للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         مؤشر الفساد:نيوزيلاندا الأولى عالميا،والأمارات الأولى عربيا والمغرب يتقدم على الجزائر وموريتان             المغربيات من الجنسيات التسع الأكثر استهدافا من قبل شبكات الدعارة بالجنوب الإسباني             مافيا العقار تخترق مجالس جماعية وتستفيد من عقارات تابعة للأملاك الجماعية             إدارية أكادير تتخذ قرارا جديدا في طلب إيقاف تنفيذ ميزانية 2018 بجهة كلميم وادنون             نفحات بوح زاكوري.             موجة احتجاجات أمام المدارس الابتدائية بالعيون بسبب             اسبانيا غاضبة من الإتحاد الاوروبي لتشديده الخناق على المغرب بسبب             بالفيديو:شباب غاضبون يتهمون بعض عناصر الدرك بين كليميم وإفني بإبتزازهم ماليا             أنباء عن عزم وزير التعليم أمزازي إلغاء مباريات شغل منصب مدير اكاديمية التي أجريت في عهد حصاد             شبيبة لشكر تخسر معركة العضو المراقب والبوليساريو حصلت على العضوية الكاملة فمؤتمر الإشتراكية العالمي             أفعى تنهي حياة جندي في مقتبل العمر             بالفيديو..عائلة المتهم بالانتماء لداعش بالعيون تنفي علاقة إبنها بداعش وتوضح الأسباب وراء اعتقاله             رئيس جماعة لقصابي يقصي دوار ميرمان من مشاريع التنمية،والمعارضة تستنكر             الداخلية المغربية تنشر أسماء "خلية العيون الارهابية"             القبيلة و لعنة التعالي             أساتذة ثانوية العيون الإعدادية بتمنارت ينتفضون من جديد‎             دفن المرحوم ابراهيم بونان والعائلة تصدر بيان رقم 4             درك كليميم يستدعي الناشط عبدالله فردوس             إستياء عارم في صفوف أباء وأولياء أمور تلاميذ مدرسة الحي الحجري بالعيون،وهذا هو السبب             ميزة جديدة في واتساب             شاهد نوق تسبح في عرض البحر            سائقو طاكسيات بالعيون يحتجون أمام الولاية            شباب غاضبون يتهمون بعض عناصر الدرك بين كليميم وإفني بإبتزازهم ماليا            عائلة المتهم بالانتماء لداعش بالعيون تنفي علاقة إبنها بداعش وتوضح الأسباب وراء اعتقاله            شارع بالعيون يغرق في مياه الصرف الصحي والبلدية نائمة في العسل            الامن المغربي يعنف المعتصمين الصحراويين بالرباط           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

شاهد نوق تسبح في عرض البحر


سائقو طاكسيات بالعيون يحتجون أمام الولاية


شباب غاضبون يتهمون بعض عناصر الدرك بين كليميم وإفني بإبتزازهم ماليا


عائلة المتهم بالانتماء لداعش بالعيون تنفي علاقة إبنها بداعش وتوضح الأسباب وراء اعتقاله


شارع بالعيون يغرق في مياه الصرف الصحي والبلدية نائمة في العسل

 
اقلام حرة

نفحات بوح زاكوري.


القبيلة و لعنة التعالي


المثقف المغترب(موريتان نموذجاً)


الوزراء وغياب ثقافة الاستقالة !


الفقر بالمغرب وسؤال العدالة الاجتماعية


قصة قصيرة :إلى روح أحمد أمين


الجاه المفيد للمال


الحراك في المغرب ،بين مشروعية الحق وفبركة الوقائع والاحداث‎

 
الصورة لها معنى

القدس عاصمة فلسطين الأبدية


صورة من إحدى الوفقات الاحتجاجية ببوجدور

 
حديث الفوضى و النظام

أيام الكوفيتير..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بيــــــان حول مخاطر المناجم على واحة امتضي إقليم كلميم

بيان حول واقعة الأربعاء 20 دجنبر 2017 بمدرسة الزرقطوني بكلميم

6 هيئات تتضامن مع الناشط محمد لمشيح بعد استدعائه من طرف شرطة كليميم

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
مؤشر الفساد:نيوزيلاندا الأولى عالميا،والأمارات الأولى عربيا والمغرب يتقدم على الجزائر وموريتان

المغربيات من الجنسيات التسع الأكثر استهدافا من قبل شبكات الدعارة بالجنوب الإسباني

اسبانيا غاضبة من الإتحاد الاوروبي لتشديده الخناق على المغرب بسبب

شبيبة لشكر تخسر معركة العضو المراقب والبوليساريو حصلت على العضوية الكاملة فمؤتمر الإشتراكية العالمي

