للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز             التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى             وفاة جندي ينحدر من اسا بجلطة دماغية بمقر عمله بالداخلة             مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا             فتاة تحاول الانتحار بالقفز من غرفتها بفندق بالعيون             نقل معطلين بكليميم مضربين عن الطعام للمستشفى             المغرب أحسن من فرنسا             حجز أطنان من الأخطبوط المهرب بأخفنير متجهة لأكادير             هذا هو السن الجديد(العمر) لتقاعد المخازنية بكل رتبهم             المعارضة بمجلس أفركط تطعن في محضر دورة أكتوبر،وتراسل الوالي ابهي             التفاصيل الكاملة لما حدث صباح اليوم بمركز إنتاج الماء بكليميم جهود حثيثة لإعادة تشغيل             إنفجار أكبر قناة بمركز إنتاج الماء بكليميم يؤدي لإنقطاع الماء عن أحياء المدينة             إشعار بقطع التيار الكهربائي عن احياء وجماعات بكليميم أيام...             مدير الكهرباء بكليميم "مخروك" يقدم دروسا لمدير الماء "بن جيموع" في التواصل مع الزبناء             بعد مقتل الطالبة حياة،خفر السواحل يطلق النار على زورق ويصيب قاصرا             الفرقة الوطنية للشرطة القضائية تستجوب حنانة بشأن مزاعم فساد             الشرطة تعتقل صاحب ودادية سكنية بكليميم بسبب نصبه على المنخرطين(اسماء)             المئات من سكان لكويرة يعتزمون مقاضاة وكالة الماء بكليميم(لوائح)             التشكيك يلاحق نتائج انتقاء مؤطرات لمحاربة الأمية بمساجد كلميم ويضع المندوب في موقف حرج             زيارة مفاجئة للمدير الإقليمي للتعليم لإعدادية حي الفلاحة بكليميم             قصيدة بالحسانية عن فضيحة اخراج الحلوى من البرلمان بعد خطاب الملك حول الحاجة لرجال مخلصين            رئيس المجلس الإقليمي لإفني بوليد يهاجم بلفقيه وينهال عليه ب            لحظة نقل معطلين مضربين عن الطعام بكليميم            لحظة انفجار أكبر قناة لتوزيع الماء بكليميم وانقطاع الماء عن المدينة            شاهد لحظة مرافقة عناصر الشرطة بالعيون للفتاة التي كانت برفقة نائب وكيل الملك بعد حادثة سير كادت            احتجاج بالعيون بسبب حادثة سير ارتكابها نائب وكيل الملك بالمحكمة           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

قصيدة بالحسانية عن فضيحة اخراج الحلوى من البرلمان بعد خطاب الملك حول الحاجة لرجال مخلصين


رئيس المجلس الإقليمي لإفني بوليد يهاجم بلفقيه وينهال عليه ب


لحظة نقل معطلين مضربين عن الطعام بكليميم


لحظة انفجار أكبر قناة لتوزيع الماء بكليميم وانقطاع الماء عن المدينة


شاهد لحظة مرافقة عناصر الشرطة بالعيون للفتاة التي كانت برفقة نائب وكيل الملك بعد حادثة سير كادت

 
اقلام حرة

مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر


إني اخترت منصتي يا وطني

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

إشعار بقطع التيار الكهربائي عن احياء وجماعات بكليميم أيام...

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
الجزائر والمغرب يتوصلان إلى اتفاق أولي على تمديد عقود توريد الغاز

الأمم المتحدة تدعوا المغرب والبوليساريو والجزائر وموريتانيا إلى مباحثات بجنيف

بعد التساهل الواضح..فرنسا تشدد في إجراءات منح لفيزا

الجارة موريتان تصعد ضد إسلاميي موريتان وتسحب ترخيص جامعة عبد الله بن ياسين

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

الساقطون الجدد و سقوط غرناطة
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 14 ماي 2011 الساعة 18 : 17


بقلم : أوس رشيد *

aousrachid@yahoo.fr

 

قال" العماد الأصفهاني": إني رأيت أنه لا يكتب إنسان كتابا في يومه إلا قال في غده لو غير هذا لكان أحسن ، و لو زيد كذا لكان يستحسن ، و لو قدم هذا لكان أفضل، و لو ترك هذا لكان أجمل، و هذا من أعظم العبر، وهو دليل على استيلاء النقص على جملة البشر".

