للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         مؤشر الفساد:نيوزيلاندا الأولى عالميا،والأمارات الأولى عربيا والمغرب يتقدم على الجزائر وموريتان             المغربيات من الجنسيات التسع الأكثر استهدافا من قبل شبكات الدعارة بالجنوب الإسباني             مافيا العقار تخترق مجالس جماعية وتستفيد من عقارات تابعة للأملاك الجماعية             إدارية أكادير تتخذ قرارا جديدا في طلب إيقاف تنفيذ ميزانية 2018 بجهة كلميم وادنون             نفحات بوح زاكوري.             موجة احتجاجات أمام المدارس الابتدائية بالعيون بسبب             اسبانيا غاضبة من الإتحاد الاوروبي لتشديده الخناق على المغرب بسبب             بالفيديو:شباب غاضبون يتهمون بعض عناصر الدرك بين كليميم وإفني بإبتزازهم ماليا             أنباء عن عزم وزير التعليم أمزازي إلغاء مباريات شغل منصب مدير اكاديمية التي أجريت في عهد حصاد             شبيبة لشكر تخسر معركة العضو المراقب والبوليساريو حصلت على العضوية الكاملة فمؤتمر الإشتراكية العالمي             أفعى تنهي حياة جندي في مقتبل العمر             بالفيديو..عائلة المتهم بالانتماء لداعش بالعيون تنفي علاقة إبنها بداعش وتوضح الأسباب وراء اعتقاله             رئيس جماعة لقصابي يقصي دوار ميرمان من مشاريع التنمية،والمعارضة تستنكر             الداخلية المغربية تنشر أسماء "خلية العيون الارهابية"             القبيلة و لعنة التعالي             أساتذة ثانوية العيون الإعدادية بتمنارت ينتفضون من جديد‎             دفن المرحوم ابراهيم بونان والعائلة تصدر بيان رقم 4             درك كليميم يستدعي الناشط عبدالله فردوس             إستياء عارم في صفوف أباء وأولياء أمور تلاميذ مدرسة الحي الحجري بالعيون،وهذا هو السبب             ميزة جديدة في واتساب             شاهد نوق تسبح في عرض البحر            سائقو طاكسيات بالعيون يحتجون أمام الولاية            شباب غاضبون يتهمون بعض عناصر الدرك بين كليميم وإفني بإبتزازهم ماليا            عائلة المتهم بالانتماء لداعش بالعيون تنفي علاقة إبنها بداعش وتوضح الأسباب وراء اعتقاله            شارع بالعيون يغرق في مياه الصرف الصحي والبلدية نائمة في العسل            الامن المغربي يعنف المعتصمين الصحراويين بالرباط           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

شاهد نوق تسبح في عرض البحر


سائقو طاكسيات بالعيون يحتجون أمام الولاية


شباب غاضبون يتهمون بعض عناصر الدرك بين كليميم وإفني بإبتزازهم ماليا


عائلة المتهم بالانتماء لداعش بالعيون تنفي علاقة إبنها بداعش وتوضح الأسباب وراء اعتقاله


شارع بالعيون يغرق في مياه الصرف الصحي والبلدية نائمة في العسل

 
اقلام حرة

نفحات بوح زاكوري.


القبيلة و لعنة التعالي


المثقف المغترب(موريتان نموذجاً)


الوزراء وغياب ثقافة الاستقالة !


الفقر بالمغرب وسؤال العدالة الاجتماعية


قصة قصيرة :إلى روح أحمد أمين


الجاه المفيد للمال


الحراك في المغرب ،بين مشروعية الحق وفبركة الوقائع والاحداث‎

 
الصورة لها معنى

القدس عاصمة فلسطين الأبدية


صورة من إحدى الوفقات الاحتجاجية ببوجدور

 
حديث الفوضى و النظام

أيام الكوفيتير..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بيــــــان حول مخاطر المناجم على واحة امتضي إقليم كلميم

بيان حول واقعة الأربعاء 20 دجنبر 2017 بمدرسة الزرقطوني بكلميم

6 هيئات تتضامن مع الناشط محمد لمشيح بعد استدعائه من طرف شرطة كليميم

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
مؤشر الفساد:نيوزيلاندا الأولى عالميا،والأمارات الأولى عربيا والمغرب يتقدم على الجزائر وموريتان

المغربيات من الجنسيات التسع الأكثر استهدافا من قبل شبكات الدعارة بالجنوب الإسباني

اسبانيا غاضبة من الإتحاد الاوروبي لتشديده الخناق على المغرب بسبب

شبيبة لشكر تخسر معركة العضو المراقب والبوليساريو حصلت على العضوية الكاملة فمؤتمر الإشتراكية العالمي

 
مختفون

إختفاء شابة بمنطقة لبلايا بمدينة العيون والعائلة تستغيث طلبا المساعدة (الصورة)


نداء : متغيب من مدينة كليميم يبحت عن اهله (الصورة)

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

فضائح المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب و شركةM2T مع أجور الكادحين . !!
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 03 غشت 2017 الساعة 30 : 17


