للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         تأجيل محاكمة "اكديم إزيك" إلى 8 ماي المقبل             عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء             “تدمير مكة” تقرير يكشف ان 80 في المائة من الحرم في ملك امريكا             اجتماع بمنزل حمدي ولد الرشيد للاطاحة بحميد شباط             ضربة إفريقية قوية للمغرب بشأن الصحراء.. الاتحاد الإفريقي يدعو لفتح مكتب له بالعيون             اخنوش يدفع بمباركة بوعيدة الي الاستوزار             العثماني يقدم لائحة وزراء حكومته للملك ..حذف وزارة الإتصال             جمعية المبدعين الشباب تختتم أنشطة مشروع الفن التشكيلي بكلميم             اللجنة الجهوية لحقوق الانسان العيون السمارة تنظيم لقاء تشاوري مع أطفال الجهة             أطفال اغرغار .... شغف كرة القدم يتحدى وعورة التضاريس و اكراهات غياب الملعب (صور)             نهاية البلوكاج: إرادة حقيقية أم صفقة خفية؟ !             بيان المركز المغربي لحقوق الإنسان، حول أحداث اعتصام معطلين             مقتطفات من مرافعة احد افراد مجموعة اكديم ايزيك المعتقل "الشيخ بنكا" أمام المحكمة             باستقبالها وفد البوليساريو، تساؤلات حول موقف روسيا من الصحراء             مركز للدراسات يتهم رئيس المجلس الاقليمي لإسا الزاك بالسرقة             سعد الدين العثماني يعلن رسميا تشكيل الحكومة             رفاق الشهيد صيكا براهيم يتضامنون مع المعطلين الصحراويين بالعيون والسمارة             رجل اعمال بمنطقة مجاط يتبرع بتشييد و بناء مركز صحي لتصفية الدم بجماعة إبضر اقليم سيدي افني             معتقلي الباكادوريا يرون النور بعد ثمانية اشهر داخل السجون             الطريق إلى المؤتمر السابع عشر لحزب الاستقلال... (2)             بعد العيون،احتجاجات من داخل ميناء بوجدور            معطل غاضب يفحم رئيس جهة العيون خلال مفاوضتهم لفك الاعتصام من داخل الحافلة            خطير : سيارة شرطة تحاول دهس مواطنين بمدينة العيون            الجماهير الصحراوية بمدينة العيون تتضامن مع المعطلين المعتصمين في الحافلة            
Custom Search

...

إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

بعد العيون،احتجاجات من داخل ميناء بوجدور


معطل غاضب يفحم رئيس جهة العيون خلال مفاوضتهم لفك الاعتصام من داخل الحافلة


خطير : سيارة شرطة تحاول دهس مواطنين بمدينة العيون


الجماهير الصحراوية بمدينة العيون تتضامن مع المعطلين المعتصمين في الحافلة


تنكل وتعنيف للاطر المعطلة بالعيون+تصريح لأحد المصابين

 
حديث الفوضى و النظام

صوتوا على الدلاح..!!

 
اقلام حرة

نهاية البلوكاج: إرادة حقيقية أم صفقة خفية؟ !


الطريق إلى المؤتمر السابع عشر لحزب الاستقلال... (2)


السياسة الطاقية و خدمة المناخ بالمغرب!!


أخلاق ما بعد النانو تكنولوجيا


كليميم...هل تستحقين هذا المديح ؟


أعرف، ماذا تريد أن تقول...؟!


ما وراء تعيين سعد الدين العثماني


طلب حق اللجوء الإجتماعي

 
الصورة لها معنى

الكلاب الضالة تغزو بعض احياء مدينة كليميم


استهتار سائقي سيارات الاجرة بمدينة كليميم بقانون السير

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

البنوك الاسلامية وانواع الخدمات التي ستقدمها للمغاربة (حوار)

 
قلم رصاص

الموساد في وادنون

 
بيانات وبلاغات
اللجنة الجهوية لحقوق الانسان العيون السمارة تنظيم لقاء تشاوري مع أطفال الجهة

