للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         أحلام مستغانمي تصدم الفتيات.. ونادمة على تلك الرواية!             انطلاق المحاكمة الاستئنافية لنشطاء الريف بعد خمسة أشهر على أحكام بسجنهم بين عام وعشرين عاما             اغلبية جماعة افركط تشتكي الرئيس لوزير الداخلية وتطالب ب..(شكاية)             الداخلية تشرع في حل مجالس جماعية وعزل رؤساء             هذا موقف الزعيمان اليوسفي و ايت ايدر من دعوة الملك للمصالحة مع الجزائر             بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”             اباء واساتذة يشتكون الغياب المتكرر لمدير مجموعة مدارس تكليت بكلميم             عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!             الداخلية توقف عامل بسبب تقربه من سياسيين وفشله في حل لبلوكاج بمجلس منتخب،فهل يطبق هذا بجهات الصحراء؟             بعد تولي شباب لمقاليد جماعة اباينو ،اخيرا سيتم إفراغ الشركة المستغلة لحامة أباينو             جندي يضع حدا لحياته شنقا داخل ثكنة عسكرية             الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا             عاجل..عدم انعقاد الدورة الاستثنائية لجماعة افركط بسبب تغيب الرئيس             سوء التخطيط والتنفيذ يهدر ملايين الدراهم في تطوير البنية التحتية بكليميم(صور)             خروقات وصفقات مشبوهة بالمراكز الجهوية للاستثمار،وإعفاءات تطل برأسها             الطواقم الادارية بالمؤسسات التعليمية تعمق من أزمة "أمزازي" بإعلانها الإحتجاج على الساعة الجديدة             بلطجية يسيطرون على منطقة قندهار ويفرضون إتاوات وسط غياب المراقبة             الوالي الناجم ابهي يحدد غدا الاثنين كموعد لعقد جلسة استثنائية لجماعة افركط             اتهامات من بعض سكان جماعة تكليت لعضو بالمجلس الإقليمي بكليميم بسبب             غرق مركب صيد بسواحل طانطان يحمل 12 بحارًا             لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي            تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي            فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين            هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني            مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا            إفراغ اسرة من منزلها ليلا وفي اجواء ممطرة بمدينة إفني           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي


تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي


فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين


هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني


مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا

 
اقلام حرة

الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”

الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا

دعوة الملك تثير تفاؤلاً وحذراً في الجزائر

الريسوني يخلف القرضاوي على رأس الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 25 ماي 2017 الساعة 24 : 04


صحراء بريس / و م ع

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس ..

* الاتحاد الاشتراكي:

- جلالة الملك يهنئ إدريس لشكر بمناسبة إعادة انتخابه كاتبا أول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية.. وأعرب جلالة الملك، في هذه البرقية، عن أصدق تهانئه للشكر على تجديد مناضلات ومناضلي الحزب لثقتهم في شخصه. ومما جاء في هذه البرقية "ولنا اليقين، أنك، بفضل ما تتحلى به من خصال، وما هو معهود فيك من غيرة وطنية صادقة، وتشبث مكين بثوابت الأمة ومقدساتها، ستواصل النهوض بمهامك القيادية الحزبية، من أجل تعزيز مكانة حزبك في مشهد سياسي وطني تعددي، لمواصلة انخراطه، إلى جانب المنظمات السياسية الجادة، في توطيد النموذج الديموقراطي التنموي لبلادنا، خدمة للمصالح العليا للوطن والمواطنين".

- بنعتيق: التشغيل الذاتي محور واعد للإدماج المهني للمهاجرين واللاجئين.. أكد الوزير المنتدب المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة عبد الكريم بنعتيق أن التشغيل الذاتي محور واعد للإدماج المهني للمهاجرين واللاجئين إذ يمكنهم من التفاعل مع المجتمع المستضيف كفاعلين في الحياة الاقتصادية والاجتماعية. وأوضح بنعتيق في كلمة تلاها نيابة عنه الكاتب العام للوزارة الحبيب ندير أن تطور الاطار القانوني في مجال ولوج الأجانب الى سوق الشغل يتيح آفاقا بالنسبة للمهاجرين واللاجئين في مجال التشغيل الذاتي ولاسيما النظام الجديد للمقاول الذاتي وتطبيق القانون رقم 112-12 للتعاونيات.