 
مختفون

إختفاء شابة بمنطقة لبلايا بمدينة العيون والعائلة تستغيث طلبا المساعدة (الصورة)


نداء : متغيب من مدينة كليميم يبحت عن اهله (الصورة)

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

شيء ما فاسد في المغرب
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 09 غشت 2017 الساعة 51 : 11


بقلم : علي انوزلا

لم يسبق لخطاب صادر عن ملك المغرب، محمد السادس، أن جمع المغاربة وفرّقهم في الوقت نفسه، كما فعل فيهم خطابه أخيرا بمناسبة مرور ثمانية عشر عاما على توليه الملك في المغرب. رأى مؤيدو الخطاب فيه شجاعة وجرأة نادرتين في تشخيص أوضاع المغرب، وانتقادا صريحا وواضحا للأسباب التي أدّت إلى الأعطاب العديدة التي وقف عندها الخطاب الملكي، وأعاقت تنمية المغرب وتطوره وتقدمه. أما الانتقادات للخطاب، فوردت في وسائل التواصل الاجتماعي، حيث لم يسبق لأي خطاب ملكي أن خلّف مثل هذه الموجة الكبيرة من ردود الفعل، ليس لنبرة الخطاب الغاضبة أو تشخيصه القاسي الوضع في المغرب، وإنما لوقوفه عند التشخيص، من دون أن يقدم الحلول، خصوصا أنه يصدر عن المسؤول الأول في البلاد. وإذا كانت هذه بعض أوجه الخلاف التي فرّقت متلقي خطاب الملك بين مؤيد ومنتقد، فإن ما اتفق حوله الجميع، بدون استثناء، هو لغة التشخيص التي تحدثت بلسان الشعب، ووصلت إلى كل شرائح المجتمع التي لا تتقاسم فقط رؤية الملك بشأن تفشي الفساد وطغيان المصالح، وإنما تعيشها يوميا.
ماذا قال الملك محمد السادس حتى أثار خطابه كل هذا النقاش الذي مازال يتفاعل على المواقع الاجتماعية داخل المغرب؟ بتركيز شديد، قال إن الإدارة المغربية هي سبب أعطاب كثيرة تعيق تقدم المغرب، بعد أن تحولت إلى عبء على الدولة، وليس أداة للرقي بها، والأحزاب السياسية والسياسيون أغلبهم فاسدون، يغلّبون مصالحهم الذاتية على المصلحة العامة، نفّروا الناس من السياسة وأفقدوهم الثقة فيها. وفي المقابل، نوه الملك بقطاعين فقط، هما القطاع الخاص وقطاع الأمن.
ماذا يعني هذا؟ ما أراد الملك قوله إن القوس الذي فتحه الربيع العربي الذي بشّر بالحرية

والديمقراطية لم ينتج سوى أحزاب فاسدة وسياسيين انتهازيين، وشل الإدارة وعطل التنمية. وفي هذا التشخيص جزء كبير من الحقيقة. لكن، يجب البحث عن الأسباب، وليس فقط الوقوف عند النتائج. فهل تحققت الديمقراطية الحقيقية التي تستند إلى الإرادة الشعبية، وتقوم على مبدأ المحاسبة والمساءلة، حتى يمكن أن نحكم اليوم على نتائجها؟ يقرّ الملك نفسه، في خطابه، بعدم تفعيل المبدأ الذي ينص عليه الدستور المغربي، أي "ربط المسؤولية بالمحاسبة"، وإلا لما استطاع مسؤولون كثيرون أن يحولوا الشأن العام إلى شأن خاص لخدمة مصالحهم أولا ويستمروا في مناصبهم بدون حسيب أو رقيب. لسان حال الملك يقول: أنظروا ماذا كانت نتيجة الديمقراطية والحرية التي خرج الشعب يطالب بها إبان فترة الربيع العربي.
وبما أن الخطاب الملكي لم يحمل في طياته حلولا جديدة للحالة التي نجح في تشخيصها باللغة نفسها التي يتحدث بها ويفهمها عامة الناس، فهو ترك الباب مفتوحا على احتمالين: الأول، ما لمح إليه الخطاب، عندما أشاد بالقطاع الخاص وقطاع الأمن، وفي ذلك إحالة على النماذج التي كانت تعتبر وصفات ناجحة قبيل مجيء الربيع العربي، وازدهرت في أكثر من دولة عربية، جمعت بين تنمية اقتصادية تدعمها الدولة وتشجع أصحابها، ولو على حساب تفقير شرائح واسعة من المجتمع، والحافظ على الاستقرار بقبضةٍ من حديد، حتى لو تمت التضحية بحريات وحقوق كثيرة، أما الديمقراطية فمجرد واجهة للاستهلاك الخارجي، ولرفع العتب عن بعض

