصل الاجتماعي             الرباط والدوحة ينفيان صحة صورة الملك المتداولة على مواقع التواصل             احتجاج واعتصام بحارة امام مقر مندوبية الصيد البحري بالداخلة             حالة استنفار غير مسبوقة بمنطقة بئر كندوز وهذا هو السبب             80 بالمائة من مصابيح LED التي تباع في الأسواق تسبب العمى             وزارة الداخلية تقاضي رؤساء جماعات ومستشارين بسبب ارتكابهم اعمالا مخالفة للقانون             معتقلين صحراويين بسجن طاطا في خطر             فضيحة الامن بالعيون : مكبرات الصوت لتفريق وقفة احتجاجية لمجموعة من الصم والبكم             المعتقل السياسي الصحراوي عبدالخالق المرخي يدخل في اضراب مفتوح عن الطعام بالسجن المحلي بوزكارن             اختلالات تدبير الشأن الشبابي بكلميم             رئسة جماعة تيمولاي " الجمعيات المحلية لم تتقدم بطلب الاستفادة من المنحة"             تعرف علي هدية السعودية للمنتخب المغربي بعد تأهله ”للمونديال”             شاهد..كيف احتج المعطلون بالعيون(فيديو)             جبهة البوليزاريو تهدد بحمل السلاح             الحجز على مايزيد عن 8000 علبة من السجائر المهربة             جماعة أسرير و المشاريع الموقوفة التنفيد بفعل الفساد             طانطان ولوبيات الفساد             تظاهرة للصم والبكم بالعيون،وتعامل مشين لقوى الأمن معهم            مواجهات بين الأمن ومحتجين بالعيون بالتزامن مع انتهاء مباراة المنتخب وتأهله لمونديال روسيا            تصريح المصور لمقتصد المستشفى بكلميم الدي يصف فيه المستشفى بالمافيا             تسريب جديد:رئيس جهة كليميم يعطي دروس للمعارضة في فقه الأولويات            تلميذ يضرب استاذه،هذا نتيجة للحملة المغرضة على رجل التعليم            ميزانية بلدية بويزكارن 2018 بين الواقع والخيال           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

تظاهرة للصم والبكم بالعيون،وتعامل مشين لقوى الأمن معهم


مواجهات بين الأمن ومحتجين بالعيون بالتزامن مع انتهاء مباراة المنتخب وتأهله لمونديال روسيا


تصريح المصور لمقتصد المستشفى بكلميم الدي يصف فيه المستشفى بالمافيا


تسريب جديد:رئيس جهة كليميم يعطي دروس للمعارضة في فقه الأولويات


تلميذ يضرب استاذه،هذا نتيجة للحملة المغرضة على رجل التعليم

 
اقلام حرة

اختلالات تدبير الشأن الشبابي بكلميم


على هامش محاكمة نشطاء "حراك الريف": سؤال الدفاع بين أخلاقيات المهنة والركوب على الأحداث


بويزكارن..قصة مدينة تخشى الحاضر و تتنفس الماضي.


المرأة والصرصور


حزب الإستقلال بالصحراء على صفيح ساخن


لماذا ينتحر المغاربة؟ !


متى يترك "البام" أيت الجيد يرتاح في قبره؟


مذابح جماعية على الهواء

 
الصورة لها معنى

صورة من إحدى الوفقات الاحتجاجية ببوجدور


صورة من مدينة العيون

 
حديث الفوضى و النظام

صوتوا على الدلاح..!!

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
نقابة أطر ومستخدمي الوكالة الحضرية بكليميم تهاجم الخازن المكلف بالاداء

بيان : القمع والترهيب ليس تنمية

تهديد مستشار جماعي بالتصفية الجسدية بافران الاطلس الصغير

 
شكايات

شكاية الي الملك وولاية كليميم وادنون

 
دوليات
هذه الرسالة التي أرسلها رئيس موريتان للملك بمناسبة عيد الاستقلال

الرباط والدوحة ينفيان صحة صورة الملك المتداولة على مواقع التواصل

تعرف علي هدية السعودية للمنتخب المغربي بعد تأهله ”للمونديال”

تحرير ستة قاصرات مغربيات من قبضة شبكة “دعارة راقية” يتزعمها مغاربة وروماني بالجنوب..

 
مختفون

إختفاء شابة بمنطقة لبلايا بمدينة العيون والعائلة تستغيث طلبا المساعدة (الصورة)


نداء : متغيب من مدينة كليميم يبحت عن اهله (الصورة)

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

المعتقل السابق بوكفوعبد الله يصرح:السجن لن يزيدنا إلا مزيدا من الصمود والنضال‏
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 03 شتنبر 2010 الساعة 59 : 06


حاوره :  البشير حزام  

عرفت واحة تغجيجت 70 كلم عن مدينة كلميم احتجاجات طلابية في فاتح دجنبر الماضي،تهدف الى تمكينهم من الإستفادة من أدنات النقل ،ودعم بحوت الطلبة ،تجهيز الخزانة بالكتب ودار الشباب بالتجهيزات اللازمة...، لكن الأجهزة  المخزنية واجهت تلك الإحتجاجات بقمع المحتجين واستعمال العنف والترهيب ضد الساكنة وأسفر ذلك كله اعتقال ثلاثة طلبة في اليوم الأول  وهم المعتقل أحمد حبيبي وعبد العزيز السلامي وشويس محمد وبعد ثلاثة أيام اعتقل عبد الله بوكفو مسير نادي أنترنيت وبعده بيومين أعتقل المدون البشير حزام بينما أعتقل المدون بوبكر اليديب في 21يناير2010.وقد أفرج عن الجميع بعد قضائهم شهرين وثمانية أيام باستثناء المعتقل عبدالله بوكفو.