* أخبار اليوم:

- صادم: 20 في المئة من المغاربة يقضون فقط 3 سنوات في التعليم. تقرير جديد كشفه المجلس الأعلى للتعليم، يوم أمس بناء على نتائج الإحصاء العام الأخير لسكان المغرب، الذي جرى عام 2014، يشير إلى أن المغاربة في عمومهم يقضون على مقاعد الدراسة 5 سنوات فقط، من أصل 12 سنة يفرضها الدستور، أي التعليم الأساسي الذي يضم الابتدائي والإعدادي. معطى يجعل المغرب في الرتبة 136 عالميا من أصل 175 بلدا يشملها التصنيف.

- العثماني يعترف بصعوبة محاربة الفساد.. ففي أول جلسة مساءلة له أمام مجلس النواب، اعترف رئيس الحكومة سعد الدين العثماني بأن محاربة الفساد أمر "صعب" يتطلب "مسارا طويلا ومعقدا"، ويستوجب "علاوة على الإرادة السياسية القوية، مجهودا وتعبئة جماعية من خلال إشراك كافة الإدارات والهيئات وانخراط المجتمع المدني والإعلام والمواطنين".

* المساء:

- بلجيكا تستفيد من تجربة المغرب في "البصمات".. فبعدما كان الوزير الأول ووزير الداخلية البلجيكيان قد أعربا عن رغبتهما في نقل تجربة المغرب فيما يخص تزويد بطائق التعريف الوطنية ببصمات المواطنين، أعلنت بلجيكا أنها قررت العمل بنفس التجربة المغربية. وأوضحت أن هذا الإجراء سيدخل حيز التنفيذ ابتداء من سنة 2019.

- الطرق السيارة بالمجان اليوم وغدا.. ستكون الطرق السيارة بالمغرب، اليوم وغدا بالمجان، بسبب إضراب وطني لمدة 48 ساعة يبتدئ من اليوم الخميس ويستمر إلى غاية صبيحة السبت. ويتوقع أن يكبد الإضراب الشركة الوطنية للطرق السيارة خسائر مادية مهمة، حيث قالت مصادر الجريدة إن "فتح ممرات الأداء لمدة 48 ساعة أمام عموم المواطنين سيكبد الشركة خسارة مالية بقيمة تقارب 18 مليون درهم.

* الصباح:

- المادة 8 مكرر تثير الشقاق وسط الأغلبية.. ولاحتواء الخلافات القوية التي حصلت مطلع الأسبوع الجاري بين مكونات الأغلبية الحكومية، علمت الجريدة أن اجتماعا احتضنه أمس الأربعاء مقر مجلس المستشارين جمع كل فرق الأغلبية مع محمد بوسعيد وزير الاقتصاد والمالية لمناقشة تداعيات قبول الحكومة تعديل فريق "بيجيدي" بمجلس النواب، بخصوص المادة 8 مكرر من مشروع قانون المالية ل 2017، وهي المادة التي تجعل الدولة والجماعات الترابية تتملص من تنفيذ الأحكام القضائية الصادرة ضدها بحجة عدم توفر الاعتمادات المالية الكافية. ومن المتوقع أن يكون الوزير قد بدد مخاوف رؤساء فرق الأغلبية التي طالبت بحذف هذه المادة ضمن التعديلات التي تعتزم تقديمها.

* آخر ساعة:

- تمديد مهلة تجديد أسطول سيارات التعليم إلى غاية 31 دجنبر المقبل. لم يتبق أمام أرباب مؤسسات تعليم السياقة إلا 6 اشهر للتخلص من السيارات القديمة التي فاق استغلالها مدة تزيد عن 12 سنة، إذ سيكون على هؤلاء تجديد الأسطول قبل 31 دجنبر المقبل، ليوضع رهن إشارة المواطنين الراغبين في تعلم السياقة. وأعلنت وزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء، أنها مددت لأرباب سيارات التعليم الفترة المحددة لتجديد المركبات المتقادمة المخصصة لتعلم السياقة وحددت الآجال المحددة مسبقا لسحب المركبات المخصصة لتعليم السياقة التي بلغت السن الأقصى المسموح به إلى غاية 31 دجنبر المقبل.

- نظم مجلس جهة-تطوان-الحسيمة، بشراكة مع المديرية الجهوية للمندوبية السامية للتخطيط، وبدعم من صندوق الأمم المتحدة للسكان، أول أمس الثلاثاء بطنجة، ورشة جهوية حول موضوع "أهداف التنمية المستدامة: من أجل الملاءمة والتفعيل". وشدد إلياس العماري، رئيس الجهة، في كلمة بالمناسبة، على أن الأولوية ستعطى للمشاريع التي ستقلص الفقر والهشاشة بالجهة، من خلال أنشطة اقتصادية منتجة لمناصب الشغل، وكذا تشجيع الاقتصاد الاجتماعي والتضامني.

