للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         أزمة جديدة بين مكونات الحكومة بعد “اساءة” وزير من حزب أخنوش لتركيا ولحزب العدالة والتنمية             جلسة خمر تنتهي بمقتل شاب في عقده الثاني ببوجدور             سحب الثقة يتهدد رئيس جماعة افركط الداهوز بسبب..(وثائق)             غرق شاب بواد الساقية بالعيون             وزارة الداخلية تنذر جماعات محلية امتنعت عن تنفيذ أحكام قضائية             زلزال ملكي جديد يتهدد واليا كليميم وادنون والداخلة واد الذهب             نشرة إنذارية..أمطار عاصفية بعدد من الاقاليم منها كليميم والسمارة وافني وطاطا             تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب             بالصور تسرب مياه من نافورة بشارع محمد السادس بكليميم تتسبب في ارتباك             الحكومة تحدد تاريخ دخول قانون التجنيد الإجباري حيز التنفيذ،ونشطاء يدعون للإحتجاج امام البرلمان             المدير الإقليمي للتعليم بكليميم يذعن للضغوط ويتراجع عن الغاء التكليفات المشبوهة             الداخلة:العثور على وادنوني متوفي في ظروف غامضة             من يحمي الفساد في جهات الصحراء الثلاث ؟             بالفيديو:وزير التجهيز والنقل اعمارة يؤكد على ربط طرفاية بجزر الكناري و إحداث..             مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته             وزير العدل يوافق على تمديد اجال تقديم طلبات ضحايا انفجار الألغام             الدرك يعتقل سائق سيارة رباعية الدفع محملة بالمازوط ويصادر محتواها             فوائد القهوة وقهوة البرتقال             بالفيديو..قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع وهذه مطالبهم             وزير التجهيز عمارة يصل بوجدور لإطفاء غضب السكان من انقطاع الكهرباء لأكثر من اسبوع             قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع            سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون            وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة            مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد            احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون            مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع


سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون


وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة


مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد


احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون

 
اقلام حرة

دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر


إني اخترت منصتي يا وطني


رسالة ساخرة لقادة الأفارقة المجتمعين بنواكشوط …..


هل “فبركت” القنوات المغربية مشاهد جمهور موازين الكثيفة؟


العرب واللعب مع إيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10

الاداريون بقطاع التعليم يعتزمون مقاطعة الاجتماعات ورفض التكليفات

هام للتلاميذ وأولياءهم:الدراسة تنطلق فعليا بجميع الأسلاك يوم الأربعاء المقبل 5شتنبر

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء

المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا

المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك

وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 24 ماي 2017 الساعة 29 : 07


صحراء بريس / و م ع

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء..

* بيان اليوم:

- الحكومة تعلن تخصيص حوالي 10 ملايير درهم للنهوض بالحسيمة.. في إطار التفاعل الإيجابي مع مطالب الحراك الاجتماعي بالحسيمة، قام وفد وزاري بتعليمات ملكية، بزيارة إلى المدينة أول أمس الاثنين، للقاء مع مختلف مكونات المجتمع المدني والمنتخبين محليين وبرلمانيين، وعرض مختلف المشاريع التنموية المبرمجة في إطار البرنامج المندمج "الحسيمة منارة المتوسط". وأبرز وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، في كلمة بالمناسبة، أن هناك ما يناهر 533 مشروعا مدرجا في إطار هذا البرنامج، بغلاف مالي يصل إلى أكثر من 6.5 مليار درهم والذي يغطي الفترة ما بين 2015 و2019، وهي مشاريع تغطي مختلف المجالات الاجتماعية والاقتصادية والتنموية، بالإضافة إلى مشاريع أخرى.

- أفادت وزارة الصحة بأنه تم تسجيل حالة وفاة واحدة بإقليم زاكورة نتيجة الإصابة بداء التهاب السحايا. وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها الاثنين، أن حالة الوفاة الوحيدة المسجلة بإقليم زاكورة يوم 19 ماي الجاري تتعلق بفتى متمدرس يبلغ من العمر 16 سنة، تم استقباله وإخضاعه للعلاجات الضرورية بالمستشفى الإقليمي سيدي حساين بورزازات يومين بعد ظهور أعراض داء التهاب السحايا (مينانجيت) عليه. وأكدت أن المصالح الطبية بإقليم زاكورة لم تسجل أية حالة وفاة ثانية جراء هذا الداء، مشيرة إلى أن حالة الوفاة تبقى "حالة معزولة ومنفردة".

