للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         الة حصاد تحول فلاح الى اشلاء بسيدي إفني             صحراء بريس تتعرض إلى هجمات إلكترونية يومية لمنعها من الظهور             العرب واللعب مع إيران             الجزيرة تفصل طاقم مكتبها في نواكشوط بعد تورطه في فضيحة             دراسة حسابية لعلماء الرياضيات تحدد الفائز بكأس العالم 2018             مارادونا يأمل في أن تفوز الأرجنتين على كرواتيا للاستمرار في المونديال             في أول خروج لمسؤول حكومي منذ انطلاق المقاطعة.. أوجار يدعو للتعامل مع الحملة الشعبية بطريقة جديدة             الجمعية الصحراوية للدفاع عن حقوق الإنسان تصدر بيان حول مقتل شاب بتندوف             احتجاجات بمخيمات تندوف بسبب مقتل شاب على يد عناصر من البوليساريو(فيديو)             موقع القصر من المقاطعة وسيناريوهات “الزلزال الملكي”             بالفيديو.. إصطدام ست سيارات بشكل متتالي بالداخلة يخلف مجموعة من الإصابات             تذكير:اضافة 60 دقيقة مجددا الى التوقيت القانوني بالمغرب فجر غد الأحد             موريتانيّات يحتفلن بالطلاق             انتحار سيدة من الطابق الثاني بكليميم             جدولة تفصيلية لمباريات كأس العالم 2018 بروسيا             بوتين:نرفض الدعوات لمنع الروسيات من ممارسة الجنس مع مشجعي المونديال             رئيس موريتاني يعفو عن المغربي المدان بتهمة تزوير العملة             توقعات بحضور الملك لقمة الأفارقة بنواكشوط،التي ستناقش قضية الصحراء             بالفيديو..نقص في مادة الخبز ببوجدور يخلق فوضى وتدافع             “كاميرا شو” لصاحبها “رشيد شو” واستغلال بطالة الشباب للضحك على المشاهدين             لص يسرق هاتفين من محل لبيع الهواتف بطريقة خبيثة بالعيون            موريتانيّات يحتفلن بالطلاق لرفع معنويات المطلّقة ودعمها لبدء تجربة جديدة            فوضى أمام مخبزة بوجدور بسبب نقصان في مادة الخبز يوم العيد            مواطنة من افني تشتكي الإهمال الطبي وتحمل طبيبة مسؤولية وفاة والدها            بعد تصويتها ضد المغرب ،مغاربة بروسيا يهاجمون ال الشيخ و السعودية ويصفونه بالخائن            الأمن يتدخل لفض احتجاج مجموعة الشباب المقصي من توظيفات فوس بوكراع بالعيون           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

لص يسرق هاتفين من محل لبيع الهواتف بطريقة خبيثة بالعيون


موريتانيّات يحتفلن بالطلاق لرفع معنويات المطلّقة ودعمها لبدء تجربة جديدة


فوضى أمام مخبزة بوجدور بسبب نقصان في مادة الخبز يوم العيد


مواطنة من افني تشتكي الإهمال الطبي وتحمل طبيبة مسؤولية وفاة والدها


بعد تصويتها ضد المغرب ،مغاربة بروسيا يهاجمون ال الشيخ و السعودية ويصفونه بالخائن

 
اقلام حرة

العرب واللعب مع إيران


وزير شؤون "سنطرال دانون" !


رسالة إلى مدير الوكالة الحضرية بكليميم


لا حكومة ولا برلمان ولا معارضة الخيار الأمثل للشعب المغربي


سلطة القبيلة بين الاضمحلال والقسرية


بين الوزير ومواطن الزنقة، قراءة في تصريح الوزير يتيم حول موضوع المقاطعة


عذرا غزة.. فسيوف العرب حطب.. وخيولهم خشب!


