للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         رسميًا: تحديد موعد كلاسيكو الذهاب بين برشلونة وريال مدريد             أول مطربة عربية تدخل (غينيس) ...تعرف عليها وكيف دخلت الموسوعة العالمية ؟             محطات مثيرة للجدل في مسيرة ولي العهد السعودي بن سلمان             خوفاً من استمرار استغلالها جنسيا..فتاة تختار القفز من النافدة بالعيون             المئات من سكان لكويرة يباشرون اجراءات مقاضاة وكالة الماء بكليميم(وثيقة)             ادوية لها أعراض خطيرة على صحتنا تشهد رواجا مهما هذه الأيام بصيدلياتنا(لائحة)             نداء للبحث عن مختفي من العيون             اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!             سعد لمجرد يحاول الإنتحار بالسجن بفرنسا             اصطدام بين شاحنة وسيارة رباعية الدفع بمدخل كليميم يخلف قتيل واحد             حظي رأسك..انتشار واسع لفتيات واهميات يصورونكم في أوضاع فاضحة(قصة استاذ جامعي من اكادير)             امرأة تحاول الإنتحار حرقا من أعلى سطح منزلها بسيدي إفني بسبب..(فيديو)             ترتيب مجموعات تصفيات أمم أفريقيا 2019 والمنتخبات المتأهلة             السيدة الأولى الأمريكية تكسر صمتها وتكشف موقفها من اتهامات زوجها الجنسية             واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل             موريتانيا والجزائر توافقان على حضور جولة جديدة من المفوضات حول الصحراء             منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم             الحموشي يعفي "الوافي" رئيس الشرطة القضائية بكليميم بعد سلسلة انتقادات له             مطالب بايفاد لجنة تحقيق لمندوبية الأوقاف بكلميم،بعد فضيحة التلاعب بنتائج مقابلة             رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز             مشروع تربية الأرانب بالطريقة العصرية بكليميم لتحسين دخلك بإمكانيات بسيطة            اللحظات الاولى لعملية افراغ عائلة من منزلها بحي الكاطع بمدينة افني            قصيدة بالحسانية عن فضيحة اخراج الحلوى من البرلمان بعد خطاب الملك حول الحاجة لرجال مخلصين            رئيس المجلس الإقليمي لإفني بوليد يهاجم بلفقيه وينهال عليه ب            لحظة نقل معطلين مضربين عن الطعام بكليميم            لحظة انفجار أكبر قناة لتوزيع الماء بكليميم وانقطاع الماء عن المدينة           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

مشروع تربية الأرانب بالطريقة العصرية بكليميم لتحسين دخلك بإمكانيات بسيطة


اللحظات الاولى لعملية افراغ عائلة من منزلها بحي الكاطع بمدينة افني


قصيدة بالحسانية عن فضيحة اخراج الحلوى من البرلمان بعد خطاب الملك حول الحاجة لرجال مخلصين


رئيس المجلس الإقليمي لإفني بوليد يهاجم بلفقيه وينهال عليه ب


لحظة نقل معطلين مضربين عن الطعام بكليميم

 
اقلام حرة

اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
محطات مثيرة للجدل في مسيرة ولي العهد السعودي بن سلمان

موريتانيا والجزائر توافقان على حضور جولة جديدة من المفوضات حول الصحراء

الجزائر والمغرب يتوصلان إلى اتفاق أولي على تمديد عقود توريد الغاز

الأمم المتحدة تدعوا المغرب والبوليساريو والجزائر وموريتانيا إلى مباحثات بجنيف

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

تعبئة الهاتف النقال جسر الغش في الامتحانات؟
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 24 يونيو 2011 الساعة 26 : 22


صحراء بريس/م- كليميم

   الاعتداءات التي أصبحت تقع هنا و هناك و يذهب ضحية لها رجل التعليم على يد بعض التلاميذ المتهورين ،كما حدث بثانوية للامريم بمدينة كليميم، تؤكد وجود خلل في المنظومة التربوية ما يعني ضرورة البحث عن أسباب هدا الانحراف في السلوك قصد أيجاد حلول قبل تفاقم الوضع التعليمي و لكي لا نجد أنفسنا نتحول من شعار مدرسة النجاح إلى شعار مدرسة الرسوب؟

