للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         ويستمر تسونامي الإعفاءات..والي وعمّال وكتاب عامين وباشوات وقياد ينتظرون دورهم             كليميم:تدخل عنيف على جبهة محاربة الإقصاء والتهميش يخلّف إصابات متفاوثة الخطورة             حركة انتقالية غير مسبوقة تنتظر القضاة و وكلاء الملك بكافة محاكم المملكة             انتحار شاب بعد مروره بحالة نفسية بإقليم إفني             مشروع قانون المالية الجديد يضع حدا لعمليات الاحتيال بإسم الوداديات السكنية             المغرب يتسلم دفعة من الدبابات الأمريكية “أبرامز”، في إطار واحدة من أكبر صفقات التسلح             برلمان يتحول الى مرتع للتحرش بالنساء "تفاصيل صادمة"             بالفيديو لحظة تدخل سفينة صيد صغيرة لإنقاذ أشخاص في عرض البحر نواحي طرفاية             لفتيت يحذر رجال السلطة من التهاون في مهامهم،وشكايات مواطنين وجمعيات تطيح بعدد منهم             مئات الأفراد وعشرات الهيئات تضع الوالي أبهي في موقف محرج وهذا هو السبب             العبث و عدم إكتمال النصاب يتسبب في تأجيل الدورة الإستثنائية لجهة كليميم وادنون(فيديو)             شكاية مواطن             "بلفقيه" و"مشارك" يبدان السباق الانتخابي على مقعد إفني.             ترامب يعلن رسميا القدس عاصمة للكيان الصهيوني،وسط غضب عربي رسمي وشعبي             جماعة صبويا: احتجاجات ضد الترخيص بإحداث مقالع على أرضيهم(فيديو)             بومريس يعلن عدم دعمه لأي مرشح بالانتخابات الجزئية بإفني             المغرب يستأنف العلاقات الدبلوماسية مع جنوب أفريقيا بعد عشر سنوات من القطيعة             “الرشوة” تقود صحفيا بالقناة الأولى و مدير عام لوكالة وطنية إلى السجن.(بالأسماء)             وزارة الداخلية تستنفر الولاة والعمال بأقاليم المملكة،لهذا السبب..             اكاديمي موريتاني يكتب عن : المغرب العربي والبديل الغرب أفريقي             فيديو يوثق لحظة قمع وقفة للمطالبين باسترجاع بطائق الإنعاش بكليميم+تصريحات            مهزلة:سلوكيات عبثية من معارضة جهة كليميم وادنون تأجل الجلسة+تصريح رئيس الجهة            جماعة صبويا: احتجاجات ضد الترخيص بإحداث مقالع على أرضيهم            الفئات الهشة تحتج أمام مقر ولاية جهة كليميم وادنون            الدولة تعلن إطلاق المشاريع التنموية بجهة كليميم وتنهي حالة لبلوكاج             مداخلة من المعتصم الليلي بمديرية التعليم طانطان           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

فيديو يوثق لحظة قمع وقفة للمطالبين باسترجاع بطائق الإنعاش بكليميم+تصريحات


مهزلة:سلوكيات عبثية من معارضة جهة كليميم وادنون تأجل الجلسة+تصريح رئيس الجهة


جماعة صبويا: احتجاجات ضد الترخيص بإحداث مقالع على أرضيهم


الفئات الهشة تحتج أمام مقر ولاية جهة كليميم وادنون


الدولة تعلن إطلاق المشاريع التنموية بجهة كليميم وتنهي حالة لبلوكاج

 
اقلام حرة

اكاديمي موريتاني يكتب عن : المغرب العربي والبديل الغرب أفريقي


نهاية زعامة


ليبيا... كارثة مؤجلة


الإجراءات القضائية دون خبرة قضائية: خرق للمواثيق الدولية والاتفاقيات العالمية...


الصدام بين الدولة والبنية الموازية قادم والمغرب لن يكون بمنجاة من الاهتزازات التي تضرب العالم


الأطفال لا يشيخون...


هل فعلا انتهى الكلام؟


رفقا بالرجل يا رجل !

 
الصورة لها معنى

صورة من إحدى الوفقات الاحتجاجية ببوجدور


صورة من مدينة العيون

 
حديث الفوضى و النظام

صوتوا على الدلاح..!!

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بيان توضيحي من لجنة سائقي الكويرات‎

نقابة أطر ومستخدمي الوكالة الحضرية بكليميم تهاجم الخازن المكلف بالاداء

بيان : القمع والترهيب ليس تنمية

 
شكايات

شكاية مواطن

 
دوليات
المغرب يتسلم دفعة من الدبابات الأمريكية “أبرامز”، في إطار واحدة من أكبر صفقات التسلح

برلمان يتحول الى مرتع للتحرش بالنساء "تفاصيل صادمة"

ترامب يعلن رسميا القدس عاصمة للكيان الصهيوني،وسط غضب عربي رسمي وشعبي

المغرب يستأنف العلاقات الدبلوماسية مع جنوب أفريقيا بعد عشر سنوات من القطيعة

 
مختفون

إختفاء شابة بمنطقة لبلايا بمدينة العيون والعائلة تستغيث طلبا المساعدة (الصورة)


