للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         شبيبة لشكر تخسر معركة العضو المراقب والبوليساريو حصلت على العضوية الكاملة فمؤتمر الإشتراكية العالمي             أفعى تنهي حياة جندي في مقتبل العمر             بالفيديو..عائلة المتهم بالانتماء لداعش بالعيون تنفي علاقة إبنها بداعش وتوضح الأسباب وراء اعتقاله             رئيس جماعة لقصابي يقصي دوار ميرمان من مشاريع التنمية،والمعارضة تستنكر             الداخلية المغربية تنشر أسماء "خلية العيون الارهابية"             القبيلة و لعنة التعالي             أساتذة ثانوية العيون الإعدادية بتمنارت ينتفضون من جديد‎             دفن المرحوم ابراهيم بونان والعائلة تصدر بيان رقم 4             درك كليميم يستدعي الناشط عبدالله فردوس             إستياء عارم في صفوف أباء وأولياء أمور تلاميذ مدرسة الحي الحجري بالعيون،وهذا هو السبب             ميزة جديدة في واتساب             المثقف المغترب(موريتان نموذجاً)             الجيش يتحرك لوقف زحف مافيا التهريب،وتسلل الإرهابيين عبر الحدود             الهاكا تمنع الإحسان العمومي عبر الإعلام وتوجّه إنذاراً             فشل عملية سطو مسلح على حافلة للنقل بين مدينتي السمارة وطانطان             سلطات الرباط الأمنية تجبر المعتصمات الصحراويات على التوقيع على محاضر يجهلن محتواها‎             العيون: البلدية تلتزم الصمت عن كثرة حوادث السير بحي مولاي رشيد             مجددا انفجار لغم أرضي يبتر اطراف شاب قرب معبر الكركرات الحدودي             نشاط جديد لمافيا التهريب بين المغرب وموريتان يستنفر اجهزة الأمن             تحويلات دورية بالملايير من وزارة الداخلية لشركات مشبوهة،والعدوي تفتح تحقيقا             عائلة المتهم بالانتماء لداعش بالعيون تنفي علاقة إبنها بداعش وتوضح الأسباب وراء اعتقاله            شارع بالعيون يغرق في مياه الصرف الصحي والبلدية نائمة في العسل            الامن المغربي يعنف المعتصمين الصحراويين بالرباط            شاهد شاب يحاول إضرام النار في نفسه أمام ولاية العيون            دخول المعتصمين الصحراويين ممثلي كليميم في اضراب عن الطعام اما البرلمان المغربي            نفوق قطعان من الغنم بسبب موجة الثلوج التي تضرب المغرب           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

عائلة المتهم بالانتماء لداعش بالعيون تنفي علاقة إبنها بداعش وتوضح الأسباب وراء اعتقاله


شارع بالعيون يغرق في مياه الصرف الصحي والبلدية نائمة في العسل


الامن المغربي يعنف المعتصمين الصحراويين بالرباط


شاهد شاب يحاول إضرام النار في نفسه أمام ولاية العيون


دخول المعتصمين الصحراويين ممثلي كليميم في اضراب عن الطعام اما البرلمان المغربي

 
اقلام حرة

القبيلة و لعنة التعالي


المثقف المغترب(موريتان نموذجاً)


الوزراء وغياب ثقافة الاستقالة !


الفقر بالمغرب وسؤال العدالة الاجتماعية


قصة قصيرة :إلى روح أحمد أمين


الجاه المفيد للمال


الحراك في المغرب ،بين مشروعية الحق وفبركة الوقائع والاحداث‎


الحقوق المغتصبة و أرجوحة التماطل..فإلى متى؟

 
الصورة لها معنى

القدس عاصمة فلسطين الأبدية


صورة من إحدى الوفقات الاحتجاجية ببوجدور

 
حديث الفوضى و النظام

أيام الكوفيتير..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بيــــــان حول مخاطر المناجم على واحة امتضي إقليم كلميم