و صلة بهذا و باعتبار اختبارات نهاية السنة الدراسية حاسمة في حياة التلاميذ و بما أن الغش في الامتحانات أصبح ظاهرة تشمل جل المؤسسات التعليمية فقد تمكنت من مواكبة هده الأجواء انطلاقا من مرحلة الاستعداد للامتحانات إلى نهايتها.

     في البداية لازمت الأماكن العمومية التي يرتادها التلاميذ وتمكنت عن قرب من الوقوف على كيف تتحول تلك الأماكن من مكان  للمراجعة، بعيدا عن صخب المنزل، إلى آماكن  لتبادل المعلومات و المهارات في نقل المواد.؟ لقد قدمت لهم  نفسي كمرشح حر ما جعل الألسن تتحرر لتروي أشياء لا تصدق حيث أن  الغش في الامتحانات عملة رائجة لها أصولها و طقوسها ؟

    حيث انتقل الغش في الامتحانات من الطرق التقليدية التي تعتمد على الكتابة على الجسد و  نسخ الدروس في أحجام مصغره إلى طرق متطورة بفضل الهواتف النقالة التي أصبحت الجسر الذي يربط بين المرشح داخل القاعة و طاقم الدعم الموجود غير  بعيد من المؤسسة!..

     خلال فترة الامتحانات حرصت على التواجد أمام مراكز الامتحان لتلقي  ارتسامات التلاميذ و اجمعوا على أن تفشي الظاهرة يحفزه وجود نوع من المرونة في المراقبة و هي رسالة ضمنية  يفهم منها الفاشلين أن من لدية ما يفعله فليفعل...و أهم شيء سجلته هو وجود وسطاء و سماسرة في عملية النقل حيث يقوم السمسارة  أيام قبل الامتحانات  بالبحث عن شخص متخصص في مادة الاختبار،و الأفضل أن يكون مجازا معطلا أو إستادا محرر من أي التزام،  و يبرم معه صفقة حول التفرغ ليوم الاختبار قصد تحرير الجواب و تلاوته عبر الهاتف للمرشح الذي يستعين بالسماعة داخل القاعة  لنقل ما يصله من خارجها و كل هدا مقابل 150 درهم او200 درهم لكل مادة.؟

   أمام هدا الوضع الذي لم نعهده في التعليم و الذي يمس بمصداقية الشواهد المحصل عليها لا نعتقد أن   ليس في الأمر إن, اجل هناك أكثر من أن .. ؟  تفشي  الغش في الامتحانات وراءه   أرادة تريد إقبار التعليم العمومي الذي كان يسعف أبناء الفقراء ليحل محله التعليم الخصوصي الراقي الذي يفتح باب المجد على مصراعيه أمام أبناء الوزراء و علية القوم آما غيرهم فإلى الحضيض...؟ 

(الصورة افتراضية)



4315

14






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- مستواهم ضعيف

ادام

ما يمكنني ان اقول بالنسبة لهدا الموضوع هو ان ابناء الاقاليم الجنوبية للملكة يريدون الحصول على الشهادات باي ثمن، سواء مادي او عن طريق الغش ، لان مستواهم الثقافي و التعليمي ضعيف للغاية فحتى و ان تم تشغيلهم من طرف الدولة في الوظائف العمومية فالملاحظ ان مردودهم هزيل و مستواهم الثقافي منعدم و انا اتكلم كمحتك بهم ، فاغلبهم ادبيون في نكوينهم و لا يثقنون اللغات الحية فالفرنسية تعد دابتهم السوداء و المواد علمية كارتيون فيها ، و الغريب في الامر هو انه ما ان يحصل واحد فيهم على شهادة مع العلم انه حصل عليها عن طريق الغش الا و يقيم الدنيا و يقعدها للحصول على عمل في الوظيفة العمومية مع رفضه التام اجتياز المباريات لانه يعلم علم اليقين انه لم يفلح امام مستويات ثقافية عالية من ابناء شمال المملكة .