اعتقل عبد الله بوكفو مسير نادي أنترنيت في الرابع من ديسمبر من العام الماضي على خلفية أحدات تغجيجت ، و حكم ابتدائيا بسنة سجنا نافذة بتهمة التحريض على الكراهية والعنصرية والعنف"، وخفف عنه الحكم في مرحلة الإستئناف إلى شهرين وثمانية أشهرنافذة  و500 د كغرامة، وقد قضى مدة هذه العقوبة بالسجن المحلي بتزنيت . واعتقل عبد الله بوكفو بسبب استعمال نادي الانترنت الذي يسيره لتغطية الإحتجاجات الإجتماعية بالمنطقة وفضح تجاوزات الأجهزة المخزنية . وقد نال المعتقل عبد الله بوكفو حريته يوم الأربعاء 04غشت 2010،"أنظرالفيديو"

نستضيف  المعتقل عبد الله بوكفو في هذا الحوار بعد خروجه من السجن ليتحدث عن طبيعة الأحداث التي وقعت في تغجيجت  وحيثيات الإعتقال وظروف السجن.

بداية  أهلا و سهلا بك  في موقع الجريدة الإلكترونية واد نون و الحمد لله على سلامتك، ورمضان كريم وكل عام وأنت بخير.

1- هلا عرفت القراء أولا بنفسك؟


 


بداية أود أن اشكر جريدة واد نون الالكترونية التي أتاحت لي الفرصة كي أساهم ولو بقليل من النقاش الإلكتروني.اسمي عبد الله بوكفو من مواليد سنة1983 بواحة تغجيجت، حاصل على شهادة الإجازة الأساسية في شعبة الجغرافيا،فاعل جمعوي وناشط حقوقي ومعتقل سياسي لأحدات تغجيجت الخالدة.

2- حدثنا عن ظروف اعتقالك وهل تعرضت للتعذيب؟ومن طرف من؟

بادئ ذي بدء يجب أن نضع القراء في السياق الصحيح،فاعتقالي جاء لتصفية حسابات ولكسر تحركاتي ونشاطي الجمعوي و الحقوقي.فجاءت أحدات تغجيجت لترفع الحجاب عن النوايا الخسيسة للأجهزة المخزنية وبالتالي اعتقالي من دون أي مبرر مقنع وذلك من داخل نادي الانترنيت الذي كنت مسيرا له. لتنطلق بعد ذلك مسيرة التعذيب والتنكيل من طرف الأجهزة المخزنية ممثلة في القائد وقائد سرية الدرك الملكي بتغجيجت وقبطان القوات المساعدة.....حيث أنهم أشبعوني سبا واهانة وضربا وركلا ورفسا داخل قاعة الصلاة في جماعة تغجيحت ثم بعد ذلك قام قائد سرية تغجيحت  بنقلي إلى مخفر الدرك على متن سيارة الإسعاف عوض أن يتم نقلي بسيارتهم الخاصة .

 3-  لماذا في نظركم تم الحكم عليك بثمانية أشهر نافدة في حين تم الحكم على زملائك بشهرين نافدة مع العلم أن التهم الموجهة إليك هي نفسها الموجهة لزملائك المعتقلين؟

نعم إننا نتقاسم نفس التهم لكن تم إضافة تهمة خطيرة ضدي هي  سابقة من نوعها في مجال القضاء المغربي ويتعلق الأمر بتهمة التمييز العنصري والتحريض على العنف والكراهية.وكل ما في الأمر وجود بيانات باسم الحركة الثقافية الأمازيغية داخل مفتاح الذاكرة « وسب »   تندد بالتدخل الهمجي للمخزن ضد الطلبة وساكنة تغجيجت،وهذا هوسبب توجيهم لي هذه التهمة.   

4- لماذا تم حجز كل حواسيبك الموجودة بنادي الانترنيت الذي كنت تسيره؟ وهل استعدت تلك الأجهزة بعد أن تم الإفراج عنك؟   

كما أشرت في البداية أن الأمر يتعلق بتصفية حسابات فكانت مناسبة للسلطة كي تقوم بحجز كل الحواسيب تحت ذريعة سماحي للمدون البشير حزام باستخدامها في نشر أخبار تتعلق بالأحداث،  فلحدود الساعة لم استعدها بعد.ويجب أن أحيطكم علما بأن محاضر الحكم سواء الإبتدائي أو الاستنافي لم تتضمن قرار الحجز وهذا فيه خرق واضح للقانون.

  5 - كيف كانت وضعيتكم داخل السجن المحلي بتزنيت؟

وهل أحسستم بتغييرملموس في وضعية السجن بعد أن تم تجديد مدير السجن؟

إن وضعية السجون المغربية في حالة يرثى لها،فإقالة أو تعيين مدير ليس سوى إجراءا روتينيا لا يرجى منه شيء فكيف يعقل أن يعمل الجلاد حفيظ بنهاشم على إدارة مؤسسة يرجى من غايتها التربية وإعادة الإدماج.

6- حدثنا عن تجربتك السجنية؟

إن الحياة تجارب كما يقال وتجربة السجن تبقى دائما فريدة ومميزة حيث الانتقال من مرحلة الحرية إلى مرحلة القيود فقد أتاحت لي التعرف على  حقيقة ما يجري داخل السجون المغربية حيث غياب أبسط شروط الاعتقال.

