للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         ويستمر تسونامي الإعفاءات..والي وعمّال وكتاب عامين وباشوات وقياد ينتظرون دورهم             كليميم:تدخل عنيف على جبهة محاربة الإقصاء والتهميش يخلّف إصابات متفاوثة الخطورة             حركة انتقالية غير مسبوقة تنتظر القضاة و وكلاء الملك بكافة محاكم المملكة             انتحار شاب بعد مروره بحالة نفسية بإقليم إفني             مشروع قانون المالية الجديد يضع حدا لعمليات الاحتيال بإسم الوداديات السكنية             المغرب يتسلم دفعة من الدبابات الأمريكية “أبرامز”، في إطار واحدة من أكبر صفقات التسلح             برلمان يتحول الى مرتع للتحرش بالنساء "تفاصيل صادمة"             بالفيديو لحظة تدخل سفينة صيد صغيرة لإنقاذ أشخاص في عرض البحر نواحي طرفاية             لفتيت يحذر رجال السلطة من التهاون في مهامهم،وشكايات مواطنين وجمعيات تطيح بعدد منهم             مئات الأفراد وعشرات الهيئات تضع الوالي أبهي في موقف محرج وهذا هو السبب             العبث و عدم إكتمال النصاب يتسبب في تأجيل الدورة الإستثنائية لجهة كليميم وادنون(فيديو)             شكاية مواطن             "بلفقيه" و"مشارك" يبدان السباق الانتخابي على مقعد إفني.             ترامب يعلن رسميا القدس عاصمة للكيان الصهيوني،وسط غضب عربي رسمي وشعبي             جماعة صبويا: احتجاجات ضد الترخيص بإحداث مقالع على أرضيهم(فيديو)             بومريس يعلن عدم دعمه لأي مرشح بالانتخابات الجزئية بإفني             المغرب يستأنف العلاقات الدبلوماسية مع جنوب أفريقيا بعد عشر سنوات من القطيعة             “الرشوة” تقود صحفيا بالقناة الأولى و مدير عام لوكالة وطنية إلى السجن.(بالأسماء)             وزارة الداخلية تستنفر الولاة والعمال بأقاليم المملكة،لهذا السبب..             اكاديمي موريتاني يكتب عن : المغرب العربي والبديل الغرب أفريقي             فيديو يوثق لحظة قمع وقفة للمطالبين باسترجاع بطائق الإنعاش بكليميم+تصريحات            مهزلة:سلوكيات عبثية من معارضة جهة كليميم وادنون تأجل الجلسة+تصريح رئيس الجهة            جماعة صبويا: احتجاجات ضد الترخيص بإحداث مقالع على أرضيهم            الفئات الهشة تحتج أمام مقر ولاية جهة كليميم وادنون            الدولة تعلن إطلاق المشاريع التنموية بجهة كليميم وتنهي حالة لبلوكاج             مداخلة من المعتصم الليلي بمديرية التعليم طانطان           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

فيديو يوثق لحظة قمع وقفة للمطالبين باسترجاع بطائق الإنعاش بكليميم+تصريحات


مهزلة:سلوكيات عبثية من معارضة جهة كليميم وادنون تأجل الجلسة+تصريح رئيس الجهة


جماعة صبويا: احتجاجات ضد الترخيص بإحداث مقالع على أرضيهم


الفئات الهشة تحتج أمام مقر ولاية جهة كليميم وادنون


الدولة تعلن إطلاق المشاريع التنموية بجهة كليميم وتنهي حالة لبلوكاج

 
اقلام حرة

اكاديمي موريتاني يكتب عن : المغرب العربي والبديل الغرب أفريقي


نهاية زعامة


ليبيا... كارثة مؤجلة


الإجراءات القضائية دون خبرة قضائية: خرق للمواثيق الدولية والاتفاقيات العالمية...


الصدام بين الدولة والبنية الموازية قادم والمغرب لن يكون بمنجاة من الاهتزازات التي تضرب العالم


الأطفال لا يشيخون...


