للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         ترحيل نرويجيين من مدينة السمارة             قراءة في وثائق امريكية حول بن لادن             فوز المنتخب المغربي على الطوغو يعزز حظوظه في التأهل للدور الثاني             خطيرة: "عبد الله لحبيب البلال" سنطلق النار في حالة تقدم المغرب متر واحد بمنطقة الكركرات             تسريب وثائق امريكية تهم ملفات مغربية ومنها الملكية والأحزاب والصحراء (روابط)             سيدة تعنف على يد إبنيها ... ودرك سيدي افني يلتزم الصمت             تجميد الشركة الفرنسية للنقل الدولي البحري للحاويات* CMA CGM* نشاطها بالصحراء             الافراج عن اصغر معتقل سياسي مغربي بمدينة العيون             ابتدائية كليميم تدين الشرطيين ب 22 شهر سجن نافذ وغرامة مالية             الكاتب العام لولاية كليميم ينجح في فك اعتصام قبيلة اولاد بوعشرة بقرية تيدالت             تنسيقية ضحايا الاعتقال التعسفي واللمسات الاخيرة للاعتصام المفتوح...             عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة             السجن يهدد 800 مقاول مغربي استفادوا من برنامج "مقاولتي"             من يفتي في مجال المالية التشاركية بالمغرب؟             عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس             أبهذا البرلمان نصل برّ الأمان؟؟؟(1من10)             العيون : اعتقال طفل صحراوي بتهمة خياطة علم جبهة البوليساريو             هل ينصف الملك عائلة تعرضت لنصب والاستيلاء على عقار اشترته شركة مرجان ؟             اللجنة التأديبية بـ”الاستقلال” تستدعي احجيرة وغلاب وبادو             بيان تشخيصي لواقع الصحة بإقليم‎ السمارة             صادم : إفتراس جمل حي بموسم مولاي براهيم بالمغرب            عوانس الجزائر أكثر من عدد سكان5 دول عربية            فضيحة :تورط مدير الديوان الملكي محمد روشدي الشرايبي في صفقات بالملايير            عجائب لم تسمعها من قبل عن فوائد بول وحليب الإبل           
Custom Search

...

أدسنس

 
صوت وصورة

صادم : إفتراس جمل حي بموسم مولاي براهيم بالمغرب


عوانس الجزائر أكثر من عدد سكان5 دول عربية


فضيحة :تورط مدير الديوان الملكي محمد روشدي الشرايبي في صفقات بالملايير


عجائب لم تسمعها من قبل عن فوائد بول وحليب الإبل


إحتجاج عائلة بحي القصبة بمدينة كليميم

 
حديث الفوضى و النظام

صوتوا على الدلاح..!!

 
اقلام حرة

من يفتي في مجال المالية التشاركية بالمغرب؟


أبهذا البرلمان نصل برّ الأمان؟؟؟(1من10)


هل بنكيران حقا شخصية سنة 2016؟ !


الوضع الاقتصادي المزري قد يمهد لعدم الاستقرار في المنطقة


في حضرة الماضي يصعب النسيان


المنتخب الوطني المغربي للأوهام


ترشح المالكي لرئاسة مجلس النواب يخرج الجرذان من جحورها


زعماء العالم ومرض جنون العظمة

 
الصورة لها معنى

استهتار سائقي سيارات الاجرة بمدينة كليميم بقانون السير


السلامة الصحية بمدينة أسا

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

البنوك الاسلامية وانواع الخدمات التي ستقدمها للمغاربة (حوار)

 
قلم رصاص

الحرب الصليبية الجوية

 
بيانات وبلاغات
بيان تشخيصي لواقع الصحة بإقليم‎ السمارة

بيان : جمعية الاولياء م م عقبة بن نافع الفهري بسيدي افني

مرصد الشمال: منع وزارة الداخلية لباس " البرقع " لانتهاك للقانون الدولي لحقوق الإنسان