7-في نظرك من الذي يتحمل مسؤولية الأحدات التي وقعت في منطقتك؟

إن ما وقع بمنطقة تغجيجت أحمل مسؤوليته وبكل ثقة في النفس إلى السيد القائد فكيف يعقل أن تتحول المنطقة إلى ثكنة عسكرية في ظرف أقل من 24 ساعة لمواجهة عدد قليل من الطلبة  واعتقالهم.

8-اتهمتكم السلطة بأنكم انفصاليين هل هذا صحيح؟

لست كذلك ولن اسمح لأحد أن يتهمني بذلك فأنا أمازيغي مغربي

إذن فلماذا هذا الافتراءعلينا من قبل السلطة؟

إن أحدات تغجيجت جاءت في ظرفية سياسية خاصة  حيث مباشرة بعد خطاب  المسيرة الخضراء ، جاءت قضية  امينتو حيدر وكذلك الأحدات التي عرفتها مدينة أسا لتجد السلطة المبرر الوحيد لاعتقالنا واتهامنا بالانفصاليين.

 

9- في أول تصريح لك قلت بأنك ستستمر في النضال من أجل نيل الحقوق المشروعة ألا تخاف مجددا من الاعتقال والتعذيب ؟"*أنظر الفيديو"

إن السجن لن يزيدنا إلا مزيدا من الصمود والنضال من أجل تحقيق العدالة الاجتماعية وفضح كل الخروقات المخزنية.

10 - مرت على أحدات تغجيجت 9 أشهر هل لمست تغييرا خاصة على المستوى التنموي في منطقتك خصوصا أن الحملة الإعلامية أبرزت الوضعية المزرية للمنطقة أم أن دار لقمان لا تزال على حالها؟

إن واقع التنمية بالمنطقة لا يزال على حاله، فالفقر والبطالة و انعدام شروط العيش الكريم  متفشية بكثرة في صفوف ساكنة واحة تغجيجت  بالإضافة إلى افتقارها  للبنيات التحتية الضرورية وهذا راجع بالأساس الى التهميش الممنهج من قبل الجهات المسؤولة .

11 – هل تؤكد أو تنفي ما يروج  أن المعتقل عبد الله بوكفو تم مساومته من قبل المخزن بعد خروجه من السجن ؟

قد يغيب نجم في السماء لكن لن تبقى السماء بدون نجوم.........

يجب على الدولة أن تساوم الأفكار و المبادئ وليس الأشخاص وهذا مستحيل طبعا.

12 - هل تريد أن توجه كلمة إلى الذين تضامنوا معك في قضيتك؟

أولا أود أن أوجه تشكراتي الغالية إلى كل من ساندني  في قضيتي  بدءامن هيئة الدفاع ،و الجمعيات وهنا اخص بالذكر جمعية المدونين المغاربة  التي تابعت القضية عن كتب وكافة المدونين داخل الوطن أو خارجه. وكذا المنظمات الحقوقية سواء الوطنية أو الدولية،بالإضافة إلى وسائل الإعلام وإلى كل الشرفاء الذين ساندونا في محنتنا ضد الظلم. 

13- كلمة أخيرة للجريدة الالكترونية واد نون ؟

تحية خاصة للجريدة التي أتاحت لي فرصة التعبير عن أرائي، ومن هنا أنوه بالمجهودات الجبارة التي تبدلها الصحافة الإلكترونية من أجل الوصول إلى الحقيقة وتنوير الرأي العام.وشكرا .

*فيديو لآول تصريح للمعتقل بوكفو عبد الله فور خروجه من السجن بتزنيت :

 

 


* فيديو يوضح منع مدير سجن تزنيت الصحفيين من التقاط الصور مع المعتقل عبد الله بوكفو أمام السجن .

* الفيديو يوضح احتفالات استقبال المعتقل عبد الله بوكفو

*روابط تحميل الفيديوهات على الجوال فقط  فك الضغط وستجد الفيديوهات بصيغ الجوال 3gp:

http://4non.net/bokfo.zip


 

 

 

 

 

 

 



11376

20






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- خطوة ايجابية

نقابي

مبادرة منكم تستحق التنويه واشد على ايديكم بحرارة لما قدمتموه لنا من جديد اخبار شاب مناضل لم تتح لي الفرصة بالتعرف عليه والتحدث اليه لكتشاف توجهاته وارائه حول قضايانا المشتركة ولكن خطوة جريدةوادنون في شخص الرفيق البشير حزام ازالت هدا الفراغ بتعريفنا على الرفيق عبد الله ,كما نامل انصاف باقي المعتقلين معنويا على الاقل بنشر تجربتهم ومعاناتهم وارائهم مع,حول وفي الغضب المخزني
متابع......

في 04 شتنبر 2010 الساعة 15 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- احييكم

amjad ilaia

فائق الشكر والاحترام والتقدير لكل من المدون البشير حزام والاخ بوكفو عبد الله ولجريدة وادنون الالكترونية وهيبابريس التي نشرت الحواروهدا رابطه لاطلاع :
http://hibapress.com/news8023.html

في 04 شتنبر 2010 الساعة 40 : 01

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- ملاحظات مهمة

مناضل

بجاية احيي كل المناضلين الغيورين على وطنهم وشعبهم ،والذين ينشدون العدالة الاجتماعية والكرامة والحرية.
اعتقد ان ما نشرته جريدتكم الموقرة يفتقد الى المصداقية التامة ،نظرا لان السيد بوكفو يحاول تضليل الراي العام .
فهو كما تفضلتم كان بعيدا عن الاحداث وكان جالسا على الكرسي في مقهى الانترنيت ،وقام مع زمرة من العنصريين العرقيين بنشر بيان لما يسمى "mca" والواضح ان عبد الله حوكم على العنصرية والتحريض نظرا لم تضمنه البيان من سب وشتم للمناضلين الذين يقودون نضالات تغجيجت وينتمون اساسا الى التيار القاعدي ،حيث نعتهم بالعروبيين المتمركسين والقومجيين و..و....
والامر لا يتوقف عند هذا الحد ،فالرجل قدم اعترافات كثيرة للمخزن كانت السبب الحقيقي لادانة المغتقلين واضدار مذكرات بحث اخرى على رفاق له .
وفي الاخير "لا يخلينا على صباغتنا" ان اللهجة التي ينطق بها الرجل لا علاقة لها باللهجة المحلية لسكان تغجيجت.