* المساء:

- "الحجز على أموال الدولة" يهدد بإسقاط قانون المالية. فقد أخذ الصراع حول المادة 8 مكرر، كما صادق عليها مجلس النواب في إطار تعديل مشروع قانون المالية لسنة 2017، منعطفا مثيرا بعدما هددت المعارضة بمجلسي المستشارين والنواب بنقل المعركة إلى قلب المحكمة الدستورية لمواجهة التعديل المثير للجدل، نظرا لكون هذه المادة تضرب في العمق خطاب الحكومة القاضي بمساعدة المقاولة باعتبارها الآلية الوحيدة للثروة.

- عدد ضحايا فاجعة "الكحول" يرتفع إلى عشرة أشخاص. فقد بلغ عدد ضحايا الحادث الذي هز أول أمس الإثنين مدينة الحاجب، إثر تناول أزيد من 15 شخصا مادة مسكرة، عشرة قتلى، فيما لا تزال خمس حالات ترقد في حالة حرجة بمستشفى الحاجب وأربع بمستشفى محمد الخامس بمكناس.

* أخبار اليوم:

- "أمنية بنك" أول البنوك الإسلامية يرى النور.. أطلق بنك "أمنية" التشاركي خدماته بعد حصوله على ترخيص البنك المركزي، ليكون بذلك أول بنك تشاركي يعرض خدماته في المغرب. ويتطلع البنك، حسب مسؤوليه، إلى تقديم أفضل الخدمات البنكية لزبنائه، بدءا بالخدمات البنكية الكلاسيكية، مثل فتح الحساب، وعمليات تحويل الأموال، إلى العروض التمويلية التي تستجيب للمعايير الإسلامية التي يحددها قانون البنوك التشاركية. وافتتح بنك "أمنية" الذي أنشئ من خلال شراكة بين صندوق الإيداع والتدبير والقرض العقاري والسياسي وبنك قطر الإسلامي الدولي، إلى الآن 3 وكالات بنكية اثنان في الدار البيضاء وواحدة بالرباط.

- المحكمة تمدد مهلة تلقي عروض اقتناء "سامير".. مازال مسلسل تفويت مصفاة "سامير" يعد بمزيد من المفاجآت التي تزيد تعقيدات إنهائه. فقد تقرر يوم أمس تمديد مهلة تلقي عروض المشترين من أجل منح مشترين محتملين فرصة دعم ملفاتهم، في وقت يسود الغموض حول القيمة النهائية للبيع.

* الأحداث المغربية:

- الخيام يحذر أوروبا من عودة المقاتلين.. قال عبد الحق الخيام، مدير المكتب المركزي للأبحاث القضائية، في حوار مع "الإسبنيول" الإسبانية، إن العام كله مهدد بعمليات إرهابية، ويمكن لأي دولة من الدول أن تكون هدفا لذلك وفي أي وقت، وخاصة أن أولئك "الجهاديين" بالرقة والموصل، وغيرها من مناطق النزاع، يعودون إلى أوطانهم في وقت لاحق، مشددا على أنه إذا لم يتم التعامل معهم بحزم فستعاني الدول التي تستقبلهم وتتركهم لحالهم، وإسبانيا من هاته الدول حيث أنها استقبلت حوالي 30 شخصا من هؤلاء العائدين.

- نزهة الوافي: المغرب وفي لتعهداته في مجال مكافحة التغيرات المناخية.. أوضحت كاتبة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة، نزهة الوافي ، في مداخلة لها في "حوار بترسبورغ" الثامن حول التغيرات المناخية، الذي انطلق الاثنين في برلين، أن المغرب اعتمد في هذا الصدد ، ثلاثة محاور أساسية تهم إحداث إطار مؤسساتي ، وإطار عملي ، ووضع إطار للتمويل. وأبرزت الوافي ، بالنسبة للإطار المؤسساتي، أن الحكومة المغربية الجديدة ستعتمد في القريب وربما قبل الصيف المقبل الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة، التي تضع خارطة طريق فعالة للجهود التي يتم بذلها.

* الاتحاد الاشتراكي:

- رئيس مجلس النواب الحبيب المالكي يقول إن "المغرب لا يمكنه إلا أن يكون وفيا لالتزاماته إزاء البلدان الصديقة"، مضيفا خلال افتتاح الدورة 25 للجمعية الجهوية لإفريقيا بالجمعية البرلمانية للفرنكفونية التي تحتضنها الرباط، ما بين 22 و 24 ماي، أن "عودة المغرب إلى أسرته المؤسسية الإفريقية، أي الاتحاد الإفريقي، مرحلة جديدة من هذا الالتزام الصادق، المتين والملموس".

