للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         خطيرجدا-السرقات تطال المختبرات العلمية بالمؤسسات التعليمية بكلميم             فرنسا تتوج بمونديال روسيا 2018 على حساب كرواتيا             انقلاب شاحنة محملة بالصبار(اكناري) بين كليميم وتيزنيت             مونديال روسيا:هل تثأر كرواتيا من فرنسا بعد 20 عام؟             الحزب الحاكم بموريتان يرشح مقاتل في صفوف البوليساريو للبرلمان وفعاليات تستنكر             مصرع مستشارة في حادث سير بين الداخلة وبئر كندوز             محاولة انتحار جندي وسط فندق بشارع اكادير بكليميم             تناقض في تصريحات المدير الإقليمي للتعليم بكليميم حول فضيحة حواسيب المتفوقين             عودة عمليات السرقة لمنازل شارع موريتان بكليميم             مواطنون يعتقلون رجلا اقتحم منزلا بالوطية وحاول اغتصب صاحبته(فيديو)             خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت             اصالة تتهم إدارة موازين بالرشوة والإبتزاز             محاكمة نائب رئيس بلدية كليميم الوراغي واخرون بتهمة التزوير             بالفيديو..عائلات البحارة المعتصمين بمعبر الكركرات يهددون بالنزوح نحو             النيران تلتهم واحات النخيل بطاطا،والساكنة تفشل في اخماد ألسنة اللهب             "الفار" يفقد المغاربة متعة المونديال !             لا فِرار، كما الشعب قَرّر             "رؤساء الجماعات ملائكة":أغرب تصريح لرئيس جماعة بالمغرب يثير مزيدا من السخرية على موقع فيسبوك             عزيز طومزين يكتب: أسبوع الجمل وسؤال التنمية !             إعتقال أحد الاعوان التربوييين بنواحي كليميم             مواطنون يعتقلون رجل اقتحم منزلا بطانطان وحاول اغتصاب صاحبته            شاهد رئيس جماعة جديرية يصف المنتخبين بالملائكة ويثير سخرية زملائه            باشا كليميم يدخل في مشادات كلامية مع محتجين على ملف الإنعاش ويهددهم بالمتابعة القضائية            مداخلة القيادي باليسار بكليميم علي قرطيط تنديدا بألاحكام القاسية في حق معتقلي الريف            الحالة المهترئة للطريق الرابطة بين بوجدور والداخلة هي سبب حوادث السير            وزير خارجية البوليساريو محمد سالم ولد السالك يتّهم رموز موريتانية بالخيانة           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

مواطنون يعتقلون رجل اقتحم منزلا بطانطان وحاول اغتصاب صاحبته


شاهد رئيس جماعة جديرية يصف المنتخبين بالملائكة ويثير سخرية زملائه


باشا كليميم يدخل في مشادات كلامية مع محتجين على ملف الإنعاش ويهددهم بالمتابعة القضائية


مداخلة القيادي باليسار بكليميم علي قرطيط تنديدا بألاحكام القاسية في حق معتقلي الريف


الحالة المهترئة للطريق الرابطة بين بوجدور والداخلة هي سبب حوادث السير

 
اقلام حرة

لا فِرار، كما الشعب قَرّر


إني اخترت منصتي يا وطني


رسالة ساخرة لقادة الأفارقة المجتمعين بنواكشوط …..


هل “فبركت” القنوات المغربية مشاهد جمهور موازين الكثيفة؟


العرب واللعب مع إيران


وزير شؤون "سنطرال دانون" !


رسالة إلى مدير الوكالة الحضرية بكليميم


لا حكومة ولا برلمان ولا معارضة الخيار الأمثل للشعب المغربي

 
الصورة لها معنى

مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975


كليميم:لكراب صالح رحمه الله

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
نقابتان للصحافة تدينان الحكم القاسي على الصحفي المهداوي

الجمعية الصحراوية للدفاع عن حقوق الإنسان تصدر بيان حول مقتل شاب بتندوف

12 هيئة تصدر بيانا بخصوص الطالب "بدري عبد الرحيم" المقتول بالحرم الجامعي باكادير

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
الحزب الحاكم بموريتان يرشح مقاتل في صفوف البوليساريو للبرلمان وفعاليات تستنكر

احتجاجات شعبية بمدينة بشار الجزائرية.. وبعض المدن ستعلن مناطق منكوبة

البوليساريو تطلق سراح 3 موريتانيين اشتبكوا مع عناصرها وترفض الإفراج عن 19 مغربي تتهمهم بالتهريب

الترشح المغاربي المشترك لاحتضان كأس العالم يجب أن يبدأ بفتح الحدود المغربية-الجزائرية

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

فضائح المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب و شركةM2T مع أجور الكادحين . !!
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 03 غشت 2017 الساعة 30 : 17