في 04 شتنبر 2010 الساعة 01 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- مناضل ميداني

سي حزام اتق الله...اليس بوكفو هو من اوشى بك الى ال

سي البشير: اليس بوكفو هو من اوشى بك ظلما وجورا وبجميع افراد عائلتك الى الاجهزة المخزنية؟ اليس هو من اوشى بعشرات الطلبة والمعطلين وقام بتوريطهم في هذه الاحداث فقط من اجل الانتقام منهم؟ اليس هو من اكد انه شاهد المعتقلين الثلاث الاوائل وهم يحرضون الساكنة على الشغب ويقومون برشق القوات العمومية بالحجارة ويرشقون الاليات بالحجارة واورد كل واحد منهم بالاسم العائلي والشخصي وهي مجرد شهادة زور الغاية منها توريط الطلبة. وهل بوكفو سبق له ان انتسب او كان عضو نشيطا ضمن الحركة الثقافية الامازيغية،باسثناء مشاركته في وقفة احتجاجية يتيمة وحصل ومن معه على مبلغ مليون سنتيم قسم بينهم بالتساوي من اجل فك الاحتجاج ؟
اذا كان هذه قيم وشيم المناضل الميداني فانا مند الان كافر... كافر... كافر ... بالنضال.
لذلك فالترويج لمثل هذه الاباطيل التي يعرفها حقيقتها القاصي والداني بتغجيجت من شانه ان ينال من مصداقيك ، كما انك لايمكن ان تنفخ اكثر من اللازم في الفزاعات لانها لاتتحمل اكثر ولانها مجرد فزاعة وستبقى كذلك.
مناضل ميداني

في 06 شتنبر 2010 الساعة 49 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- اين هي اخلاقيات مهنة الصحافة - ها كل من هب ودب نعتبره صحافيا .

مواطن حقيقي وغيور على بلده

- ان ما قام به مدير السجــــــن المحلي بتزنيت من متع اخد صـــور للمسمـى بوكفو عبد الله امام بوابة السجــن المحلي بتزنيت لحظـــــة الافراج عنــه ما هــــو الا تطبيق لمقتضيات القانون رقم 23-98 الدي يمنع اخد صور داخل السجــــون او بالمحاداة منها.
- تحاشى المسمى عبد اللة بوكفـوا الاشارة الى المعاملة الانسانيــة التي تلقاها طيلة مدة اعتقالــه بالسجن المدكور اسوة بباقـــــي المعتقلين ولم بشر اليهــا لا من قريب ولا من بعيد رغــــــم انه و للامانة كان سجينا متاليا فــــي احترام القانون اكثر من دلك تهجم على شخص السيد المندوب العــــام الدي يعمل جاهدا على الرقـــــي بوضعية السجون والسجنــــــــاء والموظفين.

في 07 شتنبر 2010 الساعة 32 : 02

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- ولكن؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

مناضل من الدرجة الثانية

ان ما يروج من مناقشات وتحليلات لايرجى من فائدتها شيئ ليس الا مضيعة للوقت الم يحن الأوان لنسال انفسنا ما العمل عوض النقد من اجل النقد؟ان تجربة الاعتقال بمنطقة تغجيجت فريدة من نوعها بكل ايجابياتها وسلبياتها ونقول لكم ان هؤلاء المعتقلين ضحوا من اجل الساكنةولهم منا ازكى التحايافمزيدا من الصمود والنضال وكما يقول المثل الشعبي القافلة تسير و؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

في 06 أكتوبر 2010 الساعة 40 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- عملاء الحركة الثقافية الأمازيغية

متتبع

لطالما ضل هؤلاء كالدمى في ايد منضمات عنصرية تصبوا الى امور خطيرة فلن نسمي المدعو بوكفوا معتقل حر التفكير بل كما قال صاحب تعليق معتقل من الدرجة الثانية

في 03 نونبر 2010 الساعة 51 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- مضامين مايسمى بالاستجواب يفضح طبيعة المستجوب والمستجوب

القراص

وانا اتصفح مضامين ما يسمى بالاستجواب وقفت فعلا على حقيقة مهمة وهي ان الصحافة فعلا اصبحت ملادا امنا لكل من هب ودب وحتى من لايفهم في اخلاقيات مهنة الصحافة... اننا فعلا في زمن الرداءة
بالله عليكم تاملوا طبيعة ونوعية الاسئلة التي قيل ان البشير حزام هو من طرحها على ما يسمى جورا بالمعتقل السياسي وتاملوا ايضا طبيعة والحمولو الفكرية والرمزية للاجوبة . اداك سيتضح للقراء مدى اهمية وثاتير المستجوب والمستجوب.... انه المسخ بعينيه ااااااااااااا