 
شكايات

شكاية مكونات ومشرفي محو الأمية سيدي افني

 
دوليات
قراءة في وثائق امريكية حول بن لادن

تسريب وثائق امريكية تهم ملفات مغربية ومنها الملكية والأحزاب والصحراء (روابط)

ثمانية أشخاص تعادل ثرواتهم ما تملكه نصف البشرية

الحرس المدني الاسباني يحجز باخرة شحن مغربية تفعيلا لقرار المحكمة الاروبية

 
مختفون

عائلة بودا بالعيون تبحث عن ابنها المختفي في ظروف غامضة ( عثر عليه)


بحث عن رجل مسن مفقود منذ ايام في قرية امتضي جماعة تغجيجت

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

لا حياة لمن تنادي
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 18 أبريل 2011 الساعة 02 : 12


بقلم :

لقد استبشرنا خيرا في الآونة الأخيرة عندما تحركت الجماهير العربية شرقا وغربا بميلاد عهد جديد تُرد فيه كرامة الانسان ، وتُستنشق رائحة الحرية ويُتذوق طعم الكرامة..

فخرج المغاربة في 20 فبراير وما بعدها للتعبير عن طموحاتهم في مغرب جديد ، في مغرب تُحترم فيه الحقوق ويُحكمون بالعدل والمساواة ويُرد الاعتبار فيه الى القضاء النزيه وتقسم ثروة البلاد ومقدراتها بالتساوي بين المواطنين.

وبعدالاعلان من قبل كل  المنظمين ان هذه المسيرات والوقفات ستكون سلمية ، إذا بهم يفاجؤون من بلطجية تعيث في الارض فسادا فتحطم النوافذ وتقتحم المحلات وتدخل البنوك.  وقبل ان يتم التحقيق النزيه والحيادي نجد ان اجهزة الامن قامت باعتقالات واسعة في صفوف الشباب الذين صدرت في حقهم احكاما قضائية قاسية ستحطم مستقبلهم، خاصة الذين لايزالون يتابعون مسيرتهم الدراسية فأي مستقبل لهؤلاء الشباب؟؟..

وما يثير الدهشة أكثر أننا لم نجد جوابا شافيا عن أسباب هذا التخريب ومن كان وراءه ، وخاصة ان بعض المتنفذين في بعض المناطق قاموا بجلب مرتزقة يحرصون منازلهم و''فيلاتهم'' الضخمة وقد قاموا بترويع المتظاهرين ولكن لم تصدر في حقهم أية أحكام قضائية فأي حكم هذا؟؟

 وما زاد الطين بلة ما قامت به أجهزة الامن القمعية في حق الاساتذة المجازين الذين تعرضوا للإيهانات والاعتقالات في الرباط شهر مارس 2011 من طرف أشخاص لا يفرقون بين ''الألف والزرواطة''....حيث تدخلت قوة الذل والعار بشكل عنيف و وحشي لتفريق الأساذة المعتصمين فرحم الله أحمد شوقي الذي قال يوما :

قم للمعلم وفيه التبجيلا        كاد المعلم أن يكون رسولا

فماذا بقي لنا ان نقول أو نفعل بعد هذا الاذلال لرجل التعليم ؟؟     
إنتهى الكلام وانتهت المزايدات رجل التعليم في المغرب مهان.. فلا خير في نظام لا يحترم مربيه ومعلميه..

لقد قلنا في مقال سابق بعنوان '' لا ظلم بعد اليوم'' في إشارة منا إلى فتح عهد جديد، فقد كنا نتوقع قطيعة تامة مع كل الأشكال المخزنية البائدة السابقة ، وقد اتهمنا بعض من القراء من الأصدقاء وغيرهم بالعمالة وبالتملق للأجهزة الامنية  رغم أن هذا الشيء ليس من شيمنا ولا نريد من أحد ان يعطينا شيئا فالرزاق هو الله تعالى وحده.. رغم كل ما ذكرناه في المقال فقد استنتجت أنني كنت متفائلا اكثر من اللازم.. فهاته الأنظمة المخزنية التي تربت على استعباد الناس واحتقارهم تبين بالملموس أنه من الصعب أن تنقلب 180 درجة بين لحظة وأخرى..

