للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!             سعد لمجرد يحاول الإنتحار بالسجن بفرنسا             اصطدام بين شاحنة وسيارة رباعية الدفع بمدخل كليميم يخلف قتيل واحد             حظي رأسك..انتشار واسع لفتيات واهميات يصورونكم في أوضاع فاضحة(قصة استاذ جامعي من اكادير)             امرأة تحاول الإنتحار حرقا من أعلى سطح منزلها بسيدي إفني بسبب..(فيديو)             ترتيب مجموعات تصفيات أمم أفريقيا 2019 والمنتخبات المتأهلة             السيدة الأولى الأمريكية تكسر صمتها وتكشف موقفها من اتهامات زوجها الجنسية             واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل             موريتانيا والجزائر توافقان على حضور جولة جديدة من المفوضات حول الصحراء             منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم             الحموشي يعفي "الوافي" رئيس الشرطة القضائية بكليميم بعد سلسلة انتقادات له             مطالب بايفاد لجنة تحقيق لمندوبية الأوقاف بكلميم،بعد فضيحة التلاعب بنتائج مقابلة             رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز             التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى             وفاة جندي ينحدر من اسا بجلطة دماغية بمقر عمله بالداخلة             مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا             فتاة تحاول الانتحار بالقفز من غرفتها بفندق بالعيون             نقل معطلين بكليميم مضربين عن الطعام للمستشفى             المغرب أحسن من فرنسا             حجز أطنان من الأخطبوط المهرب بأخفنير متجهة لأكادير             اللحظات الاولى لعملية افراغ عائلة من منزلها بحي الكاطع بمدينة افني            قصيدة بالحسانية عن فضيحة اخراج الحلوى من البرلمان بعد خطاب الملك حول الحاجة لرجال مخلصين            رئيس المجلس الإقليمي لإفني بوليد يهاجم بلفقيه وينهال عليه ب            لحظة نقل معطلين مضربين عن الطعام بكليميم            لحظة انفجار أكبر قناة لتوزيع الماء بكليميم وانقطاع الماء عن المدينة            شاهد لحظة مرافقة عناصر الشرطة بالعيون للفتاة التي كانت برفقة نائب وكيل الملك بعد حادثة سير كادت           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

اللحظات الاولى لعملية افراغ عائلة من منزلها بحي الكاطع بمدينة افني


قصيدة بالحسانية عن فضيحة اخراج الحلوى من البرلمان بعد خطاب الملك حول الحاجة لرجال مخلصين


رئيس المجلس الإقليمي لإفني بوليد يهاجم بلفقيه وينهال عليه ب


لحظة نقل معطلين مضربين عن الطعام بكليميم


لحظة انفجار أكبر قناة لتوزيع الماء بكليميم وانقطاع الماء عن المدينة

 
اقلام حرة

اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
موريتانيا والجزائر توافقان على حضور جولة جديدة من المفوضات حول الصحراء

الجزائر والمغرب يتوصلان إلى اتفاق أولي على تمديد عقود توريد الغاز

الأمم المتحدة تدعوا المغرب والبوليساريو والجزائر وموريتانيا إلى مباحثات بجنيف

بعد التساهل الواضح..فرنسا تشدد في إجراءات منح لفيزا

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

بن لادن و الأسد
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 03 ماي 2011 الساعة 01 : 00


بقلم : أوس رشيد *
aousrachid@yahoo.fr

 
أعلن الرئيس الأمريكي باراك أوباما في كلمة متلفزة أن زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن قد مات، وأن جثته موجودة الآن بحوزة السلطات الأمريكية.

