للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         أزمة طبيب جوهرة باب الصحراء ورئيس النادي السملالي تصل الى القضاء             الالاف يتظاهرون في الرباط للمطالبة باطلاق سراح معتقلي “حراك الريف” وهذا ما فعلته السلطات             هؤلاء يسيطرون على أراضي شاسعة بكليميم بشكل غير عادل ومدهش (اسماء)             نيجيرية تنجب خمسة توائم بعد 18 عاما من انقطاع الحمل             بوعيدة يوجه رسائل نارية لحلفائه ومعارضته والساكنة .. شاهد ماذا قال؟             مقتل شاب بطلق ناري نواحي الداخلة بسبب..             تعطيل الدستور             صدام حاد بين كنوبس والمصحات الخاصة والمنخرط هو الضحية             الداخلية تدقق في فواتير مشتريات بلديات وعمالات(السيارات ،المحروقات،وكراء المرافق )             المغرب يهدد بالانسحاب من منافسات “الكان”             الغموض يلف مقتل فرنسية مغربية الأصل بميرلفت             مواقع التواصل الاجتماعي تشتعل بالسخرية بعد استدعاء معاق بكرسي متحرك للتجنيد الاجباري             كعكة البرلمان تحول الأخير إلى حلبة للملاكمة والجماني يرسل بنشماس للمستعجلات             لاعبون عرب في نصف نهائي الأبطال وهذه مواعيد المباريات             السعودية بعد اتساع عزلتها،تغازل المغرب واطلاق اسم الملك محمد السادس على             الشركة الوطنية للنقل واللوجستيك عاجزة مالياً بسبب الفساد والفرقة الوطنية للشرطة تتحرك             سقوط هاوي لصيد بالقصبة من أعلى جرف بطانطان             "صحراء بريس" تعتذر لزوار الكرام عن توقف خدمة التعليقات بسبب خلل فني             الفَرْنَسة انتهاك للدستور والسيادة الوطنية.. والعربية ازمتها نفسية             تركي ال الشيخ يعلن عن زيارة الى المغرب والشارع منقسم بين رافض ومرحب،واتحاد الكرة يوضح             شابة هولندية تعلن إسلامها في صلاة الجمعة بمسجد باسا أمام المصلين            وقفة احتجاجية بالتروكاديرو بباريس للمطالبة بالقصاص في قضية الشهيد صيكا            مواجهات عنيفة وحرائق بمخيمات تندوف بسبب نزاع على أرض            عائلة تتهم رئيس جماعة طانطان بالاستيلاء على أرضهم وتحويلها لمصنع            شيوخ واهالي قبيلة يكوت بالصحراء يحتجون على ترامي الدولة على أراضيهم            الفنانة إليسا تتعمد ذكر اسم خاشقجي في حفلٍ لها بدبي وتخلق بلبلة بالسعودية           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

شابة هولندية تعلن إسلامها في صلاة الجمعة بمسجد باسا أمام المصلين


وقفة احتجاجية بالتروكاديرو بباريس للمطالبة بالقصاص في قضية الشهيد صيكا


مواجهات عنيفة وحرائق بمخيمات تندوف بسبب نزاع على أرض


عائلة تتهم رئيس جماعة طانطان بالاستيلاء على أرضهم وتحويلها لمصنع


شيوخ واهالي قبيلة يكوت بالصحراء يحتجون على ترامي الدولة على أراضيهم

 
اقلام حرة

تعطيل الدستور


الفَرْنَسة انتهاك للدستور والسيادة الوطنية.. والعربية ازمتها نفسية


المهداوي طلب اللجوء إلى ماليزيا؟


ومن قال أن جريمتكم الشنعاء ستسقط بالتقادم؟؟


حيل الفقهاء..وموسم الرواج!!