هل فعلا انتهى الكلام؟


رفقا بالرجل يا رجل !

 
الصورة لها معنى

صورة من إحدى الوفقات الاحتجاجية ببوجدور


صورة من مدينة العيون

 
حديث الفوضى و النظام

صوتوا على الدلاح..!!

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بيان توضيحي من لجنة سائقي الكويرات‎

نقابة أطر ومستخدمي الوكالة الحضرية بكليميم تهاجم الخازن المكلف بالاداء

بيان : القمع والترهيب ليس تنمية

 
شكايات

شكاية مواطن

 
دوليات
المغرب يتسلم دفعة من الدبابات الأمريكية “أبرامز”، في إطار واحدة من أكبر صفقات التسلح

برلمان يتحول الى مرتع للتحرش بالنساء "تفاصيل صادمة"

ترامب يعلن رسميا القدس عاصمة للكيان الصهيوني،وسط غضب عربي رسمي وشعبي

المغرب يستأنف العلاقات الدبلوماسية مع جنوب أفريقيا بعد عشر سنوات من القطيعة

 
مختفون

إختفاء شابة بمنطقة لبلايا بمدينة العيون والعائلة تستغيث طلبا المساعدة (الصورة)


نداء : متغيب من مدينة كليميم يبحت عن اهله (الصورة)

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

السيبة في قطاع التعليم بكلميم في غفلة من الوزير حصاد والوالي الجديد
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 20 يوليوز 2017 الساعة 48 : 07


صحراء برس -كليميم
 


اكاديمية جهة كلميم  واد نون ونيابة التعليم بكلميم ومختلف النيابات التابعة لها  تعيش تخبطا في  قطاع التعليم منذ سنوات , ولا رقيب ولا حسيب , حتى اصبحت كمملكة للبعض يعربد فيها كيف يشاء , ونصب بعضهم نفسه كامبراطور في المدينة ينافس في  الانشطة حتى الوالي  المعين من الملك , ولكم في حفل التميز الاخير خير دليل بعد نشر صور كبيرة الحجم على ملصق الحفل لمدير الاكاديمية والمدير الاقليمي .

قبل اسابيع نبهت نقابات ناقوس الخطر واصدرت بيانا ناريا ولا احد تحرك , اليوم تتعالى نداءات الغيورين في الاقليم للوزير حصاد وللوالي الجديد وكل المسؤولين للتدخل العاجل لانقاذ التعليم بمدينة كلميم على وجه الخصوص , بعد ان اشترى النائب لااقليمي للتعليم الحافظ حواز  بعض النقابات التي يسيرها بعض ابناء عمه  ,  ونصب نفسه كأمبراطور في الاقليم يعيث فيه فسادا طولا وعرضا دون رقيب ولا حسيب من الوزارة , هو يستعد لضرب خصوصية احدى اهم ثانويات الاقليم وهي ثانوية الصداقة التأهيلية المخصصة للبنات بموجب اتفاقية مغربية كويتية وهي من تمويل رجل اعمال كويتي , وتروج اخبار ان المدير الاقليمي سيدخل اليها الموسم المقبل جدع مشترك مختلط بمعنى سيدخل التلاميذ الذكور ايضا للثانوية وهذا من شأنه ان يخلق مشاكل كثيرة على صعيد الثانوية وعلى صعيد العلاقات المغربية الكويتية من خلال الاخلال ببنود الاتفافية التي بموجبها تأسست الثانوية.

اين مدير الاكاديمية الجهوية الا يراقب المدير الاقليمي  وكيف يتركه يفعل كل هذه لامور بعلمه دون التدخل لتصويب اخطائه ؟ بهذا الصمت فهو ايضا يتحمل المسؤولية كاملة امام الوزير حصاد وامام الوالي الجديد ..