وقال الرئيس الأمريكي أنه أمر بتنفيذ مهمة عسكرية ضد مجمع سكني خارج إسلام آباد أسفرت عن مقتل بن لادن، وان العملية نفذت من قبل عناصر من القوات الخاصة الأمريكية. الصدمة الأولى أن زعيم القاعدة يقطن في قصر بالقرب من العاصمة الباكستانية  بدل الكهف الذي روجت له وسائل الإعلام الغربية ، و المسلمة الثانية هي  سيادة دولة باكستان التي أصبحت مثل سيادة عاهرة على أعضائها التناسلية. كما سيثير مقتله مخاوف من إمكانية أن يقوم مؤيدوه وإتباعه بالانتقام من الولايات المتحدة والغرب بشكل عام.
بن لادن أبي عبد الله أسامة بن محمد بن عوض بن لادنقد دَرس أعداؤه كل ما ما يتعلق به من مأكل وملبس وطول ووزن ، وعلاقاته بكذا وكذا ، وهل هو مريض بكذا ، وما الذي يُفرحه وما الذي يُغضبه ، وماذا فعل في المستشفى الفلاني قبل أن يبلغ الحُلُم ، ومن كان أصحابه في المدرسة ولماذا وبماذا صبغ لحيته ، ووو... القاعدة بين الخيمة الأيدلوجية و الخديعة المرعبة احتلت المسهد الإعلامي مجددا ، في توقيت حساس جدا  ، لم تتعرض المنطقة العربية منذ نضالها ضد الاستعمار ، ونشوء حركات التحرر العربية المطالبة باستقلال الدول العربية لزلزال قوي بحجم مايحدث الآن على امتداد الوطن العربي منذ قرابة خمسة شهور .
تغييرات متسارعة وحراك اجتماعي وسياسي يفصله نصف قرن تقريبا عن التاريخ المعاصر الذي توجت فيه حركات التحرر نضالها بالاستقلال ، وأربعة عقود عن واقع الانقلابات الثورية في العالم العربي استقر بعدها نظام الحكم في تلك الدول ة المرعبة .
 
وقبل هدا الحادث عادت شماعة القاعدة للساحة وتنظيم القعدة قد أصبح بعبع الشرق الأوسط و شمال إفريقيا ، حيث أن أي جريمة بشعة تحصل في أي مكان ومن ما كان منفذها المجهول وأي جهة مسؤولة عنها ؟؟ توضع على الشماعة المعروفة بالقاعدة .وكأن تنظيم القاعدة هو القوة العظمة في العالم وكأنه هو من يملك الأسلحة الفتاكة وهو الذي يسيطر على اقتصاد العالم ؟
 وكمثال على الاستثمار في  القاعدة وفلكها نجد النظام السوري الذي يعيش أيامه الأخيرة ، في محاولة منه لتسويق مسرحية الجماعات المتطرّفة، عمد النّظام السّوريّ إلى حيلة شيطانيّة ماكرة، هي في الحقيقة ليست غريبة على هذا النّظام الدّمويّ، عمد وبصورة وحشية إلى إعدام الجنود الشّرفاء الذين رفضوا إطلاق النّار على المدنيين العزّل، لينسب بعد ذلك هذه الجريمة الشّنعاء إلى الجماعات    الارهابيةوهذا دليل آخر من بين عشرات الأدلّة التي تكشف إجرامية هذا النّظام، وتنبئ بقرب سقوطه، فمن كثر ظلمه واعتداؤه قرب هلاكه وفناؤه. الأصل أنّ الجهة الوحيدة التي تملك السّلاح على الأرض هي قوات الأمن والجيش السّوريّ إضافة إلى مليشيات الشبيحة الموالية للنّظام، ومن ادّعى وجود جماعات أخرى تمتلك أسلحة فليثبت ذلك من مصدر محايد، بعيدا عن مسرحيات التلفزيون السّوريّ. هدا الأخير بث مشاركة شعرية عن طريق الهاتف من أحد مشاهديه ويدعى الفنان حسن حسن، قال فيها "اسألوا آبائي اسألوا جدي اسألوا نسبي، اسألوا الشموخ اسألوا لي الواحد الأحد، اسألوا ما شئتم فأنا البعث ديني وربي بشار الأسد"، ثم بدأ المذيع بالتليفزيون السوري الكلام مقاطعًا بدعوى شرح ما قاله هذا المتصل بقوله "ربي بشار الأسد".. كيف سيكون حال الناس وهم يروون المجرم الملثم قد أماط اللثام عن وجهه وأصبح ذباحا رسميا يحميه القانون ويعطيه حصانة لا تسقط عنه حتى لو ثبت تورطه بالقتل والاختطاف والتعذيب؟
وفاة بن لادن تطرح أسئلة حول المكان و الزمان و الحدث.. ، ويرى مراقبون أن وفاة أسامة بن لادن سيلهب المشاعر الوطنية بين الأميركيين وسيساعد باراك أوباما على الفوز بولاية رئاسية ثانية ويستشهد المراقبون بما جرى بعد هجمات الحادي عشر من سبتمبر 2001 التي شكلت لحظة فارقة في تعبئة المشاعر الوطنية ومهدت الطريق أمام الرئيس الجمهوري جورج بوش للفوز بولايته الثانية.
 هل من فرق بين خطاب الظواهري وبين خطاب معمر القدافي و علي عبد اله صالح و الأسد بين قوسين و أجندة المخابرات الأمريكية و صويحباتها التحريضي في الدعوة إلى الفتنة والقتل وجعلهما سياسة عامة للمرحلة لتقويض الحراك العربي في الشارع المطالب بالحرية و الكرامة.؟


(*) - مدير نشر و رئيس تحرير جريدة دعوة الحرية المغرب



3343

12






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- .....