في 24 يونيو 2011 الساعة 33 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- ...

عماد

ظاهرة تعبئة الهاتف النقال من أجل الغش في الإمتحانات هي خاصية نسائية بإمتياز حيث نجد أن الفتاة طيلة السنة الدراسية لا يطعن المنديل ... و عندما يصل وقت الإمتحان تجد الكل محتشمات ههه

في 25 يونيو 2011 الساعة 25 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- السبب يرجع الى الحكومة

مواطن غيور

في الحقيقة ظاهرة الغش في الامتحان أصبحت جد متطورة في الاونة الأخيرة عن طريق استعمال الكيت عبر الهاتف لكنني لا الوم من يغش في الامتحان بل ألوم من يحرسه . فالهاتف يجب أن يغلق وأن يكون في قسم الحراسة أستاذ بفتش التلاميذ وأستاذة تفتش التلميذات اذا كانو يحملون هاتف .
صراحة من يتضرر أولئك الذين بعتمدون على أنفسهم وبرسبون في النهاية .
وفي الأخير أقول بأن الحكومة لا تريد أن توقف عملية الفش لأنها لا تخدم عديمي الضمير الذين لهم علاقات في الدولة .

في 25 يونيو 2011 الساعة 36 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- ابناء الاقاليم الجنوبية

في ظل المخطط الاستعجالي

اولا تحية للجميع .
اذا كان صاحب التعليق رقم 01 استاذ فهو وامثاله احد اسباب تردي مستوى التلاميذ وبالتالي تفشي ظاهرة الغش بشتى انواعه .
يا اخي اذا كان ماقلته صحيح فهو لراجع الى تدني مستواك انت لان تدني مستوى التلميذ من تدني مستوى استاذه.

لما ذا هذه العنصرية في التعامل مع التلاميذ اليسوا امانة عندك ولو كانوا بمستوا ضعيف فواجبك الرفع من مستواهم
انت نفسك لم تخلق متعلما او عالما بل انت نتيجة مجهودات مجموعة من الاساتذة الذين انتشلوك من براثن الجهل لتصبح الان تتبجح على تلامذتك بفرنسية لااظنها سليمة من الاخطاء اللغوية .
اضف الى ذالك انني متاكد انك تستعمل اكثر من لغة لايصال المعلومة للتلاميذ وهذا ايضا خطا اخر فادح
اما بالنسبة للشغل فهو في المغرب ليس مرهون بالشهادة بل الزبونية والمحسوبية التي ربما انت نتيجتها مادمت تفكر هكذا وتحاول حل المشاكل بهذه الطريقة . ابناء الاقاليم الجنوبية اعقل من العقلاء وانجب من النجباء لكن حضهم التعس اوقعهم باستاذ خائن للامانة مثلك ولو كانت فيك ذرة من الضمير المهني لما وصل مستواهم الى ما وصل اليه . اضنك استغنيت من الدروس الخصوصية التي تعطيهم مقابل دريهمات استبحتها لنفسك وتحسبها غنيمة .
امثالك كثيرون بالاقاليم الجنوبية مع الاسف وكانهم جاءوا فقط من اجل جمع المال بكل الطرق ونشر الفتنة بين بني البشر والعياد بالله . عد الى رشدك وكفاك تهكما فانت بين ظهراني شعب ملئه الكرم والشهامة .