اين لجان التحقيق  في البنايات  والمشاريع والصفقات في الاقليم ؟ اين لجان التحقيق في تنزيل المشاريع الرؤية الاستراتيجية   واين صرفت ميزانياتها المخصصة ؟  بعضها لم يتم وبعضها مزال في طور الأشغال , اين حقوق عمال النظافة وعمال التدبير المفوض الذي تشرف عليه النيابة  الاقليمية ؟ ما مصير صفقة المتلاشيات ؟ اضافة الى الخروقات الكثيرة التي شابت الحركة الانتقالية المحلية وتضرر رجال ونساء التعليم داخل المديرية بعد ملأ المناصب الشاغرة من طرف المستفيذين من الحركة الوطنية , وعدم اشراك النقابات  الا  لالتقاط الصور .

اين هيبة رجل التعليم ؟ التي ضربت في الصميم واصبح الجميع لحاس الكابة للمدير الاقليمي واصبح ضيفا في كل شادة وفادة وكل حفل ولوكان  حفل ختان في زنقة غير معروفة في  كلميم , هل هذا الرجل ليس له مكتب يشتغل فيه ؟ هل يريد منافسة الوالي ؟

ويطالب الرأي العام من  الوالي الجديد ان يشدد المراقبة والتحقيق في كل مشاريع مديرية كلميم وكل تحركات وقرارات المدير الاقليمي ومدير الاكاديمية  مع مطالبة الوزير حصاد ان يوفد لجان تحقيق لهذه المديرية التي لا يعلم احد ماذا يجري فيها وماذا يجري في الاكاديمية , حيث لا يصل الراي العام الا صور الولائم والحفلات والجوائز والضحكات الصفراء هنا وهناك ,  أما النتائج  الملموسة فلا شئ فيكف تفسرون  احتلال الاكاديمية المركز الاخير وطنيا في نسبة  نتائج الباك هذه السنة الا يستحق هذا تحقيقا لهؤلاء على هذا  التقصيروالفوضى في التسيير ؟



1694

14






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- تضليل

مطلع

ياصاحب المقال عليك ان تتاكد من المعلومات جيدا قبل الكتابة حول موضوع كهدا وما الدي يمنع من جعل ثانوية الصداقة مختلطة ان كان الوضع يستوجب دلك . وهل اطلعت على بنود الاتفاقية المبرمة التي بموجبها تم احداث الثانوية ولو فعلت لوجهت سهامك لقطاع اخر و قد تفكر كثيرا لتتوقف اخيرا عن دلك.
اعلم ان نساء ورجال التعليم مصلحين اجتماعيين ولا يخافون في الله لومة لائم ولا يحتاجون لمن ينوب عنهم في فضح المستور ان كان اصلا كدلك
ان التضليل شمة من شيم الضعفاء

في 20 يوليوز 2017 الساعة 54 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- تضليل

مطلع

ياصاحب المقال عليك ان تتاكد من المعلومات جيدا قبل الكتابة حول موضوع كهدا وما الدي يمنع من جعل ثانوية الصداقة مختلطة ان كان الوضع يستوجب دلك . وهل اطلعت على بنود الاتفاقية المبرمة التي بموجبها تم احداث الثانوية ولو فعلت لوجهت سهامك لقطاع اخر و قد تفكر كثيرا لتتوقف اخيرا عن دلك.
اعلم ان نساء ورجال التعليم مصلحين اجتماعيين ولا يخافون في الله لومة لائم ولا يحتاجون لمن ينوب عنهم في فضح المستور ان كان اصلا كدلك
ان التضليل شمة من شيم الضعفاء

في 20 يوليوز 2017 الساعة 54 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- اتق الله

استاذ

كاتب المقال احد اساتذة ثانوية الصداقة المراهقين الذين الفوا التحرش و الانفراد بالتلميذات

في 20 يوليوز 2017 الساعة 49 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- الى الشيطان ومأربه

قبس من نور

فما ينهض شخص مقهورمظلوم حاملا قبس من نورليدافع عن نفسه وقضيته ضد ابليس،حتى تنهض كل قوى المنافقين البركاكة قبس من نور حاملة الظلام لطمسه،وسحق من يحمل شعلته .كما فعلت وتفعل بالعددين الذين تركوا لهم الشيطان ومأربه فلعنة الله عليهم الى يوم الدين.