بيان المركز المغربي لحقوق الإنسان، حول أحداث اعتصام معطلين

لقاء حول إعداد برنامج عمل جماعة أداي 2017 -2022

 
شكايات

شكاية مكونات ومشرفي محو الأمية سيدي افني

 
دوليات
“تدمير مكة” تقرير يكشف ان 80 في المائة من الحرم في ملك امريكا

واشنطن تمنع مواطني المغرب من حمل الاجهزة الالكترونية على داخل الطائرات

وكليكس تكشف عن أساليب المخابرات الأمريكية التجسس على الهواتف

مشادة كلامية بين مندوبي المغرب والجزائر بالجامعة العربية

 
مختفون

نداء : متغيب من مدينة كليميم يبحت عن اهله (الصورة)


البحت عن متغيبة "عائشة" بمدينة بويزكارن (الصورة) - ثم العثور على المختفية

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

وثيقة أمريكية تكشف أسرار هامة عن نزاع الصحراء
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 25 غشت 2010 الساعة 32 : 04


قضية الصحراء المغربية في الأرشيف الأميركي:

الأمريكيون حاولوا ثني الحسن الثاني عن تنظيم المسيرة الخضراء

بوتفليقة : الصحراء يمكن أن تتحول إلى منطقة غنية شبيهة بالكويت

كشف الموقع الأمريكي الشهير ويكيليكس المتخصص في تسريب الوثائق الإستخبارتية عن وثيقة من الأرشيف الأمريكي حملت مستجدات مدهشة تهم النزاع في الصحراء المغربية.هذه الوثيقة عبارة عن مذكرة مكونة من 16 صفحة ومؤرخة بتاريخ 17/12/1975 .وهي بمثابة توثيق لمجريات اللقاء الذي جمع بباريس بين وزير الخارجية الجزائري آنذاك "عبد العزيز بوتفليقة (1963-1978) ونظيره الأميركي آنذاك "هنري كسنجر" (1973-1977) الذي يعتبر أول  وزير خارجية يهودي في تاريخ الخارجية الأميركية.

تناول هذا اللقاء عددا من القضايا الراهنة إبان تلك الحقبة كتطورات الحرب الباردة والصراع العربي الإسرائيلي والنزاع في الصحراء. هذه الوثيقة التي نزعت عنها صفة السرية حسب مقتضيات قانون الأرشيف الفيدرالي سنة 2009 ، تعتبر في غاية الأهمية على اعتبار انها أماطت اللثام بصفة لا تدع مجالا للشك عن ضلوع الجانب الجزائري  كطرف محوري ومباشر في قضية الصحراء المغربية  منذ البدايات الأولى للصراع. كما كشفت الوثيقة معطيات جديدة وهامة  منها وجود تعاون عسكري بين المغرب والولايات المتحدة الأمريكية على غرار مصر السادات باعتباره حليفا استراتيجيا للمعسكر الغربي خلال فترة الحرب الباردة، ويجهل ما إذا زالت هذه المساعدات-التي أحيطت بدائرة كبيرة من السرية والتكتم- قائمة إلى حدود اليوم.

كما جاء على لسان السيد بوتفليقة أن منطقة الصحراء يمكن ان تتحول الى منطقة غنية شبيهة بالكويت (والكويت طبعا معروفة بصغر مساحتها وثروتها النفطية) وهو مؤشر صريح بأن المنطقة تزخر بثروات جوفية هائلة، وهنا يكمن جوهر صراع المصالح حول الصحراء.

فيما يلي ترجمة لنص الحوار الذي دار بين وزير الخارجية الجزائري آنذاك وكاتب الدولة في الخارجية الأميركية والذي ناقش عدة قضايا، ارتأيت أن أقتصر فقط على ترجمة ما دار  بخصوص قضية الصحراء المغربية التي تهمنا في المقام الأول.