* الأحداث المغربية:

- أيام قبل رمضان: الحمص بـ30 درهما.. بعد الاستقرار الذي عرفته أسعار القطاني، خلال الفترة الماضية، عادت هاته الأسعار إلى الارتفاع من جديد، خاصة بالنسبة للحمص الذي وصل ثمنه إلى 26 درهما للكيلوغرام الواحد، وهو ثمن قياسي لم تسجله هذه المادة التي تعتبر مادة رئيسة في "الحريرة" المغربية في شهر رمضان. وتتراوح الزيادة التي عرفها الحمص بين 8 و10 دراهم في الكيلوغرام الواحد، إذ قفز ثمنه إلى 26 درهما، بعدما كان ثمنه لا يتجاوز 16 إلى 18 درهما في أقصى الحالات.

- في تقرير لبرنامج تشرف عليه المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين: إدماج اللاجئين في المغرب مشرف.. أفادت نتائج دراسة لتقييم برنامج الإدماج السوسيو-اقتصادي للاجئين الحضريين بالمغرب، نشرت الثلاثاء بالرباط، أن البرنامج مكن من مواكبة حوالي 600 مستفيد من حاملي المشاريع. وأوضح التقرير، الذي تم تقديمه خلال ورشة، أن معدل نجاح (استمرار) المشاريع المدرة للدخل التي تم انتقاؤها ومواكبتها منذ 2007، بلغ 53,7 بالمائة، وهي نسبة "مشرفة نسبيا بالنظر لهشاشة وتغير استراتيجيات هذه الفئة" .

* بيان اليوم:

- رئيس برلمان غانا يشيد بالتجربة المغربية في مجال السكن الاجتماعي.. قال رئيس برلمان جمهورية غانا ارون مايكل اوكاي إن التجربة والخبرة المغربيتين في مجال السكن الاجتماعي تشكلان نموذجا يحتدى من أجل تمكين الساكنة من سكن لائق يستجيب للمعايير المعتمدة. وعبر أوكاي، أول أمس الثلاثاء، خلال مباحثات مع محمد نبيل بنعبد االله، وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، عن إعجابه بالتجربة المغربية في مجال محاربة السكن غير اللائق معبرا عن الأمل في الاستفادة من هذه التجربة.

- أحيت الأمم المتحدة، بمقرها بنيويورك، أمس الأربعاء، اليوم الدولي لحفظة السلام التابعين للأم المتحدة، ووضع الأمين العام أنطونيو غوتيريس، بالمناسبة، إكليلا من الزهور لتكريم جميع حفظة السلام الذين فقدوا حياتهم. كما ترأس الأمين العام مراسم منح وسام "داغ همرشولد" بعد وفاة 117 من الأفراد العسكريين وأفراد الشرطة والموظفين المدنيين الذين فقدوا أرواحهم أثناء خدمتهم في عمليات حفظ السلام خلال عام 2016، ومن ضمنهم جندي حفظ السلام المغربي العريف خالد الحسناوي الذي كان ضمن بعثة الأمم المتحدة المتكاملة متعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في جمهورية إفريقيا الوسطى.

* رسالة الأمة:

- ساجد يلتقي برئيس البرلمان الغاني.. أعرب محمد ساجد، وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، خلال اجتماعه برئيس البرلمان الغاني هارون مايك اوكاي، أول أمس الثلاثاء بالرباط، عن اعتزازه بمستوى العلاقات القائمة بين البلدين خاصة بعد الزيارة التي قام بها جلالة الملك محمد السادس لجمهورية غانا. وذكر بأن هذه الزيارة توجت بالتوقيع على 25 اتفاقية غطت العديد من المجالات.

- دعا امحمد الزكراني، عضو فريق التجمع الدستوري بمجلس النواب، خلال الجلسة الشفوية لمساءلة رئيس الحكومة اول أمس الثلاثاء، إلى تسريع تفعيل الورش الإصلاحي الوطني بفعالية ونجاح، مقترحا في هذا السياق تنظيم دورات تكوينية وبرامج تحديثية لاكتساب المهارات والممارسات الجديدة وتحيين المعارف الفنية واعتماد المنهجية التشاركية عن طريق إشراك جميع الفعاليات المهنية والاجتماعية والاقتصادية والاعلامية المعنية بالمرفق العام.