في 20 يوليوز 2017 الساعة 34 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- الفساد في الدم

لكي الله يا كلميم

يجب أن يرحل هدا البرهوش حواز عن كلميم فهو لم يقدم شي للمنضومة ككل....وهمه هو البحت عن الفتيات...في شوارع كلميم....وكل ما جاء في مقالة صحيح.....ا

في 20 يوليوز 2017 الساعة 04 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- اين هيبة رجل التعليم

لحاس الكابة

بعد ان اشترى النائب لااقليمي للتعليم الحافظ حواز بعض النقابات التي يسيرها بعض ابناء عمه , ونصب نفسه كأمبراطور في الاقليم يعيث فيه فسادا طولا وعرضا دون رقيب ولا حسيب .

في 20 يوليوز 2017 الساعة 13 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- MOWATIN@GMAIL.COM

مواطن

الذي أعلمه عن كلميم تربويا هي غرقها
في مستنقع الفساد لدرجة جد متقدمة ومقرفة...
وعلى رأس هذا الفساد انتشار ظاهرة تغيير الإطار التي حُطمت فيها الأرقام القياسية والتي شابتها الشوائب...
كما ظاهرة الأشباح التي تكاد لا تخلو منها مؤسسة بل هناك منها من يتجاوز الحالة والحالتين..
والجهاز النقابي على اختلاف تلاوينه غارق حتى الأذنين في الكارثة..
وأتحدى أي كان القيام بتحقيق نزيه والرد على هذه الخروقات بالقانون والحقائق وليس بالتدليس والتبزنيس.
أما المدير الإقليمي فنظرا لصغر سنه و... فالوارد أنه "يْعميها يعميها" إن عاجلا أو آجلا...

في 21 يوليوز 2017 الساعة 56 : 05

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- اشنو بغيتو

محمد

نتوما ماعجبكم لعجب الى سيد دخل لبيرو ديالو غادي تكولو مال هاذا مايخرج اراقب خدمتو ويلى خرج من لبيرو غادي تكولو مال هذا معندو بيرو يخدم فيه ماعرفت اشنو بغيتو لي دار بنادم يوحل معاكم

في 21 يوليوز 2017 الساعة 38 : 07

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- الحقيقة

hhhhhhhhhhh

المدير حواز ليس الا معلما يدافع عن ابناء عمومته في كليميم . وولوج الاطر الادارية خير دليل على دالك حيث انتشر النقيل بشكل فضيع بالهاتف النقال ... نمودج المعلم المحترم ح.ص .... الخروج من القاعات في اتجاه المراحيض البعيدة للحصول علء النقلة .... اما البرهوش القادم من حوزة فيركب 4/4 وها تفه لا يهدأ ... ولا يسكن .... فكل مؤسسسة يزورها الا ويضهر عن علوي كعبه في التبرهيش... لا يعرف ما يقول .....وعينه على الحسنوات .....

في 21 يوليوز 2017 الساعة 51 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- يا قومُ لا تتكلموا

معروف الرصافي

يا قومُ لا تتكلموا إنّ الكلامَ مُحَرَّم ُ
ناموا ولا تستيقظوا ما فازَ إلا النـُّوّم ُ
وتأخروا عن كل ما يقضي بأن تتقدموا
ودَعوا التفهُّم جانبًا فالخيرُ ألا تفهموا
وتثبـَّتوا في جهلكم فالشرُّ أن تتعلموا
وإذا أفضتم في المُباح من الحديث فجَمْجموا
منْ شاءَ منكم أن يعيشَ اليوم وهو مكرَّم ُ
فليُمْس ِلا سمعٌ له ولا بصرٌ لديه ولا فم ُ
لا يستحق كرامة ، إلا الأصمُّ الأبكم ُ
ودعوا السعادة إنما هي في الحياة توهُّم ُ
فالعيش وهو منعَّمٌ ، كالعيش وهو مذمَّم ُ
وإذا ُظلمتم فاضحكوا طرَبًا ولا تتظلـَّموا
وإذا أُهنتم فاشكروا وإذا لُطِمتم فابسموا


في 21 يوليوز 2017 الساعة 42 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- يا حسرتاه

بلح

ياحسرتاه على بلادي المغرب لم اعد اعرف علل بلادي .....فحسبنا الله ونعم الوكيل فيكم يا ابناء بلادي المغرب .