"

الزمان : الأربعاء 17 ديسمبر 1975

المكان : السفارة الأميركية بباريس

الموضوع : الصحراء الإسبانية – الصراع العربي الإسرائيلي وتداعيات الحرب الباردة

8.50-9.25  موعد الإفطار

المشاركون :

وزير الخارجية الجزائري عبد العزير بوتفليقية

وزير الخارجية الأميركي هنري كسنجر

المترجم الفوري المعتمد لدى الخارجية الأميركية عبد العزيز الصباغ

السيد بيطر و. رودمان

(كسنجر يستقبل بوتفليقة في الغرفة السوداء)

كسنجر : ما هي القضايا العاجلة التي يتعين علينا مناقشتها

بوتفليقة : أي شيء ترغب في مناقشته

كسنجر : (موجها كلامه للصباغ) عندما قابلته أول مرة كان رجلا  ثوريا والآن صار دبلوماسيا ثوريا

بوتفليقة : من الضروري أن ينحرف المرء عن مساره في بعض من مراحل حياته

كسنجر : دعنا نتحدث عن قضية الصحراء ، ينبغي ان تعلم أننا لم نمارس أي ضغوطات على الإسبان بخصوص أي حل معين. في الحقيقة لقد حاولنا أن نقنع الحسن الثاني بالعدول عن تنظيم المسيرة  الخضراء.  بصراحة نود أن نبقى خارج مشكل الصحراء ، هذا ليس موقفا بطوليا منا.

بوتفليقة : أعتقد بأننا إذا أردنا أن نعالج الموضوع بطريقة سليمة، يتعين علينا أن نتكلم بطريقة صريحة ومباشرة.مشكلة الصحراء فريدة من نوعها في العالم وهي كذلك مشكلة مهمة بالنسبة للشرق الأوسط.

كسنجر: لماذا هي ذات أهمية  بالنسبة للشرق الأوسط

بوتفليقة : هل تعتقد أن العرب سيتخلون عن الفلسطينيين في حالة ما إذا حصل اتفاق سلام بين مصر وسوريا والأردن وإسرائيل؟ الأمر سيان، لا يمكن التخلي عن الشعب الصحراوي أو حتى الشعب الناميبي. المغرب وموريتانيا جزء من المشكل وهم يسعون لتسوية القضية وحاليا لدينا قرار محكمة العدل الدولية

كسنجر : القرار كان ملتبسا

بوتفليقة : المحكمة اطلعت على مذكرة الدعوى فيما يتعلق بطرفي النزاع وخلصت إلى تبني الحل السلمي

كسنجر : لا أعلم ماذا يعني مفهوم تقرير المصير بالنسبة لمشكل الصحراء، إنني أتفهم الأمر بالنسبة للفلسطينيين إذ إن الأمر مختلف نوعا ما.

كسنجر : ما الذي سيحدث بالنسبة لقضية الصحراء؟

بوتفليقة : أود أن أفهم ما إذا كنتم تولون اعتبارا لاقتراح حل ما لأن المسألة ذات أهمية

كسنجر : أي حل تقصد؟

بوتفليقة : هناك حل وحيد إنها مشكلة مبدأ، بالإمكان إجراء استفتاء والجزائر ستقبل بنتائج هذا الاستفتاء. ليس لدى الجزائر أي مشكل إذا ما قرر الصحراويون الانضمام الى المغرب أو موريتانيا أو الاستقلال

كسنجر : هل يمكن تنظيم الاستفتاء والمغاربة موجودون في الصحراء.

بوتفليقة : يجب أن تتوفر هناك ضمانات، لا يمكن إجراء الاستفتاء تحت التهديد. لقد كان إجراؤه تحت رعاية الإسبان نظرا لكونهم غادروا الصحراء.

كسنجر : الموريتانيون هم أيضا في الصحراء. هل تم مقاسمة الصحراء  مناصفة .

بوتفليقة : من المحتمل أنهم قاموا بتقاسمها مناصفة. لكن هناك عدة تجليات للمشكل ، هناك مشكل الصيد البحري و المشكل السياسي والاقتصادي وهناك أيضا المشكل السيادي . من المستبعد جدا أن يطبق المغرب قرارا محكمة العدل الدولية أو قرارات الأمم المتحدة.ساحل العاج لم تحكم بالصواب، لقد قال لي في لاهاي  أحد قضاة محكمة العدل الدولية بأن القضية مرتبطة بالتكافل الملكي.