والله.. إننا نستحق حياة أفضل.. وبالإمكان ولكن؟


الصنم إِلَهًا.. والمومياء رئيسا


الغواية

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
"صحراء بريس" تعتذر لزوار الكرام عن توقف خدمة التعليقات بسبب خلل فني

النقابة الوطنية للصحافة ترفض الحكم على الصحفيين الأربعة وتحمل بنشماس المسؤولية

جمعيات باوروبا تصدر بيانا حول ترامي مافيا العقار على الاف الهكتارات بجماعة اسرير

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
السعودية بعد اتساع عزلتها،تغازل المغرب واطلاق اسم الملك محمد السادس على

قتال دامي وحرائق في تندوف وانباء تؤكد سقوط عشرات جرحى(فيديو)

من هو رئيس المجلس العسكري السوداني عبد الفتاح برهان؟

الربيع العربي يطرق المنطقة العربية..بعد بوتفليقة ،عمر البشير ينضم لقائمة الساقطين

 
مختفون

البحث عن طفلة مختفي


البحث عن طفل مختفي

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

مئات التلاميذ بكليميم يؤدون ضريبة فشل مصلحة تدبير الموارد البشرية
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 21 أكتوبر 2018 الساعة 30 : 06


صحراء بريس-كليميم

 

رغم مرور أكثر من شهر ونصف على انطلاق الموسم الدراسي الجديد، ما زال مئات تلاميذ وتلميذات بإعداديتي الوحدة وحي الفلاحة بمدينة كليميم، بدون استاذ مادة الرياضيات بسبب سوء تدبير الموارد البشرية، في انتظار التفاتة رسمية وأن تنظر إليهم وزارة سعيد أمزازي ، بعين الرحمة في زمن التغني ب”مدرسة النجاح” و”الرؤية الاستراتيجية 2015-2030”.

 

أطفال لا ذنب لهم إلا أنهم ينتمون لمدينة كليميم حيث فوضى التدبير والتسيير انتقلت من المجالس المنتخبة إلى كل المؤسسات العمومية ، تلاميذ يؤدون ثمن فشل أو إفشال السياسة التعليمية بكليميم،فبعد أن تم تكليف استاذتين للاعلاميات بهاتين الإعداديتين لتدريس الرياضيات في إطار التكامل بين المواد ،تراجعت المديرية عن التكليف بعد اسبوعين ،وألغت التكليفات الممنوحة لأساتذة الاعلاميات لتدريس الرياضيات،ليبرز سؤال مهم هنا:هل التكليف الأول كان في غير محله وكان خطوة فقط لضمان دخول مدرسي عادي،وتجنب الاحتجاجات؟ 

وفي اتصال أجراءه ب"صحراء بريس" عدد من مدراء المؤسسات التعليمية بكليميم،قالوا أنهم لم يشهدوا مثل هذه العشوائية في تدبير الموارد البشرية ،واصدار القرارت والتراجع عنها ما يعكس ارتباك واضح ،حيث تم تغيير البنيات التربوية للمؤسسات عدة مرات ،وتكليف والغاء اساتذة ،واغراق مؤسسات دون غيرها بتلاميذ وافدين من خارج الأقليم وبعضهم غير وافدين لكن غياب القانون جعل بعض المؤظفين بالمديرية يستهينون ببعض مدراء المؤسسات،وعلى ما يبدو أن ما يحدث بمديرية التعليم خارج اهتمام الوزير امزازي والمديرين الجهوي والاقليمي الذين يقفون موقف المتفرج حيال هذا الوضع الشاذ.



4076

16






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- المحسوبية و الزبونية

متضرر

الى السيد رئيس مصلحة الموارد البشريةبالمديرية الاقليمية لكلميم:أسال الله العظيم القاهر فوق عباده ان يريني فيك يوما اسوداوأن يشتت شملك ويفضح أمرك;,ظلمتني بتكليفك الجائر.فلتعلم انني ادعو عليك بالليل و النهار.حسبي الله ونعم الوكيل في كل ظالم.