صحراء بريس /كليميم

خطاب العرش الذي تروج له وسائل الاعلام و بكثافة يؤكد أن سٌنام  أنتهاكا حقوق المواطنين في اعلى درجاته.؟ ما أصبح معه التدخل ضروريا لتحديد المسؤوليات و أبعاد البلاد عن شبح عدم الاستقرار ، لان الاحداث ،قديمها و حديثها، تجمع على  ان مصدر ما حصل هنا و هناك من بلاوي مصدره الاهدار المتواصل لحقوقه المواطن الاقتصادية و الاجتماعية و أهدار كرامته.
     الحكومات المتواليه ،على تدبير شؤون البلد، مند بداية "العهد الجديد"  أكدت التجربة عدم فعاليتها. و ضغط الاحداث كشف عن عجزها و أرتهانها لمنطق ما يقع عند غيرنا لا ينطبق علينا.؟ و هده المقولة ظلت الوقائع تبزها.؟ و كانت  أول رجات كشفت فشل تلك السياسة و درجة الاحتقان الاجتماعي أحداث مخيم اكدم ازيك ،التي جعلت  البلاد فوق فوهة بركان، و لاحقا جاءت  أحداث الربيع العربي ولم يزداد الاحتقان الا ارتفاعا... ليأتي دستور 2011 و ظن الناس خيرا غير أن وثيرة الفساد و المفسدين واصلت ارتفاعها. و لم تعمل احداث الريف الحديثه الا على رفع الستار اكثر عن أستمرار انتهاك حقوق المواطنين و الفشل في مواجهة منظومة  الفساد و المفسدين... كل هده الاحداث و اثارها الاجتماعية و النفسية اصبحت المؤطر لعلاقة التعاقد داخل  سوق الشغل بسبب تفاقم البطالة و أنعدام الافق.؟
      مؤسسات القطاع العام و الخاص المعول عليها في ان تشكل عنصر أمتصاص لنسبة من الاحتقان وجدت الفرصة سانحة  لتغرز مخالبها في اجساد الكادحين.!! و نسوق كنمودج، عن القطاع العام، المكتب الوطني للكهرباء و الماءالصالح للشرب و عن القطاع الخاص شركة M2T.؟
   بالنسبة لقطاع الكهرباء جاء بمادرة التحرير الجزئي للبعض من خدماته و روج لها تحت شعار  "المساهمة في  أنعاش سوق الشغل" و "خلق الفرص المدرة للدخل". و بالفعل تعاقد بشكل مباشر مع الأفراد و مع الشركات الصغرى وهده حسنة تحسب له لكن على مستوى أحترام حقوق المتعاقدين هناك ما يقال و هدا ما سنأتي على ذكره هنا.
     قطاع الماء نهج نفس السياسة لكن بدلا من التعاقد مع الافراد و الشركات الصغرى  فوض أمر تدبير تلك الخدمات ،الى أحد الأدرع المالية لطبقة  البرجوازيه بالمغرب، و يتعلق الامر بشركة M2T ، لصاحبها مراد مكوا ر من سلالة  ال مكوار المشهورة؟؟؟  هدا التفويض فتح باب الاستغلال على مصراعيه. كيف ذلك؟
      سياسة تحرير الخدمات أثمرت تخلص القطاعات المذكور من ثقل نفقات التسيير و التوظيف؟ و أنتشرت، مع عقود التسيير من الباطن ، الشبابيك  التي تقدم خدمة استخلاص فواتير الاستهلاك.!! لكن هده تجربه ما كادت تستقر حتى بدأت عيوبها تطفوا على السطح مخلفة اثارها النفسية و الاجتماعيه على المتعاقدين، من فرط الانتهاك المتواصل لحقوقهم، فالاجر الذي يعتبر من الحقوق المقدسة اصبح في مهب الريح و  المؤسسات  المشار اليها تتحكم في صرفه بشكل مخزي و بدون مبرر قانوني.فالمتعاقد المغلوب على أمره يجد نفسه مجبرا على تحمل نفقات استمرار خدمة استخلاص الفواتير  و ترقب تعويضاته هدا الترقب الدي قد ينجب تعويض  شهرين فقط من أصل أتعاب مستحقة عن 5 اشهر الى 7 من الكد  .؟؟
  التعسف و أنتهاك حقوق المواطنين هو الدي تحدث عنه الملك في أكثر من مناسبة و استمرار صيغة  "أطحن امو" بأشكل مختلفه لن يزيد الاوضاع الا غليانا . بالنسبة لمدينة كليميم يعيش  سكانها  حاليا  مشكل مع تسديد فواتير استهلاك الماء و الكهرباء .و السبب الظاهيري توقف  الشبابيك المكلف بتقديم تلك الخدمة عن العمل .؟ لكن حقيقة  عمق الازمة هو ان المتعاقدين لم  يتوصلوا باجورهم.فبالنسبة لشبابيك استخلاص فواتير الماء ادارة شركة M2Tفي ذمتها  أجور نصف سنة من العمل لم تسددها لاصحابها و  بدلا من حل المشكل نهجت سياسة الهروب الى الامام و تعاقدت مع ضحايا جدد في نفس المدينة .؟ و نفس الامر ينطبق على شبابيك استخلاص فواتير الكهرباء.
    الواضح أن القاسم المشترك بين المرافق المذكورة هو غياب روح المواطنة و طغيان  الجشع و مراكمة الربح  دون الاكتراث  بما يخلفه الحيف الاجتماعية من رجات والتي في حالة وقوعها سيؤدي ثمنها الجميع. الملك  نبه الى السواسية امام القانون و بذلك اطلق ثورة اتجاه كل مسؤول يخل بواجباته الوظيفية و المهنية . فمن حق المتعاقدين التوجه الى القضاء لانتزاع حقوقهم و فوقها نسبة الارباح المترتبه عن التأخير.لان توقف أرباب العمل عن  صرف الاجور  الغاية منه توظيف تلك الاموال في البنوك و البورصة و ترويجها لاستدرار الارباح.؟ فل يعقل ان يستفيدوا هم و يحرمون غيرهم.؟