في 25 يونيو 2011 الساعة 00 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- ابناء الجنوب لهم كرامتهم

مروان

نحن ابناء الاقليم الصحرية نتقن لغلات ليس الفرنسية وحدها ومعلوم انا اصحاب اولا شمال المملكية مه الغشاشون والدليل على دالك هواعادة الامتحان تلاتة مرات في مدينة مكناس عام الفين وستة اتنان من اقليم الجنوبية هم مدعين في القناة لاولاي وسبب ضعف ان كنا موجود اصل هو في لاساتدة القادمين من الشمال الدين يدرسون ابناء لاقليم الجنوب ويرمون جام غضبهم عليم لانهم بعدون عن مدنهوم والعكس صحيص فمطفو واستادتة لاقليم الجنوبية رفعو بمستوى تلاميد الشمال في بعض التانويات التي يدرسون بها ولامتحان هو وطني كل المغرب ينجرهو لدالك لافرق بيننا

في 25 يونيو 2011 الساعة 32 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- امن الاستاد الحارس هو مضمون عملية الحراسة

الحر

لا حطت انا ايضا هذه الظاهرة الخطيرة وهي الغش في امتحانات البكالوريا حيث ان الاستعدادات قبل الامتحان لم تعد بالجد والاجتهاد كما حصل في التمانينات وماقبلها بل في التدرب على الطرق العصرية للغش وترى في هده الايام من يصور المقررات في حجم صغير جدا كما ظهرت
مقالب الهاتف النقال واصبح الاساتذة يخافون على انفسهم من هدا الجيل الذي لا يخاف حتى من المخزن فحينما يعيق استاد حارس تلميذا يخنزر فيه هذا التلميذ خنزرة ترتعد لها فرائص الاستاذ الذي يخاف على حياته وحياة اولاده فيضضر الى ان يعمل عين ميكا. كما ان هناك من الاباء وخاصة من الشخصيات وذوي النفوذ من يدبر سلفا على من يحرس ابنه بالتدخلات ومعرفة الاساتذة الدين سيطاوعون العملية لكي يحصل ابن الشخصية ليس على النجاح فقط بل على نقاط تاهله الى الولوج للمذارس الكبرى وهكدا اصبحت العملية التعليمية في خطر واصبحت قيمة الشواهد في خطلا ونحن ننادي من هدا المنبر الكريم والنزيه ان يقوم المسؤولون بواجباتهم وان يستدعوا كل من يساعدهم من الامن والقوات المساعدة الى غير دلك ليحس الاتاد الحارس انه في امان.

في 25 يونيو 2011 الساعة 39 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- اولاد شمال المملكة سواء تلاميذ او اساتذة هم السبب

العياشي ولد الشماعية

ظاهرة الغش في الامتحان متفشية قي
المغرب من طنجة الى لكويرة
واول من نشرها في المدن الجنوبية هم كبار الضباط الذين يتدخلون لصالح ابنائهم الكسلا ء لكي يحصلوا على شواهد مدرسية ومعدلات عالية يتباهون بها امام الاخرين
اما اباء ابناء المنطقة فلا يعرفون حتى المستويات التي يدرس بها ابناؤهم
اما الاساتذة القادمون من المدن الشمالية هم من يشغلون بالدروس الحصوصية ويستغلون التلاميذ والاباء
من اجل الربح المادي على حساب الواجب المهني حيث تجدهم داخل اقسام لا يشرحون الدرس كما يجب ........ وكل تلميذ لا يؤدي واجب الدروس الخصوصية لا يحصل على نقطة مشرفة
وحصيلة القول ان كل المشاكل التي تحصل اثناء الامتحانات الاشهادية فسببها اساتذة الدروس الخصوصية غير المقننة فهم من يعلم التلامذ طرف الغش المتطورة ويساهمون بقدر كبير في تسريب الاسئلة وارسال الاحوبة الى زبنائهم وكل ذلك بمقابل مادي ما حدث بثانوية للامريم بمدينة كليميم، بؤكد ما جاء في هذا التعليق ( فالتلميذ المتهور الذي قام بهذا العمل الشنيع يسكن في حي الضباط )

اما وجود خلل في المنظومة التربوية ما يعني ضرورة البحث عن أسباب هدا الانحراف في السلوك قصد أيجاد حلول قبل تفاقم الوضع التعليمي المشكل في اساتذة قادمين الى هذه المنطقة قصد الربح المادي السريع