في 21 يوليوز 2017 الساعة 14 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


12- الصداقة

أستاد متدرب

مسلسل الفساد مازال مستمرا مند انفراد ابناء قبيلة آسا بالمديرية الإقليمية لكلميم.عراب الفساد بكلميم و هو الوالي السابق علي كبيري دشن هدا المسلسل بتعيين المسمى أطويف حمادي فعتى في كل شيء فسادا:في الموارد البشرية و امتحانات الباكالوريا و الامتحانات المهنية و التسيير.ولم تسلم الميزانيات حتى ابان الزيارات الملكية.وبعده أتى عيدة بوكنين أحد أبناء أكبر العائلات فسادا فعتى في حقل التربية و التعليم فسادا و لم يسلم منه أي جانب.أما الحافظ حواز فيجسد بعينه الفساد.فالرجل شبه أمي في كل شيء لا يعلم أن تسير الأمور في البلاد و بالتالي مع العباد.لكن ولي نعمته قد أعد له التربة بتدجين النقابات كلها بما فيها نقابة الخوانجية.فأصبح يصول و يجول في واضصحة النهار بسيارة الخدمة يطارد النساء ليلا و الفتيات بالمؤسسات نهارا.وأكثر خرجاته التي تنم عن غباء مطلق و "استحمار" لرجال التعليم هو وضعه صورة كبيرة الحجم بجانب صورة مدير الأكاديمية في الملصق الخاص بحفل التميز.وهل التميز منسوب لك و لمدير الأكاديمية يا جاهل؟.التميز خلقه أساتدة و مديرون و حراس عامون يعملون في الظل و لا من يلتفت إليهم.وحتى عندما تمك الإلتفات لبعضهم فكان الشرط هو الولاء المطلق.نعم الولاء المطلق.
كيف لشخص مثل الحافظ حواز حاصل على الماستر من جزيرة الوقواق اسمها ظهر المهراز بما يكفي من فروض الطاعة و الولاء المشفوعة بالهدايا من الصحراء من الشاي و العطر و الفطر،كيف له أن يستهتر بالتعهليم بالإقليم.هدا الإقليم أريد له دلك رغم أنه يزخر بكفاءات عالية نظيفة و غير ستعدة سوى لخدمة الوطن.
ياسيدي يا وزير
أنتم وضعتهم التعليم في كلميم في كف عفريت بعد أن كان في عب عفريتين سابقين.إن تداركتم الأمر فثانوية الصداقفة ستستمر في اشعاعها التربوي و إن استصغرتم الأمر فالرجل عابث عابث و طموحه في العبث أكثر مما يتصوره الجميع.

في 22 يوليوز 2017 الساعة 27 : 03

أبلغ عن تعليق غير لائق


13- الطريقة الفريذة لتسجيل الوافدين المتميزة لقطاع التعليم بكلميم.

