للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         مؤشر الفساد:نيوزيلاندا الأولى عالميا،والأمارات الأولى عربيا والمغرب يتقدم على الجزائر وموريتان             المغربيات من الجنسيات التسع الأكثر استهدافا من قبل شبكات الدعارة بالجنوب الإسباني             مافيا العقار تخترق مجالس جماعية وتستفيد من عقارات تابعة للأملاك الجماعية             إدارية أكادير تتخذ قرارا جديدا في طلب إيقاف تنفيذ ميزانية 2018 بجهة كلميم وادنون             نفحات بوح زاكوري.             موجة احتجاجات أمام المدارس الابتدائية بالعيون بسبب             اسبانيا غاضبة من الإتحاد الاوروبي لتشديده الخناق على المغرب بسبب             بالفيديو:شباب غاضبون يتهمون بعض عناصر الدرك بين كليميم وإفني بإبتزازهم ماليا             أنباء عن عزم وزير التعليم أمزازي إلغاء مباريات شغل منصب مدير اكاديمية التي أجريت في عهد حصاد             شبيبة لشكر تخسر معركة العضو المراقب والبوليساريو حصلت على العضوية الكاملة فمؤتمر الإشتراكية العالمي             أفعى تنهي حياة جندي في مقتبل العمر             بالفيديو..عائلة المتهم بالانتماء لداعش بالعيون تنفي علاقة إبنها بداعش وتوضح الأسباب وراء اعتقاله             رئيس جماعة لقصابي يقصي دوار ميرمان من مشاريع التنمية،والمعارضة تستنكر             الداخلية المغربية تنشر أسماء "خلية العيون الارهابية"             القبيلة و لعنة التعالي             أساتذة ثانوية العيون الإعدادية بتمنارت ينتفضون من جديد‎             دفن المرحوم ابراهيم بونان والعائلة تصدر بيان رقم 4             درك كليميم يستدعي الناشط عبدالله فردوس             إستياء عارم في صفوف أباء وأولياء أمور تلاميذ مدرسة الحي الحجري بالعيون،وهذا هو السبب             ميزة جديدة في واتساب             شاهد نوق تسبح في عرض البحر            سائقو طاكسيات بالعيون يحتجون أمام الولاية            شباب غاضبون يتهمون بعض عناصر الدرك بين كليميم وإفني بإبتزازهم ماليا            عائلة المتهم بالانتماء لداعش بالعيون تنفي علاقة إبنها بداعش وتوضح الأسباب وراء اعتقاله            شارع بالعيون يغرق في مياه الصرف الصحي والبلدية نائمة في العسل            الامن المغربي يعنف المعتصمين الصحراويين بالرباط           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

شاهد نوق تسبح في عرض البحر


سائقو طاكسيات بالعيون يحتجون أمام الولاية


شباب غاضبون يتهمون بعض عناصر الدرك بين كليميم وإفني بإبتزازهم ماليا


عائلة المتهم بالانتماء لداعش بالعيون تنفي علاقة إبنها بداعش وتوضح الأسباب وراء اعتقاله


شارع بالعيون يغرق في مياه الصرف الصحي والبلدية نائمة في العسل

 
اقلام حرة

نفحات بوح زاكوري.


القبيلة و لعنة التعالي


المثقف المغترب(موريتان نموذجاً)


الوزراء وغياب ثقافة الاستقالة !


الفقر بالمغرب وسؤال العدالة الاجتماعية


قصة قصيرة :إلى روح أحمد أمين


الجاه المفيد للمال


الحراك في المغرب ،بين مشروعية الحق وفبركة الوقائع والاحداث‎

 
الصورة لها معنى

القدس عاصمة فلسطين الأبدية


صورة من إحدى الوفقات الاحتجاجية ببوجدور

 
حديث الفوضى و النظام

أيام الكوفيتير..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بيــــــان حول مخاطر المناجم على واحة امتضي إقليم كلميم

بيان حول واقعة الأربعاء 20 دجنبر 2017 بمدرسة الزرقطوني بكلميم

6 هيئات تتضامن مع الناشط محمد لمشيح بعد استدعائه من طرف شرطة كليميم

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
مؤشر الفساد:نيوزيلاندا الأولى عالميا،والأمارات الأولى عربيا والمغرب يتقدم على الجزائر وموريتان

المغربيات من الجنسيات التسع الأكثر استهدافا من قبل شبكات الدعارة بالجنوب الإسباني

اسبانيا غاضبة من الإتحاد الاوروبي لتشديده الخناق على المغرب بسبب

شبيبة لشكر تخسر معركة العضو المراقب والبوليساريو حصلت على العضوية الكاملة فمؤتمر الإشتراكية العالمي

 
مختفون

إختفاء شابة بمنطقة لبلايا بمدينة العيون والعائلة تستغيث طلبا المساعدة (الصورة)


