للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         جديد مهاجرين سريين صحراويين في عرض البحر في قمة الفرح والسعادة(فيديو)             حفظهم الله..عمود كهربائي يسقط على هوندا بكليميم             تفاصيل:تشريح جثة غرقى فاجعة لأنزروتي،وتحقيقات معمقة لتحديد المسؤولين عن شبكة التهريب             الدنمارك تصفع البوليساريو بهذا القرار             تعزية في وفاة رمز من الرموز الحقوقية بالمغرب             بالأسماء.. الناجون في حادث غرق القارب المطاطي بجزيرة لأنزروتي(كناريا)             الموت في الأنتظار             الحكومة تحصل على حقوق بث مباريات “الأسود” في مونديال روسيا مقابل مبلغ مالي محترم             تفاعل رواد الفيسبوك مع مآساة غرق قارب مطاطي للهجرة غير الشرعية بجزيرة لأنزروتي             هاتف سامسونج s8 مميزاته و عيوبه             6 هيئات تتضامن مع الناشط محمد لمشيح بعد استدعائه من طرف شرطة كليميم             كناريا:غرق قارب مطاطي قبالة جزيرة لأنزروتي قادم من إفني وعلى متنه شباب من كليميم والعيون(فيديو)             مواطن يحاول حرق نفسه أمام ولاية العيون             كليميم:انفجار قنينة غاز بمنزل يتسبب في خسائر فادحة             سيارة شرطة تصدم شيخاً قبالة مسجد المسيرة بكليميم             بلاغ حول عملية ترحيل المغاربة العالقين بليبيا             قربالة بجماعة لقصابي تكوست وهذا هو السبب(فيديو)             كليميم:الباعة المتجولون يغلقون أزقة بشارع المسيرة في غياب تام للسلطة والبلدية.             أغنياء الانتخابات..             تقرير عن الثلاث أيام الأولى لمعركة المقصيين الصحراويين بالرباط             من المياه الدولية مهاجرين سريين من الصحراء في قمة الفرح والسعادة            حكايات حسانية(طلع) في جو البادية            صمود المعتصمين الصحراويين            المقصيين الصحراويين بالرباط             حقائق مثيرة حول الصندوق المغربي للتقاعد على لسان رئيس لجنة تقصي الحقائق            جموع غفيرة تحتج أمام المستشفى الإقليمي بطانطان           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

من المياه الدولية مهاجرين سريين من الصحراء في قمة الفرح والسعادة


حكايات حسانية(طلع) في جو البادية


صمود المعتصمين الصحراويين


المقصيين الصحراويين بالرباط


حقائق مثيرة حول الصندوق المغربي للتقاعد على لسان رئيس لجنة تقصي الحقائق

 
اقلام حرة

الموت في الأنتظار


أغنياء الانتخابات..


خطر "الخلايا الإرهابية الذائبة" ومأزق "أطفال ونساء" مغاربة "داعش"


تنمية الوهم :ظاهرها ضباب وباطنها سراب


الصناعة التقليدية بين العولمة وسبيل الحفاظ على هويتنا الثقافية .


استهامات واقعية


أم الشهيد صيكا شخصية العام 2017


تأثير الجفاف على المنمين والمزارعين معروف، لكن ما تأثيره على العمال والموظفين؟

 
الصورة لها معنى

القدس عاصمة فلسطين الأبدية


صورة من إحدى الوفقات الاحتجاجية ببوجدور

 
حديث الفوضى و النظام

صوتوا على الدلاح..!!

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
6 هيئات تتضامن مع الناشط محمد لمشيح بعد استدعائه من طرف شرطة كليميم

بلاغ حول عملية ترحيل المغاربة العالقين بليبيا

جمعية مديري ومديرات التعليم بكليميم تهاجم المدير الأقليمي للتعليم

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
تفاصيل:تشريح جثة غرقى فاجعة لأنزروتي،وتحقيقات معمقة لتحديد المسؤولين عن شبكة التهريب

الدنمارك تصفع البوليساريو بهذا القرار

بالصور..حوادث برالي "أفريكا رايس" 2018

اخر التطورات:اسلحة ثقيلة ومروحيات،وعناصر البوليساريو يقيمون حاجز عسكري،و كوهلر يتحرك