ففي علم الاجتماع النفسي يظهر أن اجتثاث ظاهرة ما لا يمكن أن يكون إلا بشئ يقطع مع ماضيه نهائيا بطريقة سريعة ومفاجئة كما وقع مع فرعون وذلك بالغرق وكما وقع مع قارون بالخسف وكما وقع مع بن علي ومبارك بالتنحي النهائي والمفاجئ لهما والتي انتهت الى المحاكمة ونسأل الله تعالى ان ينتهي بهما المطاف الى حبل المشنقة ليكونا عبرة لمن يعتبر...

وفي المغرب البلد الحبيب علينا، لو أردنا القطيعة مع النظام المخزني الذي أذاقنا الويلات والاهانات تلو الاهانت، على المسؤولين الغيورين أن يجتثوا كل الرؤوس التي تندس وراء لوبيات الاقتصاد ولوبيات الفساد. وخاصة رجال المخابرات الذين يفبركون الملفات ويكيلون التهم للأشخاص البريئين...

ولعل أهم رجل على النظام ان يبعده عن الساحة في الوقت الراهن علي  الهمة ، لما يمثله هذا الرجل من مخزنية كاملة ولما تسبب فيه من خروقات واستغلال علاقته بالملك في ممارسات كان ضحيتها العديد من الشرفاء شرقا وغربا. ولعل ميلاد حزبه في وقت قياسي وحصوله على المراتب الاولى في وقت سريع لخير دليل على تنفذه واستغلال منصبه في جر البلاد الى نظام الحزب الواحد..

وقد استغل علاقته بالملك ونفوذه وتحكمه في بعض الاجهزة الامنية التي ما فتئت أن تحقق طموحاته، وذلك بالاعتقالات في صفوف معارضيه، وكيل التهم للآخرين كما وقع للمناضل جامع المعتصم، أو التهديد المباشر وغير المباشر كما حصل في بعض التحالفات في بعض البلديات بالشمال بعد الانتخابات البلدية الاخيرة... ومن هنا يتبين لنا خطورة هذا الرجل على الاستقرار الداخلي وعلى تماسك البنية السياسية للبلاد، فلو أراد المغرب ان يقطع مع فترة تميزت بتجاوزات خطيرة في ميدان حقوق الانسان على النظام أن يبعد هذا الرجل كما أُبعد قبله ادريس البصري وأن ينفى الى بلد آخر أو يقدم للمحاكمة..

  لقد صدر عفو ملكي للافراج عن 190 معتقلا، شمل ما يسمى ب"خلية بلعيرج" و "السلفية الجهادية'' وبعض المعتقلين الصحراويين ... وقد كان هذا العفو بمتابة قطيعة حقيقية مع فترة تميزت بالظلم تخللتها محاكمات جائرة لم تراعي أدنى حقوق المحاكة العادلة من تلفيق للتهم وتزوير للحقائق واصطناع للأدلة الكاذبة كما وقع للمعتقلين السياسيين في "خلية بليرج" الذين لم يكن لهم أدنى صلة بما نسب اليهم وهم الذين أدانو العنف وأدانو التفجيرات في 16 ماي وقد خرجوا في المظاهرات المنددة لها . وهذه التفجيرات التي كانت من صنع المخابرات والتي كان هدفها تصفية بعض الرموز السياسية تمهيدا للحزب الواحد الذي كان يُعد له من قبل علي الهمة : فمن وراء أحداث 16 ماي الاليمة يا ترى ؟ ومن المستفيد منها يا عاقل؟؟