في 11 نونبر 2010 الساعة 26 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- je ne crois pas la

abou oumaia el moujahid

EIMMSAO LEI YA IKHWATEI WA AHIBATEI FEI ALLAH LEI ATAHADATE BEI EL FARANSSIA LEI ANANEI LAE AKTOUB EL 3ARABIA

Ce que je vous dire que je connais très bien monsieur abdellah boukfou depuis très longtemps et je connais tout ces garçons qui sont détenus a taghjijte ce jour la mais de dire que abdellah a lancer ces gens chez el makhzan non je ne crois pas ça je vais vous dire que je suis aussi contre les marxistes mais je suis contre karl marx parceque je connais bcp sur tous ces livres etc mais tous ça il va pas laisser abdellah boukfou d'aller lancer ces gens pour le makhzan marocain

في 20 نونبر 2010 الساعة 50 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- السلطة المحلية بتغجيجت لاتريد طي ملف ما يعرف باحداث تغجيجت

محمد

ارتباطا بتداعيات ما يعرف باحداث تغجيجت سيمثل عبد الله حزام امام المحكمة الابتدائية بكلميم يوم 20/12/2010 في حالة سراح بعد متابعته من طرف النيابة العامة بجنح: المشاركة في التجمهر المسلح وتعييب اشياء مخصصة للمنفعة العامة...الخ وتعود هده الاحداث الى فاتح دجنبر من السنة الماضية عندما تم قمع وقفة سلمية لمجموعة من طلبة تغجيجت ورفض التحاور معهم حول النقط المضمنة بملفهم المطلبي وترتب عن قمع هده الوقفة اعتقال مجموعة من الطلبة احيلوا على ابتدائية كلميم في حالة اعتقال وحوكموا ابتدائيا ب 34 شهرا حبسا نافدا موزعة فيما بينهم

في 24 نونبر 2010 الساعة 06 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- مجرم

صوت المغرب

هدا مجرم من دوي السوابق , و خوه مرتشي و مرتزقة فكليميم , الله يمسخهوم بجوج.

انا كنعرفهم مزيان

في 03 دجنبر 2010 الساعة 57 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


12- توضيح

المغربي

في الحقيقة اريد ان اوضح ان تهمة هدا  (المناضل والله اعلم ) هي التحريض على العنصرية وليس تهمة الانفصالي كما دكر. والعنصرية حرام شرعا..

في 12 يناير 2011 الساعة 54 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


13- dakhla تحية نضالية من الداخلة الى ابناء منطقتي تغجيجت

asserar lahcen

اود ان اقول ادا كان سقراط قد عرف الانسان من خلال منطقه بوصفه انسان عارف و اطلق عبارته المشهورة  (اعرف نفسك ).تم جاء ديكارت ليعرف الانسان من خلال عقله بوصفه كائنا يفكر  (انا افكر ادن انا موجود ) فاننا نحاول ان نستحضر الاحدات التي عرفتها ( تغجيجت  ) التي اعطت لها صدا ووصفت الانسان التغجيجتي على انه مازال مناضل وصامد وغيور على مصالحه.الا انه يجب ان نتجنب بعض الايديولوجيات امام حضور المصالح لان دالك يقف حجرة عترة امام هده الاخيرة كاءن ننظر الى المصلحة بالنظرة الازدراء او ان نعتبر المصلحة الخاصة ستبقى دائما خاصة دون ان تتغير يوما فيجب تصحيح هده الرؤية وتجنبها فستحضرالماضي اين الدين كنت لهم سندا وعونافي كل نضالتهم انهم في المدارس والمستشفيات يحدمون المصالح الخاصة و العامة اليس في تشغيل الشباب خير للجميع ام نزج بهم في السجون .كانوا معك فكن معهم في كل صغيرة وكبيرة .

في 01 فبراير 2011 الساعة 52 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


14- ابراهيمي صحراوي لما وقع بباب الصحراء كلميم

كتابة تعليق

بسم الله الرحمان الرحيم تبعا لاوضاع الواقعة بمدينة كلميم باب الصحراء فان الشعب مازال يعيش تحت سب و شتم المخزن الدي لايعرف مالدى يقع ولمادا يحتج الشعب الصحراوي بشثى قباءله.فان الرجل المسمى عبد الوهاب الدي وعد الشعب اتناء الا نتخبات بتعديلات لكن كل شىء عكس التوقعات.لكن الغريب في الامر هو المخزن الدي دخل ولم يعرف المغزى.الا يعرف انه اتى من ناحية الشفار عبد الوهاب انا فقط مواطن صحراوي انحدر من التكنة لوادنون و اريد ان اقول ان النضال لن ينتهي الا بتحقيق المطالب و شكرا

في 27 فبراير 2011 الساعة 01 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


15- الله يزيدك الحبس ا خويا

ولد كلميم

لله يزيدك , و داك الجورناليست ولد عمك فكلميميم لاهي يلحك عليه فتزنيت بادن الله.

