للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         أزمة جديدة بين مكونات الحكومة بعد “اساءة” وزير من حزب أخنوش لتركيا ولحزب العدالة والتنمية             جلسة خمر تنتهي بمقتل شاب في عقده الثاني ببوجدور             سحب الثقة يتهدد رئيس جماعة افركط الداهوز بسبب..(وثائق)             غرق شاب بواد الساقية بالعيون             وزارة الداخلية تنذر جماعات محلية امتنعت عن تنفيذ أحكام قضائية             زلزال ملكي جديد يتهدد واليا كليميم وادنون والداخلة واد الذهب             نشرة إنذارية..أمطار عاصفية بعدد من الاقاليم منها كليميم والسمارة وافني وطاطا             تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب             بالصور تسرب مياه من نافورة بشارع محمد السادس بكليميم تتسبب في ارتباك             الحكومة تحدد تاريخ دخول قانون التجنيد الإجباري حيز التنفيذ،ونشطاء يدعون للإحتجاج امام البرلمان             المدير الإقليمي للتعليم بكليميم يذعن للضغوط ويتراجع عن الغاء التكليفات المشبوهة             الداخلة:العثور على وادنوني متوفي في ظروف غامضة             من يحمي الفساد في جهات الصحراء الثلاث ؟             بالفيديو:وزير التجهيز والنقل اعمارة يؤكد على ربط طرفاية بجزر الكناري و إحداث..             مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته             وزير العدل يوافق على تمديد اجال تقديم طلبات ضحايا انفجار الألغام             الدرك يعتقل سائق سيارة رباعية الدفع محملة بالمازوط ويصادر محتواها             فوائد القهوة وقهوة البرتقال             بالفيديو..قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع وهذه مطالبهم             وزير التجهيز عمارة يصل بوجدور لإطفاء غضب السكان من انقطاع الكهرباء لأكثر من اسبوع             قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع            سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون            وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة            مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد            احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون            مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع


سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون


وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة


مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد


احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون

 
اقلام حرة

دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر


إني اخترت منصتي يا وطني


رسالة ساخرة لقادة الأفارقة المجتمعين بنواكشوط …..


هل “فبركت” القنوات المغربية مشاهد جمهور موازين الكثيفة؟


العرب واللعب مع إيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10

الاداريون بقطاع التعليم يعتزمون مقاطعة الاجتماعات ورفض التكليفات

هام للتلاميذ وأولياءهم:الدراسة تنطلق فعليا بجميع الأسلاك يوم الأربعاء المقبل 5شتنبر

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء

المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا

المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك

وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 19 ماي 2017 الساعة 34 : 03


صحراء بريس / و م ع

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة..

* المساء:

- حصاد يواجه تسريبات الباكالوريا.. في سرية تامة ووسط إجراءات حراسة مشددة جدا، ستشرع مراكز اعتكاف موزعة على 12 جهة في نسخ مليارات الأوراق بعد أن سلم محمد حصاد، وزير التربية الوطنية، امتحانات الباكالوريا في أظرفة مغلقة لمدراء الأكاديميات. وسيتم طبع أوراق امتحان هذه السنة، بعد أن لجأت الوزارة، في وقت سابق، إلى اتخاذ مجموعة من الإجراءات لتعزيز الحراسة، عقب فضيحة التسريبات التي لا يزال يلفها غموض كبير.

- ارتفاع سعر لقاح المينانجيت يفاجئ المعتمرين.. فقد صدم مجموعة من المغاربة المسافرين إلى الديار السعودية لأداء مناسك العمرة، عند توجههم إلى معهد "باستور" من أجل إجراء لقاح لامينانجيت الضروري قبل السفر برفع سعره إلى ثلاثة أضعاف، حيث انتقل من 250 درهما إلى 750 درهما. مصدر من "باستور" أفاد بأن المعهد شرع في تقديم لقاح بسعر 750 درهما نظرا لعدم توفر اللقاح القديم الذي كان يتوفر بسعر 250 درهما.