- قالت المندوبية السامية للتخطيط إن عدد سكان المغرب سيصل إلى 43.6 نسمة سنة 2050، بدل 33.8 مليون نسمة سنة 2014، أي بإضافة 272 ألف شخص في المتوسط سنويا، وهو ما يعادل ساكنة مدينة متوسطة مثل صفرو. وأوضحت المندوبية أن التطور الديمغرافي سيكون حضريا بالأساس، ويعزى جزئيا للهجرة القروية ولتمدن المناطق القروية، بحيث ستأوي المدن المغربية في أفق 2050 حوالي 73.6 في المئة من مجموع سكان المغرب بدل 60.3 سنة 2014.

* آخر ساعة:

- مؤسس "كرانس مونتانا"، جون بول كارتون، يكشف أسرارا مثيرة عن الهجمة التي تعرض لها عقب اختيار المنتدى لمدينة الداخلة سنة 2015 لاحتضان أشغال منتداها العالمي، وهو ما أدى به إلى التشبث بتنظيمه بشكل سنوي، ضدا في الحملة التحريضية والمغرضة التي تعرض لها من طرف لوبيات الجزائر في المحافل الدولية.

- أسس حزب الأصالة والمعاصرة بالعاصمة الأمريكية فرعا للحزب. وقد انعقد المؤتمر التأسيسي لفرع البام بواشنطن، يوم السبت الماضي، تحت شعار "المهاجر المغربي والمشاركة السياسية" بحضور الأمين العام للحزب إلياس العماري.

* الأخبار:

- تعرف أسعار العقار تراجعا صاروخيا في ظل تزايد الطلب على السكن مقابل تراجع العرض. وأعلن بنك المغرب والوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية مذكرة حول مؤشر أسعار الأصول العقارية، أن المؤشر سجل ارتفاعا بنسبة 7.6 في المئة خلال الفصل الأول من سنة 2017 مقارنة مع نفس الفترة من السنة الفارطة. وعزت المذكرة التي نشرها بنك المغرب، أول أمس الإثنين، هذا الارتفاع إلى النمو المسجل في أسعار الإقامات السكنية ب 7.1 في المئة والبقع الأرضية ب 7.9 في المئة.

- ابتدائية فاس تدين 14 طالبا اعتقلوا في مواجهات الجامعة.. فقد أصدرت الغرفة الجنحية التلبسية بابتدائية فاس أحكامها في حق 14 طالبا اعتقلوا على خلفية المواجهات العنيفة الأخيرة بين الطلبة وقوات الأمن بجامعة فاس، بإدانة 11 متهما أغلبهم طلبة إضافة إلى تلميذين وفردين من سكان حي مجاور للحرم الجامعي، بسنة واحدة حبسا نافذا لكل واحد منهم، وإدانة ثلاث طالبات متابعات على ذمة هذا الملف بأربعة أشهر حبسا لكل منهن.

* الصباح:

- الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة إلياس العماري يقول "حققت الأهداف الثلاثة لزيارتي إلى الولايات المتحدة الأمريكية". العماري قال إن مسؤولي الحزب الجمهوري والديمقراطي جدد ولا يعرفون عن المغرب إلا ما سمعوه من معلومات مغلوطة. (حوار).

- الحكومة تسقط السكن المتوسط من حساباتها.. فقد أسقط مشروع القانون المالي، قيد المناقشة في مجلس المستشارين حاليا، من حساباته إجراءات تعالج مشاكل السكن المتوسط، الذي تبدأ من شروط الولوج إليه، الغارقة في التناقض. فمقارنة مع القدرات المالية للطبقة المتوسطة، المستهدفة بهذا الصنف من المنتوجات العقارية، وأسعار السوق، تحيل بسرعة إلى أن هذا السكن عبارة عن "كذبة كبرى" حسب تعبير أحد المنعشين العقاريين في الدار البيضاء، ذلك أن دخل الطبقة الاجتماعية المذكورة، وفق أرقام مندوبية التخطيط يتأرجح ما بين 2800 درهم و6763 درهم، في الوقت الذي يصل متوسط أسعار الشقق المتوسطة إلى 80 مليون سنتيم في محور الرباط الدار البيضاء.