في 12 مارس 2011 الساعة 35 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


16- كايبان لنا غير عيب الناس

معنوي

اللي دارذنب يستحق عقوبة ؛علاش ما نكونو واقعيين ونعترفو بالحقيقة؟ولاَّ إلا عرفوا الناس الحقيقة إيلومونا؛كثير من الشباب مع الأسف لايصلي ويدعي بأنه مسلم،اما بعضهم كيقول الدين تخدير الشعوب،بغاو إمارسوا حريتهم على حساب حرية ألآخرين،كيبان لينا غير عيب الناس أما عيبنا احنا مكيبانش لنا،الله وفقنا لما تحبه وترضاه

في 17 ماي 2011 الساعة 01 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


17- نضال على المقاس

أبـا المحفوظ

البشير حزام هذا و صاحبه عبد الله بوكفو، مثال حي ل "مناضلي الوجبات السريعة"، فحتى النضال لم يعد هذه الأيام تجربة طويلة تراكمية تحمل هما مقدسا، فصاحب انترنيت وجد نفسه بمخض الصدفة في عين الزوبعة ليتحول بقدرة قادر إلى "مناضل آخر زمن". و صاحبه الذي يحارب المخزن يسايره في إعادة انتاج رديئة لخطاب مخزني /إستعماري مستهلك.
البشير هذا يسأل صاحبه عن أنه متهم من أنه من الإنفصاليين يقصد  (البوليساريو )، ويدفع عبد الله المسكين في حماسة عن نفسه "التهمة"، و هكذا يمر السؤال بسلام  (يا دار ما دخلك شر.. ).
السؤال الملح الآن من هم الإنفصاليون؟ هل الصحراويون، سكان الصحراء الغربية، ولا أعني سكان جنوب المغرب، هل هم إنفصاليون؟ على أي أساس تم إطلاق هذا الحكم القيمي الجاهز؟
1. محكمة العدل الدولية فندت تبعية الصحراء الغربية للمغرب في رأيها الإستشاري الصادر في 16 أكتوبر 1975. و أكدت أن كل البراهين و الدلائل التي قدمها المغرب لا تصمد تماما أمام الحقائق التاريخية التي تؤكد استقلال الصحراويين عبر الزمن عن سلطان المغرب  (رغم إشارتها إلى تبعية دينية، لا قانونية سيادية بين بعض سكان الإقليم و السلطان، وهو أمر تم دحضه فيما بعد إذ تم التمييز بين أهل وادنون الذين عرفوا شكلا من أشكال التبعية ـ تعيين القائدـ و بين سكان الصحراء الغربية، التي لم يستطع أي سلطان مغربي أن يمارس عليها أية سلطة ). و بالتالي تم نفي أي صلة ذات طبيعة سيادية بين المغرب و الصحراء الغربية. و شدد الرأي الإستشاري على ضرورة تمكين سكان الإقليم من حقهم في تقرير المصير و الإستقلال طبقا للقرار الأممي 1415  (15 ).
فهل كنا أصلا جزءا من المغرب حتى يشار إلينا بأننا إنفصاليين؟؟؟
أرجو مستقبلا تحر بعض الحرفية و المهنية المطلوبة في مهنة الصحافة، ذلك أن اجترار خطاب المخزن دون تمحيص لم يعد أمرا مبررا، بعد أن توسعت تكنولوجيا الإتصال و أصبحت المعلومة في متناول اليد.
ملحوظة: عودوا إلى الرأي الإستشاري الموجود في موقع الأمم المتحدة بلغات عدة: الفرنسية، العربية، الإنكليزية، لتتأكدوا من أنكم ضحية عملية غسيل دماغ امتدت لأكثر من 36 سنة و لا تزال مستمرة.
2. أريد أن أطمئن عبد الله بوكفو هذا بعدم وجزد حركة أمازيغية في الصحراء لسبب بسيط أن النسيج الصحراوي استوعب كل مكوناته في وحدة واحدة، وقد امتزجت فيه عناصر أمازيغية و إفريقية و عربية و صهرت في بوتقة واحدة، تنازل فيها كل عنصر من هذه المكونات، بحكم الضرورة التاريخية لا الإرادة، عن جزء من خصائصه الهوياتية، وعليه لم يعد هناك وجود للغات الأمازيغية مثلا، ولا أقول للأمازيغ، فهم موجودون، وجودا ضمنيا لا مستقلا، باعتبارهم جزء من المكون الصحراوي.
لأقرب الفكرة، أقول أن الأمازيغ كمجموعة بشرية مستقلة  (كالسوس أو الريف في المغرب أو كالقبايل في الجزائر مثلا ) لا وجود لهم في الصحراء الغربية، لكن الوجود الأمازيغي في الصحراء ينحصر في التراث و بعض مفردات الحسانية، فقد امتزجوا بالعناصر العربية و الإفريقية المكونة للشعب الصحراوي.
و استطرادا، أقول أن عبد الله هذا لا يمكن أن يكون منا نحن  (الإنفصاليين )، فليس هناك صحراوي يتحدث لهجة غير الحسانية، وليس منهم من يمكنه الإدعاء أنه أمازيغي و غيره عربي خالص، فالصحراويين جميعهم قد انصهروا في بوتقة واحدة لا فكاك لهم منها، وشكلوا ظاهرة فريدة في المنطقة هي الشعب الصحراوي  (حتى موريتانيا نتميز عنها في ذلك، إذ لديها مجموعات تتحدث بلهجة أمازيغية هم الزناكة ).
3. تأكيد هذه الحقيقة، يجب أن يفهم في سياقه، فلسنا عنصريين و ليس لدينا نعرة ضد الأمازيغ أو العرب، بل نحن نفخر بأبعاد هويتنا جميعها  (شعب ذو أصول عربية، أمازيغية، إفريقية ).
عبد الله بوكفو، إن اتهامك بالإنتماء للبوليساريو، كان يفترض أن ترد عليه بأنه: شرف لا تدعيه و تهمة لا تستحقها. و هو الواقع.