في 21 أكتوبر 2018 الساعة 24 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- مديرية القبيلة

العبث

لا شك أن الدخول المدرسي فاشل في كليميم بحكم ما نلاحظه على أرض الواقع من حالات الفوضى وتذمر المواطنين وموظفي القطاع بالجهة.
من أهم الإختلالات الخطيرة هي ملف تدبير الموارد البشرية. فكيف ستكون نتيجة تدبير من تنعدم فيه الكفاءة والأهلية ووصل للمنصب عن طريق القبيلة. محمد عالي بوعلتين عين في هذا المنصب بعد أن دفع به المدير الإقليمي السابق المعزول الأيتوسي حواز الذي كان على رأس لجنة الإنتقاء التي تمتحن المتبارين وتختبرهم. هو تقدم لمباراة المصلحة ثلاث مرات من قبل، ويسقط دائما لانعدام كفاءته ومعرفته وعدم توفر الشروط الدنيا فيه رغم عمله بالمديرية لسنوات ورغم مقت المديرين والأساتذة لعمله، بوعلتين نجح أخيرا لأنه أيتوسي ابن القبيلة ضمه حواز لحلفه ودفع به ليضرب معه شلح الأكاديمية بوعرفة. اللعب على القبلية المقيتة خربت التعليم بالجهة كما خربت قطاعات أخرى، فقد تركزت جهود عصابة حواز وتابعه في الدفع بالبيادق عبر تكليفات وهمية وتثبيتات وامتيازات وصفقات و راحة من العمل لذوي القربى والمحظوظات وبنات العم والمتملقين وللذي يدفع... كما لوحظ الإقصاء الممنهج لكفاءات سابقة كانت تعمل بمصلحة تدبير الموارد البشرية بالمديرية، كفاءات هربت وتوارت لأنه اتضح لها استحالة العمل مع مدير مراهق متكبر وزمرة من التافهين المكلخين الذين تقلدوا المسؤولية. عزل حواز فاستبشر التعليم خيرا كخطوة إصلاح على الطريق الصحيح، لكن زبانيته وبعض بيادقه مازالوا يتحركون بأوامره لإفشال المدير الجديد والإنتقام لإرجاع القديم رأس البلاء وصانع الكعكة ،لذلك قاموا باتخاذ عدة تدابير لخلق الفوضى الخلاقة، وهي ضرب المحرك الأساس وهم الأساتذة ليثور آباء وامهات التلاميذ. تم توسيع بنية تربوية وهمية كبيرة بمدارس كليميم لخلق خصاص مهول من الأساتذة وتم استقدام أكثر من ثلاثين أستاذة من العالم القروي خارج القانون لتكليفهم بالمدينة لإفراغ القرى ولتفجير الصراعات بين الأساتذة، البنية التربوية الوهمية أدت لتغيير استعمالات الزمن المعمول بها مما أدى لاحتجاجات ووقفات للأهالي وجمعيات الآباء والأمهات وللأساتذة المستمرة حتى يومنا، خلق اللاستقرار والإحتقان هو هدف العصابة للتغطية على الملفات القديمة العفنة. كيف يمكن تسجيل خصاص وجميع التوقعات والحركات الإنتقالية قد تم اجراؤها قبلا؟ كيف تدعي الخصاص وعدم تدريس التلاميذ والأكاديمية وفرت لك ما طلبته قبلا من التعاقد، كيف تقوم بتكليف العشرات خارج مذكرة تدبير الفائض والخصاص ؟ كيف تجعل مديري المدارس في مَواجهة الأمهات والآباء والأساتذة بسبب سوء تدبير المصلحة ؟ كيف يكون عندك خصاص وأنت لم تسمح ولو لأستاذ واحد بالإنتقال لمدينة كلميم في الحركة الوطنية الأخيرة؟ هل تعرف فعلا ما الخريطة المدرسية التوقعية، ما هو تدبير الموارد البشرية، ما هي الحكامة، ما هو محاربة الهدر المدرسي..... كيف يعقل أن يكون هناك فائض مهول لأساتذة اجتماعيات مثلا وخصاص لأساتذة العلوم ! ! أين كنت حين كان الناس يخططون، كيف تلعبون باستقرار وحقوق الأساتذة و تدريس التلاميذ وحقهم في مدرسة الإنصاف والجودة  ! ! ندعو السلطات والوزارة الوصية للتدخل المباشر من أجل محاسبة رئيس المصلحة وأعوانه وحواز وعصابته على هذه الكارثة التربوية الوادنونية، محاسبة في إطار القانون لإنقاذ ما يمكن إنقاذه