* آخر ساعة:

- مبادرة التنمية البشرية أنجزت منذ انطلاقها 44 ألف مشروع تنموي. فقد أكدت نديرة الكرماعي، العامل المنسقة الوطنية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، أن المبادرة استطاعت تحقيق مجموعة من الأهداف الإيجابية من خلال إنجاز 44 ألف مشروع منذ انطلاقها سنة 2005. وأضافت الكرماعي في تصريح للجريدة، عقب انطلاق أشغال الذكرى 12 للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بفاس، أن هذه الأرقام ليست بذاتها الهدف من المبادرة بقدر ما يهم وقع برامجها على السكان المستفيدين منها.

- أجرى إلياس العماري، رئيس مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، أول أمس الأربعاء، مباحثات مع عمدة مدينة الإسكندرية (ولاية فرجينيا) أليسون سيلبوربرغ، تمحورت حول سبل النهوض بالمبادلات التجارية بين الجانبين. وأبرز العماري، خلال اللقاء، العلاقات التاريخية الممتازة التي تجمع بين المغرب والولايات المتحدة، خاصة على المستوى التجاري، والتي شهدت قفزة نوعية منذ دخول اتفاقية التبادل الحر بين البلدين حيز التنفيذ عام 2006.

* الصباح:

- حماية المال العام تكلف 29 مليار.. تكلف مراقبة المال العام والمحافظة عليها، نسبيا، من السرقة والفساد والتطاول ميزانيات ضخمة تصرف سنويا من جيوب دافعي الضرائب، قصد تأمين السير العادي للمحاكم المالية وأداء اجور الموظفين والقضاة، ومصاريف أخرى مخصصة للنقل واللوجيستيك والتعويضات وكراء المقرات وبناء الإدارات الجهوية وتجهيزها. وتعرف هذه الميزانية الضخمة ارتفاعا سنويا يصل إلى 7 في المئة لتغطية المهام الرقابية الكثيرة للقضاة المركزيين والجويين، إذ بلغت الميزانية في 2016 أكثر من 28 مليار، وفي 2017 حوالي 29 مليار.

- الجمارك تسترجع 270 مليار من مزوري الفواتير. فقد تمكنت إدارة الجمارك والضرائب المباشرة من تحصيل أزيد من 271 مليار سنتيم (ملياران و711 مليون درهم) خلال السنة الماضية، بعد مراجعة تصريحات بقيم السلع المستوردة المدلى بها لمصالح المديرية تصل في مجملها إلى 10 ملايير و200 مليون درهم، ما يمثل زيادة بنسبة 26.4 في المئة مقارنة بالسنة السابقة.

* الأحداث المغربية:

- الحكومة تتفهم مطالب الريف وتحذر من الاحتقان.. عبرت الحكومة زوال أمس الخميس في اجتماعها الأسبوعي عن تفهمها لمطالب المحتجين في الحسيمة. ووصف وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت خلال الاجتماع، المطالب بأنها موضوعية ومشروعة وتندرج في عمومها ضمن التصور التنموي الذي خص به الملك ساكنة المنطقة. وبالمقابل أكد مجلس الحكومة، حرص الدولة على حفظ الأمن والاستقرار؛ مشيرا إلى أن الحق في الاحتجاج السلمي مكفول للجميع، ومن واجب السلطات القيام بواجبها الطبيعي في حفظ الأمن.

- التقدم والاشتراكية يدعو إلى إعادة تأسيس المشهد السياسي.. أكد حزب التقدم والاشتراكية أن مواصلة مسلسل الإصلاح الرامي إلى توطيد دمقرطة الدولة والمجتمع ومعالجة القضايا الاجتماعية الكبرى، على أساس العدالة والكرامة والاستجابة لانتظارات أوسع الجماهير الشعبية، يشكل أنجع الأجوبة على كل التحديات التي تواجه البلاد. وأعرب الحزب، في بلاغ لمكتبه السياسي، أصدره عقب اجتماع، تناول الأوضاع التي يعرفها إقليم الحسيمة منذ عدة أسابيع، عن تفهمه للمطالب الاجتماعية العادلة لساكنة الإقليم، وعن تنويهه بحرص السلطات المسؤولة على تحريك آليات الحوار لتجاوز جو الاحتقان الذي تعيشه المنطقة.

