للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         شبح حرب ‘‘تأشيرات‘‘ بين موريتانيا والمغرب يلوح في الافق             أعضاء مجلس جماعة افركط يشتكون الرئيس لوالي الجهة بسبب             تعرف على المشروب الأكثر فائدة للإنسان             خبراء يحذرون الحكومة الجزائرية من اتساع رقعة الغضب الشعبي بسبب             مباراة لولوج مصالح الجمارك             انتهت محنة أستاذ خريبكة سلميا بعد تنازل اسرة التلميذة             القائمون على مدينة الداخلة يدخلون التاريخ.             عزيز طومزين يكتب: الانتخابات المبكرة هي الحل الأفضل لأزمة جهة كليميم واد نون             كيفية العناية بنظافة الفم والاسنان خلال الصيام؟             سلطة القبيلة بين الاضمحلال والقسرية             الكشف عن اعضاء اللجنة المكلفة بتسيير جهة كليميم وادنون(اسماء)             رجال الشرطة القضائية يلقون القبض على "الفريك" الذي روع ساكنة الداخلة             إطلاق سراح كل الطلبة الأمازيغ الموقوفين على خلفية مقتل الطالب بدري عبد الرحيم             تعيين الإطار يوسف امخروك على رأس المكتب الوطني للكهرباء بجهة كليميم وادنون             بالتزامن مع وقف مجلس جهة كليميم،مجلس المستشارين يعقد ندوة بالداخلة لمناقشة التنمية بالصحراء             حالة انسانية صعبة من العيون تناشد اصحاب القلوب الرحيمة             العثور على جثة مسنة نواحي السمارة             الحموشي يحقق في خروقات تزوير شواهد لولوج سلك الشرطة             بعد ابتلاع اعيان الصحراء لألسنتهم ،الباحث الأمازيغي الدغرني يدخل على قضية الطالب المقتول             بلاغ حزب العدالة والتنمية حول قرار توقيف مجلس جهة كليميم وادنون             كليميم:وقفة احتجاجية بكليميم تنديدا بمقتل طالب جامعي باكادير            قوات الشرطة المغربية الخاصة تستعرض مهاراتها العالية في فنون الحرب بالعيون            نزيه الاحدب يسخر من قطع المغرب لعلاقاتها بإيران بسبب حزب الله(فوق السلطة)            رجل يهدد بالانتحار من فوق ميناء الطرفاية بسبب طرده تعسفيا من العمل            جانب من احتجاجات متقاعدي الجيش والقوات المساعدة بكليميم            لحظة تدخل الشرطة على عناصر من الصم والبكم قيدوا أنفسهم بسلاسل حديدية           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

كليميم:وقفة احتجاجية بكليميم تنديدا بمقتل طالب جامعي باكادير


قوات الشرطة المغربية الخاصة تستعرض مهاراتها العالية في فنون الحرب بالعيون


نزيه الاحدب يسخر من قطع المغرب لعلاقاتها بإيران بسبب حزب الله(فوق السلطة)


رجل يهدد بالانتحار من فوق ميناء الطرفاية بسبب طرده تعسفيا من العمل


جانب من احتجاجات متقاعدي الجيش والقوات المساعدة بكليميم

 
اقلام حرة

سلطة القبيلة بين الاضمحلال والقسرية


بين الوزير ومواطن الزنقة، قراءة في تصريح الوزير يتيم حول موضوع المقاطعة


عذرا غزة.. فسيوف العرب حطب.. وخيولهم خشب!


العزة لا تسقط،ولا تباع بثمن


كلميم وادنون : ليس في المجال ما يستحق الاهتمام.


