للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         عاجل..نشوب حريق بواحة تغمرت             بعد تصعيد الاساتذة..وزير الداخلية يعتزم اجراء مشاورات الثلاثاء مع النقابات الأكثر تمثيلية             فيدرالية الجمعيات المهنية للأساتذة بجهة كلميم وادنون تدين تعنيف الاساتذة وتدعوا للإضراب             حيل الفقهاء..وموسم الرواج!!             استنفار أمني بمحيط مطار المسيرة باكادير بسبب             بعد عنف الرباط واصابة المئات من الاساتذة..هل يحق للمغرب انتقاد الجزائر             شاب يحاول الانتحار بعد صعوده إلى أعلى لاقط بكليميم(صور)             نشرة إنذارية تحذيرية.. هكذا ستكون أحوال الطقس بالأقاليم الجنوبية نهاية الأسبوع             طانطان: العثور على رجل متوفي داخل منزله(اسم)             انتهاء الجولة الثانية من المفاوضات بين المغرب و البوليزاريو دون تقارب بين الطرفين             الأمن يمنع مسيرة لأهالي جماعة اسرير تطالب بفتح تحقيق في عملية سطو على 16400 هكتار(فيديو)             انقلاب شاحنة بين امكريو وطرفاية وشللّ بالطريق لساعات             مواطنة تعتصم أمام المستشفى الإقليمي بكليميم احتجاجًا على ترك رضيعتها تصارع بين الحياة والموت(فيديو)             حظر جمع وتسويق الصدفيات بالداخلة بسبب             مافيا العقار تضرب بقوة بجماعة أسرير والساكنة تنتفض(فيديو)             بلاغ صحفي للجمعية المغربية لحماية وتوجيه المستهلك بكليميم             طانطان: وفاة رجل بعد سقوطه من دراجته النارية             انشقاق ضباط شبح يطارد البوليساريو             صفقة القرن و التطبيع مع الكيان يفتحان النار على لحبيب المالكي             العثور على حقيبة بها اسلحة وذخيرة حية بمنزل يخلق حالة استنفار أمني             عبور واد أم لعشار،معاناة يومية لسكان حي الزيتون بكليميم            الأمن يمنع مسيرة لساكنة اسرير بإقليم كليميم تطالب بفتح تحقيق في عملية سطو على 16000 هكتار            شاهد ماذا تعني الأسماء المدونة على سلاح إرهابي نيوزيلندا.. لتكشف أفكاره المتطرفة            تجدد المواجهات بين الرعاة الصحراويين وسكان نواحي تيزنيت والأمن يتدخل            احتجاجات بجماعة اسرير بسبب محاولة مافيا العقار السطو على 16.000 هكتار            لحظة محاصرة واعتقال الجاني الذي روع ساكنة كليميم بالرصاص           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

عبور واد أم لعشار،معاناة يومية لسكان حي الزيتون بكليميم


الأمن يمنع مسيرة لساكنة اسرير بإقليم كليميم تطالب بفتح تحقيق في عملية سطو على 16000 هكتار


شاهد ماذا تعني الأسماء المدونة على سلاح إرهابي نيوزيلندا.. لتكشف أفكاره المتطرفة


تجدد المواجهات بين الرعاة الصحراويين وسكان نواحي تيزنيت والأمن يتدخل


احتجاجات بجماعة اسرير بسبب محاولة مافيا العقار السطو على 16.000 هكتار

 
اقلام حرة

حيل الفقهاء..وموسم الرواج!!


والله.. إننا نستحق حياة أفضل.. وبالإمكان ولكن؟


الصنم إِلَهًا.. والمومياء رئيسا


الغواية


رسالة مفتوحة إلى رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان


الرياض و أبو ظبي أساءتا قراءة العقلية المغربية و الابتزاز السياسي سيفشل


معاش ابن كيران وحب الظهور !