دول الغرب التي اتضح أنها لا تهمها الديمقراطية، إلا عندما يتعلق الأمر بترتيب شؤون بيتها الداخلي. الاحتمال الثاني، هو ما يتطلع إليه متفائلون كثيرون في المغرب، أي الإعلان عن رزمة جديدة من الإصلاحات السياسية، لتجاوز العراقيل التي برزت في الطريق، منذ قرّر المغرب فتح قوس جديد مع بداية الربيع العربي. لكن هذا يبقى مجرّد حلم، لأنه لا مؤشرات حقيقية تدل على وجود اتجاه داخل الدولة يشجع على السير في الطريق نفسها التي بدا اليوم أن كلفتها كبيرة، وآثارها على التنمية بطيئة، تجعل ثمار هذه التنمية لا تصل إلى شرائح واسعة من المجتمع، كلما اتسعت قاعدتها كبرت مطالبها، وتعدّدت انتظاراتها.
اليوم، يجد المغرب نفسه أمام مفترق طرق كبير: إما مواصلة السير على طريق الإصلاحات نفسها التي بدأها بكل أعطابها وتكاليفها الباهظة، أو إغلاق باب القوس الذي فتح عام 2011، والعودة إلى نقطة الصفر، مع كل ما تحمله هذه العودة من أخطار ومجازفات، لأن منسوب الوعي في الشارع ارتفع، وحالة الاحتقان الاجتماعي لم تعد تسمح بضغطٍ كثير قد يؤدي إلى الانفجار في كل لحظة.
اعترف الملك نفسه بأن ثمّة في المملكة أكثر من شيء فاسد، وأنه حان وقت إصلاح ما فسد، قبل أن ينخر الفساد كل شيء. ولأول مرة، ترتد الكرة إلى ملعب القصر الذي مازال المغاربة ينتظرون منه "الجزء الثاني" من خطاب الملك المرتقب في ذكرى "ثورة الملك والشعب"، يوم 20 أغسطس/ آب الجاري، فإذا كان خطاب "عيد العرش" (عيد الجلوس) تشخيصيا اتفق حوله لأول مرة المؤيدون والمعارضون، فإنه يُنتظر من الخطاب المقبل أن يأتي بالحلول، كما تتصوّرها أول سلطة في البلاد.



2976

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



هل تحول الولاة في الجنوب الجزائري إلى رؤساء للجمهوريات، بل أكثر، حكام مطلقون؟؟

الحرب على الخمر تنطلق من فاس

المغرب لم يكن مستعدا لاستقبال مواكب العائدين من تندوف

التعاقد من اجل التشغيل مدخل لانتهاك حق الأجر...؟

الجمع العام العادي لنادي شباب المسيرة لكرة القدم بالعيون

اعلي حنيني رئيس الجمعية المغربية للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة بالسمارة

العربي الراي رئيس جمعية آفاق للمقاولة والتنمية

بوكا محمد في ذمة الله بعد الاصابة المميتة التي تعرض لها على مستوى الرأس

برلماني يتجاوز قرارات المجلس الجماعي لاقا

الصراع القديم الجديد بين المغرب واسبانيا‏

شيء ما فاسد في المغرب





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: الحكومة تضع نفسها في مواجهة الشعب !

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

صادق من تريد..

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

مكتب الصرف: جدول المناصب المالية المخصصة للتوظيف بمكتب الصرف برسم سنة 2017

وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة: مباراة توظيف 08 أساتذة

منح للطلبة والموظفين للدراسة بمالطا وإيطاليا وإسبانيا وكندا أندونيسيا2017

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

المنتخب الاسباني مهدّد بعدم المشاركة في مونديال روسيا،لهذا السبب


بالفيديو..صحراوي من كليميم يشتري نادي انجليزي

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

مبادرة الجمعية الخيرية مغسلة الرحمة بكلميم

 
مختارات
مشروب الكندرة وسيلتك للتدفئة خلال فصل الشتاء(فيديو)

هجرة المغاربة نحو البلدان العربية تطرح إشكالات أهمها غياب مظلة التأمين الاجتماعي

ردو بالكم..الحناء.. فيها سم قاتل(تحقيق)

 
مــن الــمــعــتــقــل

حياة المدافع الصحراوي عن حقوق الإنسان عبد الخالق المرخي في خطر

 
الوفــيــات

تعزية في وفاة والد الزميل بوفوس

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
ميزة جديدة في واتساب

هاتف سامسونج s8 مميزاته و عيوبه

حيال بسيطة تمكنك من خداع الواتساب وحذف رسائلك قبل أن يطلع عليها أحد

تطبيقToontastic 3D لعمل أفلام الكارتون والربح منها

 
الأكثر تعليقا
معانات المخازنية (القوات المساعدة)

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.