لقد قذف "سقراط" بتهمة الإساءة إلى آلهة أثينا، كما اتهم بإفساد عقول الشباب حينما دعا إلى رفض التهويل الحماسي ، و إعطاء الأولوية للتعقل و نبذ الانفعالات في الوقت الذي استلزمت فيه ظروف الحرب ضد " إسبارطة" مزيدا من العواطف الجياشة و الحماس الأعمى ، لقد انتقد سقراط السياسيين آنذاك نقدا لاذعا، بل و انتقد العقل السياسي الذي لا يلتزم بحدود المبدأ الايطيقي الذي يطرح أولية الخير على الشر. لقد دعا سقراط إلى ضرورة تخليق الفعل السياسي و عقلنته، عن طريق تخليق حياة الأفراد و المؤسسات فحكم المدينة يجب أن يمر عبر درس الحكمة و محبتها و إعطائها كل

 الأولوية.

إن العقول المفكرة في كل مجتمع ، تقوم بتدبير الأزمات و إيجاد البدائل ، و على جميع العقول المسلحة بالاسمنت التأمل في تاريخ غرناطة، إذ بعد عثور الدكتور " خوسيه غوميث" على تلك الوثيقة تأكد له أن سقوط غرناطة الإسلامية و الحصار الذي عانت منه المدينة كان" أكثر شراسة مما هو معروف حتى الآن". و مؤلف وثيقة " سقوط غرناطة"

-بحسب جريدة الشرق الأوسط- شخص انجليزي متخصص "بقوانين الكنيسة" و يدعى " وليام ويد مونهام" كان أحد المدعوين لحضور الصلاة و الاحتفال في كنيسة :" سان بابلو" بمناسبة سقوط غرناطة الإسلامية.

وتتحدث الوثيقة عن حجم الأسلحة التي كانت بحوزة الغرناطيين و مدى الترف و الأبهة التي تميزت بها القصور الغرناطية و البلاط الملكي، و أثر الحصار الذي فرضته القوات الاسبانية على الأهالي ، حتى اضطرهم إلى أكل الكلاب و القطط، و يخلص أن العرب دفعوا ثمنا باهظا بسقوط أخر جوهرة لهم في أوروبا .

و تتعرض الوثيقة أيضا للكنوز الهائلة التي حصل عليها الأسبان بعد الفتح " ففي مسجد غرناطة كان هناك 300 مصباح من الذهب و الفضة... و عثر ملك اسبانيا على كميات هائلة من الذهب و بها بنى الكنيسة مكان المسجد.

ويذكر المؤلف الانجليزي :إن الملك "فيرنا ندو" لم يسمح للمسلمين إلا بما يستطيع كل واحد منهم إن يحمله على ظهره من حاجات ، ماعدا الذهب و الفضة والسلاح . و لهذا فان الجيش الاسباني وجد عند دخوله المدينة سنة 1492م كميات كبيرة من الأسلحة من سيوف و دروع و مناجيق، و لكن ماذا سيجد عندنا الجيش الاسباني لو دخل الآن؟

سيجد بطبيعة الحال شباب ، لا لون و لا طعم و لا رائحة لهم : الفتيان يتغنون بأغنية " راه كاينة ظروف" و الفتيات لا يعرفن حتى مايقع في ليبيا بل اهتمامهن  . ولكن المشكل فيمن يحملون مشعل العلم _البعض منهم طبعا- ، كل واحد منهم يعاني جنسيا وعلميا ، لا تكوين و لا تخطيط، و شعارهم " أنا أشك إذن أنا موجود " يشك في كل شئ و لا يتوفر على مبادئ و لا قيم بل انه يستطيع أن يبيع حليب أمه في سوق الأحد أو الخميس .. فواحسرتاه على جيل مذهول ، لا يصنف من العلم أو الجهل..