ضالع

ما الذي تريد ايصاله.اعتذر لم افهم شيئا.انعدام الترابط افقد الموضوع من المضمون

في 04 ماي 2011 الساعة 53 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- سيد الرجال

حنان

تحية لصاحب المقال أوس رشيد.الدي يقارن بين شخصيتين متناقضتين بلادن الرجل و المقاوم و المناضل و السني و العربي و بين نمودج من نمادج الحكام المخنثين و الحساسين مثل بشار الأسد الدي يدبح شعبه الآن.

في 04 ماي 2011 الساعة 35 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- نكتة

حنان

دخلت إحدى النساء عن طريق الغلط إلى حمام الرجال فأخبرها مراقب الحمام أن هدا المكان مخصص للرجال .. فقالت له هل يوجد بلادن بالداخل فأجابها بلا .. فقالت له هدا فقط حمام النساء.
شكرا لصاحب المقال .

في 04 ماي 2011 الساعة 40 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- لا بديل عن خطى بن لادن العربي الاصيل

ثورة منت الصحرا

الاسد الضعيف ابان ذله انطلاقا من خطابه الاخير الذي فتح عليه ابواب جهنم الحمراء بحيث ان خطاب القذافي كان ارحم مقارنة بخطاب الرئيس المخنت ، فلا فرق بين الدكتور و المجنون.فكانت بداية الثورة

مأكدين ان ثورتهم اكتمل نصابها بعد خطاب هذاالمهرج صاحب تلك الضحكة الصفراء البالية ..التي تغطي خوفا داخليا رهيبا فقرروا اقتلاع الحرية من أسنانه ليعرف من هم السوريون الاحرار.

مشكلة الثورات العربية هي أن خاتمتها مجهولة ممكن تؤدي الى تنحيات او هروب كما حصل من قبل لأن كل رئيس او ملك لا يتبنى من الديموقراطية الا ترديد اسمها..
في الوقت الراهن, وبالنسبة للديمقراطية برأيي تحتاج 25 سنة حتى يتعلم الشعب قبول الرأي والرأي الأخر لأن الأغلبية لا يعرفون معنى الحرية.

في 06 ماي 2011 الساعة 33 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- التفجيرات و العنف ليست حل الحل

صباح _20 فبراير_

مقال في المستوى ولكن لم يشر الى ان النظام المغربي هوايضا يلعب على فزاعة القاعد كدريعة للالتفاف على مطالب حركة 20 فبراير و تقويض و تميع الثورة المغربيةالسلمية ..اغلب المحليين السياسين الدوليين المحايدين اكدو ان المخزن المغربي هو من نفد تفجير مقهى اركانة في مراكش .. الاسلامين اقتنعو بكل اطيافهم بعد ثورة الياسمين ان التفجيرات و العنف ليست حل الحل هو الخوج الى الشارع و تقديم شهداء و تربية الجماهير على الثورة السلمية.
رحم الله بن لادن و رحم معه حيل المخزن القديمة فالشعب عاق وفاق.
والسلام عليكم و رحمة الله و براكاته.

في 06 ماي 2011 الساعة 45 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- ردا على صباح و مساء و حرية 20 فبراير

ثورة منت الصحرا

منذ الساعات الأولى للتفجير تعددت التحلايلات حول المستفيد من هذا العمل الارهابي، لكن التحليل الارجح يوجه اصابع الاتهام للدولة المغربية فهي تسعى لتشويه صورة "حركة 20 فبراير" الداعية للتغيير والاصلاح عبر سلسلة المسيرات التي تدعو اليها منذ 20 فبراير الماضي، فقررت اتهام الحركة بتهمة تحريك ايادي داخلية لاحداث التفجير.
*السبب الاول لتزيح حركة 20 فبرايرالعازمة على تشويش الدولة المغربية .و فضح عورتها.
*السبب الثاني محاولة زج كم هائل من المعتقليت بعد افراغ سجون دولة العار، خصوصا ان هذا التفجير جاء مباشرة بعد العفو المزعوم.
و السؤال الاخير هل ادارة شؤون البلاد وتلبية مطالب الشعب يرحب بهابالمولوتوف ؟
إن كان الجواب نعم فالحركة منا و الثورة تأصيل لنا أما أفكار الارهاب المنبثقة من مبادئكم *ما زازتكم...*

في 07 ماي 2011 الساعة 53 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- جهوية الكوكايين.