كما أن أغلب الذين تم الافراج عنهم فيما يسمى بالسلفية الجهادية هم عدة أشخاص قضوا ثمان سنوات في السجن ظلما وعدوانا في ظروف لم تتسم بالمحاكمة العادلة والتي شابها عدة تجاوزات، وقد كانوا ضحية لما يسمى بقانون الارهاب الجائر الذي يماثل ما أصدره فرعون بقتل أبناء بني اسرائيل.. وقد جاء على لسان بعض المعتقلين أن أغلبهم لم تبقى من مدة سجنهم إلا بضعة أشهر.. وقد ذكر الشاهد الذي بُث تسجيله على اليوتيب أن الافراج شمل 96 شخصا من بينهم 94 شخصا لم تبق الا بضعة أشهر على اكتمال مدة حبسهم الجائر سلفا..وان البقية الذين صدرت في حقهم تخفيفات من المدة الحبسية ما زالو يقبعون في السجن وانهم بريؤون براءة الذئب من دم يوسف عليه السلام.. وان هذا الافراج جاء لذر الرماد ولامتصاص غضب الشارع.  وهذا هو الرابط لهذا الشاهد  :

http://www.youtube.com/watch?v=kaO9of4Vlpk&feature=player_embedded#at=61

ولو أردنا ان نصارح أنفسنا ، فعلى السلطات المعنية ان تطلق جميع المعتقلين السياسيين بدون شرط ولا قيد وأن تباشر في التحقيق مع المتورطين الحقيقيين وراء اعتقالهم والزج بهم في السجون من قبل ان تنقلب الأمور رأسا على عقب .....

وما يريده شباب المغرب الأحرار هو تطهير البلاد من العائلات التي تحكمت في المغرب منذ الاستعمار واستغلت نفوذها الاقتصادي وعلاقاتها بفرنسا ومع اليهود في السيطرة على كل مقدرات البلاد، فعاتث في البلاد فسادا وإفسادا دون رقيب ولا حسيب ، وكذا محاكمة كل أباطرة الفساد من المرتشين والمستغلين لمناصبهم أو تقربهم من الملك..

وقد دعا أغلب الشباب المغربي الى محاكمة منير الماجدي مدير الكتابة الخاصة للملك محمد السادس ، رئيس مهرجان"موازين"، ورئيس "جمعية مغرب الثقافات"، والذي أصر على تنظيم المهزلة الكبرى ''موازين'' أو كما يقال : "آش خصك يا عريان موازين أمولاي" وكأن الشعب المغربي يعيش في رغد وبحبوحة لا ينقصه شيء سوى المهرجانات التي تصرف فيها الملايين فيما لا فائدة له والتي تصرف على المغنين الاجانب وعلى الشواذ ، وإذا تحرك بعض المعطلين يطالبون بالتوظيف أو ما يسد رمقهم جوبهوا بالاعراض وباللامبالاة وأن الظروف الاقتصادية لا تسمح بتغطية متطلبات كل الناس..؟؟؟

إن تحرك المواطن العربي ليس احتجاجا في حد ذاته ، بل هو وعي حقيقي لما آلت إليه الأوضاع العربية والاسلامية في ظل تحكم طائفة من المرتشين والفاسدين الذين امتطوا صهوة الحكم لمدة نصف قرن أو أكثر فلم يجلبوا سوى العار والذل للبلاد التي جوعوا أهلها وأذلوا علمائها وأفقروا شبابها حتى عاد الشخص لا يستأمن على مستقبله فتراه ينتحر كردة فعل على ما يلاقيه من ذل واحتقار واهانات... فهذا التحرك يكاد يكون واجبا شرعيا خاصة عندما يتعرض الفرد للظلم فمن واجبه أن يدفع هذا الظلم عن نفسه، فما بالك إن كان الظلم يعم المجتمع والامة كلها...

