للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         خطيرجدا-السرقات تطال المختبرات العلمية بالمؤسسات التعليمية بكلميم             فرنسا تتوج بمونديال روسيا 2018 على حساب كرواتيا             انقلاب شاحنة محملة بالصبار(اكناري) بين كليميم وتيزنيت             مونديال روسيا:هل تثأر كرواتيا من فرنسا بعد 20 عام؟             الحزب الحاكم بموريتان يرشح مقاتل في صفوف البوليساريو للبرلمان وفعاليات تستنكر             مصرع مستشارة في حادث سير بين الداخلة وبئر كندوز             محاولة انتحار جندي وسط فندق بشارع اكادير بكليميم             تناقض في تصريحات المدير الإقليمي للتعليم بكليميم حول فضيحة حواسيب المتفوقين             عودة عمليات السرقة لمنازل شارع موريتان بكليميم             مواطنون يعتقلون رجلا اقتحم منزلا بالوطية وحاول اغتصب صاحبته(فيديو)             خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت             اصالة تتهم إدارة موازين بالرشوة والإبتزاز             محاكمة نائب رئيس بلدية كليميم الوراغي واخرون بتهمة التزوير             بالفيديو..عائلات البحارة المعتصمين بمعبر الكركرات يهددون بالنزوح نحو             النيران تلتهم واحات النخيل بطاطا،والساكنة تفشل في اخماد ألسنة اللهب             "الفار" يفقد المغاربة متعة المونديال !             لا فِرار، كما الشعب قَرّر             "رؤساء الجماعات ملائكة":أغرب تصريح لرئيس جماعة بالمغرب يثير مزيدا من السخرية على موقع فيسبوك             عزيز طومزين يكتب: أسبوع الجمل وسؤال التنمية !             إعتقال أحد الاعوان التربوييين بنواحي كليميم             مواطنون يعتقلون رجل اقتحم منزلا بطانطان وحاول اغتصاب صاحبته            شاهد رئيس جماعة جديرية يصف المنتخبين بالملائكة ويثير سخرية زملائه            باشا كليميم يدخل في مشادات كلامية مع محتجين على ملف الإنعاش ويهددهم بالمتابعة القضائية            مداخلة القيادي باليسار بكليميم علي قرطيط تنديدا بألاحكام القاسية في حق معتقلي الريف            الحالة المهترئة للطريق الرابطة بين بوجدور والداخلة هي سبب حوادث السير            وزير خارجية البوليساريو محمد سالم ولد السالك يتّهم رموز موريتانية بالخيانة           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

مواطنون يعتقلون رجل اقتحم منزلا بطانطان وحاول اغتصاب صاحبته


شاهد رئيس جماعة جديرية يصف المنتخبين بالملائكة ويثير سخرية زملائه


باشا كليميم يدخل في مشادات كلامية مع محتجين على ملف الإنعاش ويهددهم بالمتابعة القضائية


مداخلة القيادي باليسار بكليميم علي قرطيط تنديدا بألاحكام القاسية في حق معتقلي الريف


الحالة المهترئة للطريق الرابطة بين بوجدور والداخلة هي سبب حوادث السير

 
اقلام حرة

لا فِرار، كما الشعب قَرّر


إني اخترت منصتي يا وطني


رسالة ساخرة لقادة الأفارقة المجتمعين بنواكشوط …..


هل “فبركت” القنوات المغربية مشاهد جمهور موازين الكثيفة؟


العرب واللعب مع إيران


وزير شؤون "سنطرال دانون" !


رسالة إلى مدير الوكالة الحضرية بكليميم


لا حكومة ولا برلمان ولا معارضة الخيار الأمثل للشعب المغربي

 
الصورة لها معنى

مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975


كليميم:لكراب صالح رحمه الله

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
نقابتان للصحافة تدينان الحكم القاسي على الصحفي المهداوي

الجمعية الصحراوية للدفاع عن حقوق الإنسان تصدر بيان حول مقتل شاب بتندوف

12 هيئة تصدر بيانا بخصوص الطالب "بدري عبد الرحيم" المقتول بالحرم الجامعي باكادير

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
الحزب الحاكم بموريتان يرشح مقاتل في صفوف البوليساريو للبرلمان وفعاليات تستنكر

احتجاجات شعبية بمدينة بشار الجزائرية.. وبعض المدن ستعلن مناطق منكوبة

البوليساريو تطلق سراح 3 موريتانيين اشتبكوا مع عناصرها وترفض الإفراج عن 19 مغربي تتهمهم بالتهريب