جندع حركة 20 فبراير

السلام عليكم و رحمة الله و براكاته من قلب المحن و البؤس و الارهاب طاطا احي اخي رشيد و اقول ان الارهابين الحقيقين هم المسؤوليين و المنتخبين في الطانطان و طاطا يستعملون اسلحة فتاكة محرمة دوليا تقتل المواطن الدرويش و يبيعون الكوكايين تحت حماية الحظانةو البزولة ديال المخزن الفاسد ...النظام الفاسد ينتج مواطنين فاسدين مثل هولاء الشلاهبية في اطار جهوية الكوكايين.
الحل هو الالتفاف حول حركة 20 فبراير وزيادة المعارك.

في 08 ماي 2011 الساعة 40 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- ضرورة شعرية

حورية

العدل يقتضيبعد رحيل ابن لادن ان يستتبع وجوبا وضرورة برحيل القوات الأمريكية عن أفغانستان والعراق تحت ضربات المقاومة التي اتخذت أو قد تتخذ من ابن لادن ملهما لها حيا وميت .
ورحيل القدافي يستتبع وجوبا برحيل النظامين الجزائري و المغربي .

في 08 ماي 2011 الساعة 04 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- لا سلفي لا وهابي. المخزن هو الإرهابي

العدل و الاحسان

في ساحة جامع لفنا انقسمت مسيرة 20 فبراير حوالي الساعة الثانية ظهرا إلى قسمين، أمام مقهى أركانة كان يتواجد أعضاء حركة "باراكا" وبعض السلفيين، فيما اختار الباقي الوقوف أمام بنك المغرب عند مدخل الساحة.
وقد ردد السلفيون شعارات تتهم المخزن بالوقوف وراء تفجير أركانة الإرهابي، وقالوا في بعض شعاراتهم "لا سلفي لا وهابي. المخزن هو الإرهابي"، نظرية المؤامرة كانت حاضرة في مسيرة اليوم الأحد 8 ماي، إذ ردد بعض أعضاء حركة 20 فبراير شعارا يظهر أن التفجيرات مسرحية "يا مغربي يا مغربية. التفجيرات عليك وعلي مسرحية"، بعضهم كان أكثر حذرا في اتهاماته ورفع شعارا "من يسعى إلى تخريب المغرب".
شعارات حركة 20 فبراير بدأت تأخذ طابعا أكثر راديكالية، منها "هذا مغرب وحنا ناسو واللي حاكم يفهم راسو"، شعار كان رفع في مسيرات ووقفات سابقة.

في 08 ماي 2011 الساعة 24 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- اوباما شمكار

فيدل كاسترو

اعتبر الرئيس الكوبي السابق فيدل كاسترو ، ان عملية "القتل الشنيعة" لاسامة بن لادن، "ستزيد مشاعر الحقد والانتقام" ضد شعب الولايات المتحدة بدلا من حمايته.



واعتبر كاسترو في واحدة من "تأملاته" التي دائما ما تنشرها الصحافة الرسمية الكوبية، ان "الرأي العام الاميركي سينتقد، بعد مشاعر الابتهاج العفوية، الاساليب التي ستزيد مشاعر الحقد والانتقام من المواطنين بدلا من ان تحميهم".



واكد فيدل كاسترو "ايا تكن الافعال المنسوبة الى بن لادن، فان قتل كائن بشري اعزل ومحاط بأفراد عائلته يشكل تصرفا شنيعا"، قائلا "هذا على ما يبدو ما قامت به حكومة اقوى امة في تاريخ البشرية".وقال كاسترو ان "قتله  (بن لادن ) ورميه في اعماق البحر، يؤكد وجود تخوف واضطراب ويحوله شخصا اكثر خطورة".



واذ ذكر كاسترو ايضا باشارة اوباما الى ضحايا اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر، ذكر من جهته ب "ملايين" ضحايا "الحروب الظالمة التي شنتها الولايات المتحدة في العراق وافغانستان وفيتنام ولاوس وكمبوديا وكوبا وفي عدد كبير من البلدان الاخرى".



وخلص كاسترو الى القول ان مشكلة "الارهاب الدولي لا تحل ابدا بالعنف والحرب".





في 08 ماي 2011 الساعة 33 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- أفلام رعاة البقرأوالكوبوي

عرض البحر

بالعودة الى ما تم كشفه من معلومات بشأن أطواروملابسات عملية تصفية بن لادن التي لم تختلف كثيرا عن أفلام رعاة البقر بالعودة الى ما تم كشفه من معلومات بشأن أطواروملابسات عملية تصفية بن لادن التي لم تختلف كثيرا عن أفلام رعاة البقرأوالكوبوي بما يثيرأكثر من نقطة استفهام حول وجود بن لادن في مجمع" أبوتاياد" الفاخرالواقع على مشارف العاصمة اسلام اباد وغير بعيد عن مقرالامن العام الباكستاني و الحال أن اسم زعيم تنظيم القاعدة ارتبط منذ انتقاله الى أفغانستان بجبال ومغاور طورا بورا التي تحصن بها و استمر من خلفها في ادارة عمليات تنظيم القاعدة .