لقد تمعنا جيدا في الاصلاحات المعلن عنها وعن الواقع المعاش، فوجدنا أنه لاشيء قد تغير. فالرشوة هي الرشوة، والمحسوبية هي المحسوبية ، والنيل من كرامة الانسان واحتقاره من طرف أجهزة الأمن ومن يقوم مقامهم او يسبح في تيارهم، والحلول المخزنية القمعية الجاهزة لا تفرق بين دكتور ولا استاذ ولا جامعي ولا معطل ولا إمرأة ولا شيخ ... والفقر والجوع والبطالة في تزايد ، والمتنفذين والمفسدين لا احد قَدَ مضاجعهم فتراهم يعيثون في الأرض فسادا ويتجولون ويمرحون ويخططون في مشارعهم الخاصة ولا أحد سألهم من أين لكم هذا ؟؟؟

لقد أسمعت لو ناديت حيا  *** فلا حياة لمن تنادي

أكتب هذه السطور بعد ما حصل لي اليوم الأحد 17 أبريل 2011 مع رجل أمن. فعندما كنت أقود دراجتي النارية المتواضعة عند المقاطعة الحضرية الأولى بكلميم بالقرب من سينما الخيمة. إذا بي يستوقفني رجل أمن طالبا مني الأوراق فأعطيته الأوراق كاملة لم يكن ينقصها شيئ،- وقد كنت أعرف الخطأ الذي وقعت فيه وهو عدم إرتدائي للخوذة الواقية- لكن بطريقة صبيانية واحتقارية إذا برجل الأمن المذكور يذهب بعيدا آخذا الأوراق معه، تاركا إياي أقف في الشمس أنتظر كالأحمق . ظانا منه أنني سأتبعه مثل الكلب، ولكن هيهات له ذلك فزمن العبودية وتنكيس الرؤوس قد ولى إلى غير رجعة.. وقبل أن تعاد لي الأوراق من طرف أحد الأصدقاء الذي تدخل دون أن أطلب منه ذلك مشكورا، إذا بي أتذكر في هاته اللحظات كل السيناريوهات التي مرت منذ ان أحرق البوعزيزي نفسه إلى محاكمة مبارك وأحاول ان أجد للسؤال إجابة : هل فعلا المغرب ليس تونس وليس مصر؟؟ هل لازال رجال الأمن ومن يقف وراءهم يعتقدون أننا عبيدا عندهم؟؟ أم أننا مواطنون من الدرجة السفلى في هرم المجتمع؟؟؟...أم أنني في حلم؟؟؟

لقد كان على رجل الأمن المسكين الذي تعود إذلال الناس، أن يبين لي المخالفة بكل إحترام وأنا مستعد لدفع ثمنها دون تردد ولكن بكرامة ورأس مرفوع.. وأطالب في نفس الوقت من المسؤولين  أن يحاسبوا هذا الشخص على هاته الاهانة المقصودة فهم يعرفون من كان يناوب هناك في هذا اليوم صباحا..

لم يفقه هذا الرجل المسكين- رجل الأمن- الدرس جيدا، فلا يوجد أحد في العالم أكثر ديكتاتورية من مبارك وبن علي ، فأين هما الآن؟؟؟؟؟؟؟ ألم يكن المواطن المحقور والمذلول سببا في تنحيهما وإذلالهما بطريقة لم يكونا يتوقعانها...؟؟

عندها ادركت جيدا معنى البيت الشعري:

لقد أسمعت لو ناديت حيا  *** فلا حياة لمن تنادي

وقوله تعالى :'' وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيرًا مِنَ الْجِنِّ وَالإِنسِ لَهُمْ قُلُوبٌ لا يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لا يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لا يَسْمَعُونَ بِهَا أُوْلَئِكَ كَالأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُوْلَئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ''



2229

8






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- افضحوهم

علي بنصالح

احسنت اخي محمد والله لقد رويت غليلنا وشفيت عليلنا بارك الله فيك

في 18 أبريل 2011 الساعة 29 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- تعلق