 
مختفون

إختفاء شابة بمنطقة لبلايا بمدينة العيون والعائلة تستغيث طلبا المساعدة (الصورة)


نداء : متغيب من مدينة كليميم يبحت عن اهله (الصورة)

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

تناوب حكومات المغرب على أنتهاك حقوق صحراوي مُسن.؟
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 13 يوليوز 2017 الساعة 40 : 03


صحراء بريس / كليميم

وطن يغلي في الشمال كما في الجنوب و سياسة انتاج الفوارق الاجتماعية و انتهاك الحقوق الاقتصادية و الاجتماعية للمواطنين متواصلة؛  في الجنوب مواطن من أصول صحراوية، مُسن و مُعاق، تناوبت حكومات العهد الجديد على أنتهاك حقوقه . الرجل مكافح  مند صغره و أعاقته لم تقف حاجزا امامه ليكسب من عرق جبينه. لقد هزم اعاقته و استطاع ان يزاول مهن مختفله بمدينة كليميم و تفوق في  توفير لقمة العيش له و لاسرته. و لتحسين ظروفه  ذفعته أرادته الى الالتحاق بمعهد التكوين المهني و حصل على دبلوم، في تخصص اصلاح الاعطاب التقنية لاجهزة الراديو و التلفاز، فكان ذلك منفذه الى فتح محل بمدينة السمارة حيث سيختبر مهنته الجديدة الى جانب المتاجرة فيما يرتبط بها من تجهيزات  و معدات...  نشاطه أزدهر و بشكل ملفت و أكثر ما كان يشغل باله هو توسيعه. اما العيش براتب هزيل تصرفه له الدولة  متم كل شهر كان اخر شيء يشغل باله.؟
       غير ان مقاربة الدولة للاوضاع بالمناطق الصحراوية ستجهض طموحاته أثر نزوح المئات من شباب المناطق الصحراوية صوب العاصمة الرباط بداية الثمانينات، فلكي لا تتطور الاوضاع الى ما هو اسوء، خرج الحسن الثاني بمبادرة التشغيل الشامل  و كلف وزيره في الداخلية أنذاك ، أدريس البصري بتنفيد ذلك تحت شعار"اشبال الحسن الثاني".
           عمر المواطن الطموح سيجد نفسه موظفا بوزراة الداخلية و بقدرة قادر  ملحقا بالتعاونية الفلاحية المغربية بواد زم .؟ ولتبديد الشك الذي ساوره لحظتها  أطلع على تعينات زملائه فوجدها محررة  بصغة واحدة  و تدبيجها بصيغة "اشبال الحسن الثاني " مع الاختلاف طبعا في  قطاع الوظيفة المحال عليه . قوة القرار وهالة صابه  جعل الجميع يعتقد أن تلك التعينات محصنة ضد تقلبات الزمان المغربي !!!   و لذلك الكثير من التفاصيل لفتها الاحداث . و لم تنال حظها من  البحث و التمحيص بخصوص  حقوق و واجبات المشمولين بعملية التوظيف.؟
    و الحقيقة التي ظلت طي الكتمان طيلة لعقود ستطفو على السطح بعد رحيل صاحب المبادرة وخادمه البصري. وهكدا  و مع توالي  حكومات العهد الحالي اصبحت الفئة المشار اليها توصف بالاشباح و الكثير منها تنتهك حقوقه كموظف ما يعني وجود ارادة غايتها التخلص  من أرث الحسن الثاني بخصوص هدا الموضوع   كما هو الشان بالنسبة للمواطن عمر.؟
   ففي سنة  2011 و بدون سابق أنذار قررت التعاونية الاستغناء عن خدماته.  الشيء الذي كان من المستحيل وقوعه  في عهد الحسن الثاني؟؟ و لمعرفة حيثيات واقعة التوقيف عن العمل راسل عمر وزارة الداخليه، باعتبارها صاحبة قرار التعين، كما راسل عمالة اقليم خريبكة، باعتبار محل العمل، ثم عمالة اقليم  كليميم باعتبار محل السكن . وكان رد هده الجهات  غيرمقنع و ملتبس.؟ و لتجاوز هدا الوضع راسل الديوان الملكي و وسيط المملكة لاعتقاده ان هده الجهات   ستكون مصدر خلاصه. لكن هي الاخرى تجاهلت الموضع و تركته وهو المٌعاق يصارع الواقع المرير .؟.