في 16 يونيو 2011 الساعة 56 : 07

أبلغ عن تعليق غير لائق


18- إلى أبا المحفوظ

sidhoum

أنت حقا من يستحق أن ينعث بالانفصالي ، أحببت أم كرهت ، فأنت مغربي صحراوي إنفصالي أحببت أم كرهت .
الصحراء منذ فجر التاريخ كانت جزءا من المغرب ، حكمها الملوك الأمازيغ مثل شيشونغ العظيم الذي انتصر على الفراعنة في مصر سنة 950 قبل الميلاد ودامت فترة حكم الأمازيغ بها من الأسرة 22 إلى الأسرة 24 ، ومثل الملك العظيم يوبا والملك العظيم يوغرطا والملك العظيم ماسينسا .
ثم في الفترة الإسلامية انطلق منها ملوك عظام مثل يوسف بن تاشفين المرابطي ، وعبد المومن الموحدي ، وأبوعنان المريني وأحمد الشيخ الوطاسي ، وأحمد المنصور الذهبي ، ثم تأتي فترة الدولة العلوية الشريفة المنطلقة من تافيلالت ليحكموها بدورهم ، وجل القبائل الصحراوية الشريفة مثل العروسيين والفيلاليين والرقيبيين وأولاد دليم يحتفظون في مكتباتهم بظهائر البيعة والتعيينات ورسائل الرضا والتهاني والتعازي وغيرها من الوثائق المتبادلة بين هؤلاء الأشراف والملوك العلويين.
ولم يسبق للصحراء الغربية كما يحلو لأمثالك تسميتها أن كانت إمارة مستقلة عن الحكم المركزي المغربي إلا في مخيلة أمثالك أيه المحيفظ ، ( فهاتوا برهانكم إن كنتم من الصادقين  )
أنت أيه المحيفظ إنفصالي مغربي صحراوي ، ولن تنعم بالدويلة الوهمية ما دامت الدماء تجري في عروقنا ، فليهنأ بالك ، أو لتقتل نفسك غما وحزنا ...

في 15 يوليوز 2011 الساعة 42 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


19- سيد راسو الضحية

أبـا المحفوظ

رد على سيد راسو الضحية المسكين،
في ردك وجدت نفسي أما خطاب مخزني مجتر و مكرور. و السبب أنك ضحية ألة دعائية مخزنية، تملأ رؤوسكم صباح مساء بخطاب مهترئ، لا يميزه غير التزييف و التزوير؛
1. إنك تخلط، تماما كما تفعل الدعاية المخزنية، بين الصحراء الغربية و جنوب المغرب. ولذلك نراك تكرر نفس الدعاية من أن السلالات المالكة التي تعاقبت على حكم المغرب جاءت من الصحراء الغربية ـ طبعا باستثناء الأدارسـة ـ ، و تلك فرية لا أساس تاريخي لها. و يكفي أن نعلم أن نعلم أن صحراء تافيلالت التي تحدرت منها معظم هذه السلالات تقع بداخل المغرب، لا علاقة لها بالصحراء الغربية.
2. أما فيما يتعلق بالبعد الامازيغي للصحراء الغربية، فليس هناك من ينفيه، بل أننا نفخر بذلك البعد في هويتنا الوطنية  (العربية، الأمازيغية والإفرقية )، وهو بعد و إن غاب كلهجة تخاطب، إلا أنه حاضر و بقوة في أسماء مواقع و أماكن في أرض الساقية الحمراء و وادي الذهب، وفي موروثنا الثقافي. مع تحفظي على المعلومات التي قدمتها حول قادة أمازيغ و نسبتهم إلى الصحراء الغربية، فالأمر يحتاج إلى تدقيق.
3. أما كلمة إنفصالي، فهي في غير محلها، فالصحراء لم تكن أبدا جزءا من المغرب، و الفيصل في ذلك هو محكمة العدل الدولية التي نفت أية علاقة ذات طبيعة سيادية بين المغرب و الصحراء الغربية  (الرأي الإستشاري صدر يوم 16/10/1975 وهو بكل اللغات الرسمية في موقع الأمم المتحدة )
المغرب دولة محتلةللصحراء الغربية، و من حق شعبنا اختيار مستقبله طبقا للمشروعية الدولية. و لا استقرار و لا سلام في المنطقة ما دام شعبنا محروما من حقه.
4. تأكيدنا على هذا الحق لا يعادله إلا قناعتنا بضرورة توطيد عرى التعاون و التكامل مع بقة دول الإتحاد المغاربي،بما فيها المغرب، على أسس التعاون المشترك و الإحترام المتبادل، ولنا في الإتحاد الأروبي نموذجا، حيث تقف اللوكسمبورغ الصغيرة على قدم المساواة مع فرنسا و ألمانيا. و سيتحقق هذا الحلم المشروع حين يتخلى نظام المغرب عن ذهنية القرون الوسطى التي تقرن العظمة و القوة بالتوسع على حساب الجيران، واستبدالها بذهنية تنسجم و القرن الواحد والعشرين، أي تحقيق القوة من خلال التعاون و الإحترام بين كل شعوب المنطقة، بما فيها الشعب الصحراوي.
سيد راسو  (الأمازيغي ) دع عنك التمسح المقرف بالمخزن و دعك من التماهي مع طروحاته، وليكن قدوتك محمد بن عبد الكريم الخطابي بدلا من سادسهم. فإن أبيت غير الإستمرار في التنطع والكبر و الغرور.. فلن أجيبك بعد الآن بغير : سلاما، سلاما...سلاما.
"وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون"