أســـريــــري

بداية أتقدم بجزيل الشكر للأستاذ على مقاله الجميل أسلوبا ومضمونا وهذا ما عهدناه فيه كقراء لهذا المنبر الإعلامي ولو أن لنا عليه من المؤاخدات ما لا يحصى . الحمد لله أن الشرطي أعادك من الحلم الى الواقع المعاش والمهين رعم انني أأخذ عليك مخالفة القانون لأنك لم تنس ياأستاذ بناء على ما أوردت ارتداء الخودة بل تعمدت ذلك أي مخالفة القانون تم لماذا لم تدفع غرامة ذلك وسمحت لصديقك أن يتوسط لك وتذهب الى سبيلك .. ألا تسمي هذا السلوك محسوبية و زبونية وتهرب من اداء الغرامة قبل ان تتهم الشرطي بالإدلال ... حقيقة حكايتك تعكس علاقة الحاكم بالمحكوم ببلدنا الحبيب أنسيت ان رجال الشرطة ذووا المستوى البكالوري استفادوا من زيادة ألفين درهم شهريا لتفوق أجرتهم أجرة من درسوهم من الإبتدائي الى الإعدادي تم الثانوي من أساتذه الأمر يا أخي تقاس ماديا بالله عليك أين تصل دراجتك وخودتها بما حدت لعميد الشرطة جلماد الدي كوفئ على تفانيه في عمله وحجز ألاف الأطنان من المخدرات بالناظور و ذكر أسماء المتورطين فيها من الوزراء والجنرالات بالزج به في السجن وهو الأن مضرب عن الطعام بالرغم من تزايد احتجاجات طلابه لأنه دكتور جامعي وزملاءه الدكاترة الدين يشهدون له بالنزاهة مطالبين بإعادة محاكمته وكشف المتورطين في تلفيق التهمة له وليس باطلاق صراحه ... ما رأيك في الفراع الذي اختلس 116 مليار من ميزالية التعاضدية وحكم عليه بغرامة لا تفوق مليون سنتيم ...أليس هذا مضحكا . تم يا أستاذ أين نحن من المصريين الذين يحاكمون الأن رئيسهم وأمتالك أنت لم يجرءوا حتى على ذكر اسم عبد الوهاب بلفقيه رئيس بلدية كلميم .. يا أخي نحن بحاجة الى قضاء مستقل و نزيه قبل أن نلجأ إلى المحاسبة أو غيرها .ما لم يكن هناك قضاء فلا حديت عن اي تغيير او اصلاح.. والســـلام

في 18 أبريل 2011 الساعة 45 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- لم يتغير شيء

أستاذ

مقال أفضل من سابقيه...لكن لدي ملاحظتين أساسيتين حبذا لو أخذت بهما الأولى هو مراجعة النص من بعض الأخطاء الإملائية قبل إدراجه في الموقع لأنك أستاذ ومن العيب جدا أن يتضمن مقالك اخطاء مع علمي المسبق بأن الأخطاء نتيجة السرعة في الرقن...ملاحظتي الثانية في التوثيق حيث عند ذكر مقولة أو بيت شعري يلزمك ذكر صاحبها وبالخصوص عند استشهادك بآيات الذكر الحكيم فذكر السورة والآية مهم جدا ..ودمت على محبة

في 18 أبريل 2011 الساعة 54 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- توضيح