* أخبار اليوم:

- الحليمي يرسم خريطة جديدة للفقر ويعري سياسة الدعم التي يستفيد منها الأغنياء أكثر من الفقراء. فقد قدمت المندوبية السامية للتخطيط، أول أمس، دراسة حول المجالات الجغرافية التي تعاني الفقر وتحتاج إلى الدعم، عوض ترك برامج الدعم، وفي مقدمتها المقاصة، موجهة إلى عموم المواطنين. المندوبية قالت للدلالة على أن أموال الدعم لا تذهب لمستحقيها إن 30 في المئة مما خصصته الحكومة في 2014 لدعم المواد الغذائية وغاز البوتان ذهبت إلى جيوب ال 20 في المئة من الأسر المغربية الأكثر غنى، مقابل وصول 13 في المئة فقط من أموال دعم الغاز إلى ال20 في المئة من الأسر المغربية الأكثر فقرا.

- تفاصيل صلاحيات آليات مكافحة التعذيب وانتهاك حقوق الأطفال والمعاقين.. تدارست الحكومة أمس مشروع قانون يتعلق بالمجلس الوطني لحقوق الإنسان، القاضي بتعزيز صلاحياته ومنحه الإشراف على ثلاث آليات جديدة لمراقبة انتهاك حقوق الإنسان سواء تعلق الأمر بالتعذيب أو بانتهاك حقوق الأطفال أو المعاقين. وكرس المشروع صلاحية المجلس في إجراء التحقيقات والتحريات اللازمة لرصد انتهاكات حقوق الإنسان، لكن السلطات يمكنها ان تعترض على تحريات أو تحقيقات المجلس، وأن تتمسك بصفة استثنائية بالسر المهني عندما يتعلق الأمر بالدفاع الوطني أو بالأمن العام أو لدواعي خطيرة".

* الاتحاد الاشتراكي:

- إدريس لشكر في اجتماع مؤسسة كتاب الأقاليم والجهات: انخراط الاتحاديات والاتحاديين بحماس كبير في كل الأقاليم، وفي كل مراحل التحضير للمؤتمر العاشر، هو ما طمأننا على أنهم واعون بطبيعة المرحلة وبما ينتظر الاتحاد. وكشف لشكر، خلال هذا الاجتماع أمس الخميس، قبل يوم على انطلاق أشغال المؤتمر الوطني العاشر للحزب، أنه خلال 43 سنة من تجربته الحزبية داخل الاتحاد الاشتراكي، كان الاتحاديون دائما يطالبون بانعقاد مؤتمرات الحزب في وقتها.

- محاكمة اكديم إزيك.. المحكمة تكلف النيابة العامة بتوجيه إنذار للمتهمين الموجودين رهن الاعتقال بعد امتناعهم عن المثول أمامها. أوضح الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالرباط، حسن الداكي، في تصريح صحفي أدلى به مساء الأربعاء، عقب انتهاء أطوار الجلسة، أن المحكمة قامت إثر امتناع المتهمين الموجودين في حالة اعتقال عن الالتحاق بقاعة الجلسات للمثول أمامها، بعد أن تم إحضارهم من السجن تنفيذا لقرارها، بتكليف النيابة العامة بتسخير أحد ضباط الأمن للانتقال عندهم في المعقل الواقع بمقر المحكمة وفقا لمقتضيات المادة 423 من قانون المسطرة الجنائية بغاية إنذارهم للمثول أمامها.