 

(*) - مدير نشر و رئيس تحرير جريدة دعوة الحرية المغرب



3201

11






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- الفردوس المفقود

ثورة منت الصحرا

من اهم اسباب سقوط غرناطة حسب رأيي الشخصي هو الرضى بالخضوع والذل تحت حكم النصارى؛ لأن بعض المسلمين بقوا تحت حكم النصارى، وهم المدجنون، ولم يستمعوا إلى قول الرسول {صلى الله عليه وسلّم ( أنا بريء من كل مسلم يقيم بين أظهر المشركين ) ، و لهدا السبب فقد (بضم الفاء ) الفردوس ، لأن المسلمين خنعوا للنصارى و لم يبقى من غرناطة الا الاسم الدي تغنى به نزار و قال :

في مدخل الحمراء كان لقاؤنا
ما أطـيب اللقـيا بلا ميعاد

عينان سوداوان في جحريهما
تتوالـد الأبعاد مـن أبعـاد

هل أنت إسبانـية؟ ساءلـتها
قالت: وفي غـرناطة ميلادي

غرناطة؟ وصحت قرون سبعة
في تينـك العينين.. بعد رقاد

وأمـية راياتـها مرفوعـة
وجيـادها موصـولة بجيـاد

ما أغرب التاريخ كيف أعادني
لحفيـدة سـمراء من أحفادي....

و الضرورة الشعرية تفرض استبدال العنوان أعلاه ب : الجلادين الجدد و و اعتدائهم على الهيبة المح ، في الطنطان فردوس الصحراء .
لقد بلغ السيل الزبا ، و ضريبة النضال اصبحت هي التعديب و التنكيل ، في زمن اصبح الجلادون اشباه العصابات ينشطون ليلا ، يهددون و يقمعون ، لكن العيب ليس فيهم بل في سياسة الدولة التي انتهكت حقوق الانسان و ضيعت مواطنيها بسسب خطاباتها العنصرية ، و كثرة مدجنيييها ، و اخيرا الله يلطف بناو يسقط كل نظام فاسد ينتهك حقوق الانسان و يقمع صوته المنادي بالحرية.
جادك الغيث ادا الغيث هما يا زمان اللاوصل في المغرب..

في 14 ماي 2011 الساعة 22 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- خيرت شباب وشابات المغرب

جمال فبراير

في البداية سيتجاهلونك ثم سيسخرون منك ثم سينتقدونك ثم سيحاربونك.. ثم سننتصر

عندما أعلن شباب وشابات المغرب أنهم ليسوا استثناء في زمن التحرر وأن المغرب أيضا بلد جدير بالحرية وشعبه جدير بالكرامة وضربوا لشعبهم موعدا مع التاريخ حددوا انطلاقته يوم 20 فبراير 2011، تجندت جيوش من الفاسدين والمرتبطين بهم والمستفيدين من اقتصاد الريع وثروات الشعب... لوئد حلم هؤلاء الشباب والشابات وتفنن "بلطجية" المخزن في نعتهم بكل الأوصاف فمرة بالمراهقين والسكارى ومرة بالعمالة للبوليساريو والجزائر والصهيونية وحتى الماسونية وفي أخرى اتهموهم بالإلحاد والمثلية وذهب آخرون أبعد من توصيفات القذافي لشعب ليبيا البطل في وصف خيرت شباب وشابات المغرب مثل الكلام النابي الدي تفوه به دكير و حمو الصابي في حق مناضلات بالطانطان.
نعم قد اتفق مع صاحب المقال في وجود بعض الشباب الميت و الميؤس منه الدي دخل العقد التاسع قبل الاوان .و لكن هناك شباب في المستوى كشباب جماعة العدل و الاحسان و شباب 20 فبراير عموما و الدليل هو مجموعة من الشهادات و المقالات بل ايضا المعارك النضالية بالشارع المخزن وحل و مافهم والو..المخزن برا برا.