كسنجر : وهي أحد الهيئات الدولية التي ليس لكم نفوذ فيها.

بوتفليقة : نفس الأمر ينطبق على الولايات المتحدة

كسنجر : أكرر مرة أخرى، ليس لدينا أي مصلحة في القضية في حد ذاتها

بوتفليقة : يجب أن تنظر في المسألة بنفسك

كسنجر : لماذا؟

بوتفليقة : لأنك تشتغل ببراعة فائقة . ينبغي أن أقول لك بصراحة، من المرجح أنك لم تنظر في المسألة  بنفسك.

كسنجر : لقد نظرت أنت بنفسك في القضية

بوتفليقة : من الواضح أن موقفكم موقف مبدأ.صحافتكم –النيوزويك والنيويورك تايمز-كانت جد موضوعية في تناولها للمشكل.إننا نرى بأن الولايات المتحدة كان بإمكانها أن توقف المسيرة الخضراء، لقد كان بوسع أميركا أن توقف المسيرة الخضراء أو تدعمها.

كسنجر : هذا غير صحيح.

بوتفليقة : على النقيض من ذلك نعتقد أن فرنسا لعبت دورا يتسم بعدم النضج، لم تكن هناك كياسة أو براعة في التعامل مع القضية. لقد سعى بورقيبة وسنغور  الى توظيف ما تبقى من نفوذ لفرنسا وسنغور لم يكن لديه أي فطنة أو تحري عن الموضوع.

لا أعلم إن كان هذا يتطابق مع موقفكم . لقد كان لدينا انطباع وكنا متأثرين إزاء الأمر لأننا اعتقدنا بأنه كان موقف مناوئا للجزائر.

كسنجر : نحن ليس لدينا أي موقف مناوئ للجزائر، المسألة كانت فقط كيف نطوق الأزمة.إعاقة المسيرة الخضراء كان سيعني تقويض العلاقات بشكل كامل مع المغرب.كان سيعني فعليا وقف العلاقات

بوتفليقة : لا لكن لم يكن الحسن الثاني ليلجأ إلى السوفيات

كسنجر : لكن ليست لدينا مصالح بهذا الحجم في الصحراء

بوتفليقة : لكن لديكم مصالح في إسبانيا والمغرب

كسنجر : وفي الجزائر

بوتفليقة : وأنتم تدعمون أحد الأطراف

كسنجر: لا أعتقد بأننا دعمنا  طرفا  ما، لقد حاولنا أن نبقى خارج القضية

بوتفليقة : لايمكن أن يكون دوركم هامشيا أو متجردا من أية مصالح على اعتبار أنه كان يربطكم تعاون عسكري مع المغرب، وبناءا عليه لا يمكنكم أن تلتزموا الحياد بين المغرب والجزائر . لهذا نحن نتفهم موقفكم  أنه من الواجب عليكم أن تدعموا  أو تظهروا دعمكم للمغرب

كسنجر : (موجها كلامه للصباغ الذي يتولى مهمة الترجمة الفورية ) لكن مماذا يتذمر وزير الخارجية الجزائري ، من أننا لا ندعم الجزائر؟ إذا تبنينا موقف الجزائر فإننا سيتعين علينا أن نعكس مواقفنا كليا.

بوتفليقة : كان سيكون من الممكن بسهولة تبني مبدأ تقرير المصير كنقطة انطلاقة، لدينا حاليا جار يتوفر على حدود متحركة مع موريتانيا ومع النيجر والجزائر.بعد 10 سنوات من الحدود الغير مسطرة توصلنا إلى القبول بموريتانيا في المنطقة.سيكون الأمر  سابقة خطيرة  لو احتل المغرب الصحراء بناءا على وجود حد أدنى من الشرعية.هناك خطر اندلاع صراع مع وجود حدود متقطعة لم يسبق أن كانت من قبل. لم يفت الأوان بعد بالنسبة للولايات المتحدة للمساعدة على التوصل لحل، سيتعين تقديم أقصى الضمانات للأمم المتحدة لإجراء  الاستفتاء وستقبل الجزائر بالاستفتاء.لا تعترف محكمة العدل الدولية ولا الأمم المتحدة بحق المغرب أو موريتانيا في الصحراء

كسنجر : دعني أنظر في الأمر وسأتصل بك عبر سفيرنا.