* رسالة الأمة:

- اكديم ازيك.. شهادة مسؤول بالدرك الملكي تكشف عن حقائق خطيرة حول ظروف تكوين المخيم.. كشف القائد الجهوي للدرك الملكي بمدينة العيون (م، ب)، في شهادته أمام غرفة الجنايات الاستئنافية بسلا، في إطار محاكمة المتهمين على خلفية أحداث تفكيك مخيم اكديم إزيك، التي ستستأنف يوم 5 يونيو المقبل، عن حقائق خطيرة عن فكرة النزوح وتكوين المخيم، وعن العثور أثناء تفكيكه على أموال بالعملة المغربية والأجنبية من الأورو والدولار والدينار الجزائري. وحكى الشاهد، بصفته منسق التدخل الميداني لإخلاء المخيم آنذاك، حقائق خطيرة يتم التطرق لها لأول مرة في إطار هذه المحاكمة، حول فكرة النزوح وتكوين مخيم اكديم إزيك.

- انتخب لطفي بوشعرة، سفير المغرب بالنمسا، أول أمس الإثنين، نائبا أول لرئيس لجنة منع الجريمة والعدالة الجنائية، خلال افتتاح أشغال الدورة ال 26 للجنة المذكورة التي ستتواصل إلى غاية 26 ماي الجاري. وخلال هذه الولاية التي تمتد لسنة واحدة، ستتمثل مهمة الدبلوماسي المغربي في التفاوض حول اعتماد عشرة قرارات أممية في لجنة التعامل مع الموضوعات المتعلقة بالإرهاب والجريمة الإلكترونية والاتجار في البشر وتعزيز مقاربة النوع ومحاربة الجريمة المنظمة العابرة للحدود. وإثر ذلك، ستحال القرارات على المجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع للأمم المتحدة من أجل المصادقة عليها.

* العلم:

- توقيت العمل خلال رمضان.. أعلنت وزارة إصلاح الإدارة والوظيفة العمومية أن "مواقيت العمل بالإدارات العمومية والجماعات الترابية ستتغير خلال شهر رمضان" إذ "سيتم اعتماد توقيت مسترسل للعمل، من الساعة التاسعة صباحا إلى الثالثة بعد الزوال من يوم الإثنين إلى يوم الجمعة" و"ستمنح للموظفين والأعوان التسهيلات الكافية لتمكينهم من أداء صلاة الجمعة".

- أفاد رئيس جامعة مولاي إسماعيل بمكناس حسن السهبي ، يوم الاثنين ، بأن عدد الطلبة الأفارقة الذين يتابعون دارساتهم العليا بالمملكة بالمغرب انتقل من 1040 سنة 1994 إلى 16 ألف حاليا، ضمنهم 8 آلاف يتوفرون على منحة. وقال في افتتاح النسخة الأولى من (أسبوع إفريقيا) الذي تنظمه جامعة مولاي إسماعيل) من 22 إلى 25 ماي الجاري، إن المنحة المغربية ليست وحدها التي تغري الطلبة الأجانب، لاسيما الأفارقة منهم ، لولوج جامعات المملكة، بل تنوع الدراسات المقترحة، فضلا عن الخيارات الممنوحة من طرف المدارس العليا الخاصة لهؤلاء الطلبة.

* لوماتان:

- ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يوم الثلاثاء بخزانة القرويين بفاس، حفل تقديم برنامج تأهيل المدارس العتيقة بالمدينة بعد خضوعها لأشغال الترميم، وافتتاحها لغرضي الإيواء والتعليم، في وجه طلبة سلكي "العالمية" وفن الخط بجامعة القرويين.

* لوبنيون:

- فاز الاتحاد الصيني- المغربي المكون من شركتي (تي جي سي سي/سي إر سي سي ) بطلب العروض المتعلق بتشييد برج الرباط، وذلك حسبما علم لدى مجموعة (فاينانس كوم). وأوضحت مجموعة (فاينانس كوم)، في بلاغ صحفي، أن هذا البرج هو بمثابة معلمة مستقبلية عصرية ورمزية للعاصمة على ضفاف نهر أبي رقراق بعلو 250 متر، وقد تم تصميمه من طرف المهندس الاسباني رفائيل دي لاهوز والمهندس المغربي حكيم بنجلون، ليكون أعلى برج بالقارة الإفريقية على الإطلاق، مضيفة أن الاتحاد حاز على الصفقة بفضل جودة عرضه متقدما على سبعة مقاولات أخرى مشاركة في هذه المناقصة.