الترشح المغاربي المشترك لاحتضان كأس العالم يجب أن يبدأ بفتح الحدود المغربية-الجزائرية

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

خطير جدا !!جندي يحول مستشفى عسكري بالصحراء الى نادي للسمسرة.؟
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 04 غشت 2017 الساعة 24 : 11


صحراء بريس / كليميم

   لم تعد المؤسسة العسكرية المغربية بتلك القدسية التي ظلت تلازمها لسنوات !! حيث في السنوات القليلة الماضية خرج من رحمها جنود شرفاء و كانت لهم الشجاعة في تحمل محنة الكشف عن حقائق خطيره تهم تدبير شؤون مؤسسة القوات المسلحة الملكية و بدلا من القيام بعملية تنظيف لتلك المؤسسة تمت محاكمتهم و الزج بهم في السجون  مثل ما وقع ل: مصطفي أديب (اللاجئ حاليا بقرنسا)  والجالطي والزعيم . و يضاف الى هؤلاء القبطان (الطبيب العسكري اللأجئ بالسويد) و الذي صرح في أكثر من مناسبة أن الفساد من الثوابت داخل المؤسسة المشار اليها و رغم وجود  أعلى سلطة في البلد على رأسها لكن تبقى عاجزة و مشلولة الارادة امام هدا الواقع .؟ أنظر الروابط التالية :

http://www.arab.it/notizie/archivio/251002_200.htm

و

http://www.maghress.com/andaluspress/38499  

    و اقع الفساد، داخل مؤسسة في غاية الحساسية،  يلقي بظلاله على  مصالحها الخارجية ،المنتشره في مختلف الاقاليم،  و بدرجة كبيرة في المتواجد منها بالمناطق الصحراوية حيث السلطة المطلقة بيد كبار المسؤولين. فمع غياب المراقبة و التتبع  فهم يشكلون الغطاء الذي تنتعش تحته  طفيليات الفساد و في هكذا وضع يصبح صغار الجنود بمثابة  لواقط للفرص و الغنائم وأعمال السمسرة.؟

  و لكي نوضح الامور أكثر  نسوق نموذج  من المستشفى العسكري الخامس بمدينة كليميم. والدي  وصلتنا العديد من المراسلات حول جندي يشتغل هناك   و يتعلق الامر بالمدعو ( محمد املال) . فهذا الشخص يتحرك بحثا عن  الربح  و الكسب الغير مشروع و لذلك يستغل انتسابه للمؤسسة المدكورة . و يعمل على  أنتاج و بيع الاوهام للايقاع بالضحايا.و لكي لا يسقط، تحت طائلة  المساءلة،  في حالة ما لم تتحقق نتيجة الوساطة،  فهو  يختار ضحاياه بعناية فائقة  سواء من بين العسكريين أو المدنيين ؟

  و من بين الامور التي يركز عليها في تعامله مع زبنائه التعويض الناجز الذي  لا مجال فيه للشيكات. !!  فبالنسبة لضحاياه من الجنود يتعهد لهم بالتوسط من أجل الترقية أو تغير منطقة مزاولة العمل، كالانتقال من الحزام الامني الى بعض مدن الجنوب، اما بالنسبة للمدنيين يتعهد لهم بضمان العلاج و الاستفادة من الخدمات الطبية التي يقدمها  المستشفى المذكور.؟ و كل هذا مقابل مبالغ مالية يختلف قسطها حسب طبيعة المهمة المرغوب في أنجازها.؟

    و نورد هنا الحالات الشاهدة على ممارساته و التي لا يمكنه انكارها و يتعلق الامر  بحالة العائلة التي وعدها بتغيير مقر عمل  أبنها الجندي ،من منطقة حزام الجدار الامني، و الحاقه بمدينة بويزكارن أو الطنطان مقابل غلاف مالي قدره 30000 درهم.؟ و بالفعل  تسلم الوسيط (م.أملال) من الاسرة 3000 درهم  كتسبيق  . و بعد مرور اكثر من 3 سنوات لم يتحقق رجاءالاسرة.؟ و لما طالبته باسترجاع مبلغ التسبيق لعدم تحقيق نتيجة الاتفاق تنكر لها جملة و تفصيلا .؟  و فيما يخص الضحايا المدنيين هناك حالة أسرة كانت ترغب في أجراء عملية جراحية لابنتها ، بالمستشفى العسكري الخامس بكليميم، فكانوا قاب قوسين أو أذنى من السقوط في فخه بعدما طالبهم بتسبيق 2000 درهم من أصل 6000 درهم.  