في 15 ماي 2011 الساعة 27 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- شباب الملكية البرلمانية

تركزية

منذ بداية الارهاصات الاولى للإعلان عن انطلاق الحركة وطنيا و النقاش الذي كان يصاحبها على الفايس بوك، كان الجميع عينه على ما ستعلنه من مطالب خصوصا و ان الجميع كان متأثر مما عاشته تونس و مصر سواء من حيث سرعة انهيار الانظمة السياسية هناك خصوصا النظام المصري، و كذا من الاستمرار المتواصل لترديد شعار أصبح لازمة في كل المسيرات التي انطلقت بالوطن العربي و هو " الشعب يريد اسقاط النظام" ، فكانت رغم هذه الاجواء التي ولدت فيها حركة 20 فبراير و هي أجواء متوترة خلقت حالة نفسية لذا الشعوب العربية في ضرورة اسقاط انظمتها السياسية، عملت الحركة بالمغرب على رفع شعار" الملكية البرلمانية" كمحدد للسقف السياسي لها و للأفق الذي رسمته لنفسها كهدف استراتيجي مع ضرورة رفع سقف المطالب ادا استمر القمع و سقط شهداء او حاول النظام الالتفاف على المطالب المشروعة.

في 15 ماي 2011 الساعة 50 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- متالو الرجال

حورية

هل كل رجل يدرك معنى الرجولة الحقيقية؟ وما هي مقومات الرجولة الحقة؟
أسئلة باتت تطرح نفسها بقوة في الآونة الأخيرة بعد أن أصبحت الميوعة والدلع
والاستهتار صفات منتشرة بين شباب هذا العصر، فيما اختفت صفات الرجولة من شهامة ونخوة ومروءة وشجاعة وتحمل للصعاب، وقد جاء ذلك نتيجة طبيعية لاتباع


الوالدين طرق تربية مختلفة مع أولادهم عن تلك التي نشئوا عليها، اعتقادا منهما بأن دورهما كممول للأسرة يغني عن دورهما التربوي الأساسي الذي يساهم بشكل كبير في تشكيل فكر الطفل وسلوكه.
لا يصح أن نتحدث عن المفهوم الصحيح للرجولة دون أن نتطرق للحديث عن أسباب ضياعها في هذا الزمان، ولعل انقلاب المعايير كما أخبرنا الرسول الكريم صلى الله عليه
وسلم من أهم هذه الأسباب، فكما يقول الحديث:  (يأتي على الناس زمان يصدق فيه الكاذب ويكذب فيه الصادق، ويؤتمن فيه الخائن ويخون فيه الأمين ويكون أسعد الناس بالدنيا لكع بن لكع ).
وهكذا نرى أن الرجولة بمقاييس هذا الزمان صارت تتجسد في الخيانة وعدم الوفاء واللجوء للكذب للتخلص من المواقف المحرجة والاستقواء على الضعفاء.. بينما الرجولةالحقة قد تبدو في كلمة شرف تنم عن حسن الخلق.. أو قولة حق تجهر بها ولا تأخذك فيها لومة لائم، أو موقف تحسن فيه إلى من أحسن إليك وتتجاوز عمن أساء، هي أن


تغفر وتعفو عند المقدرة وتعرف قدر نفسك فلا تتجاوز بها الحد، هي أن تمد يد العون للمحتاج في كل الظروف وتمسح بيد حانية دمعة ألم عن وجه بائس، حتى تنام قرير العين مرتاح الضمير غير ظالم لأحد.. والأهم من هذا وذاك أن تقدم طاعة الله على المال والزوجة ..


في 16 ماي 2011 الساعة 55 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- الانحناء

SIMO

تسارع التغيير على غير هوى التيار السائد فما كان له سوى الانحناء حتى تمر العاصفة فلنتظر ما تحمله الايام ...؟

في 17 ماي 2011 الساعة 29 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- الجيل الثاني للمهاجرين لا يشعرون أنهم إسبان

baba

أبدى 75% من أبناء المهاجرين في إسبانيا أنهم لا يشعرون بأنهم إسبان، فيما أبدى 25% فقط رغبتهم في العيش في مدريد في سن الرشد، وفقا لما كشفته دراسة نشرت نتائجها .