ومع أن السلطات الباكستانية تمسكت بموقفها بعدم علمها بالعملية فان الامرلا يبدوكذلك وربما يكون هذا الموقف من جانب اسلام اباد تحسبا لردود فعل انتقامية محتملة من جانب طالبان وقد بدأت بعض المصادر تتحدث عن تعرض بن لادن للخيانة من جانب المخابرات الباكستانية .
أوالكوبوي بما يثيرأكثر من نقطة استفهام حول وجود بن لادن في مجمع" أبوتاياد" الفاخرالواقع على مشارف العاصمة اسلام اباد وغير بعيد عن مقرالامن العام الباكستاني و الحال أن اسم زعيم تنظيم القاعدة ارتبط منذ انتقاله الى أفغانستان بجبال ومغاور طورا بورا التي تحصن بها و استمر من خلفها في ادارة عمليات تنظيم القاعدة .

ومع أن السلطات الباكستانية تمسكت بموقفها بعدم علمها بالعملية فان الامرلا يبدوكذلك وربما يكون هذا الموقف من جانب اسلام اباد تحسبا لردود فعل انتقامية محتملة من جانب طالبان وقد بدأت بعض المصادر تتحدث عن تعرض بن لادن للخيانة من جانب المخابرات الباكستانية .

في 10 ماي 2011 الساعة 11 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


12- انتقاما للزعيم

ثورة ..

أسفر انفجار قنبلتين الجمعة عن سقوط ما لا يقل عن ثمانين قتيلاً في شمال غرب باكستان معظمهم من أشبال وحدة شبه عسكرية في الشرطة، وذلك في أول عملية انتقامية لمقتل أسامة بن لادن تبنتها حركة طالبان الباكستانية الموالية لتنظيم القاعدة والتي تشن حملة دامية منذ أربع سنوات.
ووقع الهجوم المزدوج بعد 11 يومًا على مقتل زعيم القاعدة في عملية نفذتها وحدة كومندوز من القوات الخاصةالأمريكية في شمال باكستان.

في 13 ماي 2011 الساعة 22 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



الجمع العام العادي لنادي شباب المسيرة لكرة القدم بالعيون

اعلي حنيني رئيس الجمعية المغربية للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة بالسمارة

بوكا محمد في ذمة الله بعد الاصابة المميتة التي تعرض لها على مستوى الرأس

ظاهرة الأمهات العازبات في المغرب انحلال أم فقر وجهل؟

الدخول الإداري يبدأ في فاتح شتنبر والدراسة تنطلق رسميا في 16 شتنبر

الصراع القديم الجديد بين المغرب واسبانيا‏

روس يطلب تدخل الدول الكبرى لتفادي الحرب في الصحراء الغربية

سوق عكاظ

ما هذا التجاهل لأنشطة النقابةالمستقلةللصحافيين المغاربة ياقنواتنا التلفزية الوطنية ..؟

هيومن رايتس ووتش تثير ملف اختطاف وتعذيب قياديي العدل والإحسان بفاس

شباب المسيرة يقهر الرجاء البيضاوي في مباراة مثيرة بالعيون

بن لادن و الأسد

تأسيس مجموعة الأطر العليا الصحراوية المعطلة بمدينة كليميم فوج 2012‎

استفتاء اسكتلاندا نهاية حتمية لجبهة البوليساريو

داعش هي الفاشستية التكفيرية ولكن ؟ !!

نظرة حول واقع الاشراف بمؤسساتنا.. مساهمة في الاصلاح الجزء الثالث

رسالة مفتوحة:" في البحث عن الحق المسلوب .. ! ! في مغرب الشعوب.. ! ! "

جمعية صحراوية تكشف تلاعب المغرب في البيانات لتفادي حجز فوسفاط الصحراء





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

ترتيب مجموعات تصفيات أمم أفريقيا 2019 والمنتخبات المتأهلة


مودريتش أفضل لاعب في العالم لسنة 2018

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
السيدة الأولى الأمريكية تكسر صمتها وتكشف موقفها من اتهامات زوجها الجنسية

“المحار”أو "صرمبك" أو "بوزروك" يعالج السرطان دون آثار جانبية!

فوائد القهوة وقهوة البرتقال

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.