نداء : متغيب من مدينة كليميم يبحت عن اهله (الصورة)

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

خطير جدا !!جندي يحول مستشفى عسكري بالصحراء الى نادي للسمسرة.؟
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 04 غشت 2017 الساعة 24 : 11


صحراء بريس / كليميم

   لم تعد المؤسسة العسكرية المغربية بتلك القدسية التي ظلت تلازمها لسنوات !! حيث في السنوات القليلة الماضية خرج من رحمها جنود شرفاء و كانت لهم الشجاعة في تحمل محنة الكشف عن حقائق خطيره تهم تدبير شؤون مؤسسة القوات المسلحة الملكية و بدلا من القيام بعملية تنظيف لتلك المؤسسة تمت محاكمتهم و الزج بهم في السجون  مثل ما وقع ل: مصطفي أديب (اللاجئ حاليا بقرنسا)  والجالطي والزعيم . و يضاف الى هؤلاء القبطان (الطبيب العسكري اللأجئ بالسويد) و الذي صرح في أكثر من مناسبة أن الفساد من الثوابت داخل المؤسسة المشار اليها و رغم وجود  أعلى سلطة في البلد على رأسها لكن تبقى عاجزة و مشلولة الارادة امام هدا الواقع .؟ أنظر الروابط التالية :

http://www.arab.it/notizie/archivio/251002_200.htm

و

http://www.maghress.com/andaluspress/38499  

    و اقع الفساد، داخل مؤسسة في غاية الحساسية،  يلقي بظلاله على  مصالحها الخارجية ،المنتشره في مختلف الاقاليم،  و بدرجة كبيرة في المتواجد منها بالمناطق الصحراوية حيث السلطة المطلقة بيد كبار المسؤولين. فمع غياب المراقبة و التتبع  فهم يشكلون الغطاء الذي تنتعش تحته  طفيليات الفساد و في هكذا وضع يصبح صغار الجنود بمثابة  لواقط للفرص و الغنائم وأعمال السمسرة.؟

  و لكي نوضح الامور أكثر  نسوق نموذج  من المستشفى العسكري الخامس بمدينة كليميم. والدي  وصلتنا العديد من المراسلات حول جندي يشتغل هناك   و يتعلق الامر بالمدعو ( محمد املال) . فهذا الشخص يتحرك بحثا عن  الربح  و الكسب الغير مشروع و لذلك يستغل انتسابه للمؤسسة المدكورة . و يعمل على  أنتاج و بيع الاوهام للايقاع بالضحايا.و لكي لا يسقط، تحت طائلة  المساءلة،  في حالة ما لم تتحقق نتيجة الوساطة،  فهو  يختار ضحاياه بعناية فائقة  سواء من بين العسكريين أو المدنيين ؟

  و من بين الامور التي يركز عليها في تعامله مع زبنائه التعويض الناجز الذي  لا مجال فيه للشيكات. !!  فبالنسبة لضحاياه من الجنود يتعهد لهم بالتوسط من أجل الترقية أو تغير منطقة مزاولة العمل، كالانتقال من الحزام الامني الى بعض مدن الجنوب، اما بالنسبة للمدنيين يتعهد لهم بضمان العلاج و الاستفادة من الخدمات الطبية التي يقدمها  المستشفى المذكور.؟ و كل هذا مقابل مبالغ مالية يختلف قسطها حسب طبيعة المهمة المرغوب في أنجازها.؟

    و نورد هنا الحالات الشاهدة على ممارساته و التي لا يمكنه انكارها و يتعلق الامر  بحالة العائلة التي وعدها بتغيير مقر عمل  أبنها الجندي ،من منطقة حزام الجدار الامني، و الحاقه بمدينة بويزكارن أو الطنطان مقابل غلاف مالي قدره 30000 درهم.؟ و بالفعل  تسلم الوسيط (م.أملال) من الاسرة 3000 درهم  كتسبيق  . و بعد مرور اكثر من 3 سنوات لم يتحقق رجاءالاسرة.؟ و لما طالبته باسترجاع مبلغ التسبيق لعدم تحقيق نتيجة الاتفاق تنكر لها جملة و تفصيلا .؟  و فيما يخص الضحايا المدنيين هناك حالة أسرة كانت ترغب في أجراء عملية جراحية لابنتها ، بالمستشفى العسكري الخامس بكليميم، فكانوا قاب قوسين أو أذنى من السقوط في فخه بعدما طالبهم بتسبيق 2000 درهم من أصل 6000 درهم.  