في 26 يونيو 2011 الساعة 46 : 02

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- كشف الحقيقة

محمد

السلام عليكم ورحمة الله
انا استاد قمت بالتدريس بالعيون فحقيقة لا انكر انتشار ظاهرة الغش في الامتحانات لاكن يبقى سؤالين مطروحين اسباب انتشار هده الظاهرةوهل انتشارها في الاقاليم الجنوبية فقط ولا تنتشر في اماكن ربوع الاخرى لانهم انتقلوا بالمغرب حسب التقرير الماضي الى المرتبة ماقبل الاخيرة. ردا على التعليق الاول لاخ الدي لازال يعاني من عصبية الجاهلية ويحسد الرجال الدين اخدوا حقهم اما التكوين فهم الادكياء الدين لايزالو يعلمون دروس للدولة في فن الدكاء السلام عليكم ورحمة الله

في 26 يونيو 2011 الساعة 22 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- مسؤلية الدولة

mohamed

إن المسؤولية ليست مسؤلية المتابرين بل مسؤولية الدولة لأنه لا يعقل أن تجد في جميع المكاتب مطبوع الإمتحان بعد أن تمر مدة 4س على الإمتحان مع العلم أنه لا يمكن للمتابر أن يغادر قاعة الإمتحان إلى بعدا مرور ساعة ونصف .كل هدا يدل على ان الدولة تساهم بشكل كبير على تسريب الإمتحان

في 27 يونيو 2011 الساعة 28 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- سياسة الاحتلال

لبشير

يجب دائما عندما نتطرق الي اي مشكل يخص الصحراء الغربية سواء كان اجتماعي او اقتصادي اوما الي دلك من المشاكل التي يتخبط فيها شعب الصحراء الي ونرجع الي حيثيات المشكل وهو ان البلد محتل من المغرب ومادا ينتظر الشعب الصحراوي من الاحتلال سوى التنكيل والتعديب والفقر اضف الي دلك المشكل الطروح في المقال هو ما يعرف بسياسة تجهيل الشعب الصحراوي والطرف المسؤول عنو هو الاحتلال الانه هو القوة الموجودة على الارض حاليا وملزم حسب كل الاتفاقيات الدولية بتوفير الجو المناسب والجيد لشعب الصحراوي من اجل اكمال تعليمه فلو رجعنا الي المسيرة التعليمة لمؤسس الدولة الصحراوية فالكل يعرف ان حقق مستويات قياسية في الجامعات المغربية نفسها وبضبط جامعة مراكش ولازلت ادارة الجامعة محتفظة بسجلاتها الدرسية وللاسف فان تفوق الوالي مصطفي السيد في الدراسة كان هو سبب السياسة التي تتبعها الدولة المغربية مع باقي الشعب وهنا استضر مقولة شهيرة لراجل دريس البصري عندما ساله احد عن سبب تدهور التعليم في المدن المحتلة فاجاب" لقدر درسنا الوالي مصطفي السيد فاسس دولة مادا لو درسنا كل الشعب " وهنا يتضح ان الدولة المغربية همها الوحيد هو تجهيل الشعب الصحراوي ودلك عن طريق ارسال اساتدة غير اكفاء الي المناطق المحتلة الاضرابات المتكررة في هده المناطق وحدها عدم ارسال المفتشين الي الاساتدة التحفيز على الدروس الخصوصة ارسال ابناء الشعب الصحراوي الي الجامعات المغربية والتسبب في انحرفهم.
يعني جملة من الاساليب الدنيئة والتي تستغلها الدولة المغربية في عرقلة المسيرة التعليمة لهدا الشعب وانا هنا ادعو الي خلق نوع من المقارنة بين ابناء العشب الصحراوي الين يعيشون تحت الاحتلال وبقية الشعب الدي يعيش في مخيمات اللجوء وفي ماكن الشتات كن متاكد انكم سوف تجدون الفرق شاسع

في 27 يونيو 2011 الساعة 01 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- حنظلة