صحراء بريس /كليميم

خطاب العرش الذي تروج له وسائل الاعلام و بكثافة يؤكد أن سٌنام  أنتهاكا حقوق المواطنين في اعلى درجاته.؟ ما أصبح معه التدخل ضروريا لتحديد المسؤوليات و أبعاد البلاد عن شبح عدم الاستقرار ، لان الاحداث ،قديمها و حديثها، تجمع على  ان مصدر ما حصل هنا و هناك من بلاوي مصدره الاهدار المتواصل لحقوقه المواطن الاقتصادية و الاجتماعية و أهدار كرامته.
     الحكومات المتواليه ،على تدبير شؤون البلد، مند بداية "العهد الجديد"  أكدت التجربة عدم فعاليتها. و ضغط الاحداث كشف عن عجزها و أرتهانها لمنطق ما يقع عند غيرنا لا ينطبق علينا.؟ و هده المقولة ظلت الوقائع تبزها.؟ و كانت  أول رجات كشفت فشل تلك السياسة و درجة الاحتقان الاجتماعي أحداث مخيم اكدم ازيك ،التي جعلت  البلاد فوق فوهة بركان، و لاحقا جاءت  أحداث الربيع العربي ولم يزداد الاحتقان الا ارتفاعا... ليأتي دستور 2011 و ظن الناس خيرا غير أن وثيرة الفساد و المفسدين واصلت ارتفاعها. و لم تعمل احداث الريف الحديثه الا على رفع الستار اكثر عن أستمرار انتهاك حقوق المواطنين و الفشل في مواجهة منظومة  الفساد و المفسدين... كل هده الاحداث و اثارها الاجتماعية و النفسية اصبحت المؤطر لعلاقة التعاقد داخل  سوق الشغل بسبب تفاقم البطالة و أنعدام الافق.؟
      مؤسسات القطاع العام و الخاص المعول عليها في ان تشكل عنصر أمتصاص لنسبة من الاحتقان وجدت الفرصة سانحة  لتغرز مخالبها في اجساد الكادحين.!! و نسوق كنمودج، عن القطاع العام، المكتب الوطني للكهرباء و الماءالصالح للشرب و عن القطاع الخاص شركة M2T.؟
   بالنسبة لقطاع الكهرباء جاء بمادرة التحرير الجزئي للبعض من خدماته و روج لها تحت شعار  "المساهمة في  أنعاش سوق الشغل" و "خلق الفرص المدرة للدخل". و بالفعل تعاقد بشكل مباشر مع الأفراد و مع الشركات الصغرى وهده حسنة تحسب له لكن على مستوى أحترام حقوق المتعاقدين هناك ما يقال و هدا ما سنأتي على ذكره هنا.
     قطاع الماء نهج نفس السياسة لكن بدلا من التعاقد مع الافراد و الشركات الصغرى  فوض أمر تدبير تلك الخدمات ،الى أحد الأدرع المالية لطبقة  البرجوازيه بالمغرب، و يتعلق الامر بشركة M2T ، لصاحبها مراد مكوا ر من سلالة  ال مكوار المشهورة؟؟؟  هدا التفويض فتح باب الاستغلال على مصراعيه. كيف ذلك؟
      سياسة تحرير الخدمات أثمرت تخلص القطاعات المذكور من ثقل نفقات التسيير و التوظيف؟ و أنتشرت، مع عقود التسيير من الباطن ، الشبابيك  التي تقدم خدمة استخلاص فواتير الاستهلاك.!! لكن هده تجربه ما كادت تستقر حتى بدأت عيوبها تطفوا على السطح مخلفة اثارها النفسية و الاجتماعيه على المتعاقدين، من فرط الانتهاك المتواصل لحقوقهم، فالاجر الذي يعتبر من الحقوق المقدسة اصبح في مهب الريح و  المؤسسات  المشار اليها تتحكم في صرفه بشكل مخزي و بدون مبرر قانوني.فالمتعاقد المغلوب على أمره يجد نفسه مجبرا على تحمل نفقات استمرار خدمة استخلاص الفواتير  و ترقب تعويضاته هدا الترقب الدي قد ينجب تعويض  شهرين فقط من أصل أتعاب مستحقة عن 5 اشهر الى 7 من الكد  .؟؟
  التعسف و أنتهاك حقوق المواطنين هو الدي تحدث عنه الملك في أكثر من مناسبة و استمرار صيغة  "أطحن امو" بأشكل مختلفه لن يزيد الاوضاع الا غليانا . بالنسبة لمدينة كليميم يعيش  سكانها  حاليا  مشكل مع تسديد فواتير استهلاك الماء و الكهرباء .و السبب الظاهيري توقف  الشبابيك المكلف بتقديم تلك الخدمة عن العمل .؟ لكن حقيقة  عمق الازمة هو ان المتعاقدين لم  يتوصلوا باجورهم.فبالنسبة لشبابيك استخلاص فواتير الماء ادارة شركة M2Tفي ذمتها  أجور نصف سنة من العمل لم تسددها لاصحابها و  بدلا من حل المشكل نهجت سياسة الهروب الى الامام و تعاقدت مع ضحايا جدد في نفس المدينة .؟ و نفس الامر ينطبق على شبابيك استخلاص فواتير الكهرباء.
    الواضح أن القاسم المشترك بين المرافق المذكورة هو غياب روح المواطنة و طغيان  الجشع و مراكمة الربح  دون الاكتراث  بما يخلفه الحيف الاجتماعية من رجات والتي في حالة وقوعها سيؤدي ثمنها الجميع. الملك  نبه الى السواسية امام القانون و بذلك اطلق ثورة اتجاه كل مسؤول يخل بواجباته الوظيفية و المهنية . فمن حق المتعاقدين التوجه الى القضاء لانتزاع حقوقهم و فوقها نسبة الارباح المترتبه عن التأخير.لان توقف أرباب العمل عن  صرف الاجور  الغاية منه توظيف تلك الاموال في البنوك و البورصة و ترويجها لاستدرار الارباح.؟ فل يعقل ان يستفيدوا هم و يحرمون غيرهم.؟