      المراسلات العديدة التي توصلنا بها من ضحاياه؛ دفعتنا الى  القيام بالتحري عنه و أشتغلنا على واجهتين  أولها بين بعض الضحايا و ثانيها داخل مقر عمله.؟ فتأكد لنا صحة ما ورد في المراسلات من معطيات. و لما طالبنا الضحايا، اللدين توفقنا في اللقاء بهم، بمدنا بوثائق أو مستندات حول الموضوع نعزز بها المقال. أقسموا لنا بغليض أيمانهم ان ما ورد في مراسلاتهم هو  عين الحقيقة و لكنهم عاجزين عن تعزيز  ذلك بوثائق أو غيرها.لان  المعني بالامر مُحطات في تعاملاته فهو لا يقبل الشيكات و يتسلم المبالغ نقدا و لا يقدم أي التزام عن ذلك.؟

   و للتثبيت الصورة اكثر قمنا في الشق الثاني من التحري، ببحث ميداني بحي سكناه فوجدنا سمعته في الحضيض ،بسبب خيانة الامانة و التحايل، اما وضعه الاقتصادي فجد مريح  فهو يملك عدة عقارات بالمنطقة و ببني ملال باسمه و أسم زوجاته و يدرس أبنائه بالمدارس الخصوصية المرتفع سعرها  ناهيك عن نفقات أسرتين الشيء الدي لا يمكن تغطيته براتب جندي  بسيط .؟؟؟

        كل القرائن  تجمع على أن الأفعال المنسوبة للمعني بالأمر قائمة الذات و لا شك في أن جدران،المستشفى العسكري الخامسن تردد صداها. غير أن صمت المسؤولين يجعل الامور اكثر ألتباسا، بل  يقيم شبهة التواطؤ وهذا فيه هلاك للمؤسسة، فهل ستتحرك الجهات المعنية و تبعد الجندي المذكور كاجراء عقابي لتضع حد لنشاطه و لكي يكون عبرة لكل من سولت له نفسه التلاعب بأسم مؤسسة وطنية أستراتجية ؟لأن من يساوم من أجل المال قد يعرض الوطن برمته لكوارث لا تحمد عقباها بمنطقة تتجاذبها الصراعات .؟؟ و يبقى  السؤال موجها الى  لجنة التقصي و التحقيق التي شكلها المفتش العام للقوات المسلحة الملكية و قائد المنطقة الجنوبية ، الجنرال الوراق، هل سيشمل نشاطها تنقية  المؤسسة المذكورة من طفيليات الفساد أم ستترك الأمور على حالها؟القادم من الأيام هو الكفيل بالكشف عن ذلك ؟



4803

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



سكان «أفركط الساحل» بكلميم يحتجون على العزلة ب«رأس أكويام»

جنس وفجور بشواطئ سيدي إفني بليالي شهر الغفران

الأسطورة والزعيم السياسي

الدكتور : ابراهيم الصبيو

تضرر مايقارب 50 ألف نسمة من إغلاق المستشفى العسكري ببويزكارن في غياب البديل

ملف الصحراء و إشكالات التدبير

ظاهرة انتشار نساء بائعات السجائر بالعيون تكشف عن الوجه الآخر للجمعيات النسائية

مدير ديوان والي العيون يطرد صحفي صحراوي من اجتماع حضره وفد برلماني فرنسي

أشكال نضالية نوعية تخوضها مجموعة الامل للمعطلين الصحراويين بالعيون

"موازين"..بالقسط!!

خطير جدا !!جندي يحول مستشفى عسكري بالصحراء الى نادي للسمسرة.؟





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: أسبوع الجمل وسؤال التنمية !

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

مكتب الصرف: جدول المناصب المالية المخصصة للتوظيف بمكتب الصرف برسم سنة 2017

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

فرنسا تتوج بمونديال روسيا 2018 على حساب كرواتيا


مونديال روسيا:هل تثأر كرواتيا من فرنسا بعد 20 عام؟

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

حالة انسانية صعبة من العيون تناشد اصحاب القلوب الرحيمة

 
مختارات
خبراء يحذرون من أخطاء خطيرة في طهي الأرز وحفظه

من هو خليفة حفتر ؟ (معلومات يجهلها كثيرون)

ماريا عجوز اسبانية حامل هي أكبر امرأة تحمل في العالم !!

 
مــن الــمــعــتــقــل

محكمة الإستئناف تدين الصحفي المهداوي بثلاث سنوات نافذة

 
الوفــيــات

تعزية في وفاة والدة الفاعل الجمعوي حسن بشار

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

ميزة جديدة في واتساب

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.