* بيان اليوم:

- عمر الفاسي الفهري يدعو الجامعات ومؤسسات البحث إلى المزيد من الانخراط في تفعيل المخططات الصناعية.. دعا أمين السر الدائم لأكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات، عمر الفاسي الفهري، أول أمس الأربعاء بالرباط، الجامعات ومؤسسات البحث التي تتوفر حاليا على كفاءات وأرضيات قانونية وعلمية وتقنية، إلى المزيد من الانخراط في تفعيل المخططات الصناعية. وأبرز في ندوة بمناسبة الذكرى ال11 لتنصيب أكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات، حول موضوع "من البحث إلى التصنيع.. أية إضاءة تسمح بجلب سلم لقياس مستويات نضج التكنولوجيات"، أن هذه المؤسسات مدعوة أيضا لمواكبة السياسات القطاعية للمغرب في إطار مختلف المخططات التنموية.

- "لارام" تحتل الرتبة الثانية إفريقيا من حيث نقل الركاب بين إفريقيا وأوروبا.. أكد مدير شركة الخطوط الملكية المغربية بمصر، بنسعيد منتصر، أن الشركة احتلت الرتبة الثانية إفريقيا من حيث عدد الركاب المنقولين بين القارتين الإفريقية والأوربية. وقال خلال حفل استقبال أقامته مندوبية شركة الخطوط الملكية المغربية في القاهرة، مساء الأربعاء الماضي، لشركات السياحة ووكالات الأسفار في مصر، خصص لتقديم التطورات والمستجدات المتعلقة بمنتوجات وخدمات الشركة، إن هذه الأخيرة دخلت في تصنيف الشركات العشر الأوائل عالميا من حيث احترام المواعيد.

* رسالة الأمة:

- المغرب يتجه لأن يصبح مركزا إقليميا للإنتاج الصناعي.. أفادت دراسة ل (أوكسفورد بزنس غروب) أن المغرب يتجه لأن يصبح مركزا إقليميا للإنتاج الصناعي، مع إطلاق مشروع بناء مدينة صناعية جديدة قرب طنجة. وذكرت الدراسة بأن جلالة الملك محمد السادس كان قد ترأس في مارس الماضي مراسيم التوقيع على بروتكول اتفاق مع شركة الطيران الصينية (هيتي) المتعلق بإنجاز "مدينة محمد السادس طنجة تيك" وهي مدينة صناعية وتكنولوجية، بتكلفة إجمالية تصل الى عشرة مليارات دولار.

- الدار البيضاء.. حجز بندقية صيد ومخدرات ولوحات ترقيم خاصة بالسيارات.. تمكنت فرقة الشرطة القضائية بمنطقة أمن ابن امسيك بالدار البيضاء أمس الخميس من حجز بندقية صيد وسبع عيارات نارية وسكين من الحجم الكبير ولوحات ترقيم خاصة بالسيارات بالإضافة إلى 620 كلغ من مخدر الكيف و 26 كلغ من مادة طابا و18 كلغ من مخدر الحشيش، وذلك في إطار قضية تتعلق بالاتجار في المخدرات.

* الأخبار:

- خلاف تأجيل المؤتمر الوطني يشتد بين لشكر والاتحاديين الغاضبين.. يتواصل الخلاف داخل الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية بين عدد من أعضاء المكتب السياسي للحزب والكاتب الأول، إدريس لشكر، بسبب المؤتمر الوطني العاشر للحزب، الذي يطالب عدد من القياديين بتأجيله في الوقت الذي يتشبث لشكر بعقده في موعده المحدد سابقا. وقال الغاضبون من لشكر، في بلاغ، إن "عقد المؤتمر الوطني العاشر في ظروف تنظيمية مخالفة لكل الشروط المطلوبة لنهضة سياسية وتنظيمية يترقبها الرأي العام الوطني والاتحادي، يذكي قلق الاتحاديين".