في 21 أكتوبر 2018 الساعة 28 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- الافتحاص الافتحاص

أستاذ

السيف أصدق إنباء من الكتب
في حده الحد بين الجد واللعب

كل ما هو وارد في المقال يسهل جدا التأكد منه, هناك مصالح للافتحاص خاصة بهذا النوع من الأخبار. بالتوفيق

في 21 أكتوبر 2018 الساعة 54 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- ازمة التدبير بالمديرية

حارس عام

لعل ازمة التدبير لم تطل التلاميذ فحسب بعجز المدبيرن عن توقير اطر التدريس بل لحق كذلك الاطر الادارية كذلك في اشارة الى الفشل الذي يسري في دواليب مصالح المديرية الحديثة العهد بالتدبير فترى بالملموس ان لغة التكليفات و الاغاءات و و اعاد التكليفات هي لغة تدبير الموارد البشرية بالاقليم مع التستر عن الاطر التي تتقاضى التعويضات عن مهامها الادارية مما يؤكد على ان ارادة التغيير مغيبة و تداخل الاختصاصات بين المصالح له امتدادات سلبية على التدبير رغم تقليص البنيات و ارباك الدخول المدرسي بمجموعة من المؤسسات التعليمية و ما الخصاص في الاطر التربوية الا دليلا قاطعا عن عدم تكمن المدبرين من احصائيات الموارد و عدم ترشيد توزيعها .
فمتى سيتم انصاف المتضررين من الاطر و التلاميذ على السواء و الازمة دائما تصدرها المديرية للمؤسسات و تلوح بتطبيق القانون و القانون مغيب في المديرية نفسها و ما تقدير المسؤول الاقليمي و الجهوي لهذه الازمة المفتعلة بالاقليم .

في 21 أكتوبر 2018 الساعة 55 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- لا خصاص

ابن المؤسسة

لا يوجد خصاص في مادة الرياضيات بإعدادية الوحدة، المدير أوهم المديرية بذلك.

في 21 أكتوبر 2018 الساعة 21 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- تدبير الشان التعليمي بكلميم

عدنان

حسبنا الله ونعم الوكيل في من يتحمل مسؤلية تدبير الشان التعليمي بمدينة كليميم فلذي ابن اعاني معه
الامرين في مادة الرياضيات حيث غياب الاستاذ المختص .

في 21 أكتوبر 2018 الساعة 14 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- طفح الكيل

موظف بالمديرية

أزيدكم من الشعر بيت،فهناك مؤظف بمديرية التعليم كلميم يأخذ رشوة مقابل ارجاع التلاميذ المطرودين،فيعمد الى التلاعب باوراقهم واظهارهم على انهم وافدين من خارج الاقليم واخير حالة كانت لتلميذ مطرود من اعدادية عبد الكريم الخطابي ورفض كلب اعادة تمدرسه لوصوله سن 18 سنة،ورغم ذلك تم منحه ورقة مختومة من المديرية للالتحاق باعدادية الفلاحة مستغلا غياب مدير وانشغال اساتذتها باللغط الفارغ.
الناس كدير لفلوس فزمن الازمات