محمد خطاب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
بارك الله في إخوتي الأفاضل الذين ساهموا في إغناء هذا النقاش وحياك الله أخي الكريم بن صالح..
بداية بالنسبة للأخطاء الاملائية فإن السبب هو سرعة الكتابة حيث أنني كتبت الموضوع يوم الاحد حوالي الساعة 11 ليلا ولم أقم بمراجعته وهذه السرعة بادية كذلك في عدم ترابط الافكار فاعتذر لكل القراء اللأفاضل. و سآخذ برأيك اخي الكريم صاحب التعليق رقم3.
اما بالنسبة للبيت الشعري فهو للشاعر عمرو بن معدي كرب بن ربيعة الزبيدي،وهذه بعض الابيات التي تتضمن البيت المذكور :
ألا غدرت بنو أعلى قديما
وأنعم إنها ودق المزاد
ومن يشرب بماء العبل يغدر
على ما كان من حمى وراد
وكنتم أعبدا أولاد غيل
بني آمرن على الفساد
لقد أسمعت لو ناديت حيا
ولكن لا حياة لمن تنادي
ولو نار نفخت بها أضاءت
ولكن أنت تنفخ في رماد
أما الآية الكريمةفهي الأية رقم 179 من سورة الأعراف.
أما بالنسبة للأخ الكريم صاحب التعليق رقم 2 فالبنسبة للغرامة فقد قلت انني مستعد لدفعها ولكن الشرطي قد ذهب بعيدا وانا لن أتبعه مثل الكلب ،أما الصديق المتدخل فلم أطلب منه ذلك وقد كنت في عجلة من أمري آنذاك فلم يكن بوسعي عمل شيء لذى تركت الأمر على ما هو عليه..
أما بالنسبة لعبد الوهاب بلفقيه فأنا أسمع عنه الكثير من التجاوزات والاختلاسات والاختلالات ولكنني لا أملك الدليل وقد طالب في موقع سابق من الذين يملكون الدليل على هذه الاختلاسات وأقصد الدليل المادي والملموس عندها سيكون لكل حادث حديث.. واظن أن هناك مبادرة للشباب ستفضح كل المفسدين في كلميم ونواحيها مستقبلا إن شاء الله وما علينا إلا ان نشجعهم ...
بارك الله فيكم وجعلكم في خدمة بلدنا الحبيب وأسأله تعالى أن يولي أمورنا خيارنا وأن يبعد عنا كل المفسدين والظالمين..

في 19 أبريل 2011 الساعة 57 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- كيف تنشدون التغييرونحن عبيدآ للشواد

yahiya

أخي الكريم كاتب المقال أحييك تحية مباركة من عند الله خالصة،وأشكرك على هذا المقال الذي ذكرت فيه العلل والأ سباب وكنت موفقاَ الى حداً ما ،وكنت شجاعاً فنعم الرجل و بارك الله فيك.
أما ما أريد أن أظيف هو كلأتي إستناداً الى جرائد و مجلات عالمية تحدث في الموضوع مراراً بأن النظام الذي يحكم في المغرب هو مجموعة شواذ جنسياً.أعوذ بلله،فكيف أخي تريد أن يعدل في الرجال ،مستحيل أخي.

في 23 أبريل 2011 الساعة 58 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- التعليقات الخاوية

استاد بالقدس_5é francais

اتاسف لبعض التعليقات الفارغة كصاحب التعليق 2 اود ان اشير اخي العزيز اننا في هدا المنبر نناقش الافكار و لسنا بحاجة الى ملاحظاتك الخاوية انصحك الابتعاد عن هدا المنبر المحترم و اترك انت و امثالك المكان لاصحاب العقول لكي نستفيد منهم.تحية للاخ محمد خطاب على مجهوداتك .

في 23 أبريل 2011 الساعة 29 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- رائع ولكن

حسن حيداك

شكرا أخي الكريم على مقالك هذا فهو رائع جدا وأتمنى أن يتجاوب معك الكثير من القراء لكن أنت وعبيدأعبيد ومصطفى الطالب ينبغي مراعاة الإختصار لأن الصواب دائما في الإختصار فأنتم أصحاب في هذا المنبر الجميل وفي هذه الحديقة التواصلية الجميلة وفقكم الله

في 24 أبريل 2011 الساعة 36 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- اساتدة وعملاء

احمد ولد بوه

كان علئ الاساتدة المغاربة المتظاهرون بالرباط و المطالبون بالدماج في السلم 10 كان عليهم اولا التضامن مع زملائهم الموظفين الصحراويين الممنوعين من متابعة دراسة الجامعية المعتصمون بالرباط كلهم سجلو بالجامعات لانهم عملاء او بالمحسوبية و الزبونية و الرشوة ليسو منا ضلين و لا يستحقون ان يطلق عليهم متقفين الزيادات المالية التي يطالبون بها ليست الا من خيرات الصحراء المسكينة التي لو استطاعت ان تنطق لرفضت ان يستفيد الغرباء من خيراتها