- التجمع الوطني للأحرار يعقد مؤتمره الوطني السادس للحزب بمدينة الجديدة أيام 19 و20 و21 ماي.. وستنطلق أشغال المؤتمر اليوم الجمعة بعرض فيلم مؤسساتي وخطاب الرئيس وكلمات ضيوف المؤتمر، فيما ستنطلق لجان المؤتمر مساء الجمعة، ويتعلق الأمر بلجان الشؤون القانونية، والسياسية، والمالية، ولجنة البرنامج الحزبي.

* العلم:

- نفى بلاغ صادر عن الإدارة العامة للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي أن يكون موقع المؤسسة قد تعرض لاختراق بفيروس "واناكراي"، وأن إغلاقه يومي 15 و16 ماس الجاري إجراء احترازي لتفادي الوقوع ضحية للهجوم الإلكتروني، موضحا أن الخبر الذي نشرته (العلم) يوم 18 ماي في هذا الشأن عار عن الصحة.

- خلال مناقشة مشروع القانون المالي أمام لجنة المالية.. عبد السلام اللبار، رئيس الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس المستشارين، يقول إن "الحكومة رفعت شعار "كم حاجة قضيناها بتركها" عندما تركت برنامجها في الرفوف وانبرت للدفاع عن شيء آخر لا صلة لها به. وأكد اللبار خلال اللقاء أن الرهانات المطروحة يبقى أبرزها رهان استرداد منسوب الثقة في قدرة هذه الحكومة على تنفيذ التزاماتها وتقديم ما يفيد بأن الآفاق مطمئنة.

* لوماتان:

- أشرفت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا سلمى، رئيسة مؤسسة للا سلمى للوقاية وعلاج السرطان، يوم الخميس بمدينة وجدة، على وضع الحجر الأساس لبناء المركز الجهوي للأنكولوجيا. ويروم المركز الجهوي للأنكولوجيا بوجدة، الذي سيتم دمجه بالمركز الإستشفائي الجامعي محمد السادس بالمدينة، توفير التكفل المتخصص للمرضى المصابين بالسرطان على مستوى جهة الشرق، حيث بوسعه استقبال أزيد من 2000 مريض جديد في السنة. ويتألف المركز الجهوي للأنكولوجيا بوجدة بالخصوص ، فضلا عن الإدارة والمصالح العامة، من قسم للعلاج بالأشعة، وقسم الأنكولوجيا الطبية، وسرطان الأطفال، وسرطان الدم لدى الكبار ، وقسم للجراحة ، والمستشفى النهاري للأطفال والكبار، ووحدة للإستشارة الطبية الخارجية، وقسم للفحص بالأشعة .

* أوجوردوي لوماروك:

- أعلن نور الدين بوطيب الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية أنه تم استثمار مبالغ مالية تقدر ب 40 مليار درهم خلال العشر سنوات الأخيرة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية. وأضاف بوطيب أمس الخميس بفاس خلال افتتاح أشغال اللقاء الإفريقي الذي تنظمه وزارة الداخلية تحت شعار "تبادل التجارب الناجحة لخدمة التنمية البشرية المستدامة بإفريقيا" أن مساهمة المبادرة في هذه التمويلات تقدر ب 26 مليار درهم.

* البيان:

- أكد محمد نبيل بنعبد الله وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والسكنى وسياسة المدينة، الأربعاء بالعيون، على دور الوكالات الحضرية في تشجيع الاستثمار وتحفيز التنمية المحلية. وأبرز بنعبد الله ، الذي ترأس الدورة 122 لمجلس إدارة الوكالة الحضرية للعيون، أنه من الضروري، بالنسبة للسنوات الخمس المقبلة، أن تنكب الوكالات الحضرية على إرساء ميكانيزمات ملائمة لتحفيز الاستثمار وتشجيع المشاريع الكبرى، بهدف المساهمة في التنمية المحلية وخلق الثروات ومناصب الشغل لفائدة مختلف شرائح المجتمع.