العزة لا تسقط،ولا تباع بثمن

 
الصورة لها معنى

مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975


كليميم:لكراب صالح رحمه الله

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
الجمعية الصحراوية للدفاع عن حقوق الإنسان تصدر بيان حول مقتل شاب بتندوف

12 هيئة تصدر بيانا بخصوص الطالب "بدري عبد الرحيم" المقتول بالحرم الجامعي باكادير

اتحاد نقابات ڭـلـميم تهاجم مدير الوكالة الحضرية

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
الجزيرة تفصل طاقم مكتبها في نواكشوط بعد تورطه في فضيحة

احتجاجات بمخيمات تندوف بسبب مقتل شاب على يد عناصر من البوليساريو(فيديو)

رئيس موريتاني يعفو عن المغربي المدان بتهمة تزوير العملة

توقعات بحضور الملك لقمة الأفارقة بنواكشوط،التي ستناقش قضية الصحراء

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

مدخل لفهم تحرير سعر الصرف الدرهم
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 21 يناير 2018 الساعة 06 : 13


بقلم: محمد مزين*

إن إتاحة أكبر قدر من المعلومات والمعارف لأوسع شريحة من أفراد المجتمع، يعتبر شرطا أساسياً لجعل التنمية قضية مجتمعية يشارك فيها كافة أفراد وشرائح المجتمع وليس الدولة أو النخبة فقط. وكذلك لجعلها نشاطاً قائماً على المشاركة والشفافية وخاضعاً للتقييم وللمساءلة.
هل تعلم أن سوق العملات يعتبر أكبر الأسواق المالية في العالم حيث يتم فيه التداول بأكثرمن 5  تريليون دولار يوميا وذلك وفقا لآخر إحصائياتBRI عام 2016 في حين لا يتجاوز الرقم 2 تريليون دولار سنويا في سوق السلع والخدمات.اضف الى معلوماتك أيضا أن سوق العملات هي السوق الوحيدة التي لا تنام إذ تتم التداولات 24 ساعة على 24 ساعة وليس لها حدود أي جغرافية على غرار سوق السلع و الخدمات.
جميع السلع التي تنتج في المغرب يتم بيعها وشرائها مقابل الدرهم نظرا لكون النقود أصبحت هي الوسيط الوحيد في المعاملات بعد التخلي عن نظام المقايضة. ونضرا للتطور الكبير الذي شهدته التجارة الدولية وتنوع حاجيات الناس بات من المستحيل على أي دولة كيفما كان حجمها أن تحقق الاكتفاء الذاتي وعليه برزت إلى الوجود فكرة التبادل التجاري بين الدول _على سبيل المثال لا الحصر_ المغرب دولة لا تنتج البترول ولا تنتج كميات كافية من القمح. وهنا يطرح السؤال كيف يمكن للمواطن اقتناء هده المنتوجات. هل يجوز الدفع بالدرهم؟ بالطبع لا، لأن الدرهم ليس عملة دولية وفي هذه الحالة يجب تحويل الدرهم إلى عملات دولية كالدولار الذي يعتبر العملة المرجعية رقم واحد وكل المواد الحيوية يتم تداولها بالدولار (البترول...) والأورو لأن أغلب المعاملات التجارية الخارجية للمغرب تتم مع الاتحاد الأوربي. والثمن المعبر عنه بهده العملات مقابل الدرهم يسمى سعر الصرف الإسمي"taux de change nominal"(1دولار=9دراهم)
إذن سعر الصرف هو السعر الذي يمكننا من الحصول على عملة معينة مقابل بيع عملة مقابلة لها، بمعنى آخر سعر الصرف هو عبارة عن قيمة أحد العملات مقارنة بقيمة عملة أخرى. وبصيغة أكثر وضوحا يرتبطسعار الصرف بالعملات الخارجية وكل الأخبار التي تروج حول مدى إمكانية نقص الرصيد البنكي للأشخاص غير المعنيين بالمبادلات الخارجية ليس لها أي أساس من الصحة.مما يعني بشكل أو باخر أن الدولة تحتاج إلى هاتين العملتين ويتم الحصول عليهما بالشكل التالي:
⦁    عن طريق السياحة
⦁    الدين الخارجي
⦁    الاستثمارات الأجنبية
⦁    تحويلات الجالية المقيمة بالخارج
⦁    الهبات كتلك التي تمنحها دول الخليج
مجموع هذه العوامل يشكل ما يسمى باحتياطي الصرف. هنا لابد من الإشارة إلى أن قيمة العملة الخاضعة لقانون السوق تتحدد بقوة الصادرات، إذ أنه في حالة ارتفاع الطلب على المنتوجات المصنعة داخليا ترتفع قيمة العملة والعكس صحيح.
⦁    أنظمة الصرف:
قسمت النظريات الاقتصادية أنظمة الصرف إلى حوالي ثمانية أصناف. إلا أننا سنتطرق فقط إلى نظمين إثنين كون المغرب يرغب في التحول من النظام الثابت إلى المعوم ولم يسبق له أن خرج عن هذين النظامين
أنظمة الصرف الثابت:
أو المثبت، إذ يتدخل البنك المركزي بشكل مستمر في السوق ببيع العملة إذا انخفضت قيمتها أو بشرائها إذا ارتفعت قيمتها لأجل إبقاء سعر الصرف ثابت أو مثبت بنسبة تغيرات طفيفة، لا يمكن للمواطن العادي أي يلامسها، إلا أن الشركات التي تحقق رقم معاملات بملايين الدولارات يوميا تحسب الف حساب للثلاثة في الالف.
