للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         بعد منعهم من السفر،إدارة الضرائب تفتح ملفات تهربهم الضريبي             المجلس الأعلى للحسابات يحيل إلى المحاكم الإدارية ملفات 14 منتخب من بينهم منتخبين بالصحراء             قيادي بالبوليساريو يفضح الاختلاسات المالية ويعتصم داخل ما يسمى المجلس الوطني الصحراوي             انقلاب شاحنة محملة بالماندلينا بين بوجدور والداخلة             البوليساريو.. ألاماني الكاذبة وتبديد الملايير             فرقة جديدة للاستخبارات الاقتصادية تحقق في ملفات ثقيلة لتبيض الأموال والتهريب الدولي             يا رفيق الصبا والزمن الجميل             الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.. ولايات بلا نهاية.             شرطة إفني تعتقل شقيقين لحيازتهم كيلوغرام من الشيرا             غرق سفينة صيد بسواحل طرفاية ومحاولات لإنقاذ طاقمها             نشرة إنذارية..هكذا ستكون حالة البحر بأكادير وإفني وطانطان وطرفاية(وثيقة)             ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا             تصريحات السفير الروسي بالرباط حول العلاقة مع البوليساريو تُثير غضباً رسمياً             انقلاب شاحنة محملة بالسردين بفج اكني امغارن يغلق الطريق (صورة)             بيان ضد مدير اكاديمية كلميم وادنون يثير سخرية المتابعين للشأن التعليمي             غرق شاب بشاطيء صبويا (اسم)             وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"             عصابات سرقة السيارات تضرب بقوة في كليميم وتسرق سيارة المسؤول الأول عن قطاع             لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم             كلميم:نقل تلميذة في حالة خطيرة إلى المستشفى بعد تناول مادة مجهولة             جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية            تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش            جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية            صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون            تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين            حريق يلتهم وحدة صناعية بميناء الداخلة           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية


تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش


جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية


صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون


تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين

 
اقلام حرة

يا رفيق الصبا والزمن الجميل


ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا


الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى


النموذج التنموي الجديد وسؤال الهجرة والهجرة المضادة


موقف الإسلام من العنصرية الجاهلية


الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بيان شديد اللهجة لنقابة تعليمية حول الوضع بمديرية التعليم اسا/الزاك

نجاح باهر لإضراب المتعاقدين يومي 10 و11 دجنبر باكاديمية كليميم وادنون

5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
قيادي بالبوليساريو يفضح الاختلاسات المالية ويعتصم داخل ما يسمى المجلس الوطني الصحراوي

البوليساريو.. ألاماني الكاذبة وتبديد الملايير

الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.. ولايات بلا نهاية.

تصريحات السفير الروسي بالرباط حول العلاقة مع البوليساريو تُثير غضباً رسمياً

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


نداء للبحث عن مختفي من طانطان

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

معطلو فرع الجمعية الوطنية لحملة الشهادات بالعيون يحتجون أمام مجلس حقوق الإنسان
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 27 ماي 2011 الساعة 49 : 00


صحراء بريس / العيون

 

نظم معطلو ومعطلات فرع  العيون الساقية الحمراء للجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب، منتصف يوم الأربعاء 25 ماي الجاري، وقفة احتجاجية أمام مقر االفرع الجهوي للمكتب الوطني  لحقوق الإنسان بالعيون، رفعوا خلالها شعارات تدين  سياسة التسويف والاقصاء التي تطال منخرطيها،

ويقول المعطلون المحتجون في رسالة تظلم وجهها فرع الجمعية إلى المكتب الجهوي لحقوق الإنسان بالعيون، أنه إذا كان الحق في الشغل حق من حقوق الإنسان تكفله المواثيق الدولية والقوانين الوطنية، وإذا كان الدستور المغربي  تضيف الرسالة التي توصلت "صحراء بريس "  بنسخة منها، ينص في فصله الخامس على " أن المغاربة سواسية أمام القانون " ، فإن معطلي الفرع المحلي بالعيون، يسجلون انتهاكا صارخا لهذا الحق من قبل الساهرين أو ما اسمتهم الرسالة التظلمية بالعابثين بملف التشغيل بالمنطقة، وذلك بإقصائهم المتوالي من عمليات التوظيف المباشر الموجهة للأقاليم الجنوبية تحت ذريعة معيار عدم الحصول على شهادة الباكالوريا بالعيوةن، برالرغم يؤكد اصحاب الرسالة من طول مدة سكناهم بالمدينة، وبالرغم كذلك من قدم شواهدهم ( التسعينات) .