* ليبراسيون:

- يعقد الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية نهاية هذا الأسبوع مؤتمره الوطني العاشر بمركب مولاي رشيد للطفولة والشباب ببوزنيقة تحت شعار "هدفنا.. مغرب الديمقراطية والحداثة والتضامن". ومنذ أشهر، عمل مناضلو الحزب من مختلف أقاليم المملكة على قدم وساق من أجل الإعداد لهذه المحطة المهمة، كما تم تنظيم عدة لقاءات واجتماعات بهدف مناقشة الأوراق التي ستقدم أمام المؤتمرين.

* ليكونوميست:

- انطلاقة صعبة للجلسة الأولى لمناقشة قانون المالية داخل لجنة المالية بمجلس المستشارين. أضاع العديد من المستشارين أكثر من ساعة في مداخلات مسطرية وتجاذب لتحديد مدة التدخل اعتبارا للوزن العددي لكل فريق برلماني. وفي الأخير ، رفع رئيس اللجنة رحال المكاوي، الجلسة إلى الساعة الخامسة مساء لعدم وجود متدخلين، مع العلم أن الأصالة والمعاصرة قرر عدم التدخل إلى غاية اليوم الموالي لأخد الوقت للقيام بتحليل أمثل لمداخلة وزير الاقتصاد والمالية أمام اللجنة مساء الثلاثاء.

* لوبنيون:

- قال الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية نور الدين بوطيب، يوم الأربعاء بفاس، إن السلطات العمومية اعتمدت برنامج دعم مباشر برسم سنة 2017، خصص له غلاف مالي قدره 68 مليون درهم، سيمكن من تزويد العمالات والأقاليم الأكثر عرضة للمخاطر بأدوات التخطيط. وأوضح بوطيب خلال ورشة وطنية حول الوقاية من مخاطر الكوارث نظمتها كل من الوزارة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلف بالشؤون العامة والحكامة ووزارة الداخلية، أن هذه الأدوات ستعمل على تحديد وتقييم هذه المخاطر من جهة، ومن دعم الهيئات الإدارية التي ستحدث على المستوى المحلي على شكل لجان إقليمية تضم مختلف الفاعلين المعنيين بتدبير المخاطر المرتبطة بالكوارث الطبيعية من جهة أخرى.



682

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



الشاحنات الصهريجية تقطع مسافة 300 كيلو متر من أجل جلب الماء الصالح للشرب

المعارضة ببوجدور تطلب من وزير الداخلية إيفاد لجنة للتحقيق في خروقات الرئيس عبد العزيز أبا

معتقل جزائري سابق في غوانتنامو يؤكد ان الامريكيين أجبروا معتقلين عربا على إظهار عوراتهم وملامسة أجسا

مهاجروا أوروبا الإفريقية

الفساد ينخر مركز البريد بمدينة الداخلة

تذمر المشاركين بالمعرض الجهوي المنظم بالسمارة

دفاعا عن الأراضي المحتلة!

بوكا محمد في ذمة الله بعد الاصابة المميتة التي تعرض لها على مستوى الرأس

اليوم الوطني للمغاربة المقيمين بالخارج بالعيون مناسبة للتعريف بإمكانيات الاستثمار بالجهة

ظاهرة الأمهات العازبات في المغرب انحلال أم فقر وجهل؟

تحقيق : حكايات رجال أمن «منفيين» في الصحراء

قراءة في صحف اليوم الاثنين 4 غشت 2014

عرض لأبرز عناوين الصحف اليومية 25 شتنبر 2014

قراءة في أبرز عناوين الأسبوعيات الوطنية

قراءة في الصحف الوطنية الصادرة اليوم

قراءة في أبرز عناوين الأسبوعيات الوطنية

قراءة في الصحف الوطنية الصادرة اليوم

قراءة في الصحف الوطنية الصادرة اليوم

قراءة في الصحف الوطنية الصادرة اليوم

قراءة في الصحف الوطنية الصادرة اليوم





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته


نتائج قرعة دوري أبطال أوروبا (المجموعات)

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
فوائد القهوة وقهوة البرتقال

العلماء يكتشفون سر مثلث برمودا

تحديد يوم عيد الأضحى المبارك

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.