وعلى النقيض من ذلك، أبدى الآباء ارتياحهم في إسبانيا لعدم تعرضهم للتمييز، وأكد 77% منهم رغبتهم في أن يحصل أبناءهم على تعليم جامعي أو تأهيل مهني عالي، إلا أن 54% فقط يعتقدون بإمكانية تحقق هذا الأمر.

وأشار أحد القائمين على الاستطلاع، رئيس مركز دراسات الهجرة والتنمية بجامعة برنستون أليخاندرو بورتيس: "أبناء المهاجرين هم الجماعة التي تتزايد بشكل أكبر بين سكان هذا البلد لذا فإنهم عناصر هامة للمجتمع الاسباني في المستقبل".

في 19 ماي 2011 الساعة 14 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- الخيار الحر

مناضل

شكرا لصاحب المقال المهم كل هؤلاء الذين انعدم لديهم الخيار الحر,غالبا ما يفتقدون لأهم رأسمال معنوي في وجود الإنسان.بحيث تغيب عليهم شمس الشفافية بخصوص تقمص شخصية واضحة الملامح ثابتة المواقف تصبغ حياتهم بالمعنى الهادفـ .وبالتالي اصبحوا حفاة عراة لاملة لهم يؤمنون بها ولا إتجاه مرجعي محدد ولا عقيدة يرتكزون عليها وجدانيا ولا مبدأ مسثقر ولا محطة انتمائية تأوي إليها هويتهم.العقيدة الوحيدة التي يعتنقونها هي الاستماع الى معزوفة بطونهم الجشعة للإستزادة من القشور الوهمية وتزيين وجوههم بالماكياج لتلتقطها عدسة التشيطن السياسي بأضواء ملعونة إلى الأبد بحيث أن جوهرهم يتحول الى بركان من الهمجية الحاقدة على المصلحة البشرية العامة,لأن تربيتهم المتدنية علمتهم كيف يستعبدون البشر ويستغلون الفرص الانتقامية منه مع امتصاص آخر قطرة من دمهم وحلب جيوبهم ليودعه آخر درهم يملكه وآخر نفس يدور في فلك موهبته والتي تمنح له امتيازات رمزية تتجاوز مستوى النخبة المتشيطنة الراغبة في تسييس حتى الحجر في الإطار الذي يريدونه أن يتموقع للحفاظ بذلك على وضعيتهم المتحجرة وعلى شبكة مصالحهم الأخطبوطية.

في 20 ماي 2011 الساعة 55 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- محاورة

حسن

سؤال خطير: لماذا عبرت الدجاجة الطريق؟

ديكارت : لتذهب إلي الطرف الآخر من الطريق .

أرسطو : إنها طبيعة الدجاج  ! و بما أنها دجاجة وكان الطريق مفتوحاً فإن العبور نتيجة منطقية !ا
...
كارل ماركس : هذه حتمية تاريخية تحددت منذ الأزل .

كانط : لقد شَكَّت في وجود الطريق أصلاً ، فذهبت لتتحقق منه.

اينشتاين : هل كانت الدجاجة هي التي عبرت الطريق؟ أو أن الطريق هو الذي تحرك تحت أقدام الدجاجة فهذا يتعلق بنسبية الأشياء.

جورج بوش :إن مجرد تمكن الدجاجة من عبور الطريق إلى الطرف الآخر دون عقاب رغم قرارات الأمم المتحدة يشكل تحديا للديمقراطية و الحرية و العدالة ! !ا

القذافي: الدجاجة عبرت الطريق على إثر تناولها لحبوب الهلوسة هناك مجموعة قليلة مريضة مندسة في المدن ، تعطي الحبوب للدجاج ؛ ؛ وتزج بهم في محاولاث لقطع الطريق دجاجة فاسقة لعنة الله عليها
..