* ليبراسيون:

- أكد رئيس برلمان جمهورية غانا ارون مايكل اوكاي أن عودة المغرب للاتحاد الإفريقي ستشكل إضافة نوعية للعمل الإفريقي المشترك. ونوه رئيس برلمان جمهورية غانا، خلال مباحثات أجرها الاثنين بالرباط، مع رئيس مجلس النواب الحبيب المالكي، بالتجربة المغربية، ولاسيما في المجال الفلاحي وصناعة الأسمدة وتدبير المياه والطاقات المتجددة والسكن الاقتصادي. وأكد مايكل اوكاي على أهمية الدفع بالعلاقات بين البلدين إلى مستويات متقدمة من التعاون والعمل المشترك خدمة لمصالح شعبي البلدين.

*البيان:

- أكد محمد نبيل بنعبد الله، وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، الاثنين بالقاهرة، أن المغرب قطع خطوات هامة في مجال التنمية الحضرية المستدامة من خلال الإجراءت التي اتخذها منذ المصادقة على الإعلان الأول للاتحاد من أجل المتوسط في ستراسبورغ يوم 10 نونير 2011، الذي يدعو كل دولة عضو في الاتحاد إلى تبني استرتيجية وطنية للتنمية الحضرية المستدامة. وأشار خلال أشغال المؤتمر الوزاري الثاني للاتحاد من أجل المتوسط حول التنمية الحضرية المستدامة المنعقد بالعاصمة المصرية، إلى ترسيخ دستور سنة 2011 للتنمية المستدامة كحق لكافة المواطنين.

* أوجوردوي لوماروك:

- كيف يمكن تحسين مردودية الاستثمار االعمومي ؟ فقد شكل هذا الموضوع محور مناقشة خلال الورشة التي نظمت أمس الثلاثاء من قبل رئاسة الحكومة بتعاون مع منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية. وانعقد هذا اللقاء الرفيع المستوى في إطار تفعيل مشروع "الحوار الترابي" التابع لبرنامج التعاون الذي وقع بين المغرب ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية.

* ليكونوميست:

- في أول جلسة شهرية له مخصصة لقضايا السياسات العمومية، جرت مساءلة سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، من قبل النواب، حول الملف الشائك المتعلق بتخليق الحياة العامة. وأقر رئيس الحكومة بفشل المبادرات التي تم إطلاقها إلى غاية الآن. فلم تنجح هذه المبادرات في الوصول إلى عمق الإشكال الذي يمس عدة قطاعات. وبالنسبة للعثماني، فإن هذا الأمر ناجم عن "الطابع المعقد لهذا الملف الذي يتطلب انخراط مختلف الأطراف المعنية".



598

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



الشاحنات الصهريجية تقطع مسافة 300 كيلو متر من أجل جلب الماء الصالح للشرب

المعارضة ببوجدور تطلب من وزير الداخلية إيفاد لجنة للتحقيق في خروقات الرئيس عبد العزيز أبا

معتقل جزائري سابق في غوانتنامو يؤكد ان الامريكيين أجبروا معتقلين عربا على إظهار عوراتهم وملامسة أجسا

مهاجروا أوروبا الإفريقية

الفساد ينخر مركز البريد بمدينة الداخلة

تذمر المشاركين بالمعرض الجهوي المنظم بالسمارة

دفاعا عن الأراضي المحتلة!

بوكا محمد في ذمة الله بعد الاصابة المميتة التي تعرض لها على مستوى الرأس

اليوم الوطني للمغاربة المقيمين بالخارج بالعيون مناسبة للتعريف بإمكانيات الاستثمار بالجهة

ظاهرة الأمهات العازبات في المغرب انحلال أم فقر وجهل؟

تحقيق : حكايات رجال أمن «منفيين» في الصحراء

قراءة في صحف اليوم الاثنين 4 غشت 2014

عرض لأبرز عناوين الصحف اليومية 25 شتنبر 2014

قراءة في أبرز عناوين الأسبوعيات الوطنية

قراءة في الصحف الوطنية الصادرة اليوم

قراءة في أبرز عناوين الأسبوعيات الوطنية

قراءة في الصحف الوطنية الصادرة اليوم

قراءة في الصحف الوطنية الصادرة اليوم

قراءة في الصحف الوطنية الصادرة اليوم

قراءة في الصحف الوطنية الصادرة اليوم





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته


نتائج قرعة دوري أبطال أوروبا (المجموعات)

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
فوائد القهوة وقهوة البرتقال

العلماء يكتشفون سر مثلث برمودا

تحديد يوم عيد الأضحى المبارك

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.