نداء : متغيب من مدينة كليميم يبحت عن اهله (الصورة)

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

خطير جدا !!جندي يحول مستشفى عسكري بالصحراء الى نادي للسمسرة.؟
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 04 غشت 2017 الساعة 24 : 11


صحراء بريس / كليميم

   لم تعد المؤسسة العسكرية المغربية بتلك القدسية التي ظلت تلازمها لسنوات !! حيث في السنوات القليلة الماضية خرج من رحمها جنود شرفاء و كانت لهم الشجاعة في تحمل محنة الكشف عن حقائق خطيره تهم تدبير شؤون مؤسسة القوات المسلحة الملكية و بدلا من القيام بعملية تنظيف لتلك المؤسسة تمت محاكمتهم و الزج بهم في السجون  مثل ما وقع ل: مصطفي أديب (اللاجئ حاليا بقرنسا)  والجالطي والزعيم . و يضاف الى هؤلاء القبطان (الطبيب العسكري اللأجئ بالسويد) و الذي صرح في أكثر من مناسبة أن الفساد من الثوابت داخل المؤسسة المشار اليها و رغم وجود  أعلى سلطة في البلد على رأسها لكن تبقى عاجزة و مشلولة الارادة امام هدا الواقع .؟ أنظر الروابط التالية :

http://www.arab.it/notizie/archivio/251002_200.htm

و

http://www.maghress.com/andaluspress/38499  

    و اقع الفساد، داخل مؤسسة في غاية الحساسية،  يلقي بظلاله على  مصالحها الخارجية ،المنتشره في مختلف الاقاليم،  و بدرجة كبيرة في المتواجد منها بالمناطق الصحراوية حيث السلطة المطلقة بيد كبار المسؤولين. فمع غياب المراقبة و التتبع  فهم يشكلون الغطاء الذي تنتعش تحته  طفيليات الفساد و في هكذا وضع يصبح صغار الجنود بمثابة  لواقط للفرص و الغنائم وأعمال السمسرة.؟

  و لكي نوضح الامور أكثر  نسوق نموذج  من المستشفى العسكري الخامس بمدينة كليميم. والدي  وصلتنا العديد من المراسلات حول جندي يشتغل هناك   و يتعلق الامر بالمدعو ( محمد املال) . فهذا الشخص يتحرك بحثا عن  الربح  و الكسب الغير مشروع و لذلك يستغل انتسابه للمؤسسة المدكورة . و يعمل على  أنتاج و بيع الاوهام للايقاع بالضحايا.و لكي لا يسقط، تحت طائلة  المساءلة،  في حالة ما لم تتحقق نتيجة الوساطة،  فهو  يختار ضحاياه بعناية فائقة  سواء من بين العسكريين أو المدنيين ؟

  و من بين الامور التي يركز عليها في تعامله مع زبنائه التعويض الناجز الذي  لا مجال فيه للشيكات. !!  فبالنسبة لضحاياه من الجنود يتعهد لهم بالتوسط من أجل الترقية أو تغير منطقة مزاولة العمل، كالانتقال من الحزام الامني الى بعض مدن الجنوب، اما بالنسبة للمدنيين يتعهد لهم بضمان العلاج و الاستفادة من الخدمات الطبية التي يقدمها  المستشفى المذكور.؟ و كل هذا مقابل مبالغ مالية يختلف قسطها حسب طبيعة المهمة المرغوب في أنجازها.؟

    و نورد هنا الحالات الشاهدة على ممارساته و التي لا يمكنه انكارها و يتعلق الامر  بحالة العائلة التي وعدها بتغيير مقر عمل  أبنها الجندي ،من منطقة حزام الجدار الامني، و الحاقه بمدينة بويزكارن أو الطنطان مقابل غلاف مالي قدره 30000 درهم.؟ و بالفعل  تسلم الوسيط (م.أملال) من الاسرة 3000 درهم  كتسبيق  . و بعد مرور اكثر من 3 سنوات لم يتحقق رجاءالاسرة.؟ و لما طالبته باسترجاع مبلغ التسبيق لعدم تحقيق نتيجة الاتفاق تنكر لها جملة و تفصيلا .؟  و فيما يخص الضحايا المدنيين هناك حالة أسرة كانت ترغب في أجراء عملية جراحية لابنتها ، بالمستشفى العسكري الخامس بكليميم، فكانوا قاب قوسين أو أذنى من السقوط في فخه بعدما طالبهم بتسبيق 2000 درهم من أصل 6000 درهم.  