المزايا:
⦁    الحفاظ على نسبة التضخم في مستوى متدني
⦁    يعطي مصداقية أكثر للبنوك عن طريق تحديد العملة الأكثر انضباطا
⦁    يقلل من التقلبات والتذبذبات في الأسعار النسبية
⦁    الحد من المضاربة في أسواق العملات
السلبيات:
⦁    عجز في الميزان التجاري (غياب نظرية التوازن التلقائي)
⦁    الانهيار الاقتصادي في حالة وقوع أزمة الصرف
⦁    زيادة الطلب على العملة الأجنبية
⦁    كثرة الطلب على السلع الأجنبية وتقديمها بثمن أقل
يتعين على الحكومات أيضا أن تستثمر الكثير من الموارد للحصول على الاحتياطيات الأجنبية التي تتراكم من أجل الدفاع عن سعر الصرف المربوط. وعلاوة على ذلك تقوم الحكومة، بالإعتماد على سعر الصرف الثابت الديناميكي، والذي لا يمكن استخدامه في السياسات النقدية أو المالية. بالإضافة إلى ذلك، فإن عناد الحكومة في الدفاع عن سعر الصرف الثابت عندما يوجد العجز التجاري واجبارها وعلى استخدام التدابير الانكماشية مما يعمل على زيادة الضرائب وعدم توافر المال، والتي يمكن أن تؤدي إلى البطالة.
أنظمة الصرف المعوم:
وهنا ينبغي أن نشير إلى أنه لا توجد أي دولة في العالم تعتمد سعر الصرف ذو التعويم الكامل (flottement pur)بما فيها أمريكا و سويسرا والدي يعني ترك الدرهم يسبح في السوق دون أن ينقذه أحد أو يحدد وجهته، بل يخضع لآلية العرض والطلب، فتارة يرتفع، وتارة ينخفض أمام العملات الأخرى.
أما التعويمالمدارflottement impur، ويعني ترك سعر صرف العملة إلى قانون العرض والطلب مع تسجيل بعض التدخلات من طرف البنك المركزي عند الحاجة ولأخبار المضاربين بسعر الصرف المرغوب فيه،عبر التأثير على مستويات الطلب بضخ مزيد من العملات الاجنبية في السوق لتخفيف الضغط، أو بالشراء من السوق لامتصاص الفائض من المعروض النقدي.
ويمر هذا التعويم من أربعة مراحل وهي:
⦁    سعر صرف ثابت معدل( +/-0.3%)
⦁    سعر صرف محدود المرونة(+/-2.5%)
⦁    سعر صرف أكثر مرونة(+/-15%)
⦁    التعويم
لماذا يتم اللجوء إلى نظام الصرف المرن؟
صحيح أن نظام ربط العملات من الممكن أن يؤدي إلى الحفاظ على معدلات التضخم عند مستويات منخفضة الأمر الذي يؤدي إلى دعم معدلات الطلب وارتفاع الثقة في الاقتصاد والعملة المستقرة. ولكن أزمة المكسيك عام 1995، والأزمة الآسيوية عام 1997، وبعد ذلك الأزمة الروسية عام 1998 والأزمة التركية 2001 ابانت عن الكثير من الشوائب التي تشوب هكذا نظامو الجدير بالذكر أن محاولة الاحتفاظ بالعملة المحلية على مستويات عالية باستخدام نظام الربط كان سببا في جعل تلك العملات تقيم أعلى بكثير مما تستحق وزيادة الضغط على احتاطي الصرف، الأمر الذي أدى إلى عدم استطاعة الحكومات تلبية الطلب على تحويل العملة المحلية إلى العملة الأجنبية بالسعر الثابت، ومع وجود بعض المضاربة والذعر قام الكثير من المستثمرين في سوق العملات بتحويل أموالهم إلى العملات الأجنبية هروبا من العملة المحلية الأمر الذي أدى إلى انهيار العملات المحلية مقابل العملات الأجنبية. حتى أنه بحلول نهاية 1997 انخفضت العملة التايلاندية مثلا بنسبة 50% تقريبا وذلك بعد تعويمها.
  بصورة عامة فكما رأينا فإن كل من اتبعوا نظام ربط أسعار الصرف بعملة واحدة كان غرضهم من ذلك هو الوصول إلى أكبر درجات الاستقرار والأمان في الاقتصاد. ولكن يجب في نفس الوقت أن تقوم تلك الدول بعمل إصلاحات اقتصادية مثل ارتفاع نسبة الشفافية والإفصاح وذلك من أجل تقوية النظام المالي في تلك الدولة.
وتجدر الإشارة الى أن جميع الدول التي تعتمد نظام سعر الصرف الثابت تكون دول ريعية تعتمد على المصادر الطبيعية كالبترول وتعاني من غياب تنوع اقتصاداتها.وعليه فإن الدول التي تستخدم نظام سعر الصرف الثابت غالبا لا يكون لديها أسواق مال عالية الكفاءة والاحترافية، بالإضافة إلى نظام تشريعي ضعيف.على الرغم من أن نظام سعر الصرف الثابت قد تم العمل به بصورة عالمية ودولية لفترة طويلة وكان الغرض منه الحصول على أكبر قدر ممكن من الاستقرار الاقتصادي، إلا أنه كان يستخدم فقط عندما كانت الاقتصاديات الكبرى طرفا فيه. ولكن بعد تعامل تلك الاقتصاديات بنظام تعويم العملات وظهور المشتقات المالية، بات من الصعب الاستمرار بهذا النظام على المدى الطويل مع عدم ضمان استقرار أسواق المال.
*طالب باحث بجامعة محمد الخامس