نماذج تسيء لقطاع التعليم بكلميم

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
فيدرالية الجمعيات المهنية للأساتذة بجهة كلميم وادنون تدين تعنيف الاساتذة وتدعوا للإضراب

بلاغ صحفي للجمعية المغربية لحماية وتوجيه المستهلك بكليميم

تقرير عن مشاكل الثلوث بجماعة اساكا تركاوساي

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
جريمة وحشية ضد المسلمين بنيوزيلندا ومقتل واصابة العشرات

قرارات بوتفليقة بعدم الترشح لا تقنع الجزائريين و التظاهرات مستمرة

احتمال تنحي بوتفليقة وارد،فمن يخلفه؟ هل يقبل الشعب الجزائري بوجود الجنرالات إلى الأبد؟

والد الشاب المتوفي في سجون البوليساريو يكشف حقيقة استدراجه من اسبانيا وقتله(فيديو)

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


البحث عن طفل مختفي

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

بالتزامن مع إغلاق الحدود أمام بعض منتخبي جهة كليميم،افراد الجالية باوروبا يصدرون بيانا هذا مضمونه
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 05 يناير 2019 الساعة 58 : 10


صحراء بريس-كليميم

 

أصدر تجمع أبناء وادنون باوروبا (لجنة باريس لإنقاذ وادنون) بيانه التاسيسي الأول مشتملاً على رؤيته للقضايا الملحة التي تشغل سكان جهة كليميم وادنون،ويأتي البيان في وقت منعت فيه المحكمة عدد من المنتخبين والمؤظفين الكبار يتقدمهم المستشار عبد الوهاب بلفقيه من مغادرة التراب الوطني .

وجاء في البيان الذي توصلت "صحراء بريس" بنسخة منه،:

"تجتمع لجنة باريس تنفيذا لتوصيات اللقاء التحضيري ببريدا بجنوب هولندا من أجل إنقاذ وادنون ، ويأتي هذا الإجتماع في ظرف حساس حيث إستشهاد الطالب الصحراوي عصام اليوسفي بمدينة طنجة وسط صمت السلطات المغربية ، ومحاولتها طمس معالم الجريمة ، والتغطية على منفذيها كما فعلت مع جرائم الإغتيال السياسي الذين تعرض لهم كل من الطالبين الصحراويين عبد الرحيم بضري و عدنان الرحالي و شهيد حركة المعطلين الصحراويين صيكا براهيم حيث الجناة ينعمون بالحرية ، والحماية الأمنية من قبل السلطات المغربية .
ويأتي كذلك في ظرف أوقفت فيه الدولة المغربية مجلس جهة كليميم وادنون لمدة ستة أشهر ، وتجديد التمديد ستة أشهر إضافية في خرق سافر للقانون ، وتحديا لإرادة الساكنة التي عبرت عن سخطها من تعامل الدولة مع ملفاتها الإجتماعية ، ومحاباتها لرموز الفساد بالمنطقة الذين نهبوا خيرات المنطقة وكرسوا داخلها التفرقة و التشتيت ، وهددوا بشكل حقيقي التعايش والإخاء .
إن هذا التمديد جاء ليخدم لوبيات الفساد لأن مجلس الجهة كما هو معلوم برمج مشاريع إجتماعية كانت ستعود بالنفع على ساكنة الأقاليم الأربعة خصوصا تهيئ المستشفيات بكل من إفني وطانطان وأسا ، وبناء مستشفى جهوي بكليميم ، وتهيئ مراكز تصفية الدم ، وتجهيزها ، وتهيئ  العلاج للمرضى في ظروف طبيعية  ، ومساعدة دوي الإحتياجات الخاصة التي تعرف الجهة نسبة أعلى بالمقارنة مع باقي الجهات الأخرى ، كما برمج المجلس إنشاء جامعة بمدينة كليميم تخفف عبئ تنقل طالبات وطلبة الجهة نحو مدن الداخل حيث الغلاء و ندرة السكن ، و كان المجلس قد برمج دعم الجماعات الفقيرة ومدها بالوسائل الضرورية للعمل ورفع العزلة عنها وتقريب الماء والكهرباء منها ، و دعوة رئيس الجهة في مناسبات عدة إلى ضرورة سلك الدولة لسياسة التوظيف المباشر لأبناء المنطقة الذين يعانون الفقر و الهشاشة في منطقة تعد الأعلى من حيث نسبة البطالة لحملة الشواهد التي تتجاوز المعدل العام مرتين ، وهو موقف إلى جانب مواقف أخرى عجلت بالضغط عليه ، وخلخلة أغلبيته في تواطؤ مفضوح بين عراب الفساد و الجهات النافذة التي يخدم العراب أجندتها محليا والتي ترى في المنطقة تلك البقرة الحلوب .
إننا نجتمع في باريس من أجل وضع لبنة أولى تتمثل في هذه اللجنة التي ستتكفل بوضع آلية لتوحيد صفوف أبناء وادنون في فرنسا ، من خلال فتح نقاش ، والتواصل مع باقي الأقاليم التي تحتضن الجالية الوادنونية ، وهذا ينطبق على كل الدول الأوربية ، وذلك بهدف توحيد الجهود من أجل إنقاذ وادنون .
إننا مصممون على المضي قدما من أجل بناء مستقبل لمنطقتنا ، معتمدون على ذواتنا وغيرة أبنائنا في المهجر ، وسنعمل على تشكيل وحدة بين الداخل والخارج و تمكين المناضلات والمناضلين في الداخل من كافة الوسائل اللازمة لإستمرار الحراك الإجتماعي المشروع الذي تعرفه منطقة وادنون سواء الذي يقوده التنسيق الميداني للمعطلين الصحراويين قسم الشهيد صيكا براهيم و ضحايا الوالي الذين قطعت أرزاقهم بشكل تعسفي يتناقض مع القانون ، ويسئ إلى القيم  والمبادئ الإنسانية ، بإعتبار الفئة التي قطعت أرزاقها عبارة عن نساء فقيرات في حاجة إلى المساعدة ، وليس إلى دفعهن إلى المجهول بمثل هذه الممارسات المشينة التي لجأ إليها الوالي .
إن الدفاع عن الساكنة مسؤولية جماعية لكل أبنائها وبناتها و كل الأحرار والشرفاء أينما وجدوا ، وكشف الفساد والفاسدين و فضحهم ، وتعريتهم و بدل الجهود من أجل إعادة الأموال والعقارات التي نهبوا طيلة عقود من الزمن ، و تقديمهم للمحاكمة لكي يكونوا عبرة لمن سيأتي من بعدهم ، والقطع مع ممارسات التهريب و تجارة المخدرات التي أصبحت قاعدة تهدد مستقبلنا جميعا  .
  وعليه نعلن للرأي العام مايلي :
أولا : تضامننا المبدئي واللامشروط مع كافة الحركات الإحتجاجية بوادنون .
ثانيا : نثمن خطوة غلق الحدود في وجه مافيا العقار والمال العام في إنتظار المحاكمة العادلة ، ونعلق عليها أمالا كبيرة .
ثالثا : عزمنا المضي قدما في مواجهة كافة أشكال الفساد ، ومافيا العقار ، وكل الجهات الداعمة له مهما كان مركزها .
باريس في : 05 يناير 2019



5642

3






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- وادنون بباريس

بوحلاسا مبارك

تحية وطنبة صادقة لاءخوننا بباريس ؟وما النصر الامن عند الله؟وان ينصركم الله فلاغالب لكم ان شاء الله؟ الحق اسم من اسماء الله الحسنى وقد كتب له الدوام؟؟؟ الضالم لن ينتصر ام السارق ملاهي تم كون تزغرت لابد لها من تبكي

في 05 يناير 2019 الساعة 19 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- كلمة صادقة من دون مرازغة