المقاطعة سلاح الفقراء


نفحات بوح زاكوري.(الجزء 3 و4)


الدوباج المدرسي .. ودوامة الشحن والتفريغ

 
الصورة لها معنى

مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975


كليميم:لكراب صالح رحمه الله

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلاغ حزب العدالة والتنمية حول قرار توقيف مجلس جهة كليميم وادنون

بلاغ حزب التجمع الوطني للأحرار حول توقيف مجلس جهة كليميم وادنون

بيان استنكاري ائتلاف اليسار بكليميم بعد منع السلطة لندوة سياسية

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
شبح حرب ‘‘تأشيرات‘‘ بين موريتانيا والمغرب يلوح في الافق

خبراء يحذرون الحكومة الجزائرية من اتساع رقعة الغضب الشعبي بسبب

تصعيد جديد..جبهة بوليساريو تحيي ذكرى قيامها والمغرب يندد،ودعوات لضبط النفس

السفير المغربي الجديد بموريتانيا يقدم أوراق اعتماده

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

المقاطعة سلاح الفقراء
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 09 ماي 2018 الساعة 07 : 18


بقلم:رشيد أخريبيش

 

إذا كان من بصيص أمل للتّصدّي للفساد في هذه البلاد وإعلان الحرب على المفسدين، فهو معقود على أبناء الشّعب الذين يبحثون يوما بعد يوم عن طرق جديدة يمكن من خلالها القضاء على الفساد الذي أنهك البلاد والعباد.

انخرط الشّعب المغربي في حملة  المقاطعة بعد أن اكتوى بنار الأسعار، فسارع أصحاب التّعويضات الخيالية لاتّهامه، وحاولوا إقناعه بأنّ الدعوة مسيّسة وأنّ وراءها أيادِ خفيّة في خطوة للتّشويش  على حملة المقاطعة التي نبعت من معاناة الشّعب.

مقاطعة المنتوجات في المغرب وإن كان البعض يُبخّس من دورها ،وإن كان البعض يعتقد أنّها ضرب للاقتصاد الوطني، فإنّها هي السلاح الوحيد الذي أصبح في يد الشّعب لمواجهة شركات الجشع التي رفعت الأسعار إلى حد غير معقول أمام أنظار حكومة لا تُجيد سوى لغة الصّمت .

 أكثر من ستين عاما من استغلال ثروات البلاد، لم تدفعهم للتّفكير في أحوال الشّعب المقهور، ولم تدفعهم لمراجعة أسعار منتوجاتهم ،لكن عندما تكلّم الشّعب عن المقاطعة ،خرج أصحاب التعويضات الخيالية من مكاتبهم المكيفة بعد أن مسّتهم الضّراء، وبعد أن باتت مصالحهم في خطر، فناشدوا الشّعب ونبهوه بخطورة ما أقدم عليه، بل بعضهم ذهب بعيدا في حربه على الشّعب  فربط مقاطعة المنتوجات  بالخيّانة ووصف المُقاطعين بالقطيع، كلّ ذلك من أجل دفع الشّعب للتّراجع عن الخطوة التي أربكت حساباتهم وبعثرت أوراقهم.

الخيّانة في وطننا أصبحت فزّاعة يستعملونها كلّما استيقظ الشّعب وكلما طالب بحقوقه المشروعة.

ولمن أراد أن يفهم كيف ذلك، لا بد أن نعود به إلى الوراء ولو قليلاً وبالضبط عند احتجاجات الرّيف التي خرج فيها أبناء الريف سلميّا للتّعبير عن غضبهم من سيّاسات التّهميش التي طالتهم لعقود من الزّمن،فأقاموا الدُّنيا ولم يُقعدوها، فعسكروا الرّيف واعتقلوا العشرات من أبنائه واتّهموهم بخيّانة الوطن ،وما هي إلا أشهر حتّى خرجت جرادة عن بكرة أبيها، مُندّدةً بأوضاعها المزرية فسخّروا إعلامهم للترويج لرواية  الخيّانة، و نفس الشيء يحدث مع المغاربة الذين انخرطوا في حملة المقاطعة.

للأسف في بلادنا كلّ الطُرق الاحتجاجية تُؤدّي إلى الخيَّانة، ماعدا الصّبر على ظُلم شركاتهم التي تمتصّ عروقنا فهو القادر على أن يُدخل المغاربة إلى الوطنيّة من بابها الواسع، أمّا من يصرخ في وجه الفساد فغالباً ما ينزعون  عنه ثوب الوطنية وكذلك حبّ الوطن. 