      المراسلات العديدة التي توصلنا بها من ضحاياه؛ دفعتنا الى  القيام بالتحري عنه و أشتغلنا على واجهتين  أولها بين بعض الضحايا و ثانيها داخل مقر عمله.؟ فتأكد لنا صحة ما ورد في المراسلات من معطيات. و لما طالبنا الضحايا، اللدين توفقنا في اللقاء بهم، بمدنا بوثائق أو مستندات حول الموضوع نعزز بها المقال. أقسموا لنا بغليض أيمانهم ان ما ورد في مراسلاتهم هو  عين الحقيقة و لكنهم عاجزين عن تعزيز  ذلك بوثائق أو غيرها.لان  المعني بالامر مُحطات في تعاملاته فهو لا يقبل الشيكات و يتسلم المبالغ نقدا و لا يقدم أي التزام عن ذلك.؟

   و للتثبيت الصورة اكثر قمنا في الشق الثاني من التحري، ببحث ميداني بحي سكناه فوجدنا سمعته في الحضيض ،بسبب خيانة الامانة و التحايل، اما وضعه الاقتصادي فجد مريح  فهو يملك عدة عقارات بالمنطقة و ببني ملال باسمه و أسم زوجاته و يدرس أبنائه بالمدارس الخصوصية المرتفع سعرها  ناهيك عن نفقات أسرتين الشيء الدي لا يمكن تغطيته براتب جندي  بسيط .؟؟؟

        كل القرائن  تجمع على أن الأفعال المنسوبة للمعني بالأمر قائمة الذات و لا شك في أن جدران،المستشفى العسكري الخامسن تردد صداها. غير أن صمت المسؤولين يجعل الامور اكثر ألتباسا، بل  يقيم شبهة التواطؤ وهذا فيه هلاك للمؤسسة، فهل ستتحرك الجهات المعنية و تبعد الجندي المذكور كاجراء عقابي لتضع حد لنشاطه و لكي يكون عبرة لكل من سولت له نفسه التلاعب بأسم مؤسسة وطنية أستراتجية ؟لأن من يساوم من أجل المال قد يعرض الوطن برمته لكوارث لا تحمد عقباها بمنطقة تتجاذبها الصراعات .؟؟ و يبقى  السؤال موجها الى  لجنة التقصي و التحقيق التي شكلها المفتش العام للقوات المسلحة الملكية و قائد المنطقة الجنوبية ، الجنرال الوراق، هل سيشمل نشاطها تنقية  المؤسسة المذكورة من طفيليات الفساد أم ستترك الأمور على حالها؟القادم من الأيام هو الكفيل بالكشف عن ذلك ؟



4673

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



سكان «أفركط الساحل» بكلميم يحتجون على العزلة ب«رأس أكويام»

جنس وفجور بشواطئ سيدي إفني بليالي شهر الغفران

الأسطورة والزعيم السياسي

الدكتور : ابراهيم الصبيو

تضرر مايقارب 50 ألف نسمة من إغلاق المستشفى العسكري ببويزكارن في غياب البديل

ملف الصحراء و إشكالات التدبير

ظاهرة انتشار نساء بائعات السجائر بالعيون تكشف عن الوجه الآخر للجمعيات النسائية

مدير ديوان والي العيون يطرد صحفي صحراوي من اجتماع حضره وفد برلماني فرنسي

أشكال نضالية نوعية تخوضها مجموعة الامل للمعطلين الصحراويين بالعيون

"موازين"..بالقسط!!

خطير جدا !!جندي يحول مستشفى عسكري بالصحراء الى نادي للسمسرة.؟





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب : دورة جهة كليميم وادنون،فرصة جديدة لفرض هيبة الدولة

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

ما علياش الله

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

مكتب الصرف: جدول المناصب المالية المخصصة للتوظيف بمكتب الصرف برسم سنة 2017

وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة: مباراة توظيف 08 أساتذة

منح للطلبة والموظفين للدراسة بمالطا وإيطاليا وإسبانيا وكندا أندونيسيا2017

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

نتائج قرعة كأس العالم 2018،المغرب في مجموعة الموت،ومصر والسعودية في مجموعة واحدة


الاتحاد المغربي يشترط على نظيره الارجنتيني حضور "ميسي" للمباراة المنتظرة بين المنتخبين

 
جمعيات
ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

بوجدور : أنشطة رياضية بحرية تخلق الحدث الجمعوي

 
ملف الصحراء

جبهة البوليساريو تفتح الباب على مصراعيه لمعركة جديدة مع المغرب

 
نداء انساني

نداء للمحسنين : ساهموا في إنقاذ أنور وأمه

 
مختارات
دم الإبل يساعد في صناعة عقاقير مضادة للأمراض

بشرى للشباب العرب: جميلات روسيا تنتظرنكم في كأس العالم لهذه الأسباب

احذر.. كتم العطس يؤدي إلى الشلل النصفي والوفاة

 
مــن الــمــعــتــقــل

حياة المدافع الصحراوي عن حقوق الإنسان عبد الخالق المرخي في خطر

 
الوفــيــات

تعزية في وفاة والد المدير الإقليمي للكهرباء بكليميم "يوسف أمخروك"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
حيال بسيطة تمكنك من خداع الواتساب وحذف رسائلك قبل أن يطلع عليها أحد

تطبيقToontastic 3D لعمل أفلام الكارتون والربح منها

تطبيق مراقبة اي هاتف اندرويد ومعرفة مكانه وفتح كاميرا الهاتف عن بُعد وتسجيل ما يدور حوله

تطبيق رائع لتحويل هاتفك إلي عداد سرعة

 
الأكثر تعليقا
معانات المخازنية (القوات المساعدة)

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.