مغربي وافد

والله العظيم اني لأعجب‏,وأستغرب, وأندهش‏,‏ بل وأنحني احتراما لتلك العبقرية التي انفرد بها قطاع التعليم بكلميم في التعامل مع الوافدين من المواطنين‏, تلك الطريقة الفريدة والمتميزة التي لم تخطر على بال المديريات الأخرى بهذا البلد السايب ولا المديريات بالدول الغربية التي تتشدق بالاجتهاد‏.‏ وانت قادم من مدينة اخرى غير كلميم أو من داخل كلميم لتسجل ابنك او بنتك باحدى المؤسسات التعليمية بهذا الاقليم تجد نفسك في مأزق لا تحسد عليه حيث يرسلك مدير المؤسسة إلى المديرية الإقليمية ومن بعد عليك الذهاب الى ملحقة النيابة لملء الطلب وإحضار صوربطاقة التعريف وسين وجيم والانتظار لمدة أسبوع والتدخلات وتقبيل الرؤوس لتحضى أخيرا بقبول طلب التسجيل بإحدى المؤسسات أو الرفض إنها دائرة مستديرة تستقبلك لتروضك وتوثر أعصابك ولا تجيب عن استفساراتك, قد تتسائلون لماذا ؟ لان المدير الإقليمي لا يعترف بأي شيء سلبي سيحدث له‏ لإنه يعيش في زمن السيبة .‏ وليس هذا التفاؤل في طبيعته لاسمح الله‏, ولا لقبح أفعاله , أعوذ بالله , وإنما لصغره لانه طفل لازال في المهد وامتلاكه نظرة برهوش دونية للناس ليس لها أي مبرر تجعله يعذبهم ليتلذذ بذلك, ونظرته باستخفاف إلى الموظفين عن القطاع والى الوافدين من المواطنين‏, وكأن شيء لم ولن يحصل من أساسه , رغم ان القانون صريح و سبق لمديري الثانويات أن حذروا هذا التافه الشاذ مسبقا, لكن لا حياة لمن تنادي .

في 24 يوليوز 2017 الساعة 54 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


14- كليميم

ايوب المادي

ليس الأمر في غقلة من حصاد بل بعلم منه.لأنه لا يمكن قطعا أن يكون الوزير الوصي على القطاع لا يتتبع ما يقال على القطاع الدي يشرف عليه.بل بعلم منه لأن وزارة التربية الوطنية هي الوزارة الوحيدة التي يسيرها عدة وزراء بطرقة مباشرة أو غير مباشرة.فالمفتشون العامون و المدراء المركزيون هم بمثابة وزراء .بل هم فعلا من يسير القطاع.فكل الأمور تمر عبرهم أما الوزير فله من المسئوليات النطق باسم القطاع.وهنا مربط الفرس في مديرية كلميم.فالمدراء المركزيون يتعاملون مع الجنوب المغربي وفق منطق الغنيمة.وهده سياسة سنها النائب السابق حمادي أطويف و لقنها لعيدة بوكنين و الدي بدوره لقنها "لكلبه الخاص " عفوا لكاتبه الخاص.هده السساسة مفادها إغراق و لي نعمته مركزيا بخيرات المنطقة تحث الطلب أو بدون طلب.ولهدا السبب يرافق السائق النائب في كل اجتماع مركزي.فتكون سيارة الخدمة محملة بالشاي من جميع الانواع و لوزم إعداد الشاي و العسل من جميع الانوان و لحوم البعيرووووكل هده المواد في عرف أهل الشمال مواد صحية و تقي من مرض السكري ووو.مادا تكون مهمة السائق بالرباط عندما يكون النائب مجتمعا في الوزارة؟ توزيع الهدايا على البيوت المعروفة مسبقا.ولا أظن مديرا مركزيا يحل ببيته بعد انتهاء العمل و يجد كل تلك الخيرات لن يرضى عن نائبه في منطقتنا.و الأكيد أن لحمادي أطويف ركيزته فثي الرباط و لعيدة بوكنين ركيزته في الرباط و الآن للحافظ حواز ركيزته في الرباط.والفرق بين الثلاثة أن الحافظ حواز يكون محملا أيضا بتلك الخيرات إلى انتهازيي جامعة ظهر المهراز حيث يتابع دراسته العليا وهو لا يتقن دراسته السفلى.هكدا تسير الأمور في كلميم.وربما جعل ثانوية الصداقة مختلطة يكون تلبية لطلب أحد أصدقائق ه فقط و فقط.
والأ]ام المقبلة سترينا أكثر الفضاعات في التعليم في كلميم .أكيد.