إزاء عجز الحكومة عن الاستجابة لأصوات الشّعب،وأمام فوضى الأسعار التي وصلت إلى حدّ لا يُطاق، من الطبيعي أن يتمرّد الشّعب  على هذه الشّركات، ومن الطبيعي أن نرى الطّبقات الفقيرة تُعلن الحرب على لوبيات الفساد عبر حملة المقاطعة، فهذا أضعف الإيمان.

لا نعرف حقيقةً ما هو المنطق الذي يُفكّر به هؤلاء ؟الاحتجاج في الشوارع خيّانة وإثم كبير ،وربما قد يخدم أجندات أعداء من يريدون بالوطن سوءاً، والاحتجاج عبر شبكات التواصل الاجتماعي هو الآخر خيانة.

لا أحد يستطيع  أن يُنكر أنّ الأسعار أرهقت كاهل المواطن المغربي،وخطوة المقاطعة خطوة منطقية ولا نرى فيها أيّ تهور أو صبيانية أو خدمة لجهة معينة كما يُروج بعض من يحاولون  الحفاظ على مصالح أبنائهم.

حتّى لو افترضنا أنّ هذه الحملة مسيّسة وأنّ وراءها من يريدون تصفيّة حسابات سيّاسية بغض النظر عن كل ذلك فإنّ المغربي الذي رفع شعار المقاطعة يعي جيدا أنّ ذلك يصُبّ في مصلحته، كما يعي أنّ الأسعار قد وصلت إلى حد لا يطاق، وتجاوزت قدرته الشرائية لذلك انخرط فيها بقوة دون الاهتمام بما يقال حولها.

حملة المُقاطعة سلوك حضاري ودرس جديد لكل من كان يعتقد أنّ المغاربة أغبياء، وأنّه قادر على استعبادهم إلى أجل غير مسمى، وهي سلاح سلمي اختاره الشّعب للتّعبير عن رفضه لجشع الشركات بدل الخروج إلى الشارع، وبالتّالي تجنّب السُقوط في مُشاحنات بينه وبين الدولة ،وهذا أفضل ما حصل ولأوّل مرة في المغرب.

الشّعب كان في قمة الذكاء هذه المرّة ،لم يفضل أن يعيد سيناريو المواجهات في الشارع، بل فضل البقاء في منزله ومقاطعة المنتوجات، وبذلك بدل أن يُحَاصر في الشوارع حَاصَرَ شركات الجشع وكبّدها خسائر فادحة في وقت قصير .

الشّعب فهم اللّعبة جيّداً، وراح يُفكّر في طرق جديدة ربّما أنجع من سابقاتها من أجل التخلّص من الاستبداد ،وأظنّ أن من  يُسيّرون شؤون البلاد يُدركون هذه الحقيقة. 

فإذا كانت الدّولة على الدّوام تعتقد أنّ الشّعب المغربي لا يمكن أن يفكّر خارج منطقها الذي يفرض عليه أن يرى ويصمت ،  فإنّ حملة المقاطعة هذه ستفرض عليها التفكير في إعادة ترتيب أوراقها من جديد.

من يُشكّك الآن في حملة المقاطعة ،ومن يُلبسها ثوب التآمر أو الخيانة لكونها اقتصرت على ثلاث شركات ولم تشمل جميع الشركات لا بد أن يفهم أن 

المُقاطعة كخطوة أوّليه، لا يمكن أن تشمل جميع المنتوجات وإن كُنّا نعتقد أنّها تحتاج إلى المقاطعة،فالمقاطعة الشّاملة لا يمكن أن تؤدّي إلاّ إلى حصار الشّعب نفسه بنفسه، وهذا ما لا نريد .