بيان حول واقعة الأربعاء 20 دجنبر 2017 بمدرسة الزرقطوني بكلميم

6 هيئات تتضامن مع الناشط محمد لمشيح بعد استدعائه من طرف شرطة كليميم

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
شبيبة لشكر تخسر معركة العضو المراقب والبوليساريو حصلت على العضوية الكاملة فمؤتمر الإشتراكية العالمي

نشاط جديد لمافيا التهريب بين المغرب وموريتان يستنفر اجهزة الأمن

بعد سحب البارغوي اعترافها بالبوليساريو ،المغرب يمنحها هيبتان سخيتان

تجميد المفاوضات بين المغرب والبوليساريو وبوادر أزمة مع المبعوث الأممي، واجتماع عسكري بالصحرا

 
مختفون

إختفاء شابة بمنطقة لبلايا بمدينة العيون والعائلة تستغيث طلبا المساعدة (الصورة)


نداء : متغيب من مدينة كليميم يبحت عن اهله (الصورة)

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

رئيس جماعة أفركط يخرق القانون ويهمش ساكنة الدواوير النائية(وثيقة)
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 03 أكتوبر 2017 الساعة 13 : 12


صحراء بريس-كليميم

 

أقدم رئيس جماعة أفركط في سابقة من نوعها على تغيير محضر اجتماع بشأن المشاريع ذات الأولوية المنعقد في 25 يناير 2016 على الساعة العاشرة صباحا بمقر جماعة أفركط ، والذي حضره عدد من المسؤولين عن قطاعات متعددة منها وكالة الجنوب ومنها قسم التعمير بالولاية ومنها النائب الأول لرئيس المجلس الإقليمي إضافة إلى السلطات المحلية وأعضاء المجلس الجماعي لأفركط. حيث خرج الاجتماع كما هو مدون في المحضر بالاتفاق على تخصيص الاعتمادات المتوفرة كالآتي:

1. ربط منازل دوار العين وحاسي الكاح بالماء الصالح للشرب

2. بناء الطريق المؤدية إلى حاسي الكاح

3. توسيع شبكة الماء الصالح للشرب بدواري المحيفير والمشيبيك

4. التهيئة الحضرية لمركز أفركط

إلا أن رئيس الجماعة غير ترتيب هذه البرامج فقدم ما كان مؤخرا وأخر ما كان مقدما، حيث فوجئ الجميع بمنح مشروع تهيئة أفركط للمقاول، في الوقت الذي لا زالت تعاني فيه ساكنة حاسي الكاح من عدم وجود طريق أو ماء صالح للشرب، شأنها في ذلك شأن دوار العين والمشيبيك والمحيفير. فمتى كانت التهيئة بالتبليط أولى من بناء الطريق وأولى من تزويد الساكنة بالماء الصالح للشرب؟؟؟ إن ما قام به السيد مبارك الدهوز إضافة إلى كونه خرق قانوني ومخالفة لما تم الاتفاق عليه، فهو يكرس التهميش والحكرة التي عانت ولا زالت تعاني منها ساكنة ايت ياسين بدوار حاسي الكاح والعين والمحيفير، لأنه من غير المعقول أن يتم تبليط مركز أفركط في حين أن هذه الدواويير منها ما يفتقد للماء ومنها ما يفتقد للطريق والماء معا، فأين هي الأولوية يا رئيس جماعة افركط ؟

جدير بالذكر أن عدد من اعضاء الاغلبية بجماعة افركط يستعيدون لمغادرة الاغلبية بسبب انفرد الرئيس بالتسيير وعدم التزامه بالمحاضر الموقعة حسب مصدر من الداخل.

صورة محضر الاجتماع :


 

 



2736

9






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- تنوير

افركطي

ان هذا الشخص لاتهمه لا المصلحة العامة ولامصلحة القبيلة بقدر ماتهمه مصلحته الخاصة والغاية تبرر الوسيلة عنده ومن صفاته الانتهازية والوصولية باية طريقة
فهو في حاجة الى علاج ........وليس الا ذيلا لرموز الفساد المعروفة لدى الراي العام المحلي فكيف يفسر انتمائه بين عشية وضحاها لحزب اداري بعدما كان يتقرب من نقابة معينة لقضاء اغراضه  (التكليف 6 ساعات في الاسبوع*تغيير الاطار واللائحة طويلة )

في 03 أكتوبر 2017 الساعة 34 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- اتو برهانكم إن كنتم صادقين

ورحو

أولا السلام عليكم ورحمة الله أود في البداية أن ان اتدخل بصفتي الجمعوية في هذا الموضوع لأنني لايشرفنا إذا كان رئيس جماعتنا يفكر هذه الأفكارولكن لانستبق الاحدات وعلى رئيس جماعتنا توضيح الأمور لإبعاد الشبهة وعلى كاتب المقال أن يمدنا بالوثائق لتوضيح الأمر والسلام.