LAAFOUMAN@GMAIL.COM

لا معرفة لي بلجن الانقاذ هاته.. ولكن لي ملاحظات مساهمة في التطوير إن أمكن:
أولا: المبادرة لا يمكن إلا تثمينها ما خلت من هوس العصبية والسياسوسة المدمرتين.
ثانيا: يبدو لي البيان حادا نوعا ما، والذي يروم البناء والإصلاح ينبغي عليه اعمل في الميدان والتقليل من الاندفاعات العاطفية..
ثالثا: من الجميل المطالبة بالحقوق وفضح الفساد، لكن الأجمل منه القيام بمشاريع نموذجية تترجم الأهداف إلى واقع بدل التناوش والسلطات الذي لا يقدم ولا يؤخر في الغالب..
رابعا:أن تقدم اللجنةنفسها كشؤيك لكل من رغب في العمل من أجل مصلحة وتنمية المنطقة في أي مجال: الاجتماعي (الصحي التعليمي.. ) الاقتصادي منطق أفضل من منطق التصارع والتنازع..
خامسا: إيلاء أهمية كبرى لما يصدر عن اللجنة من بيانات والتدقيق في المصطلحات والتعابير حتى لا تترك الفرصة للمصطادين في المياه العكرة وماأكثؤهم..
فمثلا مصطلح "دعم الحراك الاجتماعي" قد يفهم على أكثر من وجه والمغرضون بألونه بالفتنة واستهداف الاضطراب، فلا أقل من تدقيق العبارة والاستعانة بأهل الخيرة في المجال..
أكتفي بهذا القدر غسى أن يجد متفاعلا
والله ولي التوفيق...

في 07 يناير 2019 الساعة 19 : 01

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- رائحة تنبعث....

bihi

هي مبادرة محمودة لتبيان وفضح الفساد......
نعم....ولكني احس بهديل الحمام من بعيد
ينبعث من هدا الصوت الباريزي....
اقول بان رائحة الحمام تملا محتوى هذه الصيحة القادمة من خارج الوطن...

ان الوادنونيين مزقتهم سياسات المبنية على القبلية والتعصب..
ادعو الجميع الى تغيير الراي في هذه الكائنات السياسوية والتي لاتهدف الا لتفقير المنطقة واغتناهم ....

في 12 يناير 2019 الساعة 16 : 06

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



المعارضة ببوجدور تطلب من وزير الداخلية إيفاد لجنة للتحقيق في خروقات الرئيس عبد العزيز أبا

ساحة الدشيرة وحي الوحدة وبلدية المرسى ..أخطر البؤر السوداء بالعيون ونواحيها

وفاة طفل بالطانطان

الحرب على الخمر تنطلق من فاس

التحقيق في خروقات مسؤولي الحسيمة ووزير الداخلية يحل بالمدينة

العطلة الصيفية تخلق أزمة حادة في وسائل النقل بالعيون

حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

هل يمثل فريق "شباب المسيرة" الصحراويين؟

المغرب لم يكن مستعدا لاستقبال مواكب العائدين من تندوف

اللائحة الكاملة لغضبات الملك الاخيرة

عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين 17مارس 2014

مضامين أبرز الصحف العربية الصادرة اليوم

بالتزامن مع إغلاق الحدود أمام بعض منتخبي جهة كليميم،افراد الجالية باوروبا يصدرون بيانا هذا مضمونه





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أكثر من 150 منصب شغل بالتكوين المهني

القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

قرعة ربع نهائي دوري أبطال أوروبا تسفر عن مواجهات نارية


الفرق المتأهلة لربع نهائي دوري أبطال أوروبا،وموعد القرعة

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

انتهاء الجولة الثانية من المفاوضات بين المغرب و البوليزاريو دون تقارب بين الطرفين

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
البصل والثوم للوقاية من تطور مرض السكري

احذروا الإكتئاب المبتسم ،وهذه 5 أعراض تشير إلى إصابتك بـه!

الشاي مقاوم للأمراض والشيخوخة (دراسة علمية)

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.