     بالنسبة لمن تم تسريحهم من مستخدمي التعاونية المذكورة انخرطوا في الدفاع عن حقوقهم.  و كم كان يتمنى عمر تعزيز صفوفهم لكن حالته خاصة و معزولة فهو موظف و ليس بمستخدم، حسب منطوق قرار التعين الدي منحته له وزارة الداخلية على عهد الحسن الثاني، و بما أن عنصر الاستمرارية يلازم المؤسسات فالاكيد أن نفس الوزارة لا تزال هي المسؤولة عن تسوية وضعيته.؟
      الأساليب الميكافيلية في التعامل مع المواطنين الصحراويين و قضاياهم أمر بات مكشوفا و توسيع الهوة بينهم و بين الدولة كان ذاك سببه . فالكل أصبح يعي انه يتم  اعتمادهم كأوزان في كفة الصراع الدائر بالمنطقة و صورة المقدمة للمنتطم الدولي و الجهوي عن الحقوق و الاهتمام بالصحراويين يفنذها الواقع الذي لا يرتفع؟
     و لمن يقولون ان حقوق الانسان بالمناطق الصحراوية بلغت درجة جد متقدمة فهذا مجرد افتراء و لا يصمد  في وجه الكثير من الحالات الانسانية التي تتعرض للحرمان من حقوقها الاقتصادية و الاجتماعية. وخير دليل هدا المواطن المعاق الذي تم تجرديه  من حقوقه المكتسبة وقدف به في الشارع . امام التجاهل المطلق لتظلمات هذا المواطن لم يجد بدا من نشر غسيله على حبال وسائل الاعلام  لاطلاع الراي العام و عموم المواطنين  على حالته الانسانية، وحالة ابنه، الطالب الجامعي المعاق هو الاخر.؟
     التعاونية حيث كان يشتغل بلغت علاقتها  بمستخدميها عنق الزجاج  و أصبحت حديث العام و الخاص. و لكشف ذلك دخلت بعض الهيئات الحقوقية على الخط. لكن المجلس الإداري للتعاونية لم يستسغ الامر و نشر ردا توضيحيا  في جريدة الصباح تحت هدا الرابط http://assabah.ma/26882.html  و هذا الرد  هو صك ادانة في حق التعاونية و وزارة الداخلية بخصوص المواطن عمر  من بينما جاء في الرد : أن التعاونية قررت  "التخفيض من اليد العاملة للتخفيف من تحملات الأجور لتصحيح الوضعية المالية التعاونية". وهنا يتبين ان المواطن المذكور تم التضحية به مرتين المرة الاولى حين أجهضت الدولة احلامه كتاجر و قحمته في حساباتها السياسية و رتبت به و بغيره الاوضاع بالمناطق الصحراوية و المرة الثانية حين جرفته سياسة التعاونية لاعادة التوازن لماليتها وبدون ادنى اعتبار .
            سياسة الارتجال التي تتعامل بها الدولة المغربية مع قضايا المناطق الصحراوية تدرج الصحراويين في خانة الأدوات التي يتم اعتمادها لتلميع واجهة الاحداث أو ضبط الاوضاع بمناطق النزاع .؟  يقول عمر في هدا الصدد الدولة تتعامل معنا بانتهازيه مقيته فهي لا تفكر فينا الا حين يبلغ ملف النزاع عنق الزجاجة حينها فقط يبسط السجاد الاحمر تحت اقدامنا و ما ان تقضي الدولة "وطرها" منا حتى تتركنا لحالنا و لا تعيرنا ادنى اهتمام و تضعنا   اسفل سلم اولوياتها و نحن نجهل في  اي رقم نحن مرتبين. و المستفز في كل هذا هو المكانه الرفيعة و الاهتمام البالغ الممنوح للجلادين و لصوص المال العام.؟