بوتفليقة : أكرر مرة أخرى بأننا أصدقاء حقيقيون، نحن لا نناور وليس ثمة شيء نخفيه .فقط بادرة  تواجدنا معكم كضيوف لكم على هذه المائدة تعبر عن ذلك.كان بإمكانكم القول "دعنا نخلوا بأنفسنا ونتحدث على انفراد ".

كسنجر : بالضبط دعني أنظر في مسألة الاستفتاء لاسيما إذا لم يتطلب الأمر انسحابا قبل إجراء الاستفتاء.

بوتفليقة : نعم لكنك قلت شريطة ألا تؤخذ مسألة الانسحاب بعين الاعتبار، لكن ينبغي أيضا توفر ضمانات قوية وبشكل كافي بأن يكون الشعب قادرا على اتخاذ القرار بشكل حر .تعلم أنه من المحتمل أن تكون موجة الاغتيالات متفشية.

نحن لا نريد أن يظل أي مشكل مثل حدوث إبادة جماعية.

كسنجر : في الصحراء؟

بوتفليقة : أنا جد إيجابي ، إنها مشكلة مصالح. أنا لا أعلم لماذا ترغب في هكذا حدود أو لماذا يجب تخويف الجزائر.إنها مسألة غير صحية، إذا ما تقاسم المغرب وموريتانيا الصحراء فهذه ممارسة لا صله لها بعلم السياسة.

كسنجر : دورنا لم يكن حيويا لأن لدينا ما يكفي من المشاكل ونحن في غنى عن مشاكل جديدة، لكنني سأنظر في الأمر وسنبقى على اتصال.

بوتفليقة : فكر في الأمر

كسنجر : سأفكر في الأمر

بوتفليقة : لا أعتقد بأنكم ترغبون في وجود  دولة جديدة في المنطقة

كسنجر : لو تطور الأمر فإننا كنا سنقبل بها كما قبلنا بغينيا الإستوائية وجمهورية الرأس الأخضر

بوتفليقة : هناك ثروات هائلة في الصحراء، في غضون 10 أو 12 ستة ستغدو كويت المنطقة

كسنجر : نحن لا نعارض الأمر ، هذا ليس من شأننا

بوتفليقة : إنه لمن المهم الحفاظ على التوازن الذي عملنا من أجله في المنطقة، ليس لدي أي انطباع بأن مصالحكم في المنطقة تتوافق مع الفوضى

كسنجر : أوافقك الرأي.

بوتفليقة : لقد أصبت بالذهول لرؤية فرنسا وتونس تعملان سوية "كقوى متوسطية " بخصوص مشكل الشرق الوسط وقبرص والمشكل الوجود في المغرب العربي. انا متفائل فيما يتعلق  بمنطقة البحر الأبيض المتوسط.

كسنجر : لقد كنا أساسا غير فاعلين في المنطقة إذ لم نبلي بلاءا حسنا على كلا المستويين ، ونحن لم نقدم يد العون سواء لكم أو للمغرب.

بوتفليقة : لقد عاينتم في الشرق الأوسط احتلال الأراضي وسياسة الأمر الواقع، بيد أن الكل يتكلم عن المفاوضات.إذا تكلمتم مع الموريتانيين فليس هناك أي داع لتحدي قرار محكمة العدل .ليس هناك سبب في التشكيك في نزاهة محكمة العدل الدولية، هناك فقط ساحل العاج والآخرون من يقومون بذلك.أضف إلى ذلك أن كل القرائن التي دعمت موقف المغرب تم تفنيدها عقب قرار محكمة العدل الدولية.لقد كان هناك غموض

كسنجر : دعني أفكر ما الذي يمكن أن أقوم به.سأفكر في الأمر لكنني لا أرغب أبدا أن أعدك بشيء لا أستطيع القيام به

بوتفليقة : إذا كان في استطاعتك ذلك "