6286

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

ساحة الدشيرة وحي الوحدة وبلدية المرسى ..أخطر البؤر السوداء بالعيون ونواحيها

اختفاء أحد مرضى السرطان الموريتانيين في المغرب

الوزير الأول يقر بنهب الرمال وانتشار المقالع العشوائية

العطلة الصيفية تخلق أزمة حادة في وسائل النقل بالعيون

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

المغرب لم يكن مستعدا لاستقبال مواكب العائدين من تندوف

المخطط الاستعجالي و نيابة كلميم

وفاة ثلاثة عناصر أمنية في حادثة سير

مدخل لفهم تحرير سعر الصرف الدرهم





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: الانتخابات المبكرة هي الحل الأفضل لأزمة جهة كليميم واد نون

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

مكتب الصرف: جدول المناصب المالية المخصصة للتوظيف بمكتب الصرف برسم سنة 2017

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

دراسة حسابية لعلماء الرياضيات تحدد الفائز بكأس العالم 2018


مارادونا يأمل في أن تفوز الأرجنتين على كرواتيا للاستمرار في المونديال

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

حالة انسانية صعبة من العيون تناشد اصحاب القلوب الرحيمة

 
مختارات
بوتين:نرفض الدعوات لمنع الروسيات من ممارسة الجنس مع مشجعي المونديال

هل تعرف كيف يؤثر الملح الزائد في أمعائك؟

أيها الشباب..هذه تجربتي في الزواج والطلاق(استفيدوا منها)

 
مــن الــمــعــتــقــل

حياة المدافع الصحراوي عن حقوق الإنسان عبد الخالق المرخي في خطر

 
الوفــيــات

تعزية في وفاة والدة الفاعل الجمعوي حسن بشار

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

ميزة جديدة في واتساب

هاتف سامسونج s8 مميزاته و عيوبه

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.