686

1






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- الوطن ليس هو اشخاص لم يقوموا بواجبهم

مغربي انا

اولا نتضامن مع الرجل خاصة انه من ذوي الاحتياجات الخاصة والدولة يجب ان تكون ملزمة بتوفير كرامة لهاته العينة هذا لانختلف حوله
مالايمكن ان استسيغه هو هذا الفكر القبلي والنظر للامر وكل الامور المشابهة التي تحدث في المنطقة هي في معزل عن مايقع في المناطق الاخرى والحديث ان الدولة في مواجهة مع اهلنا في الجنوب كفوا عن هذا انها مقزز الحالة لاتعدو ان تكون حالة من حالات كثيرة في كل الوطن وربوعه ماذا يفعل ممثلي الحي الذي يقطن فيه لما لايرفع شكايته للوزيرة المعنية والحكومة ككل للنظر في حالته الخاصة الغريب ان صاحب المقال ذهب بعيدا في تحليله واستنتاجه
ويتهم الدولة بالاستغلال وهو يقوم بنفس الشيئ ارحموا عقولنا

في 13 يوليوز 2017 الساعة 06 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



اعتقال نائب رئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك بتهمة تقديم شيك بدون رصيد

الشاحنات الصهريجية تقطع مسافة 300 كيلو متر من أجل جلب الماء الصالح للشرب

حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

كواليس محاكمة النائب الأول لرئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك

هل يمثل فريق "شباب المسيرة" الصحراويين؟

المخطط الاستعجالي و نيابة كلميم

الجمع العام العادي لنادي شباب المسيرة لكرة القدم بالعيون

محمد لمين الراكب رئيس جمعية ثيرس للوحدة والتنمية

السيد النائب الإقليمي لوزارة الشباب والرياضة بالسمارة

العربي الراي رئيس جمعية آفاق للمقاولة والتنمية

روس يُحبِّذ عقد لقاء غير رسمي بين المغرب والبوليساريو خلال غشت أو شتنبر المقبل

النزوح الجماعـي وأزمة الـثــــــقة

ملف الصحراء و إشكالات التدبير

مبروك على مصر؟؟؟ فمن هم اللاحقون؟؟؟؟

حركة 20 فبراير بطانطان تنادي الشعب للمشاركة في إحتجاجات سلمية

التقرير المقتضب للمبعوث الشخصي للأمين العام للصحراء الغربية، كريستوفر روس، أمام مجلس الآمن

التاريخ و فكرة التقدم

أزمة الضمير المغربي ، بين حكومات مصطنعة ، والبديل الحقيقي ؟؟؟

تمخض الجبل فولد فأراً

تجربة حزب الجيش بالمغرب





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

يا جماعة الخير..من الفارس ومن الجواد ؟

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

الكحل البلدي

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

مكتب الصرف: جدول المناصب المالية المخصصة للتوظيف بمكتب الصرف برسم سنة 2017

وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة: مباراة توظيف 08 أساتذة

منح للطلبة والموظفين للدراسة بمالطا وإيطاليا وإسبانيا وكندا أندونيسيا2017

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

الحكومة تحصل على حقوق بث مباريات “الأسود” في مونديال روسيا مقابل مبلغ مالي محترم


المصري محمد صلاح خلفاً للجزائري محرز كأحسن لاعب إفريقي

 
جمعيات
ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

بوجدور : أنشطة رياضية بحرية تخلق الحدث الجمعوي

 
ملف الصحراء

جبهة البوليساريو تفتح الباب على مصراعيه لمعركة جديدة مع المغرب

 
نداء انساني

مبادرة الجمعية الخيرية مغسلة الرحمة بكلميم

 
مختارات
للمدخنين وأصحاب الشيشة:ارتفاع في أسعار التبغ والمعسل ابتداء من اليوم الاثنين

دم الإبل يساعد في صناعة عقاقير مضادة للأمراض

بشرى للشباب العرب: جميلات روسيا تنتظرنكم في كأس العالم لهذه الأسباب

 
مــن الــمــعــتــقــل

حياة المدافع الصحراوي عن حقوق الإنسان عبد الخالق المرخي في خطر

 
الوفــيــات

تعزية في وفاة رمز من الرموز الحقوقية بالمغرب

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
هاتف سامسونج s8 مميزاته و عيوبه

حيال بسيطة تمكنك من خداع الواتساب وحذف رسائلك قبل أن يطلع عليها أحد

تطبيقToontastic 3D لعمل أفلام الكارتون والربح منها

تطبيق مراقبة اي هاتف اندرويد ومعرفة مكانه وفتح كاميرا الهاتف عن بُعد وتسجيل ما يدور حوله

 
الأكثر تعليقا
شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.