لكن يبدو أن الإدارة الأميركية لم تعد تأخذ بالطرح المغربي كلية  وغيرت بوصلة مواقفها بتغير مصالحها في المنطقة مع تغير الزمن فكتاب الحقائق العالمية لطبعته الأخيرة في 2010 (World Fact book) وهو بمثابة الأطلس الأميركي للمعلومات الجغرافية والسياسية لدول العالم (يصدر سنويا من قبل الاستخبارات الأميركية ويتم تحديث طبعته سنويا وهو يعكس الى حد ما الموقف الرسمي الأميركي) يتضمن  حيثيات غير معروفة تضرب في سيادة المغرب على صحرائه إذ يقول الكتاب في خانة ما يسمى زورا بالصحراء الغربية  " في أبريل سنة 1976 عقب انسحاب الأسبان من الصحراء، تقاسم المغرب وموريتانيا الصحراء حيث ضم المغرب  إليه الثلثين الشماليين من (الصحراء الإسبانية سابقا) وضمت موريتانيا الثلث الجنوبي من الصحراء والذي تخلت عنه سنة 1979 لصالح المغرب تحت ضغط الغارات التي شنتها البوليزاريو، لتنتهي الحرب الدائرة بين المغرب وجبهة البوليزاريو باتفاق وقف إطلاق النار سنة 1991 تحت رعاية الأمم المتحدة."

إليكم النسخة الإنجليزية لمن أراد تحميل الملف

http://wikileaks.org/wiki/Henry_Kissinger-Abdelaziz_Bouteflika_transcript,_1975

*مترجم وكاتب مغربي مقيم في قطر



8221

3






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- الحقيقة

sahrawi

العلم« تكشف الحقائق: كيف خطط البوليساريو لاشعال الفتنة بالعيون تزامنا مع زيارة روس إليها؟
أفشلت القوات العمومية بمدينة العيون المخطط الكبير الذي أعدته قيادة جبهة البوليساريو الانفصالية بالتنسيق مع المخابرات العسكرية الجزائرية لاشعال الفتنة بمدينة العيون تزامنا مع زيارة المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة. وتجمعت لدى »العلم« معطيات كثيرة حصلت عليها من مصادر متعددة، أن قيادة الجبهة الانفصال...ية اشتغلت على هذا الملف منذ شهور، أي قبل أن يعلن المغرب عن قرار سحب ثقته من روس، والذي كان يستعد قبل قرار سحب الثقة للقيام بهذه الزيارة، وبعد أن عاد روس إلى استئناف مهامه وبرمج الزيارة من جديد أعادت القيادة الانفصالية هذا الملف إلى مقدمة اهتماماتها، وأكدت مصادر أن هذه القيادة كلفت خلية لمتابعة التنفيذ استقرت بجزر الكاناري، ووضعت مبالغ مالية جد ضخمة رهن إشارتها، وكان المخطط يقضي بتجميع انفصاليي الداخل كقطيع غنم بمدينة العيون، حيث تنقلوا من جميع مدن أقاليمنا الجنوبية، ويجري حديث عن تسلل آخرين من مخيمات تندوف، على أن يتوزعوا في مجموعات يتم تفريقها بين أحياء مهمة بمدينة العيون، خصوصا أحياء »سكيكيما« و»النادي الأحمر« و»العودة« و»القدس« و»الباطيمات« و»الإنعاش« على أن تكون الانطلاقة الرئيسية لأكبر مجموعة من حي »معطى الله« الذي يعتبر معقل انفصاليي الداخل، وفي تمام الساعة الخامسة من مساء الخميس تخرج هذه المجموعات من كل هذه الأحياء، مدججة بقنينات الغاز من الحجم الصغير وعجلات السيارات، ورافعة أعلام البوليساريو ومرددة شعارات مساندة للبوليساريو، على أن يقوموا بتفجير قنينات الغاز في الطريق، ويغلقوا منافذ الطرقات بإضرام النار في العجلات.
وذكرت صحيفة »الجزائر تايمز« الجزائرية الإلكترونية أنه تم استئجار مجموعة كبيرة من الأطفال والصبيان المراهقين بمبلغ مالي وصل الى 200 درهم لكل واحد للمشاركة في المظاهرة، وكان المخطط يتوقع أنه بمجرد انطلاق خروج الجماعات من مختلف الأحياء سيلتحق بها مجموعة كبيرة من المواطنين المترددين، وآنذاك سيستحيل على القوات العمومية السيطرة على الوضع وستكون مضطرة لاستخدام العنف مما سيحول شوارع العيون إلى جماعات دم يقوم كريستوفر روس بمعاينة ذلك.
وكان مثيرا حقا أن يقوم رئيس جبهة البوليساريو الانفصالية نفسه بفضح معالم هذا المخطط حينما وجه قبل أسبوع رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة يطالبه فيها بحماية المكان يوم وصول روس إلى العيون، كما لوحظ أيضا أن التقرير الذي أنجزته وكالة الأنباء الصحراوية الذراع الإعلامي للبوليساريو ومن يوم الخميس الذي عرف هذه الأحداث بيوم »التحدي الكبير« إلا أن المصالح الأمنية المغربية تمكنت من الحصول على ما يكفي من المعطيات بصفة استباقية، وبدا واضحا من خلال الطريقة التي واجهت بها القوات العمومية تنفيذ المخطط أنها كانت على علم كامل وتام بجميع تفاصيله، من أسماء الأحياء التي ستنطلق منها المجموعات بل حتى المنازل التي ستحتضن التجمعات.
وأمام الفشل الذريع الذي مني به المخطط إذ تمكنت السلطات الأمنية من السيطرة على الوضع العام خلال أقل من ساعة، اضطرت بعض العناصر القيادية الانفصالية إلى محاولة افتعال أزمات كما كان الشأن بالنسبة لأميناتو حيدر ورفيقها ووش وآخرين.
وعلمت العلم أن ما حدث مساء أول أمس الخميس خلف بعض الخسائر وإصابات في صفوف قوات الأمن والمتـظاهرين وحول اعتقال بعض المتظـاهرين قالت مصالح الأمن أن بعضهم كان مبحوثا عنهم ولا تستبعد مصادرنا أن يكون الأمر يتعلق بمجموعة من المجرمين الذين فروا إلى مخيمات تندوف مباشرة بعد حادث مخيم اكديم إيزيك وتسللوا من جديد