في 26 يوليوز 2017 الساعة 50 : 04

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

بعد تعطل أحد محركاتها: طائرة بريطانية تهبط إضطراريا فى مطار نواكشوط

قلق بالرباط عقب تقارير عن استضافة المغرب لمعتقلين اوفدتهم امريكا

تعنيف 14 ناشطا اسبانيا بعد مظاهرة امام فندق نكجير بالعيون

أسا : مدير مدرسة ينعت معلمة بالتزمت بسبب نقابها

قطع أصبع شاب في كلميم،و السلطات تعجز عن محاربة العصابات

إختطاف ومطاردة قوات الدرك الملكي لسيارات لاندروفيل بضواحي العيون

دروس السيد أكديم إزيك

مسيرة الإجماع الوطني ...ماذا بعد؟

ممرضة كادت تقتل وليدا في بوجدور

تجاهل وزارة الصيد لرسائل ومشاكل مهنيي القطاع واحتجاجات تلوح بالافق

اتصالات المغرب "تُطبّع" مع إسرائيل

وقفات ومسيرات احتجاجية لآباء و أمهات التلاميذ بالعيون

دراسة: سلوك الشبان العرب تغير بشكل جذري عام 2010

الدبلوماسية المغربية على محك تقرير كيمون حول الصحراء

الدبلوماسية المغربية على محك تقرير كيمون حول الصحراء

بوجدور : مسيرة سلمية للمعطلين إحتجاجا على الاقصاء من عملية التوظيف الاخيرة في قطاع الفوسفاط

المكتب الوطني للماء الصالح للشرب يبرمج مشاريع بمليار و365 مليون درهم بالاقاليم الصحراوية

جريمة اغتيال القذافي... ومستقبل ليبيا الجديدة...؟!

وضعية المتصرفين بين الواقع والممكن





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب : دورة جهة كليميم وادنون،فرصة جديدة لفرض هيبة الدولة

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

ما علياش الله

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

مكتب الصرف: جدول المناصب المالية المخصصة للتوظيف بمكتب الصرف برسم سنة 2017

وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة: مباراة توظيف 08 أساتذة

منح للطلبة والموظفين للدراسة بمالطا وإيطاليا وإسبانيا وكندا أندونيسيا2017

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

نتائج قرعة كأس العالم 2018،المغرب في مجموعة الموت،ومصر والسعودية في مجموعة واحدة


الاتحاد المغربي يشترط على نظيره الارجنتيني حضور "ميسي" للمباراة المنتظرة بين المنتخبين

 
جمعيات
ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

بوجدور : أنشطة رياضية بحرية تخلق الحدث الجمعوي

 
ملف الصحراء

جبهة البوليساريو تفتح الباب على مصراعيه لمعركة جديدة مع المغرب

 
نداء انساني

نداء للمحسنين : ساهموا في إنقاذ أنور وأمه

 
مختارات
دم الإبل يساعد في صناعة عقاقير مضادة للأمراض

بشرى للشباب العرب: جميلات روسيا تنتظرنكم في كأس العالم لهذه الأسباب

احذر.. كتم العطس يؤدي إلى الشلل النصفي والوفاة

 
مــن الــمــعــتــقــل

حياة المدافع الصحراوي عن حقوق الإنسان عبد الخالق المرخي في خطر

 
الوفــيــات

تعزية في وفاة والد المدير الإقليمي للكهرباء بكليميم "يوسف أمخروك"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
حيال بسيطة تمكنك من خداع الواتساب وحذف رسائلك قبل أن يطلع عليها أحد

تطبيقToontastic 3D لعمل أفلام الكارتون والربح منها

تطبيق مراقبة اي هاتف اندرويد ومعرفة مكانه وفتح كاميرا الهاتف عن بُعد وتسجيل ما يدور حوله

تطبيق رائع لتحويل هاتفك إلي عداد سرعة

 
الأكثر تعليقا
معانات المخازنية (القوات المساعدة)

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.