في 22 أكتوبر 2018 الساعة 29 : 04

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- جعجعة المديرية الاقليمية

صاحب الظل

لعل من نافلة القول أن تدبير المرفق العموني يحتاج لثورة فعلية تزيل جليد المحسوبية و الانتماء القبلي وتضفي الصبغة القانونية على الصيغة التدبيرية مصالح المديرية الاقليمية بكليميم و لست أشك أن وراء الاكمة ما وراءها و روائح الفساد ازكمت أنوف كل من له علاقة بالتعليم.
أشير فقط الى أن الخصاص في الاساتذة جريمة تستوجب العقاب.. فالراجح أن مصالح المديرية تشتغل من أجل رعاية مصالح التلاميذ و الاساتذة و ليس الارتجالية و التخبط.
الموسم الدراسي الحالي شهدا تخبطا قل نظيره بسبب التدبير السيء و الخاطئ للمسؤولين في المديرية.. فالصراعات الجانبية أنست هؤلاء أنهم مؤتمنون على مصالح المرتفقين حيث أصبح كل واحد يغني على ليلاه و لا من يحرك ساكنا للقيام بالواجب المهني.
رفقا بالتلاميذ فهم بناة الوطن و رفقا بالاساتذة فهم بناة الاجيال و رفقا بهذا الوطن

في 22 أكتوبر 2018 الساعة 39 : 06

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- التلاميذ محرومون من اللغة العربية لازيد من 20 يوما

الثانوية الاعدادية الجديدة

استاذة اللغةالعربية في رخصة مرضية و لم يعوضها احد و التلاميذ مقبلون على الفروض ولم يحرك احد ساكنا و الادارة لم تكلف نفسها سوى اخراج التلاميذ في تلك الحصص بالرغم من المخاطر.

في 22 أكتوبر 2018 الساعة 49 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- كلميم

نقابي

المسؤول الاول هو مدير الاكاديمية و اللذي يتستر على الخروقات و الفضائح ثم المدير الاقليمي الجديد و اللذي بدوره يتجاهل النداءات و يتعامل بمبدأ الاذان الصماء مع النقابات . و الحديث عن لوبي اسا و اللذي يعبث يمينا و شمالا بمصير التلاميذ دون حسيب او رقيب لامعنى له دون مسائلة المسؤولين الكبار

في 22 أكتوبر 2018 الساعة 10 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- التلباق التدبيري

خاشقجي

احتلت المديرية الصدارة بين مديريات المملكة وفقا لتقارير الإفتحاص اللامركزية وحسب تقرير المفتشية العامة الجديد، حيث علمنا من مصدر موثوق التسريبات التالية :
* ترقية المدير الإقليمي بعزله  ( تم  )
* ترقية المدير الجهوي بتقاعده  ( قريبا جدا  )
*ترقية رئيس مصلحة الموارد البشرية بنفيه عن المديرية  (قريبا )
* ترقية سارق المطاعم والسيكيرتي بتجويعه  ( en exécution )
* ترقية مسؤول الصفقات والشبهات  ( en cours )
* ترقية منافق التواصل بإسكاته  ( تم )

كما تدين تدان...
والأيام دوائر...
ديرها غير زينا...
والظلم ظلمات...
من تواضع لله رفعه...
... تدبير الحقوق ولا تدبير التلباق...

في 22 أكتوبر 2018 الساعة 20 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


12- التوضيح

منير

فيا يخص الخصاص في مادة الرياضيات غير موجود في اعدادية الوحدة المدير هو الدي خلق هدا الخصاص بحكم عدم استكمال ليعض الأساتدة المادة الحصة الكاملة بحكم تلاعبته مع بعض الأساتدة في توزيع استعمالات الزمان فختارو الحصص الملائمة و الأوقات المناسبة لهم و كدلك عدد قليل من التلاميد و اختيار الأقسام و الباقي تم اسناده للأساتدة الأخرين على سبيل المتال نجد في مادة فارق التلاميد بين استاد و زميله يصل الى 220 تلميد اما فيما يخص جدول الحصص في مادة الرياضيات تم اسناد للأستاد 12 ساعة عوض 24 ساعة مما خلف خصاص في الرياضيات.و هدا لم يكشف عنه الا بعد توصل المديرية الاقليمية بالأوراق الشخصية للأساتدة مما جعل المديرية باجبار المدير علي تغير جدول الحصص.و لكن الضريبة دائما يوؤدنها التلاميد,نحن في نهاية شهر اكتوبر و بعض الأقسام لم يستفدوا و لو في ساعة في مادة الرياضيات و لهدا نطلب كأباء و أولياء التلاميد من المدير الاقليمي في اتخاد الإجراءات القانونية في حق هدا المدير الدي حطم هده المؤسسة التي كانت تعتبر مؤسسة نمودجية في عهد السلمي و بورحيم كما نطالب بتغير مكتب جمعبة الأباء لأن هدا المكتب يسيرونه نفس اساتدة المؤسسة الدين يعانون من ضعف في التسير و التجربة و كدلك الزبونية