في 06 نونبر 2012 الساعة 27 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- لو

مهتم

متى ستنتهي الاوهام لو ان الدول التي تقرر مصير العالم كانت غير مقتنعة بالطرح المغربي لما تركته يحرك فردا واحدا نحو الصحراء ولمنعت المسيرة والجدار الامني والاستثمار في الصحراء واستغلال الثروات البحرية ولاعترفت بالبوليزاريو و و و لكن لا شيء من هذا حدث فمتى يستفيق الواهمون من اوهامهم لقد ذهب القذافي وبومدين وكيسنجر وتشافيز وكاسترو ومانديلا وسيبقى المغرب في ارضه وهذه هي الحقيقة الساطعة اما مادون ذلك فاضغاط احلام

في 14 فبراير 2014 الساعة 27 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- حسبنا الله ونعم الوكيل

عبد الله الكلميمي

الخزي والعار للجنرالات حكام الجزائر.
المجد لشهدائنا الابرار على ارض وطنهم
وصحرائهم،لن تصلوا يا فراعنة الجزائر
الى مبتغاكم الدنيءفالله من ورائكم
محيط، وحسبنا الله ونعم الوكيل،وسترحل
يا بوتفليقة عن الدنيا والغدر يخنق
انفاسك،وغصة المغرب ورجالاته الاحرار
تمزق كبدك وتحرق قلبك الخبيث،
والمرتزقة الافاعي الذين زرعتهم بجوارك مآلهم البوار،وستتجرع الجزائر سمهم الى الابد.