3361

1






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- الرقم الأخضر

متتبع

أطلقت الوزارة الرقم الهاتفي الأخضر للتبليغ عن الرشوة  (0800004747 )، لمواجهة تعرض المواطنين للابتزاز من خلال طلب رشوة أو عرضها عليهم، أو إذا تأكد أحد من وجود رشوة في موقع معين؛ إذ يتم ضبط المعني في حالة تلبس بالسرعة اللازمة مباشرة بعد تلقي المكالمة الهاتفية

في 04 غشت 2017 الساعة 36 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



اعتقال نائب رئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك بتهمة تقديم شيك بدون رصيد

بلدية كلميم تلجأ إلى الشراكة مع الداخلية لمواجهة المنازعات القضائية

محاربة البناء العشوائي ام قتل ساكنة البناء العشوائي باقليم العيون؟

9 قاصرين يغتصبون طفلا في الخامسة ويقتلونه خنقا ويدفنونه بالمزبلة

هيومن رايتس ووتش تثير ملف اختطاف وتعذيب قياديي العدل والإحسان بفاس

شباب المسيرة يقهر الرجاء البيضاوي في مباراة مثيرة بالعيون

مجموعة المعطلين المجازين والتقنيين الصحراويين بالعيون توجه نداءا عاجلا إلى كافة الضمائر الحية

السلطات المغربية تصدر قرار عزل المعتقل الصحراوي " مصطفى عبد الدايم" عن الوظيفة العمومية

فضائح قطاع التعليم بالعيون"تانوية المصلى نموذجا" الجزء الاول

فضائح قطاع التعليم بالعيون"تانوية المصلى نموذجا" الجزء التاني

الشاحنات الصهريجية تقطع مسافة 300 كيلو متر من أجل جلب الماء الصالح للشرب

المدير الجهوي للماء الصالح للشرب يرد على بعض المغالطات

الحرب على الخمر تنطلق من فاس

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

حوار مع مدرب فريق النادي البلدي لكرة القدم النسوية بالعيون

هل يمثل فريق "شباب المسيرة" الصحراويين؟

التعاقد من اجل التشغيل مدخل لانتهاك حق الأجر...؟

الجمع العام العادي لنادي شباب المسيرة لكرة القدم بالعيون

سكان «أفركط الساحل» بكلميم يحتجون على العزلة ب«رأس أكويام»

غياب المكيفات يثير غضب موظفي قطاع العدل بالسمارة





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: أسبوع الجمل وسؤال التنمية !

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

مكتب الصرف: جدول المناصب المالية المخصصة للتوظيف بمكتب الصرف برسم سنة 2017

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

فرنسا تتوج بمونديال روسيا 2018 على حساب كرواتيا


مونديال روسيا:هل تثأر كرواتيا من فرنسا بعد 20 عام؟

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

حالة انسانية صعبة من العيون تناشد اصحاب القلوب الرحيمة

 
مختارات
خبراء يحذرون من أخطاء خطيرة في طهي الأرز وحفظه

من هو خليفة حفتر ؟ (معلومات يجهلها كثيرون)

ماريا عجوز اسبانية حامل هي أكبر امرأة تحمل في العالم !!

 
مــن الــمــعــتــقــل

محكمة الإستئناف تدين الصحفي المهداوي بثلاث سنوات نافذة

 
الوفــيــات

تعزية في وفاة والدة الفاعل الجمعوي حسن بشار

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

ميزة جديدة في واتساب

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.