وعرجت رسالة التظلم على مراحل التوظيفات التي شهدتها المدينة والتي كان فيها الإقصاء نصيب معطلي فرع الجمعية منذ تأسيسه سنة 1999، بالرغم من وعود السلطات بإشراك الفرع المحلي كطرف رئيسي في كل عملية توظيف.

واعتبر الفرع المحلي خلال رسالة التظلم ذاتها معيار الحصول على باكالوريا بالعيون معيارا لا ديمقراطي لا قانوني بل حتى لا أخلاقي.

وأكدت الرسالة ذاتها على أن الجهات المسؤولة محليا ومركزيا تكرس معايير تصنيفية ونخبوية بين المعطلين وتكرس أسلوب الميز المعياري في التعامل مع الشهادات التعليمية الوطنية، مرجحين حسب الرسالة المصالح القبلية المنافية للمفهوم المؤسساتي للدولة على البعد الجهوي للعملية.

ويرى معطلو ومعطلات الفرع المحلي، أن المعطيات التي أشارت إليها رسالة التظلم تكبح عمليا عملية الانتقال الديمقراطي، وتزكي بالملموس الأسلوب التفضيلي لفئة دون أخرى الذي تنهجه حسب قول الرسالة أجهزة الدولة بالأقاليم الجنوبية.

وختم منخرطي الفرع المحلي للمعطلين رسالتهم التظلمية بتذكير الجهات المعنية بملف التشغيل على أن ملفات معطلي فرع الجمعية الوطنية لحملة الشهادات توجد بولاية العيون، في انتظار إدماجهم في الدفعة الثانية حسب الوعود التي تلقوها.



2956

13






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- سننتصر....

محمد بن جدي

تحية خالصة لكل منخرطي الفرع المحلي على صمودهم ضد كل اشكال التمييز العرقي المنتهج من طرف السلطات المحلية. و التي تتدرع بمعايير لا تستند لأي قانون سواء كان إلهيا أو وضعيا، سوى بقانون الشيوخ و الأعيان، قانون ناهبي أموال الشعب المغربي،
قانون استغلال قضيتنا الترابية لتنمية ثرواتهم و ثروات اهاليهم.
قانون فساد الانتخابات و تزويرها
قانون عجز أصحاب القرار على الخروج من صمتهموخوفهم.
ولكن .... التاريخ بيننا و بينكم سيدون كل المواقف: الوطنية و البطولية منها، والارتزاقية الفاشلة كذلك.
فسوف نناضل حتى آخر قطرة دم تنزف منا، من اجل عيش كريم، ومن أجل استرداد حقوق مهضومة منذ زمن بعيد.
و إذا استشهنا من أجل قضايانا فأولادنا لكم بالمرصاد.
.

في 27 ماي 2011 الساعة 38 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- في الاتحاد قوة

معطلة

تحية نضالية عالية الى مناضلي ومناضلات الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين على تضحياتهم الكبيرة في سبيل انتزاع حقهم المشروع وتحقيق الهدف المنشود .
فاصبروا وضابروا حتى تنالوا مبتغاكم ، ما ضاع حق وراءه مطالب .
تحية المجد والخلود إلى كل معطلي ومعطلات العيون.
فأنا أوجه نداء من هذا المنبر لجميع معطلي ومعطلات العيون سواء كان شمالي أو صحراوي من أجل الاتحاد لأن في الاتحاد قوة والتضامن فيما بيننا حتى ننال مبتغانا .والله الموفق .
فشعاري الدائم : لا للمعايير ، لا للقبلية، لا للرشوة، لا للزبونية ولا لا لا لا لا لا للتمييز والعنصرية بين أبناء الوطن الواحد .