في 22 أكتوبر 2018 الساعة 50 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


13- كليميم

إزانة

زبانية النوال السابقين على مديرية كلميم و هم على التوالي حمادي أطويف و عيدة بوكنين و الحافظ حواز،تلك الزبانية تتربص بالمديرالحالي الطيب شبوط و تحلم بإرجاع الأمور غلى سابلق عهدها أي منحدر من آسا كمدير إقليمي و إدا لم يحتط المدير الحالي الطيب شبوط و يترك طيبوبته جانبا فسينال مصير سلفه و الفرق بين مستوى الإثنين شاسع و شاسع جدا.فكل المكاتب بها منحدرون من آسا و ما على المدير الإقليمي إلا أن يتأكد ليلا من هدا الأمر.و عندما سيتأكد من دلك سوف يستنتج أن الوضع القديم مازال ساريا.و للدي على غير علم بدهاب الحافظ حواز الى غير رجعةفسييلتقي بالرجل بجوار المديرية في كل الأوقات و كأنه يتحين الفرصة للعودة في غياب نزر قليل من الحياء.وللدين لا يعرفون خبايا القطاع فالوزارة عينت مفسدين من الطراز الأول على القطاع بكلميم و أفسدوا بالليل و النهار لمدة عشر سنوات تقريبا و يريد الرأي العام من المدير الحالي أن يصلح ما أفسده هؤلاء.لكن يإمكانه إرجاع الأمور إلى نصابها في حال توفر الإرادة فالوزارة الوصية سلمته مفاتيح القطاع فإن هو نجح فلن يتمن أحد من زحزحته لكن إدا استفحل الأمرفلإعفاء آت لا محالة.وموضوع الموارد البشريةأول المواضيع الشائكة و السهلة في نفس الوقت.فلا يعقل أن يستغرق تدبير ما هو متوفر من الموارد شهر و نصف دون ضبط يدكر.فإن توفرت الإرادة لن يتجاوز الأمر يومان.لكن أن يبقى اليلاميد دون مدرس لمدر شهران و المدرس موجود فهدا منكر لابد من تغييره قبل استنكاره.

في 23 أكتوبر 2018 الساعة 01 : 01

أبلغ عن تعليق غير لائق


14- كاري حنكو في الإجتماعات

مسكين

كل مشاكل التعليم بإقليم كلميم لا يملك حلها إلا موظف وحيد إنه موظف ليس كباقي الموظفين إنه الخبير والمفكر والفيلسوف والحكيم والإطار الكبير والمنظر المبجل الأستاذ والدكتور :عبد الوهاب خيار .

في 23 أكتوبر 2018 الساعة 32 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


15- علامة استفهام

متتبع

المقال يضمر كاتبه سوء نية اذ ما يؤكد ذلك بالنسبة لي كرجل تعليم وحسب فهمي المتواضع فإن تعدد التكليفات كمازعمتم قد يكون هو البنيات التربوية الغير مظبوطة اصلا وقد يكون ذلك منذ البداية وما يكشف ذلك قولكم "تغيير البنيات عدة مرات" فلو كانت البنيات اصلا مفصلة جيدا لما قبلت لاي تعدبل اخر وحسب اعتقادي المسؤول هنا هو مكتب التخطيط بمصلحة الشؤون التربويةوليست الموارداما عن إغراق التلاميذ بالوافدين خارج الاقليم فذلك له جهاته المختصة التي تنسق مع مكتب التخطيط دائما وليس مع مصلحة الموارد البشرية هنا فقط هذه العملية قد تؤثر سلبا على البنيات مالم يتم قيادتهابشكل سليم منذ البداية اما عن كون المسؤول الاول بالاقليم يقف موقف المتفرج ان كان كلامكم صحيحا فهنا تبرز الاستفهامات ويطرح السؤال لماذ؟ اماعن شهادة  (بعض ) المديرين هنا تطرح قضية كتمان السر المهني كواجب وان كان ذلك كذلك ففعلا يصبح مقالكم ذا مغزى لان فال هناك نية لافشال كل شئ ربما لضعف التسيير بدءا من المؤسسة التعليمية الى النيابة
فلم الخلط على مستوى مقالكم ولم الافلاس الصحفي وان يعلم الله في قلوبكم خيرا يؤتكم خيرا