* العلم:

- الفريق الاستقلالي بمجلس النواب يؤكد على ضرورة مراعاة العدالة المجالية في تصاميم التهيئة حتى لا تتحول إلى أداة للاغتناء. وبخصوص المشاريع السكنية دعا الفريق إلى نظرة تتسم بالشمولية والالتقائية من خلال التركيز على توفير المرافق العمومية الضرورية للمواطنين في كل التجزئات السكنية، بل والتفكير في إقامة مناطق صناعية لتوفير فرص الشغل من أجل تشجيع الوافدين الجدد على الانتقال خاصة للمستفيدين من برامج محاربة دور الصفيح.

- مشاركة مغربية مميزة في المنتدى الدولي والمعرض الإفريقي للنقل والبنيات التحتية الاقتصادية بأبيدجان.. انطلقت أول أمس الثلاثاء بأبيدجان، الدورة الخامسة للمنتدى الدولي والمعرض الإفريقي للنقل والبنيات التحتية الاقتصادية، بمشاركة عدة بلدان، من بينها المغرب. وذكر (المغرب تصدير) أنه بعد الرباط في عام 2015، يعود المعرض في العاصمة الاقتصادية الإيفوارية في دورته الخامسة، سعيا إلى إعادة تموقع النقل والخدمات اللوجستية والبنيات التحتية في قلب عملية التنمية التي انطلقت لتحقيق إقلاع الدول الإفريقية، مضيفا أن هذه المشاركة تشكل فرصة للفاعلين المغاربة للوصول إلى سوق تشمل أكثر من 300 مليون نسمة، والترويج لعروضهم والاستثمار أو الاستقرار في إفريقيا.

* الأخبار:

- جدد المغرب والمنظمة الدولية للهجرة، أول أمس الثلاثاء، التزامهما الإنساني لفائدة المهاجرين الأفارقة، القضية التي تأتي على رأس الانشغالات الإقليمية والدولية. وجاء ذلك خلال محادثات أجراها وزير العدل محمد أوجار بجنيف مع المدير العام للمنظمة الدولية للهجرة ويليام ليسي سوينغ. ودعا الجانبان إلى إطلاق مبادرات على المستوى السياسي والاقتصادي والقضائي من أجل ضمان حماية أفضل للمهاجرين.

- رفاق مخاريق يحتجون أمام وزارة الصحة تنديدا بسوء الأوضاع بمستشفى مولاي يوسف بالرباط.. مازال ملف اختلالات مستشفى مولاي يوسف التابع للمركز الاستشفائي الجامعي ابن سينا بالرباط، يثير الكثير من الاحتجاجات النقابية، فقد أعلنت الجامعة الوطنية للصحة، التابعة للاتحاد المغربي للشغل عن تنظيم وقفة احتجاجية إنذارية لأعضاء المكتب النقابي صباح اليوم الخميس أمام مقر وزارة الصحة بالرباط، من أجل "التنديد بالموقف الغامض للوازرة حول ما تم رصده من أوضاع مزرية وتجديد مطالبته بالمحاسبة وتحديد المسؤوليات"، حسب بلاغ للنقابة.

* لوماتان:

- استقبل جلالة الملك محمد السادس، يوم الأربعاء، بالقصر الملكي بفاس، وفدا عن رؤساء الدورة الخامسة والعشرين للجمعية الجهوية الإفريقية، التابعة للجمعية البرلمانية للفرنكفونية. وخلال هذا الاستقبال، سلم الوفد لجلالة الملك، وسام "لابلياد" (لا غراند كروا)، الذي منحته لجلالته الجمعية البرلمانية للفرنكفونية.

* ليبراسيون:

- ذكر رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، أن الحكومة تعتزم مأسسة اللجنة الوطنية لمكافحة الفساد كآلية للحكامة ترمي إلى تعزيز النزاهة ومكافحة الفساد. وأوضح العثماني، في معرض رده على أسئلة حول تخليق الحياة العامة تقدمت بها فرق من الأغلبية والمعارضة بمجلس النواب، في إطار الجلسة الشهرية المتعلقة بالسياسة العامة، أن هذه اللجنة، التي تندرج في سياق تنزيل الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد، ستتولى مهمة تتبع وتنفيذ مختلف التوجهات الاستراتيجية والتدابير والمشاريع والإجراءات الكفيلة بتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد ونشر قيم التخليق والشفافية.

* لوبنيون:

- برسم الأشهر الأربعة من السنة الجارية، تشير المؤشرات الظرفية الحديثة، خاصة تلك المتعلقة بالأنشطة القطاعية، إلى استمرار انتعاش النشاط الاقتصادي مقارنة مع أداء السنة الماضية. وصدر هذا المعطى عن قطاع المالية الذي أبرز أيضا أن هذا التطور يرتكز، في جزء منه، على أداء قطاع الفلاحة الذي سيؤثر إيجابا على باقي الاقتصاد وخاصة فروع التجارة والنقل وطلب الأسر.