بالرغم من حملات التّبخيس التي تتعرّض لها الحملة من طرف بعض وسائل الإعلام التي تحاول أن تُقلّل من قوة المقاطعة، إلاّ أنّ الواقع يُظهر بما لا يدع مجالاً للشّك أنّها حقّقت بعض أهدافها، وإلاّ لما خرجوا مذعورين، يُحاولون إقناع الشّعب بالتّراجع عن المقاطعة .

الحملة أربكت أوراقهم وزلزلت عُروش الأباطرة الذين يَقتاتون على أحزان الشّعب، كما كشفت عن إمكانية المواجهة عبر الوسائل الاقتصادية والابتعاد ما أمكن عن الوسائل التّقليدية التي أظهرت الأيّام أنّها لم تجد نفعاً. 

صحيح أنّ المُقاطعة اختيار لا يمكن لأحد أن يفرضها على الآخر كُرهاً، كما لا يمكن لأيّ كان أن يُخوّن الآخر لمجرد انخراطه في هذه الحملة الحضارية .

دعوا عنكم الصّراعات ،من شاء فليُقاطع، ومن شاء فليُمانع فالمقاطعة اختيار. 

دعوا عنكم البحث عمّن أطلق حملة المقاطعة على شبكات التواصل الاجتماعي، اتركوا ذلك للأجهزة الأمنية، فهيّ المُؤهلة لفعل ذلك ،لا تنشغلوا بمن كان وراءها المهم من كل ذلك أنّ المقاطعة قد نجحت.

على الأقل يجب أن نعترف أنّ المقاطعة حقّقت نجاحاً كبيراً أرهبت الكثير ممن اعتادوا سرقة أموال البسطاء، من الذين لا يريدون النزول من أبراجهم العاجية لسماع صوت  الشّعب ، لكن الحقيقة تُقال فالمُقاطعة أظهرت طينة هؤلاء الذين استعبدونا بشركاتهم، لمجرد إعلان الشّعب عن الحملة وهذا من حسنات المقاطعة .



3402

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



اللائحة الكاملة لغضبات الملك الاخيرة

الوالي محمد جلموس يحبط محاولة بيع مقر المقاطعة الحضرية 14 بالعيون

بوكا محمد في ذمة الله بعد الاصابة المميتة التي تعرض لها على مستوى الرأس

قائد المقاطعة الحضرية الثانية بالعيون خارج التغطية

السيول تهدد موريتانيا بالغرق

مواطن يشكو من تجاوزات حصلت بعملية قرعة الحج بالعيون

بلد غريب

انتشار ظاهرة الذبيحة السرية بالعيون يكشف تواطؤ السلطات المحلية

اعتقال موظف بقسم الجماعات المحلية بولاية العيون يتزعم شبكة لتزوير أختام الولاة والعمال ويستغلها في ت

إحتجاجات بحي ميري إقليم كلميم تخلف إصابة ضابط شرطة

قراءة في الصحف المغربية الصادرة اليوم

المقاطعة سلاح الفقراء





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: الانتخابات المبكرة هي الحل الأفضل لأزمة جهة كليميم واد نون

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

مكتب الصرف: جدول المناصب المالية المخصصة للتوظيف بمكتب الصرف برسم سنة 2017

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

تصنيف المنتخبات العربية لكرة القدم عالميا،تونس أولا والمغرب ثانيا ومصر ثالثا


إنجاز لوادنون:باب الصحراء لكرة اليد إناث تتأهل إلى نهائي كاس العرش

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

حالة انسانية صعبة من العيون تناشد اصحاب القلوب الرحيمة

 
مختارات
تعرف على المشروب الأكثر فائدة للإنسان

كيفية العناية بنظافة الفم والاسنان خلال الصيام؟

فوائد قيام الليل في رمضان

 
مــن الــمــعــتــقــل

حياة المدافع الصحراوي عن حقوق الإنسان عبد الخالق المرخي في خطر

 
الوفــيــات

تعزية في وفاة والدة الفاعل الجمعوي حسن بشار

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

ميزة جديدة في واتساب

هاتف سامسونج s8 مميزاته و عيوبه

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.