في 27 ماي 2011 الساعة 53 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- لا لتهميش لا للاقصاء نعم للعيش الكريم

خديجة بوعنان

تحية نضالية لجميع معطلين الفرع ومزيدا من الصمود حتى انتزاع حقنا في الشغل "صامد صامديا معطل لو دمي سال دمي من اجل الخدمة جعلت شلال"

في 27 ماي 2011 الساعة 27 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- لا للتمييز

مواطنة من العيون

تحية نضالية عالية لمعطلي الفرع المحلي العيون الساقية الحمراء
اعلن تضامني اللامشروط معكم اخواني المعطلين والمعطلات واندد بسياسة الاقصاء التي لا تطالكم لوحدكم بل تطال كل الساكنة المنحدرة من الاقاليم الشمالية.
وأناشدكم من هذا المنبر بخلق جبهة مشتركة تحوي كافة المتضررين من سياسة الاقصاء بالمنطقة ( ارامل مطلقات عمال مستخدمين... ) لوضع حد لهذا الميز العنصري الذي تكرسه الدولة بمختلف اجهزتها والذي لن يزيد الوضع الا تأزما
ومزيدا من الصمود

في 27 ماي 2011 الساعة 04 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- الثروة

 ( (555

خيرات الصحراء
*الفوسفاط 2 مليار يورو سنوياواكثر
*الصيد البحري مليار يورو سنوياواكثر
*الرمال مئات الالاف من اليورو
*الثروات الباطنية البترول الغاز الذهب ...
هذه الثرواث تجعل الصحراويين يعيشوا امراء في بلادهم 1 مليون صخراوي فقط ...........


في 27 ماي 2011 الساعة

في 27 ماي 2011 الساعة 08 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- النضال مستمر

نبيلة. معطلة

تحية نضالية لكل معطل ومعطلة سواءا كان شماليا أو صحراويا ، فهمنا واحد وهدفنا واحد، والصبر يضمنا جميعا.أذكر بقول الرسول عليه السلام‎ * لافرق بين عربي وعجمي إلا بالتقوى * وبالتالي لافرق بين أبناء الوطن الواحد من طنجة إلى لكويرة . فلا لتكريس الميز والعنصريةولا لزرع الكراهية بينهم، حتى نسير بهذا الوطن إلى مقدمة الأمم بالتحالف والتضامن.ونبذ كل أشكال التفرقة التي يركبها البعض للوصول إلى أهداف شخصية والإغتناء على حساب الطبقة الفقيرة ، فمزيدا من الصمود أخي المعطل وأختي المعطلة شماليا كنت أو صحراويا على حد سواء .والله ولي التوفيق .

في 27 ماي 2011 الساعة 16 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- لانقبل الميز

معطلة مجازة

تحية نضال وصمود واكبار لكل زملائى معطلي ومعطلات الفرع الدين ابانوا عن تشبتهم باطارهم العتيد رغم كيد الكائدين وكلنا يد واحدة حتى تحقيق الكرامة او الموت ومن هدا المنبر اوجه خطابا انداريا للمسؤولين والسلطات بان لا تستهين بقدرات اطارناالعتيدفالويل لهم من يوم ليس بعده يوم كفانا تهميشا وعنصرية واقصاء فنحن ابناء وطن واحد وخيرات بلدنا من طنجة الى لكويرة كفيلة بتشغيل كفاءاتناابناء الشمال والجنوب سواسية فالويل للمفسدين وناهبي الثروات وناهبي المال العام ولك يوم يا ظالم

في 28 ماي 2011 الساعة 13 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- العيون المغربية

مغربي

من لم يعي تاريخه جيدا عاش حاضره و مستقبله اكثر مأساويا .
مشكلتنا ليست بين صحراوي او شلح لكن عمق المشكل في طبيعة المخزن اللا ديمقراطي الدي يجب ان يتوحد الجميع من أجل ازالته.أنداك ممكن نتناقشو على العرق,
مزيدا من الوحدة والصمود حتى اجتثات هدا المخزن ,

في 28 ماي 2011 الساعة 07 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- تنــــــويــــــــــــه

معطلة صحراوية

أوجه تحياتي وأخلص متمنياتي بالتوفيق لمناضلي ومناضلات الجمعية الوطنية لحملة الشهادات فهدفنا فعلا واحد.
فأحيي الأخت المعطلة صاحبة التعليق رقم 2 * في الاتحاد قوة * .
فعلا في الاتحاد قوة ، فلنتحد جميعا ونشد بأيادي بعضنا البعض لأننا فعلا أبناء وطن واحد ولا فرق بين صحراوي وشمالي ، وأناشدكم أنا أيضا من هذا المنبر للحد من هذا الميز العنصري ، ولنتحد مع بعضنا البعض على المسؤولين والسلطات الذين يزرعون الفتنة بين أبناء الوطن الواحد من أجل الوصول إلى مبتغاهم وذلك بالإغتناء على حسب الطبقات المهمشة ، ونهب المال العام والثروات ، فالخزي والويل لهم .