في 30 ماي 2014 الساعة 01 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



عنابة تحت حصار أمني لتسع ساعات

رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

السيدات الأول في موريتانيا حاكمات من وراء ستار:إحداهن طردت من القصر الرئاسي وأخرى سجنت

قرية حاسي الكاح تحت الحصار

النعمة الباه الناطق الرسمي باسم السياحة بإقليم السمارة

اعلي حنيني رئيس الجمعية المغربية للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة بالسمارة

عالي الغز الكاتب العام الجهوي للجمعية الوطنية لقدماء المحاربين

اختطاف وتعديب وتهديد بالاغتصاب حكاية مواطن اسمه بشري اعولا باقليم طانطان

بلدية كلميم تلجأ إلى الشراكة مع الداخلية لمواجهة المنازعات القضائية

روس يُحبِّذ عقد لقاء غير رسمي بين المغرب والبوليساريو خلال غشت أو شتنبر المقبل

وثيقة أمريكية تكشف أسرار هامة عن نزاع الصحراء

الصـــحراء تحــايل ... تهـــريب...الدولة تغمض عينيها

مساعدات إنسانية مشبوهة!!؟؟؟

امارة قطر: من البداوة الى الحضارة الجزء الاول

قراءة في الصحف الوطنية الصادرة نهاية الاسبوع 18-19يناير 2014

عرض لعناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاربعاء 14 ماي 2014

عرض لعناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت 17 ماي 2014

الملك محمد السادس يطالب الولايات المتحدة التخلي عن الغموض بشأن الوحدة الترابية للمغرب

أليات عسكرية أمريكية تتجه الي واد درعة ضواحي طانطان (فيديو)

قراءة في الصحف الوطنية الصادرة اليوم





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

إلى المنتخبين:لا تجعلوا الامتيازات اكثر همّكم،فتفقدوا المُرُوءَةُ قبل أن تفقدوا الكرسي

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

البنات..وصور الأطفال

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
اكاديمية العيون :فتح باب الترشيح لشغل مناصب

صندوق الإيداع والتدبير - قطب الاحتياط: مباريات توظيف في 06 مناصب

الخطوط الملكية المغربية: الترشيح لانتقاء 40 مترشح لتكوين وتوظيف طياري

أطلس مولتي سيرفيس: مباراة توظيف 160 مظيف و مظيفة طيران . آخر أجل هو 15 مارس 2017

المكتب الوطني للسكك الحديدية: مباراة توظيف 20 من خريجي الأقسام التحضيرية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  أباطرة الفساد بالصحراء

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

إلغاء مجانية التعليم ،الحكومة تدق آخر مسمار في نعش تعليم أبناء الفقراء

 
رياضة

10 فرق من طانطان ستمثل أكاديمية كلميم وادنون في البطولة الوطنية للألعاب الجماعية


الملتقى الرابع للأيكيدو بمدينة كليميم (صور+فيديو)

 
جمعيات
جمعية المبدعين الشباب تختتم أنشطة مشروع الفن التشكيلي بكلميم

رابطة كاتبات المغرب فرع كليميم وادنون تختار الشعرللاحتفال بالمرأةالوادنونية

دورة تدريبية في العلاج بالأعشاب والنباتات الطبية والعطرية بمدينة الوطية

 
ملف الصحراء

ضربة إفريقية قوية للمغرب بشأن الصحراء.. الاتحاد الإفريقي يدعو لفتح مكتب له بالعيون

 
نداء انساني

طلب مساعدة لشاب يعاني من الفشل الكلوي

 
مختارات
لماذا يتغير لون بولك؟

علاج تضخم البروستاتا بدون جراحة في المنزل

فوائد شرب الماء من أوني الفخار (الطين)

 
مــن الــمــعــتــقــل

تأجيل محاكمة "اكديم إزيك" إلى 8 ماي المقبل

 
الوفــيــات

تعزية في وفاة عمر أسفي زوج شقيقة السيد " محمد جرو"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
تطبيقToontastic 3D لعمل أفلام الكارتون والربح منها

تطبيق مراقبة اي هاتف اندرويد ومعرفة مكانه وفتح كاميرا الهاتف عن بُعد وتسجيل ما يدور حوله

تطبيق رائع لتحويل هاتفك إلي عداد سرعة

تطبيق تعلم اللغة الانجليزية من خلال المحادثات فيديو مع الأجانب

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.