ابن السيد الوالي

هناك اخبار كتيرة تروج هده الايام في مدينة كلميم .ومن بين هده الاخبار قضية ابن والى مدينة كلميم الحالى الدي يدرس حاليا فى المستوى الباكلوريا شعبة العلوم الاقتصادية .وقيل من بعض التلاميد الدين كانوا معهفي قاعة الامتحان انه لم يكتب شئ في ورقة الامتحان .والجميع يتسائل مسبقا عن نتيجته .لانه يقال ان مجموعة من الاساتدة كانوا يكتبون له ورقة الاجابات خارج القاعة .فلننتظر جميعا نتيجة هدا الاخير.ومن له معلومات في الامر فليزودنا بها .وشكرا

في 28 يونيو 2011 الساعة 05 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


12- عار عليك

أستاذ من ثانوية للامريم

إلى صاحب التعليق رقم 1 أقول: لقد حصل لك شرف كبير، ذلك أني تواضعت وقمت بتصحيح تعليقك ذي الثمانية سطور وكلمة واحدة، فإذا استثنينا ركاكة الاسلوب، فإنك ارتكبت 26 خطئا املائيا.
لقد ارتكبت هذه الأخطاء وأنت تكتب بالعربية، لذلك أرجوك ألا تحاول الكتابة بالفرنسية.

في 29 يونيو 2011 الساعة 08 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


13- وما لزماننا عيب سوانا.

ليلى.



سلام الله.



صراحة المقال تحسس موضع الجرح بامتياز، ومن الجميل تسليط الضوء على هذه التجاوزات التي يجب أن تظل أمام الأعين علّها تجد من بها يبالي على المدى البعيد !

دعونا لا نوجه الموضوع نحو الخوصصة  (فلان فعل وابن فلان عمل  ) حتى لا نلتهي بالقشور ونتناسى اللب ،و حتى تتسنى للموضوعية اكتساح مكانتها المرموقة.
العملية التربوية التعليمية الآن تحتضر بكل ما حوت الكلمة من معنى..مع العلم أنها جاءت لترسخ قيم ومبادئ التربية قبل التعليم، فأي تربية هذه تلك التي تخوّل للمنتخبين ابتكار أرقى الطرق والوسائل للممارسة الغش دون أدنى خجل؟ !

الامتحانات مرت كما هو مشاع في ظروف ملائمة هادئة ظاهريا فقط، ذلك أن ظواهر الغش حفّتها من كل جهة، فلا تكاد تجد قسما خاليا من وسائل الغش المختلفة أشكالها أكانت مصورة أو إلكترونية أو غير ذلك..والأساتذة الذي وُضِعوا زينــةَ في الأقسام يغضـون الطرف بكل بساطة أحيانا من باب العاطفة وأحيانا أخرى من باب اللامسؤولية وإن كانا سيان  ! فإذا أردنا التنقيب عن مكامن الخطأ، فهو بالدرجة الأولى راجع للأطر التربوية المسؤولة التي جعلت من التسيب سلاحا لها دون تعميم، فالتلميذ هدفه النجاح، لذلك لا يسعه الأحذ بعين الاعتبارالهوّة التي ستلحق بمسيرته الدراسية في نهاية المطاف والتي لا يحمد عقباها.إذ تجده لا مبال شعاره "الغاية تبرر الوسيلة"، و "الغش فالدم".

"الغش فالدم" لأن لامبالاة أطر التربية والتعليم وعدم سنهم لعقوبات زجرية تطبيقية لا نظرية لمن خالف القواعد المنصوص عليها في الغش تكون بمثابة حقنة هذا الغش..

صراحة عار ثم عار ثم عار أن يدسّ التلميذ فكره وأخلاقياته وكدّه في زاوية اللاوجود ليضيع الوقت الذي كان يمكن أن يستغله في المثابرة في "تصغير الدروس"، ونتساءل في الأخير "لم يعتبر المغرب ضمن البلدان المتخلفة"؟ !