في 03 أكتوبر 2017 الساعة 28 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- مشاكل جماعة افركط لا تنتهي

عالي

ان رئيس جماعة افركط يعمل بكل تفاني وبكل صدق بحكم معرفتي لهذا الرجل ومن المستحيل ان يغير الرجل مضامين المحضر او حتى التفكير في تزويره اللهم ان كانت هناك دوافع مالية او تقنية تقتضي انجاز مشاريع ذات صبغة اولوية على سابقتها ’ فتهيئة مركز افركط كباقي الجماعات الاخرى له اعتمادات مالية ودراسات تم انجازها من قبل مما يقتضي الشروع في انجاز العمل دون تاخر نظرا لكون والي الجهة مصر على اعطاء الانطلاقة للمشاريع المتعترة وبذلك فلا داعي للتشويش على عمل المجلس لان التجارب السابقة اتبثت ان الصراعات الانتخابية بين مكون ايت ياسين لا تنتهي وفي الختام انصح الاغلبية للوقوف بجانب الرجل لاتمام المشاريع التنموية وذلك خذمة للصالح العام ،تحية عالية للعقول الراقية.

في 03 أكتوبر 2017 الساعة 55 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- هزلت

عبدو

غريب أمر جماعاتنا و الأغرب مسييرها فالخ الرئيس إلى حدود كتابة هذا التعليق لا يبرح أحدى مقاهي الشيشة ولا تهمه إطلاقا مصالح لا المنطقة و لا القبيلة ، بل ينعت أهل أيت ياسين بالقردة في مرات عديدة ويقدم ولائه لقبيلة ثانية في نظره اقوى و أهم ولعل الأمر ينم عن مركب نقص عميق عاشه ولد امعدور في صباه والتي كانت طفولة مغتصبة بكل ما تحمل هذه الكلمة من معنى.نتمنى لصحوة الإخوان الذين قر روا الخروج من بطانته أن يتحدوا لإزالة ا المراق من تسيير جماعة أعطت ولازالت تعطي أطر كبرى في المغرب و خارجه.

في 04 أكتوبر 2017 الساعة 27 : 05

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- المحضر أكبر برهان

ياسيني متابع

لمن يطلب البرهان يقرأ المحضر جيدا
 file:///C:/Documents%20and%20Settings/Administrateur/Bureau/11.jpg

 file:///C:/Documents%20and%20Settings/Administrateur/Bureau/2.jpg

في 04 أكتوبر 2017 الساعة 49 : 06

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- الفقيه اللي...

عالي

ما قام به الرئيس ينطبق عليه المثل الشعبي "الفقيه اللي إجازة براتز دخل الجامع ببلغتو" فبعد أن ظنت الساكنة انها انتخبت رجلا مثقفا أصبح يطبق سياسة الرؤساء السابقين

في 04 أكتوبر 2017 الساعة 38 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- بركا من الكدوب

سعيد

دورة أكتوبر للمجلس الجماعي لافركط تمر بالإجماع :
تمت المصادقة على نقط جدول الأعمال للدورة
المصادقة على ميزانية 2018
المصادقة على اتفاقية تزويد 30 منزل بالطاقة الشمسية
المصادقة على اتفاقية استفادة تعاونيات من مشاريع مذرة للدخل
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏2‏ شخصان‏، و‏‏‏‏أشخاص يجلسون‏، و‏طاولة‏‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏

في 04 أكتوبر 2017 الساعة 51 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- رد