في 24 أبريل 2011 الساعة 58 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



الشاحنات الصهريجية تقطع مسافة 300 كيلو متر من أجل جلب الماء الصالح للشرب

حوار مع مدرب فريق النادي البلدي لكرة القدم النسوية بالعيون

هل يمثل فريق "شباب المسيرة" الصحراويين؟

معتقل جزائري سابق في غوانتنامو يؤكد ان الامريكيين أجبروا معتقلين عربا على إظهار عوراتهم وملامسة أجسا

محمد لمين الراكب رئيس جمعية ثيرس للوحدة والتنمية

السيول تهدد موريتانيا بالغرق

التحرش الجنسي في ليالي رمضان

روس غياب الارادة السياسية لدى المغرب ويتهمه بالتشدد حول ملف الصحراء

الحدود الجزائرية المغربية مفتوحة أمام الهجرة السرية ومافيات التهريب وموصدة أمام مواطني البلدين

ما هذا التجاهل لأنشطة النقابةالمستقلةللصحافيين المغاربة ياقنواتنا التلفزية الوطنية ..؟

ما هذا التجاهل لأنشطة النقابةالمستقلةللصحافيين المغاربة ياقنواتنا التلفزية الوطنية ..؟

مؤسسات بجماعة تغجيجت مهددة بالانهيار وأخرى مغلقة في وجه الساكنة..؟؟!!

الصحراويون يرفعون شعار جميعا من أجل "العزة والكرامة"

مشاهد فضيحة"خليفة قائد المقاطعة الخامسة" من داخل عمالة إقليم كلميم

المجازون والتقنيون الصحراويون يهددون بتنظيم مسيرة احتجاجية بشوارع العيون

على هامش المناداة بالإصلاح هل من آذان صاغية ..؟!

معتصمات كليميم اضرابات عن الطعام وتجاهل من قبل السلطات

واقع قطاع الصحة بكلميم رسالة لمن يهمها الامر..

لا حياة لمن تنادي

مواطن صحراوي بالعيون يطالب بإنصافه أو حرق ذاته





 
أدسنس

 
بكل وضوح

سقوط موريتانيا في فخ الجزائر

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

جوعنا وجوعهم..أكلنا وأكلهم

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
لأنابيك سكيلز: توظيف 26 منصب في عدة مجالات وتخصصات مختلفة بدولة كندا

وزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك: 330 منصب شاغر

المندوبية السامية للتخطيط: مباراة توظيف 30 مهندسا للدولة من الدرجة الأولى

قطاع الماء: مباراة توظيف 10 تقنيي جودة الماء. الترشيح قبل 09 يناير 2017

المحافظة العقارية: شفوي مباراة توظيف 220 إطار و50 عون إشراف في عدة تخصصات

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  أباطرة الفساد بالصحراء

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

إلغاء مجانية التعليم ،الحكومة تدق آخر مسمار في نعش تعليم أبناء الفقراء

 
رياضة

فوز المنتخب المغربي على الطوغو يعزز حظوظه في التأهل للدور الثاني


اتحاد شباب سيدي افني لكرة القدم يحتج على التحكيم و يتهم الحكم المساعد بالانحياز

 
جمعيات
تقرير عن اشغال الجمع العام العادي لجمعية الديب للتنمية والتعاون بفرنسا

مؤسسة معارك تكل التاهلية تخلد ذكرى تقديم وثيقة 11 يناير المطالبة بالاستقلال

تاسيس جمعية مهرجان الواحة والبادية بقصر ايت مسعود تغمرت‎

 
ملف الصحراء

خطيرة: "عبد الله لحبيب البلال" سنطلق النار في حالة تقدم المغرب متر واحد بمنطقة الكركرات

 
نداء انساني

طلب مساعدة لشاب يعاني من الفشل الكلوي

 
مختارات
فرقعة الأصابع ..اضرارها

سرطان الشرج في تنامي في 13 دولة من أصل 18

ترجمة للكتاب الامريكي : إعترافات قاتل اقتصادي

 
مــن الــمــعــتــقــل

الافراج عن اصغر معتقل سياسي مغربي بمدينة العيون

 
الوفــيــات

تعزية في وفاة الخالة الزهرة

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.