الفجوة الموجودة الآن، لا تخص الشمال عن الجنوب أو العكس..فالكل معني، تلزمنا جرعة شجاعة فقط للاعتراف بالأمر......وهيهات أن نعترف !



وأخيرا لا يمكن القول إلا : سلام على الضمائر الحية.

في 29 يونيو 2011 الساعة 47 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


14- الاساتدة ايضا يغشون في الامتحانات المهنية

اميناتو

لا نستغربوا ادا اصبحت ظاهرة الغش منتشرة بين اوساط التلاميد فالاساتدة ايضا يغشون في الامتحانات المهنية التي يجتازونها لينتقلوا من سلم لاخر الكل يغش
في فترة الامتحانات المهنية ترى الاساتدة محملين باطنان من الكتب مكدسة في محفظة ضخمة دون ان يستحيي من احد
الغش ظاهرة قديمة ليست وليدة العصر انما في الاونة الاخيرة اصبح يزداد بوتيرة خيالية و السبب هو يعود الى شفقة الاستاد المراقب وكل الطاقم المشرف على الامتحانات على اليلاميد لانه في نظرهم يرون ان ه حتى لو حصل هدا التلميد على شهادة لن تساعده في اي شيء لانه اولا سيجتاز المباريات من اجل الحصول على وظيفة وهو اصلا لا يفقه شيىء لدا سينضم الى زملائه المعطلين عوض ان يكرر السنة

في 30 يونيو 2011 الساعة 51 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



إقليم طانطان ينتظر إطلاق 6 مشاريع بقيمة 9.17 مليارات درهم

السيد النائب الإقليمي لوزارة الشباب والرياضة بالسمارة

اجتماع بمقر وزارة الداخلية لتعبئة مصالح مراقبة الأسعار وضمان التموين الكافي خلال شهر رمضان المبارك

الجماعة تنتظر مشروعا سياحيا بمواصفات عالمية لكنها لا توفر الماء والمراحيض العمومية

حريق يأتي على سوق للفواكه والخضروات بتارودانت

الدخول الإداري يبدأ في فاتح شتنبر والدراسة تنطلق رسميا في 16 شتنبر

حريق يأتي على حوالي 8 هكتارات من أشجار النخيل باقليم طاطا

وزارة الصحة تطلق حملة للقضاء على الملاريا

تحديد يوم 14 شتنبر المقبل موعدا لالتحاق المتعلمين والمتعلمات بالمؤسسات

إعتقال 5 من السجناء التسعة الفارّين من سجن كلميم

مدرس مصري يغتصب فتاة عمرها 15 سنة ويواجه عقوبة الاعدام

اتصالات المغرب "تُطبّع" مع إسرائيل

رغم تصريحات تكشف عن وجود مخاطر تهدد حياته مدير شرطة البوليساريو يستعد للعودة إلى مخيمات تندوف

اتصالات المغرب تعزل ساكنة طرفاية لآكتر من 10 ساعات

شجار على هاتف نقال يكشف عن رضيع بواد إبن خليل بطانطان

منخرطو شركة اتصالات المغرب بتغجيجت يستنكرون الانقطاعات المتكررة لخدمة الانترنت

للمحمول أضرار في غرف النوم

شاب صحراوي موهبة في الابتكار والاختراع يواجه التهميش والإقصاء في العيون

إرهاب النازحين من العيون بعد قطع الاتصالات الهاتفية عنهم

هل ستساهم إتصالات المغرب في تأجيج الوضع الاجتماعي بالمغرب ؟





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

رسميًا: تحديد موعد كلاسيكو الذهاب بين برشلونة وريال مدريد


ترتيب مجموعات تصفيات أمم أفريقيا 2019 والمنتخبات المتأهلة

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
السيدة الأولى الأمريكية تكسر صمتها وتكشف موقفها من اتهامات زوجها الجنسية

“المحار”أو "صرمبك" أو "بوزروك" يعالج السرطان دون آثار جانبية!

فوائد القهوة وقهوة البرتقال

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.