رجل تعليم

هذا الشخص لم يكن الا الة مسخرة وعبدا مطواعا لاسياد نعمته العيرج السملالي بوكنين ورجال التعليم يعرفون جيدا هؤلاء الاشخاص
هزلت عندما تسند الامور لغير اهلها

في 04 أكتوبر 2017 الساعة 26 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- براكة من العنصرية

عبدو

سعادة الرئيس فيهي المشاريع لي جات فالشطر الاول من دورة 25 يناير2016 كالطريق والماء للحاسي الكاح والماء العين علاش زورت المحضر وسبقت التبليط لافركط لي جا فالشطر الثاني من المشاريع نحن كقبيلة واحدة لا للعنصرية كونك استاد التربية الاسلامية ياحسرة .علاش تسبق افركط على المناطق المجاورة .

في 08 أكتوبر 2017 الساعة 49 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



اعتقال نائب رئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك بتهمة تقديم شيك بدون رصيد

موظف بجماعة أسرير يدخل في حركة احتجاجية رفقة ابنيه.؟

رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

اللائحة الكاملة لغضبات الملك الاخيرة

محمد لمين الراكب رئيس جمعية ثيرس للوحدة والتنمية

اعلي حنيني رئيس الجمعية المغربية للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة بالسمارة

محمد لمين الراكب ، رئيس" جمعية العائدين للوحدة والتنمية بالسمارة"

السيد النائب الإقليمي لوزارة الشباب والرياضة بالسمارة

العربي الراي رئيس جمعية آفاق للمقاولة والتنمية

من يعرقل تزويد دوار بوزنكاد جماعة أفركط بالكهرباء ؟

رئيس جماعة أفركط يصب جام غضبه على معتصمي حاسي الكاح

كليميم : ساكنة بوزنكاد التابعة لنفوذ جماعة أفركط تنتظر منذ 10 أشهر تنفيد المسؤولين لوعودهم

حريق سكن أستاذ بكلميم

إقليم كليميم : بلدة "حاسي الكاح" تئن فوق صفيح صيف ساخن...

قافلة طبية بمنطقة أيت ياسين تكشف عن حاجة الساكنة لمراكز صحية

جماعة افركط:جمعية مستقبل حاسي الكاح تراسل والي الجهة

والي جهة كلميم السمارة يتجاهل أعضاء بجماعة أفركط

كليميم : من يقف وراء تهميش منطقة بوزنكاض وحاسي الكاح بجماعة أفركط القروية ؟

كليميم : قبيلة ايت ياسين تتحرك لإسقاط المجلس الجماعي بافركط





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: الحكومة تضع نفسها في مواجهة الشعب !

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

صادق من تريد..

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

مكتب الصرف: جدول المناصب المالية المخصصة للتوظيف بمكتب الصرف برسم سنة 2017

وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة: مباراة توظيف 08 أساتذة

منح للطلبة والموظفين للدراسة بمالطا وإيطاليا وإسبانيا وكندا أندونيسيا2017

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

المنتخب الاسباني مهدّد بعدم المشاركة في مونديال روسيا،لهذا السبب


بالفيديو..صحراوي من كليميم يشتري نادي انجليزي

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

مبادرة الجمعية الخيرية مغسلة الرحمة بكلميم

 
مختارات
مشروب الكندرة وسيلتك للتدفئة خلال فصل الشتاء(فيديو)

هجرة المغاربة نحو البلدان العربية تطرح إشكالات أهمها غياب مظلة التأمين الاجتماعي

ردو بالكم..الحناء.. فيها سم قاتل(تحقيق)

 
مــن الــمــعــتــقــل

حياة المدافع الصحراوي عن حقوق الإنسان عبد الخالق المرخي في خطر

 
الوفــيــات

تعزية في وفاة والد الزميل بوفوس

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
ميزة جديدة في واتساب

هاتف سامسونج s8 مميزاته و عيوبه

حيال بسيطة تمكنك من خداع الواتساب وحذف رسائلك قبل أن يطلع عليها أحد

تطبيقToontastic 3D لعمل أفلام الكارتون والربح منها

 
الأكثر تعليقا
معانات المخازنية (القوات المساعدة)

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.