3298

1






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- الرقم الأخضر

متتبع

أطلقت الوزارة الرقم الهاتفي الأخضر للتبليغ عن الرشوة  (0800004747 )، لمواجهة تعرض المواطنين للابتزاز من خلال طلب رشوة أو عرضها عليهم، أو إذا تأكد أحد من وجود رشوة في موقع معين؛ إذ يتم ضبط المعني في حالة تلبس بالسرعة اللازمة مباشرة بعد تلقي المكالمة الهاتفية

في 04 غشت 2017 الساعة 36 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



اعتقال نائب رئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك بتهمة تقديم شيك بدون رصيد

بلدية كلميم تلجأ إلى الشراكة مع الداخلية لمواجهة المنازعات القضائية

محاربة البناء العشوائي ام قتل ساكنة البناء العشوائي باقليم العيون؟

9 قاصرين يغتصبون طفلا في الخامسة ويقتلونه خنقا ويدفنونه بالمزبلة

هيومن رايتس ووتش تثير ملف اختطاف وتعذيب قياديي العدل والإحسان بفاس

شباب المسيرة يقهر الرجاء البيضاوي في مباراة مثيرة بالعيون

مجموعة المعطلين المجازين والتقنيين الصحراويين بالعيون توجه نداءا عاجلا إلى كافة الضمائر الحية

السلطات المغربية تصدر قرار عزل المعتقل الصحراوي " مصطفى عبد الدايم" عن الوظيفة العمومية

فضائح قطاع التعليم بالعيون"تانوية المصلى نموذجا" الجزء الاول

فضائح قطاع التعليم بالعيون"تانوية المصلى نموذجا" الجزء التاني

الشاحنات الصهريجية تقطع مسافة 300 كيلو متر من أجل جلب الماء الصالح للشرب

المدير الجهوي للماء الصالح للشرب يرد على بعض المغالطات

الحرب على الخمر تنطلق من فاس

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

حوار مع مدرب فريق النادي البلدي لكرة القدم النسوية بالعيون

هل يمثل فريق "شباب المسيرة" الصحراويين؟

التعاقد من اجل التشغيل مدخل لانتهاك حق الأجر...؟

الجمع العام العادي لنادي شباب المسيرة لكرة القدم بالعيون

سكان «أفركط الساحل» بكلميم يحتجون على العزلة ب«رأس أكويام»

غياب المكيفات يثير غضب موظفي قطاع العدل بالسمارة





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: الحكومة تضع نفسها في مواجهة الشعب !

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

صادق من تريد..

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

مكتب الصرف: جدول المناصب المالية المخصصة للتوظيف بمكتب الصرف برسم سنة 2017

وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة: مباراة توظيف 08 أساتذة

منح للطلبة والموظفين للدراسة بمالطا وإيطاليا وإسبانيا وكندا أندونيسيا2017

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

المنتخب الاسباني مهدّد بعدم المشاركة في مونديال روسيا،لهذا السبب


بالفيديو..صحراوي من كليميم يشتري نادي انجليزي

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

مبادرة الجمعية الخيرية مغسلة الرحمة بكلميم

 
مختارات
مشروب الكندرة وسيلتك للتدفئة خلال فصل الشتاء(فيديو)

هجرة المغاربة نحو البلدان العربية تطرح إشكالات أهمها غياب مظلة التأمين الاجتماعي

ردو بالكم..الحناء.. فيها سم قاتل(تحقيق)

 
مــن الــمــعــتــقــل

حياة المدافع الصحراوي عن حقوق الإنسان عبد الخالق المرخي في خطر

 
الوفــيــات

تعزية في وفاة والد الزميل بوفوس

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
ميزة جديدة في واتساب

هاتف سامسونج s8 مميزاته و عيوبه

حيال بسيطة تمكنك من خداع الواتساب وحذف رسائلك قبل أن يطلع عليها أحد

تطبيقToontastic 3D لعمل أفلام الكارتون والربح منها

 
الأكثر تعليقا
معانات المخازنية (القوات المساعدة)

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.