في 02 غشت 2011 الساعة 48 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


20- إلى الأخ أبا المحفوظ

sidhoum

نعم يا أخي أنا سيد رأسي ، ولا أخضع لأحد سوى الله جل جلاله ، ولا أكتب إلا ما يمليه علي ضميري وواجبي إزاء وطني الأمجد : المغرب من طنجة إلى الكويرة ، وإذا كان قول الحق وحب الوطن في نظرك هو أنني مع المخزن ، فأنا بهذا يشرفني أن أكون مخزنيا ، نعم أنا مخزني ، مخزني ، مخزني...
إذا لم تكن الصحراء الغربية مغربية فماذا كانت من قبل ؟؟ هل كانت إمارة ، أم مملكة ومن كان يحكمها ؟؟
المناطق المغربية كلها في الماضي كانت ترتبط بالحكم المركزي بالبيعة ، ومكتبات أهل العلم في الصحراء مملوءة بعقود البيعة لسلاطين وملوك المغرب ، فهل كلفت نفسك يوما للبحث عنها عند أهل العلم والشرف في الصحراء ؟ أم أنك تتجاهل ذلك ؟
جميع المملكات المغربية انطلقت من الصحراء إلا مملكة العلويين فهي وحدها انطلقت من تافيلالت .
لا مستقبل للصحراء الغربية إلا تحت راية المغرب ، وكفاك يا أخي من محاولة التأثير على الشباب الغر...
وأخيرا أقول لك أنني والله أحبك في الله ، ولا أشعر بأي كره اتجاهك فأنت عربي وأنا أمازيغي ونحن مسلمان .

في 12 شتنبر 2011 الساعة 57 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



اعتقال نائب رئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك بتهمة تقديم شيك بدون رصيد

معتقل جزائري سابق في غوانتنامو يؤكد ان الامريكيين أجبروا معتقلين عربا على إظهار عوراتهم وملامسة أجسا

بوكا محمد في ذمة الله بعد الاصابة المميتة التي تعرض لها على مستوى الرأس

تمديد الاعتقال الاحتياطي لمعتقلي الرأي الصحراويين علي سالم التامك وإبراهيم دحان وأحمد الناصري

حي معطى الله بالعيون في الواجهة

إتهام شرطي بدهس أربع نساء بسيارته بالعيون

قلق بالرباط عقب تقارير عن استضافة المغرب لمعتقلين اوفدتهم امريكا

هيومن رايتس ووتش تثير ملف اختطاف وتعذيب قياديي العدل والإحسان بفاس

المعتقل السابق بوكفوعبد الله يصرح:السجن لن يزيدنا إلا مزيدا من الصمود والنضال‏

منع وقفة احتجاجية لعمال و متقاعدي فوسبوكراع الصحراويين بالعيون

المعتقل السابق بوكفوعبد الله يصرح:السجن لن يزيدنا إلا مزيدا من الصمود والنضال‏

صلاة الجنازة على مؤسسات الاغتراب العربية

العيون: ارتزاقية المجتمع المدني وفورة غليان الاحتجاجات الشعبية‎-الحلقة -3-

كليميم : تبرئة المعتقل "الوالي الناصي" ومعتقل الصف التلاميذي "العبار رشيد"

العيون : اقتحام الامن المغربي لمنزل عضو مكتب الجمعية المغربية لحقوق الانسان العتيق مراد

المعتقلة الصحراوية "فتيحة بوسحاب" تعانق الحرية

عرض عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة 04 ابريل

في بعض أسباب منع جمعية "الحرية الآن"

الاعتداء على رفيق الشيهد "حسنا الوالي" المعتقل السابق "محمد مانولو"

ضابط يواصل اعتداءاته على معتقل سياسي مفرج عنه وسط صمت الاجهزة القضائية





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

طومزين عزيز يكتب: الوجه القبيح..للمجالس المنتخبة !!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أزمة السكن..والكبت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

مكتب الصرف: جدول المناصب المالية المخصصة للتوظيف بمكتب الصرف برسم سنة 2017

وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة: مباراة توظيف 08 أساتذة

منح للطلبة والموظفين للدراسة بمالطا وإيطاليا وإسبانيا وكندا أندونيسيا2017

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

المغرب في كأس العالم روسيا 2018،بعد غياب 20 عام


الوداد يحقق لقب كأس أبطال افريقيا على حساب الأهلي المصري

 
جمعيات
كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

بوجدور : أنشطة رياضية بحرية تخلق الحدث الجمعوي

المؤتمر الوطني التأسيسي للفدرالية الوطنية لهيئات خريجي مؤسسات التكوين في الصيد البحري

 
ملف الصحراء

جبهة البوليساريو تفتح الباب على مصراعيه لمعركة جديدة مع المغرب

 
نداء انساني

نداء للمحسنين : ساهموا في إنقاذ أنور وأمه

 
مختارات
إجراء أول عملية "ناجحة" لزراعة رأس جثة بشرية

فيديو:أضرار التلفاز على الاطفال..تأخير النطق،عدم الانسجام،التوحد

قبل السكري، 14 إشارة تشير إلى أن سكر الدم عال جداً.. فحذار منها

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقلين صحراويين بسجن طاطا في خطر

 
الوفــيــات

تعزية في وفاة محمد بن مولود بن محمد بن بركة

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
حيال بسيطة تمكنك من خداع الواتساب وحذف رسائلك قبل أن يطلع عليها أحد

تطبيقToontastic 3D لعمل أفلام الكارتون والربح منها

تطبيق مراقبة اي هاتف اندرويد ومعرفة مكانه وفتح كاميرا الهاتف عن بُعد وتسجيل ما يدور حوله

تطبيق رائع لتحويل هاتفك إلي عداد سرعة

 
الأكثر تعليقا
معانات المخازنية (القوات المساعدة)

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.