في 20 ماي 2011 الساعة 03 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- شكرا جميعا

حر

عندما ترى شخص يأكل بـشكل غير طبيعي فأعلم انه :
متوتر __
وعندما ترى شخص ينام كثيرا ، اكثر من نصف يومه فأعلم انه :
مجروح__

......وعندما ترى شخص يضحك كثيرا وعلى اسباب شبه تافهه ، فـأعلم انه :
حزين من داخله__

وعندما ترى شخص يبتسم دايما بـشكل متكرر ، فـأعلم انه :
مقهور__

وعندما ترى شخص لم يعد يبالى او يهتم لأحد ، فـأعلم انه :
خٌذل من الكثيرين__ شجــــــرة واحــــــدة تصنـــــع مليـــــون عـــــود كبــــريت و يمكـــن لعــــود كبــــريت واحـــــــد أن يحــــــرق مليــــــون شجــــــرة . . لـــــذلك لا تـــــــدع أمـــــــر سلبـــــي واحــــــد يؤثــــــر علــــى مـــــلاييــــــن الإيجــــابيــــــات فــــي ...حيــاتـــــــك قد يجد الجبان 36 حلاً لمشكلته ولكن لا يعجبه سوى حل واحد منها وهو .. الفرار

في 25 ماي 2011 الساعة 46 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- مقال في المستوى

ت ل

مقال في المستوى ويعكس واقعنا ..اتمنى لك اخي رشيد الاستمرار و اتحافنا دائما بالجديد وشكرا لك مرة اخرى...تل مع تحياتي الخالصة.

في 26 ماي 2011 الساعة 58 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- كل لحضة معك بصمة اصبع لاتتكرر.

شاهد عيان.

أولا شكرا لك أستاد رشيد على كل جديدك نتتبعه دائما ونبحت عنه أحسنت.إخواني أخواتي التغيير وما ادراك ما التغيير آه من يكره ان يتغير حاله من والى الايجابي طبعا لكن ما يؤسفني ان جميع تجمعات والمسيرات المطالبة بالتغيير تضم اكتر من تسعين في المائة لاتعلم او لاتعرف من المطالب سوى مطالب اجتماعية من حقهامن أجلها جائت ولاأحد ينكر هدا الا ان بعض المندسين وسطهم يستغلون حاجة هدا المواطن المقهور بالترويج لما يجول في خواطرهم من امراض واوهام لاولن تأتي للمساكين الدين وضعوا فيهم التقة وخرجوا معهم الا بالعصا وان دعت الضرورة القنينة لمشروب غازي من اختياره يرتاح عليه .بالله عليكم المغرب بلدنا رغم الامن والامان الدي نعيشوه فيه ورغم دلك توجد لدينا تجاوزات خطيرة فعلا وهدا في ضل الملكية والاستقرار وما عسانا نفعل ان كنا في جمهورية ؟ المغاربة يا أحبائي يامن تتقاضون رواتب تصل الى عشرون ألف درهم وتطلبون الزيادة بطرق جبانة تستغلون حاجة الجماهير الشعبية لتملؤوا بها الشارع يريدون الخبز الكريم تحت راية بلادهم وملكهم .ارحلوا انتم يا من تضعوا الحواجز لخيرات البلاد كي لاتصل لمن يستحقها الاتقنعون سيحاسبكم الله لانريد قطرة دم يا عملاء.

في 03 يونيو 2011 الساعة 53 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

العهد الجديد لحقوق الإنسان يتجسد في حق المعطلين بمدينة طاطا

لا نملك لكم غير هذا القلم..

ثانوية ابن بطوطة بطانطان مشاكل بالجملة

الورقة الأخيرة لحكام العرب: اليوم خمر وغدا أمر..!

واقع قطاع الصحة بكلميم رسالة لمن يهمها الامر..

الساقطون الجدد و سقوط غرناطة

الشعب، ضاق ذرعا من التجارب الفاشلة ..!

إقتحام معطلي سيدي افني لمقر العمالة وسقوط ضحايا بعد تدخل الامن (صور)

بيان تضامني مع معتقلي تازمامارت التعليم " الزنزانة رقم 9 "

الساقطون الجدد و سقوط غرناطة

طانطان ليس عبورا ولكن شخوص وتواريخ-الجزء الخامس





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

مودريتش أفضل لاعب في العالم لسنة 2018


مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
“المحار”أو "صرمبك" أو "بوزروك" يعالج السرطان دون آثار جانبية!

فوائد القهوة وقهوة البرتقال

العلماء يكتشفون سر مثلث برمودا

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.