      المراسلات العديدة التي توصلنا بها من ضحاياه؛ دفعتنا الى  القيام بالتحري عنه و أشتغلنا على واجهتين  أولها بين بعض الضحايا و ثانيها داخل مقر عمله.؟ فتأكد لنا صحة ما ورد في المراسلات من معطيات. و لما طالبنا الضحايا، اللدين توفقنا في اللقاء بهم، بمدنا بوثائق أو مستندات حول الموضوع نعزز بها المقال. أقسموا لنا بغليض أيمانهم ان ما ورد في مراسلاتهم هو  عين الحقيقة و لكنهم عاجزين عن تعزيز  ذلك بوثائق أو غيرها.لان  المعني بالامر مُحطات في تعاملاته فهو لا يقبل الشيكات و يتسلم المبالغ نقدا و لا يقدم أي التزام عن ذلك.؟

   و للتثبيت الصورة اكثر قمنا في الشق الثاني من التحري، ببحث ميداني بحي سكناه فوجدنا سمعته في الحضيض ،بسبب خيانة الامانة و التحايل، اما وضعه الاقتصادي فجد مريح  فهو يملك عدة عقارات بالمنطقة و ببني ملال باسمه و أسم زوجاته و يدرس أبنائه بالمدارس الخصوصية المرتفع سعرها  ناهيك عن نفقات أسرتين الشيء الدي لا يمكن تغطيته براتب جندي  بسيط .؟؟؟

        كل القرائن  تجمع على أن الأفعال المنسوبة للمعني بالأمر قائمة الذات و لا شك في أن جدران،المستشفى العسكري الخامسن تردد صداها. غير أن صمت المسؤولين يجعل الامور اكثر ألتباسا، بل  يقيم شبهة التواطؤ وهذا فيه هلاك للمؤسسة، فهل ستتحرك الجهات المعنية و تبعد الجندي المذكور كاجراء عقابي لتضع حد لنشاطه و لكي يكون عبرة لكل من سولت له نفسه التلاعب بأسم مؤسسة وطنية أستراتجية ؟لأن من يساوم من أجل المال قد يعرض الوطن برمته لكوارث لا تحمد عقباها بمنطقة تتجاذبها الصراعات .؟؟ و يبقى  السؤال موجها الى  لجنة التقصي و التحقيق التي شكلها المفتش العام للقوات المسلحة الملكية و قائد المنطقة الجنوبية ، الجنرال الوراق، هل سيشمل نشاطها تنقية  المؤسسة المذكورة من طفيليات الفساد أم ستترك الأمور على حالها؟القادم من الأيام هو الكفيل بالكشف عن ذلك ؟



4727

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



سكان «أفركط الساحل» بكلميم يحتجون على العزلة ب«رأس أكويام»

جنس وفجور بشواطئ سيدي إفني بليالي شهر الغفران

الأسطورة والزعيم السياسي

الدكتور : ابراهيم الصبيو

تضرر مايقارب 50 ألف نسمة من إغلاق المستشفى العسكري ببويزكارن في غياب البديل

ملف الصحراء و إشكالات التدبير

ظاهرة انتشار نساء بائعات السجائر بالعيون تكشف عن الوجه الآخر للجمعيات النسائية

مدير ديوان والي العيون يطرد صحفي صحراوي من اجتماع حضره وفد برلماني فرنسي

أشكال نضالية نوعية تخوضها مجموعة الامل للمعطلين الصحراويين بالعيون

"موازين"..بالقسط!!

خطير جدا !!جندي يحول مستشفى عسكري بالصحراء الى نادي للسمسرة.؟





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: الحكومة تضع نفسها في مواجهة الشعب !

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

صادق من تريد..

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

مكتب الصرف: جدول المناصب المالية المخصصة للتوظيف بمكتب الصرف برسم سنة 2017

وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة: مباراة توظيف 08 أساتذة

منح للطلبة والموظفين للدراسة بمالطا وإيطاليا وإسبانيا وكندا أندونيسيا2017

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

المنتخب الاسباني مهدّد بعدم المشاركة في مونديال روسيا،لهذا السبب


بالفيديو..صحراوي من كليميم يشتري نادي انجليزي

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

مبادرة الجمعية الخيرية مغسلة الرحمة بكلميم

 
مختارات
مشروب الكندرة وسيلتك للتدفئة خلال فصل الشتاء(فيديو)

هجرة المغاربة نحو البلدان العربية تطرح إشكالات أهمها غياب مظلة التأمين الاجتماعي

ردو بالكم..الحناء.. فيها سم قاتل(تحقيق)

 
مــن الــمــعــتــقــل

حياة المدافع الصحراوي عن حقوق الإنسان عبد الخالق المرخي في خطر

 
الوفــيــات

تعزية في وفاة والد الزميل بوفوس

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
ميزة جديدة في واتساب

هاتف سامسونج s8 مميزاته و عيوبه

حيال بسيطة تمكنك من خداع الواتساب وحذف رسائلك قبل أن يطلع عليها أحد

تطبيقToontastic 3D لعمل أفلام الكارتون والربح منها

 
الأكثر تعليقا
معانات المخازنية (القوات المساعدة)

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.