في 28 ماي 2011 الساعة 30 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- طلب

ياسين محيب

تحية نضالية للمجازين الشرفاء، إلى يومنا هذا وأنا أبحث عن المجموعة من أجل الإنخراط. أطلب من المخرطين بالجمعية الوطنية إعلامي بيوم الإجتماع بمكتب الكنفدرالية أو مكان الوقفة . عذراً عن الإزعاج وشكراً

في 28 ماي 2011 الساعة 29 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- تفاؤل

يحضيه

تحضرني شدرات ادبية لكاتب فرنسي اسمه اميل سيوران .يقول.
لا ينتحر الا المتفائلون..
المتفائلون الدين لم يعودوا قادرين على الاستمرار في التفاؤل.
اماالاخرون فلمادا يكون لهم مبرر للموت وهم لا يملكون مبرر للحياة ...
وجدتني اليوم استعير هده العبارات
لاسقطها على واقع نعيشهاا ليوم مليئ بالمتناقضات والقهر والالم الروحي الدي يجعلك تنتحر مجازا الف مرة في اليوم ..لكني اصرخ في وجوه كل مصاصي دماء الشعب اننا لن ننتحر و سنحيامن اجل ان لا نجعلكم تنتشون بهزيمتنا و تدرفون دموع التماسيح على قبورنا سننتفض كعنقاء الرماد من الدماركلنا يدا واحدة معطلين و مقهورين و مستضعفين لنبني تاريخا اخر تصان فيه كرامتنا و تحفظ فيه حقوقناو سنحيا لنحاسبكم فاجلكم قريب ...ازكى التحيات لمعطلي الجمعية الوطنية فرع عيون الساقية الحمراء

في 28 ماي 2011 الساعة 21 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


12- موعد

معطلة مجازة

الى الاخ ياسين محيب نرجو التواجد يومالاربعاء31ماي بقرب دار الشباب المسيرة قرب النافورة على الساعة 2زوالا على ان يتكلف احد المعطلين بالحاقك بالمجموعةوتحية نضالية

في 31 ماي 2011 الساعة 34 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


13- معطلة

سمية

تحية نضالية لكل معطلي الفرع مزيدا من الصمود لتحقيق المبتغى فحقنا لن يضيع مادمنا وراءه

في 03 يونيو 2011 الساعة 46 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



قوات الأمن تحاصر المعطلين الصحراويين بالعيون

العهد الجديد لحقوق الإنسان يتجسد في حق المعطلين بمدينة طاطا

معطلو بوجدور يحتجون على اقصائهم من عملية التوظيفات

فرع الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين ببوجدور يندد بسياسة الإقصاء

معطلو التكوين المهني بأسا يطالبون بحقهم في التشغيل

مجموعة النهضة للمعطلين تندد بالتوظيفات المشبوهة بالعيون

معطلو تغجيجت يتدارسون أوضاعهم ومستقبل نضالاتهم

معطلو تغجيجت:بيان إلى الرأي العام الوطني والدولي

مجموعة الأمل للمعطلين بالعيون تندد بإقصائها من التوظيف ومن برنامج لقناة العيون

المعطلون الصحراويون يتهمون سلطات العيون بتفريخ 14 مجموعة معطلة جديدة بالمدينة

كواليس محاكمة النائب الأول لرئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك

مواطنة صحراوية تشكو من جبروت رئيس المقاطعة الحضرية الثانية بالعيون

فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالعيون يصدر تقريرا حول مخيم النازحين ويطالب بمحاكمة مجموعة من ال

منع رئيس فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالعيون من ولوج مخيم النازحين

عريضة تضامنية مع الحقوقي " حمود اكليد " رئيس فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالعيون

من المسؤول حقا عن أحداث العيون؟؟

فرع الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين ببوجدور يندد بسياسة الإقصاء

الظاهرة البوعزيزية تحل بطانطان "إنقاد شاب حاول إحراق نفسه "

حوار مع قيدوم المعطلين بإقليم كلميم السيد محمد فال خنفر

فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالعيون يجدد مكتبه





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

تركي آل الشيخ يعود لإستفزاز المغاربة بنشر خريطة المغرب مبتورة من الصحراء


نتائج قرعة دور 16 دورى أبطال أوروبا(نتائج القرعة+توقيت الذهاب والإياب)

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

جبهة البوليساريو تهدّد وتتوعد منظمي رالي أفريكا إيكو رايس الدولي

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم

اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي

مخاطر الشيشة لا تقتصر على الجهاز التنفسي..وهذه بعض الأمرض المزمنة التي تسببها

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.