في 24 أكتوبر 2018 الساعة 00 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


16- بل لف او دوران

إلى صاحب التعليق 15

استوقفني التعليق 15 وما جاء فيه،فمن حيث حاول صاحبه نفي الخبر أكده لنا..شكرا صحراء بريس وللقائمين عليها .دمتم سندا لاهل المنطقة ضد الفاسدين في كل المرافق

في 24 أكتوبر 2018 الساعة 57 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



الشاحنات الصهريجية تقطع مسافة 300 كيلو متر من أجل جلب الماء الصالح للشرب

عنابة تحت حصار أمني لتسع ساعات

المواطن الجزائري بين العزّة والكرامة والحسرة والندامة

المعارضة ببوجدور تطلب من وزير الداخلية إيفاد لجنة للتحقيق في خروقات الرئيس عبد العزيز أبا

ساحة الدشيرة وحي الوحدة وبلدية المرسى ..أخطر البؤر السوداء بالعيون ونواحيها

فرنسا مستمرة في دعم مويتانيا لمحاربة القاعدة

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

الحرب على الخمر تنطلق من فاس

الوزير الأول يقر بنهب الرمال وانتشار المقالع العشوائية

العطلة الصيفية تخلق أزمة حادة في وسائل النقل بالعيون

عصبة الصحراء للتايكواند تنظم انشطة بساحة المشور بالعيون

تأخر انطلاق الدراسة بالمؤسسات التعليمية بطاطا

مسؤولو التعليم بالعيون يحكمون على العشرات من التلاميذ بالإعدام المدرسي ويمنعون الآباء من تأسيس جمعية

أزيد من 674 ألف مستفيد من مبادرة "مليون محفظة" بجهة كلميم السمارة

الاحتفال باليوم العالمي للمدرس بالسمارة

وقوع مواجهات عنيفة بين تلاميذ ثانوية محمد الخامس بالعيون

وقوع مواجهات عنيفة بين التلاميذ بمؤسسات العيون وأطر تعليمية تحمل المسؤولية للأمن

تقرير الإعتصام الجهوي للمنسقية الجهوية لأساتذة 03 غشت بجهة كلميم السمارة

إكتشاف أستاذ شبح بثانوية بمحاميد الغزلان أثر غيابه في ظل نقص الاطر على التلاميذ

آباء وأمهات تلاميذ مدرسة الحي الحجري بالعيون يحتجون على غياب أستاذ





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أكثر من 150 منصب شغل بالتكوين المهني

القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

المغرب يهدد بالانسحاب من منافسات “الكان”


لاعبون عرب في نصف نهائي الأبطال وهذه مواعيد المباريات

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

هذ ما جاء في التقرير الأولي للأمم المتحدة، الموجه إلى مجلس الأمن حول الصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
نيجيرية تنجب خمسة توائم بعد 18 عاما من انقطاع الحمل

تعرف على مشروب سحري مهدئ للسعال ومزيل للبلغم

أغلى طلاق بالعالم وصلت قيمته ما يقارب 4 مليار

 
مــن الــمــعــتــقــل

ترحيل ناصر الزفزافي ورفاقه إلى سجون مختلفة قرار أمني سياسي

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

طفيليات العمل النقابي بكلميم

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.