* أوجوردوي لوماروك:

- ارتفاع مطرد في نشاط الموانئ. ويعرف الرواج على مستوى الموانئ المغربية اتجاها صحيحا. وسجل النشاط الإجمالي في نهاية مارس 31.63 مليون طن مقابل 28.30 مليون طن سنة قبل ذلك. وأبرزت الوكالة الوطنية للموانئ في هذا السياق وجود ارتفاع ب 11.8 في المائة. وسجل نشاط الموانئ التي تديرها الوكالة الوطنية للموانئ رواجا ب19.61 مليون طن بارتفاع ب 6.7 في المائة.

* ليكونوميست:

- من المنتظر أن تخضع وجوبا الإيجارات المهنية الموقعة ابتداء من فاتح يناير 2018 إلى 20 في المائة من الضريبة على القيمة المضافة. ويوجد هذا الإجراء ضمن قانون المالية الذي هو قيد المناقشة بالغرفة الثانية بالبرلمان. ومن المحتمل جدا أن يتم تمريره على اعتبار أن الأمر يتعلق بملائمة مع الصيغة العربية من المدونة العامة للضرائب التي تنص على إخضاع الإجارات المهنية المفروشة أو غير المفروشة للضريبة، لكون الصيغة الفرنسية تدفع إلى الاعتقاد أن المحلات المهنية معفية من الضرائب. والنتيجة هي أن آلاف عقود الإيجار تفلت من الضريبة. والحكومة ترغب في إعادة دمج كل هذه الأمور ضمن حقل الضريبة على القيمة المضافة.

* البيان:

- أعلنت وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء أنه تقرر، وبصفة استثنائية، تمديد الآجال المحددة مسبقا لسحب المركبات المخصصة لتعليم السياقة التي بلغت السن الأقصى المسموح به إلى غاية 31 دجنبر المقبل بالنسبة لجميع الأصناف. وأبرز بلاغ للوزارة أن هذا القرار جاء مراعاة لمصالح المرشحين الذين قاموا بإعداد ملفات اجتياز امتحان الحصول على رخصة السياقة، وكذا استجابة للملتمسات التي تقدم بها مهنيو قطاع تعليم السياقة، الرامية إلى منح مهلة إضافية لتطبيق هذا السحب.



595

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



الشاحنات الصهريجية تقطع مسافة 300 كيلو متر من أجل جلب الماء الصالح للشرب

المعارضة ببوجدور تطلب من وزير الداخلية إيفاد لجنة للتحقيق في خروقات الرئيس عبد العزيز أبا

معتقل جزائري سابق في غوانتنامو يؤكد ان الامريكيين أجبروا معتقلين عربا على إظهار عوراتهم وملامسة أجسا

مهاجروا أوروبا الإفريقية

الفساد ينخر مركز البريد بمدينة الداخلة

تذمر المشاركين بالمعرض الجهوي المنظم بالسمارة

دفاعا عن الأراضي المحتلة!

بوكا محمد في ذمة الله بعد الاصابة المميتة التي تعرض لها على مستوى الرأس

اليوم الوطني للمغاربة المقيمين بالخارج بالعيون مناسبة للتعريف بإمكانيات الاستثمار بالجهة

ظاهرة الأمهات العازبات في المغرب انحلال أم فقر وجهل؟

تحقيق : حكايات رجال أمن «منفيين» في الصحراء

قراءة في صحف اليوم الاثنين 4 غشت 2014

عرض لأبرز عناوين الصحف اليومية 25 شتنبر 2014

قراءة في أبرز عناوين الأسبوعيات الوطنية

قراءة في الصحف الوطنية الصادرة اليوم

قراءة في أبرز عناوين الأسبوعيات الوطنية

قراءة في الصحف الوطنية الصادرة اليوم

قراءة في الصحف الوطنية الصادرة اليوم

قراءة في الصحف الوطنية الصادرة اليوم

قراءة في الصحف الوطنية الصادرة اليوم





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري


المغرب تستضيف قرعة تمهيدي دوري الأبطال و”الكونفيدرالية”

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

واشنطن وباريس تعارضان الأمين العام للامم المتحدة بشأن التمديد لبعثة لمينورسو بالصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

المغاربة يتقدمون على الصين واليابان في تصفح الانترنيت بحثا عن

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.